اسبانيا تراقب بقلق صفقات المغرب التسلحية

الجيش الاسباني من حيث العدة افضل, لكن سيخسر الحرب البرية اذا تجرأ و قام بابرار قوات برية على شواطئ المغرب لانه سيعتبرانتحارا.

بالتاكيد انتحار و لو وضعنا فقط مدفع ام 101 فسينسف السفينة و الدبابات فماذا سيقع ضد الام 110 عيار 203

كيف تقول هذا الكلام ان العرب غير راغبين في مساعدة المغرب مع ان نصف برامج تسليح المغرب من مساعدات من دول عربية معروفة ويقفون مع المغرب في كل وقت واخرها تمويل صفقة الأف 16بكامل اسلحتها وصواريخها لماذ هذه السوداوية ولماذا العيش في عصر الحروب والنزاعات .

بالنسبة لموضوع اسبانيا والمغرب الفارق العسكري موجود وليس عيبا فالقوة الاقتصادية للدولتين تختلف اختلاف كبير وكذلك الانتماء الدولي لاسبانيا للناتو كبير وقد يتخدل باي لحظة كما تدخل في حرب الفوكلاند مع بريطانيا ودحر الارجنتين في نزاعهما حول جزر الفوكلاند .

يبقى على المغرب التعايش السلمي مع اسبانيا والاستفادة الاقتصادية التي سيحققها مع الجار الاوروبي الذي يحتضن اعداد كبيرة من المغاربة وقد تؤدي عودتهم للمغرب الة مصاعب اقتصادية كبيرة للمغرب واخيرا نتمنى للمغرب وللدول العربية العيش بكل سلام

أنا اقصد مساعدة ميدانية و قد قلت ذلك في ردي أما تمويل الصفقات فنحن نعي ذلك و لا ننكر المساعدة الخليجية ... لكن في حالة الحرب ضد اسبانيا فالأمر مختلف ... يكفي ضغط أمريكي خفيف ضد الدول العربية حتى تتقوقع بدون حراك... طبعا في حالة هجوم مغربي و هذا امر مستبعد ... لان المغرب آنذاك سيكون في نظر الناتو و العالم هو المعتدي و ستوضف اسبانيا كل طاقاتها لتبين للعالم انها مجرد معتدى عليها و بالتالي سيكون لديها عذر قوي لإدخال حلف الناتو و دول الاتحاد الاوروبي في الحرب الى جانبها ...
و المغرب لا يعول على مساعدة عربية في حربه...
ســــلام

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
تنبيه للجميع ... أي تلميح به إساءة لأي دولة عربية وسيتم إغلاق الموضوع .. أي فرضيات غير منطقية بوقوف دولة عربية ضد دولة أخرى عربية شقيقة هو رأي مرفوض .
مرة أخرى ، نحتاج سيناريوهات عقلانية وليست مزاجية لتحديد العلاقة المغربية الأسبانية .

يا اخي لا تبالغ كثيرا, اسبانيا لها نقاط ضعف و قوة و المغرب له نقات ضعف و قوة.
الجيش الاسباني من حيث العدة افضل, لكن سيخسر الحرب البرية اذا تجرأ و قام بابرار قوات برية على شواطئ المغرب لانه سيعتبرانتحارا.
فدبابات ليوبارد ليست هي تي72 او M60, لكن ان تحارب في في اراضي اخرى يعتبر انتحارا.
تحياتي اخي
الحرب الحديثة الان تعتمد كلها لى القوات الجوية اي زمن المواجهة البرية المباشرة قد ولى

تحياتي اخي
الحرب الحديثة الان تعتمد كلها لى القوات الجوية اي زمن المواجهة البرية المباشرة قد ول

سلامي لك
انا اختلف معك يا اخي, جميع افرع القوات المسلحة تدخل في الحروب الحديثة
امريكا غزت العراق بقوات برية بالدرجة الاولى مع دعم فرعي الجو و البحر.
على العموم, يبقى تركيز فرع بحسب نوع العمليات العسكرية, فإن كان غزوا فالقوات البرية لها نصيب الاسد لانه لا يمكن غزو دولة او اجتياحها بقوات جوية او بحرية لانها تقصف و تدعم

سلامي لك
انا اختلف معك يا اخي, جميع افرع القوات المسلحة تدخل في الحروب الحديثة
امريكا غزت العراق بقوات برية بالدرجة الاولى مع دعم فرعي الجو و البحر.
على العموم, يبقى تركيز فرع بحسب نوع العمليات العسكرية, فإن كان غزوا فالقوات البرية لها نصيب الاسد لانه لا يمكن غزو دولة او اجتياحها بقوات جوية او بحرية لانها تقصف و تدعم
امريكا غزت العراق برا بعدما حطمت قواته البرية جوا
اليس كذلك

امريكا غزت العراق برا بعدما حطمت قواته البرية جوا
اليس كذلك

طبعا يا اخي, هذا ما كنت ازقوله, القوات الجوية لا يمكن الغزو بها لانها لا تمثل الكلمة الاخيرة و كذلك القوات البحرية
اما الجندي (القوات البرية) فلديه الكلمة الاخيرة في الحرب.
يمكنك قصف دولة كيفما شئت لكن لا يمكنك غزوها بدون قوات برية

طبعا يا اخي, هذا ما كنت ازقوله, القوات الجوية لا يمكن الغزو بها لانها لا تمثل الكلمة الاخيرة و كذلك القوات البحرية
اما الجندي (القوات البرية) فلديه الكلمة الاخيرة في الحرب.
يمكنك قصف دولة كيفما شئت لكن لا يمكنك غزوها بدون قوات برية

وهذا لا يمنع أنه لتمهيد الطريق للقوات البريه وجود قوات جويه

وهذا لا يمنع أنه لتمهيد الطريق للقوات البريه وجود قوات جويه
طبعا لكن بالاساس رغم تفوق القوات الجوية الاسبانية الا انها لن تكون في نزهة يعني في المقابل هناك قوات جوية مغربية ودفاعات جوية ايضا ورغم تفوق الاسبان في الاعداد والتكنولوجيا لكن في الحرب تدخل حسابات اخرى وخصوصا في سلاح الجو

و المغرب لا يعول على مساعدة عربية في حربه...
ســــلام

يا اخي اي حرب هذه التي تتحدث عنها حدثت في ردي السابق عن المساعدات العربية المقدمة للمغرب ومساعدات عسكرية واقتصادية لم تقدم لبلد كما تم تقديمها للمغرب فاي حرب هذه التي تتحدث عنها انا لا اعلم في الحقيقة اي حرب هذه هناك اتفاقات بين البلدين ومذكرات تفاهم وتعاون امني بين البلدين يعني لاتعول على العرب في حربك هذا شانك ولكن ان تتحدث عن سيناريوهات سينمائيه عسكرية فهذا يضعف من مصداقية الموضوع يعني بالمختصر لن تكون هناك حرب بين المغرب واسبانيا في ظل الاتفاقات بين البلدين والصداقة الكبيرة بينهم

التعديل الأخير:
وهذا لا يمنع أنه لتمهيد الطريق للقوات البريه وجود قوات جوي

و مرة اخرى هذا ما كنت اقوله. القواتين الجوية و البحرية تقوم بقصف المواقع الستراتيجية لكنها لا تغزو و لا تجتاح, في حين ان الجندي هو من يقوم باسر الجنود و الغزو و بسط السيطرة

يا اخي اي حرب هذه التي تتحدث عنها حدثت في ردي السابق عن المساعدات العربية المقدمة للمغرب ومساعدات عسكرية واقتصادية لم تقدم لبلد كما تم تقديمها للمغرب فاي حرب هذه التي تتحدث عنها انا لا اعلم في الحقيقة اي حرب هذه هناك اتفاقات بين البلدين ومذكرات تفاهم وتعاون امني بين البلدين يعني لاتعول على العرب في حربك هذا شانك ولكن ان تتحدث عن سيناريوهات سينمائيه عسكرية فهذا يضعف من مصداقية الموضوع يعني بالمختصر لن تكون هناك حرب بين المغرب واسبانيا في ظل الاتفاقات بين البلدين والصداقة الكبيرة بينهم

صحيح, لكن لا تنسى ان حربا كانت ستقع بين البلدين بسبب ازمة الجزيرة المغربية, و لولا تدخل امريكا لتهدئة الوضع لكنت شاهدت في وسائل الاعلام صواريخ و رصاص تنطلق من كلا الجانبين

اذا لم يكن هناك احتمال حرب فلماذا هذا الموضوع و التسع صفحات ... فلسفة غريبة :mad::
أنا أيضا اعي ان الحرب امر مستبعد لكنني اتحدث دائما في اطار احتمال لذلك لا تضخم في الأمر و قبل أن تأتي بهذا الرد عليك ان تدرس تاريخ البلدين و سياستهما بعد ذلك سيتضح لك أن الحرب بينهما ممكنة في أية لحضة ...تبقى الشرارة الموقدة لها غير موجودة حاليا فقط ....و مشاحنات جزية ليلى خير دليل على كلامي ...لذلك لا وجود لمبدأ اتفاقات سلام تدوم للأبد و عليك أن تعي ذلك يا أخي ...

اذا لم يكن هناك احتمال حرب فلماذا هذا الموضوع و التسع صفحات ... فلسفة غريبة :mad::
أنا أيضا اعي ان الحرب امر مستبعد لكنني اتحدث دائما في اطار احتمال لذلك لا تضخم في الأمر و قبل أن تأتي بهذا الرد عليك ان تدرس تاريخ البلدين و سياستهما بعد ذلك سيتضح لك أن الحرب بينهما ممكنة في أية لحضة ...تبقى الشرارة الموقدة لها غير موجودة حاليا فقط ....و مشاحنات جزية ليلى خير دليل على كلامي ...لذلك لا وجود لمبدأ اتفاقات سلام تدوم للأبد و عليك أن تعي ذلك يا أخي ...

وكن متأكدا مليون بالمائه ان المغرب لن يترك جزيرتيه محتلتين للأبد

لا مجال للشك
يقول البعض بما ان المغرب يريد استرجاعها فلمذا لم يقم بالهجوم عليها علما ان الطرق الدبلوماسية غير ممكنة!!
إذا كان البعض يرى ان الخيار العسكري هو الوحيد فساذكره بمقولة شهيرة قالها الجنرال مونتغومري قائد الجيش السابع البريطاني في شمال افريقيا عندما امره تشرشل ببدء الهجوم
مونتغومري: "سيدي إن اردت بدء الهجوم حالا فسوف نسخر لكن إن تم تاجيل الهجوم غدا سننتصر"
فكان رد تشرشل: " حسنا ليتم تاجيل الهجوم (بعدما فكر قليلا حول كلام جنراله)"

المغزى من هذه المقولة ان المغرب ليس مستعد كافيا لاسترجاع المدينتين, و لذلك بعدما يتسلم اسلحتة الجديدة و يزيد من عدته و يتقوى يصبح قويا و يمكنه استرجاع مدينتيه دون قوة ضخمة لان المدينتين اصلا في اراضيه و هذا ما يسهل عملية استرجاعها

لا مجال للشك
يقول البعض بما ان المغرب يريد استرجاعها فلمذا لم يقم بالهجوم عليها علما ان الطرق الدبلوماسية غير ممكنة!!
إذا كان البعض يرى ان الخيار العسكري هو الوحيد فساذكره بمقولة شهيرة قالها الجنرال مونتغومري قائد الجيش السابع البريطاني في شمال افريقيا عندما امره تشرشل ببدء الهجوم
مونتغومري: "سيدي إن اردت بدء الهجوم حالا فسوف نسخر لكن إن تم تاجيل الهجوم غدا سننتصر"
فكان رد تشرشل: " حسنا ليتم تاجيل الهجوم (بعدما فكر قليلا حول كلام جنراله)"

المغزى من هذه المقولة ان المغرب ليس مستعد كافيا لاسترجاع المدينتين, و لذلك بعدما يتسلم اسلحتة الجديدة و يزيد من عدته و يتقوى يصبح قويا و يمكنه استرجاع مدينتيه دون قوة ضخمة لان المدينتين اصلا في اراضيه و هذا ما يسهل عملية استرجاعها

كلام سليم فالتهور دائما يقود الى التهلكة ...:wacko::

ساقدم صورة صورتها بالموبايل ..

المرفقات

33.1 KB · المشاهدات: 102
عودة
أعلى