وسائل الأعاقة والتشويش بالتفصيل

طيار سعودي

عضو مميز
إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
881
التفاعل
13 0 0
نظام الإعاقة اللاسلكي المحمول جواً : ( Air Born Communication Jamming System (ABCJS
نظام للإعاقة اللاسلكي المحمول جواً، وهو نظام يقوم بقطع الاتصالات
اللاسلكية ويغطي جميع حيزات التردد اللاسلكي المستخدمة. وتعمل الطائرة التي تحملالنظام بأسلوب SOJ

مصيدة النبضة الكهرومغناطيسية
: ( Arrested of Electro Magnetic Pulse (AEMPتعني دائرة كهربائية توضع في داخل الأجهزة لاصطيادالنبضة الكهرومغناطيسية، لتقليل طاقتها بسحبها إلى الأرض قبل أن تصل إلى قلب الجهازالإلكتروني. وتتميز بسرعة الاستجابة للنبضة وقوة تحمل كبيرة لها.

نظام
الإنذار المبكر المحمول جواً : ( Airborne Early Warning System (AEWSجهزتعدة طائرات عمودية بريطانية بهذا النظام للعمل في مهام المراقبة والإنذار لصالحالتشكيلات البحرية، حيث توفر درجة مناسبة للتأمين القتالي.

معدات مقاومة
الإعاقة : ( Anti Jamming (AJأحد وسائل التأمين الإلكتروني أو الإجراءاتالإلكترونية المضادة للأعمال الإلكترونية المعادية، ويطلق عليه مقاومة الإعاقةالمعادية.

أنظمة الاستخبارات الصناعية
: (Artificaial Intelligence (AIنظام التعرف على الأهداف باستخدام الحاسبات بعد مقارنتها بالمعلوماتالمخزنة في مكتبة التهديدات.

نظام تحديد الإحداثي والقصف المحمول
: ( Air-Lunched Saturation System Missile (ALSSمن أنظمة تحديد إحداثياتالأهداف والقصف باستخدام الحاسب الآلي المتصل بنظم الاستطلاع الإلكترونيالحديثةتعديل السعة : (Amplitude Modulation (AMويقصد به التحكمفي سعة الموجة اللاسلكية بأسلوب تعديل السعة، وهو من الأنظمة المطبقة في تقنيةالاتصالات اللاسلكية.
الصواريخ المضادة للإشعاع : ( Anti Radiation Missiles ( ARMنظام صواريخ جو/ أرض، زوّدت به الولايات المتحدة الأمريكيةطائراتها، حيث يطلق الصاروخ في اتجاه شعاع الرادار حتى يصل للهوائياتويدمرها.

طوربيدات صوتية مضادة للغواصات
: (Anti Submarine Acoustic Torpedoes (ASAT
هي طوربيدات صوتية مخصصة لمكافحة الغواصات، وينفذ الهجوم
على الغواصات فور اكتشافهااللجنة المشكلة للبحث عن وسيلة لاكتشافالغواصات

(Anti Submarine Detection Investigation Committee ( ASDIC
أحد
أجهزة البحث عن الغواصات، وأعطي هذا المصطلح الذي يرمز إلى اللجنة المشكلة للبحث عنوسيلة لاكتشاف الغواصات خلال الحرب العالمية الثانية
.

وسائل الإعاقة
للحماية الذاتية المحمولة جواً : ( Airborne Self Protection Jamming (ASPJتُعرف بنظام الحماية الذاتية المحمولة جواً للطائرات، وقد ظهر هذاالنظام أثناء حرب فوكلاند، حيث قامت به إنجلترا نتيجة وجود قصور في حماية الطائرة "الهاريير".

الحرب ضد الغواصات
: (Anti Submarine War ( ASWعُرفتبالحرب ضد الغواصات، وتعتمد على رصد ضجيج الغواصة باستخدام السونار السمعي، الذييتعرف صوت محركات الغواصةنظام الاستطلاع التكتيكي المتقدم المحمول جواً
(Advanced Tactical Airborne Reconnaissance System (ATARSهي نظمللاستطلاع الجوي المتقدمة بالولايات المتحدة الأمريكية، وقامت بتعميم هذه النظمبدءاً من عام 1993، وهي نظم بها مستشعرات كهروضوئية.

نظم الإنذار
المبكر، والسيطرة المحمولة جواً : ( Airborne Warning and Control System ( AWACS
نظام محمول جواً للإبلاغ الفوري عن أي اختراق جوي معادي، ويستخدم
أيضاً لتوجيه المقاتلات لإصابة أهدافها في الجو بدقة.

الدفاع ضد الصواريخ
: (Ballistic Missiles Defianse (BMD
نظام الدفاع ضد الصواريخ الباليستية،
ويقوم النظام بتنفيذ أعمال الاستطلاع والتتبع، ثم التمييز، ثم اعتراض الهدف، ويعملباستخدام المستشعرات الحرارية.
وحدة القتال لأعمال الحرب الإلكترونية
والاستخبارات
( Center for Electronic Warfare and Intelligence (CEWIوتعني دمج مصادر الاستخبارات مع عناصر الحرب الإلكترونية، وهو نظامصدرت به توصيات الإدارة المركزية للدراسات المعلوماتية الأمريكية نتيجة دروس حربأكتوبر 1973.

استخبارات الاتصالات
: (Communication Intelligence (COMINTويعني مراقبة النشاط الكهرومغناطيسي المعادي، خاصة الاتصالات اللاسلكية،والتي من خلالها يمكن الحصول على معلومات عن العدو.

أسلحة الطاقة الموجهة
: (Directed Energy Weapons (DEWوتعرف بأسلحة الطاقة الموجهة أو شعاعالموت، وهي تُعد الآن للاستخدام الإستراتيجي والتعبوي، وتعتبر نوع جديد منالتسلح.
نظام تبريد عادم محرك السفينة بخلطه بالهواء المضغوط داخل ماسورة
العادم
( Defense Research Establishment of Sheffield (DRES نظام تبريدعادم محرك السفينة بخلطه بالهواء المضغوط داخل ماسورة العادم، وهو أحد أنظمةالإخفاء والخداع ضد المستشعرات الحرارية.

برنامج الدفاع باستخدام الأقمار
الصناعية : ( Defense Satellite Program ( DSPبرنامج دعم الدفاع الأمريكيباستخدام الأقمار الصناعية، ويعمل لصالحه أعداد كبيرة من هذه الأقمار، ويختصباكتشاف ومجابهة الصواريخ الباليستية.

الأعمال الإلكترونية المضادة
لإجراءات الحرب الإلكترونية المعادية( Electronic Counter Counter Measures ( ECCM
وتعني إجراءات مقاومة الاستطلاع الإلكتروني المعادي، وأيضاً وقاية
النظم الإلكترونية من الإعاقة الإلكترونية المعادية ومن نظم التدمير بالأسلحةالذكية
.

الإجراءات الإلكترونية المضادة
: ( Electronic Counter Measures ( ECMوهي إحدى مهام الحرب الإلكترونية، وتعني أعمال الإعاقة الإلكترونيةالإيجابية والسلبية، وأيضاً أعمال التدمير للنظم والوسائل الإلكترونية المعادية.
الترددات الفائقة العلو : ( Extremely High Frequency ( EHF
تقع
داخل الحيز الكهرومغناطيسي، وتعني جزءاً من الحيز، ويطلق عليه اسم "حيز التردداتفائقة العلو"، ويقع في النطاق الترددي من 30-300 جيجاهرتز.
الاستخباراتالإلكترونية : (Electronic Intelligence (ELINTويعني مراقبة النشاطالراداري المعادي خاصة البصمة الرادارية، التي، من خلالها، يتم الحصول على معلوماتفنية لخصائص هذه الرادارات وأماكنها.

النبضة الكهرومغناطيسية
: ( Electro Magnetic Pulse ( EMPوهي تتولد من الانفجارات الذرية للارتفاعات العالية،وينتج عنها تدمير للمعدات والأجهزة الإلكترونية وقطع جميع الاتصالاتاللاسلكية.
 
الف شكر اخوي طيار على هذه المعلومات الرائعة بارك الله فيك
 
عودة
أعلى