نظم اسلحة يتم التحكم بها عن بعد

a_aziz

عضو
إنضم
23 ديسمبر 2007
المشاركات
9,400
التفاعل
266 0 0
نظم اسلحة يتم التحكم بها عن بعد

بقلم: والتر هالاند هناك مئات عديدة من المركبات في العالم تعمل ضمن مهام عمليات احلال السلام والحفاظ عليه دوليا، ليست مجهزة بنظم اسلحة. يتم التحكم بها من بعيد تثبت عادة على سقوف المركبات التي يمكن ان تحمي المدفعي الذي يجلس داخل المركبة المدرعة. وان العديد من المركبات في الواقع ليست مجهزة الا برشاش ينبغي على المدفعي ان يشغله دون حماية عندما يكون واقفا في فتحة سقف المركبة. وفي احوال كهذه، غالبا ما يكون المدفعي هدفا للقناصة في احوال غير محمية خطرة جدا، كما يكون فريسة لالغام تنفجر وادوات تفجير مرتجلة (ied). ومع ذلك ينبغي على المدفعي ان يصوب ويقدر المسافة ويشتبك مع الاهداف يدويا، وربما تعتمد الاصابة على مهارته.
 
رد: نظم اسلحة يتم التحكم بها عن بعد

ان مركز المدفعي داخل مركبة محمية مدرعة تجعله محميا مثل رفاقه الجنود. وان خسارة ١٠ جنود فرنسيين ومترجم افغاني بعد كمين اقامه المتمردون في آب"اغسطس عام ٢٠٠٨ في منطقة (Surobi) الافغانية دفعت الجيش الفرنسي الى اعادة النظر بالمعدات والتكتيكات وسلطت الضوء على برامج الشراء الاضطرارية. محطات التحكم بالاسلحة من بعيد ان شركة (KONGSBERG) هي شركة رائدة عالميا في انتاج محطات التحكم بالاسلحة من بعيد، وقد سلمت اكثر من ٣٥٠٠ نظام في جميع انحاء العالم، وغطت اعتبارا من عام ٢٠٠٨ اكثر من ٧٠٠٠ وحدة اضافية بموجب عقود قائمة. وقد وقع الاختيار محطة (PROTECTOR) وهي قيد الخدمة في البلدان التالية: الولايات المتحدة واستراليا وكندا وجمهورية التشيك وفنلندا وبريطانيا وايرلندا واللوكسمبورغ وهولندا والنروج والبرتغال وسويسرا وفرنسا والكويت وسلوفينيا. تتألف العناصر الرئيسية من محطة (PROTECTOR) من قسمين: قسم على سطح المركبة والقسم الثاني داخل المركبة المحمية. وتتألف وحدة التوجيه والتحكم من كومبيوتر وشاشة عرض في الوحدة نفسها. وهذا ما يجعل وحدة التحكم عبارة عن صندوق واحد مركب داخل المركبة. ولدى المدفعي ذراع قيادة (joy stick) كما يستطيع تعديل مفتاح وحدة التحكم لتغيير المستشعرات وتغيير اسلوب التدريب او تلقيم السلاح واطلاق النار. وهذه المفاتيح مركبة حول شاشة العرض. ويجري التحكم بمنصة الاسلحة باستعمال عادة ذراع القيادة. تتألف محطة الاسلحة فوق سطح المركبة من السلاح والمستشعرات. وهي محطة ثابتة. وهناك عادة ثلاثة مستشعرات في محطة السلاح: كاميرا حرارية لليل، وكاميرا فيديو، وكاشف مدى ليزري. يتيح حل محطة (PROTECTOR) لقادة القتال المشترك التكيف بسرعة مع شتى اشكال المهام المختلفة مما يوفر القدرة على التفوق على العدو وهزيمته. وتتمتع المحطة (PROTECTOR) بالتفوق في مجالات الاعتماد عليها وسلامتها وقدرها على احتمال درجات الحرارة القصوى من ناقص ٤٦ درجة الى زائد ٦٥ درجة مئوية. نماذج الانتاج طورت محطة التحكم بالسلاح من بعيد (PROTECTOR) لضمان الحماية للعسكريين في المركبات المدرعة. ويتميز نظام (PROTECTOR)، الذي ينسجم مع سلسلة واسعة من الاسلحة ذات العيار الخفيف مثل رشاش M2 عيار ٧،١٢ ملم ورشاش M042B عيار ٦٢،٧ ملم والسلاح الاوتوماتيكي M942 عيار ٥٦،٥ ملم وقاذفة الرمانات الاوتوماتيكية MK91 عيار ٤٠ ملم
 
رد: نظم اسلحة يتم التحكم بها عن بعد

يتميز النظام بمستشعرات الكترونية بصرية قوية مدمجة لمراقبة الهدف وبتقدير بالستي متقدم وبمعالجة الصور. وقد اختبر (PROTECTOR) ايضا في اطلاق صاروخ (JAVELIN) المضاد للدبابات. عرضت شركة (KONGSBERG) في معرض (Eurosatory 8002) نموذجا من نظام (PROTECTOR) مع قذائف اسلحة شكلية من فئة (M-27) يطلق عليها اسم الذخيرة المضادة للمنشآت التي تطلق من بعيد RAM، تعتمد على نظام (M-27) المعروف تماما. وقد مر هذا النظام عبر تحسينات عديدة على مر السنين بالاعتماد على خبرة قتالية عالمية وعلى متطلبات المستعملين. وتمنح الذخيرة المضادة للمنشآت (RAM) الجديدة تأثيرا متدرجا في الاهداف يندرج من الاضرار الجانبية المنخفضة الى اختراق قصوي. وتتميز الرأس الحربية الجديدة بانفجار قوي يضمن مفعولا قصويا في المنشآت. وبمدى فعال يبلغ ٢٠٠ متر تقريبا. تمثل ذخيرة RAM الخيار المفضل للقتال في حرب ضواحي المدن. وقد جربت ذخيرة (RAM) في تعاون بين شركة (NAMO) وشركة (KONGSBERG) ودمجت في محطة السلاح البعيدة (PROTECTOR) المجربة في المعركة بينما يتحكم المشغل بالنظام من بعيد من مركز محمي داخل المركبة. يذكر ان هذه القذائف هي زهيدة الثمن، لكنها ممتازة للقتال في ضواحي المدن. كما تمنح الذخيرة (RAM) الجديدة تأثيرا متدرجا في الهدف بدءا من الاضرار الجانبية المنخفضة الى الاختراق القصوي والتدمير الكامل. نظام M151 ان نظام الحماية (M 151 PROTECTOR) المزودة به الوية مركبة (Stryker) الاميركية تستعمله القوات المسلحة الاميركية حاليا. وان نظام الحماية (XM351 PROTECTOR) هو محطة اسلحة اختارتها محطة الاسلحة المشتركة التي تشغل من بعيد (CROWS) في الجيش الاميركي، الذي يطلق على آخر نموذج لها اسم (XM351 CROWS)، التي تعتمد بالدرجة الاولى على نظام (M151)، الا ان النموذج الاخير هذا يتمتع بحاوية للذخيرة اكبر، ذات طاقة تقدر ب ٤٠٠ رصاصة عيار ٧،١٢ ملم.
 
رد: نظم اسلحة يتم التحكم بها عن بعد

ويؤكد نجاح محطة الاسلحة المشتركة (CROWS) على ان محطة (PROTECTOR) رائدة عالمية للاسلحة التي يتم التحكم بها من بعيد. وقد اكدت شركة (KONGSBERG Def. & Aer) مكانتها على انها الموردة رقم واحد في العالم لنظم الاسلحة التي يتم التحكم بها من بعيد، بعد اختيارها في المنافسة لتسلم نموذجا من مجموعة محطة (PROTECTOR) الافضل مبيعا لتلبي حاجات برنامج محطة الاسلحة المشتركة التي تشغل من بعيد (CROWS II) في الجيش الاميركي. التدريب تؤمن شركة (KONGSBERG) حلا كاملا للتدريب على محطة السلاح المشغل من بعيد (PROTECTOR) التي يمكن ان تكيف وتدرج بسهولة لتلبي حاجات الزبائن الفردية طبقا لمستوى ومجال التدريب المرغوب فيهما تندرج من المهارات الاساسية على اطلاق المدافع وصولا الى تدريب فريق تكتيكي كامل. الموجز خلاصة ان محطة (PROTECTOR) تشكل منتوجا جاهزا في المقدمة يعتمد على خبرة اكثر من ٩ ملايين ساعة قتال وعلى ١٩ مليون ساعة تشغيل بمعدل جهوزية تشغيل مجربة لم يسبق لها مثيل (ORR) بنسبة اكثر من ٩٩ في المائة. ان الميزة الاساسية لهدف ووظيفة اطلاق النار في محطة (PROTECTOR) هي خط الرؤية المنفصل (DLOS). فهي تمكن المدفعي من ابقاء نظره على الهدف بمعزل عن الحل البالستي للسلاح والذخيرة المستعملة، وسوف تمكن محطة الاسلحة المشتركة (CROWS) العسكرين من مراقبة و"او الاشتباك مع التهديدات من مسافة آمنة. ويجري الحصول على النظام ليلبي حاجة محطة سلاح بعيدة مشتركة تجهز انواع مختلفة من المركبات، وتتيح للجهاز الاقتصاد في المخزون لديه في الخدمة حتى يحصد الفوائد من التدريب والدعم وتطوير المنتوج مستقبلا، وهو سوف يتوافق مع اسلحة من العيار الخفيف التي يعتمد عليها كثيرا لقوتها. اما النظام فهو خفيف الوزن وسهل على الدمج وبسيط الاستعمال.
 
رد: نظم اسلحة يتم التحكم بها عن بعد

وسوف يبقى هدفا لتطوير هندسته اكثر لسنين مقبلة. وسوف يكون المنتوج بحد ذاته مطلوبا اكثر واكثر نظرا لقدراته المؤكدة. المركبات المجهزة بهواوين انتجت شركة (Patria)، المجموعة الصناعية الفنلندية، اول مركبتين قياسيتين مدرعتين (AMV) مجهزتين بنظام هاون مدرع (AMOS). بنت شركة (Patria W.S.) السلاح وانظمة التلقيم في حين انتجت شركة (BAE Systems Hgglunds) في السويد، البرج المدرع، ودمجت شركة (Patria W.S.) البرج نهائيا بالمركبة المدرعة (AMV). فازت شركة (Patria Hgglunds)، وهي شركة مشتركة مؤلفة من شركة (Patria) وشركة (BAE Systems Hgglunds)، بعقد في عام ٢٠٠٣ من قوات الدفاع الفنلندية لانتاج ٢٤ برجا لنظام هواوين متقدمة (AMOS) مركبة على مركبات (Patria AMV)، التي سوف يجري تسليمها خلال عام ٢٠٠٩. ويبلغ اجمالي قيمة الطلب اكثر من ١٠٠ مليون يورو. وانتجت الشركة (Patria Hgglunds) في فنلندا سابقا نظام الهواوين المدرعة (AMOS) لتركيبه على مركبات مدرعة اخرى، بما فيها مركبة (CV09) التي بنتها شركة (BAE Systems Hgglunds)، وان نظام الهاون المدرع (AMOS) هو قطعة مدفعية مزدوجة الماسورة بجوف املس يشمل نظام تلقيم اوتوماتيكي وخرائط رقمية ومعدات تتحكم بالملاحة والنار. تملك شركة (Patria) كل من الحكومة الفنلندية وشركة (EADS) وشركة (BAE Systems Hgglunds) وهي فرع من شركة (BAE) في لندن يبني مركبات عسكرية.


ADj-logo.jpg
 
رد: نظم اسلحة يتم التحكم بها عن بعد

اخر الاشرطة العلمية في احد القنوات الالمانية تضهر تجربة وتطوير لمدفعية ميدان متحركة يتم التحكم فيها عن بعد مما يعني ان الامريكيين سيعتمدون في المستقبل على استرتيجية جديدة في الحرب هيا استعمال كامل لعتاد حربي يتم التحكم فيه عن بعد دون المخاطرة باستعمال الافراد كمرحلة اولى
 
عودة
أعلى