الصين تدعو علماء العالم لمحطتها الفضائية المستقبلية

ENG/MOHAMED

صقور الدفاع
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
6,291
التفاعل
9,398 67 0
الدولة
Egypt
بكين (أ ش أ)

أعلن كبير مصممى برنامج الفضاء المأهول فى الصين، تشو شيان بنج، أن محطة الفضاء الصينية المستقبلية ستقدم للعلماء من مختلف أنحاء العالم فرصا لإجراء البحوث والتجارب.

وقال تشو، فى تصريحات له، اليوم السبت، إن محطة الفضاء الصينية التى من المتوقع أن تبنى بحلول العام 2020 تهدف إلى الاشتراك فى استكشاف الفضاء وبحوثه بشأن موارد الفضاء، وبها ثلاث كبسولات، وستكون قادرة على الالتحام بمركبة شحن واثنتين من المركبات المأهولة، بوزن إجمالى للنظام بأكمله يصل إلى 90 طنا.

وأضاف أن المحطة الفضائية تعتزم استضافة ثلاثة رواد فضاء صينيين ممن سيعملون فى دوريات لنصف العام خلال فترة عملها، ويمكن إضافة الكبسولتين الجديدتين حسب الحاجة للبحث العلمى، موضحا أنه فى ضوء الطلب الحالى وعوامل التكلفة فإن الصين لن تبنى محطة فضاء دولية، ولكن محطة متوسطة الحجم تلبى طلبات التجريب العلمى والاختبار التكنولوجى، وستتيح مرونتها فى إضافة كبسولات للتكيف مع متطلبات البحث التكنولوجى الحديثة.

من ناحية أخرى، قال "تشو" إنه من المقرر إرسال ثلاثة رواد فضاء صينيين من بينهم امرأة، وهى السيدة الثانية التى يتم إرسالها إلى الفضاء الخارجى فى أول رحلة مأهولة على متن مركبة الفضاء شنتشو-10، مركبة الفضاء المأهولة الجديدة بالصين، والتى سيتم إطلاقها بين شهرى يونيو وأغسطس، وستلتحم بالمختبر الفضائى "تيانغونغ-1"، أو ما يعرف فى الصينية باسم القصر السماوى.

وأضاف "تشو" أن الرواد الثلاثة سيبقون فى المدار لمدة 15 يوما، منها 12 يوما سيعملون خلالها داخل المركبة والمختبر.

كان المختبر الفضائى "تيانغونغ-1" قد أرسل إلى الفضاء فى سبتمبر 2011، والتحم فيما بعد بالمركبة الفضائية غير المأهولة شنتشو-8 فى نوفمبر 2011 والمركبة المأهولة شنتشو-9 فى يونيو 2012.

يذكر أن الأوساط الرسمية والشعبية الصينية كانت قد احتفت نهاية العام الماضى بالشابة الصينية "ليو يانغ" الطيار بالسلاح الجوى الصينى، والتى تبلغ من العمر 33 عاما، كأول رائدة فضاء فى تاريخ الصين تحتل مكانها كواحدة من بين ثلاثة أعضاء فى طاقم سفينة الفضاء "شنتشو- 9".

s6200821191331.jpg


 
رد: الصين تدعو علماء العالم لمحطتها الفضائية المستقبلية

هذا هو التفكير الاستراتيجي والعمل المنظم بعيد المدى ..​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى