الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

مدينة الكفرة: بوابة حرب وسلام


الكفرة تقطنها قبائل الزوية والتبو (الجزيرة-أرشيف)
خالد المهير-طرابلس
تحولت حادثة مقتل القائد الميداني التباوي قلمي حامد لودة بالقرب من الجزيرة الخضراء بمدينة الكفرة في جنوب ليبيا -التي سيطرت عليها قوات الجيش الوطني منذ الاثنين- إلى مواجهة مسلحة بين قبيلته والجيش من شأنها أن تفاقم الوضع المتردي بالمدينة، لكنها قد تضع أيضا حدا للفتنة وفوضى السلاح بالمنطقة.
وتقطن المدينة التي تقع على الحدود مع تشاد قبائل الزوية والتبو، وتعد من أكبر بؤر التوتر السياسي والاجتماعي والاقتصادي الآن في ظل غياب هيبة الدولة الجديدة ومظاهر القانون والمؤسسات.
وتحتاج الكفرة إلى جهود وطنية مكثفة وميزانيات كبيرة للقضاء على مظاهر الفقر والسلاح وتأمين الحدود إلى جانب إشراك مختلف فاعليات الشعب الليبي لوأد الفتنة بين القبائل المتناحرة وإحلال السلام.

 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

قواسم مشتركة
وقال الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي محمد الحريزي لقناة ليبية الاثنين إنه بصدور مذكرة اعتقال للزعيم القبلي التباوي عيسى عبد المجيد يكون المجلس قد ساهم في إزالة أحد الأسباب الرئيسية للتوتر في الجنوب.
وأوضح أن قرار الأركان العامة بالقبض عليه جاء بعد إجراء عدة تحقيقات في الأحداث السابقة التي بينت دوره الرئيسي في المواجهات الأخيرة.
كما قلل عضو المجلس الانتقالي خالد السائح في تصريح للجزيرة نت من تداعيات الاقتتال على الجنوب والمحيط المجاور، واعتبر القرار من وسائل إحلال الاستقرار والأمن.
من جانبه اعتبر رئيس "الاتحاد من أجل الوطن" عبد الرحمن السويحلي الهجوم على مقرات الجيش الوطني "اعتداء على الشعب الليبي" ورفض أي اعتداء داخلي أو خارجي على هيبة الدولة، لكنه قال للجزيرة نت إن مقتضيات السلم الاجتماعي تحتم التعامل بحكمة من أجل مصلحة الوطن.
وأضاف السويحلي أن أحداث الاثنين والثلاثاء مؤشر على عدم استقرار ليبيا في الوقت الحالي، وتحدث عن غياب مؤسسات الدولة الفاعلة على الأرض.
وأجرى السويحلي حوارات مع التبو في فزان وسبها، وقال إنه وجد قواسم مشتركة معهم، مؤكدا أنهم على استعداد لأن يكونوا ليبيين من الدرجة الثانية بشرط عدم التشكيك في أصولهم الليبية.
واعتبر أن فرزهم وتحديد من هو الليبي الأصلي وغير الأصلي واستيعابهم هو خطوة أولى لتفادي تبعات خطيرة على الاستقرار بليبيا.
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

تحذير
في المقابل رجح الباحث في مؤسسة البيان للدراسات الإستراتيجية أحمد نجم وجود أطماع شخصية لدى الزعيم عبد المجيد مع اقتراب انتخابات المؤتمر الوطني في يونيو/حزيران المقبل، ولفت إلى أنه يحاول السيطرة على دائرة انتخابية لضمان وصوله إلى سلم السلطة.
أما الناشط التباوي محمد سنوسي سيده فقال للجزيرة نت إنهم دعاة وحدة وطنية، مؤكدا رفضهم لأي تهديد يحمل مخاطر لليبيا، وأوضح أنهم قاتلوا إلى جانب نظام العقيد الراحل معمر القذافي إبان الثمانينيات من القرن الماضي في سبيل ليبيا.
وتوجه سيده بنداء استغاثة إلى المجلس والحكومة لحقن الدماء ورأب الصدع بين الإخوة في الكفرة، معتبرا أن أحداث الاثنين ردود عادية ليست لها أبعاد سياسية.
في المقابل يشير السياسي عمر حمودة إلى أن فشل المجلس في نزع السلاح من "أشباه الثوار" حسب تعبيره قد يكون وراء استفحال الأزمات، لكنه قال إنه من المهم والعاجل طمأنة التبو وإشعارهم بعدم وجود تحيز ضدهم, ودعا الإعلام الليبي إلى الانتباه في اختيار مصطلحاته وألفاظه والتخلي عن أسلوب التعميم على أساس عرقي في وصف الأحداث.
ونبه إلى أنه إذا "لم يتم تشخيص الحوادث والنزاعات وحلها بعجالة ستتفاقم وتأخذ أبعادا إقليمية".
كما يؤيد هذا الطرح السياسي حسين الشافعي الذي قال إنه يتوقع أن يمتد الصراع إلى صراع إقليمي في ظل ما سماه "تململ الإدارة الجديدة".
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

مستقبل ليبيا مــجهول


تمنيت من الجزيرة ان تنقل لنا على المباشر كل مايحدث في ليبيا وتكمل مابدأته قبل سنة
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

مستقبل ليبيا مــجهول


تمنيت من الجزيرة ان تنقل لنا على المباشر كل مايحدث في ليبيا وتكمل مابدأته قبل سنة
لن تفعل ستكشف بعدها النقاب عن وجهها البشع
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

اولا الموضوع ليس المطالبة او اعلان استقلال ذاتي انما هو المطالبة بليبيا مكونة من اتحاد فدرالي على غرار الامارات والعربية وغيرها من الدول الفدرالية وهذا في حد ذاته ليس مشكلة لكن المشكلة ان يتم ذلك من طرف واحد دون موافقة الدولة الليبية وكذلك في هذا الوقت الحساسا بالذات وهذا الامر لو تم وسكت عليه فسوف يؤددي على عواقب قد تكون وخيمة نحن في غنا عنها
لكن هذا الموضوع رفضه اهل برقة قبل اهل طرابلس وباقي بقع التراب الليبي وخرج الشارع الليبي كله منددا بهذه الخطوة الغير محسوبة لمن يسمون نفسهم باعضاء مجلس برقة الذي يقوده احمد الزوبير السنوسي
لذلك يمكننا ان نقول بان الموضوع كله ولد ميتا ولن يعيش اصلا وبالفعل مات في مهده واختفى انصار هذا الموضوع لانهم وجدو نفسهم في مقابلة الشعب الليبي
لذلك اطالب بان يتم غلق الموضوع لانه يتكلم ان امر انتهى ومات باذن الله
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

مستقبل ليبيا مــجهول


تمنيت من الجزيرة ان تنقل لنا على المباشر كل مايحدث في ليبيا وتكمل مابدأته قبل سنة

الان هم غير مهتمين بليبيا الان مهتمين بسوريا
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

عاجل انفجارات في محكمة ليبية ببني غازي
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي


الهيئة العامة للثورة السورية: 10 جرحى في الرستن بحمص إثر استهداف الجيش النظامي لمتظاهرين وكالة أنباء الشرق الأوسط: اتصالات بين المشير طنطاوي ومسؤولين سعوديين لاحتواء الأزمة أ ف ب: جنوب السودان يقول إنه مستعد لسحب قواته من المناطق المتنازع عليها في أبيي وكالة الأنباء السعودية: السعودية تغلق سفارتها وقنصلياتها في مصر وتستدعي السفير للتشاور بسبب "انتهاك سيادة البعثات" جنوب السودان يعلن أنه صد هجوما لمتمردين يتلقون الدعم من الخرطوم سقوط قتلى في هجوم شنه مقاتلو المعارضة السورية من البحر أسوشيتدبرس برس نقلا عن مسؤولين أفغان: مسلحون يهاجمون مقر حاكم ولاية قندهار جنوب أفغانستان بعيرة: الاستبداد يدعم انفصال الأقاليم بليبيا


مجلس برقة يستمد شرعيته من مؤتمرات سكان الإقليم
خالد المهير-بنغازي
قال رئيس المكتب السياسي والناطق الرسمي باسم مجلس برقة أبو بكر بعيرة إنه يفضل الحوار الداخلي في المرحلة الحالية وعدم نقل المطالب بتأسيس فدرالية اتحادية في شرقي ليبيا إلى الساحة الدولية، وعبر عن أمله في أن تتفهم السلطات الانتقالية هذا الأمر.
وردا على الحديث الدائر عن مصادر تمويل مجلس الإقليم بعد تأسيسه لمجلس أمن وطني، قال بعيرة في حديث مطول مع الجزيرة نت إن "مجلسهم في وضع مالي لا يحسد عليه"، وأشار إلى الاعتماد على تبرعات الأعضاء، معتبرا أن ما يقال عن وجود تمويل ودعم خارجي "مجرد دعايات غير صحيحة يقصد منها تشويه سمعتنا".
وتأسف بعيرة على تصنيف مطلبهم كظاهرة هدامة في نصوص الدولة الجديدة مثل تجارة المخدرات والتطرف الديني، وقال إنه "من المؤسف حقا فهم قادة ليبيا السياسيين على هذا المستوى البسيط من التفكير للحكم الاتحادي"، وتساءل "هل الفدرالية ظاهرة هدامة في أميركا وسويسرا وأستراليا وكندا والإمارات العربية المتحدة؟".
وأشار إلى أنه يتمنى عدم انفصال الإقليم -الممتد من حدود مصر في الشرق إلى سرت غربا- عن بقية أجزاء ليبيا، غير أنه عبر عن تخوفه من أن "سياسات الاستبداد والتفرد بالرأي وعدم التروي التي تتبعها السلطات الانتقالية حاليا هي ستؤدي بكل تأكيد ليس إلى انفصال إقليم برقة فقط، بل إلى إعلان مناطق أخرى أقاليم مستقلة".

 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

فدراليات أخرى
وتوقع بعيرة بشكل كبير قيام أقاليم ليبية أخرى بتبني النهج الفدرالي، مؤكدا أن هناك مؤشرات كثيرة تدل على هذا.
وأوضح أن مطالبهم تستمد شرعيتها من الدستور الذي أقر إبان عهد الملك الراحل إدريس السنوسي عام 1951، مشيرا إلى أن طموحهم ذو أبعاد سياسية واقتصادية وإدارية تهدف إلى رفع مستوى معيشة الليبيين.
ويرى بعيرة من واقع خبرته أن نسبة التأييد لهم في برقة لا تقل عن 80% من سكان الإقليم الذين يشكلون نسبة 28.5% من سكان ليبيا البالغ عددهم ستة ملايين نسمة.
وفي إجابته على تساؤلات عن مدى شرعيتهم الدستورية قال إن أعضاء مجلس "برقة" لم يتم انتخابهم في المرحلة التأسيسية الحالية، وتوقع اختيار الأعضاء بالتوافق بين الكتل المكونة للمؤتمر العام لسكان برقة إلى أن يحين إجراء انتخابات الإقليم.
وأشار إلى أنه من الصعب على المجلس إقامة علاقات خارجية في الفترة الحالية، معربا عن أمله بألا تدفعهم تداعيات الظروف إلى هذا الأمر.
ورفض المتحدث ربط الصلة بين تأسيس جهاز لحماية الحدود (لم تتضح مهامه بعد) وقضية الانفصال من عدمه، وقال إن قرارهم الصادر بتاريخ 17 أبريل/نيسان بمدينة البيضاء يتوافق منطقيا مع النظام الاتحادي الذي تكون فيه لكل إقليم سلطاته المحلية الخاصة بتسيير شؤونه.
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

العلاقة بالأقاليم
وبشأن معاقبتهم للأقاليم الرافضة لتوجهاتهم، نفى بعيرة أن يكون مجلسهم سلطة مركزية مخولة بمعاقبة الأقاليم الأخرى أو التعامل معها، وقال إن طرحهم "فكري حضاري متقدم في صالح ليبيا، من اقتنع به فهو معنا ومن لم يقتنع به فله رأيه الذي نحترمه وإن كنا قد لا نتفق معه".
وفيما يتعلق بمصير ثروات الإقليم أكد أنها هي حق سيادي يشترك فيها كل الليبيين، ولا يملك أي إقليم التفرد بالثروات "حتى ولو كانت واقعة في نطاقه".
ورد بعيرة على الجدل الدائر بشأن رفضهم إنشاء حزب سياسي، قائلا إن مطلب الفدرالية أكبر من تأطيره في حزب سياسي يخضع لقيود ومحددات السلطة الانتقالية، وقال إن قانون الأحزاب الذي قرر المجلس الوطني الانتقالي سحبه في وقت سابق خير دليل على ذلك، ووصف هذا القرار بأنه "الوجه القبيح للديمقراطية" وإحدى إفرازات تلاميذ مدرسة العقيد الراحل معمر القذافي -في إشارة صريحة- إلى القيادات السياسية الحاكمة بليبيا بعد ثورة 17 فبراير.
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

اعيان الكفرة يستعدون للقاء عبدالجليل
ليبيا اليوم
ذكرت وكالة التضامن أن وفدًا من أعيان القبائل بمدينة الكفرة تكون من 25 فردا -من قبائل أزويا والاواجلة والتواتية والشرفاء والمجابرة- غادروا الكفرة صباح الجمعة تلبية لدعوة موجهة إليهم من رئيس المجلس الانتقالي، مصطفى عبد الجليل, الذي طلب حضورهم بمدينة البيضاء لسماع مطالبهم.
وأوضح متحدث من المجلس المحلي الكفرة أن مطالب سكان الكفرة من كافة القبائل المكونة لها تكمن في ترحيل الأجانب وتأمين الحدود ودعم قوات درع ليبيا التي كان لها دور بارز في حماية الكفرة بعد إعلان التحرير وإخلاء المقار الإدارية التابعة للدولة التي يتم استغلالها من قبل قبائل التبوا.
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

مظاهرة في بنغازي تنديدا بعملية تفجير المحكمة

انطلقت من أمام مقر محكمة شمال بنغازي الابتدائية ونيابة الشمال مساء اليوم الجمعة مظاهرة استنكار وتنديد بالعملية الإرهابية التي استهدفت المحكمة فجر اليوم ، وطالب المشاركون في هـذه المظاهرة بتفعيل دور الجيش والأمـن الوطني حتى يتمكن من السيطرة على الأوضاع الأمنية بالمدينة وملاحقة الإرهابيين والقبض عليهم وتقديمهم للقضاء ، وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بمدينة بنغازي أن المظاهرة التي شارك فيها حشد كبير من المواطنين ومنظمات المجتمع المدني طافت شارع الاستقلال وهم يهتفون " وين وين وين ,, الجيش الليبي وين ,, لا كتائب لا سرايا ,, نبو الجيش يحمي الراية ".
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

مقتل عنصرين تابعين للجنة الأمنية العليا في طرابلس جراء اشتباكات دارت في محيط مبنى رئاسة الوزراء
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

مراسل الجزيرة : ثوار ليبيون يحاصرون مبنى رئاسة الوزراء بطرابلس وإطلاق نار كثيف في محيط المبنى
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

حفظ الله ليبيا من كل مكروه ان شاء الله
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

بدات القبائل الليبية الموجودة فى مصر تنزح الى برقة بمعدلات كبيرة
حتى منفد امساعد لايكفيه للاستعباهم للدلك اضطرات الحكومة الى فتح منفد تانى من ناحية الجغبوب
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

بدات القبائل الليبية الموجودة فى مصر تنزح الى برقة بمعدلات كبيرة
حتى منفد امساعد لايكفيه للاستعباهم للدلك اضطرات الحكومة الى فتح منفد تانى من ناحية الجغبوب


أتمني ان توضح لنا هذا كلام
 
عودة
أعلى