الصواريخ البالستية المصرية

إنضم
5 أكتوبر 2011
المشاركات
4
التفاعل
1 0 0
في العام 1986 وخلال حرب الخليج الأولى ، مع ذروة التراشق الصاروخي بين العراق وإيران ، استطعت رؤية تأثير هذا الصاروخ المدعو " سكود " على المناطق السكنية عند سقوطه عليها .. عشرات القتلى ومثلها من الأبنية المدمره .. نحو ألف كيلوغرام من المتفجرات كانت كفيلة بإحداث هزة عنيفة تمتد على مسافة بضعة كيلومترات من مركز السقوط " .

لا نبالغ إذا قلنا أن سلاح الطيران الإسرائيلي يستطيع بلوغ أي نقطة تقريباً في عواصم دول الطوق العربية ، نحن لا نتحدث عن مراكز قيادة وسيطرة ومقرات عسكرية فقط ، بل نتحدث أيضاً عن منشئات حكومية ومراكز صناعية ومحطات كهربائية .. وربما سدود مائية !! الخبرات السابقة أثبتت مثل هذه القدرات ، ولكن هل تجرؤ القيادة الإسرائيلية على إتخاذ قرار التدمير الشامل ضد عواصم ومدن دول الجوار ؟؟ هل توجد تحفظات ومخاوف إسرائيلية تجاه إتخاذ مثل هذا القرار ؟؟

ليس سراً أن المصريين يعملون منذ زمن – وبالتعاون مع دول أخرى – من أجل تطوير نسخ مغايرة للصاروخ الأرضي الروسي سكود Scud variant ( موقع الإختبارات المصري المتضمن وقود الصاروخ ومنطقة إختبار في أبوزعبل Zaabal ، ومركز الإنتاج للصاروخ في حلوان ) مشاريع عديدة إستهدفت عصرنة modernizing وتحديث هذا السلاح الروسي العتيق لزيادة مداه وتحصيل الدقة المطلوبة ( للمصريين تجربة عملياتية في إستخدام هذا النوع من الصواريخ في حرب أكتوبر ) هذه الصواريخ ذات إستخدام وتأثير محدود في ساحة المعركة battlefield use ، وفائدتها الحقيقية تكمن في توجيهها نحو المدن civilian bombardment ومراكز الصناعة والإنتاج المدنية أو العسكرية .


أحد المشاريع المصرية الإبتدائية لتطوير صواريخ أرض – أرض كان بالتعاون مع الأرجنتين والمشروع " بدر 2000 " وهي التسمية المصرية للسلاح ، في حين كانت التسمية الأرجنتينية هي " Condor " . توقف المشروع بعد مرحلة من العمل الجاد لأسباب عدة ( كان من المفترض أن يعرض صاروخ مدى من 1000 – 1500 كلم ) ، فقرر المصريين المضي قدماً في مشروعهم الخاص المسمى " Project T " وهو مشروع وُصف بالنجاح من قبل بعض المتابعين لتطوير أداء الصاروخ الروسي Scud B . وتتحدث تقارير أخرى عن أن المصريين إستفادوا من الخبرات الكورية الشمالية ، ومنظومات صواريخ أرض – أرض نوع No-dong 1/2 ذات الدافع السائل liquid propellant والمدى البعيد longer-range .
الصاروخ Scud B في نسخته الأصلية يمتلك مدى أقصى من 300 كلم ، ( عمل المصريون بالتنسيق الفني مع الكوريين الشماليين لزيادة المدى لأكثر من 450 كلم ) ، وحمولة حربية تقدر بنحو 985 كلغم ( يعتقد أن مصنع Sakr مسؤول عن إنتاج الرؤوس الحربية ) أما نسبة الخطاْ – وهي جداً مناسبة – فتقدر بنحو 450 متر عن الهدف المنشود ( يدعي الإسرائيليون أن منظومتهم الصاروخية Arrow قادرة على إعتراض الصاروخ المصري وقبل أن يدخل الأجواء الإسرائيلية ) .

طبقا للمسؤولين أمريكان " مصر تقترب من النجاح بسرعة ، لا خطر في أن نفترض أن المصريين قد حسنوا بنجاح من مدى الصاروخ سكود "

فكيف بدأ المصريين العمل على تطوير مشروعهم الرامي لتوفير سلاح دعم – وربما ردع – إستراتيجي :

1960 : تستورد مصر مهندسون وعلماء ألمان للمساعدة على تطوير برنامجهم الخاص للصواريخ الباليستية .

1972 : يجهّز الإتحاد السوفيتي مصر بصواريخ أرض – أرض قصيرة المدى من نوع FROG-7 .

1973 : تستورد مصر تسع قاذفات سوفيتية launchers على ما يقال ، وتقريبا 18 صاروخ نوع Scud-B ، ويتم لأول مره إطلاق ثلاثة منها بإتجاه المواقع الإسرائيلية في سيناء ، أثناء حرب 1973 أكتوبر .

أوائل الثمانينات : تزوّد مصر كوريا الشمالية بصاروخ سوفيتي الصنع من طراز Scud-B ، لتطبيق مبدأ لهندسة العكسية reverse engineering ومحاولة إنتاج نسخة مشابهه .

1982 : تبدأ مصر التعاون في التعاون مع الأرجنتين والعراق على تطوير وإنتاج صاروخ بمدى 1,000 كيلومتر ، عرف هذا الصاروخ بإسم Condor II في الأرجنتين أو بدر -2000 في مصر. وقامت شركات ألمانية وإيطالية بتوفير تقنيات التوجيه للصواروخ .

1986 : تتمكّن مصر من الحصول على تفاصيل البرنامج الكوري الشمالي لتطوير الصاروخ Scud-B ، بضمن ذلك الوثائق والرسوم التقنية technical documents and drawings .

1987-1990 : يجتهد الخبراء المصريون في العراق على العمل على مشروع تطوير الصاروخ Condor II .

1988 : إعتقال ضابط عسكري مصري في بالتيمور Baltimore ، لمحاولة تهريب مواد تستخدم في صناعة الصواريخ البالستية خارج الولايات المتّحدة ( 200 كيلوغرام من مادّة كاربون الكاربون ، وهي المادة المستعمله في صناعة مخروط الصاروخ الأمامي ، وتحسّن دقة الصاروخ بحماية المخروط الأمامي من الحرارة الإحتكاكية الكبيرة التي تنتج عن دخول الصاروخ في طبقة الجو أوتوسفير atmosphere ) وإتهام مهندس مصري المولد أمريكي الجنسية ، يدعى عبد القادر حلمي ( يعمل في مركز كاليفورنيا الفضائي California aerospace ) بتسريب المعلومات السرية لصالح وزارة الدفاع المصرية .

1990 : يبدأ المصريين أول عمليات إنتاج فعلية لصواريخ Scud في مصنع هيليبولس Heliopolis factory .

1996 : تكتشف المخابرات الأمريكية على ما يقال أنه سبع شحنات بحرية shipments من كوريا الشمالية إلى مصر ، تضم مواد تستخدم في تصنيع الصاروخ Scud-C missiles ، بضمن ذلك الصفائح الفولاذية steel sheets وأجهزة الدعم .

يوليو/تموز 1997 : تؤكّد وكالة المخابرات المركزية بأنّ مصر حصلت على قطع غيار وتقنيات من كوريا الشمالية وروسيا السنة الماضية لتطوير صواريخ Scud-B .

فبراير/شباط 1999 : تقرير وكالة المخابرات المركزية يقول أن مصر " تواصل جهدها لتطوير وإنتاج " الصواريخ الباليستية من طراز Scud B و Scud C . ويضيف التقرير، أن مصر تواصل عملها للحصول على مكوّنات الصواريخ الباليستيه ballistic missile والأجهزة المرتبطة بها من كوريا الشمالية .

مارس/آذار 1999 : تؤكد وزارة الخارجية الأمريكية مصادر معلوماتية تحدثت عن أن ثلاث شركات مصرية ، هي الشركة العربية البريطانية للديناميكا Arab-British Dynamics ، وشركة حلوان للمكائن والمعدات Helwan Machinery and Equipment ، ومصنع قادر لتطوير الصناعات Kader Factory for Developed Industries ، تعمل في مشروع الصاروخ البالستي بالتنسيق الفني مع كوريا الشمالية .

فبراير/شباط 2000 : تزعم الولايات المتّحدة والمخابرات الإسرائيلية بأنّ التقنيات الغربية التي حصلت عليها الشركات الحكومية المصرية ، يتم إرسالها إلى كوريا الشمالية ، حيث يعاد تكييفها وتوظيفها كمكوّنات رئيسة متقدّمة لبرنامج الصواريخ البالستية .



المصدر: منتديات شبكة نحن العرب من قسم ركن الاخبار العامة
 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

كل المعلومات التي تم سردها تتحدث عن محاولات هل يوجد مايؤكد تطوير الصاروخ للمديات المذكوره
 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

شي جميل ان كانت مصر تمتلك صواريخ بالستيه حديثه

كل التوفيق للأخوان في مصر


لم اطلب مصدر ولكن اتمنى ان الخبر يكون صحيح لتطور مصر قدرتها الصاروخيه
 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

ان شاء الله احنا موجودين
 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

ساافترض ان مصر عدلت وطورت هالصاوريخ ااين صناعه الصواريخ كما يدعيه كثير من المصريين وايضا بدون مساعده اجنبيه !!!!
 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

هل صحيح ان العراق والسعوديه ومصر كانو مشتركين في برنامج تطوير صواريخ سكود ؟

قبل حرب الخليج الثانيه طبعا
 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

أحلى حاجه فى الموضوع حته الطيران الأسرائيلى يقدر يوصل فى أى حته ديه على أساس أن قوات الدفاع الجوى بتاعت كل العرب نايمه على ودانها !!!!!!!!!!!

الموضوع ده منقول من منتدى ......... بلاش أكتب شكر لصاحب الموضوع الأصلى
 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

با التوفيق لمصر فيجهودها

وان شاء الله تكون اخبار صحيحه وانهم تمكنو من تطوير الصواريخ
 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

أحلى حاجه فى الموضوع حته الطيران الأسرائيلى يقدر يوصل فى أى حته ديه على أساس أن قوات الدفاع الجوى بتاعت كل العرب نايمه على ودانها !!!!!!!!!!!

الموضوع ده منقول من منتدى ......... بلاش أكتب شكر لصاحب الموضوع الأصلى

ههههههههههههه قوات الدفاع الجوي ليست نائمة فحسب بل في سبات وخصوصا اننا على وجه الشتاء تقبلوا احترامي
 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

يا ريت ما نبقى انقزم بأنفسنا اكثر, وما لازم نستهين برجالنا وقدراتنا.
نعم احنا قادرين وبكل جدارة على المواجهه بوحده صفنا مش بس بالسلاح.
 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

اقصي مدا لي صواريخ مصر 2000كم
و اقصي وزن 1000 كم
المصدر كان لي قريب في الجيش تخصص في الصواريخ متوسطة المدي سكود وهونسج
و قالي انهم عندهم نسخة مطورة من الهونسج يصل مداها الي 2000 كم و وزنها 980 كم
وشكرا
 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

مصر بدأت برنامجها الصاروخى منذ الخمسينات بالإستعانة بالعلماء الألمان(فريق رفيع من العلماء يكفى أنهم بدأ من البرنامج الصاروخى الصينى فيما بعد)

يعنى كنا نطور صواريخنا وبعض الدول لاتعرف أصلا معنى كلمة صاروخ




مصر حصلت فى قضية عبد القادر حلمى على تصميمات أرقى صاروخ متوسط المدى صنع فى الغرب بيرشنج 2 (القضية معلنة بأغلب تفاصيلها بواسطة مكتب التحقيقات الفيدرالى)

فماذا يتوقع البعض ؟

مصر تركز حسب التصريحات القليلة للوزير السابق على الدقة والحمولة والرؤوس ذات الأثر التدمير المضاعف(وقود جوى وقنابل إرتجاجية وعنقودية)

يعنى صواريخنا دقيقة وذات رؤوس قوية وأغلبها حاليا يعمل بالوقود الصلب



 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

محااولات فقط
 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

هناك فيلم وثائقى على النت

أسمه ( ثوار ولأخر مدى )

ما يهمنى فى هذا الفيلم تحديدا

من الدقيقة 8.33 الى الدقيقة 9.38

فيها ما تريد ان تراه فى كل دول عربية و كل دولة مسلمة
 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

محااولات فقط

ده على اساس ان المشير طنطاوى المفروض يطلع يقول احنا عندنا صواريخ مداها اد كده ويجيب لمصر الكلام والعقوبات ولا ايه النظام ولا عايزنا نعمل زى الهبل بتوع ايران اللى قوموا الدنيا كلها عليهم؟


كفايه نفسنه بقى
 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

ده على اساس ان المشير طنطاوى المفروض يطلع يقول احنا عندنا صواريخ مداها اد كده ويجيب لمصر الكلام والعقوبات ولا ايه النظام ولا عايزنا نعمل زى الهبل بتوع ايران اللى قوموا الدنيا كلها عليهم؟


كفايه نفسنه بقى
تقييييييييييييم
 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

محااولات فقط
مصر بدأت فى الخمسينات برنامجها الصاروخى وإعتمادا على الألمان

يعنى لم يسبقنا فى العالم سوى أمريكا والسوفيت وفرنسا وسبقنا الصين حتى

فأتمنى ان يريد أن يتكلم فى موضوع أن يكون له حتى خلفية معرفية مناسبة تؤهله للحديث

على الأقل يكون قرأ كتابا عن البرنامج الصاروخى المصرى :busted_red[1]:

 
رد: الصواريخ البالستية المصرية

ياأخوة أنشاء الله أرض الكنانة قادرة دائما على البحث والتطوير بما تملكه من قاعدة بشرية وعلمية وعسكرية ومراكز بحثية ومصانع عسكرية وكل مانتمناه هو أن يباعد الله بين مصر وبين الضغوط الامريكية ونئمل فى الثورة المصرية المباركة خيرا التى أطاحت بالمخلوع الذى كان كل همه الاستجابة للضغوط الامريكية لمصلحة العدو الصهيونى وأنتظروا المارد المصرى القادم وبكل قوة وحفظ الله مصر:icon_farao[1]:
 
عودة
أعلى