الأحتجاجات الايرانية ضد الملالي - تغطية مستمرة 2018

بقطع النظر عما تتمنى, ما هو رأيك في الاحداث الايرانية حاليا؟


  • مجموع المصوتين
    195
الاحتجاجات الإيرانية: عشرات الآلاف يخرجون في مظاهرات مؤيدة للحكومة

_99448077_mediaitem99448076.jpg
مصدر الصورةAFP/GETTY IMAGES
Image captionالمرشد الأعلى في إيران يتهم الولايات المتحدة وإسرائيل بأنهما وراء الاحتجاجات

خرجت مظاهرات حاشدة مؤيدة للحكومة في أرجاء إيران بعد أيام من الاحتجاجات على السلطات.

وبثت محطات التلفزيون الرسمي تغطية حية لخروج عشرات الآلاف في مسيرات في شوارع عدد من المدن والبلدات، وهم يهتفون بشعارات مؤيدة للمرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي.

ويبدو أن الليلة الماضية شهدت احتجاجات مناوئة للحكومة أقل مما حدث في الأيام الستة الماضية.

وقد أدت المظاهرات التي بدأت الخميس الماضي إلى قتل 21 شخصا على الأقل حتى الآن.

واتهم علي خامنئي الثلاثاء "أعداء إيران بالتآمر ضد بلاده"، في أول تعليق له على موجة الاحتجاجات التي دخلت يومها السادس.

ولكن مندوبة أمريكا في الأمم المتحدة، نيكي هيلي، قالت إن الاحتجاجات "عفوية بالكامل"، وإن الولايات المتحدة ستطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع في إيران.

ووصفت الولايات المتحدة اتهامات إيران "لأعدائها" بالوقوف وراء الاحتجاجات العنيفة الحالية في البلاد، بأنها "محض هراء".

متى بدأت الاحتجاجات وأين؟

وبدأت الاحتجاجات الخميس الماضي وأدت حتى الآن إلى مقتل 22 شخصا، بحسب تقارير رسمية إيرانية.

وقد اندلعت في مدينة مشهد وامتدت إلى مدن أخرى، كحركة احتجاجية على الأوضاع الاقتصادية وارتفاع الأسعار ومواجهة الفساد. لكنها رفعت لاحقا شعارات تطالب بإسقاط الحكومة ومناهضة للزعماء الإيرانيين، ومن بينهم خامنئي والرئيس حسن روحاني.

وأجرى روحاني، الثلاثاء، مباحثات مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، دعا خلالها الرئيس الفرنسي السلطات الإيرانية إلى "لضبط النفس".

وتشير تقارير إلى أن زيارة وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان إلى طهران، التي كانت مقررة الأسبوع الجاري قد تؤجل.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر في مكتب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأربعاء قوله إن الرئيس الإيراني حسن روحاني أبلغ إردوغان في مكالمة هاتفية إنه يأمل أن تنتهي الاحتجاجات في إيران في غضون أيام قليلة.

وأضافت المصادر أن إردوغان قال خلال المكالمة إن روحاني اتخذ موقفا ملائما بقوله إنه يجب ألا ينتهك المتظاهرون القانون أثناء ممارسة حقهم في الاحتجاج السلمي.

سجال بين أمريكا وإيران

وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية قد قال في منشور على موقعه الرسمي على الإنترنت "أعداء إيران استخدموا، في الأيام الأخيرة، أدوات مختلفة بما فيها الأموال والأسلحة والسياسة والاستخبارات لخلق مشاكل في الجمهورية الإسلامية".

_99450634_mediaitem99450633.jpg
مصدر الصورةREUTERS
Image captionالمظاهرات المؤيدة للحكومة شهدتها مدن وبلدات محتلفة في البلاد
ويقول المحللون إن خامنئي يشير بكلمة "أعداء" إلى إسرائيل والولايات المتحدة والمنافس الإقليمي المملكة العربية السعودية.

ووصفت مندوبة أمريكا في الأمم المتحدة هذه الاتهامات بأنها "سخيفة".

وأضافت هيلي :"الشعب في إيران يصرخ من أجل الحرية، ويجب على كل الشعوب المحبة للحرية أن تساند قضيته".

وكشفت عن أن الولايات المتحدة ستدعو إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن لمناقشة الاحتجاجات الحالية ضد الحكومة الإيرانية.

وتقول ندى توفيق، من بي بي سي في نيويورك، إن مجلس الأمن الدولي يتعامل مع التهديدات الدولية للسلام والأمن، لكن ليس واضحا وجود دعم كاف بين أعضاء مجلس الأمن لعقد الاجتماع الذي تريده واشنطن.

وقالت هيلي: "إن الحريات المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة تتعرض لهجوم في إيران، وتم بالفعل قتل العشرات، واعتقال مئات المحتجين".

وأضافت :"إذا كان تاريخ الديكتاتورية الإيرانية يمثل أي مؤشر نسترشد به، يمكننا توقع المزيد من الانتهاكات الفظيعة في الأيام المقبلة".

وأثار الموقف الأمريكي من الاضطرابات، الذي تضمن سلسلة من تغريدات للرئيس دونالد ترامب، ردود فعل غاضبة من القيادة الإيرانية.

وقال بهرام قاسمي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إن ترامب يجب أن يركز على "القضايا الداخلية لبلاده مثل قتل عشرات الناس يوميا، ووجود ملايين من المشردين والجوعى".

واتهمت مجموعة من النواب الإصلاحيين والمعتدلين في البرلمان الإيراني الولايات المتحدة بمحاولة استغلال الوضع في البلاد.

واعتقلت السلطات الإيرانية أكثر من 450 شخصا فى طهران وحدها خلال الأيام الثلاثة الماضية.


 
الاخبار متضاربة بين من يقول المظاهرات مستمرة وبين من يقول انها توقفت

اذا اردت التأكد بمصدر محايد

شاهد اسعار نفط برنت اذا كان مرتفع فتاكد ان الامر اعظم من داعش ونزول روسيا بثقلها في الشرق الاوسط والاكراد وغولن بتركيا والحوثي باليمن

اما اذا كان منخفض فأن مايجري امر طبيعي بمستوى تلك الدول المبكوره في الاعلى
 
أردوغان يدعم "استقرار" إيران.. ووزير خارجيته: ترامب ونتنياهو هما من يؤيد الاحتجاجات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت السلطات التركية، الأربعاء، عن دعمها للسلم والاستقرار الاجتماعي في إيران، وسط موجة الاحتجاجات الشعبية، التي بدأت قبل أسبوع، مؤكدة رفضها للتدخل الخارجي في شؤون إيران.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، حول مظاهرات إيران، إنه "يوجد شخصان يدعمان ما يجري هما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو"، وأضاف أن بلاده "ترفض التدخل الخارجي"، وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية.


من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي بنظيره الإيراني حسن روحاني، إن تركيا "تولي أهمية للمحافظة على السلم والاستقرار الاجتماعي في إيران". وأشاد أردوغان بتصريحات روحاني بشأن تجنب انتهاك القوانين في الاحتجاجات، ووصفها بـ"الصائبة"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

في الوقت نفسه، قال المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ إن تركيا "تعارض تولي وتغيير السلطة في بلد ما عن طريق التدخلات الخارجية، أو استخدام العنف، أو الطرق المخالفة للدستور والقوانين". وأضاف أن "تركيا تتابع عن كثب الأحداث التي تشهدها إيران، وأنها تولي أهمية لحفظ الهدوء والسلم والاستقرار في إيران"، وفقا لما نقلته "الأناضول".


وحذر بوزداغ من أن "وقوع أزمات أو فوضى أو نزاعات في إيران سيلحق الضرر بها وبشعبها والمنطقة". وقال إن "الهدوء والسلم والاستقرار في إيران مهم بالنسبة إلى إيران وشعبها والمنطقة". ودعا بوزداغ الحكومة والشعب الإيراني إلى "التحرك بحكمة وحذر أمام التحريض والاستفزازات المخطط لها، بهدف المحافظة على الهدوء والسلم والاستقرار في البلاد".
 
مراسل بإيران: المحتجون لا يعرفون السياسة.. ولا يريدون إلا وظائف




نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال رامين مستقيم، مراسل صحيفة لوس أنجلوس تايمز في طهران، إن التحركات الحالية في الشارع الإيراني تختلف بشكل جذري عن تحركات عام 2009، مضيفا أن الموجودين في الشارع اليوم ليس لديهم بالضرورة أهداف سياسية بل يرغبون بالتعبير عن غضبهم حيال الأوضاع القائمة.

مستقيم، الذي كان يتحدث في مقابلة مع CNN، قال إن التوتر مرتفع في إيران وهناك صدامات في عدة مناطق ومدن حدودية نائية وكذلك في الكثير من البلدات والمدن بمختلف المحافظات وتقع مواجهات بين الشبان وقوات مكافحة الشغب وعناصر الأجهزة الأمنية.


وتابع الصحفي، عارضا الأوضاع الميدانية: "من وجهة نظر الحكومة فإن المطلوب من المحتجين التزام الهدوء والسلمية مع تأكيد حقهم بالتظاهر، ولكن في نفس الوقت تحذرهم الحكومة من الارتباط مع جهات سعودية وبريطانية وأمريكية أو تقوم بتقسيمهم ما بين محتجين مسالمين أبرياء يعبرون عن غضبهم ضد البطالة والصعوبات الحياتية وارتفاع الأسعار وآخرين يعملون لصالح جهات خارجية أو معادية."

وحول مدى رضى الإيرانيين عن إنفاق نظامهم لمبالغ طائلة من أجل دعم النظام السوري وحزب الله اللبناني وممارسة نشاطات سياسية خارجية أخرى قال مستقيم إن المحتجين لا يهتمون بالسياسة وإنما يركزون على مطالبهم الخاصة شارحا وجهة نظره بالقول: "الشرطة الإيرانية تقول إن 90 في المائة من المحتجين هم دون 25 سنة من العمر، ما يعني أنهم من الشريحة التي لم يكن يحق لها المشاركة في انتخابات عام 2009."


وأضاف: "هم لا يتحدثون عن الحركة الخضراء وما حصل آنذاك، بل يريدون أن تتحقق آمالهم الخاصة بالحصول على وظيفة وضمان الحريات الاجتماعية، وبالتالي فلا دخل لما يحصل بالسياسة الداخلية أو الخارجية.. أجل، لقد تحدثت مع الكثير من الذين شاركوا في تحركات 2009، هم يقولون إنهم لن يشاركوا في التحركات الحالية وأنهم يخشون ما قد يحل بهم."

وختم بالقول: "المشهد اليوم مختلف وهناك جيل جديد لديه برنامج عمل مختلف وإن كان غير واضح بالنسبة لهم حتى الآن. هؤلاء شبان ممتعضون للكثير من الأسباب وقادة حراك 2009 يقولون عنهم إنهم ليسوا من دعاة الديمقراطية والحركية أو المطالبين بالحقوق الاجتماعية، لكن هؤلاء الشبان على الأرض لا يهتمون لذلك، وهم قلة لكن لديهم تصميم كبير وقدرة على الحركة السريعة."
Anti-regime%20protestors%20demonstrate%20outside%20the%20Iranian%20embassy%20on%20January%202%2C%202018%20in%20London.jpg
 
‏مسؤول أميركي: واشنطن تنوي فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب قمع التظاهرات ‎#العربية_عاجل
 
الليلة اشتعلت المظاهرات بشكل عنيف
ومن هذه اللحظة تأكدت ان ايران الخمينية الصفوية انتهت الى الأبد
اصبحت مثل الزلزال المدمر الله يكفينا الشر


أسأل الله أن يكفينا شرالفتن ما ظهر منها وما بطن وان يعيذنا وإياكم من الفتن
واستعيذوا دائما من الفتن
 
IMG_٢٠١٨٠١٠٣_٢٢٠٢٣١.jpg
اول صورة ينشرها الناشطون الإيرانيين الاوباش الذين يستعملهم النظام ضد المتضاهرين
منقوله من موسى العمر
 
دول أخرى دخلت..
ودول أعلنت الحياد دون التدخل مثل روسيا..

هناك أمر ضخم يعد..

العربيه السعوديه يجب أن تدعم من بعيد والا تدخل بالصراع..
 
العجيب في هذه الثورات..
إن الكل يدمر وطنه..
ودول مثل أمريكا روسيا بريطانيا تدعم الدمار هناك..

ثم بقدرة قادر يصبح اللوم على العربيه السعوديه..

لهذه الدرجه العربيه السعوديه لها هذا النفوذ العظيم..
 
IMG_٢٠١٨٠١٠٣_٢٢٠٧٣٢.png
IMG_٢٠١٨٠١٠٣_٢٢٠٧٣٢.png
IMG_٢٠١٨٠١٠٣_٢٢٠٧٠٣.png
وكذالك نفس الهروب تكرر عصر اليوم في زاهدان الشرطه هربت أمام عشرات المتظاهرين البلوش
يبدو أن تلك الانسحابات المتكررة اليوم بدايه لتدخل الباسيج مع الحرس الثوري مع الأخذ بالاعتبار التصريحات النارية للساسه ضد المتظاهرين
 
قائد الحرس الثوري الإيراني : الفتنة مُنيت بالهزيمة

أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري أن "الفتنة" قد منيت بهزيمة، في إشارة إلى موجة الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي شهدتها مدن إيرانية.

وتأتي تصريحات جعفري بالتزامن مع خروج عشرات الآلاف في مسيرات مؤيدة للحكومة ..

وقد بدأت الاضطرابات من مدينة مشهد يوم الخميس الماضي، مسفرة عن مصرع 21 شخصا، وكانت في البداية متمحورة على الاحتجاج ضد ارتفاع الأسعار واستشراء الفساد، بيد أنها تحولت بعد ذلك إلى رفع شعارات ضد الولي الفقيه.

_99449799_736a8aff-c59b-46d0-bd73-323d4a8783a7.jpg
مصدر الصورةREUTERS
Image captionاللواء جعفري: "كان هناك 1500 شخص كحد أقصى في كل مكان شهد مظاهرة"





وتعد هذه المظاهرات الأكبر من نوعها منذ مظاهرات انتخابات الرئاسة عام 2009 .

وقال اللواء جعفري: "اليوم، يمكننا القول إن فتنة 96 قد انتهت"، مشيرا إلى العام الحالي - 1396 - حسب التقويم الفارسي.

كما قال إن "استعداد قوات الأمن ويقظة الشعب الايراني" أديا إلى هزيمة "الاعداء"، مضيفا أن الحرس الثوري لم يتدخل الا بطريقة "محدودة" في ثلاث مقاطعات.

وقال أيضا: "كان هناك 1500 شخص كحد أقصى في كل مكان شهد مظاهرة، ولم يتجاوز عدد مثيري الشغب 15.000شخص في جميع أنحاء البلاد".

وأنحى اللواء باللائمة فيما حدث على من سماهم" العملاء المناهضين للثورة، والمؤيدين للنظام الملكي، والذين جندتهم قوى أجنبية لبث الفوضى وزعزعة الاستقرار في إيران".

وقال إن "الأعداء" حاولوا أن يشكلوا "تهديدا ثقافيا واقتصاديا وأمنيا ضد الجمهورية الاسلامية".





يذكر أن المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي، في تعليقه، قد أنحى بدوره باللائمة على "أعداء" لم يسمهم، ويعتقد المراقبون أنه كان يشير إلى الولايات المتحدة واسرائيل والمملكة العربية السعودية.

لكن اللواء جعفري اتهم أيضا "مسؤولا سابقا" بالضلوع في موجة الاحتجاجات الأخيرة، في إشارة رأى محللون كثر أنها تعود إلى الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد الذي ينتقد المسؤولين الحكوميين وخصوصا رئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني في الاسابيع الاخيرة.

وقد بث التلفزيون الحكومي مشاهد من بعض المسيرات المؤيدة للحكومة، ولا سيما من مدينة كرمانشاه، وإيلام وغورغان.

وكان بعض المتظاهرين يرفعون أعلاما إيرانية وصورا لخامنئي.

وفي مدينة قم، كان بعضهم يهتفون: "الموت للمرتزقة الأمريكيين". وشملت الهتافات في أماكن أخرى "الدم في عروقنا هو هدية لزعيمنا" و "يجب إعدام مثيري الفتن".

لم ترد أنباء كثيرة عن الاضطرابات البارحة، رغم أنه يصعب على الاعلام معرفة ما يجري بالتحديد في شوارع بعض المدن، فيما استمر تحميل بعض الفيديوهات والشرائط على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقل عن التلفزيون الحكومي قوله إن الرصاص قد أطلق على أحد البنوك ومركز للشرطة في وسط أصفهان، إلا أنه لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

كما سجل وجود ضعيف لقوات الشرطة في العاصمة طهران ليلا,

وتحدثت أنباء غير مؤكدة عن مقتل ثلاثة أفراد من الشرطة في ولاية أذربيجان الغربية.

وعادة ما تبدأ الاضطرابات بعد حلول الليل.

 
ايران تتهم امريكا في كل مره انها وراء كل مصيبه طيب قاعدة العديد قريبه جدا وغزوها سهل لتنتقم ايران من امريكا وتفكنا من الصداع المزمن
 
العجيب في هذه الثورات..
إن الكل يدمر وطنه..
ودول مثل أمريكا روسيا بريطانيا تدعم الدمار هناك..

ثم بقدرة قادر يصبح اللوم على العربيه السعوديه..

لهذه الدرجه العربيه السعوديه لها هذا النفوذ العظيم..


مركز الكون

اعظم من الدول العظمى

مكه و مسجد النبي وجثمانه عليه افضل الصلاه والسلام

مهد الرساله


اعداء الرساله كثر
 
عودة
أعلى