رواتب الجنود المغاربة

wanass

عضو مميز
التفاعل
74 1 0
السلام عليكم
في هذا الموضوع سأضع لكم صورة تبين رتب ورواتب الجنود المغاربة
وأرجو أن تعطونا لمحة عن راتب الجندي العربي
وقد اعتمدت في التحويل سعر الصرف الحالي للدولار
مصدري هو جريدة المشعل الأسبوعية

يارجل ديه رواتب جيش ولا رواتب شركة كبرى على كده انا عما كنت بخدم فى الجيش المصرى كنت باخد ملاليم وكان مرتبى وان عريف حوالى 65 جنية بعد الزيادة وشوف انت سعر صرف الدولار بالنسبة للجنية وهتعرف انا كنت بقبض كام بالدولار وبلاش ضحك

رواتب جد متفاوتة
يعني جنرال دو كور دارمي يصل راتبه إلى 20 الف دولار شهريا يعني اكثر من راتب الرئس الفرنسي!!!!!!
لدي ملاحظة: من رايي يجب تخفيض رواتب الجنرالات و الضباط السامين و رفع رواتب الجنود

يارجل ديه رواتب جيش ولا رواتب شركة كبرى على كده انا عما كنت بخدم فى الجيش المصرى كنت باخد ملاليم وكان مرتبى وان عريف حوالى 65 جنية بعد الزيادة وشوف انت سعر صرف الدولار بالنسبة للجنية وهتعرف انا كنت بقبض كام بالدولار وبلاش ضحك

السلام عليكم
حاليا كم يصل راتب عريف مصري!!
هل يعاني الجنود من نقص في الرواتب???

مجموع الارقام في عدد الضباط والجنود يقدم مبلغ متوسط قدره 1.5 مليار دولار سنويا، يعني قسم كبير للغاية من الميزانية المغربية يذهب كرواتب بدون احتساب تكاليف الاعاشة والمنشات والصيانة وقطع الغيار والتسليح
يبدو لي ان الارقام مبالغ فيها

لا يا أخي ففي سنة 2003 كانت نفقة الجيش المغربي تساوي مليار و 700 مليون دولار وهي متداولة من زمن الحسن الثاني ما بين مليار و 700 و مليار و 500 دولار و الميزانية أخذت في الإرتفاع بسبب نمو إقتصاد المغرب وهذا الكلام سبق وأن قلته في إحدى المواضيع حتى أنها وصلت 73.43 مليار سنة 2007 وعندي دليل على ذلك

هل يمكن اخي مجاهد ان اتؤكد لي رقم سنة 2007؟
معروف المستوى الجيد لجنود وضباط الجيش المغربي ماديا ولكن لم اكن اتوقع بهذا النحو

يا اخي والاس الملك بنفسه هو من يريد ان يحسن من الوضع السوسيوـاقتصادي للجنود. و لذلك كان يريد رفع رواتبهم خصوصا للجنود المرابطين في الصهراء لتعويضهم عن ظروف العمل الشاقة.
و رفع الرواتب يشكل حافزا مشجعا لبذل المزيد من العطاء

لا جدال في ذلك فالتعويض المادي الجيد حافز مهم
تساؤلي كان حوال الارقام وعلاقة ذلك بحجم الميزانية العسكرية فالرواتب تمتص الجزء الاكبر منها ويفوق معدل ال50 بالمائة المسموح به عالميا

السلام عليكم
أخي ولاس يجب عليك أتعرف بأن السعودية كانت تدفع رواتب الجنود المغاربة طيلة 10 سنوات من الحرب مع البوليزاريو بلإظافة إلى المحروقات ومازال دعمها للمغرب لحد لان في صفقات السلاح والمحروقات .....

هل يمكن اخي مجاهد ان اتؤكد لي رقم سنة 2007؟
معروف المستوى الجيد لجنود وضباط الجيش المغربي ماديا ولكن لم اكن اتوقع بهذا النحو
نعم تفضل أخي الكريم

لا هـــي الارقام صحيحة 100%
بل وسوف يتم رفع الاجور .. قريبا لان كل الوضيف العمومي سوف ترفع اجرته بــ 10 % ومنهم الجنود
بالنسبة للجينرالات واصحاب الرتب العالية .. هذه كانت سياسة الحسن الثاني يعني الرفع من اجرتهم لتفادي الفساد المالي لانهم لو ارادوا بنفوذهم سوف يحصلون على اضعاف ما سوف يقدم لهم -وهذا ذكاء- .. وكذا لمحاولة كسب ودهم بعد الانقلابات الفاشلة ..
كذلك لا ننسى الحوافز ..
نقطة مهمة نسيها الاخوة و التي سوف تقلب الارقام الى الضعف ..
ان المجندين المغاربة الذين يخدمون في الصحراء (اكثر من 200 الف) خصوصا قرب الجدار يتقاضون ضعف راتبهم .. اما البعثات الخارجية لحفض السلام فالضعف 3 مرات !

رواتب جد متفاوتة
يعني جنرال دو كور دارمي يصل راتبه إلى 20 الف دولار شهريا يعني اكثر من راتب الرئس الفرنسي!!!!!!
لدي ملاحظة: من رايي يجب تخفيض رواتب الجنرالات و الضباط السامين و رفع رواتب الجنود

فعلا أخي تانغوسكا رواتب كبار الظباط والجنارالات كبيرة جدا وللمقارنة راتب الجنرال الإسباني هو 6الاف دولار أي مايساوي راتب كولونير ماجور مغربي هههه وتلت راتب الجنرال المغربي

ادهشتني رتبة الجنرال اي رتبته السنوي ستكون مليون و 680 الف درهم ................ الثراء بعينه​

ياسيدي بصحتهم
يبقى ضرورة الاهتمام بمستوى الاعاشة

راتب الجندي عندنا بالسعوديـه .. الفين دولار .. .. .. .. .. .. ماقول الى الحمدالله على نعمـة النفـط . ههههه .
.
.
. بالنوفيـق لاخوتنـا المغاربه والمسلمين .. في كل مكان . .. . اما رفـع رواتب الجنرالات . فهذا كما قال الاخوه لكسب ودهـم . ودرء الفساد المالي . وهذا واللـه اعلـم

السلام عليكم
حاليا كم يصل راتب عريف مصري!!
هل يعاني الجنود من نقص في الرواتب???

علي حسب كلام الاخ ، العريف المصري ياخذ 65 جنيها مصريا ...

وان الدولار الواحد = 5.5 جنية مصري تقريبا

يعني 65 جنية = 12 دولار فقط ....

او ما يوازي بالمغربي = 85 درهم فقط !

يعني بحسبة بسيطة نجد ان نسبه ما يأخذه العريف المغربي الي ما يأخذه العريف المصري :

23 : 1

الله يزيد ويبارك :smile:

لكن مشكلة الجيش المصري الاعداد الصراحة ...

لكن اضيف ان الملازم المصري مثلا ياخذ حوالي 1200 جنية مصري = 218 دولار = 1527 درهم مغربي.

يعني هنا نسبة الملازم المغربي الي الملازم المصري

3 : 1

نسبة معقولة نوعا ما عن الجنود

التعديل الأخير:
85 درهما للعريف المصري !!!!!!!!!! وهل 65 جنيه ممكن تسد حاجة الجندي ??????

85 درهما للعريف المصري !!!!!!!!!! وهل 65 جنيه ممكن تسد حاجة الجندي ??????

:biggrin:

المفروض انها لا تكفي .... ولكنها تكفيه ولا ادري كيف ...

يعني 65 / 30 = 2 جنية في اليوم الواحد او 85 / 30 = 3 درهم في اليوم الواحد !!

:biggrin:

علي حسب كلام الاخ ، العريف المصري ياخذ 65 جنيها مصريا ...

وان الدولار الواحد = 5.5 جنية مصري تقريبا

يعني 65 جنية = 12 دولار فقط ....

او ما يوازي بالمغربي = 85 درهم فقط !

يعني بحسبة بسيطة نجد ان نسبه ما يأخذه العريف المغربي الي ما يأخذه العريف المصري :

23 : 1

الله يزيد ويبارك :smile:

لكن مشكلة الجيش المصري الاعداد الصراحة ...
85 درهم مغربي في الشهـــــر !! واللـــــه حرام
يعني ما يتقاضاه الجندي المغربي في يوم ونصف .. وما يتقاضاه الجندي السعودي في الساعة !!
.......
بالنسبة لمشكلة العدد فحتى المغرب يعاني منها .. لا تنسى اخي ان الجيش المغربي هو ثاني جيش عربي من حيث العدد بعد مصر !!
المسألـــــة لزمها اصلاح ضروري .. والا ستتطور الامور !

----------------
------------
مسألة مهمة نسيها الاخوة وهي التعويضات
  • التعويض عل السكن : 25.000 درهم = 3570 دولار .. مع انه سكن الجنود مجاني في المغرب نسميه (بيوت المخزن)

• [*]التعويض على التمثيلية : 15.000 درهم = 2100 دولار

[*]التعويضار العائلية : 500 درهم = 70 دولار

[*]التعويضات المختلفة 5.500 درهم = 785 دولار

[*]و راتب المعاش الادنى هو : 65.000 درهم = 9200 دولار(بالنسبة للجنرالات)

عودة
أعلى