الجيش المغربي الشريفي

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
4,507
التفاعلات
5,877 19
الدولة
Morocco
السلام عليكم ..
بعد موضوعي السابقين و اللذيين تطرقت فيهما الى (الطيران الشريفي ) http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=60523 و كذالك الى (البحرية المغربية الشريفية) http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=62193 , اتطرق اليوم الى الفرع البري من الجيش المغربي الشريفي


منذ ما يزيد عن 1200 سنة تاريخ نشأة الدولة المغربية بكل مكوناتها (الامازيغية و العربية و الاندلسية و الافريقية واليهودية) كان الجيش المغربي يشكل صمام امان للدولة المغربية و كانت له ادوار عديدة كفتح افريقيا و استعادة الاندلس ..ثم كذالك كان من ادوار الجيش المغربي حماية حدود البلد ضد الغزاة و محاربة الثوار و الخونة و العصاة و المتمردين .. لكن في اواخر القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين ومع ازدياد الضغوط الاجنبية على المغرب من اجل احتلاله و تقسيمه ظهرت للسطح مسؤوليات جسيمة ..
ومن اجل فهم بنية الجيش المغربي علينا فهم تركيبته و تراتبيته ..

التراتبية العسكرية :

القائد الاعلى للجيش هو السلطان المغربي
يليه وزير الدفاع (وزير الحربية) الذي كان دوره ينحصر في التمويين بالاسلحة و العتاد و المواد الغذائية و التنسيق
ثم هناك قائد المشور وهو القائد المباشر للجيش ويليه مباشرة في التراتبية العسكرية المغربية قائد المحلة (الحاكم العام) ثم قائد الرحا و يليه في الترتيب مقدم ثم قائد الفيلق (الفيلق مكون من 300 جندي) ثم ظابط التموين و الظابط ثم اخيرا الجندي العادي.

التقسيم الجغرافي :

اما عن التقسيم الجغرافي للجيش المغربي فكان ينقسم الى ثلاثت اقسام
قيادة فاس و قيادة مراكش و قيادة تافيلالت
وعلى رأس كل قيادة يتم وضع امير من اخوان السلطان .

العناصر المكونة للجيش الشريفي المغربي :

بعد ان كانت العسكرية مجرد هواية اصبحة في عهد السعديين و العلويين حرفة ..وكان التجنيد في الجيش المغربي اجباري على كل قبيلة مخزنية ..حيث ان هاته القبائل التي تسمى كذالك قبائل (الجيش) تستغل اراضي الدولة مقابل تجنيد عدد من ابنائها في الجيش..
فيما هناك قبائل كانت مجبرة على تجنيد ابنائها كنوع من الخدمة العسكرية الاحتياطية فيتم الاستعانة بهاته الوحدات في حالة قيام عصيان مسلح او غزو خارجي او تمرد على السلطة.
هذا بالاضافة الى المتطوعيين الذين كان اغلبهم من اقليم سوس ..
وهناك وحدات الحرس السلطاني او ما يسمى (فيلق المشورة) وكان تعدادهم بين 800 و الف جندي بالاضافة الى الفرقة الموسيقية البروتوكولية.

وحدات الجيش المغربي الشريفي :
كان الجيش يتكون من اربع وحدات : المشاة و الخيالة و المدفعية
بالنسبة لقوات المشاة فكان يضم 47 فيلقا يضم قرابة 14000 جندي بالاضافة الى مايسمى فيالق الموانئ وقد يتعلق الامر بمشاة البحرية
ثم هناك قواة المدفعية و الذي كان عددهم قرابة 1700 جندي مفرقين على فيلقين موزعين بدورهما على مدن : طنجة و تطوان و العرائش و الدار البيضاء و الرباط و الجديدة و اسفي و الصويرة وكلها مدن ساحلية ..فيما كانت فرق اخرى متواجدى في المدن الداخلية وهي فاس و مكناس ومراكش و وجدة .وكان تسليحها يعتمد على مدافع من نوع (75) اضافة الى بطاريات و رشاشات .

اما الخيالة فكانو بمثابة نخبة الجيش وكان تعدادهم يفوق 6000 فارس وكانت من مهامهم حماية السلطان و القاء القبض على القيادات الثائرة للقبائل .. وهم ينقسمون الى (ارحايات ) كل ارحية مكونة من 300 فارس و تنقسم الارحى بدورها الى (محلات) كل محلة فيها 100 فارس.
في حالة الحرب كانوا يساندون سلاح المشاة وذالك لقدرتهم الفائقة على التصويب و القنص اما في حالة السلم فكانو يقومون باعمال رجال (الدرك) وقائدهم هو قائد الجيش (قائد المشور) وليس السلطان الذي كان بدوره قائدا اعلى لقائد الجيش.

تسليح الجيش المغربي الشريفي

اما بالنسبة للمعدات الحربية فكانت تتنوع بتنوع وحدات الجيش ..فجنود قوات المشاة كانو مزودين ببنادق (مارتيني) و (كامبلان) اما الظباط دوو الرتب فكانوا مسلحين ببنادق تكرارية من نوع (وينشيتر) و (مارتيني) ..اما المدفعية فكانت بطاريتها من نوع (كروب ) و (شنايدر) اما الرشاشات فكانت من نوع (ماكسيم) .
وعن سلاح الفرسان فكانوا مسلحين ببنادق و مسدسات اضافة الى السيوف و الخناجر ..
لا يفوتوني في النهاية ان اذكر بكون الجيش كان يتوفر في صفوفه على مهندسين متخصصين في بناء الجسور و القناطر و كذالط اطباء و ممرضون عسكريون ..

المصادر : المغرب الاقصى في عهد الحسن الاول

جميع الحقوق محفوظة للشبح
 

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
4,507
التفاعلات
5,877 19
الدولة
Morocco
رد: الجيش المغربي الشريفي

انواع الاسلحة المستعملة في الجيش المغربي الشريفي

بندقية مارتيني


بندقية وينشيستر


رشاش مكسيم


مدافع شنايدر


مدافع كرووب الشهيرة
 
إنضم
11 ديسمبر 2008
المشاركات
1,317
التفاعلات
2,798 2
الدولة
Morocco
رد: الجيش المغربي الشريفي

كالعادة متميز و كالعادة تقييم ممتاز​
 
إنضم
9 ديسمبر 2010
المشاركات
291
التفاعلات
85
رد: الجيش المغربي الشريفي

"بالنسبة لقوات المشاة فكان يضم 47 فيلقا يضم قرابة 14000 جندي"

تقسيم غريب . هل هذا يعني إن كل 300 جندي يؤلفون فيلقاً. ؟

شكراً على الموضوع المميز.
 

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
4,507
التفاعلات
5,877 19
الدولة
Morocco
رد: الجيش المغربي الشريفي

"بالنسبة لقوات المشاة فكان يضم 47 فيلقا يضم قرابة 14000 جندي"

تقسيم غريب . هل هذا يعني إن كل 300 جندي يؤلفون فيلقاً. ؟

شكراً على الموضوع المميز.
بارك الله فيك يا اخي ..بالنسبة لتساؤلك فهذ ما وجدته في المصارد وربما التسميات تختف بين نظام عسكري و اخر.. ما كان يسمى انذاك فيلق ربما في عقيدة عسكرية هي كتيبة فقط
 
إنضم
29 يونيو 2012
المشاركات
1,129
التفاعلات
556
رد: الجيش المغربي الشريفي

موضوع رائع اخي الكريم
 

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
4,507
التفاعلات
5,877 19
الدولة
Morocco
رد: الجيش المغربي الشريفي

الفرقة الموسيقية للجيش المغربي الشريفي



باشا مدينة فاس تحت حماية الجيش

 

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
4,507
التفاعلات
5,877 19
الدولة
Morocco
رد: الجيش المغربي الشريفي

يذكر كذالك انه منذ منتصف القرن التاسع عشر فرض على المغرب حصار تكنولوجي عسكري من طرف القوى الاوروبية من اجل عدم تمكينه من الحصول على التقنيات العسكرية الحديثة
ورغم ذالك فقد استطاع المغرب خصوصا في عهد السلطان الحسن الاول من تحدي هذا الحصار من خلال الحصول على الباخرتيين الحربييتين (الحسني) و (بشير الاسلام) التي عرفت بأنها فخر البحرية المغربية لما كانت تتوفر عليه من تقنيات عسكرية متطورة ..
كما تم فتح مصانع للانتاج الاسلحة و الذخيرة ولكن رغم كل هذا فان تأثير الحصار التكنولوجي العسكري المغربي اضعفت الجيش كثيرا و جعلته غير قادر على مجابهة قوات الاحتلال
 

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
4,507
التفاعلات
5,877 19
الدولة
Morocco
رد: الجيش المغربي الشريفي

مصدر آخر اكثر تفصيل


عناصر الجيــش :

1- القبائل المخزنية : كان الجيش يتألف من عناصر تدين بالطاعة للمخزن وهي القبائل الكبيرة كالشراكة والوداية والشراردة الخ ... ومن « الباخرة» العبيد الذين كانوا يتكون منهم الجيش الإسماعيلي. وكان على كل قبيلة من القبائل المذكورة أن تجعل رهن إشارة « المخزن» « رحى» من « المخازنية » أي الجنود الذين يتمركزون أينما استقر « المخزن». فكان أغلب هؤلاء « المخازنية» يتمركزون في ضواحي مدينة فاس عاصمة المغرب ومقر السلطة المركزية وعلى أطراف « المدن السلطانية» عاملة على إخضاع القبائل المحيطة بها.
2- العسكــر : كان تحت إمرة « حكومة المخزن» « طابور» يضم 500 « عسكري». ويحمل اسم « العسكر» وهو مجموعة من الجنود الذين يتجندون طول حياتهم لحماية المخزن سواء في حالة الحرب أم المسلم. ويدعون أيضا « المسترزقة». وكانت أسماؤهم تحفظ في « كناش» المخزن ويفرض لهم العطاء من بيت المال.
وقد كانوا متمركزين في المناطق الرئيسية كمناطق فاس ومكناس ووزان وتافيلالت وتيزنيت ووجدة .. وكانوا يستعينون في حالة حرب « بالنوايب» (نابية: هلة عسكرية يقوم بها الخيالة).
3- المتطوعـون : وهم الجنود الذين خرجوا من « التنفيذ» كان عددهم في الجيش «المخزني» يبلغ عشرين ألفا في صفوف المشاة وعشرة آلاف في صفوف الخيالة وأربعة آلاف في صفوف المدفعية. وكان يعبر عن التطوع في الجيش بالعبار الآتية : « كتب روحو في الطابور».
وحدات الجيش المخزني :
1- عسكر المشاة : يتألف جيش المشاة من « العسكر» ومن « المتطوعين» وينقسم إلى عدة «طابورت». وكان لكل طابور (500 جندي) قائد يدعى « قائد الرحى» (كولونيل) وله خليفة. وتنقسم الرحى إلى 5 « مئات» يقود كل واحدة منها « قائد المائة» (عريف) والمائة إلى 8 فرق وكل فرقة (12 عسكري) يقودها « مقدم» (ضابط صف).
وكان كل طابور من هذه الطابورات يقيم بمدينة رئيسية كمراكش وطنجة ويحم اسم المدينة التي يقيم بها. ما عدا طابور مدينة مكناس الذي كان يحمل اسم « عسكر العبيد» لكونه كان يضم رجال « الباخرة».
وكان سلاحهم هو « المكحلة» و « الكوبيطة» و « تفالة» و « بوشويكة» وكانوا يدعونه «ليقامة الحرب».
وكان زي جندي المشاة يتألف من كبوط أحمر أو أخضر وسراويل أزرق و « بدعية» حمراء وشكارة من الجلد و « بلغة» صفراء و «شاشية» حمراء. أما ضابط جيش المشاة فكان يلبس بذلة مكونة من القميص والقفطان و « الفراجية» و « البرنس» و « التماك» وحزامة لحمل الرصاص. وكانت البذلة توزع بواسطة « قائد المسخرين» بمناسبة الأعياد.
وكان لجيش المشاة علم يسمى حامله « بالطراد».
2- الخيــالة :
كان جيش الخيالة ينقسم إلى « رحى» يبلغ عدد فرسان كل واحدة منها 300 وتنقسم هي الأخرى إلى «محلات» في كل « محلة» 100 فارس يقودها « قائد المائة». وكان الخيالة يعززون جيش المشاة في حالة حرب لمهارتهم في فن الرمي. أما في حالة سلم كانوا يوزعون على المدن المخزنية للقيام بدور « رجال الدرك». وكان 800 فارس من جيش الخيالة يصحبون « المواكب السلطاني» في حلة وترحاله.
وكان قائدهم الأعلى هو قائد المشور الذي كان ملحقا بالصقر السلطاني. أما قائدهم في المدن فهو باشا المدينة وقائدهم خارجها قائد القبيلة. وكانوا يرتدون نفس بذلة المشاة. وكان سلاحهم هو « المزرقة» و «الكابوس».
3- الطبجيــة :
كان جيش الطبجية (جند المدفعية) يتكون من المتطوعين ومن « الباخر» ومن بعض رجال القبائل. بلغ عددهم ما يقرب من 4000 « طبجي». وكانوا موزعين على المدن الساحلية كطنجة والعرائش والبيضاء ورباط الفتح (معسكر النصر) والجديدة والصويرة. وكانوا يحمون السواحل المغربية من كل دخيل عن طريق البحر تحت إمرة قائدهم « قائد الطبجية». وكانت فرق أخرى من جند المدفعية موزعة على أبراج المدن الداخلية كفاس ومكناس ومراكش ووجدة.
وكانوا يستعملون في دفاعهم عن الشواطئ والمدن المذكورة مدافع تقيلة من نوع 75 ورشات من نوع « مكسيم» وبطاريات. وكان يعمل في صفوفهم مهندسون تخرج بعضهم من أوربا لمساعدتهم في كيفية الرمي بالمدافع والبطاريات.
4- القوات الاحتياطية :
كانت في كل مدينة فرقة عسكرية مسلحة تدعى « عسة» وهي مكونة من خمسين جنديا تسهر على أنت السكان تحت إمرة باشا المدينة. ففي النهار كانت هذه الفرق تحمي البنايات الرسمية وفي الليل كانت تقوم مقامها « دوريات» أخرى تسمى « بدوارة» تطوف غي أزقة المدن لتحميها من المجرمين تحت إمرة «قائد الدور».
وكان فيلق آخر يدعى « المشورة» مؤلفا من 800 إلى 1000 جندي يكون الحرس للمشور وللقصر الملكي بجانب فيلق « المسخرين».
5- القوة البحرية:
كان الأسطول المخزني يحتوي على عدة بواخر حربية منها :
- الحسني : اشتراها المولى الحسن الأول من انجلترا سنة 1885 عدد بحارتها 40.
- سيدي التركي : اشتراها المخزن من ألمانيا سنة 1810 عدد بحارتها 20 وكانت راصفة لميناء العرائش لتموين مراكز الريف الحربية.
- البشير : صنعت في ايطاليا واشتراها المخزن المغربي سنة 1988 م وزودها ب، 22 من المدافع وبمائة من البحارة الرباطيين والسلاويين والطنجيين ليقاوم بها قراصنة الريف. وكانت راسية بميناء طنجة.
وكان ربانها ألمانيا يدعى « مثنى» وأمين صائرها « عبد الكريم زيوزيو» التطواني.
وتحدثت بعض المصدر التاريخية عن وجود قطع بحرية أخرى في آخر العهد العزيزي مثل « طراد طوربيدي» بها 10 مدافع من عيار 12 سم. وبلغت حمولتها 2200 طن. ومثل « إحسان» الخ ..
6- الحرس السلطاني:
هم « خدمة السلطان من الجند العسكري» ويسمون « بطابور العبيد». ولهذا الطابور قائد يدعى قائد «الرحى» و « قواد المائة» وخليفة لكل واحد منهم يدعى « الشاوش» ومقدمون (لكل مائة أربعة) وخلائف «للمقدمين» يسمونهم « الأنياشي» (وهي كلمة تركية) و « علافان» و «علام» يحمل العلم الخاص السلطاني وهو من ملف أحمر. وكانت بلغ عدد عسكرية موسيقية تابعة للحرس السلطاني بلغ عدد عازفها الثلاثين تقدم ألوانا من ألحانها بالمشور عقب كل صلاة عشاء.
7- قيادة الجيـش :
كان يعتبر وما يزال السلطان هو القائد الأعلى للجيش فيشرف بنفسه على الحركات الهامة للجيش. وكان «العلاف» (مقتصد عام) بمثابة وزير للحربية والدفاع الحربي وينفذ الأوامر السلطانية فيما يخص التعيينات داخل صفوف الجيش. وكان « العلاف» يمسك سجلا للعسكر يشتمل على أسماء الضباط والجنود والمؤن المخصصة لهم.
وكان قائد الجيش بصفة عامة هو قائد « المشور» ويليه « قائد المحلة» الذي يشرف على قواد الرحى وقواد المائة والمقدمين ورجال الأمن. ويعمل تحت إمرة «قائد المحلة» كل من « قائد العسكر» وهو ضابط التموين « والزابط» الذي يكون مسؤولا عن الأمن داخل صفوف الجيش وفرقه.
وكان ديوان السلطان العسكري ينقسم إلى أربعة أقسام : « أحدها فيما يخص من اثبات وعطاء والثاني ما يختص بالأعمال من رسوم وحقوق والثالث يختص بالعمال من تغيير وعزل والرابع ما يختص ببيت المال».
8- تداريب الجيش واستعراضه :
كان الجيش المخزني يقوم بتمرينات عسكرية واستعراض أمام « قائد الأعلى» في كل يوم أربعاء لمعرفة الحاضر من الجنود والمتغيب منهم وللوقوف على مدى تقدمه.
وكان السلطان يمتطي صهوة فرسه « ويتبعه وزراؤه وأعيان دولته وجنوده حاملين للمدافع والمهاريس في موكب مهيب إلى أن يصل إلى الحل المعد للرمي والسباق» ويتلقون الجنود «الاستخبارات العسكرية الخاصة بكلمة السر» والأوامر الجديدة في شأن حمل السلاح واستعماله والتجول به أو بدونه وما جد في عملية الهجوم الخ ..
وقد استدعى المخزن ضباطا فتبين أجانب ليساعدوا ضباط الجيش المخزني على تدريب جنود وحداتهم تدريبا عسكريا عصريا، فكانت بعثة اسبانية تعمل على تنظيم الجيش في مدينة طنجة وثانية انجلترية تدرب جيش الخيالة تحت إمرة القائد «ماك لين» وثالثة ايطالية تسهر على صناعة الأسلحة بفاس تحت رئاسة كوبونيل ايطالي ورابعة فرنسية تتعاون مع القيادة العليا لجيش المخزن لإعادة تنظيم وحداته تحت قيادة ضابط من رتبة كمندار.
وكانت مهمة « الجيش المخزني» كمهام الجيوش الأخرى تتلخص في حماية وحدة التراب المغربي واستعادة الثغور المغتصبة والمحافظة على النظام في مجموع المملكة المغربية.
 

# ابـــو قـــحـــط # 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
10,781
التفاعلات
30,990 107
الدولة
Saudi Arabia
رد: الجيش المغربي الشريفي

# ومازال الشبح ...... يفيدنا ...... بأجمل المواضيع #

** تقييم ..... يا أسد الصحراء **
 

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
4,507
التفاعلات
5,877 19
الدولة
Morocco
رد: الجيش المغربي الشريفي

# ومازال الشبح ...... يفيدنا ...... بأجمل المواضيع #

** تقييم ..... يا أسد الصحراء **
يارك الله فيك اخي ابو قحط .. والله اننا منكم نستفيد يا اخي فانت استاذنا في هذا المجال..
هذا شرف لي يا استاذي
 

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
4,507
التفاعلات
5,877 19
الدولة
Morocco
رد: الجيش المغربي الشريفي

قوات المدفعية المغربية بالتمويه الخاص بها





بطاريات المدفعية الساحلية المغربية في مدينة الصويرة سنة 1910 سنتين قبل احتلال المغرب











مدفع مغربي موجه نحو ساحل اكادير سبتمبر 1911 اقل من سنة على احتلال المغرب

 
التعديل الأخير:

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
4,507
التفاعلات
5,877 19
الدولة
Morocco
رد: الجيش المغربي الشريفي

افراد احدى الحاميات العسكرية المغربية متوجهين نحو مسجد الحامية العسكرية لاداء الصلاة

 

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
4,507
التفاعلات
5,877 19
الدولة
Morocco
رد: الجيش المغربي الشريفي







مدافع امسترونغ دخلت الخدمة تقريبا سنة 1880 في صفقة مع بريطانيا قوامها ستة بطاريات و تمركزت في طنجة
 

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
4,507
التفاعلات
5,877 19
الدولة
Morocco
رد: الجيش المغربي الشريفي



بطاريات المدفعية الساحلية في مدينة طنجة برج السلام



طابور للجيش المغربي سنة 1905 اثناء زيارة الامبراطور الالماني غيوم الثاني للامبراطورية المغربية الشريفة





 
التعديل الأخير:

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى