صــــورة و ســــؤال .... ؟؟؟!

التفاعل
69 0 0

صورة تظهر مقطع لرأس الشحنة الجوفاء

من أكثر العوامل تأثيراً في قدرة اختراق رؤوس الشحنة الجوفاء Shaped charge هو عامل "مسافة المباعَدَة Stand-off distance" و التي تعرف على أنها المسافة بين قاعدة البطانة الداخلية Liner و بين سطح الهدف Target surface و من المعروف أن مع زيادة مسافة المباعدة تنخفض قدرة الاختراق لرؤوس الشحنة الجوفاء إلى حد كبير و لهذا يسعى مطوروا رؤوس الشحنة الجوفاء بشكل دائم لأن تبدأ عملية تشكل النفث الخارق من مسافة مباعدة مثلى Optimum Stand-off distance .

و المطلوب هو التالي :
1- ما هي وحدة القياس المعتمدة لقياس مسافة المباعدة ؟
2- ما هي مسافة المباعدة المثلى بالنسبة لشحنة جوفاء ما ؟
3- ما سبب تراجع قدرة الاختراق مع زيادة مسافة المباعدة أو نقصانها ؟
4- ما هو معدل زيادة الاختراق في حال اقترانه بمسافة مباعدة مثلى مقارنة باختراق آخر تساوي فيه مسافة المباعدة صفر ؟

تحياتي للجميع ... و نحن بانتظار الإجابات .

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
والله اخي الكريم لا املك المعلومات التيي تتحدث عنها لاني لا افقه فيها شيئا ولكن اردت شكرك على الموضوع فقط

والله اخي الكريم لا املك المعلومات التيي تتحدث عنها لاني لا افقه فيها شيئا ولكن اردت شكرك على الموضوع فقط

أهلاً بك أخي أحمد و الحق معك الأسئلة صعبة بعض الشيء... شكراً لمرورك
و ننتظر الإجابات من باقي الأخوة ..... تحياتي

صورة تظهر مقطع لرأس الشحنة الجوفاء

من أكثر العوامل تأثيراً في قدرة اختراق رؤوس الشحنة الجوفاء Shaped charge هو عامل "مسافة المباعَدَة Stand-off distance" و التي تعرف على أنها المسافة بين قاعدة البطانة الداخلية Liner و بين سطح الهدف Target surface و من المعروف أن مع زيادة مسافة المباعدة تنخفض قدرة الاختراق لرؤوس الشحنة الجوفاء إلى حد كبير و لهذا يسعى مطوروا رؤوس الشحنة الجوفاء بشكل دائم لأن تبدأ عملية تشكل النفث الخارق من مسافة مباعدة مثلى Optimum Stand-off distance .

و المطلوب هو التالي :
1- ما هي وحدة القياس المعتمدة لقياس مسافة المباعدة ؟
2- ما هي مسافة المباعدة المثلى بالنسبة لشحنة جوفاء ما ؟
3- ما سبب تراجع قدرة الاختراق مع زيادة مسافة المباعدة أو نقصانها ؟
4- ما هو معدل زيادة الاختراق في حال اقترانه بمسافة مباعدة مثلى مقارنة باختراق آخر تساوي فيه مسافة المباعدة صفر ؟

تحياتي للجميع ... و نحن بانتظار الإجابات .

1- ربما السنتيميرات !!
2- تقدر هذه بضعف قطر المخروط ، فإذا كان قطر المخروط 40 سم ، فإن مسافة التحفظ تبلغ أكثر بقليل من 80 سم .
3- السبب ولتحقيق إختراق مثالي فإننا بحاجة لتشكل النفاث بمراحله الثلاثة والتي تلي عمليه إنهيار المخروط ، وهي عملية تشكل الكتله المعدنية slug ، ثم المرحلة الثانية وهي تشكل النفاث jet ، والمرحلة الأخيره وهي الأكثر أهمية والأعلى سرعة tip وتعني رأس النفاث ، في هذه العملية تحدث عملية تعجيل للنفاث تبلغ أقصى طاقتها في المرحلة الأخيره ، ولهذا فهي تحتاج لمسافه تسمح بعمليه التعجيل هذه ، والتي تبدأ ب 1000 م/ث عند مرحلة slug ، وتصل ل 10000 م/ث في مرحلة tip .
4- تبلغ هذه من 5 - 6 مرات قطر المخروط ، مع ملاحظة أن هناك منطقة تشتت للنفاث ( تتفاوت على حسب قطر المخروط للرأس الحربي المهاجِم ) تتجاوز المتر وما فوق ، يبدأ مفعول النفاث بعدها بالضعف .

التعديل الأخير:
1- ربما السنتيميرات !!
2- تقدر هذه بضعف قطر المخروط ، فإذا كان قطر المخروط 40 سم ، فإن مسافة التحفظ تبلغ أكثر بقليل من 80 سم .
3- السبب ولتحقيق إختراق مثالي فإننا بحاجة لتشكل النفاث بمراحله الثلاثة والتي تلي عمليه إنهيار المخروط ، وهي عملية تشكل الكتله المعدنية slug ، ثم المرحلة الثانية وهي تشكل النفاث jet ، والمرحلة الأخيره وهي الأكثر أهمية والأعلى سرعة tip وتعني رأس النفاث ، في هذه العملية تحدث عملية تعجيل للنفاث تبلغ أقصى طاقتها في المرحلة الأخيره ، ولهذا فهي تحتاج لمسافه تسمح بعمليه التعجيل هذه ، والتي تبدأ ب 1000 م/ث عند مرحلة slug ، وتصل ل 10000 م/ث في مرحلة tip .
4- تبلغ هذه من 5 - 6 مرات قطر المخروط ، مع ملاحظة أن هناك منطقة تشتت للنفاث ( تتفاوت على حسب قطر المخروط للرأس الحربي المهاجِم ) تتجاوز المتر وما فوق ، يبدأ مفعول النفاث بعدها بالضعف .

أهلاً أخي أنور ... نورت الموضوع

1- في الواقع أنا رتبت الأسئلة بهذا الشكل (خصوصاً الأول و الثاني) لغاية في نفسي و هي أنه يجب تحديد وحدة القياس و على أساسها يتم الإجابة على السؤال الثاني . لذا الوحدة الصحيحة هو قطر الشحنة Charge diameter (CD) و لا يتم استخدام السنتيمترات أو غيرها من الوحدات المتعارف عليها و عندما نريد تحديد مسافة المباعدة نقول على سبيل المثال S=4.CD و الـ S هنا تعني مسافة المباعدة طبعاً.

2- ضعف قطر الشحنة ؟؟؟ لا هذا غير صحيح أخي أنور إبحث في مصادرك مرة أخرى .

3- هنا جاوبت على نصف السؤال و هي الجزئية امتعلقة فيما إذا كانت مسافة المقاربة أقل من اللازم و بقي سبب تراجع قدرة الاختراق إذا كانت المسافة أكبر .

4- مرة أخرى إجابة غير صحيحة . ربما يحتاج السؤال توضيح أكثر .
المقصود أخي أنه في حال توفرت أمثل ظروف الاختراق (أي تحققت مسافة المباعدة المثلى) فكم تبلغ نسبة الزيادة في الاختراق مقارنة بحالة أخرى تكون فيها مسافة المباعدة مساوية للصفر (أي انعدام لمسافة المباعدة).

نترك الفرصة لبحث أكثر و نحن بانتظار الإجابات ... تحياتي جميعاً.

يبدو أن الأسئلة صعبة أكثر من اللازم ما أدى إلى عزوف الأعضاء عن محاولة حلها .

على كل حال الهدف ليس الإجابات بقدر ما هو الرغبة بتوصيل معلومة جديدة لمن يقرأ الموضوع من الأخوة الأعضاء ... سنترك فرصة أخيرة إلى أن أتفرغ للإجابة مساءً بإذن الله .

تحياتي

:no:
واضح اني سأنتظر الاجابة .
لكن اتمنى شرح اكثر مع الصور اذا امكن ل
مسافة المباعدة لاني صراحة لم استوعبها جيدا
:rolleyes:::

يبدو أن الأسئلة صعبة أكثر من اللازم ما أدى إلى عزوف الأعضاء عن محاولة حلها .

على كل حال الهدف ليس الإجابات بقدر ما هو الرغبة بتوصيل معلومة جديدة لمن يقرأ الموضوع من الأخوة الأعضاء ... سنترك فرصة أخيرة إلى أن أتفرغ للإجابة مساءً بإذن الله .

تحياتي

فعلا اخي القناص ... الاسئلة علي غير العادة تلك المرة ...

الاسئلة متخصصة جدا ، يعني اعتقد ان غالبية الاعضاء لم يفهموا بعد بعض ما ورد بالاسئلة ومن ضمنهم انا .... !!

اعرف حرصك علي نشر الثقافة العلمية العسكرية اخي ... لكن اعتقد ان الموضوع من الممكن ان يعزل نفسه بتلك الطريقة ... اعتقد ان هناك بعض الجزئيات في داخل التصميم نفسه لا تلقي اهتماما من الاعضاء لانها متخصصة جدا ...

عموما اخي مشكور علي المجهود ...

الموضوع جيد ،،،وكنت أعلم هذه المعادلات من موقع هندي في زمن سابق ! ،،ربما أحتاج لوقت للبحث عن هذه المواقع .

فعلا اخي القناص ... الاسئلة علي غير العادة تلك المرة ...

الاسئلة متخصصة جدا ، يعني اعتقد ان غالبية الاعضاء لم يفهموا بعد بعض ما ورد بالاسئلة ومن ضمنهم انا .... !!

اعرف حرصك علي نشر الثقافة العلمية العسكرية اخي ... لكن اعتقد ان الموضوع من الممكن ان يعزل نفسه بتلك الطريقة ... اعتقد ان هناك بعض الجزئيات في داخل التصميم نفسه لا تلقي اهتماما من الاعضاء لانها متخصصة جدا ...

عموما اخي مشكور علي المجهود ...

أخي طارق مرة يكون الموضوع سهل و مرة أخرى يكون صعب حتى نضمن مشاركة جميع الفئات في المنتدى و على كل حال ما لا يعرفه الأعضاء يتعرفون عليه الآن بإذنه تعالى .... فليست كل سلسلة صورة و سؤال على نفس المستوى من الأسئلة و الدليل أن المرة الماضية أخي أنور قال لي أن السؤال كان سهل جداً .

تحياتي

الموضوع جيد ،،،وكنت أعلم هذه المعادلات من موقع هندي في زمن سابق ! ،،ربما أحتاج لوقت للبحث عن هذه المواقع .

هندي ؟؟؟ و الله يا أخي لا أعرف فأنا بالأصل لا أعتمد على أي موقع للحصول على مثل هذه المعلومات و على كل الأحوال نحن بانتظار ما ستخرج به ... و سيكون لنا عودة بعد بعض الوقت لنضع و نناقش أي إجابات محتملة .

تحياتي أخي العزيز

نأتي للإجابة عن التساؤلات الأربعة المطروحة في الموضوع و نزولاً عند رغبة الأخ redcrash سنستعين برسم لتوضيح الفكرة التي نتحدث عنها .

بدايةً عندما نقول مسافة المباعَدَة Stand-off فنقصد بها المسافة التي تفصل بين نقطة تشكل النفث الخارق Jet و بين سطح الدرع المستهدف بمعنى آخر مسافة المباعدة هي الحيز الذي يتشكل ضمنه النفث الخارق .

يمثل الرسم أعلاه التالي:

1- الأحمر يمثل المتفجرات المستخدمة برأس الشحنة الجوفاء .
2- الشكل المشابه لحرف V باللون الأصفر يمثل البطانة الداخلية التي يتشكل منها النفث الخارق Liner .
3- الشكل الأخضر على اليمين يمثل الدرع المستهدف .
4- تمثل النقطة A النقطة التي يبدأ منها تشكل النفث الخارق الناتج عن انفجار الشحنة الجوفاء فيما تمثل النقطة B سطح الدرع (المنطقة المستهدفة بالتحديد) . أما الخط المتقطع الواصل بين النقطتين A و B فيمثل مسافة المباعَدَة Stand-off .

أما بالنسبة لإجابات الأسئلة فهي على الشكل التالي :

1- تقاس مسافة المباعدة بوحدة قطر الشحنة Charge Diameter و التي يرمز لها CD .

2- يبلغ معدل مسافة المباعدة المثلى حوالي 7 مرات قطر الشحنة .

3- في حال كانت المسافة أكبر فالسبب في تراجع قدرة الاختراق هو امتداد النفث الخارق بشكل كبير ما يؤدي إلى تقطعه كما أن انتقال النفث الخارق لمسافة كبيرة يؤدي إلى احتكاك أكبر مع الهواء ما يخفض من سرعته النهائية Terminal velocity عند الاصطدام بالدرع .
أما في حالة ضيق أو قصر مسافة المباعدة فسببلتراجع قدرة الاختراق هو عدم قدرة النفث الخارق Jet على الامتداد و التسارع بشكل مثالي ما يؤدي إلى وصوله إلى الدرع قبل أن يصل إلى تسارعه الأعظم .

4- أما بالنسبة للسؤال الأخير فيبلغ معدل الزيادة في الاختراق في حال اقترانه بمسافة مباعدة مثلى Optimum Stand-off distance حوال 50 إلى 60% مقارنة باختراق آخر مسافة المباعدة فيه تساوي الصفر .

تحياتي ...

2- يبلغ معدل مسافة المباعدة المثلى حوالي 7 مرات قطر الشحنة .

فضلا لا أمرا أخي محمد أحتاج مصدر هذه الجزئية .. وجزيل الشكر على الموضوع ... والمرة الجايه قدم عروض أو تذاكر سفر أو جوائز علشان الكل يشارك :laugh: .

فضلا لا أمرا أخي محمد أحتاج مصدر هذه الجزئية .. وجزيل الشكر على الموضوع ... والمرة الجايه قدم عروض أو تذاكر سفر أو جوائز علشان الكل يشارك :laugh: .

المصدر أخي أنور هي دراسة تابعة لوزارة الدفاع السويدية .

هههه ... بالفعل أخي يمكن السبب لعدم محاولة الأعضاء حل الأسئلة هو أنه الموضوع كان ناشف بدون أي جوائز .

المصطلحات شوية انجليزى على عربى ياريت تكتب الرد كله بلغه واحده ويفضل الانجليزية لأن بعض المصطلحات عند ترجمتها للعربية لا تعطى نفس المعنى ..........

المصطلحات شوية انجليزى على عربى ياريت تكتب الرد كله بلغه واحده ويفضل الانجليزية لأن بعض المصطلحات عند ترجمتها للعربية لا تعطى نفس المعنى ..........

لهذا أخي الكريم نضع جانب كل مصطلح ما يقابله باللغة الانكليزية و على كل حال إذا لديك أي استفسار يخص مصطلح أو كلمة في الموضوع فلا تتردد بطرحه و نحن جاهزون بعونه تعالى .

هكذا افضل فهمنا الجزئية العالقة و معلومة جديدة تضاف الى القاموس .
شكرا

هكذا افضل فهمنا الجزئية العالقة و معلومة جديدة تضاف الى القاموس .
شكرا

و هذا هو مبتغانا أخي العزيز .... و لا شكر على واجب .

تحياتي لك

سؤال صغير .... اذا ممكن ؟؟
هل المقصود هو ضعف قطر الحشوة الجوفاء ام ضعف قطر الصاروخ ؟؟ ( لانه يوجد فرق بين الاثنين )

سؤال صغير .... اذا ممكن ؟؟
هل المقصود هو ضعف قطر الحشوة الجوفاء ام ضعف قطر الصاروخ ؟؟ ( لانه يوجد فرق بين الاثنين )

المقصود هو قطر الشحنة الجوفاء ... أو بمعنى أكثر دقة المقصود هو قطر البطانة المعدنية Liner الجزء ذو اللون الأصفر في الرسم أدناه.

بإمكانك اللجوء إلى هذا الموضوع ايضاً إذ هناك من الشرح ما يوضح الفكرة أكثر .

http://defense-arab.com/t6679-2.html

التعديل الأخير:
عودة
أعلى