الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

و أكبر دليل على ما أقول بعض الإخوة في تعاليقهم إستندو على تقارير صحفية مثيرة للفتن و أنا هنا لا أهاجم أحد بل أحذر من الإعلام الذي يصطاد في الماء العكر و يزرع الفتن فالسيد عبد الجليل لما هدد باستخدام القوة لمنع "تقسيم ليبيا" قال قوة القانون لأن ليبيا حاليا لا يوجد بها دستور يحدد معالم الجمهورية الليبية ... و أن كل شيء سيبت فيه بعد 3 أشهر أي بعد إنتخاب المجلس التأسيسي الذي سيعكف على تهيئة الدستور الجديد ...
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

أوباما يحثّ الليبيين على إجراء انتخابات المجلس التأسيسي في يونيو

شجّع الرئيس الأميركي باراك أوباما الليبيين على إجراء انتخابات المجلس التأسيسي الليبي في يونيو/حزيران المقبل.
وذكر البيت الأبيض في بيان أن أوباما استقبل في البيت الأبيض رئيس الحكومة الليبية عبد الرحمن الكيب وشجعه " على مواصلة خطط إجراء الانتخابات الوطنية في يونيو/ حزيران وشدد على أهمية الشفافية والالتزام تجاه المجتمع المدني الناشط حديثاً خلال سعي الحكومة لتطوير مؤسسات تخضع للمحاسبة".
وعبّر الرئيس الأميركي عن مواصلة دعم الولايات المتحدة للشعب الليبي، لافتاً إلى "المساهمات التي قدمها العسكريون والمدنيون الأميركيون لضمان حرية ليبيا".
وهنّأ الرئيس الأميركي رئيس الوزراء الليبي على قيادته خلال الانتقال الديمقراطي في ليبيا وجهود الحكومة لإعادة بناء هذا البلد.
وقال بيان البيت الأبيض إن الجانبين ناقشا مجموعة من القضايا الأمنية والتعاون المتزايد حول إدارة البلاد وضمان أمن الأسلحة ومكافحة الإرهاب في المنطقة.
وقال أوباما انه يتطلع إلى شراكة وثيقة بين أميركا وليبيا.

المصدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

ليبيآ ، بلــد يحتآج لقآئــد ..

نحنُ لم نعرف ليبيآ من عهدها الا حبهم للقآده سوآءاً ليبيين أو عربِ .. من المختار رحمه الله الى القذافي ِ حسيبه الله " لن أفتي عليه بشيء..

* خاطرة بسيطة " جاء جندي ليبي في عام 73 لمركز كتيبة احد اقاربي وكان عنده خمس من زملائة فجلسوآ يتكلمووون وسئل الجندي الليبي كم رواتبكم " فتفآجئ الجندي الليبي برواتبهم اللذي ظن الجنود السعوديين ان رواتبهم اكبر رواتب غيرهم من جنود العرب ِ فسألوه كم راتبــك " وطلع راتبه اكبر من راتبهم وهم خمسة مجتمعين " !!

* من المؤسف حقاً أن يتحدث الناس عن القذافي انهُ لم يطعم شعبــه " تحدثوآ عن شيء اخر !.
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

الناحية النظرية يمكن القول أن مشكلة القوة تدخل في جميع العلاقات الدولية سواء كانت الحروب والمنافسات بحيث نجد أن القوة هنا تتدخل بمعناها العسكري وفي التعاون يدخل التهديد بالقوة لقمع أحد الأطراف كما أن القوة في السياسة الدولية أوضح بكثير وكثيرا ما تسمى السياسة الدولية بسياسية القوة.


هذا المفهوم السياسي لها وهو مدنيا لدينا كا اعضاء وشعوب تسمى بالابتزاز

اي بمعنى اصح ان طلب الناتو او الولايات المتحدة بناء قاعدة عسكرية في ليبيا ورفضت الحكومة الحالية يتم اختلاق امور داخلية قوية لديها وايصال رسائل سياسية ظاهريا داعمة لها لكن بالخفية فهو يكون تهديد مبطن

الموضوع باختصار بتشوفون بعد فترة قاعدة عسكرية في ليبيا
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

اتركوا الشعب الليبي في حاله
الواجب الديني يتطلب منكم مساعدة ليبيا وتقريب وجهات النظر بين الاخوان في ليبيا

ومساعدتهم في ادارة شؤونهم الداخلية والخارجية
اما اذا كنتم لا تريدون المساعدة فابعدوا شروركم وحقدكم عنهم
ماذا استفاد الشعب الليبي من حكم واحد مجنون !!
وهل كان مستفيد من النفط في عهده حتى يقال عن هذا المجنون انه حمى ليبيا
هو لو كان اخذ النفط من الشعب فقط لكان اهون ولكنه حكم هذا الشعب بالحديد والنار
ما فيه احد منكم عاش تحت حكمه
اذا لا يحق لكم الكلام بالنيابة عن الشعب الليبي
ما فيه احد يعلم حجم الجرائم التي ارتكبها او حجم التعذيب في سجونه
من ضمن الاشرطة التي هربت قديما ويرويها شخص ثقة
شاهد احد هذه الافلام
فلم اعدام 50 مسلم في ساحة واحدة بمسدس وطلقة في الراس بيد القذافي
لذلك اقول
ليس من حق احد ان يتكلم باسم هذا الشعب
ساعدوهم او كفوا شركم
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

خبير روسي: عدم معالجة أزمة شرق ليبيا قد تسبب حربا أهلية

قال ألكسندر تكاتشينكو رئيس مركز البحوث العلمية لدول افريقيا في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" إنه يتطلب من القيادة المركزية في ليبيا أن تتخذ خطوات سريعة لمعالجة الازمة القائمة في شرق البلاد، مؤكدا ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع القبائل الليبية. وحذر تاكاتشنكو من أن هناك خطرا كبيرا، باحتمال اندلاع حرب أهلية، اذا لم تعالج الأزمة الراهنة.

س- كيف تقيم التصريحات التي أطلقها رئيس المجلس الانتقالي الليبي حول أنه سيضطر إلى استخدام القوة ضد كل من يحاول تقسيم البلاد؟

يجب القول ان مشكلة الانفصالية تقف اليوم بشكل جاد ليس في ليبيا وحدها، بل وفي مجموعة من الدول الافريقية، وهي تعد من المشاكل الحساسة خلال السنوات العشر الماضية.. لذلك يمكنني القول أن التصريحات القوية لرئيس المجلس الانتقالي الليبي تستند الى اسس ووقائع وتعبر عن القلق الكبير لدى القيادة الليبية، بأن اعلان احد المناطق التاريخية شرق ليبيا، وتحديدا منطقة برقة اقليما فيدراليا امر خطير ويمكن ان يؤدي مستقبلا الى انفصال هذه الاقاليم عن كيان الدولة، خاصة اذا اخذنا بعين الاعتبار بأن ليبيا وحسب الدستور القديم وحتى الاعلان عن الاستقلال كانت تنقسم الى ثلاثة مناطق فيدرالية وهي منطقة برقة وطرابلس وفزان. هذه المناطق لم تكن تتمتع بوحدة كاملة بالشكل الكافي لاراضي ليبيا، لذلك فإن اي هزات ناتجة عن الحرب الاهلية كتلك التي عاشتها ليبيا يمكن ان تهدد هذه الوحدة.

س- ألا تعتقد بأن عدم الأخذ بعين الاعتبار مصالح القبائل الليبية عامة وعدم تمثيلها في السلطات على كل المستويات هو ما دفع أهالي المنطقة الشرقية إلى الإعلان عن إقليم فدرالي في برقة؟

بلا شك انتم محقون، ان مشكلة وحدة القبائل الليبية تعتبر مشكلة حساسة اليوم خاصة ان في ليبيا اكثر من 130 قبيلة بين كبيرة ومتوسطة وصغيرة ومسألة التعامل معها كانت ايضا مشكلة خلال الاربعين عاما الماضية خلال حقبة العقيد القذافي، على مدى التاريخ كانت هذه القبائل دائما تلعب دورا كبيرا في الحياة السياسية والقذافي نفسه كان دائما يراعي مصالح هذه القبائل ويأخذ برأيها، فما نراه اليوم هو ان هذه القبائل قالت كلمتها وهي تريد ان تحصل على مكتسبات سياسية واقتصادية في ظل التغيرات التي تمر بها البلاد.

سابقا كانت توزع ثروات الدولة بشكل او بآخر مع اخذ مصالح الجميع بعين الاعتبار، وكانت عائدات النفط تستخدم ليس لرفع مستوى المعيشة لدى السكان فقط، بل ولتنمية قطاع الصحة والتعليم والزراعة وغيرها. اليوم كل الدخل العائد من النفط تقوم الدولة باستخدامة لبناء البنى التحتية التي دمرتها الحرب الاخيرة، لذلك مسألة توحيد القبائل الليبية في ظل الظروف الحالية تعتبر مشكلة حساسة اذا ما اخذنا بعين الاعتبار ان احتياطيا كبيرا من الثروات يقع اليوم في المنطقة الشرقية.. لذلك اعتقد بان المخرج الوحيد من هذه الازمة يكمن في ايجاد حل وسط يرعى مصالح جميع القبائل على الاراضي الليبية.

س- هل تعتقد بأن ليبيا الآن تسير نحو حرب أهلية؟

اود ان اشير الى ان التصريحات التي صدرت عن الاجتماع السياسي في منطقة برقة تمثلت في تأسيس دائرة حكم فيديرالي لكن، وكما عبر المشاركون، ليس لديهم النية بالانفصال عن ليبيا، لكن وبتقديري فإن الامور ستسير بشكل آخر وهذه هي البداية، قد تكون هناك ثوابت جديدة من شأنها التأثير على تطور السيناريو المأساوي والذي يتمثل باندلاع حرب أهلية.. وكما نرى ان هناك مغريات كثيرة لحمل السلاح وللحصول على مداخيل اكثر من صادرات النفط أكثر بكثير من تلك التي كانت قبل اندلاع الاضطرابات السياسية الاخيرة. واذا ما اخذنا بعين الاعتبار ان عددا غير قليل من الانفصاليين يعيش في منطقة برقة وهذا الامر يمكن ان يؤثر على سيناريو استخدام القوة لتقاسم خيرات البلاد، لذلك اذا لم تقم السلطة المركزية باتخاذ اجراءات سريعة وناجعة فليبيا مقبلة على مراحل تعتبر خطيرة وعواقبها ستكون كبيرة، اذا ما بدأت هذه القبائل باستخدام السلاح للدفاع عن مصالحها.


المصدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

ليبيآ ، بلــد يحتآج لقآئــد ..

نحنُ لم نعرف ليبيآ من عهدها الا حبهم للقآده سوآءاً ليبيين أو عربِ .. من المختار رحمه الله الى القذافي ِ حسيبه الله " لن أفتي عليه بشيء..

* خاطرة بسيطة " جاء جندي ليبي في عام 73 لمركز كتيبة احد اقاربي وكان عنده خمس من زملائة فجلسوآ يتكلمووون وسئل الجندي الليبي كم رواتبكم " فتفآجئ الجندي الليبي برواتبهم اللذي ظن الجنود السعوديين ان رواتبهم اكبر رواتب غيرهم من جنود العرب ِ فسألوه كم راتبــك " وطلع راتبه اكبر من راتبهم وهم خمسة مجتمعين " !!

* من المؤسف حقاً أن يتحدث الناس عن القذافي انهُ لم يطعم شعبــه " تحدثوآ عن شيء اخر !.

هذا كلام قديم بعد حرب تشاد وحرب أوغندا وتنزانيا قذافي دمر جيش وهمش جيش
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

عبد الجليل: مستعد للحوار مع إقليم برقة.. وسنحافظ على الوحدة ولو بالقوة

news1.667065.jpg

الرئيس الأميركي باراك أوباما يتوسط فريقه خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب والوفد المرافق له في البيت الأبيض أمس الشرق الأوسط


مظاهرات تنديد وبيانات رفض للفيدرالية.. ومصر تدعو الليبيين إلى التمسك بوحدتهم


القاهرة: عبد الستار حتيتة
أثار قرار إقليم برقة الذي أعلن الاستقلال الإداري الجزئي في شرق البلاد ضمن دولة فيدرالية، ردود فعل متباينة أمس داخل ليبيا وخارجها. وشدد رئيس المجلس الانتقالي الليبي، المستشار مصطفى عبد الجليل، على العمل للإبقاء على ليبيا موحدة، قائلا إنه مستعد للحوار مع إقليم برقة و«ليبيا وحدة واحدة اليوم وغدا.. ولو بالقوة»، وذلك ردا على قرار مجلس برقة.

وفي غضون ذلك، دعت مصر «الإخوة الليبيين» «لبناء دولة حديثة، وإنشاء نظام مستقر قادر على قيادة البلاد»، وقالت: إن «قوة ليبيا في وحدتها»، بينما دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي كافة الليبيين إلى «التمسك بوحدتهم والالتفاف حول المجلس الانتقالي كممثل شرعي وحيد لهم».

وأعلن زعماء قبائل وقادة ميليشيات في شرق ليبيا الغني بالنفط، منطقتهم إقليما يتمتع بحكم شبه ذاتي يوم أول من أمس، وأرجعوا السبب إلى الإهمال الذي عانته البلاد طيلة عقود، وأن برقة «من الآن فصاعدا دولة في بلد اتحادي»، واختيار الشيخ أحمد الزبير الشريف السنوسي رئيسا لمجلسه الأعلى. وقال المستشار عبد الجليل إن المجلس الوطني الانتقالي، الذي يدير ليبيا منذ تشكله مع بداية الثورة الليبية العام الماضي - ما زال غير قادر بحكومته على السيطرة على معظم المطارات والموانئ التي تديرها ميليشيات مسلحة من الثوار - مستعد للحوار في هذا الأمر؛ لكنه تابع ملوحا باستخدام القوة، إذا تطلب الأمر ذلك، من أجل وحدة البلاد، بقوله: «نحن لا نقصي أحدا ولا نهمش أحدا ولا نخون أحدا.. ليبيا وحدة واحدة اليوم وغدا ولو بالقوة»؛ إلا إن الناطق باسم المجلس الانتقالي محمد الحريزي، أوضح في وقت لاحق من أمس أن معنى استخدام القوة هو «قوة القانون وقوة الثورة»، وليس استخدام السلاح.

وقال عبد الجليل إن المجلس ليس مستعدا لتقسم ليبيا. وكان عبد الجليل يتحدث في مؤتمر بمدينة مصراتة الليبية تحت عنوان «ليبيا وطننا يسع الجميع»، وشدد على أن المعطيات التي استند إليها دعاة الفيدرالية هي موجودة على أرض الواقع ولكنها ليست مبررا للانفصال، وليست مبررا لتقسيم ليبيا. وأضاف: «نحن غير مستعدين لتقسيم ليبيا التي ضحى شهداؤها بأرواحهم من أجلها»، وفقا لما بثته وسائل إعلام محلية أمس.

ودعا عبد الجليل أهالي إقليم برقة إلى الحذر ممن وصفهم بالمتسللين، وممن التحقوا بالثورة في مرحلة متأخرة، وقال: «إن من بينهم مسؤولين سابقين في نظام القذافي يسعون لدور جديد في ليبيا الجديدة»، كما اتهم دولا عربية بإذكاء الفتنة في شرق البلاد، دون أن يسميها.

وحذر عبد الجليل من المساس بوحدة ليبيا بذريعة ممارسة الديمقراطية، معتبرا أن الديمقراطية التي تمتع بها الليبيون فجأة بعد عقود سحيقة من الظلم والغبن والقمع والاستبداد، ربما استغلت بشكل خاطئ، وقال: «لكن أن تصل الديمقراطية إلى المساس بوحدة ليبيا، فهذا أمر لا بد من أن نضع النقاط على الحروف، وخاصة أن هناك استهجانا وهناك استغراب وهناك إدانة لبعض الأمور».

ولوح عبد الجليل بإمكانية إجراء تعديل وزاري على تشكيلة حكومة عبد الرحمن الكيب التي تولت المسؤولية في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، معلنا أنه لا مفر من إحداث تغيير في الحكومة ما لم تسرع عملها بالاهتمام بكل أنحاء ليبيا.

ورفض بيان لقوى وطنية ليبية موقع من عشرات التجمعات والمؤسسات السياسية والحقوقية والمدنية، أي دعوات تنادي بالعودة إلى النظام الاتحادي الذي كان يقوم على تقسيم ليبيا إلى ثلاث ولايات، لكل منها حكومة ومجلس تشريعي. ومن أبرز الموقعين على البيان تجمع «ليبيا الديمقراطية» وجماعة الإخوان المسلمين، والتجمع الوطني الديمقراطي وحزب الوطنيين الأحرار، واتحاد «ثوار ليبيا»، واتحاد ثوار 17 فبراير (شباط) الانطلاقة الأولى، وتجمع ليبيا الشباب الديمقراطي.

وقالت رفقة الكوت، عضو منبر 17 فبراير الحر، في اتصال من بنغازي مع «الشرق الأوسط»، إن الشعب الليبي يرفض الانقسام، مشيرة إلى الكثير من المظاهرات الرافضة للفيدرالية. وقال متظاهرون في مدن ليبية بمناطق الشرق والغرب والجنوب إنهم ضد أي انقسام، وإن «ليبيا موحدة، لا شرقية ولا غربية».

واستغرب المحلل السياسي، محمد فايز جبريل، الممثل السابق للمؤتمر الوطني الليبي بمصر اللغة التي رد بها عبد الجليل على قضية برقة، قائلا «إن لغة التخوين والعمالة كان يستخدمها النظام السابق ضد معارضيه والمختلفين معه.. كنت أتمنى ألا يستخدم عبد الجليل لغة تشبه لغة القذافي»، مشيرا إلى أن البلاد مقبلة على الكثير من القضايا الكبرى التي تحتاج من الليبيين الحوار بشأنها.

وقال إن بيان مؤتمر برقة لا يوجد فيه شيء اسمه «حكم ذاتي»، ولم ترد هذه الكلمة في الكلمات الرسمية التي ألقيت. وزاد قائلا «الخطاب والنقاط التي وضعت هو أنه نظام إداري لإدارة الشؤون المالية والإدارية والتعليمية والثقافية، وليس له علاقة بالشؤون السيادية (للدولة)».

وكانت ليبيا بعد استقلالها في 1951 مملكة اتحادية تتألف من ثلاث ولايات هي طرابلس (غرب) وبرقة (شرق) وفزان (جنوب غرب). وفي 1963، جرت تعديلات دستورية ألغي بموجبها النظام الاتحادي. وقال المؤتمر الذي أعلن الحكم الذاتي يوم أول من أمس إن أهل برقة كلفوا مجلسا لهم لإدارة شؤون الإقليم والدفاع عن حقوق سكانه في ظل مؤسسات السلطة الانتقالية المؤقتة القائمة حاليا في ليبيا، واعتماد دستور الاستقلال الصادر في 1951، مع إضافة بعض التعديلات التي تقتضيها ظروف ليبيا الراهنة.

وردا على سؤال حول ما أعلنه «المجلس الانتقالي في برقة»، أكد محمد كامل عمرو، وزير الخارجية المصري، لوكالة «أنباء الشرق الأوسط»، أمس، أن قوة ليبيا في وحدتها، وأن مصر حريصة كل الحرص على دعم وحدة ليبيا المجاورة لمصر، وأكد أيضا ثقته بـ«حكمة الإخوة الليبيين وقدرتهم على بناء دولة حديثة وإنشاء نظام مستقر قادر على قيادة البلاد التي عانت طويلا من الافتقار إلى مؤسسات الدولة بالمعنى المتعارف عليه في ظل النظام السابق».

وشدد عمرو على القول إن مصر لن تسمح مطلقا بأي أنشطة معارضة للثورة الليبية على أراضيها، نافيا ما تردد أخيرا عن بث قنوات معادية للثورة الليبية على قمر الـ«نايل سات» المصري، كما أكد الوزير المصري منع عقد أية اجتماعات في بلاده معارضة للحكومة الليبية، كما أشار إلى وجود تعاون بين الحكومتين المصرية والليبية لبحث موضوع تسليم المطلوبين في ليبيا، وكذلك في مجال ضبط الحدود بين البلدين.

من جهته، دعا أوغلي في بيان أمس كافة الليبيين إلى «التمسك بوحدتهم والالتفاف حول المجلس الانتقالي كممثل شرعي وحيد» لهم، وناشد الليبيين «الحفاظ على الوحدة الوطنية والترابية لليبيا»، كما دعا الشعب الليبي بمختلف مكوناته إلى «ضرورة الالتفاف حول المجلس الوطني الانتقالي.. ودعم الحكومة في هذه المرحلة المهمة والحساسة».



المصدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

أخبارالساعة تدعو إلى وحدة الليبيين للتصدي للمخاصر التي تواجه وطنهم.

أبوظبي في 8 مارس/ وام / حذرت نشرة " أخبار الساعة " من مخاطر إعلان برقة في شرق ليبيا " إقليما فيدراليا اتحاديا " يتمتع بالحكم الذاتي..داعية إلى ضرورة توحيد الصف الليبي الداخلي لمواجهة أي خطر يهدد وحدة الوطن.

و تحت عنوان " التمسك بالوحدة في ليبيا " أكدت أن إقدام زعماء قبائل وسياسيين ليبيين أول من أمس على إعلان برقة في شرق ليبيا " إقليما فيدراليا اتحاديا " يتمتع بالحكم الذاتي وتأسيس مجلس انتقالي للإقليم وتعيين رئيس له .. أثار القلق على مستقبل ليبيا كدولة موحدة وكان بمنزلة خطوة مخالفة للمسار العام الذي تسير فيه البلاد منذ إطاحة نظام حكم معمر القذافي وهو مسار أكد ويؤكد وحدة الأراضي الليبية في إطار سلطة مركزية تندرج تحتها المناطق والأقاليم كلها.

وقالت النشرة التي يصدرها " مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستارتيجية " إن الوحدة كانت هي العنوان الأساسي لحركة الشعب الليبي في رفض حكم القذافي وهو ما مثل مصدر قوة أساسيا لهذه الحركة وشجع العالم كله على الوقوف إلى جانبها حتى حققت أهدافها .. مشيرة إلى أن استمرار روح الوحدة والتضامن والتماسك بين مكونات الدولة الليبية المختلفة هو الضمانة الأساسية لعبور المرحلة الانتقالية بسلام والمضي بالبلاد نحو البناء وإعادة الإعمار وتأسيس ليبيا الجديدة القائمة على أسس دستورية ومؤسسية قوية ومستقرة.

وأضافت أن ليبيا أمامها تحديات كبيرة على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية لا يمكن مواجهتها والتعامل الفاعل والإيجابي معها إلا من خلال وحدة الصف الداخلي والبعد عن أي خطوة من شأنها تشتيت الجهد أو حرف التركيز بعيدا عن الأهداف العليا للوطن خلال هذه المرحلة التاريخية التي يعيشها والمنعطف المصيري الذي يمر به.

وأشارت إلى أنه على الرغم من أن المؤتمر الذي عقد في بنغازي وخرج بإعلان إقليم للحكم الذاتي في برقة قد أكد أن هذا الإقليو يندرج ضمن الدولة الفيدرالية الاتحادية في إشارة إلى أن الأمر لا يتعلق بتقسيم ليبيا فإن هذه الخطوة تنطوي على العديد من الجوانب المثيرة للقلق أولها أنها تفتح المجال لإعادة النظر في كل ما تم التوافق حوله في ما يخص مسار الفترة الانتقالية التي تسير فيها البلاد حاليا خاصة أن مؤتمر بنغازي قد أعلن " رفض الإعلان الدستوري " وتوزيع المقاعد في المؤتمر الوطني وقانون الانتخاب والقوانين والقرارات كافة التي تتعارض مع صفة السلطة القائمة كسلطة انتقالية .. لافتة إلى أن هذا يعني التهديد بالعودة مرة أخرى إلى المربع الأول وفتح المجال لخلافات وسجالات خطِرة على أكثر من مستوى .

وأضافت أن ثانيها أن رفض رئيس " المجلس الوطني الإنتقالي " مصطفى عبدالجليل إعلان إقليم للحكم الذاتي في برقة وحدوث بعض المناوشات بين مؤيدي هذا الإقليم ورافضيه في مدينة بنغازي يعنيان أن هذه الخطوة أدت وستؤدي إلى حالة من الانقسام على الساحة الليبية يمكن أن تتسع ومن ثم تتزايد مخاطرها خلال الفترة المقبلة وبالتالي تحرف البلاد عن أهدافها الأساسية التي تسعى إلى تحقيقها خلال المرحلة الانتقالية.

وأكدت " أخبار الساعة " في ختام مقالها الإفتتاحي أن ثالث الجوانب المثيرة للقلق أن هذه الخطوة قد جاءت في ظل فترة انتقالية وخارج نطاق أي توافق وطني وهذا من شأنه أن يثير بعض الاضطراب ويؤدي إلى خلط الأوراق وبالتالي يزيد من صعوبة مهمة الانتقال الجارية الآن في البلاد

المصدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

مفتى ليبيا: الفيدرالية ابتعاد عن شرع الله وبداية للتقسيم

حذر مفتى الديار الليبية الشيخ الصادق الغريانى من أن إعلان منطقة برقة "إقليما فدراليا اتحاديا" هو "بداية لتقسيم ليبيا" و"ابتعاد عن شرع الله"، محملا الفساد المستشرى فى البلاد المسؤولية عن مثل هذه الدعوات.

وقال الغريانى فى بيان أصدره فى وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء إن "الفدرالية هى بداية التقسيم، والتقسيم يؤدى حتما إلى الخلاف، ويفتح الباب للنزاع على أشياء كثيرة، منها: مصادر الثروات، وهذا هو الذى يريده أعداء الإسلام لنا (فرق تسد)".

وأضاف "إذا استمر الفساد ضاربا أطنابه فـالفدرالية لن تحل المشكلة، والشعور بالتهميش سيستمر، والمطالبة بمزيد من الإقليمية لن يتوقف"، مؤكدا أنه "كلما انقسمنا أحسسنا أننا بحاجة إلى مزيد من الانقسام، لأن الفساد لا يمكن أن يتحقق معه عدل فى تقسيم الثروات"، داعيا الجميع إلى "الاعتصام بحبل الله".

واعتبر الغريانى أن "الحل الحقيقى الذى يقضى على المركزية البغيضة التى هى سبب كل البلاء هو القضاء على الفساد الإدارى المتفشى، وبفرض القانون، وإدارة صارمة عادلة تراقب كل مقصِّر فى عمله وتعاقبه"، مشيرا إلى أن قياس ليبيا على فدرالية الولايات المتحدة هو "مغالطة كبيرة، وخطأ فادح" لأنهما "ليسا سواء لا من حيث الجغرافيا ولا تعداد السكان، فالمسافة بين بعض مدن الولايات المتحدة تصل إلى ست ساعات طيران، وتعداد سكانها يقرب من تعداد سكان العالم العربى".

وتابع "لو طلبنا ولايات فيدرالية تحت حكومة مركزية واحدة للوطن العربى من الرباط إلى أبو ظبى حينها يكون القياس صحيحا، لكنَّ ذلك حلم أنى لنا به"، مناشدا أبناء ليبيا أن "يرحموها" و"لا تضيعوها بشعارات ظاهرها الرحمة وباطنها من قبله العذاب".

وكان زعماء قبائل وسياسيون ليبيون أعلنوا فى بنغازى الثلاثاء الماضى منطقة برقة "إقليما فدراليا اتحاديا"، ما دفع برئيس المجلس الوطنى الانتقالى مصطفى عبد الجليل إلى التهديد باستخدام القوة "لمنع تقسيم ليبيا".

ويشكل إعلان إقليم برقة الفدرالى أول خطوة لقيام كيان سياسى شبه مستقل منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافى، فى حين توالت التحذيرات من أن تؤدى إلى تقسيم البلاد رغم تأكيد أصحابها على حرصهم على وحدة أراضى ليبيا وانضوائهم تحت راية المجلس الوطنى الانتقالى.


المصدر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

هذا كلام قديم بعد حرب تشاد وحرب أوغندا وتنزانيا قذافي دمر جيش وهمش جيش

والله يَ خوي مانفتي في أي شأن في ليبيآ ، ليبيآ فيها حكمآء وعلمآء ، يستطيعون أن يمشوآ بركب البلاد .
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

والله يَ خوي مانفتي في أي شأن في ليبيآ ، ليبيآ فيها حكمآء وعلمآء ، يستطيعون أن يمشوآ بركب البلاد .

بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارك الله فيـــــــــــــــــــــــــــــــــك
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

قالها الشهيد القائد معمر القذافي سوف تندمون يوم لاينفع الندم ياهل بنغازي
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

الله يرحمك يا معمر القذافي


هاهيا ثورة ليبيا الشريفة
قصف من النيتو والرافال الفرنسية
وتنتهي بتفكك ومطالب بفدراليات محافضات مستقلة
ويالله
ثورة ثورة ثورة
والعرب يمشو مثل البلهاء
ثورة ثورة ثورة

انا لست فاهم لمذا العرب لايفهمون ومستحيل يفهمو
يستمرو على عقل الدجاج الذي في رأسهم

قال ايش قال العرب يريدون تحرير فلسطين
انشاء الله

كيف يتم تحرير فلسطين اذا كان هنالك دكتاتوريات تقوم بقتل الشعوب العربية اكثر من قتل اعداءها لها
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

مبعوث أممى يقترح تشكيل بعثة مرنة لدعم المرحلة الانتقالية فى ليبيا

s320128103755.jpg


قال إيان مارتن، الممثل الخاص للأمين العام فى ليبيا اليوم الخميس، إن بعثة الأمم المتحدة فى البلاد تعتزم تخفيض أعدادها وأن توفر استجابة مرنة وخبرة عالية لدعم المرحلة الانتقالية.

وقال مارتن: "لقد اقترحنا أن نقدم الدعم اللازم لليبيا عبر بعثة صغيرة مع توفر موظفين أكفاء يتمتعون بخبرات كبيرة، ويقومون بتقديم المشورة والتنسيق كل فى مجال خبرته مع القدرة على تعبئة الدعم الإضافى، كلما كانت هناك حاجة ذلك"، مشددا أن على البعثة المعروفة باسم "أونسميل" أن تركز خلال الأشهر المقبلة على خمسة مجالات هى مرحلة الانتقال إلى الديمقراطية والعملية الانتخابية والأمن العام، وحظر انتشار الأسلحة وأمن الحدود وحقوق الإنسان والعدالة وسيادة القانون وتنسيق المساعدات الدولية.

وتابع: "إننا نعتزم البناء على التوصيات التى جاءت فى تقرير الأمين العام حول القدرات المدنية لوضع خطط جديدة، وأكثر مرونة لتعبئة الخبرات المدنية لدعم الليبيين"، مضيفا: "إن تعبئة تلك القدرات للاستجابة للاحتياجات هى من صميم عملنا"، مطالبا المجلس بالاستجابة لتوصية الأمين العام بتمديد ولاية "أونسميل" 12 شهرا إضافية.

وأكد مارتن أهمية مشاركة النساء فى العملية الانتقالية وأيضا الشباب، مؤكدا أن مشاركتهم ستكون من ضمن اهتمامات البعثة خلال العام القادم
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

اتركوا الشعب الليبي في حاله

الواجب الديني يتطلب منكم مساعدة ليبيا وتقريب وجهات النظر بين الاخوان في ليبيا

ومساعدتهم في ادارة شؤونهم الداخلية والخارجية
اما اذا كنتم لا تريدون المساعدة فابعدوا شروركم وحقدكم عنهم
ماذا استفاد الشعب الليبي من حكم واحد مجنون !!
وهل كان مستفيد من النفط في عهده حتى يقال عن هذا المجنون انه حمى ليبيا
هو لو كان اخذ النفط من الشعب فقط لكان اهون ولكنه حكم هذا الشعب بالحديد والنار
ما فيه احد منكم عاش تحت حكمه
اذا لا يحق لكم الكلام بالنيابة عن الشعب الليبي
ما فيه احد يعلم حجم الجرائم التي ارتكبها او حجم التعذيب في سجونه
من ضمن الاشرطة التي هربت قديما ويرويها شخص ثقة
شاهد احد هذه الافلام
فلم اعدام 50 مسلم في ساحة واحدة بمسدس وطلقة في الراس بيد القذافي
لذلك اقول
ليس من حق احد ان يتكلم باسم هذا الشعب

ساعدوهم او كفوا شركم
ان اتبعنا كلامك نغلق المنتدى وخلاص ان كان لا يجب مناقشة مثل هذه المواضيع
قلتها واكررها اي خروج عن الموضوع يحظر صاحبه
من حقنا مناقشة ما يحدث في ليبيا ومن حق الجميع في جو يسوده احترام الرئي الاخر
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

كيف يتم تحرير فلسطين اذا كان هنالك دكتاتوريات تقوم بقتل الشعوب العربية اكثر من قتل اعداءها لها

حقيقة يغيضني كثيرا كلام بعض الإخوة في تعاليقهم لما يدخلون دوما فلسطين و إسرائيل مقارنتا مع الطغات العرب شخصيا أرى أنه من المستحيل وضع هذه المقارنة التي تضع الصهاينة بصورة المستعمر الرحيم الذي لا يقتل كثيرا....
إذا كان طغاتنا لا يرحمونا فذلك بذنوبنا و أيضا نحن في أرضنا أما بنو صهيون فقد إغتصب الأرض وووو
و لك في الحقبة الإستعمارية خير مثال و هذا ما لن نرضاه للإخوة في ليبيا.
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

ان اتبعنا كلامك نغلق المنتدى وخلاص ان كان لا يجب مناقشة مثل هذه المواضيع
قلتها واكررها اي خروج عن الموضوع يحظر صاحبه
من حقنا مناقشة ما يحدث في ليبيا ومن حق الجميع في جو يسوده احترام الرئي الاخر


علشان موضوع تغلق المنتدى !!!
ثانيا
انا لم اخرج عن الموضوع
انا تكلمت في صلب الموضوع ولكنه كلام ليس حسب اهواء البعض
لم اطلب من احد عدم المناقشة
انا قلت ساعدوهم في هذه المرحلة واتركوا عنكم التهجم عليهم
البعض يتهجم على شعب كامل ويمدح مجنون وكانه نبي :dunno[1]:



 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

اتركوا الشعب الليبي في حاله
الواجب الديني يتطلب منكم مساعدة ليبيا وتقريب وجهات النظر بين الاخوان في ليبيا

ومساعدتهم في ادارة شؤونهم الداخلية والخارجية
اما اذا كنتم لا تريدون المساعدة فابعدوا شروركم وحقدكم عنهم
ماذا استفاد الشعب الليبي من حكم واحد مجنون !!
وهل كان مستفيد من النفط في عهده حتى يقال عن هذا المجنون انه حمى ليبيا
هو لو كان اخذ النفط من الشعب فقط لكان اهون ولكنه حكم هذا الشعب بالحديد والنار
ما فيه احد منكم عاش تحت حكمه
اذا لا يحق لكم الكلام بالنيابة عن الشعب الليبي
ما فيه احد يعلم حجم الجرائم التي ارتكبها او حجم التعذيب في سجونه
من ضمن الاشرطة التي هربت قديما ويرويها شخص ثقة
شاهد احد هذه الافلام
فلم اعدام 50 مسلم في ساحة واحدة بمسدس وطلقة في الراس بيد القذافي
لذلك اقول
ليس من حق احد ان يتكلم باسم هذا الشعب
ساعدوهم او كفوا شركم
نعرف الشعب الليبي ويعرفنا وما يجمعنا به اكثر مما يفرقنا
الشر معروف مصدره بالرغم من مكابرة البعض
الشر مصدره الهر الذي يحاكي انتفاخا صولة الاسد
 
رد: الى اين تتجه ليبيا برقة تعلن الاستقلال الذاتي

علشان موضوع تغلق المنتدى !!!

ثانيا
انا لم اخرج عن الموضوع
انا تكلمت في صلب الموضوع ولكنه كلام ليس حسب اهواء البعض
لم اطلب من احد عدم المناقشة
انا قلت ساعدوهم في هذه المرحلة واتركوا عنكم التهجم عليهم
البعض يتهجم على شعب كامل ويمدح مجنون وكانه نبي :dunno[1]:

مساعدة ليبيا مطلوبة لكن على المجلس الانتقالي طلب ذالك من الدول التي يرى فيها امكانية مساعدته على الخروج من الازمة
تقسيم ليبيا لن يكون لا في صالح ليبيا ولا في صالح الدول العربية ولا في صالح دول الجوار
 
عودة
أعلى