الحرب في مالي

رد: الحرب في مالي

هاقد عدت للموضوع بعد غياب طويل

للاسف امنيتك تصطدم بالواقع التالي:
الجزائر والمغرب في صراع من اجل الريادة للاسف الشديد والريادة لاتقبل القسمة على2
في عالم التكتلات الغربية الصليبية نتصارع ونتحالف مع الاعداء الحقيقيين
اخي صالح ماقصة حدود ليبيا مع مالي ؟مالي ياصويلح؟

للأسف .. لكن سبحان الله اتفقا على فتح المجال الجوي في الوقت الذي كان بامكانهما القيام بالعملية
 
Re: رد: الحرب في مالي

ههههههههههههه انها ليبيا لا تستغرب ..



ما بها ليبيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا شباب لا اتمنى رؤية اي مشاركة تقلل من قيمة ليبيا فأنا اول من لا يرضى بهذا الكلام ومثلي الليبيين وكل عربي !!!
 
رد: Re: رد: الحرب في مالي

ما بها ليبيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا شباب لا اتمنى رؤية اي مشاركة تقلل من قيمة ليبيا فأنا اول من لا يرضى بهذا الكلام ومثلي الليبيين وكل عربي !!!

لا حاشا ان اقلل من اخواننا بليبيا .. فقط ضحكت لقولهم الحدود مع مالي و لا وجود لها اصلا
 
Re: رد: Re: رد: الحرب في مالي

لا حاشا ان اقلل من اخواننا بليبيا .. فقط ضحكت لقولهم الحدود مع مالي و لا وجود لها اصلا


مشكور يا صاحبي .. هذولي اخواننا ولا نريد ان نجرح مشاعرهم بالضحك عليهم هذا كل مافي الامر
وقد يكون العيب من القناة نفسها فقد يكون هذا الخبر غير صحيح ايضا .. فالشعب الليبي لهم منا كل تقدير واحترام ومحبة ..
 
Mali-carte_v2_ar.jpg
 
رد: الحرب في مالي

الناطق الرسمي لحركة أنصار الدين، سند ولد بوعمامة لـ"الشروق":

"لن نمسّ شبرا من أرض الجزائر التي اكتوت بنيران هولاند"

sanda_836993405.jpg



الناطق الرسمي لحركة أنصار الدين سند ولد بوعمامة







يؤكد الناطق الرسمي لحركة أنصار الدين سند ولد بوعمامة، أن لا نية للحركة في استهداف الجزائر أو المصالح الغربية داخل التراب الجزائري، على عكس ما أعلنته التنظيمات الإرهابية الأخرى، ويتهم ولد بوعمامة في حديث مع "الشروق"، الرئيس الفرنسي بوقوفه وراء كل مآسي المنطقة.
.
كيف تنظر حركة أنصار الدين إلى الهجوم الإرهابي بعين أمناس؟
الأمر واضح، بالنسبة لنا حرب "الإرهابي" هولاند ضد شعبنا في مالي، هي المتسبب الوحيد لما جرى في عين أمناس، فكما هو معلوم الفوضى تؤدي للفوضى، والعنف يؤدي إلى العنف، هذه هي سياسة فرنسا تلغم المنطقة ليكتوي بها الآخرون، وهو الحاصل في الجزائر .
.
لكن العملية خلفت خسائر لدى المدنيين ولم تتأذ فرنسا؟
نحن لا نية لنا في استهداف المدنيين، لكن فرانسوا هولاند يستهدف المدنيين، فهو يقتل ويذبح في أرضنا، انه يقوم باستهداف ممنهج للأبرياء في كل مناطق مالي.
أما عن عدم استهداف المصالح الفرنسية، فنحن لا نملك طائرات لنقصف بها باريس، والمصالح الفرنسية في مالي وغيرها من المصالح الغربية التي تعاون فرنسا لضرب أبناء شعبنا في مالي.
.
أعلنت جماعة "الموقعون بالدم" نيتها استهداف الجزائر والمصالح الفرنسية، هل ستقومون بنفس الأمر؟
بالنسبة لنا في جماعة أنصار الدين، حربنا واضحة وعدونا واحد ونطاق نشاطنا معلوم، فحربنا ستكون ضد العدو الفرنسي وحلفائه، وعملياتنا ستكون في أرضنا فقط، أي في مالي، ولهذا لن نمس أي شبر من التراب الجزائري، ولا المصالح الغربية بالجزائر، عكس ما تقوم به الجماعات الأخرى.
.
أعلنت فرنسا تقدمها في عدة مدن، وسيطرتها على مدينة كونا؟
فرنسا تكذب، وتمارس الدعاية الإعلامية في حربها ضد شعبنا، المعارك لاتزال متواصلة لصد أي هجوم يقوم به الجيش الفرنسي وعملائه، ونحن نمتلك من العدة والرجال لمقاتلة الفرنسيين وكل جيوش العالم لسنوات.
.
عكس ما تعلنونه، هنالك ترحيب كبير من الماليين بالتواجد الفرنسي؟
لا بالعكس، نحن نحظى بالتأييد والتعاطف في كل ما نقوم به، غايتنا رد الهجوم الفرنسي والذود عن الأمة ومناصرة المظلومين، ولو لم نرغم على القتال لما رفعنا السلاح.


 
رد: الحرب في مالي

مالي : آخر الحروب الفرنسية في الخارج وتأثيراتها السورية..


نضال حمادة

في شهر أيلول عام 2011 نشرنا في موقع المنار تقريرا عنوانه (ساركوزي لمصطفى عبد الجليل الجزائر بعد سنة وإيران بعد ثلاث سنوات) بعد سنة وأربعة أشهر من تقريرنا المذكور تدخل الجزائر مرغمة وتحت الضغوط الغربية في حرب مالي التي أرادتها فرنسا منذ سنة تقريبا بحجة تواجد القاعدة في هذا البلد وتقدمها نحو العاصمة باماكو.

وفي الحقيقة ان المسلحين الذين يحملون فكر "القاعدة" المتواجدون في مالي هم انفسهم من سمتهم فرنسا منذ عام ونصف تقريبا مقاتلو الحربية ضد النظام الليبي السابق الذي سقط تحت الضغوط العسكرية والسياسية الفرنسية بالتحديد وانتهت الحرب بمقتل العقيد الليبي معمر القذافي بطائرة فرنسية كما ذكرت يومها صحيفة (لوكانارد أنشينيه) .

كيف قُرر التدخل العسكري في مالي على عجل؟

منذ عدة أسابيع بدأت التقارير المستعجلة تصل الى القيادة العامة للجيش الفرنسي ولقصر الإليزيه عن الوضع العسكري الخطير في مالي بسبب التقدم السريع لمسلحي تنظيم "القاعدة" نحو العاصمة المالية باماكو، وتحديدا في التاسع من الشهر الحالي رصدت الأقمار الصناعية الفرنسية رتلين عسكريين من 1200 مقاتل على متن 150 الى 200 "بيك آب" محملة بمدافع رشاشة ثقيلة ويتجه الرتل من شمال مالي الى جنوبها والهدف مدينتي "كونا وموبتي"، وذكرت التقارير أيضا أن الجيش المالي في مدينة كونا يعاني نقصا كبيرا في الذخيرة، بينما يهرب جنوده تاركين اسلحتهم في أرض المعركة في كل مكان يواجهون فيه المسلحين.

وحسب المعلومات شعرت القيادة العامة للجيش الفرنسي بالخطر القادم بسرعة وقدّرت بدون صعوبة ان المسلحين يمكن لهم ان يذهبوا 70 كلم نحو الجنوب ليسيطروا على مدينة سيفاري ومدرج الطائرات الذي تحويه والمؤهل لاستقبال طائرات شحن كبيرة وهذا المدرج تعتبره القيادة العسكرية الفرنسية نقطة استراتيجية، ومن مدينة سيفاري يمكن للمسلحين التوجه بسرعة نحو العاصمة المالية باماكو حيث تنتظرهم داخل المدينة خلايا مسلحة نائمة ما يمكنهم من السيطرة على كل مالي ومن ثم يقوم المسلحون بجعل هذا البلد الكبير جغرافيا قاعدة انطلاق للسيطرة على كامل غرب افريقيا التي تضم كل من (مالي، ساحل العاج، السنغال، موريتانيا) ومن المعلوم ان مالي ليس لديها حدودا بحرية وهي تستورد البضائع عبر ساحل العاج البلد الغني نفطيا والذي أسقط فرنسا ساركوزي حاكمه السابق لوران غباغبو في حرب دامت عدة أشهر.

هذه المعلومات وصلت بسرعة لقصر الإليزيه وقام الأميرال (غيو) قائد أركان الجيوش الفرنسية بإقناع الرئيس الفرنسي (فرانسوا هولند) بضرورة التحرك سريعا قبل أن يصبح الامر متأخرا جدا وقال له الجيش المالي ضعيف جدا ولا يحمل سوى اسم جيش وفي حال سقط العاصمة باماكو بيد المسلحين السلفيين لا يمكن لنا طردهم إلا عبر حرب شوارع سوف تكلف الكثير من القتلى والكثير من الدمار، لدينا 12 طائرة بين ميراج وهليكوبتر طائرات شحن وطائرة تزويد بالوقود كلها موجودة في تشاد وفي بوركينا فاسو كما لدينا قوات موجودة في قواعد فرنسية في أفريقيا فضلا عن أن طائرات الرافال والهليكوبتر (تيغر) يمكن لها التدخل سريع في ساحة المعركة) .


وكانت القيادة العامة للجيش الفرنسي إقامت منذ عدة أشهر غرفة عمليات مهمتها التحضير لتدخل عسكري فرنسي في مالي ، وخصوصا تجميع المعلومات عن "الجهاديين" عبر وضع وسائل تقنية للمراقبة من طائرات من نوع (أتلانتيك2) التي تجوب طوال الوقت اجواء مالي وتتنصت على مكالمة المسلحين وتقوم بتصويرهم وعبر قمر صناعي اسمه (بلياديس)وزنه 140 كلغ الذي يقوم بمهام المراقبة الإلكترونية ، وأيضا عبر قيادة العمليات الفرنسية الخاصة المتواجدة في مدينتي (بوركينا) و (سافاريه )في مالي حيث يتواجد مركز قيادة للجيش الفرنسي في قواعد عسكرية تابعة للجيش المالي.

حرب طويلة ونتائجها غير مضمونة

فشلت عملية الكومندوس التي نفذتها وحدة من خاصة من الإدارة العامة للأمن الخارجي الفرنسية الملقبة (د ج أس او) في تحرير رهينة فرنسية يعمل مع المخابرات الفرنسية محتجز لدى جماعة تكفيرية تحمل فكر "القاعدة"، وقد أسفرت العملية عن مقتل جندي فرنسي ومقتل الرهينة حسب ما صرح به وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان.

وتعزو أوساط فرنسية فشل العملية الى عوامل عديدة اولها المقاومة القوية التي أبداها المسلحون أثناء العملية ، فضلا عن أن المجموعات الثلاث التي شكلت الكومندوس نزلت على بعد ثلاث كيلومترات كما يقول وزير الدفاع الفرنسي، وقد رآهم سكان القرى الذين اخبروا الخاطفين عنهم وسرعان ما نقل هؤلاء الرهينة الفرنسية الى منزل ثان، وطلبوا تعزيزات ، وينقل عن وزير الدفاع الفرنسي قوله أيضا (هذه ارض صعبة للغاية حيث لا تتواجد دولة منذ أكثر من عشرين عاما.

من ناحيته قال مارك لافرني "مدير الابحاث في المعهد الوطني للأبحاث والعلوم" إن المسلحين ليسوا أناس غرباء عن المنطقة ولكنهم أهل البلدات والقرى، هؤلاء شباب عاطلون عن العمل مستعدون لخوض الحرب ومسلحون بشكل جيد، ويحملون هواتف متصلة بالأقمار الصناعية، وهم يتمولون من القرصنة وتهريب المخدرات .

ورغم القصف الجوي الفرنسي ما زال المسلحون في مواقعهم التي احتلوها سابقا ما يضطر الجيش الفرنسي للنزول الى الأرض وخوض الحرب وجها لوجه مع مسلحي القاعدة وهذا ما سوف يفقد سلاح الطيران فعاليته في مواجهات قريبة واشتباكات مدن وأتى الحدث في حقل غاز (عين أمناس) وردة فعل الجزائر القوية والتي أثارت غضب الدول الغربية وأحرجت فرنسا لتشير إلى ان الموافقة الجزائرية على تقديم المساعدة لفرنسا في حرب مالي أتت تحت الضغوط ولم يكن الرئيس الجزائري عبد العزيز بو تفليقة ليقبل بمساعدة فرنسا لولا تطمينات تلقاها من وزيرة الخارجة الأميركية هيلاري كلينتون أكدت على عدم استهداف الجزائر تحت أية ذريعة، بينما ينظر الحكم الجزائري بعين الريبة الى فرنسا التي تعود لتحيط به من الجهات الأربع وليس لديه مصلحة في انتصار عسكري فرنسي في مالي على غرار ما حدث في ليبيا فالجيش الجزائري كفيل بالجماعات المسلحة ولولا قيادة فرنسا لتحالف دولي أسقط القذافي عسكريا لما وصلت القاعدة الى هذا المستوى من القوة في المنطقة، وأتت ردة الفعل الجزائرية بمثابة رسالة الى الفرنسين والغرب قبل أي كان وعبر قصف رهائن غربيين مع خاطفيهم دليلا أن الدعم الجزائري لن يكون بشروط فرنسا خصوصا أن ما تطرحه فرنسا عن طرد المسلحين من مالي يطرح سؤالا بديهيا، الى أين؟

اما فرنسا فسرعان ما نزلت الى الأرض بعد ان تبين ان القصف الجوي لن يجدي نفعا ولا شك أن للأرض حساباتها وخسائرها التي سوف تفتح أبواب التساؤلات والمحاسبة عند بدء وصول أنباء الخسائر البشرية الى الرأي العام الفرنسي.

أول الغيث كان في بيان مارين لوبان التي أشارت الى ضرورة تغيير النهج الفرنسي المتبع في سورية، بينما كتب وزير الخارجية الفرنسي السابق فيليب دوفيلبان مقالا في جريدة "لوجورنال دي ديمانش" انتقد فيه قرار التدخل العسكري في مالي.

أخيرا نشير الى ارتفاع البورصة الفرنسية بشكل ملفت منذ بداية التدخل الفرنسي في مالي بسبب ارتفاع أسعار أسهم شركات السلاح والتصنيع الحربي، ما يشير بوضوح الى أن أصحاب هذه الشركات يعتقدون ان الحرب سوف تكون طويلة وصعبة ومكلفة وقد تكون آخر الحروب الفرنسية في الخارج.

 
رد: الحرب في مالي

طائرة التجسس والمراقبة التي تحلق الأن فوق مالي


atlantique.jpg
 
رد: الحرب في مالي

القوات المالية تسيطر على مدينة ديابالي

السبت 19 جانفي 2013 وكالات




صرحت مصادر أمنية ومدنية مختلفة لوكالة الانباء الصينية (شينخوا)، أمس الجمعة، بأن "القوات الحكومية في مالي تمكنت بمساعدة الجيش الفرنسي من استعادة السيطرة على بلدية (ديابالي) الواقعة على بعد قرابة 400 كيلو متر من العاصمة باماكو غير بعيد عن الحدود الموريتانية".
وذكر مصدر غير رسمي أن "القوات الفرنسية والمالية تمكنت من استعادة السيطرة على بلدة (ديابالي)".
في حين ذكرت مصادر أخرى في (مولودو) وهي بلدية تقع على بعد حوالي 70 كيلو متر من ديابالي أن "المتمردين المسلحين فروا طواعية من بلدة ديابالي لتجنب الهجمات الانتقامية من الجيش المالي".
وأضافت المصادر في مولودو "تشير المعلومات التي تلقيناها من المواطنين في ديابالي إلى أن المتمردين يتوجهون إلى بلدية (نامبالا) على الحدود مع موريتانيا".
واختتمت المصادر في مولودو حديثها قائلة "يتمركز جنودنا والجنود الفرنسيون الآن على بعد قرابة 25 كيلو مترا من ديابالي".
وأكدت جميع المصادر لوكالة (شينخوا) أن"المتمردين يفرون من ديابالي.. وأن فرض السيطرة عليها جاري من قبل القوات المالية وحلفائها من القوات الفرنسية".
وأعلن الجيش المالي أمس الجمعة أنه استعاد الخميس "السيطرة الكاملة" على بلدة (كونا) التي استولت عليها الجماعات الإرهابية المسلحة في العاشر من جانفي الماضي.

 
رد: الحرب في مالي

بدء اجتماع قادة إيكواس في ابيدجان

السبت 19 جانفي 2013 وكالات



بدأ قادة دول و حكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا "ايكواس"، اليوم السبت، اشغال قمتهم الطارئة بالعاصمة الايفوارية ابيدجان، للتعجيل بنشر البعثة العسكرية في مالي التي تشهد قتالا بين الجماعات المسلحة والجيش المالي المدعوم بالقوات الفرنسية.
وافتتحت اشغال القمة صباح اليوم بحضور الرئيس الحالي لايكواس الرئيس الايفواري الحسن واتارا والرئيس الانتقالي المالي ديونكوندا تراوري الى جانب ادريس ديبي رئيس تشاد الدولة غير العضوة في ايكواس و قادة الدول الاعضاء في التجمع الاقليمي ووزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.
وكان رئيس مفوضية ايكواس قادري ديزيزي قد اكد ان التجمع الاقليمي قرر التعجيل بنشر قوات تابعة لها في مالي بناء على قرار مجلس الأمن رقم 2085 الذي صدر الشهر الماضي حول مالي و الذي وافق على طلب ايكواس بنشر 3300 جندي من من القوات الافريقية لمساعدة مالي في استرجاع اراضيه.

 
رد: الحرب في مالي

إجلاء عائلات موظفي سفارة امريكا في مالي
السبت 19 جانفي 2013 وكالات

أمرت وزارة الخارجية الأميركية جميع أفراد عائلات موظفي سفارتها في مالي بمغادرة البلاد وسط تصاعد النزاع مع المسلحين المتشددين الذين يسيطرون على مناطق واسعة من الشمال. ويأتي هذا الأمر الذي صدر في وقت متأخر من الجمعة في أسبوع مضطرب شن خلاله مسلحون في الجزائر هجوماً دموياً على موقع للغاز واحتجزوا العديد من الرهائن الأجانب.جاء في إشعار الإخلاء أنه "في 18 كانون الثاني/يناير أمرت وزارة الخارجية بمغادرة جميع أفراد العائلات غير العاملين في السفارة الأميركية في باماكو بمالي لمدة تصل إلى 30 يوما".وتحدث الإشعار عن "القتال المتواصل في شمال ووسط مالي والظروف السياسية غير المستقرة وفقدان الحكومة السيطرة على محافظات مالي الشمالية وتواصل التهديدات بشن هجمات وعمليات خطف غربيين".وقالت الوزارة إنه رغم أن الظروف في العاصمة لا تزال هادئة إلا أن "التصعيد الأخير في العداوات حول موبتي في شمال مالي زاد من التوترات في أنحاء البلاد"، مشيرة إلى أن الرئيس المؤقت ديونكوندا تراوري أعلن حالة الطوارئ في 12 كانون الثاني/يناير.

 
رد: الحرب في مالي


هولاند: فرنسا ستبقى في مالي الوقت الضروري
السبت 19 جانفي 2013 أ ف ب


صرح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بأن فرنسا ستبقى في مالي "كل الوقت الضروري من أجل دحر الإرهاب". وأضاف هولاند بأنه سيطلب من البرلمان التصويت "على مبدأ هذا التدخل إذا كان سيطول".وحول عملية الجيش الجزائري في منشأة عين أمناس اعتبر الرئيس الفرنسي أن الجزائر تصرفت بالشكل "الأكثر ملاءمة". اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت ان فرنسا ستبقى في مالي "كل الوقت الضروري من اجل دحر الارهاب" في هذا الجزء من افريقيا. وقال الرئيس الفرنسي اثناء زيارة الى تول (وسط) "يطرح علي مرارا السؤال: +كم من الوقت سيدوم ذلك؟. اجيب، لانها الحقيقة الوحيدة التي اعرفها: +الوقت الضروري. الوقت الضروري لدحر الارهاب في هذا الجزء من افريقيا". واضاف هولاند انه سيطلب من البرلمان "التصويت على مبدأ هذا التدخل اذا كان سيطول". وتابع الرئيس الفرنسي "المحك بالنسبة الينا ليس في السيطرة على ارض او زيادة نفوذنا او البحث عن اي مصلحة تجارية او اقتصادية، لقد ولى هذا الزمن". وقال ايضا "في المقابل على بلادنا، لانها فرنسا، ان تهب لمساعدة بلد صديق هو من بين الافقر في العالم وضحية منذ اشهر عدة لكي لا نقول منذ سنوات لهذا الارهاب الذي بات يأخذ اليوم اشكالا اكثر خطورة".واضاف هولاند ان "فرنسا ليست وحدها، اولا لانها مدعومة من الدول الاوروبية التي تقدم لنا كل انواع المساعدة، وثانيا لاننا نعمل مع الدول الافريقية".

 
رد: الحرب في مالي

فرنسا ستزج بالقوات الافريقية نحو المدن الاربعة اما تدخلها فسيعتمد على سلاح الجو
ةهة الذي سيحسم المعركة بشكل كبير
العناصر الارهابية تعتمد على العربات للتنقل والامداد وستكون في بيئة مكشوفة مما يسهل ضربها

نقطة اخرى هي ان الحركة الازوادية تحالفت مع فرنسا واعلنت استعدادها للدخول في قتال ضد الارهابيين

يضاف لكل هذا هو ان انصار الدين والتوحيجد والجهاد ليسوا على وفاق ويختلفون في الرؤى والتركيب
 
رد: الحرب في مالي

حفظ الله مالي وشعبها

وتسأل الله ان يرزقهم الامان في اوطانهم

اللهمّ إنّا نستودعك اهلنا في مالي ..
 
عودة
أعلى