الجـدار الأمني المغربي في الصحراء .. تقرير مفصل..

اخي سوبيلال نعم نحن نتناقش لكن شرط عدم الخروج عن الموضوع وكما قال اخي walas ما دخل مشاركة الاعتراف او عدم الاعتراف بالموضوع

ونتمنى ان نكون بعيدين عن اي ردود غامضة والقضايا السياسية وانا بدوري ساعمل على ذلك فدعونا نعد الى الحوار الهادف والبناء ... واكرر الابتعاد عن الغموض
 
لقد قمت بتنضيف الموضوع ارجو عدم ادخال السياسة في الموضوع بارك الله فيكم
 
التعديل الأخير:
إذا كان البعد يقلل من قدرة الجدار و يصفه بعديم الفائدة فلينظرو للصور

tankwreck0tl.jpg



t54polz0zl.jpg


tl011284ov0.jpg


tl011285gd1.jpg



جندي مغربي ياخذ صورة تذكارية مع دبابة لبوليساريو, طبعا من حقه. فلقد دمرها و ارفع له قبعتي احتراما له
tl011287fy6.jpg


t55hv5.jpg


polisariodestroyedvehicjd5.jpg



clipboard050yu.jpg


materiel%20polisario%20detruit.PNG


b1_657.jpg


tl011284ov0.jpg




كانت صور لاسلحة بوليساريو مدمرة و محترقة. طبعا هذه الخسائر غير بعض المدرعات التي استولى عليها المغرب و خصوصا مدرعات بي إم بي
 
إذا كان البعد يقلل من قدرة الجدار و يصفه بعديم الفائدة فلينظرو للصور

tankwreck0tl.jpg



t54polz0zl.jpg


tl011284ov0.jpg


tl011285gd1.jpg



جندي مغربي ياخذ صورة تذكارية مع دبابة لبوليساريو, طبعا من حقه. فلقد دمرها و ارفع له قبعتي احتراما له
tl011287fy6.jpg


t55hv5.jpg


polisariodestroyedvehicjd5.jpg



clipboard050yu.jpg


materiel%20polisario%20detruit.PNG


b1_657.jpg


tl011284ov0.jpg




كانت صور لاسلحة بوليساريو مدمرة و محترقة. طبعا هذه الخسائر غير بعض المدرعات التي استولى عليها المغرب و خصوصا مدرعات بي إم بي

أبلغ رد

صور تدل على لحظات من النجاح

أظن أنني عند رأيي الأول هو خط دفاعي ناجح أتمنى تطويره فقط ليلائم التقنيات المتقدمة سنة بعد سنه
 
أظن أنني عند رأيي الأول هو خط دفاعي ناجح أتمنى تطويره فقط ليلائم التقنيات المتقدمة سنة بعد سنه
طبعا شبكة الرادارات الحالية ليست كالتي في الثمانينيات, و كل فترة يتم تطويرها
 
ياحبيبي طالما حقق الخط نجاحا وحماية للمغرب فهذا كافي

بالنسبة للخسائر فهي مقبولة طالما يتحقق الأمان وأظنها ليست بالخسائر الفادحة

ومع دخول الاف 16 الخدمه سيصبح الأمر أكثر سهولة للمغرب

كلام في الصميم.
المهم ليس بالخسائر و إن كانت قليلة, المهم هو حماية الارض من العصابات
 
فعلا المهم هو حماية الارض من العصابات
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الجدار جعل اسلحة الوليساريو من ورق لم تعد لها اي جدوى امام جرها لمواجهة نظامية مع جيش جرار فماذا ستفعل هذه الاسلحة العتيقة مع احدث الجيوش العربية في مواجهة مباشرة
sanstitre4ql.png

14439292ca.jpg

sah07301l5pi.jpg

aan2zt.jpg

14439350zw.jpg

btr601ui.jpg

14439257qt.jpg

t621fu.jpg


samir159sk.jpg

sam94cv.jpg
هدذا هو مصيرها
tl0112888xh.jpg
 
far3.jpg





بناني... 22 عاما على رأس الجيش بالصحراء

بعد مقتل الجنرال الدليمي في حادثة سير غريبة، لم يكن أمام الملك الراحل الحسن الثاني من اختيار سوى تعيين الجنرال عبد العزيز بناني، قائدا للمنطقة العسكرية الجنوبية، بحكم أنه كان من بين قادة الحرب ضد الجزائر سنة 1963 وبوليساريو بين سنتي 1976 و1983.
عين بناني على رأس الجيش في الصحراء بعد سنتين من انتهاء بناء الحزام الأمني. استفاد من الخبرة التي اكتسبها خلال حرب الرمال ضد الجزائر، في وضع استراتيجية تعتمد صد هجمات الانفصاليين عن طريق نهج حرب العصابات التي يعتمدونها في استهداف الوحدات العسكرية المغربية. ونجحت خطط بناني في إضعاف قوات بوليساريو.
وبعد انتهاء الحرب أو وقف إطلاق النار في الصحراء تحول بناني إلى جنرال يصعب تجاوزه في الجيش بحكم جمعه بين منصبي المفتش العام للقوات المسلحة وقيادة المنطقة العسكرية الجنوبية، وهما منصبان يستحيل أن يسندا إلى مسؤول واحد، نظرا إلى أهميتهما في ضبط الجيش، ما جعل بناني قائدا لأهم منطقة عسكرية ومفتش وحداتها في الآن نفسه. ويعتمد بناني في قيادة العسكر بالأقاليم الجنوبية على الجنرال الحبيبي، قائد منطقة وادي الذهب الكويرة، والكولونيل ماجور الصوصدي العلوي، قائد منطقة السمارة الممتدة إلى الحزام الأمني.
وجهت إلى بناني خلال السنوات الماضية انتقادات كثيرة تخص تدخله في قطاع الصيد في أعالي البحار، وربطه عن طريق أقارب له علاقات وشراكات بمستثمرين في مجال الصيد بسواحل الصحراء.

بوطالب... مهندس
سلاح الجو

شارك الجنرال دو ديفيزيون أحمد بوطالب، المفتش العام للقوات الجوية الملكية، في حرب الرمال ضد الجزائر، وخلالها أكد قدراته، حتى أصبح محط اهتمام الاستخبارات الجزائرية، ليختاره الراحل الحسن الثاني ليكون من بين ضباط الجيش المقربين منه.
بعد اندلاع الحرب بين الجيش المغربي وبوليساريو سنة 1976 اختير بوطالب ليكون من بين القادة العسكريين إلى جانب الدليمي وبناني، وبالفعل كان سلاح الجو المغربي متفوقا في جميع المعارك وحسم عددا منها، رغم أن الانفصاليين نجحوا في بعض المرات في إسقاط طائرات مقاتلة بكلتة زمور والسمارة اعتمادا على خبرة الجيش الجزائري.
يوصف بوطالب بالجنرال الحكيم والهادئ، المختلف في توجهاته عن باقي الجنرالات، ربما بحكم تكوينه في المدارس الحربية الفرنسية والأمريكية. تدرج في القوات الجوية إلى أن عين من طرف الراحل الحسن الثاني مفتشا عاما لسلاح الجو، بل اختاره في عدة مرات لقيادة طائرته الخاصة. كلف في عهد محمد السادس بتطوير الدرع الجوية المغربية، وإحداث قواعد جوية متنقلة في الصحراء، والانفتاح على القوات الأمريكية والتعاون معها، وبالفعل نجح في إقناع الأمريكيين بالموافقة على صفقة بيع 24 طائرة من نوع "إف 16"، والتي ستحول سلاح الجو المغربي إلى القوة رقم 1 في المغرب العربي.

عروب... مجهر الملك
على العسكر

يعتبر الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب، بين ثلاثة مختصين في التوثيق والبحث العسكري في القوات. عين سنة 1988 رئيسا للمكتب الثالث في القيادة العامة للجيش، بحكم خبراته التي اكتسبها خلال دراسته في المدارس الحربية الفرنسية. تربط الجنرال عروب علاقات متميزة بالجنرالات الفرنسيين والإسبان، ما أهله لشغل منصب مهم في لجنة التاريخ العسكري في حوض البحر الأبيض المتوسط.
وبين المهام المسندة إلى عروب دراسة مشاريع الصفقات العسكرية قبل إحالتها على القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، والتنسيق مع المكتب الخامس بقيادة الجيش في مختلف عمليات الاستخبار العسكري في الصحراء.
تحال جميع التقارير المرفوعة من طرف قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية على الجنرال عروب الذي يدرسها بمساعدة ضباط في المكتب الثالث مختصين في تحليل المعلومات العسكرية، قبل أن ينسق مع المكتب الخامس ومديرية الدراسات وحفظ المستندات لمناقشة خلاصات التقارير، قبل رفعها إلى الملك.
يرأس عروب حاليا لجنة التاريخ العسكري المغربي، كما أن له أدوارا أساسية في إعداد المناورات العسكرية المشتركة مع القوات الإسبانية والفرنسية والأمريكية.

بنسليمان... لا تحرك
بدون إذنه

لم يعد الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان، قائد الدرك الملكي، يزور الصحراء إلا لماما، غير أن ثقله في المنطقة العسكرية لم يتراجع، ولا يزال الدرك الحربي المراقب العام للجيش، رغم منح صلاحيات جديدة لمديرية الشرطة العسكرية المحدثة قبل ستة أشهر.
ولا تتحرك الوحدات العسكرية في الصحراء ولا تغادر الثكنات إلا بإذن يصدر عن قيادة الدرك الملكي، على أن ترافقها وحدة من رجال بنسليمان.
السلاح هو الآخر لا ينقل من مكان إلى آخر إلا بحضور عناصر الدرك، التي تحرر تقريرا توجه نسخا منه إلى بنسليمان وبناني وعروب والكولونيل معايش، رئيس المكتب الخامس في القوات المسلحة. ولا تقلع الطائرات المقاتلة أو مروحيات الجيش في الصحراء إلا بترخيص من قيادة الدرك، كما أن الصفقات العسكرية لا تبرم إلا بعد موافقة جميع الجنرالات في القيادة العليا للجيش وعلى رأسهم بنسليمان.

الأميرال برادة... ورقة أساسية في الصحراء

عين محمد برادة مفتشا عاما للبحرية الملكية شهر يوليوز 2005 خلفا للأميرال محمد التريكي الذي شغل المنصب لمدة 14 عاما، وأعفي من مهامه شهر يونيو من السنة نفسها.
ومن بين المهام التي كلف بها محمد برادة تحديث وحدات البحرية الملكية والانفتاح على التجارب الإسبانية والفرنسية والبريطانية والهولندية، وبالفعل نجح في تحديث أسطول السلاح البحري المغربي من خلال اقتناء مجموعة من الفرقاطات من فرنسا وإسبانيا، وفتح مفاوضات مع الجيش الفرنسي لشراء فرقاطة عسكرية فرنسية متطورة بقيمة 500 مليون أورو. وأكد أميرال البحرية الملكية في عدة مناسبات ثقله في القيادة العليا للقوات المسلحة من خلال دوره في حماية سواحل الصحراء ومكافحة عمليات التهريب والتسلل إلى المياه الإقليمية المغربية، إذ أضحى للضباط التابعين له دور كبير في المنطقة العسكرية الجنوبية، وسبق لهم المشاركة في عدة مناورات مشتركة مع البحرية الإسبانية والأمريكية في طانطان وموريتانيا.
وتفيد مصادر أن بناني من أبرز المقربين من الأميرال، لكن ذلك لا يمتد إلى باقي العناصر التابعة لهما، إذ يلاحظ ضعف في التنسيق بين وحدات الجيش وقوات البحرية الملكية في الصحراء.
7 ملايير درهم الكلفة السنوية للجيش بالصحراء ارتفع عدد الجنود والضباط التابعين لنفوذ المنطقة العسكرية الجنوبية خلال السنة الماضية إلى ما يقارب 89 ألف عسكري، ينتمون إلى جميع وحدات الجيش من قوات جوية وبحرية ومشاة وهندسة عسكرية وفيالق التمشيط والاستطلاع وفرق المدفعية والمصفحات.
وأحدثت قبل سنة ونصف ثلاث قواعد عسكرية في الصحراء مجهزة بأحدث تقنيات المراقبة الأرضية والجوية، وذلك بمواقع وادي "توكات" بين الجديرية والحوزة، التابعة لقيادة المنطقة الثالثة بالسمارة، وبوادي جرف الطيور، بين بوكراع والسمارة، وبجبل رأس خنفرة، بين المسيد وسيدي احمد الركيبي على الحزام الأمني.

56 مصفحة أمريكية

اقتنى الجيش خلال الأربع سنوات الماضية 56 مصفحة أمريكية حاملة صواريخ (أرض- جو) أمريكية الصنع، من شركة "لوكهيد مارتين" الأمريكية، تدرب عليها أفراد فرق المدرعات المدفعية بالفيالق 2 و14 و18 بمنطقة تبعد عن الرشيدية بحوالي 120 كيلومترا.
وتحول الجيش خلال خمس سنوات الماضية إلى القوة الأولى بمنطقة المغرب العربي على صعيد القوات الجوية، خاصة بعد إبرامه صفقة اقتناء 24 طائرة نوع "إف 16" الأمريكية الصنع مع شركة الصناعة الحربية "لوكهيد مارتين".

منسقية عامة لتحديث الجيش

حسب مصادر مطلعة، فإن منسقية عامة شكلت على مستوى القيادة العليا للقوات المسلحة سنة 2001، بأمر ملكي، وتتكون من الجنرال عبد العزيز بناني، المفتش العام للجيش وقائد المنطقة العسكرية الجنوبية، والجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان، قائد الدرك الملكي، والجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب، رئيس المكتب الثالث، والجنرال دوديفيزيون أحمد بوطالب، مفتش القوات الجوية، والأميرال محمد كوزي برادة، مفتش البحرية الملكية، والكولونيل ماجور محمد معايش، رئيس المكتب الخامس، والكولونيل ماجور عبد الله معافي مفتش الهندسة العسكرية. أسندت إلى المنسقية العامة على مستوى قيادة أركان الجيش إعداد استراتيجية لتطوير وتحديث القوات المسلحة الملكية. بالموازاة مع رفع ميزانية إدارة الدفاع الوطني من 24 إلى 32 مليار درهم موزعة على التسيير والموظفين (الضباط والجنود) والمعدات العسكرية والنفقات المختلفة.

ميزانية غامضة

رصد برسم ميزانية سنة 2008 مبلغ أربعة ملايير و509 ملايين و43 ألف درهم لاقتناء معدات عسكرية بينها 22 طائرة مقاتلة و13 مصفحة أمريكية وأسلحة ثقيلة حديثةّ، فرنسية الصنع، من قبيل رشاشات 147 و152 المجهزة بمناظير ليلية.
وأعطيت الأولية في إطار استراتيجية تحديث وتطوير وحدات القوات المسلحة الملكية إلى القوات الجوية، من خلال اقتناء 65 صاروخا أمريكيا (أرض- جو)، من نوع (جي ما 50).

بناء ملحقات ثكنات

خصصت لمصلحة التجهيز والعتاد بالقوات المسلحة الملكية سنة 2008 ميزانية بقيمة 8 ملايير و954 مليونا و933 ألف درهم، 60 في المائة منها رصدت للمنطقة العسكرية الجنوبية، لاقتناء معدات و"رادارات" أرضية وجوية، وبناء خمس ملحقات بثكنات "توكات" و"كلتة زمور" والجديرية وبوكراع، وتشييد بيوت لإسكان الجنود بكل من العركوب والمحبس والزاك.
وجرت خلال السنتين الماضيتين توسعة الميناء العسكري بالداخلة بإقامة قاعدة عسكرية بحرية ثالثة على المحيط الأطلسي، بعد قاعدتي "كاب درعة" وأكادير.

رواتب الضباط والجنود

تخصص نسبة 52 في المائة من الميزانية المرصودة للضباط والعسكريين والموظفين في الجيش للمنطقة العسكرية الجنوبية، لوجود 89 ألف عسكري تحت نفوذها، رغم أن عدد عناصر الجيش المغربي يتجاوز حاليا 225 ألف عسكري. وتقدر الميزانية المرصودة للموظفين والعسكريين في الجيش برسم سنة 2008 ب13 مليارا و456 مليونا و47 ألف درهم، تخصص 7 ملايير منها لجنود المنطقة العسكرية الجنوبية.
رفع الجنرال بناني خلال ستة أشهر الماضية عدد العسكريين والضباط على مستوى الحزام الأمني من طانطان إلى بوكراع بحوالي 0.23 في المائة، خاصة بكل من المحبس والحوزة وكلتة وزمور وأمكالا وموقع سيدي احمد الركيبي، وذلك بعد تجرؤ بوليساريو على اختراق المنطقة العازلة وإقامة قاعدة عسكرية بتفاريتي على بعد 22 كيلومترا من الحزام الأمني المغربي، أعقبها إحداث قاعدة عسكرية ثانية بمنطقة "وين دركك" على بعد 15 كيلومترا من مركز أمكالا.


FAR.jpg


مراكز استخباراتية عسكرية

أحدثت قيادة الجيش في الصحراء مجموعة من المراكز الاستخباراتية العسكرية بناء على تخطيط أعده الكولونيل ماجور محمد معايش، رئيس المكتب الخامس، لضبط تحركات الجنود ورصد اختراقات بوليساريو للمنطقة العازلة، إضافة إلى حماية الجيش من أي اختراق من طرف التنظيمات الموالية لتنظيم القاعدة في ظل التهديدات الإرهابية الأخيرة.
ومن جانبه تحرك ياسين المنصوري، المدير العام لمديرية الدراسات وحفظ المستندات لوضع الجيش تحت مجهر الاستخبارات العسكرية لحمايته من أي تجسس خارجي، في ظل سعي استخبارات عدد من الدول بينها إسبانيا والجزائر إلى كشف الصفقات العسكرية الأخيرة التي أبرمتها القوات المسلحة الملكية مع أمريكا وفرنسا خلال ثلاث سنوات الماضية وتقييم قدرات الجيش في الصحراء.

150 مركز مراقبة

يوجد على طول الحزام الأمني الذي شيد بين سنتي 1980 و1984 أزيد من 150 مركز مراقبة، تشرف عليها الفيالق 2 و5 و6 و12 و22 و25 و30 و33 و37 و41 و44، إضافة إلى وجود حاجز ثان للمراقبة مكون من الدرك الحربي والقوات المساعدة والفيلقين 54 و55.
وتعد المواقع العسكرية "توكات" و"أمكالا" و"الحوزة" و"تيشلا" و"المحبس" و"كلتة زمور" الأهم في خط التواجه مع قوات بوليساريو، حسب ضابط شارك في معركة "كلتة ومور" سنة 1981، والتي قتل بوليساريو خلالها 30 عسكريا مغربيا وأسر 206.



سياح يتجسسون على الجيش فــــــــــــي الصحراء

حاولت استخبارات عدد من الدول الأجنبية خلال السنوات الأخيرة الحصول على صور ومعلومات عن العتاد العسكري المغربي في الصحراء، واعتمدت في هذا السياق على عملاء يدخلون التراب الوطني من موريتانيا على أساس أنهم سياح ويتنقلون بواسطة سيارات سياحية "كرفان" في مواقع بالصحراء لالتقاط صور للجنود المغاربة ومواقعهم وتحركاتهم سواء بواسطة عربات أو مصفحات أو مدرعات.
في الطريق الرابطة بين السمارة وطانطان تصادف بعض السيارات السياحية متوقفة في الصحراء، ويحاول أصحابها إظهار أنهم معجبون بالطبيعة الصحراوية، والسعي إلى الاقتراب من وحدات الجيش لالتقاط صور مواقع عسكرية.
يفيد مصدر مطلع أن المكتب الخامس في القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية انتبه للأمر سنة 2002 بعد أن ضبط في كاميرات سائح أجنبي صور مواقع عسكرية، لكن لم يتم التأكد مما إذا كان عميلا للاستخبارات الإسبانية أو الجزائرية...
ومنذ ضبط السائح صدرت تعليمات بتكليف دوريات الجيش المكونة من وحدات التمشيط والدرك الحربي باستفسار أي أجنبي يتوقف في الصحراء أو قرب الثكنات العسكرية أو يخترق أحد المواقع العسكرية.
ومن جانبها تعتمد جبهة بوليساريو في حربها الاستخباراتية ضد المغرب على انفصاليي الداخل بالسمارة والعيون للتجسس على وحدات الجيش المغربي المتمركزة في الصحراء، من خلال تصوير مواقع وإرسالها إلى استخبارات الجبهة الانفصالية في تيندوف.

حكاية مهرب قتل بالرصاص في المنطقة العازلة

في سنة 2003 قتل المسمى "محمد السويح" في المنطقة العازلة بعد إطلاق الرصاص عليه لدى عبوره بواسطة سيارة تهريب. عسكريون في موقع "أمكالا"، ضواحي السمارة، اتهموا انفصاليي بوليساريو بقتله رميا بالرصاص، وهؤلاء ردوا الاتهام إلى الجيش المغربي، لكن الوقائع تشير إلى أن لا تحقيق فتح في قضية مقتل المسمى "السويح"، الملقب ب"الرندة".
أطلق الرصاص على المهرب بعد أن رفض التوقف في منطقة تبعد حوالي ثلاثة كيلومترات عن موقع "أمكالا" على الحزام الأمني.
اتهم "السويح"، المتحدر من العيون، بتزعم شبكة تهريب تنشط بين المنطقة العازلة، حيث يوجد عناصر بوليساريو، والسمارة والعيون.
القتيل إلى جانب مجموعة من المهربين في الصحراء كانوا ينشطون في إطار شبكة منظمة تهرب كل شيء محظور وتعبر من أودية على الحزام الأمني بسيارات "لاند روفير".
حسب عسكريين، فإنه صدرت تعليمات بإطلاق الرصاص على كل سيارة تحاول اختراق الحزام الأمني، لمنع تهريب الأسلحة أو المتفجرات أو المخدرات.
 
التعديل الأخير:
far2.jpg

يعتمد مجموعة من الميكانيكيين في الصحراء على قطع غيار العربات العسكرية لإصلاح سيارات زبنائهم، والأكثر من ذلك أن محركات سيارات "نيسان" العسكرية، أضحت مطلوبة بكثرة من طرف المهربين في أكادير وطنجة والناظور، كما أن سائقي شاحنات نقل البضائع إلى موريتانيا لا يترددون في البحث عن قطع الغيار في المدن الصحراوية.
كيف وصلت قطع غيار العربات العسكرية إلى الميكانيكيين وبائعي محركات وبطاريات السيارات في المدن الصحراوية؟ كان الجواب من عسكريين في مركز "المحبس" التابع للقواعد العسكرية بطانطان، والقريب من المنطقة العازلة.

البحث عن "لافيراي"

أفاد عسكريون قضوا أزيد من 20 عاما في الصحراء أن السيارات والمدرعات والمصفحات والشاحنات العسكرية تنقل بعد إصابتها بأعطاب إلى "لافيراي ديال العسكر"، لكن لم يحددوا لنا موقعها في الأقاليم الجنوبية، وأكدوا أن الوصول إليها مستحيل.
ما حاول الجنود في المحبس تأكيده لنا أن مجموعة من السيارات والشاحنات العسكرية نقلت بعد إصابتها بأعطاب بسيطة إلى "لافيراي ديال العسكر"، دون أن يصادق على قرار إيداعها في محجز القوات المسلحة الملكية قائد المنطقة العسكرية الجنوبية، الأمر الذي نفاه أحد الضباط وأكد أن جميع المعدات العسكرية هناك مسجلة لدى مصلحتي العتاد والتجهيز.
لم يكشف أي جندي في المحبس معلومات عن المكان الذي تنقل إليه عربات الجيش المعطوبة، وحاولنا بطرقنا الخاصة الحصول على معطيات من قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية، لكن دون نتيجة، ليكون الطريق الوحيد للوصول إلى حقيقة ما يسرب من معدات عسكرية إلى المدنيين، تحديد موقع "لافيراي ديال الجيش" عن طريق ربط الاتصال بما يمكن تسميته "مافيا" قطع الغيار الخاصة بالقوات المسلحة الملكية.

مافيا قطع الغيار العسكرية

للوصول إلى بعض العناصر في المافيا المشار إليها كان لزاما علينا الانتقال إلى طانطان، حيث التقينا بأشخاص سبق لهم أن اقتنوا من عسكريين محركات وبطاريات سيارات القوات المسلحة الملكية في الصحراء، وذلك بأثمان لا توازي قيمتها الحقيقية.
قدمنا أنفسنا على أننا نرغب في شراء سبعة محركات من نوع "نيسان"، ورحب بنا وطلب منا أن نترك لهم مهلة لإعداد "الطلبية" لأن عليهم الانتقال إلى مكان يبعد عن طانطان بحوالي 200 كيلومتر دون تحديد موقعه.
حاول أحد مرافقينا الحصول على معلومات أكثر من مهربي قطع الغيار العسكرية، وبالفعل نجح في تحديد اسم شخص حصل على جميع سيارات وشاحنات الجيش المحجوزة في "لافيراي" خلال سنة 2004 في إطار مسطرة محددة في قانون العدل العسكري مقابل مبلغ لا يتجاوز 600 مليون سنتيم.
وبناء على تحرياتنا نجحنا في الوصول إلى موقع "لافيراي ديال الجيش"، المقام على وادي الساقية الحمراء بمنطقة على الطريق المؤدية إلى طانطان ولا تبعد عن السمارة إلا بحوالي 30 كيلومترا.
انتقلنا من طانطان بواسطة سيارة "لاند روفير" إلى الموقع الممتد على مساحة تتجاوز 3500 متر مربع، وفوجئنا بعدد السيارات والشاحنات المودعة في محجز الجيش.

دبابات معطوبة

المثير أن عشرات الدبابات المعطوبة أودعت كذلك في "لافيراي ديال الجيش"، إضافة إلى عشرات المصفحات والمدرعات وعجلات السيارات والشاحنات العسكرية.
محجز الجيش غير محاط بأي سور إسمنتي أو مغطى باللوائح الصفيحية، وإنما اكتفى العسكريون بإحاطته بحواجز رملية أو كما يسميه العسكريون "الرومبلي".
بعض الميكانيكيين أو أصحاب السيارات أو الشاحنات لا يترددون في الاتصال بجنود أو وسطاء للبحث لهم عن قطع غيار مناسبة لعرباتهم، لكن لا أحد بإمكانه تحديد من يقف وراء تهريب محركات وبطاريات العربات العسكرية من "لافيراي ديال الجيش". يقدر عدد الدبابات المعطوبة المودعة في محجز الجيش بضواحي السمارة بأزيد من 13 دبابة، إضافة إلى 76 مصفحة عسكرية وعشرات سيارات النقل وشاحنات نقل البضائع، زيادة على مئات العجلات والمحركات والبطاريات.
يتكلف الدرك الحربي ووحدات من الفيلقين 12 و21 بحراسة محجز الجيش بوادي الساقية، لكن ما كشف عنه من معلومات أن زيارات لجن التفتيش إلى الموقع نادرة.

ضعف المراقبة

يخضع محجز وادي الساقية لنفوذ المنطقة العسكرية الجنوبية، لكن الدرك الحربي، ملزم برفع تقارير عنه إلى القيادة العليا للجيش، في الوقت الذي تتولى تسييره مصلحة التجهيز العسكري.
ولا يسمح لوحدات الجيش بالتخلي عن المعدات والعربات العسكرية في الصحراء، إذ يفرض عليها نقلها إلى مقرات الحاميات العسكرية التابعة للمنطقة العسكرية الجنوبية، الأخيرة هي من يقرر إذا كانت ستحال على تقنيي ومهندسي الكهرباء والميكانيك في الجيش أم تودع في المحجز.
وأغلب الدبابات والمصفحات العسكرية الموجودة في "لافيراي ديال الجيش" أصيبت بأعطاب خلال تدريبات أو مناورات، ومنها من كانت السنون وراء قرار إيداعها بالمحجز.

تلاعبات...

يفضل موظفون وأجراء وعسكريون في المدن الصحراوية شراء بطاريات ومحركات وقطع غيار السيارات والشاحنات من الجيش، بطرقهم الخاصة، نظرا إلى جودتها وأثمانها المنخفضة مقارنة مع المعروض في الأسواق.
الغريب أنك لا تسمع في السمارة أو طانطان أو كلميم سوى عبارة "شاحنتك... سيارتك خسرت شوف شي عسكري يدبر ليك على شي بياسة مزيانة من لافيراي ديالهم".
 
التعديل الأخير:
والتي ستحول سلاح الجو المغربي إلى القوة رقم 1 في المغرب العربي.
ليس إلى هذه الدرجة
تطورها و اجهزتها يمكن ان تعطي نقاط للقوات الجوية و تنافسها, لكن ليس رقم 1 مرة واحدة
24 ليس عددا كافيا
 
بعض الاشياء مغالطة للواقع .
اذا علمت بهذا صحيفة الن يعرفها المكتب الخامس للمخابرات المغربية.
و قاد نم التاكد من انها تكتب مواضيع مغالطة.
لكن بالفعل هناك اشياء واقعية مثل
بناني... 22 عاما على رأس الجيش بالصحراء
بعد مقتل الجنرال الدليمي في حادثة سير غريبة، لم يكن أمام الملك الراحل الحسن الثاني من اختيار سوى تعيين الجنرال عبد العزيز بناني، قائدا للمنطقة العسكرية الجنوبية، بحكم أنه كان من بين قادة الحرب ضد الجزائر سنة 1963 وبوليساريو بين سنتي 1976 و1983.
عين بناني على رأس الجيش في الصحراء بعد سنتين من انتهاء بناء الحزام الأمني. استفاد من الخبرة التي اكتسبها خلال حرب الرمال ضد الجزائر، في وضع استراتيجية تعتمد صد هجمات الانفصاليين عن طريق نهج حرب العصابات التي يعتمدونها في استهداف الوحدات العسكرية المغربية. ونجحت خطط بناني في إضعاف قوات بوليساريو.
وبعد انتهاء الحرب أو وقف إطلاق النار في الصحراء تحول بناني إلى جنرال يصعب تجاوزه في الجيش بحكم جمعه بين منصبي المفتش العام للقوات المسلحة وقيادة المنطقة العسكرية الجنوبية، وهما منصبان يستحيل أن يسندا إلى مسؤول واحد، نظرا إلى أهميتهما في ضبط الجيش، ما جعل بناني قائدا لأهم منطقة عسكرية ومفتش وحداتها في الآن نفسه. ويعتمد بناني في قيادة العسكر بالأقاليم الجنوبية على الجنرال الحبيبي، قائد منطقة وادي الذهب الكويرة، والكولونيل ماجور الصوصدي العلوي، قائد منطقة السمارة الممتدة إلى الحزام الأمني.
وجهت إلى بناني خلال السنوات الماضية انتقادات كثيرة تخص تدخله في قطاع الصيد في أعالي البحار، وربطه عن طريق أقارب له علاقات وشراكات بمستثمرين في مجال الصيد بسواحل الصحراء.

بوطالب... مهندس
سلاح الجو

شارك الجنرال دو ديفيزيون أحمد بوطالب، المفتش العام للقوات الجوية الملكية، في حرب الرمال ضد الجزائر، وخلالها أكد قدراته، حتى أصبح محط اهتمام الاستخبارات الجزائرية، ليختاره الراحل الحسن الثاني ليكون من بين ضباط الجيش المقربين منه.
بعد اندلاع الحرب بين الجيش المغربي وبوليساريو سنة 1976 اختير بوطالب ليكون من بين القادة العسكريين إلى جانب الدليمي وبناني، وبالفعل كان سلاح الجو المغربي متفوقا في جميع المعارك وحسم عددا منها، رغم أن الانفصاليين نجحوا في بعض المرات في إسقاط طائرات مقاتلة بكلتة زمور والسمارة اعتمادا على خبرة الجيش الجزائري.
يوصف بوطالب بالجنرال الحكيم والهادئ، المختلف في توجهاته عن باقي الجنرالات، ربما بحكم تكوينه في المدارس الحربية الفرنسية والأمريكية. تدرج في القوات الجوية إلى أن عين من طرف الراحل الحسن الثاني مفتشا عاما لسلاح الجو، بل اختاره في عدة مرات لقيادة طائرته الخاصة. كلف في عهد محمد السادس بتطوير الدرع الجوية المغربية، وإحداث قواعد جوية متنقلة في الصحراء، والانفتاح على القوات الأمريكية والتعاون معها، وبالفعل نجح في إقناع الأمريكيين بالموافقة على صفقة بيع 24 طائرة من نوع "إف 16"، والتي ستحول سلاح الجو المغربي إلى القوة رقم 1 في المغرب العربي.

عروب... مجهر الملك
على العسكر

يعتبر الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب، بين ثلاثة مختصين في التوثيق والبحث العسكري في القوات. عين سنة 1988 رئيسا للمكتب الثالث في القيادة العامة للجيش، بحكم خبراته التي اكتسبها خلال دراسته في المدارس الحربية الفرنسية. تربط الجنرال عروب علاقات متميزة بالجنرالات الفرنسيين والإسبان، ما أهله لشغل منصب مهم في لجنة التاريخ العسكري في حوض البحر الأبيض المتوسط.
وبين المهام المسندة إلى عروب دراسة مشاريع الصفقات العسكرية قبل إحالتها على القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، والتنسيق مع المكتب الخامس بقيادة الجيش في مختلف عمليات الاستخبار العسكري في الصحراء.
تحال جميع التقارير المرفوعة من طرف قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية على الجنرال عروب الذي يدرسها بمساعدة ضباط في المكتب الثالث مختصين في تحليل المعلومات العسكرية، قبل أن ينسق مع المكتب الخامس ومديرية الدراسات وحفظ المستندات لمناقشة خلاصات التقارير، قبل رفعها إلى الملك.
يرأس عروب حاليا لجنة التاريخ العسكري المغربي، كما أن له أدوارا أساسية في إعداد المناورات العسكرية المشتركة مع القوات الإسبانية والفرنسية والأمريكية.

بنسليمان... لا تحرك
بدون إذنه

لم يعد الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان، قائد الدرك الملكي، يزور الصحراء إلا لماما، غير أن ثقله في المنطقة العسكرية لم يتراجع، ولا يزال الدرك الحربي المراقب العام للجيش، رغم منح صلاحيات جديدة لمديرية الشرطة العسكرية المحدثة قبل ستة أشهر.
ولا تتحرك الوحدات العسكرية في الصحراء ولا تغادر الثكنات إلا بإذن يصدر عن قيادة الدرك الملكي، على أن ترافقها وحدة من رجال بنسليمان.
السلاح هو الآخر لا ينقل من مكان إلى آخر إلا بحضور عناصر الدرك، التي تحرر تقريرا توجه نسخا منه إلى بنسليمان وبناني وعروب والكولونيل معايش، رئيس المكتب الخامس في القوات المسلحة. ولا تقلع الطائرات المقاتلة أو مروحيات الجيش في الصحراء إلا بترخيص من قيادة الدرك، كما أن الصفقات العسكرية لا تبرم إلا بعد موافقة جميع الجنرالات في القيادة العليا للجيش وعلى رأسهم بنسليمان.

الأميرال برادة... ورقة أساسية في الصحراء

عين محمد برادة مفتشا عاما للبحرية الملكية شهر يوليوز 2005 خلفا للأميرال محمد التريكي الذي شغل المنصب لمدة 14 عاما، وأعفي من مهامه شهر يونيو من السنة نفسها.
ومن بين المهام التي كلف بها محمد برادة تحديث وحدات البحرية الملكية والانفتاح على التجارب الإسبانية والفرنسية والبريطانية والهولندية، وبالفعل نجح في تحديث أسطول السلاح البحري المغربي من خلال اقتناء مجموعة من الفرقاطات من فرنسا وإسبانيا، وفتح مفاوضات مع الجيش الفرنسي لشراء فرقاطة عسكرية فرنسية متطورة بقيمة 500 مليون أورو. وأكد أميرال البحرية الملكية في عدة مناسبات ثقله في القيادة العليا للقوات المسلحة من خلال دوره في حماية سواحل الصحراء ومكافحة عمليات التهريب والتسلل إلى المياه الإقليمية المغربية، إذ أضحى للضباط التابعين له دور كبير في المنطقة العسكرية الجنوبية، وسبق لهم المشاركة في عدة مناورات مشتركة مع البحرية الإسبانية والأمريكية في طانطان وموريتانيا.
وتفيد مصادر أن بناني من أبرز المقربين من الأميرال، لكن ذلك لا يمتد إلى باقي العناصر التابعة لهما، إذ يلاحظ ضعف في التنسيق بين وحدات الجيش وقوات البحرية الملكية في الصحراء.
7 ملايير درهم الكلفة السنوية للجيش بالصحراء ارتفع عدد الجنود والضباط التابعين لنفوذ المنطقة العسكرية الجنوبية خلال السنة الماضية إلى ما يقارب 89 ألف عسكري، ينتمون إلى جميع وحدات الجيش من قوات جوية وبحرية ومشاة وهندسة عسكرية وفيالق التمشيط والاستطلاع وفرق المدفعية والمصفحات.
وأحدثت قبل سنة ونصف ثلاث قواعد عسكرية في الصحراء مجهزة بأحدث تقنيات المراقبة الأرضية والجوية، وذلك بمواقع وادي "توكات" بين الجديرية والحوزة، التابعة لقيادة المنطقة الثالثة بالسمارة، وبوادي جرف الطيور، بين بوكراع والسمارة، وبجبل رأس خنفرة، بين المسيد وسيدي احمد الركيبي على الحزام الأمني.

56 مصفحة أمريكية

اقتنى الجيش خلال الأربع سنوات الماضية 56 مصفحة أمريكية حاملة صواريخ (أرض- جو) أمريكية الصنع، من شركة "لوكهيد مارتين" الأمريكية، تدرب عليها أفراد فرق المدرعات المدفعية بالفيالق 2 و14 و18 بمنطقة تبعد عن الرشيدية بحوالي 120 كيلومترا.
وتحول الجيش خلال خمس سنوات الماضية إلى القوة الأولى بمنطقة المغرب العربي على صعيد القوات الجوية، خاصة بعد إبرامه صفقة اقتناء 24 طائرة نوع "إف 16" الأمريكية الصنع مع شركة الصناعة الحربية "لوكهيد مارتين".

منسقية عامة لتحديث الجيش

حسب مصادر مطلعة، فإن منسقية عامة شكلت على مستوى القيادة العليا للقوات المسلحة سنة 2001، بأمر ملكي، وتتكون من الجنرال عبد العزيز بناني، المفتش العام للجيش وقائد المنطقة العسكرية الجنوبية، والجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان، قائد الدرك الملكي، والجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب، رئيس المكتب الثالث، والجنرال دوديفيزيون أحمد بوطالب، مفتش القوات الجوية، والأميرال محمد كوزي برادة، مفتش البحرية الملكية، والكولونيل ماجور محمد معايش، رئيس المكتب الخامس، والكولونيل ماجور عبد الله معافي مفتش الهندسة العسكرية. أسندت إلى المنسقية العامة على مستوى قيادة أركان الجيش إعداد استراتيجية لتطوير وتحديث القوات المسلحة الملكية. بالموازاة مع رفع ميزانية إدارة الدفاع الوطني من 24 إلى 32 مليار درهم موزعة على التسيير والموظفين (الضباط والجنود) والمعدات العسكرية والنفقات المختلفة.

ميزانية غامضة

رصد برسم ميزانية سنة 2008 مبلغ أربعة ملايير و509 ملايين و43 ألف درهم لاقتناء معدات عسكرية بينها 22 طائرة مقاتلة و13 مصفحة أمريكية وأسلحة ثقيلة حديثةّ، فرنسية الصنع، من قبيل رشاشات 147 و152 المجهزة بمناظير ليلية.
وأعطيت الأولية في إطار استراتيجية تحديث وتطوير وحدات القوات المسلحة الملكية إلى القوات الجوية، من خلال اقتناء 65 صاروخا أمريكيا (أرض- جو)، من نوع (جي ما 50).

بناء ملحقات ثكنات

خصصت لمصلحة التجهيز والعتاد بالقوات المسلحة الملكية سنة 2008 ميزانية بقيمة 8 ملايير و954 مليونا و933 ألف درهم، 60 في المائة منها رصدت للمنطقة العسكرية الجنوبية، لاقتناء معدات و"رادارات" أرضية وجوية، وبناء خمس ملحقات بثكنات "توكات" و"كلتة زمور" والجديرية وبوكراع، وتشييد بيوت لإسكان الجنود بكل من العركوب والمحبس والزاك.
وجرت خلال السنتين الماضيتين توسعة الميناء العسكري بالداخلة بإقامة قاعدة عسكرية بحرية ثالثة على المحيط الأطلسي، بعد قاعدتي "كاب درعة" وأكادير.

رواتب الضباط والجنود

تخصص نسبة 52 في المائة من الميزانية المرصودة للضباط والعسكريين والموظفين في الجيش للمنطقة العسكرية الجنوبية، لوجود 89 ألف عسكري تحت نفوذها، رغم أن عدد عناصر الجيش المغربي يتجاوز حاليا 225 ألف عسكري. وتقدر الميزانية المرصودة للموظفين والعسكريين في الجيش برسم سنة 2008 ب13 مليارا و456 مليونا و47 ألف درهم، تخصص 7 ملايير منها لجنود المنطقة العسكرية الجنوبية.
رفع الجنرال بناني خلال ستة أشهر الماضية عدد العسكريين والضباط على مستوى الحزام الأمني من طانطان إلى بوكراع بحوالي 0.23 في المائة، خاصة بكل من المحبس والحوزة وكلتة وزمور وأمكالا وموقع سيدي احمد الركيبي، وذلك بعد تجرؤ بوليساريو على اختراق المنطقة العازلة وإقامة قاعدة عسكرية بتفاريتي على بعد 22 كيلومترا من الحزام الأمني المغربي، أعقبها إحداث قاعدة عسكرية ثانية بمنطقة "وين دركك" على بعد 15 كيلومترا من مركز أمكالا.

 
اقتنى الجيش خلال الأربع سنوات الماضية 56 مصفحة أمريكية حاملة صواريخ (أرض- جو) أمريكية الصنع، من شركة "لوكهيد مارتين" الأمريكية، تدرب عليها أفراد فرق المدرعات المدفعية بالفيالق 2 و14 و18 بمنطقة تبعد عن الرشيدية بحوالي 120 كيلومترا.

هذا ياكد ان الافنجر في المغرب
الا توافقوني.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
avenger.jpg


laser-avenger-630.jpg

عربات +مصفحة+ امريكية+تحمل صواريخ ارض جو

الافنجر

الدفاع الجوي رهيب
يتكون
من عدة انواع من السام و التونكوسكا و الشابرال و الشيلكا و الكروتال و الباتريوت
الافنجر اضافة رائعة
 
التجربة المغربية في بناء الجدار الأمني

في سنة 1980 قررت القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية بناء جدار أمني يقيالمنطقة من هجمات البوليساريو. كان القرار الذي وقعه الملك الراحل الحسن الثاني يعني قطع الصحراء على ميليشيات بوليساريو التي كثيرا ما اقتربت في مواجهتها لمناطق اهلة بالسكان . بمبلغ 800 مليار درهم تم بناء حزام من الرمال على امتداد 2720 كيلومتر, بوصفه أحدث طريقة للدفاع الأمني وقتها. يتعلق الأمر بجدار رملي يتشكل من خارطة ألغام مضاد للمركبات ونظام التقاط يغطي مساحة 60 كيلومترا على بعد الجدار بالاضافة الى دبابات عسكرية T54 و T55 من صناعة سوفييتية وحوالي 100.000 جندي من الجيش المغربي يرابطون في المكان بينهم 30 الف عنصر يتوزعون في الجهة الشرقية على الحدود مع الجزائر.
تطلب بناء الحزام الأمني سبع سنوات (ما بين 1979 و 1980 ) . وشارك في عملية البناء حوالي 80 الف جندي. وقد جرت عملية البناء خلال فترة الحرب. مرت عملية بناء الحزام بست مراحل: بدات الأولى في صيف 1980 الى حدود 1982 , اذ تم خلال هذه المرحلة تشييد جدار طوله 500 كلم يمتد من منطقة تدعى: "راس الخنفرة" الى ضواحي مدينة بوجدور. المرحلة الثانية بدأت في دجنبر سنة 1983 وانتهت في يناير 1984, همت تسييد استكمال جزء من الجدار الرملي يضم جنوب غرب بوكراع ويضمن تغطية "أمكالا" و "تويريغت" .
الجدار الثالث بدأ العمل به في أبريل من سنة 1984, وانتهى باحداث 320 كيلومترا يمتد من منطقة تدعى " الزعك" الى " راتميا" , ثم في مرحلة رابعة ( ما بين دجنبر 1984 و يناير 1985) , أنجزت القوات المسلحة الملكية حوالي 380 كيلومترا تمتدمن منطقة "طريف بوهندا" الى الحدود مع منطقة "لبريدا"وفي مرحلة خامسة امتد الجدار الأمني على طول 670 يلومترا تبدأ من جنوب غرب " امكالا" في اتجاه " ليبردا" , تم بناؤها ما بين ماي وشتنبر من سنة 1985, فيما شملت المرحلة الأخيرة من الجدار الأمني احداث جدار رملي من 550 كيلومترا في اتجاه "الكركرات" على الحدود مع الأطلسي, ليكتمل بذلك المشروع العسكري للملك الراحل الحسن الثاني, الذي انطلق من "وركزيز" شمالا الى " الكركرات" بأقصى الجنوب الغربي, ليتم تشغيل نظام الأمن به سنة 1987.
في المقابل عمدت القوات المسلحة الملكية الى تجهيز الجدار الأمني بتقنيات عسكرية متطورة لحمايته من الهجمات. وشمل نظام التجهيز العسكري رادارات للالتقاط الالكتروني من نوع مجهز ببطاريات دفاعية, وهي رادارات أمريكية الصنع حصل عليها المغرب سنة 1980,ثم الألغام المضادة للأشخاص والمركبات أوربية الصنع, وقنابل أمريكية من نوع : (ش47) و (أ.ب.205) مهمتها نقل العسكريين المظليين وكومندوس تنفيذ عمليات خاصة. AN/PPS-15
ولم يقف الأمر عند حدود حماية الجدار بالتجهيزات العسكرية, بل شمل توزيع مجموعات عسكرية متخصصة بالقرب من الحزام الأمني ,Bataillon intfanterie Mecanisé. اذ تنتشر هذه المجموعة داخل منطقة بأكملها, وغير بعيد عن الجدار الأمني تستقر مجموعة تدعى Régiments d'infanterie motorisé ثم Geoupe d'excardons Blindées مباشرة بعد الانتهاء من بناء الحزام الأمني تراجعت خسائر الجيش المغربي في العتاد, ذلك ان حرب الكر والفر التي دأبت عليها البوليساريو في ما يشبه حرب العصابات كثيرا ما ارقت قيادة الجيش . احد قادة البوليساريو الذي يحفظ عناصر الجيش المغربي اسمه لكثرة تردده على لسان قادتهم, يدعى الحبيب أيوب , عاد اليوم الى المغرب واستقر به, وشكلت عودته ضربة قوية لجبهة بوليساريو , التي لم تتدخل حتى بعد عودته الى المغرب, حينما قرر الدخول الى تندوف لزيارة أهله, وذلك تجنبا لاثارة غضب أصدقائه ومقربين منه في جيش البوليساريو اليوم.
وتجدر الاشارة الى انه يوجد على طول الحزام الأمني الذي شيد بين سنتي 1980 و 1984 أزيد من 150 مركز مراقبة , تشرف عليها الفيالق 2 و5 و 6 و12 و 22 و25 و30 و33 و37 و41 و44. اضافة الى وجود حاجز ثان للمراقبة مكون الدرك الحربي والقوات المساعدة والفيلقين 54 و55 . اذ تعتبر المواقع العسكرية " توكات" و " امكالا" و" حوزة" و " تيشلا " و " المحبس " و " كلتة زمور " الأهم في خط التواجه مع قوات البوليساريو. وأحدث بناء الجدار الأمني اختلالا في ميزان القوى لصالح الرباط. ونجحت السلطات المغربية من خلاله في تجنب السلطات المغربية هجكات بوليساريو في الداخل , بواسطة حزام أمني يغطي حوالي 80 في المائة من الصحراء المغربية, بالمقابل اكتفت الجبهة بالاحتفال في ذكرياتها فوق المنطقة التي تركها المغرب عازلة بهدف المناورة في الحرب وعدم الاحتكاك مع دول الجوار. ويتطلب الدخول اليها المرور عبر التراب الموريتاني.
 
ترسانة الأسلحة المخصصة لحماية الحدود بالجنوب المغربي:
تشكلت منسقية عامة على مستوى القيادة العليا سنة 2001 بأمر ملكي وتتكون من كبار الضباط وأركان الحرب أسندت لها اعداد استراتيجية لتطوير وتحديث القوات المسلحة الملكية بالموازاة مع رفع ميزانية ادارة الدفاع الوطني من 24 الى 32 مليار درهم موزعة على التسيير والموظفين والمعدات والنفقات المختلفة.
تركيبة السلاح المغربي في الصحراء (الجنوب المغربي):
الدبابات: - دبابات أمريكية من نوع M60 اقتناها المغرب سنة 2005
- دبابات من نوع تشيني اقتناها المغرب من بيلاروسيا
-دبابات روسية من نوع T90
بالاضافة الى الدبابات التي كان المغرب قد استعملها في حرب الصحراء.
الصواريخ:
- صواريخ جو-جو من نوع Matra 550 M فرنسية الصنع.
-صواريخ جو-ارض من نوع Matra 530 D فرنسية الصنع
- صواريخ جو- ارض من نوع Northrop F-Tiger 2 N91923 امريكية الصنع
- صواريخ جو-أرض من نوع MI50 امريكية الصنع
- قذائف حديثة من نوع ZU 50 امريكية الصنع.
الفرقاطات:
- فرقاطة "الموناستري" تحمل على ظهرها صواريخ بحر-جو فرنسية الصنع, بامكانها استهداف مواقع في المنطقة العازلة انطلاقا من سواحل طانطان او بوجدور.
- فرقاطة "الحسن الثاني" : اهم وحدات البحرية الملكية ولها امكانية حمل مروحية من نوع "بانتيير" ويبلغ طولها 94 مترا, وعرضها 14 مترا, وبامكانها التحرك بسرعة 20 عقدة بحرية في الساعة, ويقدر طاقمها ب 115 شخصا, وتعتبر أهم وحدة يمكنها التحرك في سواحل المنطقة الجنوبية وتقديم الدعم للوحدات في الصحراء.
- فرقاطة "الليوتنان كولونيل الرحماني": تستعمل في المراقبة البحرية ونقل العتاد العسكري والمناورة.
الطائرات المروحية:
- مروحيات " بلاك هوك" فرنسية الصنع. تستخدم في دعم فرق المشاة وتخضع لفرقة العمليات الخاصة التابعة لقيادة المنطقة العسكرية الجنوبية اقتناها المغرب سنة 2006.
- طائرات مروحية من نوع: PUMA فرنسية الصنع, اقتنيت نهاية ثمانينات القرن الماضي لتعزيز المراقبة في الصحراء.
- طائرات منروحية من نوع GAZELLE فرنسية الصنع, تستخدم في عمليات الاستطلاع الجوي. وهي مروحيات هجومية بامكانات رهيبة خاصة بعد ان زودها المغرب بانظمة الرؤية الليلية وطور نظامها الراداري وجدد من تسليحها بصواريخ وقذائف حديثة.
- مروحيات من نوع: CHINOOK فرنسية الصنع تستخدم في مراقبة مواقع الثكنلت بالصحراء.
- مروحيات دعم من نوع: AB 205 فرنسية الصنع تستخدم في الطلعات الاستطلاعية على الحدود البرية البحرية.
المقاتلات البحرية:
- طائرات حربية من نوع :Mirage F1 فرنسية الصنع استخدمت في الحرب ضد البوليساريو طور المغرب عددا كبيرا منها وزودها بصواريخ وقذائف من الجيل الجديد كما طور نظام التصال والردار بها.
- مقاتلات من نوع: Casa cn 235 فرنسية الصنع.
- مطاردات حربية من نوع F5 امريكية الصنع أساس التفوق العسكري الجوي المغربي. منها 25 مطورة وفق نظام جديد.
- مقاتلات من نوع ALPHA JET فرنسية الصنع تستخدم في التداريب في الصحراء. علما انه يمكن استعمالها في القتال كطائرات دعم واسناد.
أما بخصوص F16 التي وقع المغرب بصددها صفقة جديدة مع الولايات المتحدة الامريكية فربما سيكون منها ثلاثة أسراب قد يوضع سرب منها رهن اشارة المنطقة الجنوبية لأنها طائرات حديثة من بلوك 52 ستعزز التفوق الجوي المغربي.
 
التعديل الأخير:
ألم تصبح هذه الجبهة عالة مالية وسياسية على القوى التي دعمتها، وعالة على ذاتها أيضاً؟​

ألم يحن الوقت لأن تطلق رصاصة الرحمة على نفسها والتوقف عن مطالبها الانفصالية؟​

إلى متى تبقى قضية الصحراء المغربية شوكة في خاصرة المغرب العربي الكبير؟​

لماذا مازالت البوليساريو تطالب بالانفصال في وقت يسعى العالم كله إلى التكتل والاندماج؟​

ألم تكن قضية الصحراء المغربية أحد إفرازات الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي وأميركا وكان يجب أن تنتهي بانتهائها؟​


لماذا لا تقبل الجبهة بالطريق الثالث أي الحكم الذاتي في إطار وحدة التراب المغربي؟​

أليس حرياً بالبوليساريو الاختيار بين أطروحة الانفصال المتآكلة وبين عودة مشرفة إلى مشروع بناء الوطن الواحد؟​

لماذا قبلت الجبهة أن تبقى ألعوبة في يدي بعض القوى إلى هذا الوقت؟​

لكن في المقابل: لماذا لا نضع اللوم على الجهات التي تتلاعب بقضية الصحراء المغربية بدلاً من تكويم اللوم فوق رأس البوليساريو؟​

ألم تكن هذه القضية –ومازالت- ضحية مساومات إقليمية بينما يقبع الصحراويون في ظروف مأساوية في مخيمات لا تليق بالعيش الإنساني؟​
 
عودة
أعلى