الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

maroco

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
2,655
التفاعل
6,547 51 0
الدولة
Morocco
الفرقاطة Alvaro de Bazan
(f-100)

418899228.png

مقدمة (لمحة عامة) :

في سنة 1996 قررت البحرية الاسبانية ان تطلب بناء سفينة حربية قادرة على القيام بمهمات القتال البحري المتعدد بكل قوة وجاهزية مما يضيف لتلك البحرية قدرات قتالية عالية تجلعها في مصاف القوات البحرية العالمية .

الى جانب قدرات القتال البحري المتعدد ركزت اسبانيا بالضبط على جعل الفرقاطة الجديدة تمتلك خاصية مهمة جدا في عالم السفن القتالية وهذه الخاصية هي الدفاع الجوي المتعدد المهام وذلك لحعلها قادرة على حماية نفسها وحماية الاسطول الذي من الممكن ان ترافقه من كافة التهديدات الجوية بما فيها الصواريخ الجوالة والطائرات المقاتلة والمروحيات المضادة لسفن وغيرها من التهديدات الجوية .

طبعا بحكم ان اسبانيا أصبحت تمتلك حاملة طائرات في حينها وهذا ما حتم عليها المضي في مشروع الفرقاطة الجديدة وبالضبط في جعلها فرقاطة دات قدرات هائلة في مجال الدفاع الجوي وعليه وبعد دراسات عديدة تقرر في سنة 1997 طلب بناء فرقاطة أطلق عليها اسم الفارو دو بازان نسبة الى الاميرال الاسباني الشهير الفارو دو بازان وتم ترميزها بالرمز f-100 .

وعليه تم تدجيج هذه الفرقاطة بكافة الخواص اللازمة لكي تكون فرقاطة متعددة المهام دو قدرات هائلة في ميدان الدفاع الجوي وتم طلب أحسن نضام تحكم وقيادة وسيطرة خاص بالدفاع الجوي في العالم وهو النضام الامريكي AEGIS والذي وافقت الولايات المتحدة على تزويد اسبانيا به مع رداره الخاص وكافة الالكترونيات والتجهيزات الخاصة به ..وايضا تم تجهيز الفرقاطة بالعديد من المستلزمات القتالية و الالكترونية من شركات امريكية واوربية واسبانية لكي ينتجو لنا في الاخير تحفة فنية مرعبة قادرة على الدفاع عن نفسها وعن محيطها بكل قوة.

وعليه تم في سنة 2000 وبواسطة الشركة الاسبانية لبناء السفن المعروفة باسم navantia وفي الحوض الجاف المخصص لبناء السفن المعروف باسم izar تم اخراج الفرقاطة الاولى f-101 المسماة alvaro de bazan الى الوجود لتدخل الخدمة سنة 2002 وتليها بعدها أربع فرقاطات أخرى من نفس الفئة كان اخرها f-105 المسماة Cristobal Colon والتي دخلت الخدمة سنة 2012 .


مؤهلات الفرقاطة :

التصميم :

672458994.png


بعد دراسة لمدة طويلة وبعد أخد تصميم بدن الفرقاطة الامريكية بيري بعين الاعتبار تقرر أن يتم اختيار تصميم خاص تقدم به مهندسو شركة نافنطيا الاسبانية والذي اعتمد على الدمج بين سلاسة البدن وقوة التحمل وحسن توزيع وتقسيم مكونات داخل البدن حيث انهم فصلوا غرفة المحرك تماما عن باقي غرف الفرقاطة وجعلوها في أسفل يسار وسط السفينة متصلة مباشرة وبطريقة سلسة بالفوهة التي يخرج منها غازات المحرك والتي توجد في اعلى وسط السفينة وفوق غرفة المحرك يوجد غرف الطاقم وغرف الصيانة وباقي الاماكن المتصلة بمكونات تجهيزات السفينة والى الخلف في الاسفل توجد خزانات الغاز والوقود وفي الامام يوجد المكان المخصص لاحتواء حاويات اطلاق الصواريح وايضا المدفعية وتم تصميم الامام بالكامل لاحتواء اجزائهم ومكوناتهم .

396073351.png


في الاعلى يوجد برج الفرقاطة الذي صمم بطريقة تسمح له باحتواء لوحات الردار الاربعة كل لوحة على طرف لجعله قادرا على تغطية كاملة بزاوية 360 درجة وامام البرح الحامل لردار توجد مباشرة غرفة التحكم والقيادة .
364235340.png

مؤخرة البدن تم تصميمها لكي تحتوي على مكان مخصص لهبوط المروحيات وامامه مباشرة توجد عرفة التخزين والتي تخصص ايضا لصيانة المروحيات .

الدفع :

تم تزويد الفرقاطة بمحركين اثنين من صنع شركة جنرال الكتريك وهما Caterpillar 3600 يعملان جنبا الى جنب مع توربيني غاز من نوع lm2500 ومدمجين مع نضام دفع codog والذي بدوره متصل مع محورين دوارين متصلين بمروحتين ضخمتين .

171461877.png

الخصائص العامة :

الدولة المصنعة : اسبانيا
الشركة : navantia
الطول : 147 متر
العرض : 18.6 متر
الغوص : 4.7 متر
الازاحة : 5760 طن لنسخة الاولى و 6400 لنسخة الاخيرة
السرعة : 28 عقدة
الطاقم : 250 فرد
المدى : 4500 ميل بحري
العدد : 5 في الخدمة

نضم الاستشعار والتحكم والقيادة والحماية :

أجهزة الردار والسونار :

الردار الرئيسي : تستعمل السفينة الردار الامريكي المتطور an/spy-1d من صنع شركة لوكهيد مارتن وهو ردار مصفوفة طورية ثلاثي الابعاد يعمل بخاصية المسح الالكتروني السلبي ويعمل ايضا على الموجة s باند وهو الردار الرئيسي لمنضومة ايجيس (طبعا مع فروقات في التطويرات لصالح النسخ الامريكية المستعملة على سفنها)
spy1%20radar.jpg

الردار ات الاخرى : تستعمل الفرقاطة 2 من الردار SPS-67 للبحث البحري وهو ردار تنائي الابعاد مداه يصل الى 100 كلم وبعمل على الموجة g باند .
250px-USS_Paul_Hamilton_radar.jpg

ايضا تستعمل الردار 2 من الردار SPG-62 Mk99 لتحكم بالنيران وهو ردار يعمل على الموجة j باند وايضا مدمج داخل النضام ايجيس و مدمج معه نضام التحم الخاص به mk99
images

ايضا تعستعمل الفرقاطة ردارين للبحث والتعقب من نوع aries والتي تعمل على الموجة s باند وتستخدم بغرض الملاحة والبحث البحريين
959889829.png


السونار : تستعمل الفرقاطة السونار السلبي الايجابي DE1160 LF من صنع شركة رايثون الامريكية .
344962233.png

أجهزة التحكم والقيادة :

تستعمل السفينة طبعا النضام الغني عن التعريف Aegis وهو نضام قيادة وسيطرة وتحكم والذي يتحكم في كل كبيرة وصغيرة على متن الفرقاطة ويتحكم في عمليات ادارة المعارك خصوصا معارك الدفاع الجوي :


aegis-image11.gif

طبعا يدخل ضمن النضام aegis العديد من اجهزة التحم والكمبيوترات وانضمة القيادة وانضمة الملاحة وغيرها الكثير التي تحتاج موضوعا كامل لشرحها ونختصرها بانه نضام شامل يتحكم في كل شيىء على متن السفينة.

طبعا هذا الى جانب العديد من اجهزة الاتصال واجهزة الرؤية والاستعشار والمحددات الليزرية وغيره من الاجهزة التي تدخل في باب التحكم ومراقبة كل ما يحيط بالسفينة من قريب وبعيد .

أجهزة الحماية :

تحتوي السفينة على النضام SRBOC Mk36 القادف لشراك الخداعية المضادة لصواريخ .
220px-Mark_36_Super_Rapid_Blooming_Offboard_CHAFF_launchers.JPEG

ايضا على النضام AN/SLQ-25 الذي يرمي شراك خداعية مضادة لطوربيدات

كما تستعمل معدات حرب واعاقة الكترونية من صنع شركة Indra .

+++++++تستعمل الفرقاطة نضم تعريف العدو من الصديق iff ونضم الكتروبصرية لتحديد الاهداف بالاضافة الى نضم اتصالات أمنة كما تستعمل وصلة بيانات أمنة لتبادل المعلومات .

التســـــــــليح :

الدفاع الجوي :

تستخدم الفرقاطة نضام الاطلاق العمودي لصواريخ الخاصة بالدفاع الجوي وهو النضام mk-41
images

وتستخدم السفينة مجمعي اطلاق عموديين من فئة mk41 كل مجمع يحتوي على 48 حاوية اطلاق عمودية اي ما ما مجموعه 96 حاوية اطلاق.

صورايخ الدفاع الجوي البعيدة : تستخدم اسبانيا الصواريح sm-2mr بلوك3 والذي يبلغ مداه 170 كلم وهناك أنباء على أن الفرقاطة f105 ستستخدم عما قريب صواريخ sm-3 البعيدة المدى وتحمل الفرقاطة 32 صاروخ sm-2mr بلوك3 .
256px-Sm2-Launch-USN.jpg

صورايخ الدفاع الجوي المتوسطة : تستخدم الفرقاطة صواريخ essm / rim162 سيا سبارو المطورة التي يبلع مداها 50 كلم وتحمل 64 صاروخ منه.
images

الدفاع الجوي القصير : في هذا المجال تستخدم الفرقاطة مدفعية CIWS لدفاع الجوي القصير والموجه بصريا والمزود بردار تتبع وهي مدفعية عيار 20 ملم من نوع Meroka
images

الدفاع المضاد لسفن والغواصات :

تستخدم الفرقاطة 8 صواريخ هاربون لدفاع ضد السفن
images

+
مدفع mk45 عيار 127 ملم + 2 مدفعين عيار 12.7 ملم
images

+

تستخدم الفرقاطة 12 طوربيد مارك 46 مود5 لدفاع ضد الغواصات .

+++++ كما تحمل الفرقاطة مروحية سيا هوك sh-60.


ملحوضة : هناك اختلاف بسيط جدا في تصميم الفرقاطة ب105 عن باقي الفرقاطات ويتجلى ذلك في تغيير فوهة المحرك في اعلى السفينة وبعض اللمسات البسيطة

+

هذا الموضوع هدية للاخوة في بلاد الحرمين وان شاء الله تكون هذه الجميلة من نصيبهم.

 
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

الصور :

قبل الصور اليكم أسماء وأرقام الفرقاطات الخمس التي في الخدمة :
Alvaro de Bazan ورمزها F101
Almirante Juan de Borbon ورمزها F102
Blas de Lezo ورمزها F103
Mendez Nunez ورمزها F104
Cristobal Colon ورمزها F105

263844769.png

766770754.png

740587047.png

735539158.png

768248427.png


ملحوضة أخرى : الموضوع يمكن تصفحة بشكل عادي في كل من internet explorer و جوجل غروم و firefox و في متصفح opera لا يمكن ذلك بشكل جيد حيث ان الموضوع يضهر غير منسق .
 
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

والله ابدعت يأخ محمد في السرد بارك الله فيك

حقيقه الفرطاقه هاذه ستنقل سلاح البحريه السعودي نقل نوعيه غير معتاده

فرطاقه تحفه بمواصفاتها

لاعذر لنا ان لم نقتنيها بصراحه

تقبل التقيم
 
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

والله ابدعت يأخ محمد في السرد بارك الله فيك

حقيقه الفرطاقه هاذه ستنقل سلاح البحريه السعودي نقل نوعيه غير معتاده

فرطاقه تحفه بمواصفاتها

لاعذر لنا ان لم نقتنيها بصراحه

تقبل التقيم

العفو أخي العزيز .

اسبانيا عقدت صفقة مع أستراليا لبناء مدمرة الدفاع الجوي Hobart والتي هي اساسا نسخة من f-100 مع لمسات من المدمرة الامريكية Arleigh Burke وتكلفت نفس الشركة التي بنت الاف 100 اي navantia مع شركة asc الاسترالية ببنائها والتزمت بنقل التكنولوجيا كاملة الى استرالية .

الخلاصة لو ان المملكة تقوم بعقد شراكة مع navantia الاسبانية لبناء فرقاطة او مدمرة دفاع جوي مماثلة مع امكانية نقل التكنولوجية تكون ضربة معلم و بما ان اسبانيا تعاني من أزمة مالية قاتلة فانه لو عرضت الممكلة التمويل الكامل لصفقة نقل وبناء هذا النوع من الفرقاطات وبشكل مغري ربما تلين الموقف الاسباني وتصبح لدينا فرقاطة سعودية بموصفات خاصة مبنية على اساس الوحش f-100.


الفرقاطة وحش بكل ما تحمله الكلمة من معنى .
 
التعديل الأخير:
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

فرقاطة قوية شكرا لك أخي وإن شاء الله تكون من نصيب القوات البحرية السعودية, ما رأيك إذا ما قارناها بfremm Freda من اﻷفضل ؟
 
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

فرقاطة قوية شكرا لك أخي وإن شاء الله تكون من نصيب القوات البحرية السعودية, ما رأيك إذا ما قارناها بfremm Freda من اﻷفضل ؟

تتوفق على freda في الكثير من الاشياء :

أولهما النضام aegis برداره ومكوناته

تانيهما قدرات الدفاع أبعد من الفريدا حيث ان الاخيرة ستحتوي على الاستر 30 بنسخته الحالية ( الى ان يدخل الاستر 30 بلوك 2 ) بينما الاف10 تحتوي على sm-2 mr بلوك 3 وتستطيع حمل sm-3 البعيد المدى.

ثالثهما تتفوق عليها في الكتافة النارية حيت ان الفريدا ستحمل 32 استر فقط بينما الاف100 تحمل 96 صاروخ دفاع جوي !!!!!!!!!.

الاف100 تملك امكانية التواصل والتعاون مع الفرقاطات الحاملة لنضام ايجيس حتى من الدول الاخرى المالكة لنضام بحكم اتفاقية معقودة بين الدول المشغلة لنضام .


باختصار هذا النوع من الفرقاطات بتفوق كثيرا .
 
التعديل الأخير:
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

لقد احببت هذه الفرقاطة من خلال موضوعك
رائعة بحق
فشكرا جزيلا لك
و موضوع اكثر من رائع
تقبل تقييمي
+1




 
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

فرقاطة قوية شكرا لك أخي وإن شاء الله تكون من نصيب القوات البحرية السعودية, ما رأيك إذا ما قارناها بfremm freda من اﻷفضل ؟
الأنسب مقارنتها بي ddg 51

أم لا
 
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

الأنسب مقارنتها بي ddg 51

أم لا

يمكن ان تقول ان هذه الاف 100 نسخة مصغرة من ddg51 مع تفوق ddg-51 (خصوصا النسخ الاخيرة منها) حيت ان الاخير تحمل النسخ الاخير من النضام ايجيس اي الطرنش السابع وتزاوج بين جميع صواريخ ايجيس sm-2 و sm-3 و sm-6 و essm و تحمل طبعا الصواريخ الجوالة البعيدة المدى وتحمل الكترونيات عديدة لا تحملها الاف100 .

يمكن مقارنتها بالفرقاطة الدنماركية Fridtjof Nansen والمدمرة الكورية kdx-3 والمدمرة اليابانية kongo .
 
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

الأنسب مقارنتها بي ddg 51

أم لا

توجهت للفريم تحديدا ﻷن المملكة السعودية مهتمة بها أيضا
 
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

ما شاء الله

تقيمم على الموضوع الرائع


صراحه انا بحثت عن معلومات عن القرقاطه ولاكن لم اعلم انها 5 فرقاطات اللذي وجدته اثنتان



المهم


عندما نقارن الاف100 مع التايب45 لدفاع الجوي نجد ان الاف 100 متفوقه عليها .. هل هذا صحيح.؟


وهل رادار التايب فعلا يتفوق على الاف100 .؟

 
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

بسم الله الرحمن الرحيم ،،
أشكرك اخي على هذا الطرح الرائع سائلاً المولى لك المزيد من التوفيق ..
قبل كلّ شيء أود أن استفسر عن اللفظ الأسمي لهذه القطعة البحرية هل هو ( فرطاقة أم فرقاطة )
فيما يخص هذه القطعة البحرية الجميلة ، فأتمنى ان تقتنيها المملكة لأنها تُعد من افضل الفرقاطات المتواجدة في البحار وكما ذكرت انها تتميز بالكثافة النارية ونظام إيجس للدفاع الجوي
ولكن اتمنى ان تربط المملكة أي صفقة بحرية سواءً الأف-١٠٠ او غيرها بنقل التقنية و بناء اكثر من حوض لبناء السفن .
 
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

ما شاء الله

تقيمم على الموضوع الرائع


صراحه انا بحثت عن معلومات عن القرقاطه ولاكن لم اعلم انها 5 فرقاطات اللذي وجدته اثنتان



المهم


عندما نقارن الاف100 مع التايب45 لدفاع الجوي نجد ان الاف 100 متفوقه عليها .. هل هذا صحيح.؟


وهل رادار التايب فعلا يتفوق على الاف100 .؟


نعم متوفقة في الوقت الحالي أخي العزيز في المدى و الكتافة .

بالنسبة لردار spy-1d اذا ما قارناه بالردار سامبسون الذي على التايب 45 فان الاول يتفوق نسيبا فقط في بعض النقاط بينما التاني يتفوق في اخرى رغم ان الاول يمتع بخاصية الرصد pesa بينما التاني aesa لكن اذا ما قمنا بمقارنة منضومة الرصد أيجيس ككل بمنضومة الرصد في التايب فان الاولى تتفوق على التانية بشكل طفيف .
 
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

بسم الله الرحمن الرحيم ،،
أشكرك اخي على هذا الطرح الرائع سائلاً المولى لك المزيد من التوفيق ..
قبل كلّ شيء أود أن استفسر عن اللفظ الأسمي لهذه القطعة البحرية هل هو ( فرطاقة أم فرقاطة )
فيما يخص هذه القطعة البحرية الجميلة ، فأتمنى ان تقتنيها المملكة لأنها تُعد من افضل الفرقاطات المتواجدة في البحار وكما ذكرت انها تتميز بالكثافة النارية ونظام إيجس للدفاع الجوي
ولكن اتمنى ان تربط المملكة أي صفقة بحرية سواءً الأف-١٠٠ او غيرها بنقل التقنية و بناء اكثر من حوض لبناء السفن .

التسمية الصحيحة باللغة العربية هي فرقاطة أخي العزيز و باللغة الانلجيزية frigate .

وان شاء الله تكون من نصيب بلدنا العزيز بلاد الحرمين مع نقل كامل لتكنولوجية بنائها .
 
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

موضوع كامل و متكامل
اخي ماروكو نظام aegis نظام لايخفى على احد مدى تكامله و قوته لكن لا ننسى ان فريم لديها نظام SETIS لادارة المعارك و هو نظام جديد متكامل و محدث عن انظمة سابقة
يكفي فقط انها من نفس شركة التى تنتج فريم رغم شح معلومات عنه

مميز كالعادة يا اخي



تتوفق على freda في الكثير من الاشياء :

أولهما النضام aegis برداره ومكوناته

تانيهما قدرات الدفاع أبعد من الفريدا حيث ان الاخيرة ستحتوي على الاستر 30 بنسخته الحالية ( الى ان يدخل الاستر 30 بلوك 2 ) بينما الاف10 تحتوي على sm-2 mr بلوك 3 وتستطيع حمل sm-3 البعيد المدى.

ثالثهما تتفوق عليها في الكتافة النارية حيت ان الفريدا ستحمل 32 استر فقط بينما الاف100 تحمل 96 صاروخ دفاع جوي !!!!!!!!!.

الاف100 تملك امكانية التواصل والتعاون مع الفرقاطات الحاملة لنضام ايجيس حتى من الدول الاخرى المالكة لنضام بحكم اتفاقية معقودة بين الدول المشغلة لنضام .


باختصار هذا النوع من الفرقاطات بتفوق كثيرا .
 
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

موضوع كامل و متكامل
اخي ماروكو نظام aegis نظام لايخفى على احد مدى تكامله و قوته لكن لا ننسى ان فريم لديها نظام SETIS لادارة المعارك و هو نظام جديد متكامل و محدث عن انظمة سابقة
يكفي فقط انها من نفس شركة التى تنتج فريم رغم شح معلومات عنه

مميز كالعادة يا اخي

setis نضام مميز ورائع جدا لكن تميزه الاكبر في ادارة المعارك البحرية بينما الايجيس متكامل وكامل تماما في ادارة المعارك الجوية والدفاع الجوي وهو نضام صمم أصلا لسيطرة على السماء وهو في هذا المجال لا يعمل لوحده ولكن تعمل معه مجموعة من أجهزة الرصد المنفصلة تماما عن الفرقاطة ومجموعة من الاقمار الصناعية في السماء والادهي ان هناك اتفاقية تعاون بين مشغلي فرقاطات ومدمرات ايجيس لكي يتم ربطهم ببعضهم اي ان كل وسائل الرصد وكل الاقمار المتصلة بمجموع تلك السفن تكون تحت امرت كل واحد منهم.

الفريم كفرقاطة كقد تلتهم الاف100 في البحر وتشكل عليها أخطار هائلة وربما تتفوق عليها في هذا المجال لكن في المجال الذي خصصت له وهو الدفاع الجوي لا علو الى غاية الان على الايجيس أخي سكارلوتيس .

الفريم فريدا يلزمها بعض التعديلا لكي تضاهي فرقاطات الايجيس ولكن كفرقاطة بحرية لا يعلى عليها وتعتبر من أقوى ما يوجد على الساحة العالمية حالية.
 
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

و الله كل ماذكرته هو موجود في نظام setis فهذا نظام متداخل مع كل انظمة استشعار و الرصد الاخرى سواءا على متن فرقاطة او فرقاطات الاسطول
في اعتقادي ان قوة نيارن في فريم فريدا محدودة بمقارنة مع f-100 لكنها تلبي حاجات دفاع عن مجال جوي


setis نضام مميز ورائع جدا لكن تميزه الاكبر في ادارة المعارك البحرية بينما الايجيس متكامل وكامل تماما في ادارة المعارك الجوية والدفاع الجوي وهو نضام صمم أصلا لسيطرة على السماء وهو في هذا المجال لا يعمل لوحده ولكن تعمل معه مجموعة من أجهزة الرصد المنفصلة تماما عن الفرقاطة ومجموعة من الاقمار الصناعية في السماء والادهي ان هناك اتفاقية تعاون بين مشغلي فرقاطات ومدمرات ايجيس لكي يتم ربطهم ببعضهم اي ان كل وسائل الرصد وكل الاقمار المتصلة بمجموع تلك السفن تكون تحت امرت كل واحد منهم.

الفريم كفرقاطة كقد تلتهم الاف100 في البحر وتشكل عليها أخطار هائلة وربما تتفوق عليها في هذا المجال لكن في المجال الذي خصصت له وهو الدفاع الجوي لا علو الى غاية الان على الايجيس أخي سكارلوتيس .

الفريم فريدا يلزمها بعض التعديلا لكي تضاهي فرقاطات الايجيس ولكن كفرقاطة بحرية لا يعلى عليها وتعتبر من أقوى ما يوجد على الساحة العالمية حالية.
 
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

و الله كل ماذكرته هو موجود في نظام setis فهذا نظام متداخل مع كل انظمة استشعار و الرصد الاخرى سواءا على متن فرقاطة او فرقاطات الاسطول
في اعتقادي ان قوة نيارن في فريم فريدا محدودة بمقارنة مع f-100 لكنها تلبي حاجات دفاع عن مجال جوي

لا أخي سكارلوتيس هنا لا أتكلم مع فرقاطات الاسطول الواحد وليس عن امكانيات الاتصال بقطع الاسطول والاستفادة من مكوناتها ولكن لكي اوضج الفكرة ففرقاطات ايجيس الاسبانية ومدمرات ايجيس الامريكية واليابانية والكورية ومستقبلا الاسترالية و ايضا فرقاطات ايجيس الدنماركية تستطيع ان تتواصل فيما بينها ولكي تفهمني اكثر اخي اخي سكارلوتيس مثلا فرقاطة فريم بنضام setis وكل المستشعرات الخاصة بها تصبح جزء من المنضومة المشتركة والاقمار الصناعية الفرنسية تصبح تحت امر المنضومة العامة يعني تشكل درع واحد ولك ان تتخيل ان كل منضومة الاستشعار الخاصة باساطيل تلك الدول تصبح تعمل ككتلة واحدة واذا ما قرناها بالفريم فهي لن تستطيع العمل سوى مع مستشعرات الاسطول الفرنسي .

بالنسبة لمقارنة النضام ايجيس في شق الرصد والدفاع الجوي مع النضام setis فمن الضلم ذلك كون الاخير أولا يتعمد على منضومة رصد محدودة جدا اذا ما قارناها بمنضومة الرصد الخاصة بالايجيس لكون هذا الاخير يعتمد بالاضافة الى رداره ومستشعراته التي على السفينة على تشكيلة اقمار صناعية صنعت خصيصا لذلك وعلى مجموعة من الردارات البعيدة المدى المنشرة حول العالم وغيره الكثير .


بالنسبة للجملة الاخيرة فقدرات الرصد والدفاع في نفس الوقت في مجال الدفاع الجوي محدودة مقارنة مع الاف 100 الا في حالة قررت فرنسا تغيير الردار باخر يوازي ردار الايجيس وادخال النسخة الجديد من الاستر 30 اي بلوك 2 و التي لم تخرج الى الوحود الى الان وساعتها فقط يمكن الحديث عن توازي في القدرات .

الان أصبحت الصواريخ المحمولة بالطائرات تطلق من مدى خارح 200 كلم و مدى عملياتي قاتل يقارب 150 كلم فان لم تملك ما يجبر تلك الطائرات على عدم الاقتراب منك فستنال منك .

عمليا قدرات الفريم فريدا بالاستر 30 هي الدفاع عن دائرة قطرها 200 كلم بينما مثلا مدمرات الايجيس الامريكية ب صاروخ sm-3 النسخة الاخيرة تستطيع ان تغطي دائرة قطرها 1000 كلم ولك ان تتخيل وتستطيع ان تسقط ضاروخ بالستي من على بعد 450 كلم بحكم مدى الصاروخ اس ام3 البالغ 500 كلم .

الفريم كفرقاطة حاليا وحش في العمليات البحرية لا يعلى عليه لكن في الدفاع الجوي ينقصها الكثير.
 
التعديل الأخير:
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

اخي ماروكو و الله فهمت ماذا كنت تقصد و نظام سيتيس كذلك قادر على تكيف مع جميع انواع العمليات المشتركة و متوافق مع وحدات الاسطول او بحريات حلف ناتو من اجل تنسيق الدفاع او الهجوم داخل مجموعات قتالية الى جانب امكانية دمجه بنظام دعم القيادة NAOS و هو كذلك متوافق مع انظمة امريكية و انظمة حلف ناتو

61263.jpg


نظام سيتيس لا يمكن شرح مهامها في عدة سطور لانه لوحده يحتاج الى موضوع كامل دون انظمة مكملة و داعمة له
و كما قلت سابقا نظام ايجيس نظام قوي و لا غبار عليه و يعتمد على مصادر استشعار اضافية الا ان نظام سيتيس هو نظام فرنسي منافس له كنظام ليس الا
اما بالنسبة لصواريخ و مداها فهذا الموضوع لم اتطرق له فكلنا نعلم تفوق فرقاطة f-100 على فريم فريدا في قوة نيارن و مدى صواريخ



لا أخي سكارلوتيس هنا لا أتكلم مع فرقاطات الاسطول الواحد وليس عن امكانيات الاتصال بقطع الاسطول والاستفادة من مكوناتها ولكن لكي اوضج الفكرة ففرقاطات ايجيس الاسبانية ومدمرات ايجيس الامريكية واليابانية والكورية ومستقبلا الاسترالية و ايضا فرقاطات ايجيس الدنماركية تستطيع ان تتواصل فيما بينها ولكي تفهمني اكثر اخي اخي سكارلوتيس مثلا فرقاطة فريم بنضام setis وكل المستشعرات الخاصة بها تصبح جزء من المنضومة المشتركة والاقمار الصناعية الفرنسية تصبح تحت امر المنضومة العامة يعني تشكل درع واحد ولك ان تتخيل ان كل منضومة الاستشعار الخاصة باساطيل تلك الدول تصبح تعمل ككتلة واحدة واذا ما قرناها بالفريم فهي لن تستطيع العمل سوى مع مستشعرات الاسطول الفرنسي .

بالنسبة لمقارنة النضام ايجيس في شق الرصد والدفاع الجوي مع النضام setis فمن الضلم ذلك كون الاخير أولا يتعمد على منضومة رصد محدودة جدا اذا ما قارناها بمنضومة الرصد الخاصة بالايجيس لكون هذا الاخير يعتمد بالاضافة الى رداره ومستشعراته التي على السفينة على تشكيلة اقمار صناعية صنعت خصيصا لذلك وعلى مجموعة من الردارات البعيدة المدى المنشرة حول العالم وغيره الكثير .


بالنسبة للجملة الاخيرة فقدرات الرصد والدفاع في نفس الوقت في مجال الدفاع الجوي محدودة مقارنة مع الاف 100 الا في حالة قررت فرنسا تغيير الردار باخر يوازي ردار الايجيس وادخال النسخة الجديد من الاستر 30 اي بلوك 2 و التي لم تخرج الى الوحود الى الان وساعتها فقط يمكن الحديث عن توازي في القدرات .

الان أصبحت الصواريخ المحمولة بالطائرات تطلق من مدى خارح 200 كلم و مدى عملياتي قاتل يقارب 150 كلم فان لم تملك ما يجبر تلك الطائرات على عدم الاقتراب منك فستنال منك .

عمليا قدرات الفريم فريدا بالاستر 30 هي الدفاع عن دائرة قطرها 200 كلم بينما مثلا مدمرات الايجيس الامريكية ب صاروخ sm-3 النسخة الاخيرة تستطيع ان تغطي دائرة قطرها 1000 كلم ولك ان تتخيل وتستطيع ان تسقط ضاروخ بالستي من على بعد 450 كلم بحكم مدى الصاروخ اس ام3 البالغ 500 كلم .

الفريم كفرقاطة حاليا وحش في العمليات البحرية لا يعلى عليه لكن في الدفاع الجوي ينقصها الكثير.
 
التعديل الأخير:
رد: الفرقاطة الاسبانية الفرقاطة Alvaro de Bazan او f-100

فرقاطة قوية وحديثة وتم عرضها على السعودية وستضيف الى البحرية السعودية
 
عودة
أعلى