اسلحة الدقة العالية حصريا

الزعيم

صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
8,456
التفاعل
375 1 0
ماهي اسلحة الدقة العالية ؟
اسلحة الدقة العالية هي عبارة عن مركب تكنولوجي ذو احتمال اصابة لا يقل عن 0.6 متكون من وسائل القيادة والاستطلاع، وسائل توجيه وتدمير الهدف
يمكن ان تكون هذه الاهداف متحركة او ثابتة ، محدودة او كبيرة المساحة ومتواجدة على سطح الارض او في الجو او على سطح الماء او في اعماق البحار .
وسائل الاستطلاع والتوجيه:
تقوم وسائل الاستطلاع بكشف الاهداف المتواجدة في حدود منطقة مسؤولياتها بحيث تحدد وضعية هذه الاهداف في الفضاء وتقوم بتحليل تمهيدي للخطر المحتمل
يحدد تكوين وسائل الاستطلاع حسب مركب الاسلحة . لهذا قد تكون المحطات الرادارية للكشف محطات ارضية او جوية او بحرية
وسائل الاصابة ذات الدقة العالية :
تشمل ترسانة وسائل الاصابة ذات الدقة العالية اساسا الصواريخ جو-جو الصواريخ المضادة للسفن والصواريخ المضادة للدبابات وقذائف مدفعية الميدان وكذا الاسلحة ذات الطاقة الموجهة كالليزر والموجات القصيرة جدا وكذا الذخائر الذكية
للتذكير فانه الى حد الان لا تتاثر اشعة الليزر المستعملة بالاخص في توجيه الصواريخ جو-ارض بالاجراءات الالكترونية المضادة.
وسائل الحمل :
تضم وسائل حمل الاسلحة ذات الدقة العالية الطائرات . الحوامات. الصواريخ . الطائرات بدون طيار. المناطيد وقذائف مدفعية الميدان.
تصنيف الاسلحة ذات الدقة العالية :
تصنف الاسلحة ذات الدقة العالية حسب مستوى الاستخدام، التخصيص ، مكان الاستخدام ، وطريقة التوجيه حسب مستوى الاستخدام ويمكن تقسيم الاسلحة ذات الدقة العالية الى اسلحة استراتيجية واسلحة تكتيكية.
الاسلحة الاستراتيجية :
يلاحظ تجديد للمفهوم التقليدي للصاروخ المجنح المخصص في نفس الوقت لمهام استراتيجية ، وتكتيكية وتتمثل هذه الصواريخ على سبيل المثال في الصواريخ المجنحة من نوع wk(omahat) التي يمكن استخدامها ضد اهداف استراتيجية على بعد عدة الاف الكيلومترات او ضد هدف تكتيكي على مسافات غيربعيدة مثل البواخر ويمكن اطلاقه على المدى القريب للارض او من ظهر سفينة او من طائرة او غواصة ويحلق الصاروخ على اتفاع بعض الامتار من سطح الارض في اتجاه الهدف ثم يصعد ولتقط الهدف بواسطة ملقطات حساسة جدا قبل المناورة والانقضاض على الهدف باقصى سرعة .

وهذا الصاروخ في طرازه البري يحلق على ارتفاع منخفض لتفادي كشفه من طرف المحطات الرادارية ويوجه بواسطة منظومة ملاحة داخلية تبين تضاريس الارض .
ويعتبر بعض الاخصائيين ان الصواريخ المجنحة جو-ارض طورت بصفة معتبرة اساطيل المقنبلات الاستراتيجية في العالم.
الاسلحة التكتيكية :
تشمل ترسانة الصواريخ التكتيكية سطح-سطح الموجهة، وتشمل الصواريخ الصغيرة المحمولة المضادة للدبابات وكذا الصواريخ الباليستيكية القادرة على مهاجمة المطارات وخطوط التموين او خطوط الاتصالات ...... على بعد مئات الكيلومترات خلف ميدان المعركة.
الصواريخ المحمولة توجه غالبا سلكيا او عن طريق راديو يسمح للصاروخ من التحصل على تصحيحات متعلقة بمسار تحليقه بواسطة اسلاك او الاشعة تحت الحمراء او بواسطة ترددات راديو ويتم ارسال شعاع ليزر في اتجاه الهدف المتواجد في مكان العمليات لتمكين الصاروخ اثناء تحليقه خلف مكان العمليات من البحث عن الهدف المعين .
b071110204201.jpg

على نطاق اوسع توجد صواريخ اسناد لمسرح العمليات قد تكون صواريخ مجنحة تكتيكية او عملياتية ، واغلبية هذه الصواريخ متحركة وناقلة لرؤوس نووية او تقليدية ولها شعاع تحليق يتراوح بين 160 و 640 كلم كوسيلة تسليح رئيسية على متن بعض البوارج البحرية وتم تبديل المدفعية بصواريخ مجنحة من نفس نوع الصواريخ المذكورة اعلاه مع العلم ان تصميم مقذوفات موجهة يمكن ان ينافي هذا الاتجاه مستقبلا.

انتظروا الجزء الثاني
 
حسب طريقة التوجيه :
ويكون اما اليا او ذاتيا او ايجابيا ن او نصف ايجابي .
وتعتبر الصواريخ الباليستيكية اكثر تعقيدا من الصواريخ التكتيكية بسبب منظومات تويهها الجمادية وذلك بسبب سرعة الصاروخ وكذلك زوايا التموج وزوايا الانعراج وزوايا التمايل التي تقام بواسطة اجهزة مدوار (gyroscope) التسارع ، ويتم تصحيح مسار الصاروخ اليا بتغيرات خفيفة لشعاع الدفع بواسطة جنيحات متحركة او حوارف دفعية نفاثة ، تجدر الاشارة بانه فيما يخص الصواريخ ذات الحجم الكبير تستعمل كذلك دوافع خارجية قصد تغيير الاتجاه.
حسب التخصص:
يمكن تقسيم اسلحة الدقة العالية الى اسلحة مضادة للطائرات ، جوية ، مضادة للسفن ، مضادة للرادارات ، مضادة للمدرعات ، ومتعددة الاغراض.
بالنسبة للمضادة للطائرات الهدف هو التصدي لخطر جوي يتماشى مع :
* طائرات محلقة على كل الارتفاعات في جو مشحون باجراءات مضادة كهرومغناطيسية وما تحت الحمراء .
* رمايات جوية على مسافات مؤمنة
* حوامات تظهر فجاة لبعض الثواني او مختفية دوما خلف ستائر طبيعية لتنفيذ رمايات متتالية ثم تختفي فيما بعد
* تعميم استعمال معدات جوية بدون طيار تحقق مهام استطلاعية وهجومية .
حسب مكان الاستعمال:
يمكن نشر اسلحة الدقة العالية كاسلحة برية بحرية جوية او في الفضاء في هذا الاطار وحسب الظروف يمكن ادماج الدفاع ارض-و كليا مع المنظومة العامة للدفاع الجوي .
 
زعيم زعيم باتم معنى الكلمة موضوع ممتاز وانا في انتضار الموضوع اللذي حدثتني عنه
 
انواع الاسلحة ذات الدقة العالية :
الاسلحة ذات الدقة العالية المضادة للدبابات والمضادة للتحصينات:
يعتبر الخبراء العسكريون بان مكافحة مضادات الدبابات هي احدى المهام الرئيسية في ميادين المعارك وتستوجب اقحام اسلحة ذات دقة عالية حاليا.
مثل قنابل (gbu-28) المضادة للتحصينات ويتم تحميلها على البي 2 او الاف 15 وموجهة باشعة الليزر وتزن حشوتها القتالية 285 كلغ ومهزة بخارق من اليورانيوم المنضب يستطيع قبل الانفجار اختراق 6 امتر من الاسمنت المسلح او 30 متر من التراب.
f15_gbu28.jpg

الاسلحة ذات الدقة العالية المضادة للطائرات :
تتصف المركبات الحديثة المضادة للطائرات بقدرات قتالية د عالية مع احتمال اصابة ما بين 0.6 و 0.9 وفي زمن كومون قصير جدا يتراوح مابين 03 الى 04 ثواني
aim-120a-1.jpg

الصواريخ المضادة للرادارات :
ان الصواريخ المضادة للرادارات المصممة في اواسط الستينات ما فتئت تتطور موجاتها الذاتية ذات مدى يفوق 18 كلم وهو جد حساس ويلتقط الاشعة الرادارية حتى ان كانت جد ضعيفة ويدخر في ذاكرته احداثيات المحطة الرادارية لتدميرها ولو تم اطفائها فور عملية الاطلاق.

LP0087.jpg
 
مارايكم يا جماعة
الموضوع منقول للامانة يعني كتبته من مجلة الجيش الجزائري عدد جوان 2004
 
مارايكم يا جماعة
الموضوع منقول للامانة يعني كتبته من مجلة الجيش الجزائري عدد جوان 2004

موضوع جيد لكن هل هذا هو القسم المناسب
 
والله يا اخي ابو حامد انا قدرت انه القسم المناسب ولك ان تقترح علينا
 
شكرا اخوي بارك الله فيك
موضوع اكثر من رائع
 
عودة
أعلى