"بومباردي" الكندية للطائرات الخاصة رسميا في المغرب

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
6,989
التفاعل
26,084 133 0
الدولة
Morocco
أعلنت الشركة الكندية "بومباردي" لصناعة الطائرات الخاصة و طائرات رجال الأعمال عن الشروع في بناء مصنعها بضواحي الدار البيضاء، بتكلفة إجمالية تبلغ مليار و 700 مليون درهم، و الذي كان موضوع تعاقد مع الحكومة المغربية يوم الثلاثاء 16 نونبر 2011 ، و ذلك لإنتاج قطع غيار هذا النوع من الطائرات.

عبر مسؤول بالشركة وفق "الحياة اللندنية" عن الأسباب التي وضعت الاختيار على المغرب مجملا ذلك في تجربة الشركات السابقة "بوينغ" و "إيرباص" التي تصنع قطع غيارها بالمملكة المغربية، علاوة على انخفاض تكاليف التصنيع و الشحن و التسهيلات التي تقدمها الدولة المغربية للمشاريع الاستثمارية الكبيرة من مثل هذا النوع. كما أن تواجد شركة سافران بالمغرب المزودة لبومباردي بأجزاء من طائراتها سيساعد على إنجاح مشرع الشركة الكندية.

هذا و قد كلفت "بومباردي" شركة "ميد بارك" المغربية ببناء المصنع في المنطقة الصناعية الحرة النواصر قرب مطار محمد الخامس، على أساس أن تنتهي الأشغال بمطلع سنة 2013، و الذي سيستوعب وفق المصدر ذاته ما يناهز 850 مهندسا و تقنيا لصناعة أجزاء الطرازات الجديدة للشركة و تصديرها إلى دول الشرق الأوسط و وروبا و أمريكا، إضافة إلى استحداث 4000 منصب شغل غير مباشر، و التي ستكتفي في بدايتها بتصنيع أجزاء غير تقنية من قبيل الألواح الأرضية، على اساس أن تبلغ غايتها المنشودة في أفق الـ 8 سنوات القادمة.

يندرج هذا المشروع ضمن المخطط المغربي الرامي إلى تعزيز صناعة الطيران و الفضاء و التي تفيد تقارير دولية إلى اعتبار المغرب أحد الدول النامية في هذا المجال شأنها شأن الصين و البرازيل و كوريا و تونس، حيث تستقر بالمغرب ما يزيد عن 100 شركة تعنى بصناعة الطيران.


المصدر

 
رد: "بومباردي" الكندية للطائرات الخاصة رسميا في المغرب

هذه ثمرة من تمرات aero expo 2012 بالتوفيق إن شاء الله
أكثر شيئ أفرحني في الموضوع

اعتبار المغرب أحد الدول النامية في هذا المجال شأنها شأن الصين و البرازيل و كوريا و تونس، حيث تستقر بالمغرب ما يزيد عن 100 شركة تعنى بصناعة الطيران.
 
عودة
أعلى