الصين تدعم أوزباكستان عسكريا بمشروع نووي مسطر لاحقا استباقا للتواجد الأمريكي مستقبلا

boubaker982

عضو
إنضم
8 مايو 2011
المشاركات
1,378
التفاعل
232 0 0
تفيد مصادر تحصلت عليها "نوميديا نيوز" أن الصين أبرمت عقودا سرية مع اوزباكستان في التعاون العسكري، حيث تأتي هذه العقود على خلاف ما هو معتاد عليه في العلاقات بين اوزباكستان والصين عسكريا، حيث تعمل الصين على تطوير مفاعل نووي بأوزباكستان خلال السنوات القادمة، وستساهم في انشاء مصانع لتطوير السلاح، وتزويد البلاد بالخبرات، لتفعيل التعاون العسكري.

ويأتي دخول الصين في علاقات متميزة مع اوزباكستان، خلال هذا العام اثر قانون شرعه البرلمانييون الاوزباكستانيون، حيث ينص على إقرار بحضر القواعد العسكرية الأجنبية، أو إشتراكها في أي تحالفات عسكرية، وكان هذا بعد أن تلقت انتقادات من روسيا بعد انسحابها من التحالف معها.

وسبق وأن أغلقت حكومة طشقند قاعدة جوية تستعملها الولايات المتحدة الأمريكية بعد حادثة الاضطرابات التي ضربت إحدى مدنها في 2005، وراح ضحيتها العديد من القتلى احتجت عليه الدول الغربية مما اثار حفيظة الحكومة، فأغلقت القاعدة الجوية، الإ أن ألمانيا مازالت تستعمل إحدى المطارات.

وتعدّ اوزباكستان -المشتركة حدودها مع أفغانستان جنوبا- ممرا هاما في تزويد الناتو والامريكيين خلال حربهم ضد القاعدة بأفغانستان، ولهذا شرعت الصين في تقديم دعمها عسكريا لاوزباكستان وربط علاقات وثيقة بعد أن سرّبت أنباء عن استضافة حكومة طشقند لعمليات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة بعد انسحابها من أفغانستان.


 
رد: الصين تدعم أوزباكستان عسكريا بمشروع نووي مسطر لاحقا استباقا للتواجد الأمريكي مستقبلا

شنو بدات لعبة اشطرنج
 
عودة
أعلى