مقتل 26من الاجهزة الامنية التركية نتيجة اعتداء على مديرية الشرطة في جنوب شرق تركيا

إنضم
30 أغسطس 2009
المشاركات
631
التفاعل
21 0 0
34bd8a8d48e63298f911f6d4c1536857.jpg
AFP NAIL KADIRHAN
مقتل 26 فردا من الاجهزة الامنية التركية نتيجة اعتداء مسلحين على مديرية الشرطة في جنوب شرق تركيا

قتل 26 فردا من اجهزة الامن التركية واصيب 18 شخصا آخر بجروح نتيجة هجوم شنه مسلحون على مبنى الجندرمة ومديرية الشرطة في بلدة تشوكورجا بالقرب من الحدود العراقية. وأفاد التلفزيون التركي بان الهجومين وقعا ليلة يوم 19 اكتوبر/تشرين الاول في اقليم هكاري في جنوب شرق تركيا. ويتم حاليا التأكد من عدد الضحايا.
يذكر ايضا ان الهجومين وقعا في آن واحد واستغرقا نحو نصف الساعة. وقد وضع رجال الشرطة والاجهزة الامنية الاخرى في حالة التأهب الدائم للتصدي لاي هجمات محتملة أخرى.
وقام رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان بالغاء زيارته المقررة اليوم الى كازاخستان بسبب تفاقم الوضع الامني في مناطق جنوب شرق البلاد. كما ألغى احمد دافوت أوغلو وزير الخارجية التركي زيارته لصربيا.
هذا وبدأ الجيش التركي يوم 19 اكتوبر/تشرين الاول عملية برية باستخدام طائرات حربية بغية مطاردة وتصفية مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين هاجموا منتسبي الاجهزة الامنية التركية في اقليم هكاري التركي.
 
رد: مقتل 26من الاجهزة الامنية التركية نتيجة اعتداء على مديرية الشرطة في جنوب شرق تركيا

تركيا تتوغل بالعراق وتقتل مسلحين
1_1091872_1_34.jpg
تقارير تقول إن قوة تركية خاصة تضم نحو 600 فرد توغلت في شمال العراق (الفرنسية)

قالت تركيا اليوم الأربعاء إنها قتلت 15 مسلحا من في مستهل عمليات برية وجوية استهدفت معاقل للحزب في شمال العراق ردا على هجمات متزامنة أسفرت عن مقتل 24 عسكريا تركيا.
واستهدفت الهجمات التي وقعت بعد منتصف الليلة الماضية وشارك فيها ما بين مائة ومائتي مسلح وفقا لمصادر أمنية تركية ثمانية مواقع للجيش والشرطة في إقليم هكاري قرب الحدود مع العراق.
كما أسفرت الهجمات المنسقة التي تبناها لاحقا اليوم حزب العمال الكردستاني -وهي الأسوأ منذ قتل الحزب 33 جنديا تركيا غير مسلحين عام 1993- عن إصابة 22 آخرين من الجيش وعناصر الشرطة.
وكانت تقارير قد ذكرت أن عدد القتلى في صفوف العسكريين الأتراك ارتفع إلى 26. بيد أن رئيس الوزراء أكد عقب اجتماع للقيادة السياسية والعسكرية في رئاسة الوزراء أن عدد القتلى 24.
وقالت محطات تلفزيون ووكالات أنباء تركية إن نزلا للعسكريين كان من بين الأهداف التي تعرضت للهجوم, وإن اشتباكا وقع حوله لمدة ثلاثين دقيقة.
رد فوري
وقبل إعلان حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن الهجمات, أرسلت تركيا وحدات خاصة إلى شمال العراق حيث اشتبكت مع مسلحي حزب العمال.
العمليات التركية تستهدف المسلحين
الأكراد في جبال قنديل (الفرنسية)
وقالت تقارير متطابقة إن ما يصل إلى 600 من أفراد القوات الخاصة التركية أرسلوا بالمروحيات وتوغلوا في شمال العراق مسافة تصل إلى ثمانية كيلومترات.
وتزامن التوغل الذي أكده مصدر من حزب العمال لوكالة فرانس برس مع غارات شنتها طائرات تركية على مواقع مفترضة للمسلحين الأكراد في جبال قنديل بشمال العراق.
وقال مراسل الجزيرة في تركيا إن التوغلات البرية التركية في شمال العراق لمطاردة مسلحي حزب العمال تكون باتفاق بين أنقرة وبغداد. وبدأت العمليات العسكرية بعيد اجتماع للقادة السياسيين والعسكريين الأتراك في مقر رئاسة الوزراء.
وكان أردوغان ووزير الخارجية أحمد داود أوغلو قد ألغيا زيارتين لكزاخستان وأوزباكستان تباعا, وتوجه قادة عسكريون إلى المنطقة التي وقعت فيها الهجمات. وتحدث مراسل الجزيرة في أنقرة عن مؤشرات على احتمال حدوث عملية برية تركية واسعة النطاق قريبا في شمال العراق.
وأشار في هذا السياق إلى الزيارة التي قام بها لتركيا وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الذي أبدى استعداد بلاده لضبط الحدود مع تركيا بعد أن تواترت عبرها هجمات حزب العمال الكردستاني على مواقع عسكرية تركية في الآونة الأخيرة.
وصعد حزب العمال هجماته على القوات التركية في الأشهر القليلة الماضية, ورد الطيران التركي في أغسطس/آب الماضي بقصف مواقع الحزب في شمال العراق.
يشار إلى أن هجمات حزب العمال جاءت بعد ساعات من نشر تصريحات منقولة عن رئيس الحزب –المسجون في جزيرة جنوب إسطنبول- قال فيها إن الكرة حاليا في ملعب الحكومة التركية في ما يتعلق بتسوية سلمية للصراع.
أردوغان ألمح إلى أن هناك أطرافا
خارجية تدعم حزب العمال (الفرنسية)

تهديد بانتقام
وبعيد الهجوم, توعد الرئيس التركي بانتقام شديد من منفذي الهجوم.
وحذر غل كل من يساعد حزب العمال من أن عليه تحمل عواقب ذلك, متعهدا بالاستمرار في مكافحة الإرهاب حتى النهاية.
من جهته, قال رئيس الوزراء إن بلاده ستستمر في مكافحة الإرهاب, ملمحا إلى تأييد خارجي لعمليات حزب العمال الكردستاني.
كما أشار أرشاد هولموزلو مستشار الرئيس التركي لشؤون الشرق الأوسط إلى أن أياد خارجية ربما تقف وراء تصاعد عمليات حزب العمال الكردستاني.
واستدعت أنقرة اليوم سفير لديها لتعبر له عن قلقها من موقف بعض الدول الأوروبية المتساهل تجاه حزب العمال. وبدأ حزب العمال عملياته المسلحة ضد تركيا عام 1984. ويقدر عدد ضحايا أعمال العنف المرتبطة بهذا الصراع بنحو 45 ألف شخص.
 
رد: مقتل 26من الاجهزة الامنية التركية نتيجة اعتداء على مديرية الشرطة في جنوب شرق تركيا

اتوقع تدبير النضام السوري
 
رد: مقتل 26من الاجهزة الامنية التركية نتيجة اعتداء على مديرية الشرطة في جنوب شرق تركيا

هل يصعب على تركيا أن تقبل القومية الكردية ؟؟
أدمجوهم في الحياة العامة والسياسية وأعترفوا بلغتهم كلغة رسمية معتمدة في الدولة ومؤسساتها ولهم حق التعلم بها ولكن ولأنهم أقلية يتوجب عليهم أيضاً تعلم اللغة التركية كشرط للعمل في القطاع الحكومي .....

أو إذا عجزت تركيا عن ذلك فلتمنحهم حكماً مستقلاً واسع الصلاحيات داخل منظومة الدولة التركية وليس لهم حق بتأسيس جيش خاص أو تسليح يتعدى التسليح الطبيعي لقوات الأمن الداخلية .....

إذا فعلت تركيا ذلك فسوف تنتفى مبررات العنف والألم الذي يتم تجنيد الأكراد عن طريقة ......

فسيلان الدم المسلم لايرضينا على الأطلاق ......
ولتعلم تركيا ان نهاية مثل هذة الصراعات محسومة للطرف الأضعف بسبب التدخلات الدولية وربما استقلال كامل مثل سنغافورة وتيمور الشرقية وجنوب السودان .....

وكلمة حق أقولها أن قوات الشرطة التركية تعامل الأكراد ببشاعة تفوق تعامل الصهاينه مع الفلسطينيين .... وتقوم وسائل الأعلام التركية بنزع كل صفات الأنسان عن الكردي وتصورة كهمجي قاتل ..... وهذا خطأ لايغتفر .....
 
رد: مقتل 26من الاجهزة الامنية التركية نتيجة اعتداء على مديرية الشرطة في جنوب شرق تركيا

انتمنى من ارادوغان الداعم للحرية ان يعطي ال 30 مليون كردي حقوقهم
 
رد: مقتل 26من الاجهزة الامنية التركية نتيجة اعتداء على مديرية الشرطة في جنوب شرق تركيا

الاكراد للاماانه ظلموو يجب على الاتراك اعطائهم حقوقهم او من حقهم تشكيل دوله لهم
لكان نتمنى هالاكراد يفعلون عمليتهم ضد المجوس مثل مايفعلون مع تركيه
 
رد: مقتل 26من الاجهزة الامنية التركية نتيجة اعتداء على مديرية الشرطة في جنوب شرق تركيا

انتمنى من ارادوغان الداعم للحرية ان يعطي ال 30 مليون كردي حقوقهم

30 مليوووون

ان كان العدد صحيح فلماذا لا يقيمون دولة بطلب للآمم المتحدة
 
رد: مقتل 26من الاجهزة الامنية التركية نتيجة اعتداء على مديرية الشرطة في جنوب شرق تركيا

اتمنى القيام بعملية نوعية تظم العراق وتركيا لتنظيف جبال العراق وتركيا من هؤلاء
 
رد: مقتل 26من الاجهزة الامنية التركية نتيجة اعتداء على مديرية الشرطة في جنوب شرق تركيا

اتمنى القيام بعملية نوعية تظم العراق وتركيا لتنظيف جبال العراق وتركيا من هؤلاء


لو كانوا من المطبرين لطالبت بحمايتهم من تركيا الأموية :walw[1]::walw[1]:

أم لأنهم قوم من الجن كشف عنهم الغطاء كما يقول احد المعصومين :no[2]::no[2]::no[2]:
 
رد: مقتل 26من الاجهزة الامنية التركية نتيجة اعتداء على مديرية الشرطة في جنوب شرق تركيا

شيعت تركيا اليوم الخميس 24 من جنودها الذين قتلوا خلال اشتباكات مع قوات فجر الأربعاء في واحدة من أشد الهجمات دموية منذ سنوات، في حين يواجه رئيس الوزراء التركي ضغوطا شعبية لاتخاذ إجراء صارم ضد الحزب الكردي.
فوسط حالة من الغضب الشعبي والمطالب بالانتقام أقيمت مراسم التشييع للجنود القتلى في مدينة فان شرقي تركيا.
وقد تم تنكيس الأعلام التركية من فوق المباني الحكومية والمنازل في المدن التركية في مختلف أنحاء البلاد في حين تجمع متظاهرون في مدينة إسطنبول والعاصمة أنقرة وسط شعارات تندد بحزب العمال الكردستاني ومخاوف من خطر حدوث رد عنيف ضد الأقلية الكردية.
 
رد: مقتل 26من الاجهزة الامنية التركية نتيجة اعتداء على مديرية الشرطة في جنوب شرق تركيا

بركاتك يا أسرائيل مهو أفيجدور ليبرمان قالها و شكلو عاملها


ليبرمان يهدد بدعم الميليشيات الكردية والتعاون مع الأرمن ورصد انتهاكات أنقرة لحقوق الإنسان

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية النقاب أمس عن أن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان قرر أن يكون الرد الإسرائيلي علي الخطوات التركية بطرد الدبلوماسيين من أنقرة بسلسلة خطوات بينها دعم الميليشيات الكردية والتعاون مع الأرمن والقيام بحملة دبلوماسية وقضائية لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا, بحسب ما تقوله الخطة.
حيث شهدت الأزمة بين تركيا وإسرائيل أمس فصلا جديدا من فصول المواجهة, وكانت تركيا قد أعلنت مساء أمس الأول أنها ستعمل علي منع اسرائيل من الاستغلال المنفرد للموارد الطبيعية في البحر المتوسط, فيما أكد رئيس وزرائها رجب طيب أردوغان مجددا تعهده السابق بأن سفنا حربية تركية سترافق أي سفن مساعدات تركية إلي غزة في المستقبل, وذلك في إطار تصعيد المواجهة مع اسرائيل لرفضها الاعتذار عن مقتل الاتراك التسعة في الاعتداء الاسرائيلي علي السفينة التركية مرمرة التي كانت ضمن أسطول الحرية الذي توجه لكسر الحصار عن قطاع غزة في مايو.2010
فعن رد الفعل الإسرائيلي للإجراءات العقابية التي تبنتها تركيا خلال الأيام الماضية, كشف صحيفة يديعوت أحرونوت أمس النقاب عن أن كبار المسئولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية عقدوا اجتماعا أمس الأول تمهيدا لمداولات ستجريها الوزارة اليوم برئاسة ليبرمان حول الرد الإسرائيلي علي طرد الدبلوماسيين الإسرائيليين وإعلان رئيس الوزراء التركي أردوغان الثلاثاء الماضي عن تعليق الاتفاقيات التجارية والأمنية بين الدولتين وتلويحه بأن سفن المساعدات إلي قطاع غزة سترافقها بوارج حربية تركية.
وأوضحت الصحيفة أنه في نهاية اجتماع المسئولين تم تسليم ليبرمان تقديرات مفادها أن تركيا ليست معنية باعتذار إسرائيلي علي مقتل النشطاء الأتراك في أسطول الحرية العام الماضي وإنما تفضل استغلال الخلافات مع إسرائيل من أجل رفع مكانتها في العالم الإسلامي, وأضافت الصحيفة أن ليبرمان قرر علي اثر هذه التقديرات أنه لا جدوي من البحث عن معادلات مبتكرة للاعتذار بادعاء أنها لن تقبل في تركيا التي ستضع مطالب جديدة بهدف إذلال إسرائيل وأنه من الأفضل تركيز الجهود علي معاقبتها.
وعلي أثر هذه التقييمات قررت وزارة الخارجية الإسرائيلية بناء صندوق أدوات سياسي وأمني ضد تركيا يتضمن أن تصدر إسرائيل في المرحلة الأولي تحذير سفر إلي تركيا لجميع الإسرائيليين الذين خدموا في الجيش الإسرائيلي وخصوصا في فترة الحرب علي غزة أو شاركوا في عمليات عسكرية ضد فلسطينيين, وسيكون تحذير السفر هذا متشددا للغاية كونه لا يحذر من السفر إلي تركيا وحسب وإنما من السفر إلي أي مكان في العالم عبر تركيا.
وقالت يديعوت أحرونوت إن القرار بهذا الخصوص يستند إلي معلومات تفيد بأن تركيا تخطط لاصطياد إسرائيليين لديهم ماض عسكري وتوقيفهم ومحاكمتهم.
والخطوة الثانية التي يتوقع أن يتخذها ليبرمان تتعلق بالتعاون من الأرمن والاعتراف بداية بمجزرة الأرمن التي ارتكبتها تركيا, حيث يعتزم ليبرمان خلال زيارته للولايات المتحدة في وقت لاحق من الشهر الحالي التقاء قياديين في منظمات أرمنية- التي تعتبر ثاني أكبر لوبي بعد اللوبي اليهودي إيباك- واقتراح التعاون معهم ضد تركيا, مما قد يقود إلي اعتراف إسرائيلي بمجزرة الأرمن, كما أن إسرائيل قد تدعم الجانب الأرميني في نزاعه مع تركيا حول السيطرة علي جبل أرارات.
والجبهة الثالثة, التي تعتزم إسرائيل فتحها ضد تركيا تتعلق بالأقلية الكردية في شرق تركيا التي تطالب باستقلال إقليم كردستان المقسم بين تركيا وسوريا والعراق وإيران, وفي هذا السياق يعتزم ليبرمان- وفقا لما ذكرت الصحيفة الإسرائيلية أمس- عقد لقاءات معلنة مع قياديين أكراد في أوروبا بهدف التعاون معهم وتعزيز قوتهم في جميع المستويات التي بالإمكان طرحها علي الرأي العام العالمي, علما أن إسرائيل علي دراية بأن الأكراد سيطلبون من إسرائيل مساعدات عسكرية مثل التزود بالسلاح وإجراء تدريبات عسكرية, وهو ما سيشكل خطوة إسرائيلية خطيرة ضد تركيا.
وأوضحت الصحيفة أنه إضافة إلي ذلك سيطالب ليبرمان السفارات الإسرائيلية في العالم برصد انتهاكات حقوق إنسان في تركيا تقود إلي رفع دعاوي ضد تركيا, وأضافت أن المداولات التي جرت أمس الأول في وزارة الخارجية الإسرائيلية ترأسها ران كوريئيل رئيس دائرة تركز الأنشطة الدبلوماسية في جميع السفارات الإسرائيلية في العالم واستندت هذه المداولات إلي قرار إسرائيل بعدم ضبط النفس أمام نوايا أردوغان بالعمل لصالح حماس.
وتقرر في المداولات أن وضع تركيا ليس جيدا في الحلبة الدولية وأن علاقاتها متوترة مع حلف شمال الأطلنطي الناتو واليونان وسوريا وإيران.
ونقلت يديعوت أحرونوت عن ليبرمان قوله سوف نجبي ثمنا من أردوغان يوضح له أنه ليس مجديا التحرش بإسرائيل وأن الأفضل لتركيا أن تتعامل معنا باحترام ونزاهة أساسية.
وقبل ساعات من كشف يديعوت أحرونوت عن خطة رد الفعل الإسرائيلية, كانت تركيا قد اتخذت قرار تصعيديا أو عقابيا جديدا ضد اسرائيل, حيث أكدت أن سفنا حربية سترافق أي سفن مساعدات تركية الي غزة, ولن تسمح بتكرار الغارة الاسرائيلية التي حدثت العام الماضي, وهو ما قد يفتح الباب أمام مواجهة بحرية محتملة مع إسرائيل.
وفي تصعيد للمواجهة مع اسرائيل لرفضها الاعتذار عن مقتل الاتراك التسعة قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لقناة الجزيرة التليفزيونية الفضائية إن بلاده اتخذت خطوات لمنع اسرائيل من الاستغلال المنفرد للموارد الطبيعية في البحر المتوسط.
وقال اردوغان حسب مقتطفات من المقابلة مترجمة للعربية بثتها الجزيرة السفن الحربية التركية مكلفة بالدرجة الأولي بحماية سفننا التي تحمل مساعدات انسانية إلي غزة, من الآن فصاعدا لن نسمح بتعرض هذه السفن لهجمات من اسرائيل مثلما حدث مع اسطول الحرية.
وأضاف اردوغان كما تعرفون ان اسرائيل بدأت تعلن انها صاحبة حق التصرف في المناطق الاقتصادية الحصرية في البحر المتوسط, في اشارة علي ما يبدو لخطط اسرائيلية لاستغلال احتياطيات غاز بحرية اكتشفت في مناطق يطالب بها أيضا لبنان. وفي إشارة الي تصريحات اردوغان قال ايجال بالمور المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية إنه تصريح يجدر ألا نعلق عليه.
ومن جانبه, وصف الرئيس التركي عبد الله جول في تصريحات لصحيفة حريت التركية إسرائيل بأنها دولة ناكرة للجميل, وأضاف في تصريحات علي متن طائرته الرئاسية التي أقلته إلي روسيا أن الولايات المتحدة تشجعها, وأشار إلي أنه ليس مستغربا أن يري الجميع نواب الكونجرس يقفون يصفقون لرئيس الوزراء الإسرائيلي قبل وأثناء وفي نهاية خطابه.
وعلي الجانب الآخر, سيتم خلال شهرين كاملين تدريب20 ضابطا تركيا علي استخدام الرادارات المتعلقة بأنظمة الدفاع الصاروخي لحلف شمال الأطلنطي الناتو, وذلك في وزارة الدفاع الامريكية وسيتم اختيار هؤلاء من بين العاملين بقاعدة الحلف في مدينة ازمير غرب تركيا

 
عودة
أعلى