بدر (5) الصاروخ Aim-120 Amraam

GSN 

سبحان الخالق العظيم
صقور الدفاع
إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
24,802
التفاعل
90,825 475 3
الدولة
Saudi Arabia
ADVANCED MEDIUM RANGE AIR-AIR MISSILE هذا هو أسمه وهو صاروخ متوسط المدى يمكن إستخدامه في جميع الظروف الجوية وظروف التشويش الإلكتروني الشديد , تصل نسبة إصابته الى 90 % (أحيانا أقل) وهي نسبة إصابة مرتفعة جدا مقارنة مع باقي الصواريخ متوسطة وبعيدة المدى لذلك يعتبر هذا الصاروخ من أخطرها , تم إستبدال معظم الصواريخ العاملة في سلاح الجو الأمريكي من النوع
AIM-7 M بالصاروخ الجديد AMRAAM الذي يتميز عن AIM-7 M بحجم و وزن أقل وسرعة وتسارع أكبر عدى عن طريقة التوجيه , يوجد من الصاروخ AMRAAM أكثر من فئة كان أولها A الذي تم تسليمه عام 1988 ولكن دخل الخدمة الفعلية بأعداد قليلة عام 1991-1992 بعد تحقيق صفة IOC أو Initial Operational Capability , تبعها الفئة B عام 1994 بزيادة reprogrammable EPROM modules و new digital processor , تبعها الفئة C التي بدأ تسليمها في عام 1996 التي تميزت بشكل أساسي في wings و fins صغيرة حتى يتناسب حجم الصاروخ النهائي مع ال weapons bay للمقاتلة المستقبلية F-22 , وتميزت أيضا بنظام توجيه أكثر تطورا , ثم تم تطوير النسخة C الأساسية الى C-4 بتبديل الرأس الحربي بآخر أكثر فاعلية وبدأ تسليمه عام 1999 , ثم إستمر التطوير الى C-5 بإضافة محرك أكبر بقليل وتطوير نظام التوجيه نع زيادة ملحوظة في قدرات ECCM وبدأ تسليمه في أواخر عام 2000 , نسخة ال AMRAAM التي تصنع حاليا هي C-6 والتي تزيد عن التي سبقتها ب Target Detection Device حديث , بدأ تطوير نسخة C-7 عام 1998-1999 تزيد عن سابقاتها بقدرات ECCM إضافية و مدى أطول قليلا وقد تم تجربته عام 2003 ضد هدف واقعي (مناور) محمي بأجهزة ECM سلبية ونشطة وقد أسقطه الصاروخ , يتم حاليا تطويـر النسخــة الأكثر تطورا من الصـــاروخ AMRAAM وهـــي AIM-120 D وهي تتميز عن آخر فئة

(C-7) ب two-way data link إضافة الى نظام توجيه ذاتي أكثر تطورا ودقة والأهم هو زيادة مقدارها 50% في المدى ويتوقع دخوله الخدمة أواخر عام 2008 .



يستخدم الصاروخ AMRAAM في رحلته 3 أنواع توجيه فبعد أن تقوم المقاتلة الحاملة للصاروخ بتتبع الهدف يطلق الصاروخ بعد أن يتم تحميل جميع المعلومات المطلوبة عن الهدف داخل حاسوبه الخاص (معلومات مثل سرعة الهدف وإتجاهه وال G ) ويطير الصاروخ الى نقطة إفتراضية في الفضاء لإعتراض الهدف بواسطة طيار آلي , بعدها تقوم المقاتلة الأم بتعديل مسار الصاروخ عن طريق (MIDCOURSE UPDATES) الى الهدف فهي مازالت تقوم بتتبعه , عندما يقترب الصاروخ من الهدف يقوم بتشغيل راداره الخاص والموجود في رأسه ليقوم بتتبع الهدف بنفسه وهنا تصبح المقاتلة الأم حرة وتستطيع مغادرة مكان العمليات لأن الصاروخ مصمم لإنهاء الهجوم لوحده , يمكن إستخدام الصاروخ في هجوم قريب المدى إعتمادا على راداره الخاص وبهذا تصبح المقاتلة الأم حرة بعد الإطلاق مباشرة وبهذا يكون الصاروخ حقيقة FIRE-AND-FORGET , الرادار المحمول على الصاروخ يستطيع الإستحواذ على هدف 5 متر RCS من مسافة 20-25 كم , يراعى تأخير تشغيل رادار الصاروخ قدر الإمكان حتى لا يتم تنبيه الهدف في وقت مبكر فيكون له فرصة لعمل إجراء مضاد , عند تعرض الصاروخ لتشويش شديد وفعال يتحول راداره الخاص الى نمط HOJ يتم من خلاله الإستحواذ على الهدف عن طريق الإطباق على مصدر التشويش (أي يتحول الصاروخ الى صاروخ مضاد للإشعاع) .



مواصفات عامة للصاروخ AIM-120 C :



1. سنة دخول الخدمة : 1996-1997

2. التوجيه : INERTIAL + MIDCOURSE UPDATES + ARH

3. الطول : 3.66 متر

4. القطر : 17.8 سم

5. السرعة القصوى : +4 ماك

6. المدي المؤثر : 35 -40 كم للفئة C-7 ضد هدف يناور حتى G-9 على إرتفاع عالي وهجوم أمامي

والإطلاق تيتم على إرتفاع عالي وبسرعة 0.8-1 ماك .

7. المدى الأقصى : تعتمد على فئة الصاروخ الفرعية وسرعة الإطلاق وإرتفاعه ولكنه في حدود 55 كم

للفئة A , و 65 كم للفئة C\C-4 و 75-80 كم للفئة C-7 وهذا المدى ضد
هدف عالي مناورته القصوى G-4 وفي هجوم أمامي والإطلاق أيضا عالي بسرعة
0.8-1 ماك .

8. الرأس الحربي : 20 كجم شديدة الإنفجار ذات شظايا .

9. المقاتلات المستخدمة : F-14D\15\16C-D-MLU-ADF\18\22

F-4 المطورة , F-5 S\T .



ملاحظات :

1. أطول إصابة محققة بواسطة الصاروخ AMRAAM هي 40 كم والإصابات الأخرى تراوحت مابين 20-40 كم.

2. قامت الشركة الصانعة بعمل تجربة على برنامج تشبيهي يتم بها إطلاق الصاروخ AIM-120A من طائرة بسرعة 3 ماك وعلى إرتفاع عالي فكان مدى الصاروخ الأقصى 160 كم تقريبا وهذا دليل على التأثير الشديد لسرعة الإطلاق في مدى الصاروخ ولذلك يراعى تشغيل الحارق اللاحق قبل الإطلاق لإكساب الصاروخ سرعة إبتدائية كبيرة تزيد من مداه الأقصى , ولا يمكن الإعتماد على عمل علاقة خطية تربط المدى الأقصى بسرعة الإطلاق الواردة بدراستي لأن العلاقة أسية لأن لها إرتباط شديد بمعادلات مقاومة الهواء , وعند إطلاق الصاروخ AIM-120C-7 من مقاتلة F-22 بسرعة تجوال 1.5 ماك تقريبا سيكون المدى أكبر بلا شك من 75 كم .
 
رد: بدر (5) الصاروخ Aim-120 Amraam

train_slammer.jpg
 
رد: بدر (5) الصاروخ Aim-120 Amraam

السعودية تمتلك 500 صاروخ من هذا الطراز
المصدر:

9.RSiKYcOa9dUAAGq88Z4&modele=jdc_1




الفقرة 58 من المصدر الإسرائيلي التالي:

 
رد: بدر (5) الصاروخ Aim-120 Amraam

الاردن يمتلك النسخه سي-5 اذا ماكنت غلطان
 
رد: بدر (5) الصاروخ Aim-120 Amraam

بصراحة يا تايفون هو صاروخ جبار لا احد ينكر
وانا شخصيا احب الصواريخ الاوروبية مثل الميكا الميتيور والصيني sd10 الموازي للامرام
اعتقد لو مصر والامارات وبتمويل اقل من حق شحنة واحدة من الامرام ممكن ينتجوا صاروخ افضل منه
ما يعجبني بالامارات انها الان تستطيع شراء اي تكنولوجيا بالعالم واقامة مصانعها علي ارضها وصناعة سلاحها بنفسها وتتطور يوميا وها الامر ايضا في مصر والسعودية والجزائر وكل الدول العربية المتقدمة
ما رأيك؟
 
رد: بدر (5) الصاروخ Aim-120 Amraam

بصراحة لا اعرفه ممكن توضح اكتر
وكم حق صاوخ الامرام
وافضل من الشراء الانتاج
بعض الاخوة عندما اوجه لهم ها السؤال يقولون نحن نملك ونملك ولا داعي للتصنيع فما رأيك
بحق هذه الشحنات انتاج صاروخ جو جو عربي وممكن بمساعدة شريك اجنبي وفي رأي هو الصين
لان الاوروبيون لا يبيعون تلك التكنولوجيا للعرب للاسف وكلك امريكا وروسيا
 
رد: بدر (5) الصاروخ Aim-120 Amraam

1202101412078nbqewmi.jpg

ومصر لديها خبرة الان في صناعة الصواريخ جو جو فما رأيك
 
رد: بدر (5) الصاروخ Aim-120 Amraam

انظر جماله

aim120_2.jpg
 
رد: بدر (5) الصاروخ Aim-120 Amraam

صاروخ جميل جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا وجبار ولكن كيف يكون بمقارنته بr-77 h, r-127
 
رد: بدر (5) الصاروخ Aim-120 Amraam

شكرا اخي على الموضوع
 
كاتب الموضوع الاخ بدر من الساحات. كنت قد إستأذنته وقتها بنقل عدد من مواضيعه إلى هنا على شكل سلسلة بإسمه. لا أعلم إن كان قد سجل هنا بعد اغلاق الساحات.
 
كاتب الموضوع الاخ بدر من الساحات. كنت قد إستأذنته وقتها بنقل عدد من مواضيعه إلى هنا على شكل سلسلة بإسمه. لا أعلم إن كان قد سجل هنا بعد اغلاق الساحات.
و الله فكرت في نسخة ايرانية من الصاروخ باسم بدر :D
 
لماذا لا يتوفر هاذا الصاروخ على زعانف؟

بالمختصر المفيد حتي تصل الفكره ، اغلب الصواريخ نظام فك وتركيب ، اي يمكن فك وتركيب الزعانف بها ، وهي لا تأتي مدمجه بالصواريخ كما توحي به الصور المنتشره بالأنترنت. وسبب الفك والتركيب يعود الي تسهيل عمليه تخزين الصواريخ ونقلها.
 
عودة
أعلى