رواتب الجنود المغاربة

أخي ولاس يجب عليك أتعرف بأن السعودية كانت تدفع رواتب الجنود المغاربة طيلة 10 سنوات من الحرب مع البوليزاريو

من اين اتيت بهذه المعلومة الغريبة
الحرب مع البوليزاريو كان يدفع تكاليفها الشعب المغربي من خلال الضرائب

اعتقد ان الارقام المكتوبه هى الرواتب السنوية..............وياريت المصادر للأخ الذى يقول ان جش المغرب الاكثر عددا بعد مصر .....وايضا مصدر من يقو ان راتب المجند 65 جنيه .....ولا الاخبار المبفركة والسيئة يتم تصديقها فورا ...وغيرها تطالبون بالمصادر .........

التعديل الأخير:
علي حسب كلام الاخ ، العريف المصري ياخذ 65 جنيها مصريا ...

وان الدولار الواحد = 5.5 جنية مصري تقريبا

يعني 65 جنية = 12 دولار فقط ....

او ما يوازي بالمغربي = 85 درهم فقط !

يعني بحسبة بسيطة نجد ان نسبه ما يأخذه العريف المغربي الي ما يأخذه العريف المصري :

23 : 1

الله يزيد ويبارك :smile:

لكن مشكلة الجيش المصري الاعداد الصراحة ...

لكن اضيف ان الملازم المصري مثلا ياخذ حوالي 1200 جنية مصري = 218 دولار = 1527 درهم مغربي.

يعني هنا نسبة الملازم المغربي الي الملازم المصري

3 : 1

نسبة معقولة نوعا ما عن الجنود

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لكن كيف يا اخي???? كيف سيعيش الجندي. و الله اتمنى ان يتم تفه اجورهم إلى اقصى ما يمكن
بل اطلب ان يكون الجندي هو من يحصل على كبر اجر من جميع موظفي الدولة مقابل عنائهم.
يعني 85 درهم في الشهر او 12 دولار تكفي لشراء كيلو واحد من اللحم في المغرب. فكيف سيعيش الجندي المصري, اعرف ان ثمن اللحم مختلف في مصر لكن المعيشة في الدول العربية ارتفعت

اعتقد ان الارقام المكتوبه هى الرواتب السنوية..............وياريت المصادر للأخ الذى يقول ان جش المغرب الاكثر عددا بعد مصر .....وايضا مصدر من يقو ان راتب المجند 65 جنيه .....ولا الاخبار المبفركة والسيئة يتم تصديقها فورا ...وغيرها تطالبون بالمصادر .........

ليس سنوي يعني مثلا اذا قسمنا 2000 درهم على 12 = 166.66 درهم في الشهر اي تقريبا 20 دولار!!!!!!!! لا يمكن
لان الحد الادنى من الاجور في المغرب هو الفين و كذا درهملا اعرف بالضبط فكيف 166 درهم.

الاسهل ان نصدق انه الرواتب السنوية من ان نصدق ان المغرب يعطى رواتب اكثر من حلف الناتو ..............ثانيا المصدر اصلا لا يعتد به فقط يكون ملفا مكتوبا بالورد وكمان غير مذكور به اذا كان هذه الرواتب سنوية او شهرية او عقديه ( كل 10 سنوات ) ........وشكرا

الكل يصدق و يتحاور و انت زعلان ليش يا اخي!!!!!!!!!!
ثم إن كنت تريد مصدرا, اذهب للوزارة المكلفة بشؤون الدفاع و وزارة المالية المغربيتان ربما يفيدانك.
لقد شرح الاخ ابن المغرب البار لمذا يتم رفع اجورهم من جهة, و شرهت انا سبب رفع الاجور للجنود الموجودين في الصهراء من جهة و يعتبران كافيان و منطقيان

يا اخي .....

هل تعلم كم يأخذ الجندي المصري ؟ الجندي private .... ؟

لن اقول لك كيلا تصدم .... اسأل اولا ....

- انا معك فعلا ان الجيش السوري هو رقم 2 عربيا في الاعداد بلاشك ... ومن الممكن ان يليه الجيش المغربي فلا اعلم احصاء لكافة الدول العربية ...

ولا علم لي برواتب المغرب ، وان كان الاخوة في المغرب يستطيعون افادتنا اكثر ، لكن ثق ان الدخول المصرية منخفضة للغاية ... وخصوصا للجنود فهي معدمة ...

الاسهل ان نصدق انه الرواتب السنوية من ان نصدق ان المغرب يعطى رواتب اكثر من حلف الناتو ..............ثانيا المصدر اصلا لا يعتد به فقط يكون ملفا مكتوبا بالورد وكمان غير مذكور به اذا كان هذه الرواتب سنوية او شهرية او عقديه ( كل 10 سنوات ) ........وشكرا

ماهي رواتب حلف الناتو اخي الكريم ؟؟ لو عندك ياريت ترفقها في الموضوع زيادة للمعلومات واثراءا للحوار... وبعدين في اخ سعودي بيقولك ان الجندي بياخذ 2000 دولار !!!

الصراحة رقم مبالغ فيه جدا ، وارجو من الاخوة السعوديين العالمين بتلك الارقام افادتنا !!!

يعني 85 درهم في الشهر او 12 دولار تكفي لشراء كيلو واحد من اللحم في المغرب. فكيف سيعيش الجندي المصري, اعرف ان ثمن اللحم مختلف في مصر لكن المعيشة في الدول العربية ارتفعت

كج اللحم في مصر = 30 جم = 5 دولار فقط ... وبعدين مين قاللك ان الجنود بياكلوا علي حسابهم ؟

الاكل والشرب والاقامة علي حساب الجيش طبعا .... لكن تقريبا هو لا يدخر اي شيئ من المرتب ، يعني تقدر تعتبر المرتب مصروف جيب .

التعديل الأخير:
راتب الجندي عندنا بالسعوديـه .. الفين دولار .. .. .. .. .. .. ماقول الى الحمدالله على نعمـة النفـط . ههههه .
.
.
. بالنوفيـق لاخوتنـا المغاربه والمسلمين .. في كل مكان . .. . اما رفـع رواتب الجنرالات . فهذا كما قال الاخوه لكسب ودهـم . ودرء الفساد المالي . وهذا واللـه اعلـم

لا يصل لهذا المبلغ نهائيا اكثر راتب للجندي هو1500دولار لكن تختلف بحسب القطاعات فمثلا راتب الجندي بالجيش هو لا يزيد عن 1000دولاربالشهر اما بعض القطاعات فيصل لاقصى حد 1500دولار

انا مش زعلان وعارف ان اجور المجندين غير المتعلمين فى مصر متنديه لكن طالما اتفقتم على ان الحوار بالمصادر والادله فألتزموا بها وانا لن اعترض او ازعل اذا حد جاب دليل ان رواتب المجنيد المصريين متدنيه او ان المجندين المغاربة او غيرهم اكثر ثراءا من بيل جيتس ....على الرغم من اننا جميعا نعرف وضع المغرب المالى كدولة غير نفطية او ذات ثورات طبيعيه او اقتصاد قوى وهذا بالطبع يتناسب مع الأجور فى الدوله سواء فى الجانب العسكرى او المدنى ........لكن مبدأ الاستخفاف بالعقول والكلام بدون دليل او افتعال دليل عن طريق الورد ......فهو غير مقبول على الاقل من وجهه نظرى الشخصية ........

التعديل الأخير:
انا مش زعلان وعارف ان اجور المجندين غير المتعلمين فى مصر متنديه لكن طالما اتفقتم على ان الحوار بالمصادر والادله فألتزموا بها وانا لن اعترض او ازعل اذا حد جاب دليل ان رواتب المجنيد المصريين متدنيه او ان المجندين المغاربة او غيرهم اكثر ثراءا من بيل جيتس ....على الرغم من اننا جميعا نعرف وضع المغرب المالى كدولة غير نفطية او ذات ثورات طبيعيه او اقتصاد قوى وهذا بالطبع يتناسب مع الأجور فى الدوله سواء فى الجانب العسكرى او المدنى ........لكن مبدأ الاستخفاف بالعقول والكلام بدون دليل او افتعال دليل عن طريق الورد ......فهو غير مقبول على الاقل من وجهه نظرى الشخصية ........

هههههههههههه
واضح إنك مقتنع بالكلام لدرجة لا توصف

المصدر اخي :

الرواتب العسكرية

يتوفر المغرب على أكثر من 40 جنرالا وأكثر من 50 كولونيل ماجور وما يناهز 200 كولونيل وحوالي 250 ألف جندي.
وتتفاوت الأجور في الجيش بين 1600 درهم بالنسبة للجندي و14 مليون سنتيم شهريا بالنسبة لجنرال دوكور دارمي.
جنرال دوكور دارمي 140 ألف درهم
جنرال دو ديفيزيون 100 ألف درهم
جنرال دو بريكاد 80 ألف درهم
كولونيل ماجور 55 ألف درهم
كولونيل 15 ألف درهم
ليوتنان كولونيل 12 ألف درهم
كومندار 9.5 ألف درهم
قبطان 7 ألف درهم
ليوتنان 5 ألف درهم
ملازم 4 ألف درهم
أجودان شاف 3.5 ألف درهم
أجودان 3 ألف درهم
سارجان ماجور 2.8 ألف درهم
سارجان 2.5 ألف درهم
كابورال شاف 2.3 ألف درهم
كابورال 2 ألف درهم
جندي 1.6 ألف درهم

ارتفع الراتب إلى راتب موظف حكومى بنفس الشهادة المناظرة له و أفضل منه راتب الضابط الاحتياط و الأفضل الضابط العامل الذى يبدأ بألف و خمسمائة جنيه بدون البدلات و المميزات الأخرى على الأقل

مشكلة رواتب الموظفين انها مكونة من شقين : مرتب اساسي وحوافز وبدلات وسلاطات وباباغنوجو ...!

المرتب الاساسي يكون في حدود المائة جنية ربما اقل او اكثر ...

الحوافز والسلاطات وو تصل من 200 ~ 500 جنية تبعا للمصلحة الحكومية ...

مرتب الجنود سيكون موازيا فقط للراتب الاساسي وهو من المرجح ان يكون الرقم المذكور من اخونا في هذا الموضوع وهو 65 جنية ... ولو زادوا هيزيدوا كلام فاضي ...

ليس 65

مشكلة رواتب الموظفين انها مكونة من شقين : مرتب اساسي وحوافز وبدلات وسلاطات وباباغنوجو ...!

المرتب الاساسي يكون في حدود المائة جنية ربما اقل او اكثر ...

الحوافز والسلاطات وو تصل من 200 ~ 500 جنية تبعا للمصلحة الحكومية ...

مرتب الجنود سيكون موازيا فقط للراتب الاساسي وهو من المرجح ان يكون الرقم المذكور من اخونا في هذا الموضوع وهو 65 جنية ... ولو زادوا هيزيدوا كلام فاضي ...
حوالى 160 جنيه للمؤهل المتوسط و 200 جنيه للمؤهل العالى

انا معك فعلا ان الجيش السوري هو رقم 2 عربيا في الاعداد بلاشك ... ومن الممكن ان يليه الجيش المغربي فلا اعلم احصاء لكافة الدول العربية ...
اسف لكني سوف ابن وجهة نظري
عدد سكان سوريا لا يتجاوز 18 مليون نسمة
الجيش السوري اعداده الكاملة هي /
القوات البرية / 215.000 مجند +++++100.000 احتياط
القوات الجوية 30.000 مجند +++++10.000 احتياط
الدفاع الجوي 40.000 مجند ++++ 20.000 احتياط
البحرية 4.000 مجند ++++2.500 احتياط
= المجمــــوع هو 421.500 الف
+8.000 دركي لا اعرف اذا كانوا يقومون باعمال حربية.

بالنسبة للجيش المغربي ..اعداده الكاملة هي /
عدد سكان المغرب يقترب من 35 مليون نسمة
القوات البرية /175.000 مجند ++++ 150.000 احتياط
القوات الجوية / 13.500 مجند+++ لا يوجد احتياط
القوات البحرية 10.000 مجند+++ لا يوجد احتياط
الدرك الملكي / يطلعون بمهام حربية في المغرب عددهم 20.000 دركي
الحرس الملكي / 10.000 عنصر (مهام حربية)
القوات المساعدة / 25.000 عنصر(مهام حربية)
المجمــــــــوع / 400.500
ملاحظة / لم احسب قوات الدفاع الجوي المغربية لاني لا اعرف عددها
--------------
---------------
يبدوا التفوق في العدد للجيش السوري بفارق بسيط عن الجيش المغربي طبعا هذا ما يوحي به المجموع ..
الا ان حكمي على الجيش المغربي انه الثاني هو ان اغلبية المجندين السوريين في الاحتياط وتكاد كل فروع الجيش يكون فيها احتياط كبير .. عكس الجيش المغربي الذي لا يوجد فيه احتياط الا في القوات البرية فقط !
+ شيئ مهم انه الخدمة في الجيش السوري الزامكية عكس الجيش المغربي الذي الغى الزامية الخدمة العسكرية .
ارجوا ان اكون وفقت في تبيان وجهة نظري

@ ابن المغرب البار :

فهمت وجهة نظرك ، لكن بالارقام الجيش السوري اكبر ، وعموما ليس هذا مجال الموضوع .

واود ان اضيف بعض المرتبات للجنود في العالم ، ومن يستطيع الحصول علي مرتبات الجنود حول العالم فرجاء الاضافة مع المصدر لكي يكمل الموضوع :

الجندي الامريكي : 1100 - 2500 دولار شهريا .

الجندي البريطاني ( الكوماندوز ) : 3500 دولار شهريا .

الجندي العراقي : 70 دولار شهريا .

المغـــرب صحيح ليس دولة نفطية لكن عنده اللي يوازي النفط !
10 مليون مغربي مهــاجر(اغلبهم في اروبا) تحويلاتهم مصدر العملة الصعبة الاساسي
10 مليون سائح يزورون المغرب في 2010 وهم ايضا مصدر للعملة الصعبة
اول او ثاني احتياطي عالمي من الفوسفاط . واول مصدر له .. وثروات اخرى
ثروة سمكية من الاكبر في العالم
واهم شيئ علاقات متينة مع دول وازنة (كالاتحاد الاروبي) وامريكا ودول الخليج .. يستفيد من مساعداتهم المالية.
...
يعني النفط ليس كل شيئ!

انا مش زعلان وعارف ان اجور المجندين غير المتعلمين فى مصر متنديه لكن طالما اتفقتم على ان الحوار بالمصادر والادله فألتزموا بها وانا لن اعترض او ازعل اذا حد جاب دليل ان رواتب المجنيد المصريين متدنيه او ان المجندين المغاربة او غيرهم اكثر ثراءا من بيل جيتس ....على الرغم من اننا جميعا نعرف وضع المغرب المالى كدولة غير نفطية او ذات ثورات طبيعيه او اقتصاد قوى وهذا بالطبع يتناسب مع الأجور فى الدوله سواء فى الجانب العسكرى او المدنى ........لكن مبدأ الاستخفاف بالعقول والكلام بدون دليل او افتعال دليل عن طريق الورد ......فهو غير مقبول على الاقل من وجهه نظرى الشخصية .....

اسمعني يا اخي, ليس كل موضوع يحتاج لدليل و مصدر هناك اشياء لا تحتاج و ليس من الضروري مصادر لانك بعقلك تستطيع ان تقتنع او تفرق او تحكم ا وو او او او او.

يعني 200 دولار لجندي مغربي تعتبره غنى. اما بالنسبة لجنرالات, هذه سياسة الحسدن الثاني, نحن نعلم ان الجنرالات لسيهم نفوذ, و لذلك قد يستعملون نفوذهم لجني ارباه غير شرعية كالتهريب و الاتجار في الممنوعات و الاخذ من ميزانية الجنود وووو انت تعلم هذه المواضيع. لذلك اراد الحسن الثاني رهمه الله لرفع رواتبهم لكي لا يفسدو, و هذه حكمة جيدة, لانك قد تخسر معهم بعض الشيء لكن تجنب خزينة الدولة خسائر من جراء الفساد

رواتب جد متفاوتة
يعني جنرال دو كور دارمي يصل راتبه إلى 20 الف دولار شهريا يعني اكثر من راتب الرئس الفرنسي!!!!!!
لدي ملاحظة: من رايي يجب تخفيض رواتب الجنرالات و الضباط السامين و رفع رواتب الجنود

ماذا يقابل جنرال دو كور درامي ( صراحه الاسم صعب) في رتب الدول الاخرى

هذا فعلا اخ تنكوسكا ما وضحه الرابط الخاص الذى ارفقه ابرامز .......فالرواتب التى تعتبر كبيره نسبيا قياسا الى متوسط دخل الشعب المغربى هى ساسة حكم .....وليست شيءا معتادا بالنسبة لباقى الدول........

القوات البرية /175.000 مجند ++++ 150.000 احتياط

لا اظن ذلك, ف 150 الف موجودين في الصحراء. اظن ان عدد 175 الف ارتفع!! ربما....

الدرك الملكي / يطلعون بمهام حربية في المغرب عددهم 20.000 دركي

اقول شيئا مع انني اعلم انك ربما تجادلني
الدرك الملكي مكلف باعمال امنية خارج المدار الحضري + عمليات ضد الارهاب يتدخل فيه القوة الخاصة و هذا لا يعتبر مهمة حرربية + مهمة اكثر اهمية: الدرك الملكي يعتبر شرطيا على الجيش, فهو الذي يراقب إن كان الجيش على صواب ام ان هناك اختلالات

القوات المساعدة / 25.000 عنصر(مهام حربية)

القوات المساعدة او Forces axiliaires, هذه قوات لا تقوم بامور عسكرية لانها اولا ليست لديها اسلهة حربية إنما قوات تقوم بتنظيم الامور اثناء احتفالات او مرور الموكب الملكي او المراقبة او انتشارهم في المدن اثناء الصيف مثلا لزيادة الامن

عودة
أعلى