الأردن يتسلم من أمريكا أربع شاحنات مزودة بأنظمة كشف اشعاعي متنقلة

إنضم
17 سبتمبر 2011
المشاركات
173
التفاعل
20 0 0
عمان - أ ش أ: تسلمت هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الأردنية من وزارة الطاقة الامريكية اليوم الأربعاء أربع شاحنات مزودة بأنظمة كشف اشعاعى متنقلة ضمن برنامج تعاون مشترك يهدف إلى تعزيز ضمانات حماية الإنسان والبيئة ومنع الاتجار غير المشروع بالمواد النووية والمشعة.

وقال رئيس الهيئة الدكتور جمال شرف في تصريح للصحفيين خلال حفل التسليم :"إن المشروع يشتمل على أربع شاحنات صغيرة مزودة بأجهزة استشعار تستخدم للكشف عن المصادر المشعة والمؤينة سيتم استخدامها في جمرك عمان ومطار الملكة علياء الدولي وفي العاصمة عمان".

وأكد شرف أهمية النظام الذي سيطبق من خلال هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي بالتعاون مع عدد من الجهات المحلية المعنية في تعزيز قدرات المملكة بمدها بالتكنولوجيا الحديثة الخاصة بمراقبة المواد النووية وغيرها من المواد الإشعاعية بما يحافظ على الانسان والبيئة محليا ودوليا ويسهم فى الكشف عن أعمال الاتجار غير المشروع بهذه المواد وردعها.

وأضاف شرف قائلاً :"إن المشروع يأتى في إطار المهام المناطة بالهيئة ودورها في توفير الحماية للمواطنين وممتلكاتهم من خلال مشروع حماية منافذ المملكة من الاتجار غير المشروع بالمواد النووية" بموجب مذكرة تفاهم وقعتها هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الأردنية مع وزارة الطاقة الامريكية في عمان عام 2008".

وأضاف إنه وبموجب المذكرة تزود وزارة الطاقة الامريكية من خلال الادارة الوطنية للأمن النووي،هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الاردنية بالمساعدة التقنية والتجهيزات اللازمة لاعتمادها في مراكز حدودية وداخل المملكة من اجل كشف واعتراض اعمال الاتجار غير المشروع بالمواد النووية وغيرها من المواد الاشعاعية.

ويعتبر المشروع الذي انضم اليه الأردن بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين منذ شهر ديسمبر عام 2008 من المشاريع المهمة في مجال الحفاظ على الامن النووي محليا ودوليا.



 
عودة
أعلى