البندقية القياسية للجيش الفرنسي Famas

التفاعل
63 0 0
البندقية القياسية للجيش الفرنسي
FAMAS

البندقية الفرنسية فماسFAMAS هي البندقية القياسية التي يستعملها الجيش الفرنسي
وهي رمز النجاح للشركة الفرنسية Manufacture d'armes deSaint-Étienne وقد قدمت كبرنامج سنة 1973 وتم الموافقة عليها سنة 79 وقد قدمت للجيش على أنها سهلة الإستخدام والصيانة وقليلة الأعطاب وقد حلت مكان ثلاث اسلحة وهي كالتالي :
MAS Mle.49/56_ MAT 49_ MAC Mle.29
وتتوفر البندقية على عدة نمادج أهمها النمودج الأول F1 وهو النموذج الأول التي تم استخدامه في فترة السبعينات.
[/URL]
FAMAS F1
وG2 وهو مستعمل من طرف البحرية وقد تم تعديله إضافة إلى قاذف قنابل وتعديل المخزن حيث يمكن أن يحمل 30 طلقة ومعدل رمي بالدقيقة يصل إلى 1100 طلقة عكس النموذج الأول الذي يصل 900 طلقة.
[/URL]
FAMAS G2

وهو سهل الإستعمال بالنسبة للأشخاص العسكريين.حيث يستعمل رصاص من الفئة OTAN 5.56 ملم
[/URL]
OTAN 5.56 MM

ويمكنه قذف قنابل ضد الأليات من نوع AC 58معيار 58 مم
[/URL]
وقذائف ضد الأشخاص من نوع APAV40
وتتميز البندقية بأنها تستعمل القاذف الأمريكي m203 و قد تم استبدال المقبض لكي يستعمل عدة نماذج من الناظور الأروبي والمدى القاتل للرصاصة هو 300 م ولكن سرعة الرصاصة وهي 960م في الثانية يجعل منها خطرا جديا على بعد 1000م وهذا بالطبع إن لم تتلف الرصاصة ويمكنها اتوماتكيا او طلقة بعد الأخرى و يوجد زر التغيير قرب المخزن .يستعمل FAMAS بشكل مكثف من قبل القوات الخاصة الفرنسية
[/URL]

المواصفات العامة للنسختين FAMAS F1 & G2

[/URL]

الدول المستخدمة.

فرنسا.جيبوتي الفلبين السنغال الغابون الامارات العربية المتحدة و المغرب
و قد استخدمت البندقية بشكل مكثف في حرب الخليج الثانية 1991

التعديل الأخير:
عدد قليل من الدول يستخدم هذه البندقية وربما تكون من ضمن مبيعات وصفقات الاسلحة
960م سرعة الطلقة يجعل منها سلاح مخيف
الف شكر على الموضوع

فرنسا.جيبوتي الفلبين السنغال الغابون الامارات العربية المتحدة و المغرب
و قد استخدمت البندقية بشكل مكثف في حرب الخليج الثانية 1991

موضوع شامل حول البندقية الهجومية للجيش الفرنسي ...Famas

البندقية الهجومية الفرنسية FAMAS

بعد الفراغ الذي شهدته صناعات البنادق الهجومية الفرنسية ، جاءت الــ( FAMAS) لكي تغطي على هذا النقص , في سعي لإخراج بندقية هجومية خارقة متعددة المهام ،تدمج ميزاتها بين كل من البندقية الهجومية M.A.S و البندقية النصف أوتوماتكية MAS49/59 و الرشيش الفرنسية MAT49
و قد أخرجت أول نسخة (F1) سنة 1973 من انتاج معامل السلاح و دخلت الخدمة في الجيش الفرنسي كبندقية قتال رئيسية سنة 1979 و كانت أول مشاركة لها في عمليات قتالية في تشاد سنة 1983 ...و بعدها تبعتها النسخة (G3) سنة 1994

F1

G2

FAMAS FELIN G3

المواصفات:
نمط الاشتغال: نصف اوتوماتيكي-اوتوماتيكي- نظام الـ 3 طلقات (Rafale 3 coups)
العيار: 5,56 mm
معدل الطلقات: 900 – 1000 طلقة/الدقيقة في النسخة F1 و 1000 – 1100 في النسخة G3
سرعة الطلقة: 950 متر/ثا (للنسختين)
المدى الأقصى: 3200 متر
المدى الفعال: 300 متر
الوزن (فارغة): 3.780 كلغ في الـF1 و 3.747 كلغ --G3
الوزن مع الشحنة الكاملة:4,370 kg
الطول: 757 mm
طول مدفع الأطلاق:488 mm
الشحنة: 25 (F1) __ 30 (G3)
النسخ:
Famas F1
Famas G1
Famas G2
Famas FELIN G3

المميزات:
· الــFamas بندقية فريدة من نوعها فهي تجمع بين الخفة و سهولة الأستعمال و القبضة المحكمة و التي جعلتها من أقوى البنادق الهجومية في العالم و البندقية الرئيسية للجيش الفرنسي و القوات الخاصة الفرنسية ....

· لديها امكانية تركيب أرجل التثبيت للقتال المنبطح
· امكانية تزويدها بقنابل (رمانات) مضادة للأشخاص/للعربات AP/AV 40 زنة 500 غرام بمدى 75 مترا
· امكانية تزويدها بقنابل مضادة للدروعAC 58 بمدى 75-100 متر
· امكانية تزويدها بكاتم الصوت (88%)
· امكانية تزويدهابمناظرScrome J4 و مناظر الرؤية الليلية OB 50 A

· زاوية اطلاق النار الفعال :± 45° مع امكانية اطلاق القنابل عموديا...

تجميع البندقية

عناصر القوات الخاصة الفرنسية

------------------------------
موضوع حصري لمنتديات الدفاع العربي....Ibn zyad

التعديل الأخير:
يعطيك العافية اخوي ابن زياد
البندقية مستخدمة في القوات الخاصة الفرنسية
على مستوى الدول العربية الــ G3 مستخدم ومعروف بشكل جيد
شكرا للموضوع اخوي

تسلم اخوي على الموضوع بس ترا الصوة الثاني والخامسه صور نسخه من السلاح بس غير حقيقي بل لعبه

تسلم اخوي على الموضوع بس ترا الصوة الثاني والخامسه صور نسخه من السلاح بس غير حقيقي بل لعبه

أجل أعرف ذلك أخي .... هي فقط نماذج غير أصلية من أجل توضيح النموذج المراد توضيحه أما النسخ الحقيقية فهي التي مع القوات الخاصة الفرنسية ....:cool::

:wacko::
ازوووووووول
اخي ابن زياد الفااماس بندقيتي المفضلة..
للاسف .. للاسف سبقتك و كتبت موضوع مشابه عنها .. و لانه قديم انا متاكد لم تشاهده
الموضوع على الرابط التالي ..
http://defense-arab.com/t631.html

على العموم تشكر على جهودك

:wacko::

ازوووووووول
اخي ابن زياد الفااماس بندقيتي المفضلة..
للاسف .. للاسف سبقتك و كتبت موضوع مشابه عنها .. و لانه قديم انا متاكد لم تشاهده
الموضوع على الرابط التالي ..
http://defense-arab.com/t631.html

على العموم تشكر على جهودك

أووووووف ...:confused:
على كل ليس مهما من الأول.... لكن أضن أن الموضوعين متكاملين و هذا لا ينقص من شأن أي موضوع ...
هل لديك دليل على تواجدها في المغرب ؟؟؟

تحيـــاتــي .....

هل لديك دليل على تواجدها في المغرب ؟؟؟

تحيـــاتــي .....
اخي انا تعمدت وضع المغرب ضمن قائمة المالكين محاولا جذب اهتمام الاعضاء .. فاما ان تؤكد تكهناتي او تنفى لكن للاسف فشلت
:tongue::
على العموم انا هذه التكهنات بنيتها على اساسين .. اولهما منطقى و هو التشابه الكبير بين القوات الخاصة المغربية و الفرنسية .. كذلك كلام صديق عزيز لي اكد تواجدها
:cool::

اخي انا تعمدت وضع المغرب ضمن قائمة المالكين محاولا جذب اهتمام الاعضاء .. فاما ان تؤكد تكهناتي او تنفى لكن للاسف فشلت

على العموم انا هذه التكهنات بنيتها على اساسين .. اولهما منطقى و هو التشابه الكبير بين القوات الخاصة المغربية و الفرنسية .. كذلك كلام صديق عزيز لي اكد تواجدها

:mad:

دعني أوضح لك أمرا ...و هو أن الامور العسكرية لا تنبني على تكهنات أو كلام صديق فلو أطلقنا العنان لتكهناتنا أو قلنا كل ما نعرفه فإننا سنجعل من الجيش المغربي جيشا لا يقهر :twitcy:...

يا أخي ابن المغرب البار لايمكن أتتعمد وضع بلدنا المغرب في الائحة ولماقال الأخ ابن زياد هل لديك دليل فعلي على إمتلاك المغرب الفاماس لاأظن ذلك وليست القوات
الخاصة المغربية شبيهة بالقوات الفرنسية
آه نسيت هل هذا الصديق لديه أي إثبات على ماقال لاأنه يعرض نفسه للخطر وأنت كذالك​

واخي العزيز بالفعل هي موجودة وفي القريب العاجل ساجلب الاثبات :wink::

مشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور

بندقيه مررعبه والله يعطيك العافية يا غالي
والدي سؤال ايهم الفضل G36 او بندقيه الفرنسيه

عودة
أعلى