مدفع الدبابات الأحدث ... Xm360

إنضم
16 مارس 2008
المشاركات
1,869
التفاعل
69 0 0
مدفع الدبابات الأحدث ... XM360

XM360_.jpg

المدفع الأمريكي الجديد XM360 هو مدفع أملس الجوف Smoothbore Gun من عيار 120 مم صمم ليكون المدفع الرئيسي في منظومات القتال المستقبلية (FCS) و التي يقوم الجيش الأمريكي حالياً بالعمل على تطويرها و ستجهز به الآلية (MCS) و التي ستكون البديل المستقبلي لدبابات ابرامز المستخدمة من قبل الجيش الأمريكي اليوم .

بدأ تطوير هذا المدفع في أكتوبر 2002 و دخل مرحلة الاختبار في ديسمبر 2003 . روعي في تصميم هذا المدفع مجموعة عوامل أهمها الوزن و درجة الارتداد حيث استخدمت المواد المركبة و بعض المعادن الخفيفة و المتينة بنفس الوقت كالتايتانيوم Titanium ما أدى انخفاض وزنه بنسبة 30% مقارنة بمدفع الـ M256 المستخدم على دبابات أبرامز و قد زود المدفع بآلية ارتداد مطورة تقلل من عزم الارتداد و تزيد من الدقة بنفس الوقت , المدفع سيزود بملقم آلي لرفع معدل عدد الرمايات في الدقيقة الواحدة كما سيكون بإمكانه إطلاق كل ذخائر الدبابات الحديثة المعروفة حالياً بالإضافة إلى الأجيال القادمة من هذه الذخائر .

XM360_test-1.jpg

صورة تظهر المدفع اثناء التجارب في حقل رماية أبردين في ولاية ميريلاند الأمريكية

للمدفع الجديد مدى ممتاز حيث سيكون للمدفع قدرات الرماية لما بعد خط البصر Beyond Line of Sight حيث سيستطيع الاشتباك مع الأهداف على مسافات كبيرة تصل إلى 12 كيلومتراً أثناء الرماية بحالة الوقوف أما الرماية أثناء الحركة فستكون لمدى يتجاوز الثمانية كيلومترات .
 
الف شكر اخونا الرائع محمد من الملاحظ على الصناعة الامريكية للمدافع هي سعيها الحثيث في تخفيف الاوزان مقابل تحسين الدقة وقدرات الرماية للمدافع ومحاولة التحديث دائما لأجيال من الذخائر المتنوعة فالمدفع الجديد ذا النوعية المسماة smoothbore gun الذي تم الوصول الى انتاجه بعد دراسات مكثفة من مركز ومركز الهندسه الديناميكية الامريكية المسمى ARDEC وكانت المهمة الشاقة لهذا المعهد هي البحث عن بندقيه من شأنها ان تلبي الاحتياجات من الرصد والمراقبة والاشراف مع عدد من المتطلبات الاساسية حيث قامت المختبرات المعروفة Benet Laboratories والتي سبق ان قامت بتطوير برامج الكثير من الأاسلحة بما فيها الـ 105 مم m35 فقدمت تصاميم المدفع الجديد 120 mm/140 mm XM291 gun
وقد تمت التجارب اخوي محمد على المدفع الجديد باستخدام ايضا القذائف الخارقة للدروع m829a3

m829a3.jpg


وما اعتقده اخي محمد مع تخفيف وزن المدفع هي امكانية تحميلة على عدد كبير من المدرعات واعتقد ان يسعى الأمريكان لتجريبة على الابرامز مستقبلا او بعض المدرعات الخفيفة مثل الهامر مستفيدين من التقليل الكبير في الارتداد لهذا المدفع 23.5 بوصة دورة الارتداد .

medium.jpg


c2fe5591ca9e49f69ce10b4eq6.jpg



120mmfcs8wb.jpg
 
التعديل الأخير:
اثناء البحث في بعض المصادر وجدت محاولة الامريكان استخدام وتركيب المدفع على الابرامز ايضا

The gun is the primary weapon on the Mounted Combat System, providing Beyond Line-of-Sight (BLOS) capability up to 12 kilometers, 8 kilometers when the vehicle is moving. The 120 mm gun is a lightweight, compact design, weighing over 2,000 lbs less than the gun currently on the Abrams tank. According to officials at Aberdeen, there has been talk of mounting this gun on the Abrams too.
 
تحياتي أخي خالد ...

بالواقع أخي الكريم أن السعي الدائم لانتاج أنظمة قتالية أخف وزناً (كالمدافع و وسائل الحماية) هو جزء من توجه عالمي نحو انتاج آليات قتالية ذات وزن أخف و قدرة حركية أكبر و اليوم العديد من الجيوش بدأت بالفعل العمل على تطبيق هذه الفكرة و أنا حالياً أعمل على موضوع شامل بخصوص هذه المسألة و إن شاء الله قريباً سيكون في المنتدى .

بالنسبة للمدفع المذكور في الموضوع هو بالواقع من غير المخطط وضعه على الأبرامز (و ذلك حسب تقرير جهز لمناقشة المنظومات الجديدة في الكونغرس) و إنما كما ذكرت بالموضوع سيثبت على الآلية MCS (الصورة بالأسفل) و هي جزء من البرنامج الأمريكي Future combat systems الذي يتمحور بشكل اساسي حول تشكيل جيش أخف و أكثر قدرةً على الانتشار السريع و الحركة .

أما المدفع الذي تم التفكير بتزويد دبابات الأبرامز فهو المدفع XM291 ذو العيار 140مم إلا أن الجدل قائم حالياً حول هل ستحتاج أمريكا بالمستقبل لهذه الوسائط المدرعة الثقيلة و هل تستحق مدافع الـ 140مم الجهد الذي سيبذل لتطويرها و الزيادة في الوزن التي ستترتب عليها ؟؟؟؟ .

و هذا تصور الجيش الأمريكي للعربة التي ستحمل الـ XM360

MCS.jpg
 
التعديل الأخير:
صدقت اخوي محمد الابرامز ستدعم بالمدفع ABRAMS XM291 ولكن عيار 120mm وليس عيار 140mm

يعطيك العافية وماقصرت
 
عودة
أعلى