أوباما يقرر تخفيض المساعدات العسكرية والصاروخية لإسرائيل

الحـاكــم العسكــرى

اللهم صل علي سيدنا محمد
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 سبتمبر 2009
المشاركات
13,236
التفاعل
4,389 0 0
أوباما يقرر تخفيض المساعدات العسكرية والصاروخية لإسرائيل



ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما عرض على البيت الأبيض مساء أمس ميزانية الدفاع والأمن لعام 2013 التى تبلغ قيمتها 3.8 ترليون دولار.

وأوضحت هاآرتس أن هذه الميزانية تعد مخفضة للغاية وستؤدى لتخفيض خطط مشتركة ومساعدات عسكرية من الولايات المتحدة لإسرائيل للعام الثانى على التوالى، لبناء منظومة دفاعية ضد الصواريخ.


وأضافت الصحيفة العبرية أن أوباما طلب فى اقتراح الميزانية خفض مبلغ المال الذى ستتلقاه إسرائيل لأنظمة الدفاع أمام الصواريخ بقيمة 6,3 مليون دولار، ستشمل أنظمة "حيتس" و"العصا السحرية" المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، مشيرة إلى أن هذا الاقتراح واجه بمعارضة من جانب أعضاء فى الكونجرس.


وأشارت هاآرتس إلى أن أوباما الذى يعد نفسه مناصرا لحلف عسكرى بين الولايات المتحدة وإسرائيل، يتخذ قرارات بشكل متزايد من أجل خفض كمية المساعدات العسكرية للدفاع أمام الصواريخ التى تتلقاها إسرائيل.


ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن واشنطن طلبت فى العام المالى 2011 مبلغ 121.7 مليون دولار، من أجل المساعدات الأمريكية العسكرية لإسرائيل لتطوير الصواريخ، مضيفة أن هذا المبلغ هبط إلى 106.1 مليون دولار فى ميزانية عام 2012، وفى اقتراح ميزانية عام 2013 هبطت قيمة المساعدات الأمريكية لإسرائيل لـ 99.8 مليون دولار.


وفى السياق نفسه، عبر مات بروكس رئيس الائتلاف اليهودى فى الولايات المتحدة عن انتقاده من التوجه السلبى لإدارة الولايات المتحدة، قائلا: "إن حكومة أوباما التى تدعى أنها الأفضل لأمن لإسرائيل، تقوم بتخفيض برامج مهمة للدفاع أمام الصواريخ فى الفترة التى يزداد فيها التهديد الإيرانى".


 
رد: أوباما يقرر تخفيض المساعدات العسكرية والصاروخية لإسرائيل

واشنطن - قلب الربيع العربي الموازين بالشرق الأوسط والعالم كله، فبعد أن كانت معظم ميزانية المساعدات الأمريكية تذهب لمنظومة الدفاع الإسرائيلي، قلص الرئيس الأمريكي في ميزانية الولايات المتحدة لعام 2013 قيمة المساعدات الأمريكية لإسرائيل بدرجة كبيرة تصل لـ 20 مليون دولار عما كانت عليه في 2011، فيما سيقدم مساعدات لمصر بقيمة 1.55 مليار دولار.
وقال تقرير إسرائيلي -نشرته موقع صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، "إن البند المخصص لتطوير منظومة الصواريخ الإسرائيلي في الموازنة الأمريكية تم تقليصه إلى 99.8 مليون دولار، أي تم اقتطاع حوالي 20 مليون دولار عما كانت عليه عام 2011".
فيما أعلنت واشنطن أن ميزانية وزارة الخارجية الأمريكية لعام 2013 تشمل مبلغ 1.3 مليار دولار في صورة مساعدات عسكرية لمصر، إضافة إلى 250 مليون دولار في صورة مساعدات غير عسكرية، بالإضافة إلى إنشاء صندوق بقيمة 770 مليون دولار، في إطار موازنة عام 2013 لدعم الإصلاحات التي ترافقت مع الربيع العربي في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأشارت الصحيفة إلى أن قيمة الخفض تصل إلى 6.3 مليون دولار، وهو ما وصفه اللوبي الصهيوني بالكونجرس بالأمر الخطير.
وقال مسؤولون أمريكيون: "إنها السنة الثانية التي يخفض فيها أوباما من قيمة المساعدات المقدمة لإسرائيل من أجل تطوير منظومتها الصاروخية".
وأضاف المسؤولون "إنه في عام 2011 قدمت واشنطن مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 121.7 مليون دولار لتطوير منظومتها الصاروخية، وفي عام 2012 تم تقليص المساعدات لـ 106.1 مليون دولار، بينما تم خفضها بشكل كبير عام 2013 لتصل إلى 99.8 مليون دولار في موازنة الرئيس الأمريكي باراك اوباما التي تم الإعلان عنها مؤخرا".
ولم تصدر إسرائيل أي رد فعل رسمي حتى الآن على هذا الخفض الكبير في ميزانتيها، لكن اللوبي الصهيوني بالكونجرس الأمريكي انتقد موقف الرئيس الأمريكي من خفض المساعدات المقدمة لإسرائيل.
جدير بالذكر أن ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) للعام المالي 2013 تبلغ 525 مليار دولار، وتشمل الميزانية إنفاق 178.8 مليار دولار لتطوير وشراء سفن حربية جديدة وطائرات مقاتلة، وغيرها من الأسلحة الرئيسية بنقص نسبته 7.5 في المئة عن المستوى الذي كان متوقعا مبدئيا للعام القادم.
وأظهرت الوثيقة انخفاض إجمالي الميزانية بنحو 12.2% عن ميزانية العام الماضي. ويتوقع في العام المالي 2013 إنفاق 109.1 مليار دولار على المشتريات، و69.7 مليار دولار على الأبحاث والتطوير، مقارنة بالتوقعات السابقة بإنفاق 117.6 مليار على المشتريات، و75.7 مليار على الأبحاث والتطوير.
 
رد: أوباما يقرر تخفيض المساعدات العسكرية والصاروخية لإسرائيل

يبدو أنه من الآن على أوباما أن يودع البيت الأبيض!
 
رد: أوباما يقرر تخفيض المساعدات العسكرية والصاروخية لإسرائيل

يبدو أنه من الآن على أوباما أن يودع البيت الأبيض!


اللوبى الصهيونى لن يقبل بما يريده اوباما

 
عودة
أعلى