hamina الزورق الصاروخي المرعب.

maroco

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
2,655
التفاعل
6,547 51 0
الدولة
Morocco
زورق الهجوم الصاروخي : hamina

يسمى ايضا Rauma 2000 او النسخة الجديدة من الزوارق القديمة Rauma والتي يتميز عنها في المدى والتسليح والتجهيز الذي يخول له القيام بمهام الخفر الساحلي والقتال البحري ومهام الهجوك الصاروخي السريع.

في سنة 1996 تم اختيار Aker Finnyards في مدينة Rauma الفلندية للبدأ في بناء هذه التحفة القاتلة وبالفعل تم الانتهاء من بناء اول واحدة منها وادخالها الخدمة سنة 1998 ثم تم طلب اخرة تانية في سنة 2001 ثم ثالثة في 2003 واخيرا تم طلب سفينة رابعة في 2005 ليكتمل بذلك العدد الذي خططت له البحرية الفلندية والمتمثل في 4 زوارق.

المميز في الزرق هامينا هو تصميم وقدرته على التخفي بحيث ان البحرية الفلندية ألحت في طلبها بان يكون الزورق الجديد ذو قدرة كبيرة على التخفي وعليه قام المصممون التابعون لشركة Aker Finnyards بصنع بدن مكون في مجمله من الياف الكربون الصلبة وقامو بتغطيته بصفائح من الالمنيوم احادي الهيكل مما جعل البدن ككل قويا جدا وذو قدرة على امتصاص أشعة الردار , كما راعوا في تصميمهم ان يكون البدن سلسا وانسيابيا مما يساعد على تشتيت الموجات الكهرومغناطيسة وزادو على ذلك بطلاء الزورق بمواد ماصة لاشعة الردار مما جعل الزرق يتمتع بخليط اشبه ممتاز ورائع لجعله خفيا اكبر قدر من الامكان... ولم يكتفوا بهذا بل اضافو اجهزة تساعد على تشتيت اشعة الردار واخرى تقوم بالتشويش على الردارات المعادية مما زاد في نسبة التخفي العامة لزورق هامينا.

ليس هذا فقط بل هناك شيىء فريد جدا في هذا الزورق الرائع يجعل من الصعب اكتشافه حتى من طرف الغواصات بحيت ان الاخير تخلي عن المراوح في توربين الدفع وعوضوها بنفاثاث مياه متلصقة بالمحرك تقوم بدفع المياه بقوة هائلة وفق نضام داخلي مما يقلل البصمة الصوتية لزورق وبالتالي يجعلها خفية نسبيا هن اجهزة السونار ويساعدها على ذلك خفة وزن البدن المكون من الالمنيون وصفائح الكربون والذي يمكنها من التقدم بسرعة و مرونة ومناورة كبيرة دون احداث ضوضاء عالية .

وايضا لم يغفل المصممون الجانب الحراري بل قاموا بتصميم نضام فتحات داخلي يسمح بتسريب الغازات بطريقة منضمة ومتسلسلة داخل المياه وبطريقة بطيئة حتى تبقى العملية بدون صوت (طبعا الصوت الناتج عن الفقاعات) واضافوا الى ذلك نضام تبريد خاص عبر مجموعة من الفتحات يقوم نضام خاص برش مياه البحر عربها لابقاء البدن ومحيط الزورق باردا والتالي جعل الزورق دو بصمة حرارية منخفضة.

ما زاد الطينة بلة وجعل هذا الزرق رهيبا هو قيام المصممين بدمج عصارة التكنولوجية الاوربية من تسليح وتجهيزات على الرهيب الصغير مما جعله قاتلا صغيرا خفيا رائعا يمكن ان يجعل اي بحرية تمتلك عددا محترما منه قوية بما فيه الكفاية لجعل اعدائها يحسبون لها الف حساب.

الخصائص العامة :

الطول: 51 متر
العرض : 8.5 متر
الارتفاع : 14 متر
الازاحة : 250 طن
المدى : 500 ميل بحري
الطاقم : 26 فرد
السرعة : 30 عقدة
الدفع : محركي ديزل + نفاتثين للمياه نوع Kamewa 90SII


التجهيزات الالكترونية والردارية ونضم التحكم والحماية :

1 اجهزة الردار :

الردار الرئيسي : يحمل الزورق الردار وهو ردار مصفوفة طورية متعدد المهام يقوم بالتعامل مع الاهداف البحرية والجوية ويستطيع التعامل مع عدة اهداف في نفس الوقت ويستطيع تتبع اهداف وتحليلها الكترونيا ومداه يبلغ 200 كلم.
Z

images

ردار المراقبة والملاحة البحرية : يستعمل الزورق الردار arpa وهو ردار ملاحة بحرية من صنع شركة consilium يتسخدم للمراقبة البحرية والرصد البحري ويعمل على الموجة x باند و l باند.
image_preview



ردار ادارة المعارك : يستخدم الزورق الردار ceros-200 fcs وهو ردار تتبع وادرة معارك مدمج معه نضام كهروبصري للتتبع والمراقبة البصرة للمدفعية.
Ceros%20200%20CWI%20studio_webb.jpg



جهاز السونار : تستخدم جهاز سونار سلبي ايجابي Subsea Toadfish من صنع Simrad + سونار ملحق خافت Sonac/PTA متغير العمق.

2 الاجهزة الالكترونية واجهزة التحم والقيادة :


نضام التحكم والقيادة : يستخدم الزورق النضام TACTICOS للقيادة والتحكم وادارة المعارك وهو نضام شامل من صنع طاليس يستخدم في تسيير كل كبيرة وصغير على متن الزورق وايضا لتحكم في امور القيادة العامة لزورق وكذلك لتحكم في التسليح وادارة المعارك البحرية والجوي وفي الاعماق دون عناء.
Z


النضم الالكترونية : يستخدم الزورق النضام MSSR 2000 كنضام iff لتعريف العدو من الصدق و نضام Matilda كنضام انذار واعاقة الكترونية وايضا يستخدم النضام EOMS كنضام رؤية متعدد المهام .

3 نضم الحماية :

يستخدم الزرق نضام Rheinmetall MASS وهو نضام يقوم باطلاق شراك خداعية لتضليل الصواريخ والقذائف الموجهة + نضام Philax chaff لاطلاق القدائف المضادة لصواريخ .
+ الزورق مزود بنضام
Lacroix الكهروبصري للحماية والفرز الحراري ضد الاخطار المتعددة الصغيرة الحجم.


التسليح:

1المدفعية :
الزورق مزود ب 1 مدفع Bofors SAK Mk3 عيار 57 ملم
2Q==

+ مدفعين عيار 12.7 ملم


2الصواريخ :
الصواريخ المضاد لسفن :
الزورق مزود ب 4 صواريخ RBS-15 Mk3 مضادة لسفن
images


صواريخ الدفاع الجوي :

الزورق مزود ب 8 صواريخ Umkhonto-IR الجنوب افريقية لدفاع الجوي والتي يبلغ مداها 15 كلم وتوضع ف قادقات اطلاق عمودية داخل بدن الزورق الى الخلف.


images



+ يتسلح الزورق بالغام بحرية.


وعليه هذا هو الصغير الجبار hamina الفلندي باختصار.
 
التعديل الأخير:
رد: hamina الزورق الصاروخي المرعب.

اول مرة انسى الصور ههههههههه

صراحة هناك تحف بحرية في دول كالسويد وفلندا والعرب بعيدون عنها .

تقدر معليش عندما تذكر السويد وفلندا و اوروبا ان تتجنب ذكر كلمة عرب ........... امزح فقط






:walw[1]: من خلال الصور الم تلاحظ ان هناك نسختين ؟؟؟؟؟
 
التعديل الأخير:
رد: hamina الزورق الصاروخي المرعب.

تقدر معليش عندما تذكر السويد وفلندا و اوروبا ان تتجنب ذكر كلمة عرب ........... امزح فقط






:walw[1]: من خلال الصور الم تلاحظ ان هناك نسختين ؟؟؟؟؟

الصور الثلاثة الاولى لنسخة Rauma والتي هي النسخة الاولى اما الصورة التي تحمل فيها السفينة الرمز 83 فهي hamina او Rauma 2000 والتي هي تطوير لنسخة الاولى.

هذه الصورة هي hamina والتي منصات الاطلاق الخاصة بالصواريخ كلها داخل البدن بما فيها القاذقات المضادة لسفن الخاصة ب rbs15.
FNS-PORI-DANEX.jpg
 
رد: hamina الزورق الصاروخي المرعب.

مشاركاتك قيمة يا اخ المغرب
حتى فنلندنا تصنع زوارق متطورة !!

مابالنا لانصنع ولا نحاول
 
عودة
أعلى