القوات الخاصة االجزائرية تسيطر على القاعدة البترولية

رد: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر


يااخي العزيز اي نهاية رائعة تتحدث عنها
العدد الاكبر من الرهائن تم قتلهم و خراب في المنشاة وفوضي وعدم معرفة حقيقة ما حدث بالرهائن !!! يمكن كان من الافضل ضرب المنشاة النفطية بالقنابل
يمكن كان يكتب النجاة لبعض الرهائن :a023[1]: ؟؟؟؟؟؟


هل مازلت تشاهد قناة تورا بورا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
600 رهينة جزائري
100 اجنبي

القتلى
8 جزائريين
23 اجنبي

الارهابيين
28 قتيل سبعة مصريين احد عشر تونسي ونيجيري وكنديين وثلاثة جزائريين واسيرين


اما القاعدة فستعود للعمل خلال يومين بتصريح وزير الطاقة
 
رد: Re: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر



اتمنى ان يكون قد تم تصوير عملية تدمير العربات فقد عودنا الجيش الوطني الشعبي على تصوير هذه العمليات من خلال المروحية

وهذه عملية سابقة تم تدمير خلالها قافلة كاملة للارهابيين على يد مروحية مي 24 واحدة



 
رد: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر

ظهر ان الروس-اصدقاء الزعيم- يستبشرون خير بما حدث والسبب هوالغاز
فاي خلل في تصدير الغاز الجزائري الى اوروبا يزيد من شوكة الروس ومن قوتهم على المستوى العالمي في التفاوض في القضايا الدولية الهامة مثل مايحدث من مذابح من جهات مختلفة في حق سوريا وهو امر يقلق امريكا واوروبا
باختصار ماحدث في تيقنتورين اخذ البعد الاهم الا وهو العالمي وبدات بعض الجهات الغربية تؤكد انها ستدعم الجزائر بلاهوادة وهنا بيت القصيد
اعتقد ان هناك امور وتغييرات هامة ستشهدها المنطقة في المستقبل القريب-ان شاء الله -
لكن هل سيفرح الروس في الاخير؟
وماهو دور ومكانة الجزائر في المرحلة المقبلة؟
 
رد: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر

واشنطن تأمر رعاياها بالمغادرة، والإيكواس تدعو الجزائر لارسال قواتها

الحسن واتارا: هجوم عين أمناس يبرّر التحاق الجزائر بالحرب في مالي


دعا رئيس ساحل العاج، أمس، ومجموعة غرب أفريقيا "إيكواس"، الحسن واتارا، الجزائر وموريتانيا للتدخل المباشر في مالي إلى جانب القوة الإفريقية والدولية للقضاء على القوى الإرهابية في الشمال المالي، مشيرا إلى أن حادثة عين أمناس "تجعل هذه المشاركة مبررة بل ومطلوبة".
وطالب الرئيس الإيفواري، أثناء انعقاد قمة الإيكواس، بضرورة "استمرار جهود بوركينافاسو لإيجاد حل مواز وعميق لجذور أزمة الشمال المالي عبر تشجيع الحوار"، مشيرا إلى أن "هذه الجهود ستستمر بالتوازي مع العمليات العسكرية"، داعيا إلى "تقوية المسار الديمقراطي في مالي وإبعاد الجيش عن العملية السياسية".
ودعا وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، أمس السبت، في أبيدجان، قوة التدخل الإفريقية، المقدرة بـ 5300 جندي، إلى الانتشار "في أسرع وقت ممكن.." في مالي. وقال، لدى افتتاح قمة غرب إفريقيا، إن العملية العسكرية الفرنسية في مالي "لن تحل محل المهمة الدولية لدعم مالي".
كما أعلنت فرنسا أن إجمالي عدد العسكريين الفرنسيين المشاركين في العمليات العسكرية في مالي بلغ 2500 جندى من بين مجموع 2900 جندي من المقرر التحاقهم تباعا قادمين من واجادوجو، ونيامي، وداكار. وقال وزير الدفاع، جون إيف لودريان، لقناة "فرانس 3" الفرنسية، أمس السبت، "على أية حال، ستتم تعبئة 4 آلاف عسكرى لهذه العملية الكبرى"، نافيا وجود عمليات برية في بلدة "ديابالي"، 400 كلم من العاصمة باماكو، والتي استولى عليها الإسلاميون الاثنين الماضي.
وفي الميدان، اعتبرت الاشتباكات الأخيرة في بلدة ديابالي بداية المواجهات البرية، فبعد إعلان وزارة الدفاع الفرنسية أن القوات المالية والفرنسية تمكنت من دخول كونا، بعد ثمانية أيام من سقوطها بيد المقاتلين التابعين لحركة أنصار الدين، قالت إن "الأوضاع في مدينة ديابالى غير واضحة، والمقاتلون الإسلاميون اختلطوا بالسكان".
وفي المقابل، أعلنت مصادر في الجماعات الإسلامية المسلحة تمكنها من "إسقاط مروحية فرنسية"، خلال المعارك الأخيرة في مدينة كونا، مؤكدة أنها لم تنسحب من كونا، وإنما "أعادت الانتشار في منطقة غير بعيدة منها"، كما غادر المقاتلون الإسلاميون مدينة جابالي، بعد تعرضهم لقصف أثناء خروجهم من المدينة قتل فيه مقاتلان ودمرت سيارتان كانت الجماعات قد استولت عليهما من الجيش الحكومي في المدينة.
وفي هذه الأثناء، أمرت الخارجية الأمريكية عائلات موظفي سفارتها في باماكو، العاصمة المالية، بمغادرة البلاد، وأمهلتهم 30 يوما لتنفيذ الإجراء، محذرة الرعايا الأمريكيين من التوجه إلى داخل البلاد، مشيرة إلى أن المعارك جارية في الشمال والوسط، والوضعية السياسية غير مستقرة، مع فقدان الحكومة السيطرة على الأقاليم الشمالية، إلى جانب استمرار التهديد بعمليات الاختطاف. فيما أعرب مجلس جامعة الدول العربية المنعقد بالرياض، أمس، عن قلقه البالغ إزاء الأوضاع الخطيرة في مالي.


 
رد: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر

قال إن العملية العسكرية تمت بمهنية كبيرة أحمد عظيمي لـ"الشروق":

"الإرهابيون لن يفكروا مستقبلا في تكرار عمليات مماثلة"



قال أحمد عظيمي، الخبير في الشؤون الأمنية، إن الجماعات الإرهابية لن تفكر مستقبلا في تكرار عمليات مماثلة، بعد الهجوم الذي شنته القوات الخاصة للجيش الوطني الشعبي لتحرير الرهائن الذين كانوا محتجزين بالموقع الغازي لتيقنتورين بولاية إيليزي، مؤكدا بأن العملية تمت "بمهنية كبيرة" ولم يكن من الممكن تجنب سقوط ضحايا. في الوقت الذي شدّد أن الضربة كانت قاسية وكبيرة جدا للجماعات الإرهابية.
وأضاف الخبير في الشؤون الأمنية، في تصريح لـ"الشروق" أمس، إن الجماعة الإرهابية التي هاجمت الموقع الغازي لتيقنتورين بولاية إيليزي، هي جماعة لم يكن هناك أي إمكانية للدخول معها في حوار، وبالتالي فهي وضعت السلطات الجزائرية أمام أمرين، إما أن تسمح لها بأخذ الرهائن وتعريض حياتهم للخطر واستعمالهم فيما بعد كدروع بشرية لابتزاز الدول المعنية بذلك، وإما التدخل عسكريا لتحرير الرهائن.
في الوقت الذي شدّد بأنه ليس من السهل إطلاقا التدخل عسكريا من دون سقوط ضحايا، فحتى الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1980، قد حاولت أن تحرر رهائنها الدبلوماسيين بإيران لكنها عجزت عن ذلك وكانت الكارثة.
وأكد أحمد عظيمي، أن الجيش الوطني الشعبي له تجربة كبيرة في محاربة الإرهاب، مشددا بأنه سبق له وأن صرح بأن الجيش سيتمكن من تحرير الرهائن بأقل الأضرار الممكنة، في الوقت الذي أوضح بأن العملية العسكرية قد تمت "بمهنية كبيرة"، وبالتالي لم يكن من الممكن تجنب سقوط ضحايا.
وشدّد محدثنا، أنه بعد التدخل العسكري للقوات الخاصة للجيش الوطني الشعبي بإليزي، فإن الجماعات الإرهابية لن تفكر مستقبلا في عمليات مماثلة، وبالتالي فلو نجحت في الفرار بالرهائن، فإنها كانت ستعيدها مستقبلا، وعليه فكل القواعد البترولية ستصبح مهددة لأن الإرهاب معروف عنه أنه لو شك أن هناك احتمال نسبة 10 بالمائة من الخطر لا يقوم بالعملية، على اعتبار أنه يحرص على القيام بعمليات انتحارية لسقوط شخص مقابل سقوط عدة ضحايا، وبالتالي فأن يخسر 20 فردا فإن الضربة كانت قاسية جدا وكبيرة له ولن يكررها مستقبلا-يضيف عظيمي


[FONT=&quot][/FONT]​
 
رد: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر

جيرانه بتيارت يتذكرون طرده لقارئي قرآن من جنازة والده

"أبو البراء".. الخضـّار الذي تحوّل إلى "أمير" إرهابي

تفاعل سكان بلدية تخمارت في دائرة فرندة، ولاية تيارت، أكثر من غيرهم مع الصور التي نشرتها وسائل الإعلام، مؤخرا، حول هوية المسؤول عن الهجوم الإرهابي على قاعدة الحياة لعمال البترول في عين أميناس، حيث تبين أن الدموي المدعو "أبو البراء"، هو نفسه المسمى عبد القادر درويش ابن منطقتهم، والذي رحل نحو وهران قبل خمس سنوات، ثم راجت أخبار عن التحاقه بالجبل من هناك، قبل أن يسري حديث عن التحاقه بالعمل الإرهابي في مالي، في ظل الضغط عليه من طرف مصالح الأمن.
وحسب عدد من السكان فإن عبد القدر كان يظهر تطرفا في سلوكه، وتصادم مع الناس في عدة مواقف، كان أبرزها وأكثرها رسوخا في ذاكرة كل المواطنين هو طرده لقراء القرآن من مجلس عزاء والده، حيث من عادة المنطقة أن يقرأ القرآن حفظته ترحما على الميت، فصدم الموقف الناس .
وكان أبو البراء معروفا في حي تزقة الشعبي بتخمارت، وما جاورها في البلديات الحدودية في كل من ولايتي معسكر وسعيدة تاجرا للخضر والفواكه أو منتجا لها على عادة سكان المنطقة المزدهرة، فيما يعتقد أن تجنيده في العمل الإرهابي، تم على يد شخص من ذات المنطقة، إذ وبعد تورط عبد القادر في عملية إرهابية في وهران، انتقل إلى برج باجي المختار، حيث عمل في بيع المواد الغذائية رفقة مجنده، حيث يتحدث بعض المواطنين عن توقيف عبد القادر في قضية إخفاء كلاشنكوف في كيس فرينة واكتشاف أمره، وهي القضية التي تورط فيها أخوه وصهره ودخلا السجن.
[FONT=&quot] [/FONT]
 
رد: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر

50 مليون دولار سنويا لتأمين منشآت النفط والغاز التابعة لسوناطراك

قدرت وزارة الطاقة والمناجم الخسائر اليومية الناجمة، وقف الإنتاج في مجمع عين صالح للغاز التي تعرض للهجوم المسلح نهاية الأسبوع الماضي، بما يعادل 10 بالمائة من إجمالي الإنتاج الجزائري و15 بالمائة من إجمالي الصادرات اليومية.
ويمثل مصنع تڤنتورين 10 بالمائة من إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي أي ما يعادل 9 ملايير م3 من اجمالي الكمية التي تنتجها الجزائر سنويا والتي قاربت 90 مليار م3 نهاية 2012.
وقال وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي أن غلق المصنع مكن من تجنيب البلاد مجزرة حقيقية في حال تمكن المسلحين من السيطرة على المصنع وهو في حال التشغيل.
وتراجعت صادرات الغاز الجزائري إلى ايطاليا بـ17 بالمائة من الكمية الإجمالية خلال يومين من توقيف تشغيل المصنع، وتقدر كمية الغاز الجزائري الموجه إلى ايطاليا عبر المتوسط يوميا بما يعادل 75 مليون م3 مكعب في الحالات العادية.
وتعرضت أجزاء من مصنع تڤنتورين إلى إشعال نار متعمد من قبل المسلحين الذين هاجموا الموقع، ولكن السلطات قالت إن الأجزاء التي تعرضت للتدمير خلال اليوم الأخير من العملية لا تعتبر حساسة، مؤكدة أن المصنع متوقف عن العمل منذ الساعات الأولى للهجوم التي تعرض له، مؤكدة أن الحريق تم التحكم فيه من قبل قوات الجيش التي تراقب المنطقة.
وتسبب الهجوم المسلح من ارتفاع أقساط التأمين على جميع العمليات المرتبطة بالقطاع النقطي بالجزائر وعلى الأقساط الخاصة بتأمين حياة الفنيين الأجانب العاملين لدى الشركات البترولية الأجنبية.
وكشف مصدر مقرب من مجموعة "سوناطراك" أن الغلاف المالي المخصص لتأمين منشآتها الإستراتيجية خلال 2012 و2013، بلغ حوالي 50 مليون دولار وتم بالتعاقد مع مجمع شركات تأمين عمومية جزائرية تتمثل في شركة تأمين المحروقات "كاش" والشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين "كار" والشركة الجزائرية للتأمين "كات" والشركة المركزية لإعادة التأمين.
وتشمل العملية تأمين المنشآت التابعة للمجمع على المستوى الوطني وحماية الأملاك الصناعية والمسؤولية المدنية لـ"سوناطراك" ووحداتها، وسمحت عملية توطين عقود التأمين داخل الجزائر من ربح حوالي 20 بالمائة من الغلاف المالي الخاص بالتأمين بالمقارنة مع اللجوء إلى شركات دولية.
وبلغت قيمة عقود التأمين الخاصة بـ2009 و2010 مع شركة تأمين المحروقات "كاش" والشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين "كار" والشركة الجزائرية للتأمين "كات" والشركة المركزية لإعادة التأمين، الخاصة بحماية الأملاك الصناعية والمسؤولية المدنية لسوناطراك ووحداتها وذلك بـ32 مليون دولار.
وتحاول سوناطراك منذ 2009 التقليص من فاتورة إعادة التأمين خارج الجزائر، حيث تم اللجوء إلى تكوين تحالف جزائري لتغطية جزء من إعادة التأمين بسبب هشاشة رأسمال شركات التأمين وإعادة التأمين الجزائرية مقارنة مع المجمعات الأجنبية.​

 
رد: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
في احدى المواضيع التي كنت قد قرأتها قال أحد المنظرين للسياسة الخارجية والدراسات الاستراتيجية بعيدة المدى : الأزمة التي لا تكون من صنعنا يجب أن تخدمنا,,,
وهذا في رأيي ماعلينا محاولة تليينه لمصلحتنا على الأقل بمبدأ ألم نقل لكم ؟
أنا لست بصدد الحكم على نجاح العملية من عدمه فلا أملك الخبرة ولا العلم الكافي لذلك لذا سأعمل بالأية الكريمة اسألو أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون .............. وأهل الاختصاص أكبر المتشائمين فيهم قالو النتائج مقبولة وهذا أكثر من كاف بالنسبة لي.
الحمد لله نجى من نجى ومات من مات وانقشع الضباب (قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا,,,,,,)
الأن لندرس الوضع هل هناك من أراد تهديد الجزائر عن طريق أهم مورد اقتصادي لها الغاز ؟
هل حقا الجزائر تحملت نتائج برودة سياستها الدبلوماسية على حد قول البعض؟
هل الجزائر دخلت لعبة التوازنات الاقليمية والدولية وهل نحن نكتب التاريخ أم سنكون جزء منه ؟
لأجيب أقول الخطر كبير جدا وهو لا يخص منطقة دون أخرى بل يخصنا كلنا كجزائريين من التأء شرقا الى التاء غربا ومن التاء شمالا الى التاء جنوبا لأننا لنا المصير المشترك كلنا نتحمل المسؤولية وكلنا نقطف الثمار هذه هي الجزائر التي أؤمن بها وأحبها والتي علينا كلنا العمل لأجلها
أقول نعم هناك تهديد
نعم هناك من يريد اللعب على وحدة ترابنا
نعم هناك
لكن أنا لا يهمني لأنه ليس هناك جديد في كل هذا ما يهمني هل نحن لها ان شاء الله قولا وعملا نحن لها
رأيت في بعض ردود غير الجزائريين مايشبه تشفي في الأزمة أقول النمور لما تجرح تصبح أشرس وقد أثبتنا للعالم مدى شراستنا:a034[2]:
تحيا الجزائر
تحيا الجيش الشعبي
تحيا الدرك وخاصة أفراد وحدات التدخل فلطالما عرفناكم رجال ذو بأس ولي تجارب مع أحباب لي فيها خخخخخخخخ أحب ازعاجهم فأقول لهم رجال القانون المدللون
والسلام عليكم



 
رد: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر

الان لنتحدث عما بعد العملية
من اهم المكاسب الداخلية هو تراص الصفوف الضروري
كلنا مع الخضر :كاريكاتير جريدة الوطن لنهار اليوم
20130120.jpg
 
رد: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر

الان لنتحدث عما بعد العملية
من اهم المكاسب الداخلية هو تراص الصفوف الضروري
كلنا مع الخضر :كاريكاتير جريدة الوطن لنهار اليوم
20130120.jpg

في مثل هذه الظروف على الشعب كله ان يشعر بالفخر بقواته المسلحة وان يشعرها بدعمه الهائل واللامحدود
يجب ان يتم تكريم ابطال عين أمناس فهم الابطال الحقيقيون وليس لاعبو كرة القدم
 
رد: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر

في مثل هذه الظروف على الشعب كله ان يشعر بالفخر بقواته المسلحة وان يشعرها بدعمه الهائل واللامحدود
يجب ان يتم تكريم ابطال عين أمناس فهم الابطال الحقيقيون وليس لاعبو كرة القدم
دوما وفي كل الحالات علينا ان نكرم الابطال الحقيقيين لكن المشكلة انه في بعض الحالات لايمكنك تكريمهم ....... فيكفي ان تحييهم :ANSmile04[1]:
 
رد: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر



العملية العسكرية نموذجية جدا
المدرسةالشرقية في القوات الخاصة تتعمد الاقتحام الخشن في مثل هذة المجابهات وتسمح بنسبة خسائر تصل الي 10 % من الرهائن و 15 % من قوات الهجوم هذة الارقام ومادون تسجل صفر %
لذلك العملية نموذجية جدا وفق المعتقد العسكري الشرقي الاصيل

الخطاء كان في محاولات تجنب الاحداث منذ البدايه كان يجب التدخل من الجزائر قبل ان يصل البلل اطراف الثوب

تحياتي للجميع

 
Re: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر

الحكومة المصرية تدين الهجوم الارهابي بعين أمناس وتعرب عن تضامنها مع الجزائر
القاهرة- أدانت الحكومة المصرية يوم الأحد عملية إختطاف الرهائن على إثر الهجوم الإرهابي الذي استهدف الموقع الغازي لتيقنتورين بعين أمناس (اليزي) معربة عن تضامنها مع الحكومة الجزائرية.

وأعربت الحكومة المصرية عن تضامنها مع نظيرتها الجزائرية مبدية "شديد أسفها" لما أسفرت عنه عملية الإختطاف من سقوط عدد من القتلى.
من جانب آخر أجرى رئيس مجلس الوزراء المصري هشام قنديل اتصالا هاتفيا مع الوزير الأول عبد المالك سلال أكد خلاله إدانته لهذا الحادث وأعرب عن "المساندة الكاملة" من الحكومة المصرية للحكومة الجزائرية في مكافحة الإرهاب كما قدم خالص التعازي لأسر الضحايا.


 
Re: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر

مصدر امني جزائري: اعتقال خمسة متشددين احياء بعد عملية تحرير الرهائن



الجزائر (رويترز) - قال مصدر امني ان القوات الخاصة الجزائرية التي تطهر محطة غاز ان أميناس اعتقلت خمسة متشددين احياء يوم الاحد ليرتفع عدد المسلحين الذين يعتقد انهم شاركوا في هجوم على المنشأة الى 37 .
وقالت الجزائر انها تتوقع رفع الحصيلة الاولية لعدد القتلى في عملية احتجاز الرهائن التي استمرت اربعة ايام في عمق الصحراء. ومن المتوقع اعلان العدد النهائي للقتلى خلال ساعات.
وقال المصدر لرويترز ان قوات الامن ما زالت تمشط الموقع. واضاف ان من المتوقع ان يزور المهندسون الموقع قريبا لبدء العمل لاستئناف الانتاج

 
رد: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر

هذه وكما نقول (قرصة اذن ) فبدأت كل من مصر وليبيا تأمين منشائتها الحيوية ( رب ضارة نافعة )
 
Re: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر

الخطاء كان في محاولات تجنب الاحداث منذ البدايه كان يجب التدخل من الجزائر قبل ان يصل البلل اطراف الثوب

تحياتي للجميع


الجزائر لن تخوض حربا بالوكالة فيتم انهاك الجيش عسكريا في حرب عصابات و من ثم انهاك اقتصادي
نحن لن نرسل ابناءنا لا الى ليبيا و لا الى مالي او نيجر
نحن سنحمي حدودنا و فقط و كل من يتعدى عليها سنقوم بتفحيم جثثه و ارساله الى القبر
 
Re: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر

5138172-7667915.jpg
 
رد: القاعدة تسيطر على منشاة نفطية في جنوب الجزائر

الدور هده المرة للشخص الدي أرسلهم الم يكن يعرف تبعات هدا الهجوم انه سوف يرتد عليه
ويكون رئسه مطلوبا من أمريكا و بريطانيا ولن يهنأ لهم بال حتى يتم العثور عليه و انتم تعرفون باقي القصة
 
عودة
أعلى