الأزمة الايرانية

هل تتوقع نهاية ايران مثل نهاية العراق 2003

  • نعم ، بلا شك

    الأصوات: 5 38.5%
  • لا . مستحيل

    الأصوات: 3 23.1%
  • أتوقع أن تنتصر ثورة شباب الاحواز

    الأصوات: 5 38.5%

  • مجموع المصوتين
    13
  • الاستطلاع مغلق .

GSN 

سبحان الخالق العظيم
صقور الدفاع
إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
24,802
التفاعل
90,843 477 3
الدولة
Saudi Arabia
بسم الله الرحمن الرحيم

سيكون هاذا الموضوع عبارة عن أخبار ونقاش و تغطية (الازمة الايرانية)

نبدأ :


الوكالة الدولية للطاقة الذرية تطالب ايران بالرد على تقريرها
111110153716_yukiya_amano_304x171_reuters.jpg


دعا مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو السلطات الايرانية الى الرد على ما جاء في تقرير الوكالة الاخير عن البرنامج النووي الايراني وخاصة ما جاء من شكوك عن وجود بعد عسكري لهذا البرنامج.
وقال امانو في تصريحات له لدى افتتاح اجتماع مجلس امناء الوكالة والذي سيدرس التقرير ويقرر ما يجب اتخاذه بهذا الشأن ان هناك اسئلة حول الجانب العسكري لهذا البرنامج وعلى ايران الاجابة عليها
واوضح انه اضطر لنشر ملخص تفصيلي عن الانشطة النووية الايرانية التي يحتمل أن يكون لها بعد عسكري وقال "واجبي أن أنبه العالم."
واشار امانو الى انه اقترح ارسال بعثة الى ايران لتوضيح عناصر تقرير للوكالة حول بعد عسكري محتمل للبرنامج النووي الايراني.
وكانت الوكالة اكدت في تقريرها الاخير شكوك القوى الغربية واسرائيل حول "بعد عسكري محتمل" للبرنامج الايراني بقولها ان لديها الانطباع بان طهران "قامت بانشطة تتعلق بتطوير سلاح نووي".
وقال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك انه "غير متفائل كثيرا" في ان يفرض العالم عقوبات "صارمة" على ايران.
ووصفت طهران تقرير الوكالة الدولية بأنه "غير متوازن وتحركه دوافع سياسية".
وأثار التقرير تكنهات في وسائل الاعلام بأن الولايات المتحدة أو اسرائيل قد تقدم على عمل عسكري ضد ايران لتدمير برنامجها النووي.
ضغوط
وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية ان التقرير سيؤدي إلى تزايد الضغوط الدولية على طهران ما يقلل من احتمالات اللجوء إلى العمل العسكري.
وذكرت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وجه مؤخرا رسالة "شخصية" الى رئيس الوزراء الإسرائيلي يعده فيها بالعمل على تشديد العقوبات على ايران.
وكانت الوكالة الدولية قد ذكرت أن لديها معلومات "موثوق بها" بأن ايران شيدت حاوية ضخمة لاجراء تجارب هيدروديناميكية تعتبر "مؤشرا قويا على تطوير محتمل للأسلحة".

===

وكالة الطاقة الذرية: إيران تجري بحوثا متصلة بالسلاح النووي
111108224626_oiea_iran_reporte_304x171_bbc_nocredit.jpg

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء ان لديها معلومات تفيد بان ايران اجرت تجارب واختبارات "ذات صلة بتطوير سلاح نووي".
واشارت الوكالة، في احدث تقرير لها حول انشطة ايران النووية، الى ان البحوث الايرانية تضمنت نماذج محاكاة بالكومبيوتر لا يمكن ان تستخدم الا لتطوير صاعق لقنبلة نووية.
يقول مراسلون ان تقرير الوكالة الدولية الاخير حول ايران يعد الاقوى والاقسى ضدها حتى الآن. الا ان طهران تقول من جانبها ان برنامجها النووي مصمم فقط لانتاج الطاقة لاغراض مدنية.
ومن قراءة مراسلة بي بي سي في فيينا بيثاني هيل للتقرير ربع السنوي للوكالة حول برنامج ايران، يقدم التقرير تفاصيل، بعضها جديد، تشير الى ان ايران قامت بتصميم نماذج كومبيوتر من النوع الذي له صلة بالاسلحة النووية.
لغة فنية
وينوه التقرير، المنشور في موقع معهد العلوم والامن الدولي، الى مقتطفات بحد ذاتها من الجهد البحثي الايراني، الذي اجري في عامي 2008 و 2009، "مقلقة".
وقد كتب تقرير الوكالة، الذي جاء في 25 صفحة، بلغة فنية تقنية وتجنب الاثارة الدرامية، الا ان بعض ما خرجت به الوكالة كان واضح المعنى.
ويقول التقرير ان ايران قامت بنشاطات "ذات صلة بتطوير سلاح نووي"، ولكن في القراءة الاولى لا يشير التقرير الى ان ايران تصّنع بالفعل سلاحا نوويا.
لا تفسير مقنعا
ويعدد التقرير لائحة تفصيلية بما تعتقد الوكالة انها نشاطات ايرانية تقوم بها سرا، ومن هذه النشاطات نماذج كومبيوتر، وتطوير جهاز صعق للتفجير، الى جانب اختبار متفجرات شديدة القوة.
وترى الوكالة الدولية ان بعض نشاطات ايران تنطبق فقط على بحوث تطوير اسلحة نووية، او بمعنى آخر، لا يوجد تفسير بريء او مقنع يبرر لايران ما تقوم به.
الا ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اعتبر ان الوكالة ليست سوى اداة بيد الولايات المتحدة، بعد ان اعلنت الحكومة الايرانية ان ما خلصت اليه وكالة الطاقة لا اساس له، وبلا دليل.
ويقول تقرير الوكالة ان "تطبيق دراسات كهذه لامور غير السلاح النووي غير واضح بالنسبة للوكالة".
لكن التقرير لم يصل الى نقطة القول صراحة ان ايران تطور بالفعل قنبلة نووية، حسب قراءة مراسلتنا.
ويقول التقرير ان تلك المعلومات "موثوقة"، وان بعضها حصلت عليه الوكالة من دول اعضاء فيها، وعددها 35 دولة، ومن بحوث اجرتها الوكالة، ومن ايران نفسها.
احتمالات الضربة العسكرية
ويدعو التقرير ايران الى "الدخول بجدية مع الوكالة وبدون تأخير بغرض توضيح" وتبرير ما خرج به التقرير من نتائج.
يذكر انه قبل صدور تقرير الوكالة كانت هناك تخمينات تداولتها الصحافة الاسرائيلية حول احتمالات ضربة عسكرية اسرائيلية على المنشآت النووية الايرانية.
وقال مسؤول امريكي بارز ان واشنطن تدرس ممارسة ضغوط اكبر على ايران ان هي امتنعت عن تقديم ردود لما ورد في تقرير الوكالة.
ونقلت وكالة رويترز للانباء عن هذا المسؤول، الذي امتنع عن ذكر اسمه، قوله ان زيادة الضغوط "تتضمن عقوبات اضافية تفرضها الولايات المتحدة، وتتضمن ايضا خطوات اخرى نتخذها مع بلدان اخرى".

111108204019_iran_nuclear_facility_304x171_afp.jpg

"زيادة التوتر"
وتقول مراسلة بي بي سي في واشنطن كيم غطاس انه من غير المرجح ان تؤيد الصين وروسيا فرض مزيد من العقوبات على ايران.
وقالت موسكو ان تقرير الوكالة تسبب في زيادة التوتر، وان هناك حاجة الى مزيد من الوقت لتحديد وتشخيص ما اذا احتوى على دليل جديد وموثوق بوجود عنصر عسكري في برنامج ايران النووي.
ويقول خبراء ان امام ايران سنة على الاقل، وربما اكثر، للوصول الى نقطة تصنيع قنبلة نووية، وان بعض هؤلاء يعتقدون ان القيادة الايرانية تريد ان تكون في وضع لانتاج سلاح كهذا في وقت قصير.
وقال وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي انه "لا يوجد اي دليل جدي" على ان ايران تتجه نحو انتاج رأس نووي.
واضاف: "لقد كررنا القول باننا لا نريد انتاج اسلحة نووية. موقفنا هو دائما يتمثل في عدم استخدام برنامجنا النووي لاغراض غير سلمية".


لانريد الشتم لا نريد المذاهب لا نريد العواطف في الموضوع كل ما نريدة نقاش و تغطية
 
رد: الأزمة الايرانية

وزير الدفاع الامريكي: ضرب ايران سيضر بالاقتصاد العالمي
111115153942_leon_panetta_304x171_afp.jpg
 
رد: الأزمة الايرانية

قال وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا انه سيثير مخاوف الولايات المتحدة من العواقب غير المقصودة لتوجيه اي ضربة عسكرية لايران خلال محادثات مع نظيره الاسرائيلي يوم الجمعة بما في ذلك أثرها المحتمل على الاقتصاد العالمي.
وكان بانيتا يتحدث للصحفيين المسافرين معه الى كندا الخميس، وقال ان الولايات المتحدة تعتقد ان اكثر السبل فعالية لمواجهة ايران ما زال هو استخدام الضغط الدبلوماسي والعقوبات لمحاولة كبح جماح البرنامج النووي لطهران.
 
رد: الأزمة الايرانية

وقال بانيتا "من الواضح ان الذهاب ابعد من ذلك يثير قلقنا بشأن العواقب غير المقصودة التي قد تنجم عنه".
واشار الى تحليل أمريكي يفيد ان توجيه ضربة الى ايران سيؤخر البرنامج النووي لايران عاما او عامين على الاكثر.
واضاف انه سيكون له ايضا انعكاسات على القوات الامريكية في المنطقة.
وقال بانيتا: "يجب ان اقول لكم ثالثا انه ستكون لذلك عواقب اقتصادية قد تؤثر لا على اقتصادنا فحسب ولكن على الاقتصاد العالمي".
واضاف وزير الدفاع الامريكي: "ولذلك فان هذه الامور يتعين دراستها جميعا".
ومن المقرر ان يحضر بانيتا منتدى أمنيا في هاليفاكس بكندا ويعقد ايضا محادثات ثنائية مع وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الجمعة.
وقال بانيتا حينما سئل عن الرسالة التي سيوصلها الى باراك: "لقد أثرت تلك النقاط من قبل وسوف اناقشها ثانية".
واضاف: "الولايات المتحدة تشعر بقوة ان السبيل الى معالجة ذلك هو من خلال العمل مع حلفائنا والعمل مع المجتمع الدولي لتطوير العقوبات والجهود الدبلوماسية التي تفرض مزيدا من العزلة على ايران".
واكد بانيا ان "ذلك هو اكثر السبل فعالية لمواجهتهم في هذه المرحلة".
 
رد: الأزمة الايرانية

يرجى اضافة مصادر الاخبار حتى لا يغلق الموضوع
 
رد: الأزمة الايرانية

ايران تنفي علاقتها "بالشبكة الارهابية" التي تقول البحرين إنها فككتها
111113222323_tear_gas_are_fired_at_anti-government_protesters_by_riot-police__304x171_reuters.jpg
 
رد: الأزمة الايرانية

نفت ايران يوم الاثنين الاتهامات التي وجهتها اليها البحرين بأن لها علاقة "بخلية ارهابية" تقول المنامة إنها نجحت في تفكيكها.

ونقل تلفزيون العالم الايراني الرسمي عن امير عبداللهيان نائب وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية قوله إن "هذا الاتهام العاري عن الصحة قد لفقته الولايات المتحدة."وقال عبداللهيان: "لن يؤدي تصعيد التوتر الامني واتباع سياسة معاداة ايران الى حل المشاكل التي تواجهها البحرين."
يتبع
 
رد: الأزمة الايرانية

واضاف: "عوضا عن محاولة تصدير مشاكلهم والخروج بهذه الادعاءات التي تفتقر الى اي اساس، سيكون اجدر للحكام البحرينيين ان يعملوا لاعادة بناء الثقة وردم الهوة التي تفصلهم عن الشعب البحريني."
دعم
وكانت السلطات البحرينية قد قالت يوم الاحد إن خمسة اشخاص اعتقلتهم بتهمة التخطيط لشن هجمات في البلاد، حصلوا على دعم من جانب إيران.
وقال متحدث باسم النيابة العامة في البحرين إن أحد المعتقلين تلقى تدريبات عسكريا ودعما ماليا من جانب الحرس الثوري الإيراني وقوات الباسيج.
ونقلت وكالة الانباء البحرينية عن متحدث باسم النيابة العامة قوله ان "عبد الرؤوف الشايب وعلي مشيمع المقيمين بالخارج قاما بتأسيس هذه الجماعة بالتنسيق مع المتهمين بغرض ارتكاب عمليات إرهابية داخل البحرين، واستهداف مبنى وزارة الداخلية ومقر السفارة السعودية بالمنامة وجسر الملك فهد الرابط بين البلدين".
وأضاف المتحدث أن المتهمين "قاموا بالتنسيق مع جهات عسكرية في الخارج من بينها الحرس الثوري وقوات الباسيج بإيران لتدريب العناصر المنخرطة في الجماعة على استخدام الاسلحة النارية والمتفجرات، تمهيدا لاستعمالها في تنفيذ مخططاتها".
وقال إن التحقيقات توصت إلى وجود مخطط لإيفاد أعضاء الخلية إلى إيران لتلقي التدريب العسكري على دفعات
وأوضح المتحدث أن النيابة العامة وجهت الى المتهمين الخمسة "تهم إنشاء جماعة إرهابية الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاخلال بالنظام العام وتعريض سلامة وأمن المملكة للخطر، والتخابر مع من يعملون لمصلحة دولة أجنبية بقصد ارتكاب عمليات عدائية ضد مملكة البحرين".
وأمرت النيابة بحبس المتهمين ستين يوما على ذمة التحقيق.

يتبع
 
رد: الأزمة الايرانية

توتر
وتشهد العلاقات بين المنامة وطهران توترا شديدا خصوصا بعد قيام سلطات البحرين بالتصدي لمظاهرات احتجاجية قادتها المعارضة الشيعية في وقت سابق من العام الجاري.
وهاجمت ايران بشدة دخول قوات من مجلس التعاون الخليجي الى البحرين لدعم النظام في مواجهة الحركة الاحتجاجية.
 
رد: الأزمة الايرانية

امريكا قد تفرض عقوبات على قطاع البتروكيماويات الايراني وتتردد في عزل البنك المركزي

110716095402_gas_oil_iran_304x171_fars_nocredit.jpg
 
رد: الأزمة الايرانية

تفيد انباء من واشنطن ان الولايات المتحدة تعتزم معاقبة صناعة البتروكيماويات الايرانية سعيا لزيادة الضغط على طهران بعد توفر ادعاءات جديدة باحتمال سعيها لامتلاك اسلحة نووية.
ووصفت وكالة رويترز تلك المصادر بانها "مطلعة على هذا الامر".وتريد واشنطن ان ترسل اشارة قوية بعد ان اصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا في الثامن من الشهر الجاري قال ان ايران تعمل كما يبدو على تطوير قنبلة نووية وانها مازالت تنفذ ابحاثا متصلة بهذا الامر.

وربما يتم الكشف عن هذه العقوبات يوم الاثنين.
وتتطلع ان الولايات المتحدة لايجاد وسيلة لمنع الشركات الاجنبية من مساعدة صناعة البتروكيماويات الايرانية بالتهديد بحرمانها من دخول السوق الامريكية.
وعلى الرغم من ان الدول الاوروبية تستاء تاريخيا من مثل تلك العقوبات الامريكية "المتجاوزة لاراضيها" والتي تسعى لمعاقبة الشركات الاوروبية، قالت المصادر انه في هذه الحالة فمن المرجح ان تحذو الدول الاوروبية حذو الولايات المتحدة رغم ان ذلك لن يكون بشكل فوري.
ويحظر على الشركات الامريكية الاتجار مع ايران، وبالتالي فان الحملة الامريكية تستهدف الشركات الاجنبية من خلال جعلها تختار بشكل فعلي بين العمل مع صناعة البتروكيماويات الايرانية او القيام بنشاط في السوق الامريكية الواسعة.
وتشك الولايات المتحدة في ان ايران ربما تستخدم برنامجها النووي المدني كستار لتطوير اسلحة نووية، الا ان ايران تصر على ان برنامجها سلمي تماما.
وزاد القلق من البرنامج النووي الايراني بعد ان نشرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية معلومات استخباراتيه الاسبوع الماضي تشير الى ان ايران قامت بابحاث وتجارب من اجل امتلاك القدرة على صنع اسلحة نووية.
وادانت ايران النتائج التي توصلت اليها الوكالة بوصفها "غير متوازنة"، و"ذات دوافع سياسية"، وتنفي ايران دوما انها تريد حيازة اسلحة نووية.
وحسب تلك المصادر فقد جرت ايضا مناقشة العقوبات على القطاع المالي الايراني.
وعلى الرغم من اعلان مسؤولين امريكيين الاسبوع الماضي ان فكرة عزل البنك المركزي الايراني مستبعدة تماما الان قال مصدر ان هناك تفكيرا في فرض مزيد من الاجراءات المحدودة.
وقالت المصادر ان الولايات المتحدة تعترض على محاولة عزل البنك المركزي الايراني تماما بسبب الخوف من ان هذا قد يؤدي الى رفع اسعار النفط بشكل كبير مما قد يعرض الانتعاش الامريكي للخطر.
وتتزايد ضغوط الكونغرس، خاصة من جانب الجمهوريين لفرض مزيد من العقوبات خاصة على القطاع المالي والبنك المركزي الايراني.
ومن بين هؤلاء السياسيين ايضا حاكم تكساس والمرشح الرئاسي ريك بيري ووزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس.
وفي الاسبوع الماضي تقدم عضو مجلس الشيوخ مارك كيرك، وهو جمهوري ايضا، بتعديل لقانون العقوبات يقول انه سيجعل البنك المركزي الايراني ينهار.
ويستهدف التعديل معاقبة اي مؤسسات مالية غير امريكية تتعامل مع البنك المركزي الايراني، الا ان الادارة الامريكية تخشى ان تؤدي عقوبات على البنك المركزي الايراني الى ارتفاع كبير في اسعار النفط بما يضر بالانتعاش الامريكي.
وتسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها الاوروبيون ولاسيما بريطانيا وفرنسا والمانيا الى التوصل لسبل زيادة الضغط على ايران دون اللجوء الى مجلس الامن الدولي حيث من شبه المؤكد ان تعترض عليها روسيا والصين.
يتبع
 
رد: الأزمة الايرانية

وتسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها الاوروبيون ولاسيما بريطانيا وفرنسا والمانيا الى التوصل لسبل زيادة الضغط على ايران دون اللجوء الى مجلس الامن الدولي حيث من شبه المؤكد ان تعترض عليها روسيا والصين.
واجاز مجلس الامن الدولي اربعة قرارات تفرض عقوبات على ايران، ولكن كلا من روسيا والصين اوضحت اعتراضها على الذهاب الى مدى ابعد في الوقت الحالي.
 
رد: الأزمة الايرانية

111116004606_304x171_idx.jpg


طلبة ايرانيون قرروا ان يحموا منشآت بلادهم النووية باجسادهم
 
رد: الأزمة الايرانية

تشييع قتلى انفجار قاعدة الحرس الثوري الإيراني بحضور خامئني
111114124837_iran_muqaddam_funeral_304x171_reuters.jpg
 
رد: الأزمة الايرانية

الكويت تنفي ان مواطنيها المعتقلين بايران كانا يتجسسان



نفت الكويت الاثنين ان يكون مواطناها اللذان اعتقلا في ايران جاسوسين، مؤكدة انهما يعملان لصالح قناة تلفزيونية وقد دخلا الجمهورية الاسلامية بموجب تأشيرة.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية "نفيه نفيا قاطعا ما تضمنه الخبر (عن الكويتيين) من اتهام لهما"، موضحا ان "المواطنين الكويتيين يعملان في قناة تلفزيونية كويتية خاصة وهما مكلفان باعداد احد البرامج الاجتماعية الخاصة بالقناة".


واشار المصدر حسب ما نقلته وكالة الانباء الفرنسية الى ان "المواطنين قد حصلا على تأشيرة الدخول اللازمة من الجهات الايرانية المعنية لانجاز مهمتهما مؤكدا ان الاتصالات بالسلطات الايرانية قد بدأت لتوضيح الموقف وضمان اطلاق سراحهما".
واعتقل المواطنان الكويتيان في عبدان، جنوب غربي ايران، بتهمة التجسس، كما اعلن حاكم المدينة ونقلته عنه محطة تلفزيون العالم الايراني الناطقة بالعربية الاحد.
وقال الحاكم بهرم الخاص زادة: "اعتقل كويتيان وفي حوزتهما معدات للتجسس".
وطبقا لما قاله نائب المدينة عبد الله كعبي, فان "الكويتيين اعتقلا قبل يومين وكانا دخلا الى ايران بصورة غير قانونية".
وتوترت العلاقات بين ايران والكويت في الاشهر الاخيرة بعدما حكمت محكمة كويتية في مارس/اذار الماضي على ايرانيين اثنين وكويتي بالسجن المؤبد بعد ادانتهم بالتجسس لحساب طهران.
وفي تلك الفترة استدعت الكويت سفيرها من ايران واتخذت ايران اجراء مماثلا.
وفي مايو/ايار الماضي، واثر زيارة وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الى الكويت، عاد كل من السفيرين الى البلد الذي كان معتمدا فيه واضعين بذلك حدا لازمة عابرة بين البلدين.
كما تشهد العلاقات بين ايران ودول الخليج العربية توترا منذ ان دانت ايران في مارس الماضي تدخل الجيش السعودي في البحرين لدعم الحكومة التي قمعت حركة احتجاج قادتها الغالبية الشيعية في البلاد.
 
عودة
أعلى