هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
الانتهاء من ترسية الجزء الثاني من المشروع
المياه الوطنية: مشروعات الخزن الاستراتيجي وزعت جغرافياً على مواقع متفرقة بالرياض
922999699255.jpg

مشروعات الخزن الاستراتيجي بالرياض تم توزيعها جغرافياً على مواقع متفرقة​
الرياض – فهد الموركي

أكدت شركة المياه الوطنية شروعها في تنفيذ أول وأكبر مشروع للخزن الاستراتيجي من حيث الحجم بمدينة الرياض ضمن خطتها الاستراتيجية لتحقيق واستدامة الأمن المائي، وإيجاد حلول جذرية لتحديات خدمات قطاع المياه لعملائها في مدينة الرياض.

وأضافت الشركة أنها تعمل حالياً على إنهاء الجزء الأول من المرحلة الأولى لمشروع الخزن الاستراتيجي غرب مدينة الرياض بطاقة تخزينية تبلغ (600) ألف متر مكعب، والذي تم ترسيته في وقت سابق؛ حيث بدأ التشغيل التدريجي للمشروع للوصول إلى الطاقة القصوى قبل نهاية العام الحالي 2015م.

ويعد المشروع الذي سيخدم أحياء غرب المدينة الأول من نوعه في العاصمة، والذي يهدف إلى مواجهة الطلب المتزايد على المياه، وذلك تحقيقاً لرؤية القيادة الرشيدة للأمن المائي، وتوفير أفضل الخدمات المائية والبيئية للمواطنين والمقيمين.

من جانبه أوضح مدير مشروعات الخزن الاستراتيجي للمياه بوحدة أعمال الرياض بشركة المياه الوطنية المهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن العثمان أن الشركة شرعت في تنفيذ هذا المشروع بمدينة الرياض ضمن خطتها الاستراتيجية التي تستهدف تحقيق استدامة الأمن المائي، وإيجاد حلول جذرية لتحديات خدمات قطاع المياه لعملائها في المدينة.

وكشف العثمان أن الشركة أنهت إجراءات ترسية الجزء الثاني من مشروعات المرحلة الأولى من الخزن الاستراتيجي بطاقة (4) ملايين متر مكعب، بتكلفة مالية بلغت قرابة (1.6) مليار ريال، وبدأ تنفيذها في أربعة مواقع مختلفة بمدينة الرياض بسعة تخزين تبلغ مليون متر مكعب لكل موقع، وبمدة تنفيذ قدرها (18) شهراً، مبيناً أن هذه المشروعات ستعمل على سد أي عجز قد يحدث في كميات المياه جراء أي أعمال صيانة في محطات الإنتاج والخطوط الناقلة للمياه، أو الأعطال المفاجئة.

ارتفاع الكفاءة التشغيلية لمحطات تنقية المياه خفض الطلب على صهاريج

وأبان العثمان في نهاية حديثه أن مشروعات المرحلة الأولى من الخزن الاستراتيجي لمدينة الرياض تم توزيعها جغرافياً على مواقع متفرقة من الرياض؛ لضمان استمرارية وصول المياه للعملاء، ولانسيابية الربط مع الشبكات، وتلافي أي أعطال في الخطوط الناقلة، مبيناً أن مشروعات الخزن الاستراتيجي تتضمن مشروعات مصاحبة، من أبرزها مشروع المرحلة الأولى من المخطط الاستراتيجي، ومشروعات خطوط نقل مياه رئيسية بأقطار تتراوح ما بين (300مم وحتى 2400مم)، بالإضافة إلى خزانات مياه تشغيلية بسعات تبلغ بين (5) آلاف متر مكعب و(50) ألف متر مكعب، وبتكلفة مالية بلغت أكثر من (3) مليارات ريال، مؤكداً اعتزام الشركة مستقبلاً طرح المرحلة الثانية من الخزن الاستراتيجي بطاقة (6) ملايين متر مكعب وبتكلفة تقديرية تبلغ (2.6) مليار ريال.

من جانبه أكد مدير وحدة أعمال الرياض بشركة المياه الوطنية المهندس عبدالله بن عبدالعزيز الشايع، أن الشركة تبذل جهوداً كبيرة لضمان استمرار ضخ المياه في مدينة الرياض بالكميات الكافية والجودة المطلوبة، وأنها تسعى في سبيل تحقيق هذا الهدف من خلال طاقمها الفني أو بالتعاون مع الشركات المتخصصة بتنفيذ الكثير من المشروعات التي تساهم في ضمان استمرارية ضخ المياه، ومن هذه المشروعات استبدال الكثير من وحدات تنقية المياه في المحطات القائمة، فضلاً عن أعمال الترميم لخطوط ووحدات الضخ القائمة، وحفر الكثير من الآبار؛ لتدعيم مصادر المياه وتغذية هذه المحطات.

وأوضح الشايع أن الشركة قامت في الفترة الأخيرة بتشغيل الكثير من محطات المياه، منها محطة الضخ الطرفية الشرقية (TGE)، ومحطة الضخ الطرفية الشمالية الغربية (TGNW)، وكذلك محطات الضخ في غرب الرياض (SR17/ SR18)، ومحطة (TGW)؛ وذلك للاستفادة من مياه رأس الخير التي بدأ وصولها منذ منتصف العام الماضي، واكتمل وصول الدفعة الثانية منها نهاية العام الماضي، وبانتظار استكمال الكمية المقررة للرياض، وهي (800.000) م3 يومياً خلال العام الحالي 2015م.

وأبان أنه تم رفع الكفاءة التشغيلية لمحطات تنقية المياه القائمة، والبالغ عددها (11) محطة داخل مدينة الرياض وخارجها، وكذلك استمرار تشغيل مصادر المياه العاجلة. كما ذكر أنه من المتوقع أن يستمر ضخ المياه في المدينة بمعدلات جيدة جداً وبموثوقية عالية، وأن ترتفع نسبة الأحياء التي تضخ إليها المياه بصفة مستمرة طوال أيام الأسبوع؛ لتغطي مساحات كبيرة من مدينة الرياض، علماً بأن كمية المياه الموزعة في مدينة الرياض تقدر ب(2.2) مليون متر مكعب يومياً، وقد أدى هذا الارتفاع في مستويات الضخ في الشبكة إلى تحسن الخدمة المقدمة لعملاء الشركة، وانخفاض الطلب على صهاريج المياه في مدينة الرياض.

وأضاف الشايع أن الشركة قامت بدعم برامج الكشف عن التسربات لتقليل الفاقد من الشبكة؛ وبالتالي توفير مياه إضافية لتعزيز الضغوط في الشبكة، وإيصال المياه إلى المناطق البعيدة، بالإضافة إلى برامج الكشف على الشبكة الداخلية في المنازل؛ إذ إن المستهدف هو فحص (80.000) مبنى خاص وعام سنوياً؛ مما يساعد على تقليل فاتورة العميل والاستفادة من هذه المياه لعملاء آخرين.

وأوضح أن عدد توصيلات المياه المنفذة حتى عام 2014م بلغ (421.000) توصيلة، منها أكثر من (22.300) توصيلة نفذت خلال عام 2014م فقط، وتم تغطية مدينة الرياض بخدمات المياه بنسبة تصل إلى 97% كما تم تغطية ما نسبته 57% من المناطق المأهولة بالسكان بخدمات الصرف الصحي، والتي ستصل إلى نسبة 88% عند الانتهاء من العقود القائمة في مدينة الرياض، حيث بلغت توصيلات الصرف الصحي المنفذة حتى عام 2014م (303.000) توصيلة، منها أكثر من (21.000) توصيلة نفذت في عام 2014م فقط.

وحول المشروعات التي يجري تنفيذها، قال المهندس الشايع: "تسير المشروعات في مدينة الرياض بشكل جيد، حيث تم إنجاز (71) مشروعاً خلال عام 2014م، بالإضافة إلى تنفيذ (17000) كيلومتر من شبكة المياه، و(7000) كيلومتر من شبكات الخدمات البيئية (الصرف الصحي)" مضيفاً أن "غالبية هذه المشروعات ذات طبيعة خاصة تتطلب من الشركة العمل بحذر ووفق معايير عالمية تم وضعها لضمان سلامة العاملين وجودة وسرعة التنفيذ، بالإضافة إلى التطوير والتدريب المستمرين للعاملين؛ لمواكبة تشغيل وصيانة تلك المشروعات الضخمة. كما يتطلب العمل في كثير من المشروعات الحفر حتى أعماق كبيرة تصل إلى (16) متراً في أنواع مختلفة من التربة، سواءً كانت تربة صخرية أو تربة غير متماسكة أو مناطق متشبعة بالمياه السطحية، فضلاً عن وجود الكثير من تمديدات الخدمات الأخرى التي عادةً ما تعيق أعمال الحفر".
 
مركز المؤتمرات بـ مركز الملك عبدالله المالي بـ بعد إكتماله ويظهر جمالية الحدائق العمودية التي تزين جدرانه


CJF2VYeUEAIkdIf.jpg

CJF2VZBVEAAm00L.jpg

CJF2VZVUMAAm8mG.jpg

CJF2VmYUEAAkDZL.jpg
 
إنارة عقبة بـ والتي تربط التهامة بالسراة كمرحلة أولى تمهيداً لإستكمال إنارة طريق قرية ذي عين


 
: أخر الأعمال في مشروع نفق وجسر طريق الملك عبدالله مع تقاطع شارع الملك عبدالعزيز بـ


CJFJwMHUYAAUR1I.jpg

CJFJwMSUsAAuU00.jpg

CJFJwMdUEAA3wSS.jpg

CJFJwShVAAAokf-.jpg
 
" رئاسة الحرمين الشريفين " تخصص وحدة من 8 موظفين للعناية بثوب الكعبة على مدار الساعة وطوال العام.


CJLXm_XUsAAGb2v.jpg

CJLXnCDUwAA7DZJ.jpg

CJLXnCpUkAAjJsa.jpg
 
ذكرت شركة ايزولوكس كورسان الاسبانية انها قدمت افضل عرض لـ مشروع عبر تحالفها (الشركة السعودية القابضة) .

 
درب السنة بـ يضم العديد من الفنادق والأبراج السكنية وخمس ساحات عامة مختلفة وإعادة البوابات التاريخية

CJK4mA9UcAAXYnd.jpg

CJK4mA7UsAAc0sH.jpg

CJK4mBQUkAAqIqC.jpg

CJK4mHgUwAA7vjZ.jpg
 
معلم حضاري بتصميم تراثي يمتد من مسجد قباء الى المسجد النبوي بطول 3 كلم وعرض 300 م ومسار رئيسي للمشاة

CJK4N0LUMAAEYGK.jpg

CJK4N0MUAAEV9W1.jpg

CJK4N48UkAAgfYE.jpg

CJK4N48UcAAe1Hh.jpg
 
إفتتاح نفق المشاة المكيف الذي يربط حي جرول بتوسعة الملك عبدالله للحرم ليختصر المسافة لعشر دقايق سيراً على الأقدام

و
CJKj1M7UkAAfa5P.jpg

CJKj1M6UAAAj-V0.jpg

CJKj1QrUcAAwSU1.jpg

CJKj1TnUYAAsc2d.jpg
 
ونش متحرك بقيمة 24٫7 مليون ريال يدخل الخدمة في ميناء ضبا
558583643286.jpg

مدير الميناء ومدير الصيانة في معاينة للونش
جدة - محمد حميدان

أطلع مدير عام ميناء ضبا بالنيابة الكابتن أيمن بن أحمد الجهني يرافقه مدير الصيانة والمعدات بالميناء م. عبدالله محمد الشراري على عملية وصول الونش البرجي المتحرك على إطارات ذات حمولة 150 طناً والذي وصل الميناء على متن سفينة قادمة من بلجيكا.

وذلك بعد ان تم تركيبه بالكامل في ميناء انتويروب ببلجيكا والشركة المصنعة جوتوالد الألمانية بقيمة إجمالية قدرها 24.740.000 مليون ريال، وتم تأمينه من قبل المؤسسة العامة للموانئ حرصا منها بالارتقاء بالموانئ السعودية.

وقدم الكابتن الجهني جزيل الشكر لرئيس المؤسسة العامة للموانئ د. نبيل العمودي نظير حرصه على تقديم أفضل الخدمات والأحداث والمعدات اللازمة للتناسب والتوائم مع الزيادة المضطردة في حركة الميناء التشغيلية.

يذكر أنه وبعد استكمال تجهيزات الميناء والذي يعد محمياً طبيعياً بالجبال من ثلاث جهات، كما يعتبر الميناء اقرب الموانئ السعودية لقناة السويس وبالتالي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، أصبح الميناء يمتلك ثمانية أرصفة بطول 1350 متراً وعمق 15 متراً لسفن الركاب والبضائع العامة والسائبة وخدمات بضائع الدحرجة، ولديه مناطق تخزين مغطاة بمساحة (12000).





056646675802.jpg



الونش البرجي المتحرك بعد وصوله الميناء
 
«المياه الوطنية» تنهي مشروع العبارة الصندوقية في محطة حدا بمكة المكرمة
992131709353.jpg

يبلغ طول القناة المائية المفتوحة للمشروع 3.6 كلم

أعلنت شركة المياه الوطنية الانتهاء من أعمال مشروع العبارة الصندوقية، الذي جرى تنفيذه وتشغيله لتصريف المياه المعالجة ثلاثياً من محطة حدا بمكة المكرمة، بطاقة استيعابية بلغت 750 ألف متر مكعب يومياً، وبتكلفة بلغت أكثر من 133 مليون ريال.

وأكد مدير أعلى خدمات الأصول والمشروعات بوحدة أعمال مكة المكرمة والطائف بشركة المياه الوطنية م. سعيد بن محمد العمري اكتمال أعمال المشروع بعد الانتهاء من المرحلة الأخيرة الخاصة بأعمال الثقب الأفقي أسفل جسر وادي فاطمة، مبيناً أنه تم إنشاء مجرى ترابي مفتوح من نهاية العبارة الصندوقية بطول 25 كم باتجاه المجرى الخرساني المتجه نحو البحر الأحمر، وذلك لمنع التجمّعات المائية في منطقة أبو جعالة، وجنوب مدينة جدة، ومن ثم توجيهها إلى المجرى الخرساني، مشيراً إلى أن المشروع سيعمل على رفع الضرر عن سكان حدا وبحرة، إذ يعمل على منع تجمعات المياه بالوادي وما تسببه من أضرار بيئية وصحية.

بدوره أوضح مدير المشروع بشركة المياه الوطنية م. مازن قرنبيش أن المشروع تضمن إنشاء "عبارة صندوقية" تتكون من أجزاء خرسانية جاهزة للتركيب بطول 21 كلم، منها 17 كلم عبارة صندوقية خراسانية، بالإضافة إلى قناة مائية مفتوحة بطول 3.6 كلم.

وأكد قرنبيش أن المشروع حظي بمتابعة مستمرة من سمو أمير منطقة مكة المكرمة، ومن رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية م. عبدالله الحصين وزير المياه والكهرباء، والرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية د. لؤي بن أحمد المسلم، مشيراً إلى أن المشروع يمثل إضافة جديدة ومكملة لدعم المشروعات القائمة من النواحي البيئية، لتحقيق المعايير البيئية العالمية التي تنتهجها الشركة في تنفيذ مشروعاتها ككل، وذلك بما يتوافق مع متطلبات مسؤوليتها الاجتماعية التي تلبي تطلعات المجتمع.







900155943118.jpg



المجرى المائي للعبارة






848100436384.jpg



أعمال التركيب وبناء الخرسانة للمشروع






967186646767.jpg



بلغت تكلفة المشروع الإجمالية 133 مليون ريال
 
يشيد مساراً رئيسياً وآمناً للمشاة يربط بين مسجد قباء والساحات من حوله بالمسجد النبوي
درب السنة يوفر قطع أراضٍ مطورة مخصصة للفنادق والأبراج السكنية
278295658062.jpg

المنطقة الشمالية من مسجد قباء حيث بداية طريق درب السنة حتى الحرم
المدينة المنورة - سالم الأحمدي​

أسس مشروع درب السنة الذي اعتمده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال زيارته إلى المدينة المنورة الأسبوع الفائت، لمرحلة جديدة من المشروعات المعمارية الفريدة التي تمتد من المسجد النبوي إلى منطقة مسجد قباء بطول 3 كيلو متر.

ويتابع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس هيئة تطوير المدينة باهتمام بالغ مشروع "درب السنة" بالمدينة والخدمات المساندة التي هي عليه، واعتمده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في رسم ملامح تاريخية وثقافية وحضارية واقتصادية، وخضع قبل اعتماده لعدد من الدراسات التي شارك فيها عدد من الجهات المختصة لإحياء ذاكرة المواقع التاريخية بالمدينة المنورة.

ويمتد مشروع "درب السنة" على طول ثلاثة كيلو مترات، حيث يبدأ من جنوب المسجد النبوي، حتى المنطقة الشمالية المحيطة بمسجد قباء التاريخي، إضافة إلى قطع أراض مطورة تضم مجموعة من الفنادق والأبراج السكنية.

ويتضمن المشروع إنشاء نحو 5 ساحات مختلفة، وإعادة عدد من البوابات القديمة في المدينة المنورة، بالإضافة إلى الحفاظ على المسطحات الخضراء الداخلة في نطاق المشروع، ومن المقرر أن يحاكي مشروع درب السنة والعناصر المرتبطة به النسيج العمراني التراثي والتاريخي للمدينة المنورة.

وسيضم "درب السنة" خمس ساحات، حيث تشهد كل ساحة تصاميم مختلفة تحاكي كل ساحة نموذجا عمرانيا وتراثيا مختلفا يرتبط بالتاريخ والحضارة المدينية، وستكون لكل ساحة بوابة مستقلة تحاكي البوابات القديمة التي كانت تحيط بالمسجد النبوي، روعي في تصاميمها رؤية بصرية تحاكي الترات والموروث المديني القديم.

وستكون إحدى الساحات الخمس مخصصة لنشر الموروث الثقافي، الذي تتميزبه المدينة المنورة، من خلال الساحة الثقافية، التي ستضم مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية في المدينة المنورة.


كما يضم المشروع بين جنباته ممرا خاصا للمشاة بمواصفات عالية الجودة، حيث يستطيع من خلاله المشاة اكتشاف عدد من التفاصيل المرتبطة بالمشروع، كما يراعى في تصميمه الطراز العمراني التاريخي المديني.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس هيئة تطوير المدينة المنورة قد أوضح في برقيته التي رفعها لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - بعد اعتماده مشروع تصميم وتنفيذ مسار درب السنة الذي يمتد من المسجد النبوي إلى منطقة مسجد قباء والخدمات المساندة التي عليه، أن المشروع يعد من الأفكار الرائدة لإحياء ذاكرة المواقع التاريخية بالمدينة المنورة وتحقيق مسار رئيس آمن للمشاة يربط بين مسجد قباء والساحات من حوله وبين المسجد النبوي، روعي في تصميمها الطراز المعماري الأصيل للعمارة التراثية في المدينة المنورة والمحافظة على مزارع النخيل المحيطة بمسجد قباء وتكون متنزها لسكان المدينة المنورة والزوار، بما في ذلك تنفيذ مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية بالمدينة المنورة لتعزيز دورها الثقافي الريادي والحضاري على مستوى العالم الإسلامي.


481063353362.jpg



تصميم المباني على امتداد درب السنة والبوابة القديمة






446270261192.jpg



ممر درب السنة بطول ثلاثة كيلومترات يربط الحرم المدني بمسجد قباء
 
11 جهة حكومية وخاصة لتنمية الاقتصاد المديني
آلية عمل مستدامة لمشروعات المدينة تباركها زيارة الملك سلمان ل«نماء المنورة»
764324910239.jpg

قطاع المنشآت المتوسطة والصغيرة يشكل 95% من مجموع الشركات والمؤسسات المحلية

أكّد أحمد المحايري الرئيس التنفيذي ل"نماء المنورة" أنّ إعلان خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- تدشين مشروعات "وقف المنورة" وذراعها التنفيذي "نماء المنورة" تأتي تشريفًا وتحفيزًا للقائمين عليها لتحقيق الأهداف المرجوة لخدمة أبناء منطقة المدينة المنورة.

وشدّد المحايري عقب زيارة خادم الحرمين الشريفين أمس الأول على آلية عمل "نماء المنورة" وكافة تفاصيل مشروعاتها، في حفل أهالي منطقة المدينة المنورة الذي دشن خلاله خادم الحرمين الشريفين عددا من المشروعات التنموية، حيث أكد على أن الأمن والاستقرار هما الركيزتان لهذه المشروعات، وأنّ هذا الاهتمام يعطي دافعا لكافة القائمين على "نماء المنورة" في العمل على تحقيق رؤيته -حفظه الله- لخدمة أبنائه في مختلف مناطق المملكة، مشيرا إلى تكامل عمل منظومة نماء المنورة عبر الأدوار التي تتشارك في إنجاحها عدة جهات حكومية وخاصة.

وأشار المحايري إلى أنّ الملك سلمان -حفظه الله- استمع بحرص واهتمام إلى تفاصيل مشروعات منظومة نماء المنورة، والدور الحكومي عبر القطاعات ذات العلاقة، إضافة إلى الدور الذي تقوم به كبريات كيانات القطاع الخاص المشاركة في تنفيذ "مشروعات مدينية" صناعية وزراعية وغيرها، بما يحقّق تنمية الإنسان المديني والارتقاء بدوره الاقتصادي والمجتمعي، والتركيز على تنمية الحراك الاقتصادي للمنطقة بشكل عام عبر إقامة أكثر من 500 واحة ضمن مشروع واحات المنورة للبيع بالتجزئة في مواقع مختلفة تغطي منطقة المدينة المنورة، مبينا أنّ نماء المنورة هي الذراع التنفيذي للمشروع الوقفي "وقف المنورة"، حيث يرأس مجلس إدارته أمير المنطقة الأمير فيصل بن سلمان، وبعضوية أمين المنطقة ورئيس المحاكم وغيرهم من كبار مسؤولي المنطقة ورجال الأعمال.

ونوّه المحايري بالعمل على تحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين في تعزيز وبناء قطاع المنشآت المتوسطة والصغيرة ليكون رافدا اقتصاديا متينا يعزز مشاركة القطاعين الخاص والعام في التنمية، خاصة وأنّ قطاعي المنشآت المتوسطة والصغيرة يشكلان ما يزيد على 95% من مجموع الشركات والمؤسسات المحلية، مشيرًا إلى المشاركة الفاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص عبر منظومة تحوي أكثر من 5 مؤسسات هي صنع المدينة، ومركز خدمة المنورة، وواحات المنورة، وحدائق المنورة الصناعية، ومعامل المنورة للإبداع، بالإضافة إلى دعم جهات حكومية وخاصة تصب في خدمة أصحاب المشروعات من أبناء المنطقة؛ ومنها إمارة منطقة المدينة المنورة، والبنك السعودي للتسليف والادخار، وأمانة منطقة المدينة المنورة، وهيئة تطوير المدينة المنورة، والهيئة السعودية للمدن الصناعية، ومناطق التقنية، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، وصندوق تنمية الموارد البشرية، وشركة تكامل لخدمات الأعمال القابضة، وشركة أرامكو السعودية ممثلة في مركز ريادة الأعمال، وجامعة طيبة، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

وأضاف المحايري أنّه تم تخصيص 59 موقعًا إستراتيجيًا منها مسجد الميقات ومسجد قباء وساحات سيد الشهداء ومسجد القبلتين والحديقة المركزية وأربعة مواقع في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد وغيرها من المواقع الإستراتيجية المهمة، على أن تصل خلال 6 سنوات إلى 500 واحة على مستوى منطقة المدينة المنورة، مبينًا أنّ كافة المعاملات والأوراق والاستشارات اللازمة يستطيع صاحب المشروع الاستفادة منها عبر الخدمات التي تقدم من قبل مركز خدمة المنورة حيث تواجد ممثلين دائمين وبآلية عمل مستدامة لكافة الجهات الحكومية ذات العلاقة بالمشروعات المدينية، حيث تشمل في المرحلة الأولى أمانة المدينة المنورة، الإدارة العامة للجوازات، الغرفة التجارية الصناعية، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، الإدارة العامة للدفاع المدني، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة العمل، ومصلحة الزكاة والدخل.







915187942561.jpg



عدة جهات حكومية وخاصة تتعاون لتنمية الاقتصاد
 
تسعى لبيع منتجات مدينية الصنع وتوظيف كوادر وطنية
«نماء المنورة» تنشئ 500 واحة خلال ست سنوات في منطقة المدينة
001594951841.jpg

تخصيص 59 موقعًا إستراتيجياً ضمن واحات المنورة لتصل إلى 500 خلال ست سنوات

أكّد أحمد المحايري، الرئيس التنفيذي لشركة «نماء المنورة» أنّ المنهجية التي تقوم عليها «نماء المنورة» بصفتها منظومة متكاملة، ساعدت في استقطاب «المدينيين» أصحاب الأعمال والمشروعات المتوسطة والصغيرة، مشيرًا إلى أنّ نماء المنورة تستهدف إقامة 500 واحة مختلفة في المدينة المنورة وكافة محافظات المنطقة خلال ستة أعوام المقبلة.

وأشار المحايري إلى أنّ زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله تأتي تتويجًا لنجاحات القائمين على منظومة «نماء المنورة» بقيادة الأمير فيصل بن سلمان أمير المنطقة الذي يركّز باستمرار على أن تنمية الإنسان تسبق تنمية المكان، إضافة إلى مشاركة نخبة من مسؤولي ورجال الأعمال بالمنطقة، كما تأتي تحقيقًا لتطلعات خادم الحرمين الشريفين في تعزيز وبناء قطاع المنشآت المتوسطة والصغيرة ليكون اقتصادًا متينًا يعزز مشاركة القطاعين الخاص والعام في التنمية.

فيما اكد نائب الرئيس التنفيذي للعمليات المشرف العام على واحات المنورة المهندس يوسف عدنان رفة أن المنظومة تتطلع أن تكون الزيارة والحفل مرتكزًا لمباركة خادم الحرمين الشريفين لباكورة مشاريع نماء المنورة في منطقة المدينة المنورة، ونسعى لإطلاعه حفظه الله على الخمسة مشروعات التي أطلقتها «نماء المنورة»، بدءًا بواحات المنورة حيث تم تخصيص 59 موقعًا إستراتيجيًا حاليًا في الميقات وقباء وسيد الشهداء والقبلتين والحديقة المركزية وأربعة مواقع في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد، إضافة إلى محطات قطار الحرمين وغيرها من المواقع الاستراتيجية الجاهزة، على أن تصل خلال 6 سنوات إلى 500 واحة على مستوى منطقة المدينة المنورة تشمل محافظاتها ومراكزها وتدعم المستهدفين من أبناء المنطقة في إقامة مشاريعهم الخاصة وفق معايير تساعدهم على تقديم منتجات وأعمال تمثّل المدينة المنورة بكل فخر.

وأضاف المحايري أنّ قطاع الأعمال في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، يعمل على توليد العديد من الوظائف المستدامة، ويعزز القيمة التنافسية لمنتجات المملكة إضافة إلى الوصول إلى معايير عالية تناسب الاسم التاريخي والحاضر للمدينة المنورة، مشدّدًا على أنّ نماء المنورة استطاعت إيجاد آليات عمل مستدامة من خلال العمل كمنظومة فعلية، حيث يتواجد في مقر نماء المنورة 8 جهات حكومية مختلفة تشمل الأمانة، ومكتب العمل، ووزارة التجارة، والغرفة التجارية، والتأمينات الاجتماعية وغيرها من الجهات الحكومية والأهلية اللازمة لإنهاء إجراءات إقامة المشاريع بالإضافة إلى الاستشارات والخطط الاستراتيجية وغيرها من الخدمات التي يستفيد منها الذكور والإناث على حد سواء.

193733243038.jpg



نماء المنورة تدعم قطاع الأعمال في المنشآت الصغيرة والمتوسطة
 
«سابك» و«اس كي غلوبال كيميكال» توقعان اتفاقية شراء تقنية ومصنع لصالح مشروعهما المشترك
201661024708.jpg

نائب الرئيس للبوليمرات في سابك والرئيس التنفيذي لشركة «اس كي غلوبال كيميكال» بعد التوقيع

وقعّت الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك، وشركة البتروكيماويات الكورية (اس كي غلوبال كيميكال) اتفاقية شراء تقنية نيكسلين™ الفريدة، إضافة إلى مصنع ينتج باقة من مواد كوبوليمر الإيثيلين\أوليفينات ألفا عالية الأداء، الواقع في أولسان بجمهورية كوريا الجنوبية، وذلك لصالح مشروعهما المشترك مناصفةً. حيث تبلغ القيمة الإجمالية التقريبية لشراء التقنية، والمصنع 640 مليون دولار أميركي.

مثّل سابك في توقيع الاتفاقية المهندس عبدالرحمن بن صالح الفقيه نائب الرئيس التنفيذي للبوليمرات في سابك، بينما مثّل شركة (اس كي غلوبال كيميكال)؛ وهوا يوب تشا رئيسها التنفيذي، وذلك يوم الثالث من يوليو 2015، في مدينة سيؤول بجمهورية كوريا الجنوبية.

يقع مقر الشركة القابضة المشتركة –شركة (سابك اس كي نيكسلين)- في سنغافورة. وهي تملك بالكامل شركة (كوريا نيكسلين)، التي تملك بدورها المصنع الواقع في أولسان، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 230 ألف طن. وينوي الطرفان توسعة الطاقة الإنتاجية، من خلال إنشاء وتشغيل مصانع إضافية حول العالم.

سينتج هذا المصنع البولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي المصنّع بتقنية الميتالوسين، وبلاستومرات البولي أوليفين، ومطاط البولي أوليفين؛ لتلبية الاحتياجات المتنامية لقطاعات صناعية متنوعة تشمل: التغليف المرن، والأفلام الصناعية والزراعية، وصناعة السيارات، والسلع الاستهلاكية (الأحذية)، والأجهزة الطبية، وقطاع البناء.

تعليقاً على المناسبة؛ قال يوسف بن عبد الله البنيان نائب رئيس مجلس إدارة سابك الرئيس التنفيذي المكلّف: "نحن سعيدون جداً لتدشين هذه الشراكة مع (اس كي غلوبال كيميكال)، التي تعتبر الخطوة الأحدث في إطار توسع سابك عالمياً. فمن خلال تعزيز حضورنا في جمهورية كوريا نفتتح أسواقا عالمية جديدة، ونرسخ موقعنا الريادي العالمي؛ الأمر الذي يمثل أحد الأهداف الرئيسة لإستراتيجيتنا للعام 2025م".

من جهته؛ قال المهندس عبدالرحمن الفقيه: "إن المشروع المشترك الجديد سيمكن الشريكين من النمو في سوق منتجات البولي إيثيلين شديدة التخصص، من خلال توفير منتجات بوليمرية عالية القيمة للزبائن حول العالم. وأضاف: "يأتي ترسيخ شراكتنا مع (اس كي غلوبال كيميكال) في إطار استكمال باقة منتجاتنا من البوليمرات، ما يساعدنا على تقديم نخبة من المنتجات أكثر تنوعاً، وأقل تكلفة، وأشد تركيزاً على احتياجات الزبائن".

ويمتاز منتج نيكسلين بأدائه العالي وسهولة تصنيعه، إضافة إلى خصائصه النهائية مثل قدرة التحمل الممتازة للصدمات، ومتانته المحسّنة وشفافيته العالية وإمكانية اللحام في درجة حرارة منخفضة، وزيادة الإنتاجية، وتحسين خاصية الحفاظ على الطعم والرائحة الطبيعيين. تتيح هذه الخصائص والميزات الفريدة مجالاً واسعاً لتطوير تطبيقات مبتكرة للمنتجات.

في ذات السياق؛ ستستفيد صناعة التغليف من الدرجات الأخف وزناً من النيكسلين (البولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي المصنّع بتقنية الميتالوسين) في إنتاج الأفلام، التي تخدم قطاع تغليف المواد الغذائية باستخدام مواد التغليف المرنة. كما يمكن استخدامها في صناعة الأنابيب، وصناعة السلع الاستهلاكية مثل المنتجات البلاستيكية المقولبة بالدوران.

ويستخدم مطاط البولي أوليفين في العديد من التطبيقات الصناعية، التي يكون فيها عنصر المرونة مهماً، بما في ذلك مخفف الصدمات في قطاع صناعة السيارات، والأحذية في قطاع أسواق المنتجات الاستهلاكية، وتغليف الأسلاك في قطاع المرافق والصناعات الإنشائية. أما بلاستومرات البولي أوليفين فقد تم تصميمها لتوفير عملية إحكام ممتاز بالحرارة لمجموعة متنوعة من منتجات التغليف، للمساعدة في توفير الإحكام الداخلي، والالتصاق، وتوفير طبقة مانعة للهواء أو الرطوبة.

يعتبر هذا المشروع المشترك هو الاستثمار الأحدث لشركة سابك في إطار تعزيز قدراتها الإنتاجية التصنيعية في منطقة الشرق الأقصى. ومن خلال تقنية نيكسلين فقد أتيحت أمام سابك أكثر المنصات التقنية الخاصة بالبولي إيثيلين شمولية في قطاع البتروكيماويات. وتُعد (اس كي غلوبال كيميكال) شركة رائدة في مجال البتروكيماويات بجمهورية كوريا الجنوبية، وهي أول شركة تقوم ببناء وحدة تكسير للنافتا في جمهورية كوريا الجنوبية العام 1972. ومن خلال الاستثمار المستمر في المرافق، والتحسين المتواصل على مستوى البحث والتطوير والتقنية، استطاعت الشركة المحافظة على مكانتها الرائدة في صناعة البتروكيماويات في جمهورية كوريا.



386449591954.jpg
 
عودة
أعلى