الأردن يصطاد الصقر

فادي الشام

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
11 سبتمبر 2016
المشاركات
18,124
التفاعل
64,635 36 0
الدولة
Syrian Arab Republic (Syria)
2012-05-11
القوات المسلحة الأردنية تتزود بنظام الرؤية الحراري الليلي الصقر
kornet-e_9p163-1_launcher_anti-tank_guided_missile_system_Russia_Russian_KBP_600_001.jpg
وقّـعت القوات المسلحة الأردنية عقدا مع شركة "أسلسان الشرق الأوسط" -أحدث شركات مجموعة كادبي الاستثمارية- لتزويدها بنظام الرؤية الحراري الليلي "الصقر"، وهو منظار لتحديد أهداف صاروخ "الكورنت" المضاد الدبابات، مع توفير خدمات الصيانة له؛ على أن يتم تصنيع النظام بالشراكة مع شركة أسلسان التركية.
وقد أعلن مدير عام "مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير"، شادي المجالي، ورئيس هيئة التخطيط الاستراتيجي في القوات المسلحة الأردنية JAF، العميد عمر الخالدي، عن العقد، خلال مؤتمر صحفي عقد في 10 أيار/ مايو -اليوم الأخير لمعرض العمليات الخاصة "سوفكس 2012".
ويأتي تزويد القوات المسلحة الأردنية بالجيل الحديث من أنظمة وأجهزة الرؤية الليلية، وفقا لخطة خمسية لتطوير القوات المسلحة.
korn.jpg

صاروخ كورنت القاهر للأبرامز والميركافا​

وبالإضافة إلى نظام الصقر، تتضمن الأجهزة المتفق عليها بين الطرفين أجهزة تسديد ليلية X4 لبنادق أم-4 وأم-16، وأجهزة تسديد ليلية X6 لرشاش أم-50 وأم-60، ومنظار ليلي بعين واحدة، حيث سيتم بيعها بأسعار تنافسية.
ويُستخدم نظام الصقر وأجهزة الرؤية الليلية للكشف، والتمييز، وتحديد التهديد على المدى الطويل، في مختلف الظروف الجوية.
ptrk_kornet_1.jpg

وبالرغم من اختبار الأجهزة المذكورة التي أثبتت قدرتها وكفاءتها لدى استخدامها من قبل جيوش عدة، من بينها الجيش التركي، إلا أن القوات المسلحة الأردنية قامت بإجراء فحوصات وتجارب عدة، في بيئات وتضاريس وأجواء وأوقات مختلفة، حيث اجتازت المعدات جميع الاختبارات بنجاح.
وقد تضمنت الفحوصات تجارب إطلاق النار، وتخفيف الصدمة، والموثوقية، والثبات، ضد مختلف الأسلحة والذخائر من قبل القوات المسلحة الأردنية.
ftB05961.jpg

صواريخ الكورنت "كورنت" 30 كيلو غرام يدمر دبابة 100 طن​

وأوضح المجالي أن "خطط كادبي في المستقبل القريب تشمل إنتاج هذه الأجهزة للرؤية الليلية من خلال شركة 'أسلسان-الشرق الأوسط'، حيث يهدف المركز إلى بيعها بأسعار تنافسية بالمقارنة مع السوق الدولي، كما ستُـنفذ أعمال الصيانة لتلك الأجهزة في الأردن."
kornet.jpg

صمم Kornet لتدمير كافة دبابات المعركة التي في الخدمة الآن يمتلك الصاروخ قيادة نصف آلية إلى خط البصر SACLOS ، فبعد إطلاقه يتم تسليط شعاع ليزري على الهدف


رابط المصدر
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
عودة
أعلى