الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

للاسف الشديد شيء محزن ومخجل, لماذا تعمل الثورات العظيمة ,والتي نالت احترام العالم لبطولاتها, جاهدة لتشويه صورتها امام العالم؟ اعتبر اي محاولة تقسيم في هذا الوقت قمة في الخيانة والغدر لدماء الشهداء والجرحى الذين ضحوا لكي يبقى الاخرون. انا برايي انه يجب افشال مثل هذه المحاولات مهما كلف ذلك من ثمن وباي طريقة..
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

ثوار بليبيا يسلمون المعابر وينضمون للجيش

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349


أعلن الثوار في عدد من المناطق الليبية اليوم الخميس عن تسليم المنافذ البرية والبحرية والجوية التي يسيطرون عليها للحكومة الليبية الانتقالية، كما أعلن عدد منهم الانضواء تحت لواء الجيش الليبي، فيما عد انتصارا للحكومة.

فقد أعلن المتحدث باسم ثوار الزنتان خالد قار أن الثوار سيسلمون مطار طرابلس الذي يسيطرون عليه لوزارة الداخلية في الحكومة الانتقالية خلال أسبوع، وقال إن التسليم سيكون نهائيا.

وقال المتحدث في تظاهرة رسمية الخميس "عندما نخرج لن نعود، لا نريد أن نكون عائقا في طريق إعادة تأهيل مؤسسات الدولة".

ولكن المتحدث شكك في قدرة القوات الحكومية على حماية المطار، وقال إن "قوات الحكومة ليست قادرة على سد الثغرات الأمنية".

وقد بسط ثوار الزنتان سيطرتهم على مؤسسات حساسة في طرابلس عدا المطار، مثل حقول النفط والمصافي، كما نسقوا مع مجموعات من الثوار في جنوب البلاد لتأمين الحدود مع الجزائر والنيجر.

ويعد قرار ثوار الزنتان الأقوياء بتسليم مطار طرابلس الذي يحمل دلالة رمزية كبيرة انتصارا هاما للحكومة التي تصارع من أجل بسط نفونها على مختلف المجالس العسكرية التي تتكون من الثوار.

تسليم منافذ
في السياق، أعلن مسؤولون من مدينة سبها (جنوب) عن تسليم مطار المدينة إلى الحكومة الليبية، وانضواء جميع ثوارها تحت لواء الجيش الليبي.

وقال المهدي أبو بكر أحمد، وهو مسؤول في مدينة سبها، إن قبيلة أولاد سليمان في جنوب ليبيا لن تساوم على ليبيا ولن تفرط في وحدتها.

يشار إلى أن هذه القبيلة كانت محسوبة على نظام العقيد الراحل معمر القذافي، وكانت تعد قوته الضاربة في الجنوب الليبي.

في السياق، أعلن الثوار في أقصى جنوب ليبيا على نقطة الحدود الليبية الجزائرية عن تسليم مطاري غات وأوباري ونقطة الحدود آسيان إلى السلطات الليبية ووضعها تحت تصرفها.

بدورهم أعلن ثوار مدينة غدامس تسليم المنفذين البري والجوي في المدينة إلى الحكومة، ووضعوا أنفسهم تحت تصرف وزارتي الداخلية والدفاع.

وكان المجلس المحلي المنتخب لمدينة مصراتة قد أعلن أمس الأربعاء أنه سيصدر قرارا الأسبوع المقبل يقضي بتسليم جميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية للحكومة وإخضاعها بالكامل تحت سلطة الدولة.

وقال المجلس في بيان قدم لمؤتمر الميثاق الوطني المنعقد في مدينة مصراتة إن المدينة لن تكون فيها تشكيلات مسلحة خلال الأسبوع المقبل.


المصـــــــــــــــــــــــدر
 
التعديل الأخير:
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

إعلان برقة.. جدل ومخاوف


6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349


أثار إعلان منطقة برقة شرقي ليبيا "إقليما فدراليا اتحاديا" جدلا رسميا وشعبيا حادا ومخاوف من تقسيم البلاد، حيث اعتبره مؤيدون معالجة لقضية التهميش وتحسين الأوضاع بالمنطقة الشرقية وليس تهديدا لوحدة ليبيا الوطنية والترابية، بينما رأى معارضون أنه بداية لتقسيم ليبيا وخطوة في اتجاه تمزيقها.

شرارة الجدل الراهن في ليبيا انطلقت بعد أن أعلن زعماء قبائل وسياسيون ليبيون -خلال مؤتمر عقد الثلاثاء في بنغازي- محافظة برقة "إقليما فدراليا اتحاديا"، وأنشؤوا مجلسا لإدارة شؤون المنطقة برئاسة الشيخ أحمد الزبير أحمد الشريف السنوسي.

كما قرروا خلال المؤتمر الذي عقد بمشاركة قرابة ثلاثة آلاف شخص من أهل برقة -التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون ونصف مليون نسمة حسب تعداد أجري عام 2006- تكليف المجلس بإدارة شؤون الإقليم والدفاع عن حقوق سكانه في ظل مؤسسات السلطة الانتقالية المؤقتة القائمة حاليا، واعتماد دستور الاستقلال الصادر في 1951، مع إضافة بعض التعديلات التي تقتضيها ظروف ليبيا الراهنة.

وكانت ليبيا بعد استقلالها في 1951 مملكة اتحادية تتألف من ثلاث ولايات، هي طرابلس (غرب) وبرقة ( شرق) وفزان (جنوب غرب)، وأكبرها مساحة برقة، ويتمتع كل منها بالحكم الذاتي. وفي 1963 جرت تعديلات دستورية ألغي بموجبها النظام الاتحادي، وحُلّت الولايات الثلاث وأقيم بدلا منها نظام مركزي يتألف من عشر محافظات.

ويذكر أن الإيطاليين احتلوا برقة خلال الحرب الإيطالية التركية عام 1911، وأعلن عن محمية برقة، وتنازلت الدولة العثمانية رسميا عن الإقليم لإيطاليا بعد معاهدة أوشي بين الطرفين. وفي 17 مايو/أيار 1919 أعلنت برقة مستعمرة إيطالية، وفي 25 أكتوبر/تشرين الأول 1925 اعترفت إيطاليا بالشيخ "سيدي إدريس" كزعيم للسنوسيين وعرف بلقب "أمير" حتى سحبت إيطاليا اعترافها به وبالسنوسيين عام 1929.

وفي 1 يناير/كانون الثاني عام 1934 أصبحت برقة وإقليم طرابلس وفزان تحت الاستعمار الإيطالي، وعرفت باسم "ليبيا الإيطالية" حتى الحرب العالمية الثانية التي تلاها استقلال ليبيا عام 1951 وإعلان المملكة الليبية المتحدة، وضمت ولايات برقة وطرابلس وفزان، وأعلن الملك إدريس السنوسي ملكا على البلاد.

طمأنة ودفاع
وقد سعى المشاركون في المؤتمر المذكور إلى طمأنة الليبيين بأن خيارهم الفدرالية وليس التقسيم، مستشهدين في هذا الخصوص بالأنظمة المشابهة في الولايات المتحدة وألمانيا وسويسرا وأستراليا.

وقد أكد الشيخ أحمد الزبير أحمد الشريف السنوسي رئيس "مجلس إقليم برقة" أن قرار إعلان برقة إقليميا فدراليا اتحاديا هو قرار نهائي لا رجعة فيه. وشدد السنوسي على أن المجلس "لن يتحاور مع أي طرف، إلا في إطار الفدرالية".

وقال "نحن لسنا دعاة انفصال ولسنا أتباعا لأي دولة كانت، ولو كنا نريد الانفصال خلال بداية ثورة السابع عشر من فبراير، لكان هذا ممكنا لأن المنطقة الشرقية تحررت تماما خلال أربعة أيام، ولكننا لم نرض أن يظل إخواننا بباقي المناطق تحت سيف الطاغية ولذا استمرت مشاركتنا بالقتال ضده في كل المناطق الليبية، وهذا شرف لنا نعتز به".

ويذكر أن السنوسي هو ابن عم الملك الليبي الراحل إدريس السنوسي، وقد سجن تحت حكم العقيد الراحل معمر القذافي قرابة 31 عاما، وتم اختياره عن السجناء السياسيين عضوا بالمجلس الوطني الانتقالي.

رفض وتنديد
في المقابل دعا رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل مجلس برقة إلى العدول عن فكرة الفدرالية، ملوّحاً باستخدام القوة للحفاظ على وحدة ليبيا.

وقال عبد الجليل في كلمة له خلال مؤتمر الميثاق الوطني في مدينة مصراتة (شرق طرابلس)، إن المعطيات التي استند إليها دعاة الفدرالية هي موجودة على أرض الواقع ولكنها ليست مبرراً للانفصال وليست مبرراً لتقسيم ليبيا.


عبد الجليل لوّح باستخدام القوة للحفاظ على وحدة ليبيا (الجزيرة)
وأضاف "نحن كمجلس وطني مستعدون للحوار، نحن لا نقصي أحداً ولا نهمش أحداً ولا نخوّن أحداً، ليبيا وحدة واحدة اليوم وغداً ولو بالقوة".

ولفت عبد الجليل إلى أن المجلس الانتقالي الليبي ليس مستعدا لتقسيم ليبيا، داعياً أهالي برقة إلى أن يعوا أن بينهم مندسين، ومن تأخّر كثيراً في الالتحاق بركب الثورة ويريد الآن مكانا، وبينهم من هم من أعوان النظام السابق.

من جهته اعتبر مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني أن إعلان منطقة برقة إقليما فدراليا هو بداية لتقسيم ليبيا. وأضاف الغرياني أن التقسيم يؤدي حتما إلى خلاف ويفتح الباب للتنازع على أمور كثيرة منها مصادر الثروات.

وأشار إلى أن الفدرالية في ظل استمرار الفساد لن تتمكن من حل المشكلات بل ستزيد الشعور بالتهميش، وشدد على أن الحل الحقيقي لمشكلة مركزية الحكم يكمن في القضاء على الفساد الإداري وفرض القانون ووجود إدارة صارمة تعاقب المقصر في عمله.

وفي السياق نفسه، حذرت جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا من أن "الفدرالية ستكون خطوة في اتجاه تمزيق ليبيا"، وقالت في بيان إنها تعتبر "الوحدة الوطنية لليبيا هدفا أساسيا ورافدا حيويا من ثوابت ثورة 17 فبراير نحو إرساء دعائم دولة مدنية تتمتع بدرجة عالية من التجانس في إطار موحد".

وأكدت الجماعة أن "المشكلة كانت مع النظام الشمولي، والفوضوية الإدارية لا يمكن أن تحل إلا بالبناء المتدرج لمؤسسات الدولة"، مشددة على أن "الإدارة المحلية بمفهومها الصحيح هي البديل الأمثل للفدرالية التي ستكون خطوة في اتجاه تمزيق ليبيا كما حدث في السودان".

رفض شعبي
وبالتزامن مع الرفض الرسمي، سارع الشارع الليبي إلى رفضه الإعلان، حيث شهدت مدن طرابلس وبنغازي والبيضاء وشحات ودرنة وطبرق في الشرق وقفات احتجاجية رافضة لإعلان إقليم برقة، الممتد من حدود مصر في الشرق إلى سرت غربا، فدراليةً تستمد شرعيتها من الدستور الذي أقر إبان عهد الملك الراحل إدريس السنوسي عام 1951.

وقال المتظاهرون إن ليبيا التي تخلصت من نظام العقيد الراحل معمر القذافي "لا شرقية ولا غربية"، مؤكدين في هتافاتهم أن الدماء التي أريقت لم تكن من أجل الفدرالية.

ورفض بيان للقوى الوطنية موقع من أربعين تجمعا سياسيا وحقوقيا ومؤسسة مدنية، أبرزهم تجمع "ليبيا الديمقراطية" وجماعة الإخوان المسلمين والتجمع الوطني الديمقراطي وحزب الوطنيين الأحرار واتحاد "ثوار ليبيا" واتحاد ثوار 17 فبراير/شباط الانطلاقة الأولى وتجمع ليبيا الشباب الديمقراطي، أي دعوات تنادي بالعودة إلى النظام الاتحادي الذي كان يقوم على تقسيم ليبيا إلى ثلاث ولايات، لكل منها حكومة ومجلس تشريعي.

وبين مؤيد ورافض لإعلان برقة يعتقد مراقبون أن ليبيا قد دخلت في مرحلة مفصلية، ويعربون عن الخشية من أن تقود تداعيات هذا الإعلان إلى حرب أهلية وتقسيم البلاد، خاصة في ظل فوضى انتشار السلاح وهشاشة الوضع في هذه المرحلة الانتقالية الحرجة التي تمر بها البلاد.


المصـــــــــــــــــــــدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

هذه المؤامره الخسيسه ليعلم الشعب الليبى ان الذين يقودونها فى شرق ليبيا هم بقايا الازلام وهذه هى ا

1.ابو بكر الصافى شقيق الطيب الصافى وهو الممول المالى وكل الاجتماعات تعقد فى بيته
2..بالقاسم النمر امين… الاقتصاد سابقا
3عبد السلام الشيمبوالمسمارى ..الحرس الثورى
4د.على سعيد البرغثى..المدرج الاخضر
5..د.بوبكر ابعيره…المدرج الاخضر
6..د.سليمان البرشه… المدرج الاخضر
7العقيد سالم العبيدى…لجان ثوريه
8..العقيد حامد الحاسى…لجان ثوريه
9محمد بويصير..ازلام الطاغى
10.نصر الكزه..امن داخلى
11..النمر صالح النمر..الحرس الثورى وكاتب الطاغيه
12..فتحى بو شعرايه..المدرج الاخضر
13..د.مصباح العوامى… امين صحه سابقا
14فرج الكزه …مدير شركة الخليج سابقاوالمدرج الاخضر
15..عبد الحميد حمد الكزه
16..عبد السلام احمد الكزه
17..د..عبد الله الكزه….لجان ثوريه
هؤلاء جميعا هم مهندسين مشروع تقسيم ليبيا بتمويل من الطيب الصافى وغيرهم من الازلام لابد للشعب الليبى فى برقه من الزحف عليهم وطردهم خارج البلاد اذا اردتم ليبيا موحده حره
هؤلاء لم يشاركو في ثورة فافتهم قطار ويردون تقسيم ليبيا لمصالحهم شخصية
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

اول انشقاق عن الدولة الليبية شركة الخليج العربي للنفط ترفع علم اقليم برقة واشتبكات في بنغازي


9998317956.jpg



طرابلس-دنيا الوطن
قال اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل في تصريحات صحافية خاصة لصحيفة دنيا الوطن: مازالنا نتابع كل صغيرة وكبيرة عن المشهد الليبي بعد مقتل القذافي بواسطة قصف رتل سياراته بمدينة سرت في ساحة المعركة يوم الخميس في حوالي الساعة (06:30 صباحا بتوقيت جرينتش) بواسطة طائرة بريديتور أمريكية بدون طيار وطائرة «الميراج» الفرنسية ضن الجميع ان الحرب الليبية انتهت ولكن حدث العكس استمر القتل في كل مدينة وقرية وزنقة وشارع في كل انحاء ليبيا تاره بحجة تطهير البلاد من انصار القذافي وكتائبه العسكرية وتارة أخرى بحجة معقابة المدن والقري التي ساندت القذافي ضد ثورة السابع عشر من فبراير الجديد في المشهد الليبي والخطير ايضا بعد القذافي الشروع في تنفيد تقسيم ليبيا الي عدة دول وكنا قد نشرنا في السابق خبر بعنوان الشروع في تنفيد مشروع لتقسيم ليبيا الى عدة دول وقريبا اعلان دولة جنوب ليبيا ودولة شرق ليبيا الجديد وبعد دلك تابعنا اعلان مدينة برقة في شرق ليبيا اقليمياً مستقلاً وتعيين أحمد السنوسي رئيساً مؤقتاً الجديد في المشهد الليبي قبل ان يجف الحبر الذي كتب به اعلان برقة بذات الانشققات عن الدولة الليبية وعن المجلس الانتقالي الليبي اعلي سلطة في البلاد بعد الاطاحة بنظام معمر القذافي حيث تفيد مصادر الوسط الليبي ان شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) أكبر منتج للنفط الليبي اعلنت الانشقاق عن شركة النفط الوطنية الليبية والانظمام الي سلطة اقليم برقة ورغم تاكيد المتحدث باسم الشركة عبد الجليل معيوف لوسائل الاعلام ان شركة الخليج العربي للنفط مازالت تابعة للدولة الليبية الا انه نقل عن شهود عيان برفع علم اقليم برقة علي بعض الحقول النفطية الكبيرة التابعة لشركةالخليج العربي للنفط في شرق ليبيا وعلم اقليم برقة عبارة عن مستطيل اسود تتوسطه نجمة وهلال باللون الابيض ’ ويقول محللون مطلعون وبارزون في الشان الليبي ان انشقاق الشركة النفطية العملاقة يعد ضربة قوية للمجلس الانتقالي الليبي ووسيلة ضغط علي الدول الغربية وخاصة اميركا وفرنسا من اجل الإعتراف باقليم برقة كإقليم فيدرالي مستقل واضاف اسعد ابوقيلة من جانب اخر هدد رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل باستخدام القوة "لمنع تقسيم ليبيا وقال خلال مؤتمر صحافي في طرابلس يوم الاربعاء ان انصار القذافي يحاولون زعزعة الأمن في بنغازي وتوعد عبد الجليل بسحقهم وافشال المومرة العربية لتقسيم ليبيا وختم اسعد ابوقيلة ان مصادر الوسط الليبي رصدت حدوث عدة اشتباكات بين مؤيدى ومعارضى لتقسيم ليبيا في ما تستعد مدينة بنغازي اكبر مدن الشرق الليبي يوم غدا الجمعة لاقامة مظاهرة كبيرة بين مؤيدي تقسيم ليبيا وبين معارضي التقسيم و تتخوف مصادر ليبية مستقلة من وقوع مواجهات دامية بين مؤيدي و معارضي التقسيم .
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

لا حول ولا قوة إلا بالله ... بدأ الخونة الان بإظهار افكارهم .....
ماهو النظام في الامارات المتحدة .؟!
اليس اتحادي اماري ...
فكيف الفيدرالية خيانة ..؟

 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

ماهو النظام في الامارات المتحدة .؟!
اليس اتحادي اماري ...
فكيف الفيدرالية خيانة ..؟


اخي العزيز تجربتنا في اقليم كردستان من الصعب تطبيقها في الدول العربية كردستان العراق عانى كثيرا من بداية ايام الملكية الى ايام صدام واهلنا في كردستان مثقفين لكن سؤال هو ثقافة اهلنا في كردستان مثل في المنطقة الشرقية في ليبيا في نظري الشخصي بالتأكيد لا
حبيبي هذه وجهة نظر لااكثر اخوك بابل
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

اخي العزيز تجربتنا في اقليم كردستان من الصعب تطبيقها في الدول العربية كردستان العراق عانى كثيرا من بداية ايام الملكية الى ايام صدام واهلنا في كردستان مثقفين لكن سؤال هو ثقافة اهلنا في كردستان مثل في المنطقة الشرقية في ليبيا في نظري الشخصي بالتأكيد لا
حبيبي هذه وجهة نظر لااكثر اخوك بابل
المادة (1):
جمهورية العراق دولةٌ اتحاديةٌ واحدةٌ مستقلةٌ ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوريٌ نيابيٌ (برلماني) ديمقراطيٌ، وهذا الدستور ضامنٌ لوحدة العراق.
هذا هو الفرق عزيزي .. ومن يخرج عن اطار هذه المادة يقصد اعلا ن الحرب على البلد
والى الان دستور ليبيا غير واضح المعالم

 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

المادة (1):
جمهورية العراق دولةٌ اتحاديةٌ واحدةٌ مستقلةٌ ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوريٌ نيابيٌ (برلماني) ديمقراطيٌ، وهذا الدستور ضامنٌ لوحدة العراق.
هذا هو الفرق عزيزي .. ومن يخرج عن اطار هذه المادة يقصد اعلا ن الحرب على البلد
والى الان دستور ليبيا غير واضح المعالم


كلامك صحيح اخوي
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

القبلية لعن الله القبلية
لا يوجد دولة متقدمة وبها ما يسمى القبيلة
ولا يوجد دولة ارادت ان تتقدم الا وتخلصت من هذا الشىء المدعو قبيلة
الالمان لم يظهرون فى التاريخ الا بعد تخلصهم من القبلية
وكذلك مصر بدات تكتب التاريخ بعد زوبان المصريين فى كيان واحد تحت سلطة واحدة
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

نعرف الشعب الليبي ويعرفنا وما يجمعنا به اكثر مما يفرقنا
الشر معروف مصدره بالرغم من مكابرة البعض
الشر مصدره الهر الذي يحاكي انتفاخا صولة الاسد


صحيح ان الهر ليس اسد
ولكن
المشكلة اذا قال هذا البيت فأر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

مساعدة ليبيا مطلوبة لكن على المجلس الانتقالي طلب ذالك من الدول التي يرى فيها امكانية مساعدته على الخروج من الازمة
تقسيم ليبيا لن يكون لا في صالح ليبيا ولا في صالح الدول العربية ولا في صالح دول الجوار


واين ذهبت جامعة الدول العربية
يجب على الدول العربية المساعدة حتى لو لم توجه لهم الدعوة
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي


صحيح ان الهر ليس اسد
ولكن
المشكلة اذا قال هذا البيت فأر

اذااتاك الزمان بضره فلبس له ثوب الرضا و ارقص للقرد في دولته وقل يا حسرتاه على ما مضى
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

اذااتاك الزمان بضره فلبس له ثوب الرضا و ارقص للقرد في دولته وقل يا حسرتاه على ما مضى
نعم صدقت
خيركم خير للاهله اولا و جاره ثانيا
واحد شايف الظلم الكبير في وطنه اولا ثم جاره شاعل راسه من عقود ويقطع الف كليو لكي يساعد الليبيين
المشاكل الاخيرة في ليبيا سببها ان المساعدات لم تكن لوجه الله
وانما لتصفية حسابات فقط ولهذا لم يبارك الله في ماحدث بعد التدخل الاجنبي
لو كانت المساعدات لوجه الله وحده فقط
والله لو اجتمع مخلوقات السماء والارض ليقسموها مااستطاعو
 
التعديل الأخير:
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

الخطأ الشائع هو أن هذه مشكلة ليبية مع كامل الأسف خطأ خطأ خطأأأأأأ
لما بدأت الثورات العربية فوجئ الجميع... و مع الثورة المصرية بدأ الجميع يحاول فهم ما يجري في الوطن العربي ... و مع بداية الثورة الليبية بدأ الجميع "يريد" بدل ما كان في البداية "الشعب يريد" فالتدخل الخارجي واضح في ليبيا كما في اليمن و أيضا سوريا الأجدر الآن يصبح شعار الربيع العربي هو :
"الشعب يريد"
" أمريكا و حلفائها تريد"
"روسيا و حلفائها تريد "
ننتضر مستقبل الأيام لنرى أي شعار سيفوز...
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

يا شباب امريكا قبل فترة طلبت من الجزائر بناء قاعدة استخباراتية وليس عسكرية والجزائر رفضت امريكا تريد التواجد القوي بشمال افريقيا الان حروب المياه والغذاء وطبعا افريقيا الان امريكا والغرب يريدون السيطرة على هذه المناطق عملو مناورات الناتو مع تونس للبحرية ثم تحدثت انباء عن قواعد للناتو في ليبيا وبعدها اتى رفض قاطع شعبي وعربي الان تم التحويل للخطة ب

وهي احداث الفوضى والتقسيم لكي جزء من التقسيم الذي بالطبع تدعمه امريكا والناتو يتم فيها القواعد هناك بحجة حمايتهم من الحكومة او الجيش الليبي او مليشيات الثوار
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

اقولها بصراحة, الشعوب العربية اصابها اعياء شديد جدا جراء الصدمات المتلاحقة والمتكررة والذهول من الاحداث التي حصلت في الوطن العربي بحيث ان الواحد منا لم يعد فيه طاقة للتفاعل مع اي احداث جديدة. اعني انه حتى لو اصبح هناك تقسيم لدول عربية لن تجد ردة فعل عربية بالمستوى المطلوب. برايي المتواضع وبعد ما رايناه من من بعض الشعوب والحكومات العربية اكبر خطأ ارتكبناه في حياتنا هو التفكير بالوحدة العربية. واتمنى ان لا تحصل ولتنتبه كل دولة لمصالحها ونفسها فقط واي عمل جماعي عربي يجب ان يكون من باب وحدة المصير والمصالح المشتركة امام الامم الاخرى وليس العروبة لان العروبة لم تخلق اصلا لكي نقول انها ماتت.
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

اذااتاك الزمان بضره فلبس له ثوب الرضا و ارقص للقرد في دولته وقل يا حسرتاه على ما مضى



لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب ** ولا ينال العلا من طبعه الغضــب

 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

مظاهرات ليبية ضد انفصال برقة

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349


تظاهر آلاف الأشخاص في أكبر مدينتين ليبيتين الجمعة رفضا لإعلان زعماء قبائل وسياسيين ليبيين الثلاثاء الماضي محافظة برقة "إقليما فدراليا اتحاديا" وإنشائهم مجلسا لإدارة شؤون المنطقة برئاسة الشيخ أحمد الزبير أحمد الشريف السنوسي.
وخرج المتظاهرون في الساحات الرئيسية في بنغازي وطرابلس، بعد أن شدد خطباء المساجد في صلاة الجمعة على أن خطة الحكم الذاتي من شأنها تفكيك ليبيا.

وغص ميدان الشهداء وسط العاصمة طرابلس بالآلاف من المتظاهرين، الذين رفعوا شعارات تؤكد على وحدة ليبيا ورفض إعلان برقة إقليماً فدرالياً، ورددوا هتافات ضد التفريط في وحدة البلاد.

وطالب المتظاهرون دعاة الفدرالية بالاعتذار، كما ردّدوا هتافات "ليبيا حرة والزبير يطلع بره"، في إشارة إلى أحمد الزبير السنوسي الذي نُصّب رئيساً لإقليم برقة.


المتظاهرون أكدوا على وحدة ليبيا ورفض التقسيم
بنغازي
وفي سياق متصل، احتشد ما بين 3000 و4000 ليبي في ساحة التحرير بمدينة بنغازي احتجاجا على خطة الحكم الذاتي التي تهدف إلى إعادة دستور ليبيا في الخمسينيات عندما كانت البلاد مقسمة إلى ثلاث مناطق تتمتع بحكم شبه ذاتي.

ورفع المتظاهرون أعلام الاستقلال ولافتات تدين دعاة الفدرالية متهمين إياهم بالسعي إلى تقسيم ليبيا وتفتيت وحدتها.

وصنفت المظاهرتان على أنهما من أكبر الأنشطة الاحتجاجية التي تشهدها ليبيا منذ عدة أشهر.

وقد أعلن زعماء مدنيون ووجهاء قبائل في بنغازي الثلاثاء إنشاء مجلس برئاسة الشيخ أحمد الزبير أحمد الشريف السنوسي لإدارة شؤون إقليم برقة الذي يمتد من الحدود مع مصر شرقا إلى منتصف الساحل الليبي على البحر المتوسط.

كما قرروا، خلال المؤتمر الذي عقد بمشاركة قرابة ثلاثة آلاف شخص من أهل برقة، تكليف المجلس بإدارة شؤون الإقليم والدفاع عن حقوق سكانه في ظل مؤسسات السلطة الانتقالية المؤقتة القائمة حاليا، واعتماد دستور الاستقلال الصادر في 1951، مع إضافة بعض التعديلات التي تقتضيها ظروف ليبيا الراهنة.

وتوجد في هذه المنطقة أكبر حقول النفط الليبية ويمكن أن يسبب المجلس الجديد -إذا تمكن من تأكيد سلطة حقيقية- مشاكل لشركات النفط العالمية التي قد تضطر لإعادة التفاوض بشأن عقودها مع الكيان الجديد بالإضافة إلى طرابلس.

قابل ذلك رد قوي من المجلس الانتقالي الليبي برئاسة مصطفى عبد الجليل، الذي دعا المطالبين بالفدرالية إلى العدول عن الفكرة، ملوّحاً في الوقت عينه بإمكانية استخدام القوة للحفاظ على وحدة ليبيا.

كما اعتبر مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني أن إعلان منطقة برقة إقليما فدراليا هو بداية لتقسيم ليبيا، كما أكد أن التقسيم سيؤدي حتما إلى خلاف ويفتح الباب للتنازع على أمور كثيرة منها مصادر الثروات.


المصــــــــــــــــــــــــــــــدر
 
عودة
أعلى