هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
تشغيل جزئي لـ الدائري الرابع بـ والذي يبلغ طوله ٦٥ كم وبعرض ١٠٠ متر

CJAAiGwUsAA0DNq.jpg

CJAAiHOUwAEMpHE.jpg

CJAAiHzVAAAxUmN.jpg

CJAAiMHUsAAkwor.jpg
 
فندق البيلسان بـ بـ يوفر إطلالة رائعة على البحر الأحمر عبر ١٩٢ غرفة وجناح فندقي

و
CI_v69CUkAASUS2.jpg

CI_v69wUAAEAbiY.jpg

CI_v6-RUEAEyZBT.jpg

CI_v7CJVEAAFrYp.jpg
 
ثقة@ يا ليت تعلمنا وش المباني اللي تحت المنارة الثالثة


CIh_tpqUAAAl674.jpg
إذا كنت تقصد التي يسار قصر الصفا
يظهر لي أنه أماكن للصلاة
مع أنه تم ذكر بأن هناك منطقة كبيرة جدا ملاصقة للحرم ستكون للكهرباء والتكييف والدعم والأمور الفنية ...إلخ
 
منظمة التراث العالمي تعتمد تسجيل الفنون الصخرية في جبة والشويمس بـ ضمن قائمة التراث العالمي.


CJAWfsRVAAA4mND.jpg

CJAWftUUMAEB6Qj.jpg

CJAWftdVEAAU8Mj.jpg

CJAWfwuVAAArGtP.jpg

GMT 09:31 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر



الفنون الصخرية في بئر حمى
الرياض ــ محمد الدوسري

أعلن رئيس ‏الهيئة العامة للسياحة والآثار، الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، موافقة مجلس الوزراء على طلب الهيئة ‏تسجيل 10 مواقع في قائمة التراث العالمي لدى منظمة "اليونيسكو" في الأعوام المقبلة.

وأوضح الأمير سلطان أنَّ القرة المزمع تسجيلها في قائمة التراث العالمي هي كل من: الفنون الصخرية في بئر حمى، قرية الفاو في منطقة ‏الرياض، وواحة الأحساء، وطريق الحج المصري، وطريق الحج الشامي، و‏درب زبيدة، وسكة حديد الحجاز، وحي الدرع في دومة الجندل، وقرية ذي عين ‏التراثية في منطقة الباحة، وقرية رجال ألمع التراثية في منطقة عسير.

وأكد أنَّ هذا التسجيل يأتي ضمن ‏مشروع الملك عبد الله للعناية بالتراث الحضاري، الذي اعتمده خادم ‏الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، ويشمل منظومة ‏من البرامج والمشاريع لتطوير مواقع التراث الوطني والتعريف بقيمتها ‏التاريخية والمحافظة عليها.

وأشار إلى أنَّ الهيئة تسعى من خلال تسجيلها للمواقع الأثرية والتراثية في قائمة ‏التراث العالمي، إلى الحفاظ على الثراء التاريخي والأثري والتراثي المتنوع ‏للمملكة، وإبرازه للعالم، وتأهيل هذه المواقع وفقًا لمعايير المنظمات العالمية ‏المتخصصة.

يُذكر أنَّ الهيئة تمكّنت من تسجيل ثلاثة مواقع سعودية في قائمة التراث ‏العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، اعترافًا، بقيمتها الثقافيّة والتاريخيّة ‏والحضاريّة؛ حيث تم تسجيل موقع الحجر "مدائن صالح" في 2008، وتبع ذلك تسجيل الدرعية التاريخية في 2010، ثم موقع جدة التاريخية في 2014.

كما ‏أعلن الأمير سلطان بن سلمان في 2012عن موافقة المقام ‏السامي الكريم على طلب الهيئة تسجيل الموقع الخاص بالرسوم الصخرية ‏في جبة والشويمس في منطقة حائل، في قائمة التراث العالمي لدى منظمة ‏اليونسكو.
 
القصيم، 6 يونيو 2015 – أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عن تسليم موقع مشروع تطوير مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم إلى شركة المهيدب للمقاولات، وتبلغ مدة تنفيذ العقد ثلاث سنوات من تاريخ استلام الموقع، بقيمة إجمالية للمشروع مليار وثمان وأربعون مليون وثمانمائة وثلاث وتسعون ألف وستمائة وثمان وتسعون ريالاً.
ويهدف مشروع تطوير مطار الأمير نايف بن عبد العزيز بالقصيم لتأهيل المطار لاستقبال ثلاثة ملايين مسافر سنوياً ضمن الرحلات الداخلية والدولية، بما يمكن المطار من مواكبة عجلة التطور بمنطقة القصيم بشكل خاص والإسهام في النهضة التي تشهدها المملكة بشكل عام.

وفي تصريح له، قال الأستاذ محمد بن عايد عامر المجلاد، مدير عام مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم، "تشهد منطقة القصيم تطوراً كبيراً في كافة القطاعات، وكان من الضروري تطوير مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بما يمكنه من استيعاب النمو الكبير في الطلب على السفر الجوي من قبل سكان المنطقة والقادمين إليها. وسيضم المطار بعد تطويره مرافق على مستوى عالمي تمكنه من تقديم خدمات متكاملة للمسافرين."

وأضاف المجلاد، "التصميم الجديد للمطار مستوحى من الكثبان الرملية والواحات الموجودة في منطقة القصيم، وهذه الفكرة ستنعكس على الموقع العام وعلى مباني المشروع، خاصة مبنى صالات الركاب ومبنى المسجد، وسيتم استخدام ألوان تعكس لون الرمال الذهبية. ويضم المشروع عناصر متعددة من بينها إنشاء مبنى الصالات الرئيسية بمساحة 60 ألف متر مربع، وصالة كبار الزوار بمساحة 3,500 متر مربع، ومسجد المطار بمساحة 1,600 متر مربع، أما مبنى إدارة المطار فسيقوم على مساحة 2,800 متر مربع، وتم تصميمه ليراعي المتطلبات التشغيلية ويستوعب كافة إدارات المطار، علاوة على تزويده بغرفة اجتماعات كبيرة .وقد تم تصميم جميع مرافق وخدمات المطار بما يمكن من مواجهة ارتفاع الطلب في المستقبل وتنفيذ الخطط المستقبلية للمشروع."

وسيضم المطار مبنى صالة الركاب الجديدة بمساحة 60.000 متر مربع مقسمة على 4 طوابق، وتشمل طابق مغادرة وطابق وصول وطابق خدمي وطابق لاستلام العفش، حيث روعي في التصميم مبدأ المساقط المفتوحة بما يضمن سهولة التشغيل والتوسع المستقبلي .ويتألف طابق المغادرة العلوي من صالة التشغيل الرئيسية ومكاتب شركات الطيران وخدمات التذاكر ومشرف الخطوط بالإضافة إلى أماكن انتظار المودعين ومساحات استثمارية كبيرة، ويشمل كذلك مرافق الجهات الأمنية التي ينتقل الراكب بعدها إلى فراغ داخلي ضخم يشمل صالات الانتظار الرئيسية للركاب مثل صالة الصعود للطائرة وصالة الدرجة الأولى ورجال الأعمال وأماكن ترفيهية مفتوحة وأخرى استثمارية، بينما يتوسط الفراغ الكبير نافورة مائية كبيرة كاحتفالية لتوديع المسافرين عبر تسعة جسور مخصصة لنقل الركاب إلى الطائرات.


ويضم طابق الوصول (الأرضي) صالات استقبال المسافرين ومرافق مكاتب الجوازات وخدمات جمع الحقائب وانتظار المستقبلين علاوة على المساحات الاستثمارية والمرافق الخدمية، بينما شمل طابق الميزانين كافة الخدمات الهندسية للصالة من أجهزة وماكينات كهربائية وميكانيكية. وتتميز الفراغات في جميع الطوابق باندماجها التصميمي وإطلالتها الخارجية والداخلية سواء على ساحة الطيران أو الحدائق الداخلية أو النافورة المائية. ويرتبط مبنى الصالة في الدور السفلي (البدروم) بمواقف سيارات متعددة الطوابق لتضمن سهولة انتقال المسافرين من وإلى المواقف بعيداً عن حرارة الشمس القاسية.

ويحتل مبنى برج المراقبة موقعاً إستراتيجياً بين جانب الطيران بما يضمن أداءه الوظيفي وجانب المباني بما يضمن الرؤية المميزة له ، وذلك ليكون عنصراً بصرياً رئيسياً للمشروع ، حيث جاء التصميم منسجماً مع عناصر المشروع المختلفة .ويشمل المشروع إنشاء محطة إطفاء جديدة مزودة بغرفة قيادة الأزمات وغرفة مراقبة علوية، وكذلك تصميم مباني الصيانة والملاحة الجوية وسكن منسوبي المطار وسكن عائلات العاملين بالمطار.

image.jpg
 
يعتبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة أول مطار صديق للبيئة خارج امريكا وأول مطار يعتمده مجلس المباني الخضراء.

 
يعتبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز أول مطار خارج الولايات المتحدة ينال التصنيف الذهبي (ليد) للمباني صديقة البيئة .

CI7sNmSXAAA-B9W.jpg

CI7sN_kXAAAJPH9.jpg

CI7sOHaWcAA4Axv.jpg

CI7sO-IWcAEXYoe.jpg
 
مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة يحصد جائزة أفخم المطارات في العالم لفئة 4 - 20 مليون راكب .

CI7r3jgWgAAVMDC.jpg

CI7r3rBWoAEggef.jpg

CI7r4kuWwAA4xXv.jpg

CI7r4zIWoAEF9BT.jpg
 
السعودية تفتتح أول حديقة ذكية متكاملة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة في بحي السلامة شارع الأمير سلطان .

CI5ncngWEAA8Ddx.jpg

CI5neuhW8AAfyX0.jpg

CI5nf3wWsAAK9kj.jpg

CI5n1wHWwAATUse.jpg
 
عودة
أعلى