اذا اردنا تطور رياضي حقيقي (فيجب) التوسع شمالاً وجنوباً ... حشر كل شئ بالرياض وجدة ، غير مجدي.
+ الاهتمام وزيادة الدعم لى ألعاب القوى والألعاب الأولمبية والرياضات الآخر
ونشر النوادي في مختلف المحافظات
 

مختصون: تعديل البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي مرتبط بخفض سعر الفائدة والطلب على النفط​

أكد اقتصاديون، أن التوقعات الصادرة عن البنك الدولي بنمو الاقتصاد السعودي إلى 4,1% خلال 2024 تحمل قدرا كبيرا من المصداقية، مشيرين إلى أن غالبية الهيئات والمؤسسات المالية الدولية تعتمد في وضع التوقعات على الخبراء، لافتين إلى أن توقعات نمو الاقتصاد السعودي مرتبط بالمؤشرات بتراجع الفائدة خلال الربع الثالث.

وذكروا لـ (مال)، أن هناك علاقة إيجابية بين سعر الفائدة ونمو الاقتصاد العالمي، موضحين، أن الطلب على النفط سيرتفع خلال العام الجاري عطفا على التوقعات بانخفاض أسعار الفائدة، مما يسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية عالمية، مشيرين إلى أن تحرك الدولة في زيادة مساهمة غير النفطي في الناتج الوطني شكل أحد العوامل الأساسية لتوقعات البنك الدولي، مشددين على أهمية مساهمة الناتج الوطني تكون في تعظيم الفائدة من النفط الخام للاستفادة منه في القطاعات الإنتاجية المختلفة.

وأوضح الدكتور إبراهيم القحطاني رئيس قسم المالية والاقتصاد السابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أن رفع سقف التوقعات لنمو الاقتصاد السعودي الى 4.1% مقابل 3.3% توقعاته السابقة (يونيو 2023)، مرتبط بالاقتصاد الأمريكي وسعر الفائدة على القروض، مشيرا إلى أن سعر الفائدة مرتفعة في عام 2023، مما انعكس على الاقتصاد العالمي، فيما التوقعات تشير الى انخفاض سعر الفائدة في الربع الثالث من عام 2024، مؤكدا، أن تراجع سعر الفائدة يحدث انتعاش اقتصادي في الولايات المتحدة والبلدان الأوروبية وبعض الدول الأخرى.

وأشار إلى وجود علاقة سلبية بين النمو الاقتصادي و سعر الفائدة، لافتا إلى أن النمو الاقتصادي يؤثر في الطلب على النفط، متوقعا ان يسجل الطلب على البترول ارتفاعا في عام 2024 بالمقارنة مع اجمالي الطلب خلال عام 2023، مرجعا ذلك للانتعاشة الاقتصادية الحاصلة في الدول العالمية، مبينا، أن المملكة تصدر الجزء الأكبر من النفط إلى دول شرق اسيا مثل الصين والهند واليابان، فيما تصدر غالبية المنتجات البتروكيماوية الى البلدان الأوروبية، لافتا إلى أن تلك المناطق في العالم ضرورية لتسجيل النمو الاقتصادي، مؤكدا، أن التطورات الحاصلة في الاقتصاد العالمي ينعكس إيجابيا على نمو الاقتصاد الوطني.

وذكر، أن الكثير من الهيئات المالية الدولية سواء صندوق النقد الدولي او البنك الدولي تحظى بمصداقية في التوقعات، مشيرا إلى أن تلك الهيئات تعتمد على فريق من الخبراء في بناء توقعات النمو في اقتصاديات الدول، مؤكدا، أن الأرقام التي أعلنها البنك الدولي بخصوص نمو الاقتصاد السعودي تحمل قدرا كبيرا من المصداقية.

وقال الدكتور حسن العبندي أستاذ المالية والاقتصاد السابق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، إن المؤشرات الإيجابية للبنك الدولي يعطي إشارات مهمة على النظرة الإيجابية لاقتصاد المملكة، مبينا، أن البنك الدولي يضع متطلبات يعمل على تحقيقها ويحث الدول الأعضاء على تبينها، موضحا، أن البنك الدولي يروج لاقتصاد السوق، من خلال اعتماد قوى العرض والطلب، دون تدخل الحكومات لتقديم الدعم للقطاعات المختلفة، لافتا إلى أن البنك الدولي يحصل على البيانات من مختلف الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، مما يمكنه من عرض الأوضاع الاقتصادية لمختلف الدول.

واعتبر، تحرك الدولة في زيادة مساهمة غير النفطي في الناتج الوطني مهم للغاية، مضيفا، أن أهمية مساهمة الناتج الوطني تكون في تعظيم الفائدة من النفط الخام للاستفادة منه في القطاعات الإنتاجية المختلفة، لافتا إلى أن افتتاح المصانع الجديدة والمختلفة يصب في زيادة مساهمة القطاع غير النفطي في الناتج المحلي، مؤكدا، أن الدولة وضعت خطة استراتيجية لزيادة مساهمة القطاع غير النفطي في الناتج الوطني، من خلال تنويع مصادر الدخل القومي بالإضافة إلى مساهمة النفط في الإيرادات العامة للدولة.

وذكر، أن الناتج المحلي يعتبر من أهم متغير من المتغيرات النمو في الاقتصاديات العالمية، مضيفا، أن النفط الخام يشكل النسبة الكبرى للمساهمة في الناتج الوطني، لافتا إلى أن السوق العالمية بحاجة مستمرة للنفط الخام، مما يجعل المملكة في الطرف الآمن، نظرا لعدم تأثر إنتاج المملكة للنفط بشكل كبير جراء التطورات في الاقتصاد العالمي، نظرا لإنتاج المملكة لسلعة استراتيجية وضرورية لكافة الاقتصاديات العالمية، مؤكدا، أن الدول المستهلكة بحاجة لاستيراد البترول على الدوام.

وأشار إلى أن استمرارية تصدير البترول للدول المستهلكة يسهم في رفد الناتج المحلي بالقوة على الدوام، مضيفا، أن الناتج المحلي عبارة عن صافي الإنتاج الوطني بواسطة أيد عاملة وطنية وتقنية سعودية وعلى أرض وطنية، مؤكدا، أن الاقتصاد الوطني يتأثر بالأوضاع العالمية بنسب متفاوتة، نظرا للتقلبات الحاصلة في الأسواق النفطية، لافتا إلى أن الاقتصاد الوطني يشهد طفرة كبيرة جراء ارتفاع أسعار النفط، بينما يواجه الاقتصاد الوطني تحديات جراء تراجع أسعار النفط في السوق العالمية.

وأوضح الدكتور خالد البنعلي أستاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ان هناك ترابط بين سعر الفائدة و النمو الاقتصادي، لافتا الى وجود عدة عوامل تسهم في تحقيق النمو الاقتصادي منها عناصر داخلية تتمحور في الاستهلاك الداخلي على المنتجات الوطنية وكذلك زيادة الإنفاق الحكومي و الأهلي، و أخرى خارجية تتمثل في النمو الطلب الصادرات الوطنية، مشيرا الى ان النمو الاقتصادي يعتمد على قوة العاملين ( الداخلي – الخارجي ) او تفوق احدهما على الاخر، مؤكدا، أن أسعار النفط تلعب دورا محوريا في تحقيق النمو الاقتصادي، موضحا، أن القطاعات غير النفطية ما تزال مرتبطة بالنفط، مبينا، أن زيادة الإيرادات النفطية يسهم في ارتفاع حجم الإنفاق في مختلف القطاعات، الأمر الذي يقود للانتعاش للقطاعات غير النفطية، لافتا إلى أن القطاع السياحي لا يشكل نسبة كبيرة في الاقتصاد الوطني والذي يعتبر من أكبر الاقتصاديات العالمية.

وذكر، أن التوقعات باستمرار الأداء الإيجابي للاقتصاد على المدى المتوسط مرتبط بتحسن أسعار النفط خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، الأمر الذي يسهم في زيادة الإيرادات، مما يسهم في استمرارية الأداء الإيجابي خلال الفترة القليلة المقبلة، موضحا، أن هناك بعض القطاعات تعرضت خلال الفترة الماضية إلى الانكماش والركود نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة على القروض خلال الأشهر الماضية، مبينا، أن زيادة أسعار الفائدة مرتبط بالتضخم العالمي، متوقعا، أن انتعاش تلك القطاعات جراء تحسن أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وأوضح، أن الاحتياطي الفدرالي الأمريكي يقود الاقتصاد العالمي، بحيث تعمد جميع الدول إلى اتخاذ خطوات مماثلة، مضيفا، أن البنوك المركزية العالمية تعمد لزيادة سعر الفائدة بمجرد إعلان الفدرالي الأمريكي زيادتها، مؤكدا، أن الفدرالي الأمريكي المحرك الأساسي لنسب الفائدة على القروض في مختلف الاقتصاديات الدولية، مشيرا إلى أن المؤشرات توحي باحتفاظ الفدرالي الأمريكي على نسب الفائدة، مرجحا، خفض نسب الفائدة في عام 2024، فتراجع التضخم في الاقتصاد العالمي يدفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لخفض نسب الفائدة، مما يحدث انتعاشة في الاقتصاد العالمية، نظرا لاعتماد الكثير من المستهلكين على الاقتراض من البنوك في الإنفاق الاستهلاكي وشراء المساكن وكذلك اقتراض الشركات في عمليات التوسع.

وذكر، أن الاقتصاد المتنوع يكون أكثر قدرة على التوسع وتجنب الهزات، لافتا إلى أن الاقتصاد الوطني يتركز على النفط، الأمر الذي ينعكس على انتعاش مختلف القطاعات غير النفطية بمجرد ارتفاع أسعار البترول، مؤكدا، أن سياسة الدولة تعتمد على التوسع في الأنشطة غير النفطية.

رفع البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي هذا العام إلى 4.1% مقابل 3.3% توقعاته السابقة (يونيو 2023)، كما رفع توقعاته للنمو في العام 2025 إلى 4.2%، مقابل 2.5% توقعاته السابقة، يعكس حالة من التفاؤل حول زخم النمو في الاقتصاد السعودي الذي يواصل فيه القطاع غير النفطي نموه القوي مدعوما بجني ثمار برامج وسياسات رؤية المملكة 2030.

وتقترب توقعات البنك الدولي الصادرة اليوم في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي (يناير 2024) عن آخر توقعات صادرة عن صندوق النقد الدولي في أكتوبر 2023 والذي توقع أن يحقق الاقتصاد السعودي 4% نموا في العام 2024، وهو ما يوضح حالة التفاؤل التي تسيطر على المؤسسات الدولة بشأن نمو الاقتصاد السعودي.

كما تقترب توقعات البنك الدولي مع توقعات وزارة المالية على المستوى المتوسط بتحقيق الاقتصاد السعودي 4.4% نمواً في 2024، إلا أنها تظل بعيدة عن تحقيق المملكة 5.7% نموا في العام 2025 وفق تقديرات وزارة المالية السعودية على المدى المتوسط.
باختصار يقول انه متوقع تنشيط الطلب على النفط مرتبط بانخفاض سعر الفائدة الامريكية وبالتالي يقوم المستثمرين باخراج اموالهم من البنوك ومحاولة الاستثمار في انشطة انتاجية تتطلب استهلاك النفط عالمياً وبالتالي ينتعش الاقتصاد السعودي

عليه ان يكون حذراً ولا يبنى على كلامه لانه مجرد توقعات وهناك الكثير من العوامل في التفاصيل تخالف توقعاته منها ان تنشيط الطلب على للنفط في الولايات المتحدة لا يعني تنشيط الطلب على النفط من الخليج وان اليابان والصين سوف تسحب اموالهم بانخفاض سعر الفائدة غير ضروري
 
+ الاهتمام وزيادة الدعم لى ألعاب القوى والألعاب الأولمبية والرياضات الآخر
ونشر النوادي في مختلف المحافظات
مشكله هذا الجيل خصوصا وابناء المناطق عامه
غير مهتمين بالعاب القوى كره القدم فقط تاخذ اكبر حيز من الاهتمام وحتى كره القدم لم تعد ذات اهميه الاغلبيه على الالعاب والجوال
واذا لعب كره القدم يكون غالبا بتوجيه الاب لصقل ابنه في الاكاديميات والانديه الصفيره
والاهتمام به والمشي معاه خطوه بخطوه حتى يكبر عكس الاجيال القديمه ملاعب الحواري في كل حاره وحتى اللعاب القوى يكون الوضع انتقائي وصقل موهبه منذ الصغر
الموضوع مكلف ومجهد للاب وحتى للاتحادات
 
مشكله هذا الجيل خصوصا وابناء المناطق عامه
غير مهتمين بالعاب القوى كره القدم فقط تاخذ اكبر حيز من الاهتمام وحتى كره القدم لم تعد ذات اهميه الاغلبيه على الالعاب والجوال
واذا لعب كره القدم يكون غالبا بتوجيه الاب لصقل ابنه في الاكاديميات والانديه الصفيره
والاهتمام به والمشي معاه خطوه بخطوه حتى يكبر عكس الاجيال القديمه ملاعب الحواري في كل حاره وحتى اللعاب القوى يكون الوضع انتقائي وصقل موهبه منذ الصغر
الموضوع مكلف ومجهد للاب وحتى للاتحادات
كذلك الاجيال القديمة تم تدميرها ، يكفي مصادره الدراجات ... وحتى الملاعب هي اجتهاد شخصي ، اذا وجدت ارض فارغة بلا بناء ، واذا لم توجد يجبرون على اللعب في الاسفلت ... عموماً الجيل الحالي لديه خيارات اخرى ، في حال واجه صعوبات الجيل السابق ، مثل تطور الالعاب الالكترونية وتوسع خيارات المشاهدة على التلفاز او الجوال .. الخ
 
التعديل الأخير:
كذلك الاجيال القديمة تم تدميرها ، يكفي مصادره الدراجات ... وحتى الملاعب هي اجتهاد شخصي ، اذا وجدت ارض فارغة بلا بناء ، واذا لم توجد يجبرون على اللعب في الاسفلت ... عموماً الجيل الحالي لديه خيارات اخرى في حال واجه صعوبات الجيل السابق ، مثل تطور الالعاب الالكترونية وتوسع خيارات المشاهدة على التلفاز او الجوال .. الخ
المفترض من البلديات تجهيز ملاعب مزروعه تشمل صيانتها مع صيانه الحدائق وباشراف مباشر منها على اقل تقدير
خدمه لكره القدم اما اللعاب القوى الانديه تكون المسؤله المباشره عنها لوجود البنى التحتيه والتجهيزات في اغلب الانديه
 
المفترض من البلديات تجهيز ملاعب مزروعه تشمل صيانتها مع صيانه الحدائق وباشراف مباشر منها على اقل تقدير
خدمه لكره القدم اما اللعاب القوى الانديه تكون المسؤله المباشره عنها لوجود البنى التحتيه والتجهيزات في اغلب الانديه
البلديات يبي لها غربله ... استغرب من تركهم بهذا الشكل ... تخطيط الاحياء تعبان وحتى اشرافهم على شغلهم معدوم ، سفلت متخفس كأنك بردمية ، وارصفه متكسره او غير مرتبه بشكل سليم ... حتى النظافة بعد الرصيف القديم سيئة ، (انا) شايفهم يدفنوا وفيه بقايا بلاستيك ومخلفات الرصيف القديم ... يبي لهم متابعة من جهه مستقلة ، الله يعين.
 
البلديات يبي لها غربله ... استغرب من تركهم بهذا الشكل ... تخطيط الاحياء تعبان وحتى اشرافهم على شغلهم معدوم ، سفلت متخفس كأنك بردمية ، وارصفه متكسره او غير مرتبه بشكل سليم ... حتى النظافة بعد الرصيف القديم سيئة ، (انا) شايفهم يدفنوا وفيه بقايا بلاستيك ومخلفات الرصيف القديم ... يبي لهم متابعة من جهه مستقلة ، الله يعين.
كنت أظن الأمر عندنا فقط,صار حتى عندكم,,سوء ادارة وسوء تخطيط,حتى أبسط الامور كالنظافة وفاشلين فيها,رغم الاعتمادات السنوية الضخمة التي يحصلون عليها..
رئيس البلدية عندكم بالانتخاب ولا بالتعيين ?
 
كنت أظن الأمر عندنا فقط,صار حتى عندكم,,سوء ادارة وسوء تخطيط,حتى أبسط الامور كالنظافة وفاشلين فيها,رغم الاعتمادات السنوية الضخمة التي يحصلون عليها..
رئيس البلدية عندكم بالانتخاب ولا بالتعيين ?
النظافة لا اقصد فيها نظافة الشوارع ، رغم بعض الملاحظات مثل الفرز اثناء تفريغ الحاويات في الشارع ... اقصد فيها نظافة الارض بعد الازالة وقبل الدفن ... الرئيس (تعيين) وليس انتخاب ، وهذا افضل بالنسبة لنا.
 
النظافة لا اقصد فيها نظافة الشوارع ، رغم بعض الملاحظات مثل الفرز اثناء تفريغ الحاويات في الشارع ... اقصد فيها نظافة الارض بعد الازالة وقبل الدفن ... الرئيس (تعيين) وليس انتخاب ، وهذا افضل بالنسبة لنا.
بالتوفيق للجميع ..
 
عودة
أعلى