الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

رئاسة الوزراء تدعم وزارة الداخلية لمعالجة الأوضاع الأمنية : رفع مرتبات ومنح علاوات تمييز وحل بعض الأجهزة الأمنية السابقة

الوطن الليبية - خاص

اصدرت رئاسة الوزراء سلسلة من القرارات من اجل دعم دور وزراة الداخلية في تفعيل القانون واستتباب الأمن ومنع مظاهر التسلح في المدن ، القرارات تنص على حل بعض الأجهزة الأمنية السابقة في إطار إعادة تنظيمها طبقاً للهيكل التنظيمي الجديد لوزارة الداخلية الذي تم اعتماده مؤخراً ،، القرارات كانت كالتالي :

قرار رقم 144 بشأن حل هيئة السلامة الوطينة

قرار رقم 143 بشأن حل مصلحة أمن المرافق والمنشات
قرار رقم 142 بشأن حل جهاز مكافحة المخدارت والمؤثرات العقيلة

كما صدرت القرارات التالية :

قرار رقم 149 بشأن منح علاوة تمييز بنسبة 50% للعاملين بوزارة الداخلية ذات الطبيعة الخاصة ، والقرار رقم 148 بشأن رفع قيمة مرتبات العاملين باللجنة الأمنية العليا إلى 1000 دينار شهرياً

21357_1_1334571795.jpg


مصدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

وجهاء ومشايخ قبائل برقة يعقدون مؤتمرهم الثاني ويجددون التأكيد على وحدة ليبيا

DSC_1083.jpg


عقد نحو ألفين من وجهاء ومشايخ قبائل إقليم برقة، اليوم الثلاثاء، بقرية “بلغرة” القريبة من مدينة البيضاء “مؤتمر سكان إقليم برقة” الثاني جددوا فيه تأكيدهم على تأسيس دولة حضارية مستقرة تكفل الحقوق لكافة الليبيين على حد سواء دون مصادرة لحرية الرأي.
وجدد المؤتمرون التأكيد على مقررات المؤتمر الأول الذي عقد في 6 مارس من هذا العام في مدينة بنغازي.
ورفض المؤتمرون ما قالوا، إنها ” تهم كيدية” أريد بها تشويه الأهداف من وراء المطالبة بتأسيس دولة اتحادية فدرالية، مؤكدين على أن ليبيا بلد واحد وشعب واحد.
وقال الدكتور إدريس فضيل، في كلمة الترحيب:” إن لا مزايدة على مصلحة الوطن ولا مزايدة على المشاركة في هذه الثورة المباركة، ولا نية لتقسيم البلاد، إنها تهمة يرفضها الجميع”.
وقال الشيخ أحمد الزبير السنوسي:” إن عدم التوازن في إدارة الدولة والعجز عن تكوين الجيش وانعدام المساواة بين أبناء الوطن في صناعة الدستور ، هو ما جعلنا نعلن عن تأسيس الاتحاد الفدرالي”.
وأعلن الزبير ، عن إنشاء “الهيأة الاستشارية المكونة من وجهاء برقة ، وهيأة استفتاء حول الفدرالية في إقليم برقة، وإنشاء الحرس الوطني”. ودعا إلى تفعيل القضاء، والإسراع في تشكيل أعضاء مجلس لإقليم ”برقة”.
ورفض الزبير أي تقزيم لمدينة بنغازي، وقال: “إننا نؤكد على أنها العاصمة الثانية، وفقاً لما جاء في دستور عام 1951م”.
البيان الختامي
وفي ختام المؤتمر قرر المؤتمرون ما يلي:
-إن علم الاستقلال والنشيد الوطني هما علما ونشيدا للدولة الليبية.
- إن ليبيا دولة ذات سيادة ضمن حدودها الدولية المتعارف عليها في دستور عام 1951م تدار بواسطة مؤسسات دستورية من خلال التداول السلمي على السلطة ضمن التعددية الحزبية
-إن الجيش الليبي مؤسسة عسكرية مهنية لكل أبناء ليبية تحمي الوطن والمؤسسات الدستورية.
- إنهم يؤكدون على أسس بناء دولة القانون والديمقراطية تتكون من: الاستناد على الشرعية الإسلامية ثم المبادئ الدستورية.
- كتابة الدستور وقانون الانتخابات من هيأة منتخبة بين أقاليم ليبيا الثلاث.
- أن يكون النظام السياسي وفق ما يقرره الدستور.
- تدوير الرئاسات الثلاث “رئاسة البرلمان ورئاسة الحكومة ورئاسة الدولة” بين الأقاليم الثلاث برعاية البرلمان المنتخب.
- تفويض المجلس التأسيسي الإقليمي لبرقة في اتخاذ الإجراءات القانونية التي يراها مناسبة لإبطال قانون الانتخابات والمطالبة بتأسيس هيأة متساوية من الأقاليم الثلاث.
مطالب
وطالب المؤتمرون بـ
- تأسيس قناة تلفزيونية ومسموعة تنقل صوت الإقليم.
- ضرورة إصدار قانون للعزل السياسي قبل انتخاب المجلس الوطني والجمعية التأسيسية أزلام نظام القذافي من تصدر المشهد السياسي الليبي من جديد.
- يؤكد على ضرورة وقف ظاهرة طمس التاريخ التي تجري حالياً بمناهج التعليم بقصد تضليل النشء الجديد وتزييف الحقائق والأحداث التاريخية.
- تسخير كافة الإمكانيات بناء السلطة القضائية والأمنية.
- يؤكد المؤتمرون على قضية المرحوم اللواء عبدالفتاح يونس بأنها وطنية تهم كل الليبيين ويجب حلها ومعاقبة الجناة.
- التأكيد على ضرورة تأهيل الثوار وإدماجهم في مؤسسات الدولة الليبية.

مصدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

وإنشاء الحرس الوطني

حرس وطني مصطفي عبد الجليل رفض موضوع حتي لايحذث تميز بين ثوار وجيش الليبي
 
التعديل الأخير:
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

تأسيس قناة تلفزيونية ومسموعة تنقل صوت الإقليم.

علي اساس قنوات الي موجودة الان تنقل رأي منطقة جنوبية وغربية
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

والله العظيم لو يتم تركهم يفعلون مايشأون سوف تصبح كل قبيلة في ليبيا دولة
لاحولة ولاقوة ألا باالله علي العظيم
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

قبائل وسكان برقة يعقدون مؤتمرهم الثاني : التأكيد على وحدة ليبيا وإنشاء هيأة استفتاء حول الفدرالية في إقليم برقة

الوطن الليبية - البيضاء

عقد سكان وقبائل إقليم برقة، اليوم الثلاثاء بمدينة البيضاء في قرية “بلغرة” مؤتمر سكان إقليم برقة” الثاني .. جدد المؤتمرون من خلاله على التأكيد لمقررات المؤتمر الأول الذي عقد في 6 مارس من هذا العام في مدينة بنغازي.
كما أكدو المؤتمرون على أن ليبيا بلد واحد موحد وان الفيدرالية مطلب شرعي يندرج تحت سيادة الدولة رافضين اتهامهم بالتخوين في هذا الشأن .
وأعلن الشيخ أحمد الزبير السنوسي ، عن إنشاء :الهيأة الاستشارية المكونة من وجهاء برقة ، وهيأة استفتاء حول الفدرالية في إقليم برقة، وإنشاء الحرس الوطني”. ودعا إلى تفعيل القضاء، والإسراع في تشكيل أعضاء مجلس لإقليم ”برقة”.
واضاف : “إننا نؤكد على أنها العاصمة الثانية، وفقاً لما جاء في دستور عام 1951م”.
نص البيــان الختامي للمؤتمر الثاني لسكان برقة المنعقد في 17 - 4- 2012

ان المجتمعين اليوم في اجتماعهم الثاني بتاريخ 17- 4- 2012 بمنطقة البيضاء بقرية بلاغرة باقليم برقة .. هم يبتهلون للمولي عز وجل ان يتغمد بواسع رحمته كل شهداء ليبيا وان يسكن هم فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا وان يعجل بشفاء الجرحى وعودة المفقودين .
وقد راجعوا ما تم من ردود علي المؤتمر الأول الذي عقد بتاريخ 6/3/ 2012 ولاحظوا غياب أي رد وطني من المجلس الوطني الإنتقالي ومن مجلس الوزراء ومن القوي السياسية .. ما عدي ما سمع من تهديد وتخوين من رئيس المجلس الانتقالي ووزير داخليته ومن تهميش للفكرة من مجلس الوزراء ومن ردود أفعال متناثرة من القوة السياسية خاصة فيما يتعلق بالرد باستعمال القوة وكذلك وسائل الإعلام التي خيبت كل امل في إعلام مهني في ظل ثورة 17 فبراير
وكذلك فتوى مفتي الديار الليبية التي كادت أن تكون اداة من أدوات الفتنة بين ابناء الشعب الواحد وهي فتوى سياسية وليست فتوي شرعية تتعلق بالدين او الفقه الإسلامي بشيء .
أن الشعب الليبي ـ (كبقية شعوب الربيع العربي ) ـ قد توافق كباره وصغاره وثواره علي هدف واحد فقط وهو إسقاط النظام تحت راية الاستقلال والنشيد الوطني وأسسوا مجلسا وطنيا مؤقتا لهذا الغرض يمثلهم. واليوم وقد تحقق الهدف في 20/10 /2011 .. لكل مواطن ليبي أن يمارس حقه كاملا وبشكل ديمقراطي في اختيار شكل الدولة ونظام الحكم وان يعبر عن إرادته في بناء دولة القانون والديمقراطية . لذلك يؤكد المؤتمرون علي مقررات مؤتمر سكان برقه المنعقد في بنغازي بتاريخ 6_3_2012
ويقررون
اولا :ـ ان علم الاستقلال والنشيد الوطني اللذين أجمعا عليهما الشعب الليبي تلقائيا يوم 17 فبراير وضمخا بدماء الشهداء والجرحى وواكبا كل المعارك والانتصارات لا يجوز بعد ذلك ان يستبدلا بغيرهما . بل يبقي كلاهما علما ونشيدا للدولة الليبية
ثانيا :ـ أن ليبيا دولة حرة ذات سيادة لا يجوز النزول عن سيادتها ولا عن شبر من أراضيها ضمن حدودها الدولية المعلنة بدستور 1951 . تدار بواسطة مؤسسات دستورية تتشكل من خلال التداول السلمي علي السلطة ضمن التعددية الحزبية . وأن السيادة العليا علي كامل المناطق الليبية التي يتشكل منها التراب الليبي بما في ذلك اقليم برقة للمؤسسات الدستورية التي تحكم من خلال برلمان منتخب .
ثالثا :ـ ان الجيش الليبي مؤسسة عسكرية مهنية لكل ابناء ليبيا تحمي الوطن والمؤسسات الدستورية الليبية بعقيدة الله ثم الوطن .
رابعا :ـ أنهم يعبرون بإرادة حرة علي أن أسس بناء دولة القانون والديمقراطية تتكون من :ـ
1: ـ الاستناد إلي الشريعة الإسلامية ثم المبادئ الأساسية للدستور الليبي الصادر 1951 التي تتوافق مع المرحلة الراهنة وذلك باعتباره مرجعا وطنيا قيما ومشرفا لتاريخ ليبيا السياسي والقانوني
2 : ـ كتابة الدستور وقانون الانتخابات من هيئة منتخبة بالتساوي بين اقاليم ليبيا الثلاث
3: ـ ان يكون النظام السياسي وفق ما يقرره الدستور .
4: ـ تدوير الرئاسات الثلاث (رئاسة البرلمان ورئاسة الحكومة ورئاسة الدولة) بين الأقاليم الثلاث برعاية البرلمان المنتخب ديمقراطيا مراعاة للعدالة بين الأقاليم .
5 : ـ تفويض المجلس التأسيسي لإقليم برقة في اتخاذ الإجراءات القانونية التي يراها مناسبة لإبطال قانون الانتخابات والمطالبة بانتخاب هيئة تأسيسية مؤلفة من أعضاء متساوين عدديا من الأقاليم الثلاث ’ .
ويؤكد المؤتمرون علي الطلبات الآتية :
1- علي ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات السريعة لإيجاد قناة تلفزيونية وإذاعية مسموعة تنقل صوت الإقليم ومطالبه وتعكس وجهات نظره .
2- ضرورة إصدار قانون للعزل السياسي قبل انتخاب المجلس الوطني والجمعية التاسيسة ليمنع أزلام النظام ايا كانت مواقعهم من ان يتصدرو المشهد المشهد السياسي الليبي من جديد .
3- يؤكد المؤتمرون علي ضرورة القيام بوقف ظاهرة طمس وتزييف التاريخ التي تجري حاليا في مؤسسات التعليم الليبية قصد تضليل النشء الجديد وقلب الحقائق الوقائع التاريخية .
4- يؤكد المؤتمرون علي أن قضية استشهاد المرحوم عبد الفتاح يونس هي قضية وطنية تهم كل الليبيين وأنه ينبغي الإسراع في حلها بشكل عاجل وكشف ملابستها وإدانة المتورطين فيه وتشكيل لجنة لمتابعة القضية مع الجهات المختصة .
5- يؤكد المؤتمرون علي ضرورة الإيقاف الفوري لما تقوم به السلطات الانتقالية مؤخرا من تغيير في ديموغرافية بعض المدن لأغراض انتخابية ومن حرمان لبعض المواطنين الليبيين من ممارسة حقهم في المواطنة في حين ان مثل هذه الأمور يجب ان تترك للسلطات الدستورية في المستقبل .
6 ـ يؤكد المؤتمرون علي ضرورة تأهيل الثوار الذين هم بناؤنا وتجهيزهم للدخول في مؤسسات الدولة ليكونوا عونا علي بنائها كما عرفانهم
7 ـ تسخير كل الإمكانيات المادية من اجل بناء السلطة القضائية والأمنية من اجل دولة القانون

مصدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

والله العظيم لو يتم تركهم يفعلون مايشأون سوف تصبح كل قبيلة في ليبيا دولة
لاحولة ولاقوة ألا باالله علي العظيم


قوة الدولة يا أخي في مركزيتها
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

الكل يريد ان تقوم ليبيا بسرعة و هذا غير نظرا لكون ليبيا تشهد تحديث شــــامــل لجميع الفروع سواء عسكرية او مدنية فانشاء جيش وطني لا يمكن انشائه في ظرف عام او عامين لذلك يجب على الليبين الصبر قليلا و المساهمة في التنمية و الاندماج و ترك تفاهات التقسيم و لينظروا الى السودان كنموذج
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

مسلحون ليبيون يختطفون أكثر من 100 تونسي في منطقة الزاوية الليبية

أعلنت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان الثلاثاء أن كتيبة مسلحة من الثوار الليبيين اختطفت "ما بين 150 و164" تونسيا في منطقة الزاوية الليبية.
أ ف ب (نص)

اخطف مسلحون ليبيون في منطقة الزاوية الليبية "ما بين 150 و164" تونسيا، على ما اعلنت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان.

وقال رئيس الرابطة في صفاقس (جنوب) الأسعد الجموسي ان "كتيبة مسلحة من الثوار الليبيين عمدت (مساء الاثنين) الى احتجاز التونسيين للمطالبة باطلاق سراح اربعة ليبيين اعتقلوا في تونس".

وقال الجموسي ان الرابطة تلقت نبأ الاحتجاز "من خلال اتصالات هاتفية تلقتها من المحتجزين واهاليهم" مشيرا الى ان الرابطة "اتصلت بالسلطة القنصلية التونسية في ليبيا التي اعلمتها بانها تقوم بمساع حثيثة لحل الاشكال".

واشار الجموسي الى ان المجموعة مؤلفة من 20 تونسيا يعملون في شركة للاشغال العامة تعمل لحساب شركة نفطية و80 عاملا في مختلف المجالات في منطقة الزاوية بحسب معلومات قدمها اليه مهندس توني في المكان.

وكانت الخارجية التونسية اعلنت سابقا اختطاف 80 تونسيا بيد مسلحين ليبيين في منطقة حدودية بين البلدين.

وتشهد المنطقة الحدودية بين البلدين حوادث منتظمة وتشكل منطقة اساسية للتهريب بجميع اشكاله.





:close_tema[1]:
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

قوة الدولة يا أخي في مركزيتها

نظام مركزي سوف يتم ألغاؤه في ليبيا وسيتم عمل مجالس محلية وبلديات
مجلس محلي مثل محافظة بظبط

أهم شئ جيش وأمن
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

دعوة في ليبيا للعودة لدستور 51 يعد بنغازي وطرابلس عاصمتين


دعا الآلاف من مشايخ وأعيان الشرق الليبي إلى الرجوع لدستور عام 1951 وتفعيل المادة 188 منه التي تقول إن بنغازي وطرابلس عاصمتان للدولة الليبية. ودافع المشاركون عن شرعية ذلك الدستور، مؤكدين أنه لا يزال قانونيا وشرعيا حتى الآن.

جاء ذلك في اجتماعهم الثلاثاء بمدينة البيضاء في المؤتمر الثاني لسكان برقة، وقال بيان صادر عن الاجتماع إن إقليم برقة -الممتد من حدود مصر غربا إلى سرت- ينادي بمبادئ دستورية حاكمة يجب تضمينها في الدستور لضمان حقوق كل الليبيين.

وأعلن المجتمعون تمسكهم بدستور عام 1951 الذي يقول إن ليبيا دولة واحدة حدودها تحميها المؤسسات الدستورية وجيش وطني تحت مؤسسة عسكرية واحدة.

كما طالب المجتمعون بـ"تدوير رئاسات البرلمان والدولة والحكومة بين الأقاليم الليبية الثلاثة طرابلس وبنغازي وفزان"، وقرروا كتابة الدستور من قبل هيئة تأسيسية بالانتخاب المباشر للتساوي بين مختلف الأقاليم، مؤكدين ضرورة الدفاع عن حق الإعلان والتجمع السلمي، وعدوها من الحقوق الأساسية في أي وثيقة دستورية قادمة.

وقال البيان إنه في ظل التعددية لن يكون هناك قانون للانتخابات، كما أشار إلى رفض المجتمعين التعامل مع قانون الانتخابات رقم (4) الصادر عن المجلس الوطني الانتقالي مؤخرا بشأن انتخاب المؤتمر الوطني المكون من 200 عضو في 19 يونيو/حزيران المقبل.


رئيس مجلس برقة أحمد الزبير يتوسط اثنين من مرافقيه في المؤتمر (الجزيرة نت)
برلمانية
وعلى عكس مطالب الأحزاب السياسية الليبية بدولة رئاسية، طالب المشاركون في المؤتمر بدولة برلمانية، ونوهوا بما نص عليه الدستور القديم من أن ليبيا قائمة على النظام الاتحادي المركزي.

وقال الناشط السياسي أسامة البرعصي إن المؤتمر يأتي ردا على هجوم المجلس الانتقالي والحكومة، وأكد أن 40 لجنة فنية في السياسة والإدارة اشتغلت طيلة الفترة الماضية لتنظيم اجتماعهم.

ودافع رئيس مجلس برقة أحمد الزبير -الذي سجن 31 عاما في عهد القذافي- في الحشد الفدرالي عن أفكارهم، وقال إنهم دعاة وحدة وطنية، ورفض لغة التخوين والتهديد بعد ثورة 17 فبراير ضدهم.

وقال السياسي في التكتل الفدرالي كريم البرعصي إن الاجتماع جاء للتأكيد على مطالبهم المشروعة يوم إعلان مجلس برقة في 6 مارس/آذار الماضي، وأكد أنهم قرروا استعادة الشرعية بدستور العام 1951 تحت مظلة العمل السياسي السلمي.

كما رفض البرعصي "كل أساليب الوعيد والتهديد بالقوة"، وقال إن هذه الأساليب كان يستخدمها نظام القذافي قبل الثورة، وأكد أن توجهاتهم الفدرالية "تحقق نجاحات كبيرة من خلال مشاركة شخصيات طرابلس في اجتماع وأنه لا يحق لأي ليبي بعد الثورة طمس هوية أي ليبي آخر.

بدوره اعتبر عضو المؤتمر عبد الحميد جبريل المؤتمر رسالة صريحة لكل الليبيين بأنهم ضد الانفصال، وقال إن من دعاة التساوي بين الأقاليم التي تصبح فيها الأحزاب الصغيرة قوى ضاغطة على رأس الدولة.

وأضاف أن "تدوير السلطات مطلب دستوري حقيقي، حتى لا يقول أي إقليم إنه لم يصل إلى رئاسة الدولة، والدولة الرئاسية نسخة من الأنظمة العربية السابقة السلطة فيها لرئيس الدولة، لكن حينما تصبح برلمانية بالإمكان محاسبة الحكومة، بالإضافة إلى أن اختصاصات الرئيس محدودة"

ورفضت أستاذة القانون الدستوري في جامعة البيضاء عزة الحوتي القول إنهم دعاة انفصال، وأكدت أن المؤتمر جاء من أجل وحدة التراب الليبي، ودعت إلى تقاسم ثروات ليبيا والوظائف ووصول حقوق كل إقليم إليه، وقالت إنها تريد تساوي المقاعد في المؤتمر الوطني المقبل وانتخابات نزيهة لا ترجح منطقة أو مدينة على أخرى.

ودعت الحوتي إلى إحياء دستور 51 الذي يقول إن ليبيا دولة اتحادية فدرالية، مشيرة إلى أن "تعطيله عام 1969 إبان انقلاب القذافي لا يعني إيقاف العمل به".

مصدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

لو كان اللواء عبد الفتاح يونس العبيدي موجود ولم يمت لما حدثات هذه أفكار غريبة التي ترجع ليبيا
50 عام الي خلف
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

الإفراج عن تونسيين محتجزين بليبيا

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349



أعلنت الداخلية التونسية أمس الثلاثاء الإفراج عن تونسيين كان قد تم احتجازهم يوم الاثنين الماضي بمدينة الزاوية الليبية ردا على إيقاف ليبيين بتونس.

وأضافت الوزارة في بيان أن السلطات كانت على اتصال مع نظيرتها الليبية لتأمين سلامة المواطنين الذين تم احتجازهم ردا على إيقاف ليبيين بتونس، ولحل هذه المشكلة في إطار العلاقات الأخوية بين الدولتين.

وتابعت أنه تم إطلاق الليبيين الثلاثة الذين تم إيقافهم في تونس وغادروا عشية الثلاثاء باتجاه ليبيا عبر معبر رأس جدير.

وكانت الخارجية التونسية قد أكدت في وقت سابق أمس احتجاز جماعات ليبية مسلحة حوالي ثمانين مواطنا على الطريق الرابطة بين رأس جدير والعاصمة طرابلس.

وجاء في بلاغ للوزارة أن مجموعة من المواطنين تعرضوا لعملية احتجاز من طرف مجموعة ليبية مسلحة بمنطقة الحرشة على الطريق الرابطة بين رأس جدير وطرابلس.

وكان مسؤول بالسفارة التونسية بطرابلس قد أشار إلى خطف حوالي 150 مواطنا يعملون بشركة مواد غذائية بمدينة الزاوية (40 كلم غرب طرابلس).

وتقول السلطات بليبيا إنها بحاجة لأكثر من مائتي ألف عامل من تونس للمساهمة في إعادة الإعمار، بينما يحجم غالبية العمال التونسيين عن الاتجاه إلى تلك الدولة المجاورة بسبب الانفلات الأمني.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول بالرابطة التونسية لحقوق الإنسان الأسد جاموسي قوله إن حوالي مائة مواطن يعملون بالقرب من مدينة الزاوية قد تم احتجازهم من قبل مسلحين كانوا يطالبون بالإفراج عن أربعة ليبيين محتجزين بتونس.

نفي ليبي
ونسبت الوكالة إلى المتحدث باسم الداخلية الليبية عبد المنعم عياد نفيه احتجاز التونسيين، قائلا "ننفي هذه المعلومات. لا يوجد أي تونسي مختطف" دون أن يضيف مزيدا من التفاصيل.

ونسبت الوكالة لطارق زمبو نائب رئيس اللجنة الأمنية العليا الليبية اتهامه أتباع نظام العقيد الراحل معمر القذافي بإثارة الإضطراب "على أمل تخريب العلاقات بين ليبيا وتونس بعد أن وجدوا ملاذا بجنوب تونس بالقرب من الحدود الليبية".

يُشار إلى أن المنطقة الحدودية بين البلدين تنتشر بها أعمال الخطف وتجارة السوق السوداء وتهريب الأسلحة منذ قيام الثورة التي أنهت حكم العقيد.

مصدر
 
مجموعة ليبية مسلحة تفرج عن رهائن تونسيين

ALeqM5gX10yKIntjcodAgEcgJa5mmJptDQ


تونس (ا ف ب) - قال الأسعد طروش الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية لوكالة فرانس برس إن مجموعة ليبية مسلحة أفرجت مساء الثلاثاء عن عشرات من الرهائن التونسيين.
واختطفت المجموعة المسلحة يوم الاثنين حوالي 100 تونسي يعملون في ليبيا ردا على اعتقال الشرطة التونسية يوم 14 أبريل/نيسان الجاري مواطنين ليبيين في منطقة بن قردان التونسية الحدودية مع ليبيا.
وقالت الخارجية التونسية الثلاثاء إن مجموعة ليبية مسلحة احتجزت 80 تونسيا "في الطريق الرابطة بين منفذ راس الجدير الحدودي المشترك بين ليبيا وتونس، والعاصمة الليبية طرابلس".
أعلنت وزارة الداخلية التونسية في بيان أن الليبيين الثلاثة عادوا مساء الثلاثاء إلى بلادهم عبر معبر راس الجدير.
وأشارت إلى أن "السلطات التونسية كانت ومنذ اندلاع المشكل على اتصال دائم بالسلطات الليبية من أجل تأمين سلامة التونسيين الذين تعرضوا للاحتجاز".
وذكرت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان (منظمة حقوقية غير حكومية) الثلاثاء أن كتيبة مسلحة من ثوار الزاوية اختطفت نحو مائة تونسي ردا على اعتقال الشرطة التونسية ليبيين يشتبه في ضلوعهم في عمليات تهريب مخدرات وأسلحة بين تونس وليبيا.
وقال الأسعد الجموسي رئيس فرع الرابطة بمدينة صفاقس (وسط شرق) لوكالة فرانس برس إن شقيق قائد كتيبة ثوار الزاوية كان من بين المعتقلين.
ونفى المتحدث باسم الداخلية الليبية عبد المنعم عياد الثلاثاء في تصريح لوكالة فرانس برس احتجاز رهائن تونسيين في بلاده وقال "ننفي هذه المعلومات. لا يوجد أي تونسي مختطف".
واتهم طارق زمبو نائب رئيس اللجنة الأمنية العليا الليبية أتباع نظام العقيد الليبي الراجل معمر القذافي بإثارة الإضطراب "على أمل تخريب العلاقات بين ليبيا وتونس بعد أن وجدوا ملاذا بجنوب تونس بالقرب من الحدود الليبية".
وتفاقمت عمليات تهريب المخدرات والأسلحة عبر الحدود بين تونس وليبيا منذ الإطاحة في أغسطس/آب 2011 بنظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي.
وترتبط تونس وليبيا بحدود برية مشتركة طولها 459 كلم.




 
رد: مجموعة ليبية مسلحة تفرج عن رهائن تونسيين

نفى متحدث باسم وزارة الداخلية الليبية مساء اليوم أن يكون قد تم اختطاف تونسيين في ليبيا بناء على ما كانت أعلنته وزارة الخارجية التونسية في وقت سابق.

وقال العقيد عبد المنعم إياد لوكالة "فرانس برس": "لم تحصل أي عملية خطف لتونسيين"، دون إضافة أية تفاصيل.

وبدوره نفى نائب رئيس اللجنة الأمنية العلية التابعة لوزارة الداخلية الليبية الخبر، موضحا أن: "ثوارا كانوا يعتصمون اعتراضا على اعتقال ثلاثة منهم في تونس اكتفوا باحتجاز مجموعة من التونسيين لإقناعهم بالانضمام الى تحركهم".

تدمير العلاقات التونسية الليبية


وأضاف طارق زمبو: "هذا ليس خطفا، كما أن الاعتصام انتهى وجميع التونسيين باتوا أحرارا، كل منهم تمكن من متابعة طريقه وبعضهم عاد إلى منزله في ليبيا فيما عاد آخرون إلى تونس".

وحمل زمبو مسؤولين في النظام الليبي السابق قال إنهم لجأوا الى بن غردان في جنوب تونس على مقربة من الحدود الليبية، مسؤولية هذه الأعمال معتبرا أنها تستهدف "تدمير العلاقات التونسية الليبية".

وكانت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والخارجية التونسية أعلنتا في وقت سابق ان مسلحين ليبيين في منطقة الزاوية الليبية خطفوا "ما بين 150 و164تونسيا".

وتشهد المنطقة الحدودية بين البلدين حوادث منتظمة وتشكل منطقة اساسية للتهريب بجميع اشكاله.



 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

قتيل باشتباكات بالكفرة الليبية
أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا نقلا عن مصادر من قبيلة التبو في مدينة الكفرة جنوبي شرقي البلاد بمقتل شخص وإصابة 13 آخرين في اشتباكات وقعت اليوم بعد قصف تعرضت له أحياء التبو من جانب كتيبة درع ليبيا التابعة للجيش الليبي.
وكانت الكتيبة التابعة لرئاسة أركان الجيش الليبي قد اتهمت مقاتلي قبيلة التبو بخرق هدنة بين الطرفين وشن هجوم على مواقعها صباح اليوم.
واندلع القتال للمرة الأولى يوم السبت بعد أن توجهت كتيبة درع ليبيا من مدينة بنغازي الساحلية في الشمال إلى الجنوب في المنطقة التي تسكنها أغلبية غير عربية قرب حدود جنوب ليبيا مع تشاد والسودان لتعزيز الجيش.
وقال متحدث باسم الجيش طلب عدم نشر اسمه لرويترز إن العنف اندلع في مدينة الكفرة بعد أن عثرت قبيلة التبو غير العربية على أحد أفرادها قتيلا في الشارع واتهمت الجيش بقتله.
وذكر مسؤولون محليون أن العنف توقف أمس الأحد لكن القتال تجدد في وسط الكفرة اليوم. وقال حسين شكاي من قبيلة التبو -رئيس المركز الاجتماعي بالكفرة- لرويترز إن مقاتلي درع ليبيا هاجموا أحياء للتبو بالصواريخ، مما أسفر عن إحراق ستة منازل حتى سويت بالأرض، موضحا أن التبو ردت بعد ذلك.
من جهته قال عبد الباري إدريس -المسؤول الأمني في مدينة الكفرة- إن الجيش لم يشارك في القتال وإنه تراجع من المنطقة.
وتعاني ليبيا حاليا من خصومات قديمة وانقسامات بين المجتمعات ووفرة في السلاح في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة الانتقالية جاهدة لفرض سلطتها وتحقيق السلام بين المجموعات العرقية المختلفة في البلاد.
واشتهر أقصى جنوبي شرقي البلاد بالعنف القبلي وتم قمع تمرد عام 2009 عندما أرسل العقيد الراحل معمر القذافي طائرات هليكوبتر حربية. ومن الوسائل التي كان يلجأ اليها القذافي لإحكام قبضته على السلطة إثارة العداء بين قبيلة وأخرى.
وأرسلت القوات المسلحة إلى الكفرة الواقعة على بعد 1100 كيلومتر جنوب شرق طرابلس في فبراير/شباط الماضي لإخماد قتال بين التبو والزوية -وهي قبيلة أخرى في المنطقة- أدى إلى سقوط أكثر من مائة قتيل من الجانبين خلال أقل من أسبوعين.
وتقع الكفرة التي يبلغ عدد سكانها نحو أربعين ألف نسمة في مثلث تلتقي فيه الحدود المصرية والتشادية والسودانية
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

هناك من يريد ان تعم الفوضى في هذا البلد بكل خطوة تقوم بها ليبيا الجديدة يحاول البعض ارجاعها خطوات الى الوراء
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

من يدعم الحرس القديم ؟؟؟


 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

من يدعم الحرس القديم ؟؟؟​
لا وجود للحرس القديم ولا هم يحزنون ما يوجد هوا حرب قبلية لان النضام السابق قام بزرع الولاء للقبيلة وليس للوطن ما يحدث هوا صراع على السلطة وقسم الثروات وهذا يحدث في كل دول العالم بعد استقلاللها او الاطاحة برئيسها
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

هناك من يريد ان تعم الفوضى في هذا البلد بكل خطوة تقوم بها ليبيا الجديدة يحاول البعض ارجاعها خطوات الى الوراء


لا وجود للحرس القديم ولا هم يحزنون ما يوجد هوا حرب قبلية لان النضام السابق قام بزرع الولاء للقبيلة وليس للوطن ما يحدث هوا صراع على السلطة وقسم الثروات وهذا يحدث في كل دول العالم بعد استقلاللها او الاطاحة برئيسها

:smile: ليبيا الخضراء
 
عودة
أعلى