نظام captas 4

black king

عضو
إنضم
22 مارس 2012
المشاركات
194
التفاعل
56 0 0
نظام CAPTAS 4



نظام CAPTAS 4 اختصار (Combined Active and Passive Towed Array Sonar - الجمع بين الايجابي و سونار صفيف السلبي المقطور) و المعروف ايضا Type 4249 او UMS 4249 هو نظام من انتاج شركة تاليس لسفن سطح يستخدم في مهام الحرب مضادة للغواصات (ASW) قادر عن كشف على الاهداف بفعالية كبيرة في المياه العميقة والضحلة من مدى كبير، و في جميع الظروف البيئية.



وقد تم تصميم النظام للعمليات البحرية صعبة و التي تسمح للوحدات مضادة للغواصات (ارسال واستقبال) الكشف من عمق و مدى كبيرين في مياه عميقة او ضحلة دون تأثر بالظروف هيدروغرافية (طبقة حرارية Thermal Layer او ملوحة في المياه الضحلة) و يتم قطر نظام خلف القطعة و نشره مع اثنين من صفائف منفصلة بشكل مستقل (ايجابية و سلبية) وذلك لتحقيق أقصى قدر من الكشف عن الغواصات حديثة التى تعمل بالديزل و هادئة للغاية.



و يضم نظام كلا من سونار الصفيف مقطور (towed array sonar) بتردد سلبي منخفض و هو عبارة عن هوائي خطي مقطور بتردد منخفض مجهز بسماعات هيدروفونات للاستماع الى حركة غواصات و طوربيدات. و سونار متغير العمق (VDS) و هو سونار التردد المنخفض النشط (LFAS) اختصار Low Frequency Active Sonar.





في وضع تشغيل نشط لسونار 4 CAPTAS يشمل مدى تردد ما بين 0.9 و 2.1 كيلو هيرتز مع قدرته على التنبيه السلبي ضد طوربيد. و في الوضع السلبي مدى تردد اقل من 0.1 إلى 2 كيلو هيرتز. منما يحقق كشف استثنائي على نطاق واسع عن الاهداف المختبئة تحت طبقة حرارية او هادئة، منما يمنح للقطعة افضلية تكتيكية. و يستخدم نظام خوارزميات متطورة للتعامل بفعالية عالية مع ظروف ارتداد المياه الساحلية الضحلة بفضل تصميمه مبتكر بحيث الاتجاهية العمودي للصفيف الإرسال والاتجاهية الأفقي للصفيف التلقي تقلل إلى حد كبير من اثار صدى و بالتالي الحد من الانذارات الزائفة.



و يعتبر نظام من اكثر الانظمة تقدما في مجال سونارات متغيرة العمق بتردد منخفض و قد تم اختيار نظام من طرف DCNS لسفن الفريم كذلك اختير من قبل بحرية الامريكية لتركيبه على سفن قتال ساحلي (LCS) الى جانب بحريات اوروبية و عربية.


 
يعني لا يكشف العديمة الصوت او ذوات المحركات بالطاقة النووية
 
رد: Re: نظام captas 4

لا اعتقد انه سوف يجيبك لانه فقط نقل الموضوع لي من منتدى اخر
عموما النظام يتوفر سونارن الاول يعتمد على كشف الايجابي بالاعتماد على صدى مرتد عن الاهداف و ثاني بالكشف السلبي بالاعتماد على كشف صوت

يعني لا يكشف العديمة الصوت او ذوات المحركات بالطاقة النووية
 
عودة
أعلى