هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
رد: السعودية الى العالم الاول

متى كان التوقيع !!!!

تقريبا قبل شهرين تم في مقر وكالة الفضاء الاوروبية في باريس بفرنسا باجتماعهم السنوي وحضور وفد من وكالة الناسا وكان حاضر وفد من السعودية وطبعا انا خاش عرض كنت معهم وتم الاتفاق بين السعودية مع ناسا ووكالة الفضاء الاوروبية ايسا وقعت اتفاقية دراسة وتدريس علوم الفضاء في المملكة بانشاء تخصصات في 4 جامعات في المملكة تتخصص بعلم الفضاء والتدريس يتم عن طريق وكالة الفضاء الاوروبية ايسا طبعا الي فهمته ان التوصية من المغرب جت على وكالة الفضاء الاوروبية للتعليم والتدريب وناسا فقط الانشاء والخبرات اتوقع كذا علما ان المغرب عضو في وكالة الفضاء الاوروبية ايسا
 
رد: السعودية الى العالم الاول

شركة وادي الرياض وديجم الكورية تقودان تحالف صناعة السيارات وتقنياتها

%25d8%25b3




«صناعة السيارات» جهود محلية مبعثرة.. وميزات تنافسية تغري الشركات العالمية


u1_gazal_1_rq_450.jpg
انا عندي cd من جامعة الملك سعود عن الخطة الاستراتجية عام 2030 لصدارة الجامعات و المشاريع النوعية لتنفيذ الاستراتجية بس جهاز ( ابل ) ميشغل تنشيق الcd بس بزبط اموري واحاول ارفعة
 
رد: السعودية الى العالم الاول

خطة إستراتيجية لإنشاء سكك حديدية جديده


7.png


 
رد: السعودية الى العالم الاول

جسر بطول 750 متراً لنقل الحركة من الطريق الدائري الشرقي الى طريق العروبه

4.png


 
رد: السعودية الى العالم الاول

آثا حضارات في السعودية عمرها اكثر من 6000 سنة


مساكن العرب قبل الإسلام ؟؟ وحتى قبلهم,,,, السعودية آلآن هي مساكن العرب البائدة العماليق وطسم وجديس .وهي مكان مملكة كندة وهي مكان ثمود وهي مكان قوم شعيب وأصحاب الرس وغيرهم
 
رد: السعودية الى العالم الاول

المملكة الأولى عربيا في براءات الاختراع

الوطن-السعودية - 8 مارس , 2012

كشف التقرير السنوي لتسجيل براءات الاختراعات في العالم الصادر عن المنظمة الدولية للملكية الفكرية "وايبو" تصدّر السعودية المرتبة الأولى عربيا بتسجيل 147 براءة اختراع العام الماضي تلتها الإمارات بـ 39 اختراعا. وجاءت مصر في المرتبة الثالثة بتسجيل 33 براءة اختراع تلتها المغرب بـ 17 براءة اختراع ثم تونس بثماني براءات، فسورية بخمسة اختراعات فالكويت والجزائر بأربعة لكل منهما، بينما اكتفت الأردن ولبنان واليمن بتسجيل براءة اختراع واحدة لكل منها. ويمثل حلول السعودية على رأس القائمة العربية قفزة نوعية بعدما كانت سجلت 81 براءة اختراع في عام 2010 ، مما يعكس تطورا منهجيا في سياسة المملكة ورعايتها للاختراعات التي سجلت منها 45 براءة اختراع في عام 2007. وعلى الصعيد العالمي أظهر التقرير ارتفاع عدد براءات الاختراعات المسجلة عالميا خلال عام 2011 بنسبة 10.7% مقارنة بعام 2010 في أسرع معدل نمو يتم تسجيله منذ عام 2005.
ووصف مدير عام "وايبو" فرانسيس غري في مؤتمر صحفي هذا النمو بأنه يؤكد أهمية الدور الذي يؤديه نظام معاهدة التعاون بشأن تسجيل براءات الاختراعات في العالم، إذ يظهر الابتكار كسمة هامة من سمات الإستراتيجيات الاقتصادية للدول. وأوضح غري تربع الصين على رأس قائمة الدول الأكثر تسجيلا لبراءات الاختراع في العالم العام الماضي بزيادة نسبتها حوالي 33 % ، تلتها اليابان بنسبة 21 % ثم كندا بنسبة 8.3% تلتها كوريا والولايات المتحدة بنسبة 8 % لكل منهما. وفي الوقت ذاته تربعت سويسرا على رأس قائمة الدول الأوروبية الأكثر تسجيلا لبراءات الاختراعات بارتفاع التسجيل بنسبة 7.3% تلتها فرنسا بـ 5.8% ثم ألمانيا 5.7% فالسويد 4.6%. بينما تراجعت النسبة في هولندا بنسبة 14 % ثم فنلندا وإسبانيا بنسبة 2.7% لكل منهما تليهما المملكة المتحدة بنسبة 1%. أما الاقتصادات الناشئة فسجلت معدلات جيدة تقدمتها روسيا بنسبة 20 % ثم البرازيل بنسبة 17 % فالهند بنسبة 11 %. وأكد غري أن تلك البيانات تظهر أن الشركات واصلت دعم مجال الابتكار العام الماضي رغم عدم الاستقرار الاقتصادي المستمر، إلا أنه لم يتمكن من الربط بين انخفاض نسبة تسجيل براءات الاختراعات في بعض الدول الأوروبية وتأثير الأزمة المالية عليها أو ما إذا كانت ميزانيات البحث العلمي في تلك الدول تقلصت بصورة انعكست سلبيا على براءات الاختراعات.
وعلى الرغم من تفوق الصين وكوريا والهند والبرازيل في الناحية التطبيقية التصنيعية في هذا المجال فإن أربع جامعات أميركية احتلت المرتبة الأولى في ترتيب أكثر المؤسسات العلمية نشرا لبراءات اختراعاتها العام الماضي. وتقدمت جامعة كاليفورنيا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعتا تكساس وجونز هوبكنز الأميركية القائمة، بينما احتل معهد العلوم والتكنولوجيا المتطورة الكوري وجامعة سول المركزين الخامس والسادس قبل جامعة طوكيو اليابانية. في الوقت ذاته هيمنت الصين ومن بعدها الولايات المتحدة الأميركية على أكثر براءات الاختراعات في قطاع الاتصالات وصناعة الهواتف المحمولة وشبكاتها رغم تراجع نسبة الاختراعات المسجلة في هذا القطاع بنسبة 6% عالميا. بينما سيطرت خمس شركات يابانية متخصصة في الصناعات التقنية الدقيقة على أعلى معدلات تسجيل براءات اختراعات تطبيقية في منتجاتها لتستحوذ على حصة الأسد في هذا القطاع الذي ارتفعت فيه براءات الاختراعات بنسبة 23 %. في مقابل تراجع براءات الاختراعات المتعلقة بصناعات الكيمياء العضوية بنسبة 4% والأدوية والمستحضرات الصيدلانية بنسبة 2%.
 
رد: السعودية الى العالم الاول

السعودية تخطط لجذب 200مليار ريال للصناعة التحويلية








ajax-small-loader.gif

436x328_72424_199351.jpg

الهيئة الملكية بالجبيل



العربية.نت أكد صناعيون ومسؤولون في صناعة البترول والغاز في ختام المنتدى الثاني للصناعات التحويلية بالجبيل السعودية، أن الصناعات التحويلية باتت هدفا استراتيجيا للاستثمار المحلي يجب التخطيط له والعمل على تحقيقه، فيما أوضح رئيس المنتدى مدير عام التخطيط الاستراتيجي وتطوير الاستثمار بالهيئة الملكية بالجبيل، المهندس عبدالعزيز عطرجي، أن المنتدى يسعى لعرض الفرص الاستثمارية في الصناعات التحويلية في كل من الجبيل وينبع ورأس الخير وغيرها لجذب استثمارات تصل إلى 200 مليار ريال.

وذكرت مصادر بالهيئة الملكية في الجبيل لصحيفة "الوطن" أنه تم تخصيص حوالي 25% من مساحة "الجبيل2 " للصناعات التحويلية، مبينة أن هذا التوجه يأتي في ظل مجموعة من المبادرات التي تستهدف بناء الصناعات التحويلية، وخلق البيئة الحاضنة لها في كافة المدن الصناعية، وفي مقدمتها الجبيل وينبع ورأس الخير، والتوسع في الصناعات والأنشطة الثانوية والقيمة المضافة.

وأشار عطرجي إلى أن مشروع "صدارة" ومجمع البتروكيماويات التابع له الذي بدأ العمل فيه الآن بين أن أرامكو السعودية وشركة (داوكميكال) الأمريكية في الجبيل2، يضم 26 مصنعا ويعتبر واحدا من أكبر مرافق إنتاج الكيماويات المتكاملة في العالم، وسينتج عشرات المنتجات الأولية والمتوسطة والنهائية، ويوفر الاستثمارات للقطاع الخاص وآلاف فرص العمل للكوادر الوطنية.

وذكر أن هناك المشروع الثاني الجاري تنفيذه حاليا وهو بناء أضخم مجمع متكامل للألمنيوم في العالم، ويستهدف تصنيع منتجات عالية التقنية والجودة تشمل صناعة أجزاء السيارات، والتغليف والتشييد، والبناء.

من جانبه أبان كبير الإداريين التنفيذيين في شركة أرامكو السعودية داوكيميكال
"صدارة" علي البوعلي أن الشركة ستسهم في بناء الصناعات التحويلية في المملكة، مبينا أنها ستوفر للأسواق المحلية والعالمية منتجات يتم طرحها لأول مرة مثل البولي يورثرين وايثوكسليات، كما أن ما ستنتجه "صدارة" سيمثل فرصا واعدة في قطاع الإنشاءات، وكيماويات معالجة المياه، ومجال المنظفات الصحية، وقطاعات أخرى اقتصادية.

وأكد البوعلي أن مشروع "صدارة" سيبدأ التشغيل التجاري في 2015 وسيكتمل التشغيل الفعلي منتصف 2016، مما يمثل فرصة ذهبية للمستثمرين في الصناعات التحويلية للاستفادة من منتجات صدارة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة البترول والبتروكيماويات والتعدين، قاسم صالح الشيخ، إن المستثمرين السعوديين يتطلعون إلى تحويل خطط المنتدى إلى مصانع على أرض الواقع، ولن يتحقق هذا الطموح إلا بوجود منظومة متكاملة بين الشركات العملاقة (أرامكو وسابك ومعادن) من جهة والقطاع الخاص من جهة ثانية؛ لكي تخلق تكاملا حقيقيا تكون نتائجه نهضة صناعية فعلية، تحقق طموح قيادة هذا الوطن الغالي، وتطلعات المستثمرين، وتوفر فرصا وظيفية هائلة من شأنها استقطاب الشباب المؤهل من خريجي الجامعات والمعاهد الذين يحتاجهم سوق العمل في هذا المجال.

من جانبه قال العضو المنتدب وكبير التنفيذيين بشركة الصحراء، المهندس عصام حمدي، إنه من المتوقع أن تشهد الأعوام الـ3 المقبلة ترجمة حقيقية لما يعرضه المنتدى من فرص استثمارية في الصناعات التحويلية، حيث ستشهد الجبيل وينبع ورأس الخير انطلاقة إنتاج منظومة من الصناعات الأساسية التي تستهدف بمنتجاتها الصناعات التحويلية.
 
رد: السعودية الى العالم الاول

وفد ياباني يعرض التعاون في تكنولوجيا الطاقة والبيئة بالشرقية
الجزيرة - الرياض

استعرض أمس وفد ياباني بغرفة الشرقية التعاون مع المملكة، في قطاعات البناء وتنقية المياه ومعالجة النفايات والطاقة وتوفير الطاقة المتجددة والبيئة، وأوضح عضو مجلس إدارة الغرفة فيصل القريشي الذي رأس الجانب السعودي في اللقاء بحضور الأمين العام للغرفة عبدالرحمن الوابل أن التعاون الاقتصادي بين البلدين أسفر مؤخرًا عن خمسة مشروعات استثمارية أهمها تأسيس مصنع لإنتاج سيارات ايسوزو موتورز ومصنع لتصنيع الشاحنات في الشرقية، مشيرًا إلى أن اليابان أنشأت العديد من المعاهد التدريبية لإعداد المهندسين من الشباب السعودي لسوق العمل.

ووفقًا لـ»واس» أفاد القريشي أن الاستثمارات اليابانية في المملكة ارتفعت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة حيث تقدر الاستثمارات الحالية بنحو 3.7 مليار دولار، لافتًا إلى أن استثمارات اليابان موجودة في المملكة منذ عام 1971م، إذ أقامت مشروعًا مشتركًا عبر شركة ميتسوبيشي كيميكال كومباني مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لإنتاج الميثانول، ووقعت مؤخرًا الشركة مشروعًا مشتركًا مع (سابك) لبناء وتشغيل محطتين في مدينة الجبيل الصناعية، بالإضافة إلى أن سوميتومو كيميكال تقوم حاليًا بتطوير وتوسيع المرحلة الثانية من مصفاة متكاملة ومجمع للبتروكيماويات في رابغ بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية.

وحثّ القريشي الشركات اليابانية للنظر في المزيد من الاستثمارات في المملكة من خلال نقل التكنولوجيا عن طريق الاستفادة من الحوافز التي تقدمها المملكة للمستثمرين الأجانب.

من جهته بيّن رئيس الوفد الياباني الرئيس العام لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية (jetro) ياسويوكي موراهاشي أن وفد بلاده الذي ضم قطاعات مختلفة مثل البناء وتنقية المياه ومعالجة النفايات والطاقة وتوفير الطاقة المتجددة والبيئة حريص على التعاون مع نظرائهم السعوديين في مجالات الطاقة والبيئة، مشيرًا إلى أن لديهم خبرة طويلة في التكنولوجيا الحديثة في هذه المجالات لتقديمها للمملكة.

وأكّد موراهاشي أن اليابان تبدي اهتمامًا متزايدًا في السوق السعودي خصوصًا في المنطقة الشرقية، لافتًا إلى أنه توجد العديد من المشروعات الصناعية الجديدة التي تعكس التعاون بين الشركات السعودية واليابانية والشراكة في المشروعات الكبيرة، مشيرًا إلى أن اليابان لديها الاستعداد لدخول المملكة بمنتجاتها مثل الملابس الجاهزة والأزياء ومنتجات الأطفال وغيرها من المنتجات الاستهلاكية، داعيًا رجال الأعمال السعوديين لزيارة اليابان والتعرف على فرص الاستثمار هناك وعقد الشراكات وتسهيل تبادل الزيارات بين رجال الأعمال في البلدين.

 
رد: السعودية الى العالم الاول

تأسيس مصنع لإنتاج سيارات «ايسوزو موتورز» في السعودية


3.7 بليون ريال حجم الاستثمارات اليابانية في السعودية
الخميس, 08 مارس 2012
1331163519545835700.jpg

الدمام - «الحياة»


Related Nodes:





أوضح عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية فيصل القريشي أن الاستثمارات اليابانية في المملكة ارتفعت بشكل ملاحظ في السنوات الأخيرة، اذ تقدر الاستثمارات الحالية بنحو 3.7 بليون دولار، مبيناً أن التعاون الاقتصادي بين البلدين أسفر أخيراً عن خمسة مشاريع استثمارية أهمها تأسيس مصنع لإنتاج سيارات «ايسوزو موتورز» ومصنع لتصنيع الشاحنات في «الشرقية».
وأشار القرشي خلال لقاء بين رجال أعمال سعوديين ووفد تجاري ياباني يزور المملكة، أمس، إلى أن اليابان أنشأت العديد من المعاهد التدريبية لإعداد المهندسين الشباب السعودي لسوق العمل. لافتاً إلى أن اليابان متواجدة في المملكة منذ مدة طويلة، اذ أقامت مشروعاً مشتركاً عبر شركة ميتسوبيشي كيميكال كومباني مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لإنتاج الميثانول، ووقعت أخيراً الشركة مشروعاً مشتركاً مع «سابك» لبناء وتشغيل محطتين في مدينة الجبيل الصناعية، إضافة إلى أن سوميتومو كيميكال تقوم الآن بتطوير وتوسيع المرحلة الثانية من مصفاة متكاملة ومجمع للبتروكيماويات في رابغ بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية.
وحث القريشي الشركات اليابانية للنظر في المزيد من الاستثمارات في المملكة من خلال نقل التكنولوجيا عن طريق الاستفادة الحوافز النسبية التي تقدمها المملكة للمستثمرين الاجانب.
من جهته، أوضح رئيس الوفد الياباني ياسويوكي موراهاشي الرئيس العام لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية (JETRO) أن وفد بلاده الذي شمل قطاعات مختلفة مثل البناء، وتنقية المياه، ومعالجة النفايات، والطاقة، وتوفير الطاقة المتجددة، والبيئة، حريص على التعاون مع نظرائهم السعوديين في مجالات الطاقة والبيئة وقال: «لدينا خبرة طويلة في التكنولوجيا الحديثة في هذه المجالات لتقدمه للمملكة». وأشار موراهاشي إلى إن اليابان تبدي اهتماماً متزايداً بالسوق السعودية، خصوصاً في المنطقة الشرقية، إذ يوجد عدد من المشاريع الصناعية الجديدة والتي تعكس التعاون بين الشركات السعودية واليابانية والشراكة في المشاريع الكبيرة، لكنها الآن مستعدة لدخول المملكة بمنتجاتها مثل الملابس الجاهزة والأزياء، ومنتجات الأطفال وغيرها من المنتجات الاستهلاكية. ودعا رجال الأعمال السعوديين لزيارة اليابان والتعرف على فرص الاستثمار هناك وعقد الشراكات وتسهيل تبادل الزيارات بين رجال الأعمال للبلدين.



 
رد: السعودية الى العالم الاول

كفوووووووووو اسوزو بنصير نصنعها بس وش هي الاسوزو ذي اول مره اسمع فيها
 
رد: السعودية الى العالم الاول

تقييم ابو العز ترا التقيم علامة الصح الصغيرة الي بالازرق امس شفتك باكثر من موضوع ما تعرف كيف التقيم تلقاها فوق على اليسا جنب بلغ المشرف
 
رد: السعودية الى العالم الاول


معادن تشيد أكبر مشروع للألمنيوم بالعالم


439806292195.jpg


قطاع التعدين السعودي يقود نهضة صناعية جديدة باستثمارات تتخطى 131 مليار ريال


 
رد: السعودية الى العالم الاول

كفوووووووووو اسوزو بنصير نصنعها بس وش هي الاسوزو ذي اول مره اسمع فيها



كفوك الطيب ... ايه راح تبنى هنا مصانع لشركة وستشغل بايدي سعودية .. اما ماتعرف الايسوزوا شركة سيارات يابانية عرقية بعد تويوتا ونيسلن باليابان تجي هي من حيث الآرباح .. لها نوع سياره ياخي خقة

إيسوزو موتورز (Isuzu Motors) هي شركة لتصنيع السيارات تأسست عام 1918 في اليابان. كانت بداية الشركة هي بناء السفن والهندسة الكهربائية وكذلك توزيع الغاز ولا يُعرف تماماً من هو مؤسس الشركة ولكن تعتبر شركة تعاونية وهي الآن أكبر شركة في العالم لتصنيع الشاحنات المتوسطة والثقيلة. تعتبر من أقدم الشاحانات في اليابانية المعروفة في الشرق الأوسط.​
 
رد: السعودية الى العالم الاول

تقييم ابو العز ترا التقيم علامة الصح الصغيرة الي بالازرق امس شفتك باكثر من موضوع ما تعرف كيف التقيم تلقاها فوق على اليسا جنب بلغ المشرف

لآ هنت وجاك تقييم يمشي 260 طبلون افالون ههههههه

كويس مابلغت المشرف عليك ههههههههههههههههه النظر شطشط
 
رد: السعودية الى العالم الاول


معادن تشيد أكبر مشروع للألمنيوم بالعالم


439806292195.jpg


قطاع التعدين السعودي يقود نهضة صناعية جديدة باستثمارات تتخطى 131 مليار ريال





بعد الخطة المرسومة في ربط شمال وجنوب وغرب وشرق المملكة بشبكة قطارات سريعة وحديثة سيقود

التعدين نضة هائئلة للمملكة وسيزيد من دخل الدولة وصادراتها الغير نفطية ويتوقع ان يكون التعدين بعد

الآنتهاء من بنائ الشبكة القطارات الحديثة ان يقوود المملكة في نهضة شاملة شكرا لك عالخبر الحلو
 
رد: السعودية الى العالم الاول

كشف التقرير السنوي لـ «تسجيل براءات الاختراعات في العالم» الصادر عن المنظمة الدولية للملكية الفكرية (وايبو) عن تصدر السعودية المرتبة الأولى عربيا بتسجيل 147 براءة اختراع العام الماضي تلتها الإمارات العربية المتحدة بـ 39 اختراعا. وجاءت مصر في المرتبة الثالثة عربيا بتسجيل 33 براءة اختراع تلتها المغرب بـ 17 براءة اختراع ثم تونس بثمانية فسورية بخمسة اختراعات فالكويت والجزائر بأربعة لكل منهما بينما اكتفت الأردن ولبنان واليمن بتسجيل براءة اختراع واحدة لكل منها. ويمثل حلول السعودية على رأس القائمة العربية قفزة نوعية بعدما كانت سجلت 81 براءة اختراع في عام 2010 ما يعكس تطورا منهجيا في سياسة المملكة ورعايتها للاختراعات التي سجلت منها 45 براءة اختراع في عام 2007. وعلى الصعيد العالمي اظهر التقرير ارتفاع عدد براءات الاختراعات المسجلة عالميا خلال عام 2011 بنسبة 10.7% مقارنة بعام 2010 في أسرع معدل نمو يتم تسجيله منذ عام 2005. ووصف مدير عام «وايبو» فرانسيس غري في مؤتمر صحافي هذا النمو بأنه «يؤكد اهمية الدور الذي يؤديه (نظام معاهدة التعاون) بشأن تسجيل براءات الاختراعات في العالم اذ يظهر الابتكار كسمة هامة من سمات الاستراتيجيات الاقتصادية للدول». وأوضح غري تربع الصين على رأس قائمة الدول الأكثر تسجيلا لبراءات الاختراع في العالم العام الماضي بزيادة نسبتها نحو 33% تلتها اليابان بنسبة 21% ثم كندا بنسبة 8.3% تلتها كوريا والولايات المتحدة بنسبة 8% لكل منهما. وفي الوقت ذاته تربعت سويسرا على رأس قائمة الدول الأوروبية الأكثر تسجيلا لبراءات الاختراعات بارتفاع التسجيل بنسبة 7.3% تلتها فرنسا بـ 5.8% ثم ألمانيا 5.7% فالسويد 4.6%.

بينما تراجعت النسبة في هولندا بنسبة 14% ثم فنلندا واسبانيا بنسبة 2.7% لكل منهما تليهما المملكة المتحدة بنسبة 1%. اما الاقتصادات الناشئة فسجلت معدلات جيدة تقدمتها روسيا بنسبة 20% ثم البرازيل بنسبة 17% فالهند بنسبة 11%.

المصدر

السعودية 147+ الامارات 39+ الكويت4

= 190

لمجلس التعاون​
 
رد: السعودية الى العالم الاول

مساكن العرب قبل الإسلام ؟؟ وحتى قبلهم,,,, السعودية آلآن هي مساكن العرب البائدة العماليق وطسم وجديس .وهي مكان مملكة كندة وهي مكان ثمود وهي مكان قوم شعيب وأصحاب الرس وغيرهم

كل هذا واهتمامنا بالاثار قليل الغرب يقدرون الاثار و الحضارات القديمة

ممكن نجذبهم بمثل هذه الاثار للدعوه الاسلاميه وكذللك

في السياحة
 
رد: السعودية الى العالم الاول

"الخطوط السعودية لهندسة وصناعة الطيران" تحصل على رخصة دولية في مجال الفحوصات


 
رد: السعودية الى العالم الاول

كل هذا واهتمامنا بالاثار قليل الغرب يقدرون الاثار و الحضارات القديمة

ممكن نجذبهم بمثل هذه الاثار للدعوه الاسلاميه وكذللك

في السياحة

يآليت صدى صوتك آخوي ألعزيز يوصل للآمير سلطآن بن سلمآن وآلى حولة آلمملكة فيهآ آثآر لآ تقدر بثمن ومن آقدر ألحظآرآت وبدآيات موطن ومسكن ألبشر كآن فيها لآكن نرى تشجيع وآهتمآم بآلآثآر وتنقيبهآ لآكن بآلشكل ألخجول
 
عودة
أعلى