هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
IMG_6644.jpeg
IMG_6643.jpeg
IMG_6642.jpeg
IMG_6641.jpeg
IMG_6645.jpeg
IMG_6649.jpeg
IMG_6648.jpeg


IMG_6646.jpeg




الله يكملهم بعقلهم قسم المبيعات وتسعير المنتجات
 
احد مشاريع جزر امالا افتتحت بمبلغ خيالي جدا لليله والف مبروك الافتتاح نكتفي بهذا القدر ✌️


 
:بداية:
صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية
ينفذ زياراته على متن المركبة الصينية " هونشي "





اشتهرت علامة هونشي الصينية الفاخرة بتصميم السيارات الرئاسية والدبلوماسية الحصرية
لعقود طويلة قبل دخولها لسوق السيارات المدنية والتوسع خارج الصين ,, وتم تأسيس
علامة هونشي لأول مرة في 1958 ما يجعلها أقدم علامة تجارية صينية لسيارات الركاب.

Hongqi-Logo-history.png



 

ما هي «الإقامات المميزة» السعودية الجديدة وشروط الحصول عليها؟​

تشمل التنفيذيين والمواهب والمستثمرين ورواد الأعمال ومُلاك العقارات​

أعلنت السعودية طرح 5 فئات جديدة من الإقامات المميزة بهدف زيادة استقطاب الكفاءات الاستثنائية، بما فيها التنفيذيون والمواهب والمستثمرون ورواد الأعمال ومُلاك العقارات.

وتُمكّن الإقامة المميزة حاملها من منح الإقامة لأفراد أسرته، ومزاولة الأعمال التجارية، والإعفاء من المقابل المالي للوافدين ومرافقيهم، وكذلك التنقل من المملكة وإليها من دون تأشيرة، وتملُك العقارات، وسهولة الانتقال بين المنشآت من دون رسوم، واستضافة الأقارب ودعوتهم.

وكانت السعودية أقرت نظام الإقامة المميزة قبل حوالي 5 أعوام، وقدّم مركز الإقامة المميزة فئتين منها فقط، هما الإقامة الدائمة بقيمة إجمالية تبلغ 800 ألف ريال (213 ألف دولار)، وأخرى لسنة واحدة قابلة للتجديد بمبلغ 100 ألف (26 ألف دولار).

لكن المركز أعلن، اليوم، خمس فئات جديدة للإقامة المميزة، وحدد شروط منحها، ليصل عدد منتجات الإقامة المميزة إلى 7 فئات هي: كفاءة استثنائية، وموهبة، ومستثمر أعمال، ورائد أعمال، ومالك عقار، بالإضافة إلى الفئتين السابقتين (إقامة لسنة واحدة قابلة للتجديد، وأخرى غير محددة المدة).
ويعد طرح الفئات الجديدة تطبيقاً لهدف استقطاب الكفاءات المطلوبة لتسريع تحقيق معدل النمو الاقتصادي المنشود الذي كان ضمن أهداف «رؤية المملكة 2030».



ويشهد تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المملكة نمواً مستمراً في الأعوام الست الماضية، إذ قفز من 27 مليار ريال في 2017 إلى 122 مليار ريال العام الماضي. وينتظر أن يعطي هذا البرنامج دفعة لهدف السعودية زيادة مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر في إجمالي الناتج المحلي من 3.8% إلى 5.7%.

إقامة كفاءة استثنائية​

وضع المركز مسارين لإقامة الكفاءة الاستثنائية، هما:

  • مسار الكفاءات الصحية والعلمية والباحثين، ويشترط فيها ألا يقل إجمالي الأجر الشهري عن 35 ألف ريال للكفاءات الصحية والعلمية، و14 ألف ريال بالنسبة إلى الباحثين. ويشترط هذا المسار وجود عقد عمل في الجهات المعتمدة بتخصص ذي أولوية، والحصول على درجة البكالوريوس أو أعلى، وخبرة عمل تزيد على 3 سنوات في مجال ذي صلة في التخصص، وأيضاً خطاب توصية من جهة العمل.
  • مسار التنفيذيين، ويشترط وجود عقد عمل في منصب قيادي في إحدى الجهات المعتمدة بشرط ألا يقل إجمالي الأجر الشهري عن 80 ألف ريال، بالإضافة إلى خطاب التوصية من جهة العمل.
ومدة الإقامة لهذه الفئة محددة عند الإصدار بخمس سنوات، وعند التجديد يمنح المستفيد الفترة نفسها مع استمرار استيفاء معايير الأهلية، أو إقامة دائمة في حال الإقامة لمدة 30 شهراً خلال الفترة.

إقامة موهبة​

وبالنسبة لإقامة موهبة، يشترط في المسار الأول الترشح أو الحصول على إحدى الجوائز الاستثنائية المحددة، في حين يتطلب المسار الثاني استيفاء الحد الأدنى من قائمة معايير الأهلية المعتمدة من وزارة الرياضة أو وزارة الثقافة بحسب المجال.

ويشترط في هذه الفئة اجتياز الحد الأدنى للملاءة المالية (بما يضمن تحمل تكاليف المعيشة في المملكة)، والحصول على توصية من وزارة الرياضة أو وزارة الثقافة بحسب مجال المتقدم.

وبالنسبة لمدة الإقامة لهذا النوع، فهي محددة عند الإصدار بخمس سنوات، وعند التجديد يمنح المستفيد الفترة نفسها مع استمرار استيفاء معايير الأهلية وإقامة لمدة 30 شهر خلال الأعوام الخمسة، متصلة أو غير متصلة.

أما الإقامة الدائمة، فتتطلب استمرار استيفاء معايير أهلية المنتج، وإقامة لمدة 30 شهراً خلال 5 سنوات متصلة أو غير متصلة، والحصول على توصية من وزارة الرياضة أو وزارة الثقافة.

إقامة مستثمر أعمال​

وبخصوص إقامة مستثمر أعمال، تتلخص المعايير في إصدار رخص استثمار، وتقديم السجل التجاري وعقد التأسيس، وكذلك الاستثمار بمبلغ 7 ملايين ريال كحد أدنى في أنشطة اقتصادية في المملكة، وفقاً لنظام الاستثمار. وتحصل هذه الفئة على إقامة دائمة بشكل مباشر، مشروطة باستثمار 7 ملايين ريال واستحداث 10 وظائف خلال أول عامين من العمل.

إقامة رائد أعمال​

قسمت معايير الأهلية لإقامة رائد أعمال على فئتين: الأولى تشترط الحصول على جولة/جولات استثمارية من إحدى الجهات المعتمدة من قبل مركز الإقامة المميزة بقيمة لا تقل عن 400 ألف ريال، ومدة الإقامة فيها محددة بخمس سنوات، قابلة للتجديد لمرة واحدة عند استمرار استيفاء معايير الأهلية والإقامة لمدة 30 شهراً خلال 5 سنوات.



أما الفئة الأخرى، فتتطلب الحصول على جولة/جولات بما لا يقل عن 15 مليون ريال، وألا تقل حصة المتقدم في الشركة الناشئة عن 10 في المائة. وتمتاز هذه الفئة بإقامة دائمة بشكل مباشر مشروطة باستحداث 10 وظائف على الأقل في العام الأول و10 وظائف في العام الثاني.

ومن المتطلبات المفروضة على هاتين الفئتين، الحصول على الرخصة الريادية من وزارة الاستثمار، وخطاب توصية من الجهة المستثمرة.

ويمكن لرائد الأعمال، ترشيح شخصين من فريق العمل للحصول على إقامة الكفاءة الاستثنائية مباشرة، والإعفاء في أول 3 سنوات تشغيلية من «نطاقات»، وهي مبادرة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتقييم حجم توطين المنشآت في سوق العمل.

إقامة مالك عقار​

وتتمثل معايير إقامة مالك العقار، بالتملك أو الانتفاع بالأصول العقارية بقيمة لا تقل عن 4 ملايين ريال في السعودية، وألا يكون العقار مرهونًا وألا يُرهن بعد ذلك، وألا يكون العقار تم امتلاكه أو الانتفاع به عن طريق تمويل عقاري.

ومن ضمن المعايير أن يكون نوع العقار سكنياً فقط، وقائماً وليس من الأراضي المطورة وغير المطورة، علاوةً على تقييم معتمد بقيمة الأصل صادر من مقيمين معتمدين، على أن تكون مدة الإقامة مرتبطة بامتلاك العقار أو الانتفاع به.

إقامة لسنة واحدة​

تتطلب الإقامة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد، استيفاء الحد الأدنى من الملاءة المالية، بمقابل مالي قدرة 100 ألف ريال سنوياً.

إقامة دائمة​

وبخصوص الإقامة غير محددة المدة، يشترط استيفاء الحد الأدنى من الملاءة المالية أيضاً، بقيمة 800 ألف ريال تدفع لمرة واحدة فقط.

459398.jpeg


متطلبات التقديم​

وشملت متطلبات التقديم العامة لجميع الفئات وجود جواز سفر ساري المفعول، واجتياز الفحص الطبي، وإقامة نظامية (للمقيمين في المملكة)، إضافة إلى دفع مقابل مالي حدد لجميع أنواع الإقامة بقيمة 4 آلاف ريال تدفع لمرة واحدة فقط، ما عدا الإقامة لسنة واحدة والأخرى غير محددة المدة.

دعم أهداف «رؤية 2030»​

وتأتي فئات الإقامة المميزة الجديدة في إطار تنفيذ أحد مستهدفات «رؤية 2030» المتمثل بـ«تهيئة البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار كفاءاتنا البشرية واستقطاب أفضل العقول في العالم للعيش على أرضنا، وتوفير كل الإمكانات التي يمكن أن يحتاجوا إليها، بما يسهم في دفع عجلة التنمية وجذب المزيد من الاستثمارات».

ووعدت الرؤية التي أعلنها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في 2016، بـ«إيجاد بيئة جاذبة للكفاءات المطلوبة وذلك من خلال تسهيل سبل العيش والعمل»، بخطوات بينها «اعتماد نظام فعال وميسّر لإصدار التأشيرات ورخص الإقامة».

وكشف تعداد السعودية العام الماضي أن عدد الأجانب المقيمين في المملكة يبلغ نحو 13.38 مليون شخص، أي 41.6 في المائة من إجمالي عدد السكان البالغ 32.2 مليون نسمة.
 

فرص النمو الواعدة للاقتصاد السعودي خلال العام 2024​


نشر في: 12 يناير ,2024: 05:16 م GSTآخر تحديث: 12 يناير ,2024: 06:02 م GST


شهد الاقتصاد السعودي خلال الأعوام القليلة الماضية صناعة تحويل التحديات إلى فرص وهو ما أفضى إلى نمواً متسارعاً بالرغم من التحديات العالمية وإضافة لذلك شهدنا تحولاً كبيراً في نمو العديد من القطاعات المختلفة فضلا عن توظيف التقنية في تيسير وتسهيل الأعمال .
من المتوقع أن يشهد الاقتصاد السعودي نموًا قويًا في عام 2024، وذلك بفضل استمرار جهود التنويع الاقتصادي وتنفيذ مشروعات البنية التحتية الضخمة، قطاعات مثل الطاقة والتعدين والسياحة والتي ستسهم بشكل كبير في هذا النمو.

تتطلع المملكة إلى تحقيق التحول الرقمي وتعزيز الابتكار، وهو ما يعزز من تنافسيتها على الساحة العالمية، بالإضافة إلى ذلك ، يلعب القطاع الخاص دورًا حيويًا في دعم هذا النمو، من خلال استثماراته ومشاركته في المشروعات التنموية على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية، إلا أن التوجهات الإيجابية والجهود الحكومية الرامية لتعزيز التنمية المستدامة تشير إلى مستقبل واعد للاقتصاد السعودي في عام 2024.
تؤشر العديد من العوامل المدفوعة بنتائج عام 2023، وبالسياسة العامة للمملكة إلى فرص أكبر لنمو الإيرادات في هذا العام مدفوعة ايضاً بارتفاع الإيرادات غير النفطية، ويتوقع أن تستمر هذه الإيرادات في الارتفاع هذا العام عطفاً على ارتفاعها خلال الأعوام الخمسة الماضية ويعزو ذلك إلى ارتفاع ومساهمة نشاط القطاع الخاص بتحفيز متواصل من خلال تسهيل الإجراءات الحكومية، وبرامج «الرؤية»، ومن المتوقع أن تطلق المملكة عدداً من المشاريع المرتبطة بتنظيمها لـ«إكسبو 2030»، مثل تحديد موقع إقامة المعرض والأحداث والفعاليات المصاحبة والتنسيق الاشرافي والتنفيذي للمعرض .
وعلى صعيد القطاع الرياضي في المملكة العام المقبل، فكما بدأت السعودية في تخصيص أنديتها بنقل ملكية 4 أندية لصندوق الاستثمارات العامة، إضافة إلى نقل ملكية ثمان أندية لجهات تطويرية تنموية، بدأ العمل الآن على إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للاستثمار في القطاع الرياضي ونتوقع إقبال من القطاع الخاص على الاستثمار في الأندية بالذات أندية الدرجة الأولى والثانية. وهذا الإعلان يتضمن فرصة مهمة للقطاع الخاص للاستثمار في الأندية الرياضية فضلا عن إنشاء ملاعب جديدة وبنى تحتية لضمان استضافة متميزة، وللارتقاء بالقطاع الرياضي بما يتناسب مع الطموحات العالية التي تستهدف فعلياً تطوير قطاع الرياضة إلى مستويات دولية غير مسبوقة .
وفي إطار تنفيذ المشاريع المرتبطة برؤية المملكة 2030 سيتواصل تنفيذ تلك المشروعات الطموحة مثل: «نيوم، والبحر الأحمر، وآمالا، والقدية»، حيث بدأت فعلياً بإطلاق عدد من المشروعات في مدينة الرياض مثل مشروع وسط جدة، و رؤى المدينة المنورة، و مشروعي السودة ومطار أبها.
اما على نطاق التغلب والاستفادة من التحديات العالمية فقد أسهمت المملكة في العديد من النجاحات ومواصلة جهودها في التعاون الدولي لخلق الاستقرار السياسي والاقتصادي العالمي كما تغلبت على كافة الآثار التي خلفتها جائحة كورونا والتضخم العالمي والمساهمة في حلول القضايا الجيوسياسية العالمية، كما أطلقت العديد من المبادرات التي أسهمت في حلول مشاكل سلاسل الإمداد العالمية.
من المهم الإشارة إلى أن الاقتصاد السعودي في معطياته المختلفة يقوم على التجديد والتطوير وخلق المبادرات ومواصلة الإصلاحات مما نشهد معه وبشكل متواصل الإعلان عن كافة المستجدات مثل فرص الطاقة والتعدين الجديدة ومبادرات التشجيع والتحفيز الخاصة بإقامة المقرات لكبار الشركات حول العالم والاستثمار الأجنبي الذي يواصل دوره المتميز في استكمال التوجهات المستقبلية فقد اشارت بيانات البنك المركزي السعودي الى ان تدفقات الاستثمار الأجنبي للمملكة 7.99 مليار ريال سعودي (2.13 مليار دولار) في الربع الثالث من عام 2023، بارتفاع بنسبة 29.13 في المائة عن الربع الثاني، على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية.

مجمل القول : تشير معظم التقارير التي اعلنتها الكثير من المنظمات الدولية ووزارة المالية إلى ان العام الحالي سيشهد الاقتصاد السعودي نموا بنسبة تتراوح من 4.2% الى 4.4% وهو ما يؤكد الكفاءة العالية للإدارة الاقتصادية ووضع الحلول الاستباقية لأي ازمة غير متوقعة مما يعني ان التخطيط الصحيح الذي اشتملت عليه محاور رؤية المملكة يسير وفق التطلعات ويحقق نجاحات غير مسبوقة في كافة القطاعات .
* نقلا عن صحيفة مال *
 

مختصون: تعديل البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي مرتبط بخفض سعر الفائدة والطلب على النفط​

أكد اقتصاديون، أن التوقعات الصادرة عن البنك الدولي بنمو الاقتصاد السعودي إلى 4,1% خلال 2024 تحمل قدرا كبيرا من المصداقية، مشيرين إلى أن غالبية الهيئات والمؤسسات المالية الدولية تعتمد في وضع التوقعات على الخبراء، لافتين إلى أن توقعات نمو الاقتصاد السعودي مرتبط بالمؤشرات بتراجع الفائدة خلال الربع الثالث.

وذكروا لـ (مال)، أن هناك علاقة إيجابية بين سعر الفائدة ونمو الاقتصاد العالمي، موضحين، أن الطلب على النفط سيرتفع خلال العام الجاري عطفا على التوقعات بانخفاض أسعار الفائدة، مما يسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية عالمية، مشيرين إلى أن تحرك الدولة في زيادة مساهمة غير النفطي في الناتج الوطني شكل أحد العوامل الأساسية لتوقعات البنك الدولي، مشددين على أهمية مساهمة الناتج الوطني تكون في تعظيم الفائدة من النفط الخام للاستفادة منه في القطاعات الإنتاجية المختلفة.

وأوضح الدكتور إبراهيم القحطاني رئيس قسم المالية والاقتصاد السابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أن رفع سقف التوقعات لنمو الاقتصاد السعودي الى 4.1% مقابل 3.3% توقعاته السابقة (يونيو 2023)، مرتبط بالاقتصاد الأمريكي وسعر الفائدة على القروض، مشيرا إلى أن سعر الفائدة مرتفعة في عام 2023، مما انعكس على الاقتصاد العالمي، فيما التوقعات تشير الى انخفاض سعر الفائدة في الربع الثالث من عام 2024، مؤكدا، أن تراجع سعر الفائدة يحدث انتعاش اقتصادي في الولايات المتحدة والبلدان الأوروبية وبعض الدول الأخرى.

وأشار إلى وجود علاقة سلبية بين النمو الاقتصادي و سعر الفائدة، لافتا إلى أن النمو الاقتصادي يؤثر في الطلب على النفط، متوقعا ان يسجل الطلب على البترول ارتفاعا في عام 2024 بالمقارنة مع اجمالي الطلب خلال عام 2023، مرجعا ذلك للانتعاشة الاقتصادية الحاصلة في الدول العالمية، مبينا، أن المملكة تصدر الجزء الأكبر من النفط إلى دول شرق اسيا مثل الصين والهند واليابان، فيما تصدر غالبية المنتجات البتروكيماوية الى البلدان الأوروبية، لافتا إلى أن تلك المناطق في العالم ضرورية لتسجيل النمو الاقتصادي، مؤكدا، أن التطورات الحاصلة في الاقتصاد العالمي ينعكس إيجابيا على نمو الاقتصاد الوطني.

وذكر، أن الكثير من الهيئات المالية الدولية سواء صندوق النقد الدولي او البنك الدولي تحظى بمصداقية في التوقعات، مشيرا إلى أن تلك الهيئات تعتمد على فريق من الخبراء في بناء توقعات النمو في اقتصاديات الدول، مؤكدا، أن الأرقام التي أعلنها البنك الدولي بخصوص نمو الاقتصاد السعودي تحمل قدرا كبيرا من المصداقية.

وقال الدكتور حسن العبندي أستاذ المالية والاقتصاد السابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، إن المؤشرات الإيجابية للبنك الدولي يعطي إشارات مهمة على النظرة الإيجابية لاقتصاد المملكة، مبينا، أن البنك الدولي يضع متطلبات يعمل على تحقيقها ويحث الدول الأعضاء على تبينها، موضحا، أن البنك الدولي يروج لاقتصاد السوق، من خلال اعتماد قوى العرض والطلب، دون تدخل الحكومات لتقديم الدعم للقطاعات المختلفة، لافتا إلى أن البنك الدولي يحصل على البيانات من مختلف الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، مما يمكنه من عرض الأوضاع الاقتصادية لمختلف الدول.

واعتبر، تحرك الدولة في زيادة مساهمة غير النفطي في الناتج الوطني مهم للغاية، مضيفا، أن أهمية مساهمة الناتج الوطني تكون في تعظيم الفائدة من النفط الخام للاستفادة منه في القطاعات الإنتاجية المختلفة، لافتا إلى أن افتتاح المصانع الجديدة والمختلفة يصب في زيادة مساهمة القطاع غير النفطي في الناتج المحلي، مؤكدا، أن الدولة وضعت خطة استراتيجية لزيادة مساهمة القطاع غير النفطي في الناتج الوطني، من خلال تنويع مصادر الدخل القومي بالإضافة إلى مساهمة النفط في الإيرادات العامة للدولة.

وذكر، أن الناتج المحلي يعتبر من أهم متغير من المتغيرات النمو في الاقتصاديات العالمية، مضيفا، أن النفط الخام يشكل النسبة الكبرى للمساهمة في الناتج الوطني، لافتا إلى أن السوق العالمية بحاجة مستمرة للنفط الخام، مما يجعل المملكة في الطرف الآمن، نظرا لعدم تأثر إنتاج المملكة للنفط بشكل كبير جراء التطورات في الاقتصاد العالمي، نظرا لإنتاج المملكة لسلعة استراتيجية وضرورية لكافة الاقتصاديات العالمية، مؤكدا، أن الدول المستهلكة بحاجة لاستيراد البترول على الدوام.

وأشار إلى أن استمرارية تصدير البترول للدول المستهلكة يسهم في رفد الناتج المحلي بالقوة على الدوام، مضيفا، أن الناتج المحلي عبارة عن صافي الإنتاج الوطني بواسطة أيد عاملة وطنية وتقنية سعودية وعلى أرض وطنية، مؤكدا، أن الاقتصاد الوطني يتأثر بالأوضاع العالمية بنسب متفاوتة، نظرا للتقلبات الحاصلة في الأسواق النفطية، لافتا إلى أن الاقتصاد الوطني يشهد طفرة كبيرة جراء ارتفاع أسعار النفط، بينما يواجه الاقتصاد الوطني تحديات جراء تراجع أسعار النفط في السوق العالمية.

وأوضح الدكتور خالد البنعلي أستاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ان هناك ترابط بين سعر الفائدة و النمو الاقتصادي، لافتا الى وجود عدة عوامل تسهم في تحقيق النمو الاقتصادي منها عناصر داخلية تتمحور في الاستهلاك الداخلي على المنتجات الوطنية وكذلك زيادة الإنفاق الحكومي و الأهلي، و أخرى خارجية تتمثل في النمو الطلب الصادرات الوطنية، مشيرا الى ان النمو الاقتصادي يعتمد على قوة العاملين ( الداخلي – الخارجي ) او تفوق احدهما على الاخر، مؤكدا، أن أسعار النفط تلعب دورا محوريا في تحقيق النمو الاقتصادي، موضحا، أن القطاعات غير النفطية ما تزال مرتبطة بالنفط، مبينا، أن زيادة الإيرادات النفطية يسهم في ارتفاع حجم الإنفاق في مختلف القطاعات، الأمر الذي يقود للانتعاش للقطاعات غير النفطية، لافتا إلى أن القطاع السياحي لا يشكل نسبة كبيرة في الاقتصاد الوطني والذي يعتبر من أكبر الاقتصاديات العالمية.

وذكر، أن التوقعات باستمرار الأداء الإيجابي للاقتصاد على المدى المتوسط مرتبط بتحسن أسعار النفط خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، الأمر الذي يسهم في زيادة الإيرادات، مما يسهم في استمرارية الأداء الإيجابي خلال الفترة القليلة المقبلة، موضحا، أن هناك بعض القطاعات تعرضت خلال الفترة الماضية إلى الانكماش والركود نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة على القروض خلال الأشهر الماضية، مبينا، أن زيادة أسعار الفائدة مرتبط بالتضخم العالمي، متوقعا، أن انتعاش تلك القطاعات جراء تحسن أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وأوضح، أن الاحتياطي الفدرالي الأمريكي يقود الاقتصاد العالمي، بحيث تعمد جميع الدول إلى اتخاذ خطوات مماثلة، مضيفا، أن البنوك المركزية العالمية تعمد لزيادة سعر الفائدة بمجرد إعلان الفدرالي الأمريكي زيادتها، مؤكدا، أن الفدرالي الأمريكي المحرك الأساسي لنسب الفائدة على القروض في مختلف الاقتصاديات الدولية، مشيرا إلى أن المؤشرات توحي باحتفاظ الفدرالي الأمريكي على نسب الفائدة، مرجحا، خفض نسب الفائدة في عام 2024، فتراجع التضخم في الاقتصاد العالمي يدفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لخفض نسب الفائدة، مما يحدث انتعاشة في الاقتصاد العالمية، نظرا لاعتماد الكثير من المستهلكين على الاقتراض من البنوك في الإنفاق الاستهلاكي وشراء المساكن وكذلك اقتراض الشركات في عمليات التوسع.

وذكر، أن الاقتصاد المتنوع يكون أكثر قدرة على التوسع وتجنب الهزات، لافتا إلى أن الاقتصاد الوطني يتركز على النفط، الأمر الذي ينعكس على انتعاش مختلف القطاعات غير النفطية بمجرد ارتفاع أسعار البترول، مؤكدا، أن سياسة الدولة تعتمد على التوسع في الأنشطة غير النفطية.

رفع البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي هذا العام إلى 4.1% مقابل 3.3% توقعاته السابقة (يونيو 2023)، كما رفع توقعاته للنمو في العام 2025 إلى 4.2%، مقابل 2.5% توقعاته السابقة، يعكس حالة من التفاؤل حول زخم النمو في الاقتصاد السعودي الذي يواصل فيه القطاع غير النفطي نموه القوي مدعوما بجني ثمار برامج وسياسات رؤية المملكة 2030.

وتقترب توقعات البنك الدولي الصادرة اليوم في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي (يناير 2024) عن آخر توقعات صادرة عن صندوق النقد الدولي في أكتوبر 2023 والذي توقع أن يحقق الاقتصاد السعودي 4% نموا في العام 2024، وهو ما يوضح حالة التفاؤل التي تسيطر على المؤسسات الدولة بشأن نمو الاقتصاد السعودي.

كما تقترب توقعات البنك الدولي مع توقعات وزارة المالية على المستوى المتوسط بتحقيق الاقتصاد السعودي 4.4% نمواً في 2024، إلا أنها تظل بعيدة عن تحقيق المملكة 5.7% نموا في العام 2025 وفق تقديرات وزارة المالية السعودية على المدى المتوسط.
 

أبدى إينوجومخوييف الصحافي الأوزبكستاني ازدهار الكرة السعودية تقدم لآسيا​

1705190486655.png

بدى إينوجومخوييف الصحافي الأوزبكستاني إعجابه بالحراك الرياضي السعودي، مشددا على أن ازدهارها الكروي يؤثر إيجابا على القارة بأكملها، مستذكرا وصول الاتحاد في دوري أبطال آسيا لملاقاة أجمك مع حضور اللاعبين العالميين.
جاء ذلك في معرض حديثه مع «الرياضية» خلال بطولة كأس آسيا 2023، والتي يستعد فيها منتخب بلاده لمواجهة سوريا ضمن مباريات المجموعة الثانية، وقال: «لن أنسى اليوم الذي وصل فيه الاتحاد إلى أوزباكستان للعب مباراته مع أجمك، لقد كان هناك الفرنسي كريم بنزيما، حيث التقطنا معه الصور في لحظات رائعة، والحال أيضا مع الهلال عندما واجه نافباخور».
وتابع: «جميل أن تشاهد هذا الحراك الكروي في دولة آسيوية، بالتأكيد أن لذلك تأثير إيجابي على البلدان الأخرى، الجماهير في كل مكان ستشاهد لاعبين لم تكن لتشاهدهم من قبل».
وأضاف:« نتذكر أيضاً مشاركة جلال الدين مشاريبوف لاعب منتخبنا مع النصر في الفترة الماضية، كنا نتوقع شراكة قوية بين الطرفين، ولكن كرة القدم أحيانا لها أحكام».
وحول بطولة آسيا قال: «لقاء جميل مع الزملاء الإعلاميين من كل أنحاء القارة، هذا أمر مهم لنا في المجال، أيضا، التنظيم في الدوحة رائع، وأظن أننا سنحظى ببطولة قوية، أتمنى أن يقدم منتخب بلادي أداء يواكب أحلامنا، ومن المؤكد أن تتوقع لمنتخب مثل اليابان أن يكون صعبا وبطلا، وكوريا الجنوبية إضافة للسعودية وقطر حامل اللقب».
 

عمالقة التكنولوجيا يحصلون على تراخيص لإنشاء مقر رئيسي إقليمي في السعودية​

بما في ذلك "أمازون" و"غوغل" و"مايكروسوفت"​

تعمل شركات التكنولوجيا العالمية، بما في ذلك "أمازون" و"غوغل" و"مايكروسوفت" وغيرها، على تعزيز وجودها في .

وتظهر قاعدة بيانات حكومية، بحسب تقرير لـ"بلومبرغ" اطلعت عليه "العربية Business"، أن الشركات الأميركية الثلاث حصلت جميعها على تراخيص لإنشاء مقر رئيسي إقليمي في الرياض. وجاءت هذه الموافقات قبيل الموعد النهائي الذي حددته الحكومة السعودية في الأول من يناير/كانون الثاني.
وكانت هناك موجة من النشاط قرب نهاية العام حيث تتطلع الشركات الكبرى إلى إنشاء مقرات رئيسية محلية. والشركات الأخرى التي حصلت مؤخرًا على مثل هذه التراخيص هي "إيرباص" و"أوراكل" و"فايزر".
أعلنت المملكة العربية السعودية عن القواعد الجديدة لعقود الدولة في فبراير 2021. وتعتبر هذه التراخيص جزءا من رؤية 2030 الذي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتعزيز الاقتصاد وجذب الاستثمار الدولي، حيث دفعت خطط المملكة، في ترسيخ مكانتها كأكبر اقتصاد في المنطقة واستثمارها تريليونات الدولارات لتنويع اقتصادها بعيدا عن قطاع النفط، العديد من الشركات متعددة الجنسيات إلى نقل مقرها الأساسي في الشرق الأوسط إلى السعودية.

وقالت "مايكروسوفت" في بيان عبر البريد الإلكتروني إن المملكة العربية السعودية جزء من منطقة CEMA – أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا. وجاء في البيان: "في هذه المنطقة شديدة التنوع، لدينا عدد من المقرات الرئيسية، بما في ذلك مقر في المملكة العربية السعودية".

وقالت "غوغل" إنها تتواصل مع السلطات المعنية بشأن المتطلبات. وقالت "إيرباص" إن تأسيسها في المملكة يتماشى مع قواعد البلاد.

وبموجب القواعد السعودية، يمكن منح الشركات ترخيصًا خاصًا للمقر الرئيسي إذا أنشأت مركزًا في الرياض يستوفي معايير مختلفة، بما في ذلك ما لا يقل عن 15 موظفًا وبلدين آخرين يتبعانه. وفي المقابل، تقدم الرياض حوافز تشمل إعفاءات ضريبية وإعفاء من القواعد لتوظيف السعوديين.

وأعلنت الحكومة في ديسمبر/كانون الأول أنها ستمنح إعفاء ضريبياً مدته 30 عاماً للشركات التي لديها ترخيص لمقر إقليمي محدد.
وقالت وزارة الاستثمار، في بيان صدر في ديسمبر/كانون الأول، إن أكثر من 200 شركة حصلت بالفعل على تراخيص للمقر الرئيسي. الشركات بما في ذلك "Bechtel" و"PwC" و"PepsiCo". وقد أعلنوا بالفعل أنهم يجعلون من الرياض مقرًا إقليميًا لعملياتهم.
 
افتتاح منتجع "سانت ريجيس البحر الأحمر" الواقع في جزيرة أمهات الساحرة بوجهة البحر الأحمر، وإتاحة الحجز للزوار من مختلف دول العالم.


الليله 5600 ريال بدون ضريبه صباح الطفاره والمطفرين 😏

مشاهدة المرفق 656091مشاهدة المرفق 656092مشاهدة المرفق 656093مشاهدة المرفق 656094

الليله ب ٦٤٤٠ ؟!!! ما هذا السعر الخُرافي ؟!!!
 
الليله ب ٦٤٤٠ ؟!!! ما هذا السعر الخُرافي ؟!!!
هذي البدايه طال عمرك 🤓 اعلى سعر لليله 39 الف شامله ضرائب ورسوم

تخيل قيمة سقف خرساني مساحته 450 متر 😂
 
هذي البدايه طال عمرك 🤓 اعلى سعر لليله 39 الف شامله ضرائب ورسوم

تخيل قيمة سقف خرساني مساحته 450 متر 😂

شكلهم مسوين المنتجع لطبقه مختلفه تماما عن طبقتنا
 
شكلهم مسوين المنتجع لطبقه مختلفه تماما عن طبقتنا
😁 ياشيخ لو يزيد الراجحي بنفسه 39 الف في يوم 👀 وبالاخير ماسوى صاحب المشروع شيء البحر ابداع الله هو جاب كم خشب مقاوم للمياه على كم خرسانه المتر ب220 مدري 250 ريال وقالك يالله تعالو ب39 الف 😂

انا مسكين زمان كنت ابي ابني هناك ايام كانت جزر خاليه (بيت تركيب) واجره للسياحه ب500 ريال طلعت وجه فقر 😂
 
😁 ياشيخ لو يزيد الراجحي بنفسه 39 الف في يوم 👀 وبالاخير ماسوى صاحب المشروع شيء البحر ابداع الله هو جاب كم خشب مقاوم للمياه على كم خرسانه المتر ب220 مدري 250 ريال وقالك يالله تعالو ب39 الف 😂

انا مسكين زمان كنت ابي ابني هناك ايام كانت جزر خاليه (بيت تركيب) واجره للسياحه ب500 ريال طلعت وجه فقر 😂
هههههههههههههههه انت قريب من الناس يبو قطبي التجار ما يتفاهمون
 
وكالة "بلومبيرغ":

‏⁧‫السعودية‬⁩ تستعد لإقتحام صناعة أشباه الموصلات بإستثمارات ضخمة
_________

 
IMG_6880.jpeg


IMG_6879.jpeg




‏إطلاق المخطط العام لمشروع .THE RIG الوجهة الأولى عالميًا لسياحة المغامرات، والواقع بالقرب من جزيرة الجريد وحقل بري النفطي في الخليج العربي، على بعد 40 كم من خط الساحل، والمستمد تصميمه من مفهوم منصات النفط البحرية
 
عودة
أعلى