هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

صورة لطائرة ملك البحرين


شاهدتها اليوم وهية قابعة في قاعدة صخير الجوية قبل اقلاعها

ونلاحض رفع العلمين السعودي والبحريني
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

للاسف جارنا (أهل اليمن) يموتوا من الفقر والجوع و نحن نقوم بدعم الاردن والمغرب :frown::frown:
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

للاسف جارنا (أهل اليمن) يموتوا من الفقر والجوع و نحن نقوم بدعم الاردن والمغرب :frown::frown:

أصعب واغرب من تتعامل معه اليمنين
عندما تدعمهم يقولون اتركونا
واذا تركتهم يقولون ادعمونا

خذ لك لفه في المجلس اليمني وتعرف ما أتحدث عنه

ومع هذا فسعودية تدعم اليمن على طول
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

أصعب واغرب من تتعامل معه اليمنين
عندما تدعمهم يقولون اتركونا
واذا تركتهم يقولون ادعمونا

خذ لك لفه في المجلس اليمني وتعرف ما أتحدث عنه

ومع هذا فسعودية تدعم اليمن على طول

الله يهديهم
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

ياناس هذي قمة تشاورية مثل اسمها ومنذ ان تم الإعلان عنها


الإعلان عن الإتحاد سيكون بقمة إستثنائة بحضور قادة الدول الست بأنفسهم في الرياض

وسيحدد وقته لاحقا بإذن الله ومادام في الرياض معناته قبل نهاية فترة رئاسة السعودية للمجلس

يعني قريب ان شاء الله المهم ان يتم الإعلان وليس مهما اين يتم ربما في المنامة

الله ييسر ويوفق الجميع لكل خير
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

الله لايهينكم ياليت احد الاعضاء ينسخ الشاشه لان الجهاز عندي يستهبل

=

=

=
 
التعديل الأخير:
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

رفض تدخل إيران في التقارب بين دول الخليج

الفيصل: لجنة وزارية لدراسة التفاصيل الدقيقة لتأسيس الاتحاد الخليجي




167659-513x341.jpg
الأمير سعود الفيصل والزياني (تصوير:رشيد الشارخ)

كشف وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل عن موافقة قادة دول مجلس التعاون الخليجي على اقتراح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – القاضي بأن تتولى لجنة وزارية دراسة تفاصيل دعوة التحول من مرحلة التعاون الخليجي إلى مرحلة الاتحاد.
وقال الأمير سعود الفيصل، في مؤتمر صحفي أمس في الرياض، إن التأخير في إعلان الاتحاد الخليجي سببه الدراسة الشاملة والدقيقة، التي تعمل على مناقشة ملف الاتحاد، موضحا أن قمة خليجية استثنائية لاحقة ستتولى دراسة وبحث التفاصيل الدقيقة في المقترحات التي رفعتها الهيئة المُشكَّلة لدراسة التحول للاتحاد، بما يخدم شعوب المنطقة طبقاً لتعبيره.
وأكد وزير الخارجية أن إعادة الدراسة سيتم من خلالها دخول جميع دول مجلس التعاون الخليجي الست، وأضاف «من هنا وجد قادة دول المجلس أن تتم النظرة ودراسة المقترح بشكلٍ دقيق، وذلك في أعقاب وجودهم أخطاءً تقديرية، سببها عدم دراسة التفاصيل الدقيقة في المقترح، وبالتالي تُرِكَ تنظيمها مفتوحاً للاجتهاد والفهم العام، وهذا بالتأكيد يحد من فهم البعض للأمر، ومن هنا جاءت رغبة القادة في دراسة الأمر بشكل متأن يخدم الأهداف المأمولة».
وبيَّن وزير الخارجية أن قادة دول المجلس بحثوا الاستفزازات الإيرانية الأخيرة في الجزر الإماراتية المحتلة، وتطور الأوضاع في سوريا في ظل تصاعد وتيرة القتل.
وأيد الأمير سعود الفيصل خطوات دولة الإمارات العربية المتحدة في تعاملها مع قضية الجزر الإماراتية مع إيران، وأكمل «نؤيد الحل السياسي الذي تنشده الإمارات العربية المتحدة وليس الحلول العسكرية، إذا كانت إيران تتطلع لعلاقات جيدة مع دول مجلس التعاون الخليجي فعليها تسوية هذا الأمر مع الإمارات».
وبخصوص تهديدات طهران واستفزازاتها، قال الفيصل «إيران لا أعتقد أنها تخفي التهديد، فبالتالي ليس من حقها التدخل أو الاعتراض بأي شكل على علاقات المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، أو دخول البلدين في اتحاد، التهديد في هذا الإطار مرفوض، وليس لإيران أي حق في التدخل بخصوص ما يقوم به البلدان في علاقاتهما، فهذا أمر يخص مملكة البحرين، ونحن نترك إيران تتحد مع من تشاء ونأمل من دول الجوار معاملتها بالمثل».
وحول اتهام الإعلام السوري لدول الخليج والمملكة تحديداً بتقديم الأسلحة والعتاد والتمويل كنوع من الدعم، وصف الفيصل هذه الاتهامات بأنها باطلة جملةً وتفصيلاً و»هدفها أن ننسى تدخلات سوريا في لبنان» بحسب قوله.
وأضاف الفيصل في حديثه عن الشأن السوري أن الثقة في مهمة المبعوث الدولي والجامعة العربية بدأت تتناقص لاستمرار القتال والعنف واستمرار نزف الدماء، وتابع «إن هبط مستوى القتل لستين شخصاً بدلا من ثمانين، فهذا لا يعني انتهاء أعمال العنف والقتل وتوقف حمام الدم المتواصل على الأراضي السورية».
وعن الشأن اليمني تمنى وزير الخارجية السعودي أن تتجه الأوضاع للهدوء بعد تنفيذ المبادرة الخليجية، وأكد في ذات الصدد ضرورة توحيد الجهود والتكاتف لمواجهة تنظيم القاعدة كونها مسؤولية دولية وتتطلب التعاون مع من يعمل على مواجهة الإرهاب والحد منه.
من جانبه، كشف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني عن تقديم دول المجلس منحة مالية للمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية، في إطار دعم البلدين على مدى خمس سنوات.
ورحب الزياني في ذات الوقت باجتماعات الدول المانحة لليمن خلال نهاية شهر مايو الجاري، وتمنى أن تحقق اليمن في ظل حكومة الوفاق الوطنية مزيداً من الاستقرار لليمنيين.
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

توقعات بإنشاء جيش خليجي بعد قيام «الاتحاد» قوامه 360 ألف مقاتل


رات دراسه متخصصه اصدرها المعهد السعودي للدراسات الدبلوماسيه، ان مسألة التحول الي «الاتحاد» بديلا عن «التعاون» ليست مجرد خيار مطروح، بل مساله مصير ووجود، في ظل تحولات اقليميه ودوليه غير مسبوقه.

اليه الاتحاد الخليجي، وبحسب تحليلات رسميه، تملي ايجاد هيئه عليا خليجية بغرض تنسيق قرارات السياسه الخارجية، الذي من شانه اعاده ترتيب جماعي لاولويات هذه الدول، وبالاخص عقب بروز بعض ملامح التنافس الذي كان سمه سياسات بعض الدول الخليجية.

وكان الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي، اكد ان دول الخليج العربية تمضي قدما في خطط لاقامه اتحاد سياسي سيشمل سياسات خارجيه ودفاعيه مشتركه.

ويمثل التكامل الدفاعي الضمانه الرئيسيه لامن دول الخليج بوصفه بديلا عن التحالفات الاقليمية والدوليه التي تحقق توازنا ليست له صفه الديمومه.

وتشير التقديرات الي ان مجموع الجيوش الخليجيه - حال اتحادها - سيبلغ ما يقارب 360 الف جندي. في المقابل، يتطلب التكامل الدفاعي اعاده هيكله ودمج المؤسسات الامنيه الخليجيه، في سبيل تحقيق صيغه للامن بالخليج العربي، انطلاقا من مبدا «توازن القوي» الذي يعد ضمانه رئيسيه لتوازن المصالح. وينتظر قيام الاتحاد الخليجي تطوير قوات «درع الجزيره» التي كان له دور كبير ابان الاحداث التي شهدتها البحرين عام 2011، وذلك بانشاء جيش خليجي موحد يعطي زخما أكبر للتعاون بين دول المجلس، ويتجنب بالتالي الانتقادات لاي تحرك خليجي لمساعده دوله خليجيه اخري في المستقبل، قد تطلب مسانده تلك القوات.

من ناحيه جغرافيه، من المقدر ان يبلغ حجم مساحه الاتحاد الجديد ما يقارب 2.8 مليون كم مربع مما يجعله قادرا علي التحكم في ممرات وفضاءات اقليميه استراتيجيه ومنح دول الخليج العربيه القدره علي التاثير علي الصعيدين العربي والدولي. الا انه، وبحسب مركز الدراسات الإستراتيجية التابع لمعهد الدراسات الدبلوماسيه، فقضيه سياده الدول الخليجيه تشكل معضله، في ظل التمسك بالسياده، من اوجه عده تتمثل في الخلل في توازن القوي بين الدول الخليجيه (دول كبري - دول متوسطه الحجم - دول صغري)، الامر الذي يخلق بعض التنافس، خاصه بين الدول الكبري التي لديها ما يؤهلها للاضطلاع بدور اقليمي. في المقابل، تري الدول الصغري ان ذلك نوع من السعي لفرض الاراده، بالاضافه الي استمرار وجود بعض من الخلافات الحدوديه بين دول مجلس التعاون الخليجي، الامر الذي قد يساهم في اضعاف الاتحاد.

* تنامي القوه الايرانيه: تمثل حاله الخلل في توازن القوي محددا رئيسيا في فهم العلاقات الخليجيه - الايرانيه، حيث يبلغ عدد قوات الجيش الايراني العامله نحو 545 الفا، مقابل عدد قوات جيوش دول الخليج العربيه العامله مجتمعه الذي يقارب 360 الف جندي، بالاضافه الي سعي ايران لزياده عتادها العسكري، وتطوير منظومتها الصاروخيه، وسعيها لامتلاك سلاح نووي.

ومنذ ما قبل قيام الثوره الايرانيه عام 1979 حتي الان، يشار الي ان لايران مشروعا اقليميا يستهدف تعزيز سيطرتها وهيمنتها المطلقه علي منطقه الخليج العربي لاحتوائها علي موارد اقتصاديه واماكن اسلاميه مقدسه، بالاضافه الي ان تصدير الثورة لم يتوقف، بحسب دراسه المعهد الدبلوماسي؛ وان تغير بتغير النخب الحاكمه والظروف الاقليميه.

خطوره العراق، بحسب مؤشرات ما بعد الانسحاب، اكبر علي امن دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بتنامي الخلافات السياسيه تزامنا مع الانسحاب الاميركي في ديسمبر (كانون الاول) 2011، ببدء رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حمله استهدفت الرموز السنيه في السلطه، الـــــــي جانب تدهور الوضع الامني في اعقاب الانسحاب الاميركي.

علي الرغم من اهميه المبادره الخليجيه، فانها لم تنه الازمه، في ظل عدم وجود توافق سياسي بين الاطراف الرئيسيه في اليمن، ليظل سيناريو الحرب الاهليه قائما انطلاقا من وجود مؤشراتها بالفعل؛ حيث استمرار القتال بين الاطراف المختلفه، فضلا عن المواجهات بين الحوثيين وقوي المعارضه، وتاكيد المصادر سيطره تنظيم القاعده علي عدد من المدن اليمنيه، وبالتالي تتصاعد وتيره المخاوف من حقيقه بقاء اليمن دوله موحده، وترشيح احتمالات التقسيم، الذي يعد الخيار الاسوا بالنسبه للامن الاقليمي الخليجي، حيث يعد اليمن الامتداد الجيواستراتيجي لامن دول المجلس، وحيث ان تدهور الاوضاع الامنيه في اليمن يعني توفير بيئه حاضنه للافكار المتطرفه والجماعات الارهابيه، فضلا عن اعتبارها اداه ضغط من جانب اطراف اقليميه لها اطماعها في دول المنطقه.

التحولات التي يشهدها العالم العربي

* وبحسب مركز الدراسات الاستراتيجيه، لا يقتصر تدهور الوضع الامني بالمنطقه علي اندلاع ثورات شعبيه سعت لتغيير نظم الحكم، التي ساهمت في بث حاله عدم الاستقرار التي تلت الثورات في بعض دول «الربيع العربي»، وانما ايضا بظهور المطالب العرقيه والمذهبيه والدينيه وتناميها، مما ينذر بخارطه جديده للمنطقه لن تكون حدودها هي التقليديه، المتعارف عليها للدول، بالاضافه الي افراز الثورات العربيه صعودا بارزا للتيارات الاسلاميه التي عانت من بعض التهميش السياسي، والتي وصلت لمراكز القرار عبر الانتخابات، وبالتالي تلقي مشروعيه دوليه وداخليه لممارسه السلطه؛ الامر الذي ستكون له انعكاسات مباشره علي دول الخليج العربيه.
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

قوة «درع الجزيرة» الخليجية تتأهب لـ«مرحلة جديدة»


تتاهب قوه «درع الجزيره» (القوه العسكريه الموحده لدول الخليج العربيه) لمرحله جديده تتوافق مع وضع تحول دول مجلس التعاون من «التعاون» الي «الاتحاد».

وابلغ «الشرق الاوسط» مصدر رفيع في قوه «درع الجزيره»، ان الايام الماضيه شهدت اجتماعات مكثفه لوضع تصور اولي للمرحله الجديده، لافتا الي ان الاجتماعات بين قاده اركان الخليج ستتوالي علي ضوء ما يستجد من موقف سياسي يهيئ للوضع العسكري المقبل.

وافصح المصدر عن ان الاحد المقبل سيشهد اجتماعا تحضيريا ينطلق من اساس تدعيم القوه واليه عملها تمهيدا للرفع الي وزراء الدفاع.

وابان المصدر الرفيع في قوه «درع الجزيره»، ان الصوره لم تكتمل بعد بالنسبه لشكل القوه النهائي في مرحله الاتحاد، «لكن العمل جار علي استيعاب كل المتغيرات»، مبينا ان اجتماعا علي مستوي القوات البرية سيعقد في البحرين الاسبوع المقبل، سيهتم ببناء رؤيه مشتركه. وكانت دول مجلس التعاون الخليجي الست قد انشات في نوفمبر (تشرين الثاني) 1982م قوه عسكريه للدفاع عن امن الخليج وردع اي اعتداء تتعرض له.

وتتمركز القوات المشتركه في مدينه حفر الباطن شمال شرقي السعوديه علي الحدود العراقيه والكويتيه، ويفوق عدد القوه الاجمالي الان 30 الف مقاتل. وتنفذ القوه بين وقت واخر تمارين عسكريه، وشاركت في حرب تحرير الكويت في عام 1990م، وطلبت الكويت وجودها علي اراضيها في عام 2003 ابان حرب قوات التحالف علي نظام صدام حسين.

وبرزت الحاجه الفعليه لزياده القوه مع تنامي التهديدات العسكريه الايرانيه واحتلالها للجزر الاماراتيه الثلاث، وعمدت القوه الي تلبيه طلب تقدمت به البحرين في ابريل (نيسان) 2011م، ودخلت اثر ذلك قوه مكونه من 1500 عسكري واليات مدرعه لحفظ الامن. وتعتمد دول الخليج في تنفيذ تطورها العسكري علي جمله من المشاريع المشتركه كمشروع «حزام التعاون» الذي يهدف الي ربط مراكز عمليات القوات الجوية والدفاع الجوي بدول المجلس اليا، حيث بدا تشغيله في نهايه شهر ديسمبر (كانون الاول) 2001م، وربط القوات المسلحه في دول المجلس بشبكة اتصالات مؤمنه، وذلك من خلال اقامه كابلات الياف بصرية، كما وحدت دول الخليج الاسس والمفاهيم، بغيه زياده التكاتف، وتسهيل تبادل المسانده والاستفاده المتبادله من الامكانات المتوفره في دول المجلس عبر التمارين المشتركه بصوره سنويه كما يتم اجراء تمرين بري كبير بمشاركه قوه «درع الجزيره» كل سنتين بالتناوب بين دول المجلس.
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

الفيصل: الهدف من الاتحاد الخليجي انضمام كل الأعضاء وليس دولة أو دولتين

اعلن الامير سعود الفيصل وزير الخارجيه السعودي رفض بلاده التهديد الايراني الاخير الذي اعتبر اتمام الاتحاد بين السعوديه والبحرين بمثابه «إعلان حرب»، معتبرا هذا التهديد بهذا الاطار «غير مقبول ومرفوضا» وقال «ليس لايران اي دخل بما يجري بين البلدين من اجراءات حتي وان قررا الوحده».

واكد الامير سعود الفيصل لـ«الشرق الاوسط» خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني امين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربيه، في اختتام اعمال الاجتماع التشاوري الرابع عشر للمجلس الاعلي للمجلس، ان بلاده ودول مجلس التعاون لن تعيق قيام اتحاد ايران مع من تشاء من الدول وقال «لها ان تتحد مع من تشاء» مشددا ان عليها «ان تبادلنا حسن الجوار».

واعلن الوزير السعودي عن ترحيب ومباركه قادة دول المجلس الاقتراح المقدم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس الدوره الحاليه للمجلس الاعلي بشان الانتقال من مرحله التعاون الي مرحله الاتحاد، مؤكدا «ايمانهم باهميه هذا المقترح واثره الايجابي علي شعوب المنطقه».

وكان الفيصل اكد في بيان استهل به المؤتمر الصحافي انه بناء علي قرار المجلس بتشكيل هيئه متخصصه يوكل اليها دراسه المقترحات المعنيه بشان الانتقال من مرحله التعاون الي مرحله الاتحاد، وانطلاقا من الاهميه الكبيره لهذا الموضوع والحرص علي استكمال كافه جوانبه وبشكل متان يخدم الاهداف الماموله، «فقد وافق قاده دول المجلس علي اقتراح العاهل السعودي بان يقوم المجلس الوزاري باستكمال دراسه ما ورد في تقرير الهيئة المتخصصه وفقا لذلك وبمشاركه رئيس الهيئه والرفع بما يتم التوصل اليه من توصيات الي قمه للمجلس الاعلي تعقد بالرياض».

وكشف الامير سعود الفيصل انه ليس هناك مؤشرات لاتخاذ خطوه اتحاديه بين السعوديه والبحرين في هذه المرحله «رغم ترحيب كل من الدولتين بالاتحاد» متمنيا بذل كامل التعاون لتحقيق الاتحاد من قبل كافه الدول الاعضاء الست، وابدي تفاؤله «بامكانيه تحقيق الاتحاد في الاجتماع المقبل للقاده الخليجيين»، وشدد بان الاتحاد الخليجي عرض علي كافه دول المجلس وانها تنظر اليه بصوره شامله، موضحا ان التقرير الذي رفع الي وزراء الخارجيه من قبل الهيئه وضح بعض التفاصيل، فيما راي القاده الخليجيون ان هناك اخطاء تفصيليه لم تبحث في دقائق الامور، وقرروا عرضه علي مؤتمر استثنائي من قبل اللجنه المقرره من وزراء الخارجيه يتراسها رئيس هيئه الاتحاد.

واعتبر سعود الفيصل ان الاسباب السابقه والتي ادت الي اتخاذ قرار استكمال دراسه ما ورد في تقرير الهيئه المتخصصه وبمشاركه رئيس الهيئه هي ما افضت بالنهايه الي توقعات لمن سيختار الانضمام في الوقت الراهن ومن سيقرر لاحقا مضيفا ان الهدف من الاتحاد هو انضمام جميع اعضاء الهيئه وليس انتقاء دوله او دولتين.

وشدد علي ان الاسباب الرئيسيه لانشاء الاتحاد تكمن بمعالجه المسائل العالقه كالعمله الموحده وغيرها، مشيرا الي ان تكوين الهيئات المختصه بالجوانب الاقتصاديه والسياسيه والعسكريه والامنيه، هي التي ستمكن من انهاء المسائل العالقه، مضيفا ان ما يحصل حاليا من خلال عمل اللجان التي يقوم علي اعمالها وزراء منشغلون قد لا يتمكنون من الاجتماع سوي لساعات قليله في العام الواحد، وهذا ما يمنعهم من متابعه القضايا بالصوره المرضيه، وهو الامر الذي دعا بحسب الامير سعود الفيصل الي ايجاد الرغبه بانشاء هيئات متفرغه تعمل ليل نهار لحل المشكلات القائمه في الجوانب الاقتصاديه وتستمر بالنظر في القضايا حتي ايجاد الحلول.

وفي الشان السوري اعتبر وزير الخارجيه السعودي ان الثقه في جهود مبعوث الامم المتحده والجامعه العربيه كوفي انان بدات بالتناقص بشكل كبير وبصوره سريعه، وعزا ذلك لاستمرار الاقتتال والعنف ونزف الدماء، وقال «لم ينجز شيء سوي القول ان العنف قد تناقص»، وقال متسائلا «هل سيتم تقييم الموضوع بانه قتل 60 شخصا عوضا عن 80 شخصا؟ وهل يعد ذلك تقدما؟».

وشدد الفيصل علي ان استمرار نزف الدم والتعذر بكونه خف لا يرضي احدا ولا يعالج مشكله السوريين والمذابح التي يواجهونها، معربا عن امله في ان تكون هناك دفعه قويه لهذا المجهود «تؤدي الي نتائج اكثر ايجابيه مما وصلت اليه حتي الان».

وبشان اتهامات الاعلام السوري بدعم دول الخليج المعارضه السوريه بتوفير الاسلحه، اكد الفيصل عدم امكانيه تعليق اي امل علي الاعلام السوري بتمثيله للحقيقه في اوضاع سوريا «التي لا يقول فيها الحقيقه، ولا غرابه ان يتهم دولا اخري» وبين ان اتهام دول الخليج بالتدخل «اتهام باطل»، وقال «نسي الاعلام تدخلات سوريا في دول اخري مثل لبنان» وتساءل عن مبرر التدخل السوري بلبنان واستخدام بلد اخر لاداء مهام لا يريد ان يقوم بها.

وعوده الي الشان الايراني اكد وزير الخارجيه السعودي انه في حال رغبه ايران تطبيع العلاقات مع دول المجلس «فلا يمكن ان تكون بمعزل عن حل مساله الجزر الاماراتيه» مضيفا ان السعوديه تتبع ذات السياسه التي تنتهجها دوله الامارات الحكيمه بتجنبها الحل العسكري، والاقتصار علي الحل السياسي عن طريق التفاوض الذي تدعمه كل الدول الاعضاء.

من جانبه قال الامين العام لمجلس التعاون «ان اللقاء التشاوري بين قاده دول مجلس التعاون الخليجي كان لقاء اخويا بناء»، واضاف «كل ما تم تداوله في هذا اللقاء سينعكس ايجابا علي مسيره التعاون المشترك بين دول المجلس التي يحرص القاده علي تاكيدها ودعمها بالمزيد من الخطوات التكامليه».

واضاف الدكتور الزياني في بيان صحافي مماثل «وبشان التداولات في موضوعات الامن المشترك ومن بينها الاتفاقيه الامنيه بصيغتها المعدله فوض وزراء الداخليه بدول المجلس التوقيع عليها في اجتماعهم المقبل، اما فيما يتعلق بموضوع تنفيذ القرارات ذات العلاقه بالعمل المشترك، فقد اطلع قاده دول المجلس علي قرارات الاجتماع السابق للجنه الوزاريه المكلفه بمتابعه تنفيذ القرارات ذات العلاقه بالعمل المشترك وما تم اتخاذه من اجراءات تشريعيه وتنفيذية حياله من قبل الدول الاعضاء، وحثوا علي استكمال الاجراءات المطلوبه فيما تبقي من تلك القرارات».

وافاد ان اجتماع وزراء الخارجيه الذي عقد اول من امس للتحضير للقاء التشاوري للقاده دول المجلس بحث عددا من الموضوعات المتعلقه بمسيره العمل المشترك، واطلعوا علي تقرير بشان الحوارات الاستراتيجيه بين دول المجلس وعدد من الدول والتكتلات الدوليه وعلاقات التعاون القائمه.

واضاف ان «الوزراء استمعوا الي شرح وزير خارجيه مملكة البحرين بشان الزياره التي قام بها ولي عهد مملكه البحرين الي الولايات المتحده، ورحبوا بنتائج هذه الزياره وبخاصه قرار الولايات المتحده رفع حظر بيع الاسلحه الي مملكه البحرين، وابدوا ارتياحهم لهذه الخطوه وللمستوي الذي وصل اليه التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين».

وبين ان الوزراء ناقشوا موضوع دعم مشاريع التنميه في كل من المملكة الاردنية الهاشمية والمملكه المغربيه، حيث وافقوا علي توسيع لجنه التعاون المالي والاقتصادي في ان تكون مساعدات دعم مشاريع التنميه في الاردن والمغرب علي شكل منح لمده خمس سنوات وليتم تقديمها بصفه عاديه بين دول المجلس المانحه والدول المستفيده وذلك رغبه في تسويه تقديم تلك المنح.

واردف الامين العام للمجلس ان الوزراء استعرضوا الاوضاع في الجمهورية اليمنية، حيث رحبوا بالقرارات والخطوات التي اتخذها الرئيس عبد ربه منصور هادي تنفيذا للمبادره الخليجية واليه تنفيذها، والتاكيد علي مسانده دول مجلس التعاون ودعمها لليمن الشقيق في جهوده لبسط الامن والاستقرار ولمواصله جهود البناء والتنميه.

كما اكدوا ثقه دول المجلس في قدره اليمن علي تحقيق ما يصبو اليه ابناء الشعب اليمني الشقيق بقياده الرئيس اليمني المنتخب وحكومه الوفاق الوطني، معربين عن تطلعات دول المجلس الي مؤتمر اصدقاء اليمن الذي سيعقد في الرياض بتاريخ 23 مايو (ايار) الحالي، وكذلك مؤتمر الدول المانحه الذي سيعقد في شهر يونيو (حزيران) المقبل من اجل مواصله تنفيذ المشروعات التنمويه في اليمن.
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

الله لايهينكم ياليت احد الاعضاء ينسخ الشاشه لان الجهاز عندي يستهبل

=

=

=

تــم:ANSmile04[1]::ANSmile04[1]::ANSmile04[1]:
 
نائب بمجلس الشورى ينتقد اخراج الايرانيين من الامارات

نائب بمجلس الشورى ينتقد اخراج الايرانيين من الامارات
انتقد عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الاسلامي مصطفى كواكبيان اخراد الرعايا الايرانيين من الامارات , مطالبا وزارة الخارجية الايرانية بالتصدي الحازم تجاه اجراء دولة الامارات.
وافاد مراسل وكالة مهر للانباء ان النائب مصطفى كواكبيان ممثل اهالي مدينة سمنان في مجلس الشورى الاسلامي : ان على وزارة الخارجية ان تتصدى بشكل حازم في مواجهة الموجة الجديدة من اخراج الايرانيين من دولة الامارات , وتتصدي لهذا الاجراء.
وفيما يتعلق بضم البحرين الى السعودية , قال كواكبيان : في حالة اعتزام السعودية ضم البحرين عن طريق اتحاد اقليمي فان هذا الامر غير ممكن لانه توجد خلافات حدودية عديدة بين دول المنطقة.
وقال : ولكن اذا طرح موضوع ضم البحرين الى السعودية بشكل حقيقي فان هذا الامر يعني تغييرا جيوسياسيا في خارطة منطقة الشرق الاوسط , وان المسؤولين السعوديين لايمكنهم تلبية مطالب الشعب البحريني./انتهى/
 
رد: نائب بمجلس الشورى ينتقد اخراج الايرانيين من الامارات

ليش زعلان الريال...

الامارات حرة...

والبحرين والسعودية حريين... اذا ايران تريد اتحاد مع اي دوله فهية حرة فلا تتدخل فيما ليس لها...

اضن سبب عدم اعلان البحرين والسعودية للاتحاد هوة رغبة القيادة السعودية بوجود طرف ثالث لهذا الاتحاد على الاقل حتى يخرس كل من يسمي هذا الاتحاد بالابتلاع...

ماذا سيكون رد ايران وعملائها في الخليج وبماذا سيتعذرون بعد قيام قمة استثنائية بعد عدة اشهر لاعلان الاتحاد الذي لا يقل عن 3 اطراف وربما اكثر... وليس طرفين فقط
 
رد: نائب بمجلس الشورى ينتقد اخراج الايرانيين من الامارات

الله المستعان

هل يعقل ان تستمر ايران في تهديد الخليج بهذا الشكل !!!

وهل يعرف عدد الايرانين في الامارات والكويت ؟؟؟



تتصدى بشكل حازم في مواجهة الموجة الجديدة من اخراج الايرانيين من دولة الامارات
 
رد: نائب بمجلس الشورى ينتقد اخراج الايرانيين من الامارات

الله المستعان

هل يعقل ان تستمر ايران في تهديد الخليج بهذا الشكل !!!

وهل يعرف عدد الايرانين في الامارات والكويت ؟؟؟





بالنسبة للبحرين فإن قرابة 25% من المواطنين وليس السكان ذو اصول فارسية من الطائفة الشيعية الكريمة تم تجنيسهم في فترة القرن الماضي في اسبعينيات والثمانينات والتسعينيات وحتى في الالفية الجديدة...

والجدير بالذكر كان دخولهم الى البحرين بشكل غير شرعي فكانو يختبؤون في السفن التجارية التي تصل من ايران الى البحرين في اخياش البصل (اكياس البصل) هروبا من ايران الى البحرين..
 
عودة
أعلى