من الاقوى الباتريوت ام اس-400....؟

إنضم
23 مايو 2008
المشاركات
74
التفاعل
1 0 0
النظام الصاروخي S-300 و S-400
تكتسب أنظمة الدفاع المتوسطة والبعيدة المدى أهمية متزايدة في تكتيكات الحروب المدنية ، وفي الخطط الإستراتيجية للدفاع ضد التهديدات المتطورة.وفي هذا الإطار فإن الصواريخ الروسية المضادة للطائرات والمعروفة بنظام " أس 300 " تشكل مصدر قلق لسلاح الجو الأمريكي في كل مرحلة تستعد خلالها الولايات المتحدة لخوض حرب إذ تتخوف الأخيرة من توجيه رسالة روسية كما حصل في بداية الحرب اليوغوسلافية ثم في حرب أفغانستان وهذا ما يشكل مأزقاً أمريكياً جديدا يؤكده المدير العام لمؤسسة " Antey " فبنيامين يفريموف المنتجة لنظام أس 300 في م "S-300VM" ( لا مثيل له في العالم على الإطلاق ) .
فمنظومة "S-300VM" هي أحدث تعديل للمنظومة "S-300V" / سام - 12 المضادة للأهداف الجوية ونظراً لامتلاكها قدرات الاشتباك مع الهدف الجوي على مدى 200 كلم (وهو أوسع مدى اشتباك في أنظمة الدفاع الجوي الحديثة) فإن مزاياها ستبقى الأكثر تفوقاً بالنسبة لأنظمة الدفاع الجوي طويلة المدى في العالم الآن وفي المستقبل القريب.
منظومة الصواريخ " إس 300 " لقد قامت روسيا أخيراً بإنشاء مجموعة تمويه وتصنيع الأنظمة الدفاعية وهي المجموعة التي تجمع بين الشركات الروسية الصانعة لأنظمة الدفاع الجوي وهيئة التجهيز ونظام الإطلاق وهي بذلك توفر تدريب لأنظمة " Almaz S-300 "( المعروفة لدى حلف ناتو باسم (Grumble SA) أي أنظمة صواريخ سطح -shy جو للارتفاعات العالية والمنخفضة . كما إنها تقوم بأعمال التحديث لأنظمة "SAM" القديمة وتقدم أنظمة كاملة للقيادة والسيطرة ويعتبر نظام "almaz s-300" أحد أفضل أنظمة sam الروسية مبيعاً خلال السنوات الأخيرة حيثُ تم تصديره إلى كل من الصين واليونان والهند وإيران بالإضافة إلى عدد من الدول شرق أسيا وأوروبا وقد تم تطوير نماذج عدة من نظام "S-300" بما في ذلك نماذج مركبة على مركبات و أخرى على مقطورات وهناك نموذج بحري بصواريخ مماثلة مثلما هو الحال في عدة أنظمة روسية.
صممت نظم صواريخ S-300 الروسية منذ العام 1969 كعائلة من ثلاثة نظم هي " s-300p" للدفاع الجوي الاستراتيجي و "s300v " للدفاع الجوي التعبوي و " s-300f " للإستخدام بواسطة الأساطيل البحرية.

20%20B.jpg
هدف هذه النماذج جميعها كان التعامل مع التهديدات العالية السرعة من الجيل الجديد وهي سرعان ما شكلت عماد الدفاع الجوي في الاتحاد السوفيتي السابق والدول الحليفة وقد صنعت هذه النظم بكثافة في روسيا بحيث وفرت في العام 1996 نحو 2075 قاذفة صواريخ "s-300" موضوعة في الخدمة لدى القوات المسلحة. وقامت مؤسسة "almaz" ببناء النظام "s-300p" للدفاع الجوي البعيد المدى الذي انتهى بناؤه في العام 1980 واشتقت منه نماذج عدة . من بين هذه النماذج النموذج البحري " s-300f " الذي ينطلق الصاروخ من أنبوبه بدون اشتعال ليشتعل على بعد 25 مترا منه . ويستطيع رادار " s-300f" كشف هذف على بعد 38 كلم لا تزيد مساحة مقطعه عن 1.0 متر مربع ، وهدف آخر مساحة مقطعه متر مربع واحد (طائرة تقليدية ) على بعد 52 كلم.ويذكر أن سرعة الصاروخ القصوى هي 1167 مترا في الثانية ومداه الأقصى 25 كلم.
يستخدم النموذج الحديث للنظام "s-300pmu1"الصاروخ الأكثر فعالية (n648) وله مميزات عدة أهمها أجهزة حاسوب فائقة التطور، وهوائي مصنوع بتقنية الوحدات المستقلة.
وهو يستطيع رصد أي هدف في أي وضعية مناورة يتخذها ، واعتماد أسلوب توجيه جديد للصواريخ ويقوم هذا الأسلوب على إدخال المعلومات إلى كمبيوتر رادار النظام ، ومن ثم إلى مستشعر توجيه الصواريخ الذي يتألف من مرحلة واحدة ، بالإضافة إلى تحديثات عدة تجعله في موقع المنافسة وتمنحه القدرة بالنسبة لأفضل الصواريخ الحديثة ومع ذلك فان مجمعantey أضافا قدرات اندماجه في أنظمة الدفاع الجوي بما في ذلك تزويد العربات القتالية الحاملة للنظام ، بأحدث المعدات التي من شانها تمييز الصديق من العدو تبعا لمعايير الحلف الأطلسي واكثر من ذلك ، يمكن بتعديل بسيط قيام العربة القتالية بإطلاق وتوجيه الأهداف الجوية "saman" التي صنعت على أساس الصاروخ القتالي العضوي الخاص بالمجمع ويمكن للهدف الطائر الطيران لمسافة 15 ال20 كلم ، بحيث يستطيع تمثيل مختلف الأهداف الجوية الحديثة . وتوفر عملية التحديث إمكانية تدمير الهدف وتوسيع المدى النيراني اكثر من 40 في المئة .
وبعد تراكم الخبرات الكثيفة نتيجة لاستخدام نظام الدفاع الصاروخي سطح - جو في العمليات القتالية صنعت s- 300pmu1 بعد تحديثه في العام 1991ف.
هذا النظام الصاروخي سطح ـ جو يعتبر الأفضل في أنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى .
ونظراً لخواصه الفريدة ومنها الاشتباك مع الأهداف الطائرة لمدى يبلغ 12كم ، وتدميره على ارتفاعات تراوحت بين 10 أمتار و 6000 متر ، فان لنظام تور لديه العدد من القدرات الفنية الممتازة التي تم تطويرها في (كون سون أنتي) من هذه القدرات المميزة ، الإطلاق العمودي للصواريخ ، والمسح الالكتروني في تعقب الهدف بواسطة الرادار ، ثم الدرجة العالية من الدقة في العمليات القتالية. وتسمح هذه المزايا بتوفير درجات عالية من كتم الصوت، وقدرة على الاشتباك مع هدفين بالتتابع إضافة إلى العمل بتناغم وبفاعلية مع عناصر المراقبة البصرية.
نظام أس 400
استباقا للحروب الوقائية والمفاجئة ، أنجزت روسيا بنجاح التجارب النهائية للنظام الصاروخي الجديد للدفاع الجوي وهو "أس 400 تري موف" الذي وضع في خدمة الجيش الروسي إلى جانب "أس 300" أو نيابة عنه وذلك إلى حين اعتماد نظام للدفاع موحد للدفاع الروسي بحيث تصبح منظومة "أس 400 تري موف" أساس الدفاع الجوي الروسي مستقبلا.
تتفوق منظومة صواريخ " تري موف" على التصاميم الغربية من حيث بعد المسافة وكشف الأهداف وإصابتها.
فهذه الصواريخ يمكنها أن تدمر الأجسام الطائرة على مسافة تفوق 200 كم.
وتستخدم في إدارة " تري موف" احدث أجهزة الحواسيب من طراز "البروس" وهي قادرة على أن تحدد بدقة وبدون خطأ مكان وجود الأهداف الطائرة سواءً كانت قاذفات قنابل إستراتجية أو مقاتلات أو صواريخ مجنحة . وبوسع العقل الالكتروني ل" تري موف" أن يحدد بأمر من المشغل أو من تلقاء نفسه أولويات الأهداف التي يصيبها

20%20a.jpg

اس-400 اثناء الاطلاق




يتبع........................................

 
مقدمة لكيفية عمل صواريخ باتريوت


patriot-launch-animated.gif



صواريخ باتريوت لها هدف مذهل جداً ، فمهمته البحث والتحديد ثم الإصطدام بالصاروخ الدخيل والذي يتراوح طوله بين ال3 وال 6 أمتار!

مع العلم أن هذا الصاروخ الدخيل يمكن ان تتراوح سرعته من ثلاث أضعاف الى خمسة أضعاف سرعة الصوت.

أنظمة صواريخ باتريوت المطورة يمكن أن تعترض حتى الطائرات وصواريخ كروز.




الأساسيات



sakton911-1072038288.jpg



كما هو الحال مع صواريخ ستينجر ، فصواريخ باتريوت صواريخ موجهة ، طبعاً بفارق أن صواريخ باتريوت أكثر تعقيداً

فصواريخ ستينجر تعمل عن طريق تتبع حرارة المحرك للهدف عن طريق الأشعة تحت الحمراء ، و من الواجب أن يكون هناك شخص مسؤول عن إيجاد الهدف وتحديد ماهيّته ويقوم بعد ذلك بمتابعة الهدف لحين يتسنى لأجهزة الرصد إحكام الهدف ويتم إطلاق الصاروخ بعد ذلك




على العكس من ذلك ، يعمل صاروخ باتريوت عن طريق ( الرادار ) ،
فصواريخ باتريوت تعتمد على أجهزة رادار أرضية تقوم بإيجاد و التعرف على الهدف ومن ثم تتبعه .




تستطيع أجهزة الرصد لصواريخ باتريوت إحكام الغلق على الصاروخ القادم(القدرة على ملاحقته) ولو كان على مسافة 80 كلم .


طبعاً ستكون رؤية الصاروخ القادم مستحيلة من هذه المسافة .


يتميز نظام باتريوت بانه قادر على العمل من دون أي تدخل بشري ، النظام يستطيع العمل بدون أي تدخل بشري حيث يكون في الوضع الأتوماتيكي وقد تسبب النظام الأوتوماتيكي في إسقاط طائرة حربية بريطانية عن طريق الخطأ ..




وعلى الرغم من ذلك فإن وجود هذا النظام الأتوماتيكي امر ضروري للغاية ، لأن الصواريخ القادمة تسير عادة بسرعه ميل واحد لكل ثانية ، فسيكون من الصعب التعامل مع الصاروخ في حالة إكتشافه ، لذلك يعتبر النظام الأتوماتيكي أمر هاماً



يتم إطلاق صواريخ باتريوت عن طريق ( البطاريات ) المثبتة في الأرض


كل بطارية تحتوي على خمسة أمور أساسية :

الصواريخ MIM-104

منصة الإطلاق والتي يتم فيها تثبيت الصاروخ ونقله وتحديد هدفه و إطلاقه ، وهذا الجزء مهم جداً لأن كل صاروخ يزن حوالي 1 طن .

هوائي الرادار من نوع MPQ-53 أو MPQ-65 لكشف الصواريخ القادمة .

سيارة ( فان ) معدة بالأدوات الخاصة مثل الكمبيوترات اللازمة لتشغيل وإدارة البطاريات .

محطة توليد للكهرباء، وهي عبارة عن شاحنة تحتوي على مولدين للطاقة بقوه 150 كيلو واط ، لتزويد هوائيات الرادار وغرفة التحكم بالطاقة اللازمة .


بما أن صاروخ الباتريوت يحتوي على 16 منصة إطلاق ، وصواريخ إحتياطية مضافة الى الصواريخ الأساسية ، فإن عملية نشر هذه الصواريخ ليس بالأمر الهين أبداً.





منصات الإطلاق


patriot-truck.jpg


كل بطارية تحتوي على 16 منصة إطلاق ، وجميع هذه المنصات متصلة مع محطة التحكم عن طريق الألياف البصرية ، أو موجات الراديو .

محطة التحكم تعطي الأوامر لمنصات الإطلاق لإطلاق الصاروخ .



كل منصة إطلاق تحتوي على أربعة صواريخ من نوع PAC-2 أو 16 صاروخ من نوع PAC-3

وكل منصة إطلاق لها محطة توليد كهرباء خاصة .


patriot-truck-2.jpg





الرادار



patriot-radar-unit.jpg


كل بطارية لصاروخ باتريوت ، لها هوائي رادار عالي القوة ، ولهذا الرادار مواصفات كالتالي :

يقوم بمسح الأجواء بحثاً عن أهداف قادمة

تحديد الأهداف الكامنة

تحديد نوعية الهدف وسرعته وإتجاهه .

توفير المعلومات عن الهدف ، هل هو صديق أم عدو ، وهناك قصور كبير للنظام في هذا الجانب .

توجيه صواريخ باتريوت

توضيح الأهداف لإصابتها بشكل دقيق .





غرفة التحكم




patriot-radar-control.jpg



غرفة التحكم ، عبارة عن مركز قيادة صواريخ الباتريوت ، يديرها ثلاث أشخاص بالإضافة الى الكمبيوتر الذي يتحكم بالبطاريات



داخل غرفة التحكم ، يوجد شاشتين للرادار ، يستطيع من خلالها مسؤول الرادار رؤية جميع الأهداف التي تم رصدها ، ويستطيع مسؤول الرادار تحويل النظام الى النظام الأوتوماتيكي .

-----------------------------------------------------------



اتمنى أن تكونوا إستفدتم من الموضوع و أسأل الله التوفيق والسداد ..
ولمن أراد زيارة الموقع الأصلي يذهب إلى الرابط :





الصورة الأصلية :



patriot-diagram-large.gif
 
بصراحة معلوماتي سطحية عن انظمة الدفاع الجوي الحديثة ولكن الا يشكل نشر الباتريوت مشكلة لوجستية بسبب صعوبة حركته ونقله فهو يحتاج أن يعمل إلى محطة توليد كهرباء خاصة به وغرفة تحكم مستقلة ورادار مستقل ويجب ان تعمل كل هذه الأشياء معاً وهذا يجعله هدف سهل الرصد والتدمير بالمقارنة مع الأس-400 ، مجرد تساؤل قد لا يكون في محله ونترك المجال للمختصين لعمل مقارنة شاملة بين النظامين .
 
تم مراجعة مواضيع مختلفة عن النظامين و اريد الاجابة.....

لو كنت قرات المناقشات بالموضوع لوفرت على نفسك هذا العناء !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
اولا اس 400 هو الاقوى من حيث المدى وكنت قد قرات فى مجلة الدفاع موضوع عن اللاس 300 وقالوا انه يتفوق على نظام الباتريوت فما بالك باللاس 400
 
اذن سأجيبك الاس-400 حتى الان لم يدخل حربا حقيقيا...
الباتريوت دخل في حروب كثيرة حرب الخليج في تحرير الكويت....
ولقد صدى معظم الصواريخ العراقية......
ولكن يبقى السؤال من الاقوى....؟؟؟؟؟
 
الباتريوت اثبت فشله في حرب حزب الله والكيان الصهيوني2006
الاس 300 اقوى من الباتريوت وكل يعرف امكانيته
اما الاس 400 لايمكن الحكم عليه لانه حديث و لم يجرب في اية حرب حتى الان
 
اذن سأجيبك الاس-400 حتى الان لم يدخل حربا حقيقيا...
الباتريوت دخل في حروب كثيرة حرب الخليج في تحرير الكويت....
ولقد صدى معظم الصواريخ العراقية......
ولكن يبقى السؤال من الاقوى....؟؟؟؟؟


القنبلة الهيدروجينية حتى الآن لم تدخل حرباً حقيقية...
القنبلة النووية دخلت حرباً حقيقية...وقد أثبتت قوتها وخطورتها ونجاحها الساحق
ولكن يبقى السؤال من أقوى القنبلة النووية أم الهيدروجينية؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


منطلق رهيب جداً للمقارنة..!!!!
 
القنبلة الهيدروجينية حتى الآن لم تدخل حرباً حقيقية...
القنبلة النووية دخلت حرباً حقيقية...وقد أثبتت قوتها وخطورتها ونجاحها الساحق
ولكن يبقى السؤال من أقوى القنبلة النووية أم الهيدروجينية؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


منطلق رهيب جداً للمقارنة..!!!!



تشبيهك ممتاز استاذ امجد !!!
 
الباتريوت اثبت فشله في حرب حزب الله والكيان الصهيوني2006
الاس 300 اقوى من الباتريوت وكل يعرف امكانيته
اما الاس 400 لايمكن الحكم عليه لانه حديث و لم يجرب في اية حرب حتى الان

اسمح لي اخي توضيح نقطة مهمة وهي ان اي نظام في العالم لحد الآن لن يستطيع اعتراض قذائف الكاتيوشا القصيرة المدى لانها بطيرانها المنخفض لا تمنح للرادار فرصة كشفها و تتبعها
الباتريوت مخصص للصواريخ فوق 250 كلم اما الكاتيوشا هي قذائف فقط و ليست صواريخ أرض--أرض بالمعنى الكامل للكلمة ....
يعني لا الباتريوت و لا الحيتس و لا الأس 400 مخول لاعتراضها ....تحياتي ---------Ibn zyad
 
القنبلة الهيدروجينية حتى الآن لم تدخل حرباً حقيقية...
القنبلة النووية دخلت حرباً حقيقية...وقد أثبتت قوتها وخطورتها ونجاحها الساحق
ولكن يبقى السؤال من أقوى القنبلة النووية أم الهيدروجينية؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


منطلق رهيب جداً للمقارنة..!!!!
لم يعجبني التشبيه بالمطلق .. لانه صراحة غير منطقى رغم انه ضاهريا يبدو كذلك... فهو يشبه بين شيئين لا علاقة بينهما .. وضروفهما تختلف كل الاختلاف.
ثم لا احد ينكر ان احد ابرز المعايير و اهمها في تقييم السلاح هو انجازاته وعمله ! وانا اجزم ان اغلب جيوش العالم تضع المعيار هذا كمعيار اساسي لشراء سلاحها .وتقييمه
فعلا الباتريوت ابلى البلاء الحسن في الحروب التي خاضها حتى ولو بنسخ اقل فاعلية من نسخه الحالية .. ااما الاس-400 ورغم ما يروج عنه .. ما دام لم يدخل حربا حقيقية لا يمكن تقييمه .. بغض النظر عن التجارب ..... لانه طبعا حسابات و ضروف الحروب اعقد بكثيييييييييير من مجرد تجارب.
وهنا يمكنني ان اسوق لكم مثالا حيا ..عن الميركافا الاسرائيلية وما كان يروج عن قوتها .. ! لولا دخولها في حرب لبنان والفشل الذريع الذي حققته .. هل كانت النظرة اليها كدبابة جبارة ستتغير !!! اكيد لاااا
والسلام
 
عودة
أعلى