الغواصة snn astute

mig-31firefox

عضو
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
87
التفاعل
3 0 0
الغواصات من الفئة SSN Astute :

الغواصات الهجومية من الفئة SSN Astute، هي غواصات ذات قوة دفع نووي. صممت لتحل بدلاً من خمس غواصات من الفئة Swiftsure، التي بدأت خدمتها في البحرية الملكية البريطانية، فيما بين عامَي 1973 و1977، وقارب عمرها الافتراضي على الانقضاء. تعاقدت البحرية الملكية البريطانية، بصفة مبدئية، على إنتاج ثلاث غواصات من الفئة الجديدة. وتخطط للحصول على ثلاث أخرى، يُتعاقد عليها عام 2003.
أداء الغواصات من الفئة Astute، هو امتداد لأداء الغواصات من الفئة Traflgar. قررت وزارة الدفاع للمملكة المتحدة إطلاق أسماء Astute، وAmbush، وArtful على الثلاث غواصات الأولى من هذه الفئة الحديثة. ومن المخطط أن تدخل الخدمة على التوالي في أعوام 2006، 2007، 2009. ولقد بدأ إنتاج هيكل الغواصة الأولى في عام 2001.
المخطط تسليح الغواصات من هذه الفئة بصواريخ Tomahawk Cruise Missile Block III، وبصواريخ هاربون التي تطلق من الغواصات Submarine Harpoon، على أن يُطلَق كلا الصاروخَين من خلال أنابيب الطوربيد عيار 533 مم. الصاروخ Tomahawk مزود بنظام TERCOM الملاحي الذي يعتمد على تتبع المعالم الأرضية للتوجيه نحو الهدف. أمّا الصاروخ Harpoon الذي يحمل الرقم الرمزي AGM-84، فهو صاروخ يطير ملاصقا لسطح المياه وتبلغ سرعته القصوى 0.8 ماخ، ويزيد مداه على 100 كم. الغواصة مجهزة بستة أنابيب لقذف الطوربيد، من العيار 533 م، يمكنها إطلاق الطوربيد من النوع Spearfish؛ وكذلك تستخدم لنشر الألغام البحرية. ويوجد فراغ بالغواصة يسمح بتخزين 36 صاروخاً وطوربيداً.
تشمل منظومة الإجراءات المضادة التي تحملها الغواصة، الأجسام الخداعية، ونظام للمعاونة الإلكترونيةESM ، القادر على اعتراض الاتصالات اللاسلكية التي تستخدم التقنيات الحديثة، والتعرف عليها وعلى مصادرها، وتحديد اتجاهاتها، ثم الاستمرار في أعمال المراقبة للحصول منها على المعلومات. تمتلك الغواصة كذلك راداراً ملاحياً، يعمل في الحيز الترددي I؛ إضافة إلى منظومة السونار 2076، التي تتكامل فيها قدرات البحث الإيجابية والسلبية .
أحد صواري الغواصة مزود بكاميرا تلفزيونية تعمل في الضوء المنخفض، ونظام استشعار تلفزيوني ملون، ووسائل تصوير حراري. الغواصة مزودة كذلك بنظام للتعارف الإلكتروني IFF.
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعل نووي من النوع PWR 2، يوفر الطاقة اللازمة لتشغيل محركَين من النوع GEC التوربيني؛ والمحركان يتحدان في محور واحد. وتستخدم الغواصة مولِّدَين كهربائيَّين، يعملان بوقود الديزل، لاستخدامهما في حالة الطوارئ.

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: غواصة ذات قوة دفع نووي، مسلحة بالصواريخ الطوافة.
3. الدول المستخدِمة: تدخل أول هذه الغواصات الخدمة في بحرية المملكة المتحدة، بدءاً من عام 2006.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد
الطول: 91.7 م.
العرض: 10.4 م.
الغاطس: 10 م.
2. الأوزان
الحمولة، وهي طافية: 6 آلاف طن.
الحمولة، وهي غائصة: 6500 طن.
3. الأداء
السرعة، أثناء الغوص: 54 كم/ س.
4. القوة المحركة
المفاعل النووي: من النوع PWR.2.
المحرك: محركان من النوع التوربيني الذي يعمل بقوة ضغط البخار، متحدَا المحور.
قدرة كلّ محرك: 15 ألف حصان.
5. التسليح
أنبوب قذف الطوربيد عيار 533 مم: 5.
الصواريخ والطوربيدات: 36.
أنواع الصواريخ: Tomahawk Block III وSubmarine Harpoon.
الطوربيد: Spearfish.
6. الطاقم
الضباط: 12.
الدرجات الأخرى: 100.




عن موسوعة ويكبيديا.


Astute_on_shiplift_OCT_2006.jpg
 
عودة
أعلى