هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .

مشروع | فندق دوسيت ثاني | من فئة 5 نجوم ، يضم 211 غرفة و جناح ، الموقع : طريق الملك عبدالله في

DE4jZCpW0AA5hEw.jpg
 

حصري/ مشروع معارض ومكاتب ومطاعم وشقق مفروشة على مساحة الارض 18682 م2 على طريق الدائري الشمالي في حي

DFsCLEtXYAIi34k.jpg


DFsCLE0WAAIrF12.jpg

DFsCLFFW0AAmX2h.jpg
 

تنفيذه قريباً مشروع البرج الطبي الثالث والمخصص لمركز جراحة الإصابات، بسعة تُقدّر 450 سرير

DFnW8o_XUAAwR_k.jpg


DFnW8pPWAAEr32q.jpg
 

ردًا على
مجمع بوابة قرطبة ، مجمع متعدد الاستخدام يضم مكاتب ومساحات تجارية ومطاعم على شارع ضمن مجمع وادي السكني بشمال شرق

DFXmSxGXkAEuSaF.jpg


DFXmSxEXkAADFB9.jpg

DFXmSxHXcAEFrGN.jpg

DFXmSxJWAAIOetv.jpg
 

/ مجمع صلبوخ عند تقاطع طريقي الملك سلمان مع الملك خالد على 4.7 مليون م٢ يضم مول ومكاتب ومناطق سكنية متعددة•

C9WzAx-U0AAf9MV.jpg


C9WzDWUVYAEq8om.jpg

C9WzFLNVwAUFvWX.jpg

C9WzG8-UMAAFc4c.jpg
 

/ مشروع بوابة أعمال تجارية تمثل طموحات المستثمرين وأراضي سكنية تضفي على قاطنيها مخملية العيش وصفاء الحياة

CwAoPQGWYAAwzy2.jpg
 
مرافق سكنية ومطار وميناء وخدمات لوجيستية ..امتداد لمكة وليس مدينة جديدة
تعرف على تفاصيل مشروع الفيصلية.. كشفها "الفيصل" في مؤتمر صحفي



كشف مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل عن تفاصيل مشروع الفيصلية الذي اطلع عليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله مطلع الأسبوع الماضي ، موضحاً أن المشروع امتدادٌ لمدينة مكة المكرمة ويبدأ من الحد الشرعي للعاصمة المقدسة وينتهي في الشاطئ الغربي لمكة ويقع على مساحة 2450 كلم2.

وقال الأمير خالد الفيصل خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر الإمارة بجدة اليوم الأربعاء بحضور الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة والأمير عبدالله بن بندر نائب أمير منطقة مكة المكرمة إن مشروع الفيصلية لا يزال في بدايته ، وخير بداية له ما تم مطلع الأسبوع الماضي عندما قدمنا لمقام خادم الحرمين الشريفين – أيده الله - نبذه تفصيلة عن المشروع، حيث اطلع عليه وناقش تفاصيله وأمر بوضع الدراسات النهائية له والسماح للقطاع الخاص بالمشاركة في تنفيذه "، لافتا إلى أن الفيصلية امتداد لمدينة مكة المكرمة وليس مدينة جديدة إذ يبدأ من الحد الشرعي للعاصمة المقدسة وينتهي بالشاطئ الغربي لمكة ".

ورفع أمير مكة الشكر لله على ما أنعم به على المملكة العربية السعودية ، ثم لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله على موافقته على المشروع ، كذلك قدم الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على دعمه الكبير للمشروع ووعده بالمؤازرة حتى الانتهاء من تنفيذه، وقال الأمير خالد الفيصل " الشكر لقيادة هذا الوطن العظيم والشعب الكريم الذي يقف دائما مع دولته ومع قيادته بشكل استثنائي في وجه كل أزمة ، وذلك بتوفيق الله أولا ثم بحكمة القيادة فشكرا لكم من الأعماق ".

وأبان أمير منطقة مكة المكرمة أن المشروع يحوي العديد من العناصر إذ يضم مرافق عدة تتمثل مركز إدارة يضم جمع الإدارات العامة بالمنطقة في مكان واحد ومن بينها مقر إمارة منطقة مكة المكرمة ، ومركز إسلامي لجميع المنظمات والمؤسسات الإسلامية ، كما سيتم إنشاء مركز أبحاث إسلامي ومراكز للاجتماعات والندوات والمؤتمرات ، مضيفا أن الفيصلية ستضم إلى جانب ذلك مساكن وأسواق ومناطق للترفيه والتعليم والصحة ، وسيتم توزيعها بشكل علمي ومدروس على أرض المشروع.

وأوضح أن المشروع سيضم أيضا مرافق للقطاعات الزراعية والصناعية ، كذلك مطاراً خاصا يتبع مطار الملك عبدالعزيز وميناءاً بحريا يتبع ميناء جدة الإسلامي ، مؤكدا أن إدارة خاصة ستتولى إدارة المشروع تحت إشراف هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ، إلى جانب مندوب من صندوق الاستثمارات السعودية والذي سيكون بمثابة همزة وصل بين المشروع وهيئة تطوير المنطقة .

ولفت الأمير خالد الفيصل إلى أنه سيتم البدء الفوري في لاجتماعات والندوات المفتوحة مع القطاع الخاص لتبادل الخبرات وإنهاء الدراسات المتعلقة بالمشروع ، ووضع خطط التنفيذ التي ستكون مرنة وقابلة للتعديل ، داعيا القطاع الخاص للمساهمة الفاعلة في المشروع مشيرا إلى أنه سيتم أيضا الاستعانة بشركات عالمية وإسلامية في هذا الخصوص.

نبذة عن المشروع
يمثل مشروع تطوير الفيصلية نقلة تنموية هامة في مسيرة الوطن نحو تنويع الاقتصاد وتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص في تطوير المشاريع الريادية وذلك لتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠م ، ويتميز المشروع بمجموعة من العوامل تساعد في مسيرة النهضة والبناء والتنمية والتطوير:

التميز الجغرافي الاستراتيجي
يعد الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية التي تقع في ملتقى ثلاث قارات ــنقطة استراتيجية تجارية، وقاعدة إقليمية هامة للاستثمارات وتكوين الشركات الذكية الناجحة.

يقع مشروع الفيصلية في الجهة الغربية لمدينة مكة المكرمة ويربط بين مدينتي مكة وجدة، ويعتبر في العاصمة الإدارية لمنطقة مكة المكرمة ومحور ملتقى مناسب للخدمات البينية والتنمية الحضرية بالمدن الرئيسية في المنطقة.

يغطي النطاق الجغرافي للمشروع حدود الشعيبة بمكة المكرمة وتبلغ مساحته 2,450كلم2.

يحد المشروع من الشمال طريق مكة جدة السريع، ومن الجنوب والغرب محافظة الليث والواجهة البحرية لمركز الشعيبة، ومن الشرق مركز البيضاء، ومن الشمال الشرقي حدود منطقة الحرم المكي .

التميز الاقتصادي والاستثماري
تعتمد استراتيجية التنمية في المشروع على تنويع الاقتصاد وتخفيف الاعتماد على قطاع النفط والغاز وذلك عن طريق إدخال نظام بيئي مكون من مجموعات مختلفة لتحفيز التطوير في المنطقة.



يحقق موقع مشروع الفيصلية الاستراتيجي فرص اقتصادية جديدة ومتطورة تفتح آفاقا رحبة للتنمية تتوافق مع التقدم التقني وتنوع مجالات الاستثمار التي أثبتت نجاحها في مناطق التنمية الناشئة عالميا.



تم التأكيد على الاستفادة من التجارب العالمية الناجحة في الاستثمار الاقتصادي المتنوع مثل سنغافورة وإقليم إسكندر ومدينة بتراجايا بماليزيا ومشاريع التنمية المعتمدة على الطاقة المتجددة والزراعة المستدامة وغيرها من المشاريع الناجحة عالميا.



روعي في تصميم مشروع الفيصلية التركيز على خلق المحفزات الاقتصادية للتنمية في جميع مناطق المشروع وذلك لخلق فرص وظيفية واستثمارات اقتصادية ناجحة ومستدامة تعمل على تحفيز السوق العقاري كخدمة أساسية مكملة لعملية التطوير.



يستقطب المشروع العديد من المجموعات الاقتصادية التي تحقق قيمة مضافة لا تقل عن ضعفي قيمة الاستثمار وقد تصل إلى أربعة أضعاف مثل السياحة والتعليم والصحة والنقل والتخزين.

يحتوي المشروع على مناطق الاستثمارات العامة والخاصة لتحفيز نمو المشروع (مجمع إسلامي فقهي ، شارع محوري ، المقرات الحكومية ، الحي الدبلوماسي ، المركز الحضاري ، الأعمال والتجارة ، التسوق والبيع بالتجزئة ، رصيف للقوارب ، مساكن مطلة على البحر).

التميز الإسكاني
سيكون المشروع فرصة لتخفيف الضغط السكاني على مدينتي مكة وجدة خلال السنوات الـ 25 القادمة.

يعطي المشروع فرصة مناسبة لتوفير السكن الاقتصادي لما لا يقل عن٧٠٠ألف أسرة أو مايعادل٧٠% بالمائة من عدد الوحدات السكنية الجديدة بما يقارب 995,000 وحدة سكنية في المشروع حيث يصل عدد السكان عام 2050 نحو 5.6 مليون نسمة.

يقدم برنامج تحويل القرى طريقة مبتكرة ومستدامة لتحويل المجتمعات القروية إلى أحياء مناسبة للمعيشة عن طريق إعادة تنشيط القرى القائمة، وتحسين ظروف الحياة فيها ، وذلك من خلال إشراك المجتمعات المحلية لضمان استدامتها على المدى الطويل، وتحسينها بشكلٍ مستمر.
التركيز على السكن الاقتصادي يعطي المشروع ميزة أساسية ف مشاريع المدن الجديدة أو المدن الاقتصادية ركزت على التطوير العقاري كمحرك للتنمية وهذا كان سبباً رئيسياً في تأخر تحقيقها للأهداف.

التميز في المواصلات والنقل
يوفر نظام النقل متعدد الوسائط ربطاً فعالاً على الصعيدين الإقليمي والمحلي وذلك عن طريق :
تنفيذ مطار إقليمي (مطار للشحن مع مرافق لوجستية).



ميناء فرعي مزود بتجهيزات مساندة للموانئ المجاورة (سفن سياحية، يخوت ضخمة، ويخوت وقوارب صغيرة ، تاكسي مائي).



أنماط متعددة للنقل (قطار ركاب ، قطار شحن ، مترو أنفاق ، ترام/ حافلة سريعة ، حافلة فرعية).
سيتم تنفيذ المحطات متعددة الوسائط تتضمن استخدام وسيلتين أو أكثر في الرحلة الواحدة، وغالبًا ما يستخدم الانتقال متعدد الوسائط لدمج نقاط القوة (وتعويض نقاط الضعف) بالنسبة لمختلف وسائل النقل.



تعتبر التنمية الموجهة للنقل هي أحد أنواع التنمية المجتمعية التي تتضمن مزيجًا من أنواع الاسكان، والمكاتب، وتجارة التجزئة، والمرافق الأخرى التي يتم دمجها معًا في حي سكني يمكن السير فيه، ويقع في مكان يمكن أن تصل إليه المواصلات العامة عالية الجودة بسهولة.



ينمي المشروع قطاع الطيران من خلال خط جوي جديد سيتم إنشاؤه بقرار تاريخي لفتح سوق داخلي.

التميز الاجتماعي
استحداث أكثر من مليون وظيفة في مجالات متنوعة تقنية وتعليمية وصحية وخدمية لسكان وزائري المشروع.



إنشاء منطقة ترفيهية تكون نقطة جذب لجميع شرائح المجتمع، ليس فقط للمنطقة وسكانها بل أيضاً لسكان المملكة بشكل عام وزوارها تكاملاً مع ما تم إعلانه في رؤية المملكة 2030م بإذن الله تعالى .



يدعم مشروع الفيصلية الهدف الوطني المتمثل في خلق مجتمعات ذات مستوى عالمي عن طريق توفير (الاستقرار والمرونة ، الرعاية الصحية ، الثقافة والبيئة ، التعليم ، البنية التحتية )

التميز التنموي
يعتمد المشروع على التنمية المرحلية لجميع مكوناته الاقتصادية وذلك لضمان نجاح المشاريع قبل ضخ الكثير من الأموال ورفع مستوى المخاطر المالية للمشروع. حيث تضمن التنمية المرحلية تقييم ومراجعة خطط التطوير قبل التوسع في مجالات الاستثمار.



يعتبر مشروع الفيصلية مكملاً لخطط التنمية والتطوير الوطنية في مدينتي مكة المكرمة وجدة وليس منافسا لهما لضمان تكامل عملية التنمية الإقليمية لمكة المكرمة.



ستتمكن التنمية المرحلية للمشروع من تبني الأفكار التنموية الجديدة والتي ستنشأ لاحقاً نتيجة التسارع التقني الذي نشهده اليوم وإعادة توجيه مسار لتنمية للبرامج الجديدة.



تم الاعتماد في التصميم على نظام مخصص لاستخدامات الأراضي يتميز بالمرونة والقابلية للتعديل (بنية تحتية، مناطق خضراء، تجاري ، صناعي ، نقل ، منطقة خاصة ،زراعي ، حكومي ، تعليم ، صحة ، مناطق استعمالات متعددة).
تم مراعاة المحتوى البيئي والمناطق المحيطة في تخطيط وتصميم المشروع ويبدأ التطوير من المراكز الرئيسية والنقاط المحورية كالتالي :

المراكز الرئيسية

الوظائف والأنشطة الرئيسية

مركز مشروع الفيصلية

مركز إسلامي،منطقة ترفيهي، إداري وثقافي ، المركز الإداري ،مركز الأعمال التجارية ،الحي الدبلوماسي

المركز المحلي 1

مركز خدمات الحج والعمرة في مكة – جدة ، الخدمات اللوجستية والتجارة

المركز المحلي 2

البوابة الشمالية لمشروعالفيصلية ، مركز تجارة وأعمال لدعم الأنشطة الصناعية الشمالية

المركز المحلي 3

(البوابة الجنوبية لمشروعالفيصلية ، مركز خدمات محلي للمحور اللوجيستي– المطار والميناء، ومنطقة التجارة الحرة، والميناء الداخلي )

مراكز الأحياء

مراكز أحياء تخدم السكان المحليين، وتوفر فرص عمل محلية

المركز المتخصصة

مراكز متخصصة تقدم مختلف الخدمات للسكان المحليين وليست محدودة بمناطق التجمع المحلية، ولكنها تستهدف شرائح متنوعة في السوق

المراكز الترفيهية

مناطق مخصصة للترفيه

التميز الذكي والمستدام :

يحتضن المشروع مجتمعات ذكية في مختلف المجالات }اقتصاد ذكي (ريادة الأعمال والابتكارات العالمية) ، تواصل ذكي (شبكة نقل متميزة ومتوافقة مع أنظمة تقنية المعلومات والاتصالات) ، معيشة ذكية (بيئة حضرية صحية وآمنة ونابضة بالحياة)، بيئة ذكية (نظام طاقة صديق للبيئة وتخطيط فعال للمشروع) ،حوكمة ذكية ( إدارة شفافة وبيانات مفتوحة، واستخدام ذكي للتقنية) ،مجتمع ذكي (تعليم جيد، وفرص للمشاركة في صنع القرار وتحقيق الطموحات) { .

يستهدف المشروع إنتاج 9.5 جيجاوات من مصادر الطاقة المتجددة وذلك لتلبية الازدياد في الطلب المحلي على استهلاك الطاقة والمتوقع أن يصل إلى 18 جيجاوات أي ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030.

وسيتمكن المشروع بإذن الله من استقطاب حوالي١٠ملايين زائر بما يوفره من خدمات سياحية متطورة ونوعية لزوار المنطقة بما في ذلك الحجاج والمعتمرون.



share.png



 
«بي أيه إي سيستمز» و«وهج» نجاح جديد في «تصنيع الطائرات»

53a54340-7726-4925-b01d-4c12dccc36f3


انطلاقاً من التزام شركة بي أيه إي سيستمز السعودية بالأهداف الوطنية، ودعم الاقتصاد الوطني، من خلال الاستثمار في الشركات الصناعية المحلية، ونقل المعرفة ومشاركة أفضل الممارسات، قام وفد رفيع المستوى من الإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي في وزارة الدفاع وشركة بي أيه إي سيستمز، يترأسه المدير العام للإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي في وزارة الدفاع اللواء المهندس عطية المالكي، ونائب الرئيس للتصنيع في بي أيه إي سيستمز المهندس خالد العتيبي، بزيارة إلى مصنع الشركة السعودية للصناعات المتخصصة (وهج) في مدينة الرياض، إحدى الشركات التابعة لسبكيم، وذلك للاطلاع على نتائج التعاون المشترك بين الشركتين، المتمثل في صناعة قطع لطائرة الهوك التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية.

وخلال الزيارة، عبر اللواء عطية المالكي عن فخره واعتزازه بما شاهده، مشيراً إلى أن التطور الصناعي السريع أصبح أبرز سمات العصر، وأن الدول تتنافس في ما تقدمه قدراتها البشرية وأجهزتها الفنية من أعمال ابتكارية واختراعات جديدة، وقال: «إن المملكة بدأت أخيراً من خلال رؤية 2030 بالاتجاه وبعمق نحو توطين الصناعة، ومن ضمنها الصناعة التكميلية لقطع ذات تقنية عالية، تسهم في تجميع الطائرات في السعودية، وهي خطوة للانتقال الى صناعات متكاملة بجهود القطاع الخاص السعودي وشركة بي أيه إي سيستمز»، مؤكداً أن المملكة تتمتع بقدرات علمية عالية تؤهلها لأن تنافس بها دول العالم المتقدمة في صناعة الطيران.

فيما أكد المهندس خالد العتيبي أن الشراكة الاستراتيجية بين «وهج» وبي أيه إي سيستمز مثال على أهمية التعاون بين القطاع الخاص، مشدداً على دعم مثل هذه الشركات لما تؤديه من دور كبير في المساهمة بتحقيق رؤية المملكة الصناعية، مشيراً إلى حرص بي أيه إي سيستمز على دعم وتقوية هذا التعاون الذي يخدم الصناعات الوطنية.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة «وهج» أيمن الحازمي، أن هذه الزيارة من شركة بي أيه إي سيستمز تعتبر من أهم الزيارات في قطاع الصناعات التحويلية بشكل عام وصناعة القطع الحربية بشكل خاص.


 
توتال": السعودية أعطتنا الضوء الأخضر قبل توقيع عقد مهم مع إيران
597ae20495a59733548b4568.jpg


قال المدير المالي لشركة "توتال" الفرنسية إن السعودية أعطت الشركة الضوء الأخضر قبل توقيعها اتفاق مهم للغاز مع إيران.

وجاءت تصريحات "باتريك دو لا شيفارديير" بحسب وكالة "رويترز" في مؤتمر عبر الهاتف مع محللين، ردا على سؤال عن التأثير الجيوسياسي للخلاف بين السعودية وإيران.

وأبلغ دو لا شيفارديير المحللين أن السعودية وإيران تعملان بنهج عملي، وإن السعوديين كانوا على علم وأعطوا توتال الضوء الأخضر قبل التوقيع مع إيران.

وعن أسعار النفط في المدى القصير، قال المدير المالي إن توتال "لا ترى أي سبب قد يبرر ارتفاع أسعار النفط".


ولم يحدد المدير المالي لـ"توتال" عن أي اتفاق يجري الحديث، لكن الشركة الفرنسية كانت قد وقعت مطلع الشهر الجاري عقدا بقيمة 4.8 مليار دولار مع إيران لتطوير المرحلة الـ11 من حقل "بارس" الجنوبي للغاز، في صفقة وصفت بالأضخم للجمهورية الإسلامية بعد رفع العقوبات الغربية عنها. وتبلغ حصة "توتال" في المشروع 50.01%، مقابل 19.09% لإيران، و30% لشركة صينية.

وستصل الطاقة الإنتاجية للمشروع، بحسب تقديرات "توتال"، إلى ملياري قدم مكعبة يوميا، على أن يبدأ ضخ الغاز في السوق المحلية الإيرانية مطلع عام 2021.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي
 
توتال": السعودية أعطتنا الضوء الأخضر قبل توقيع عقد مهم مع إيران
597ae20495a59733548b4568.jpg


قال المدير المالي لشركة "توتال" الفرنسية إن السعودية أعطت الشركة الضوء الأخضر قبل توقيعها اتفاق مهم للغاز مع إيران.

وجاءت تصريحات "باتريك دو لا شيفارديير" بحسب وكالة "رويترز" في مؤتمر عبر الهاتف مع محللين، ردا على سؤال عن التأثير الجيوسياسي للخلاف بين السعودية وإيران.

وأبلغ دو لا شيفارديير المحللين أن السعودية وإيران تعملان بنهج عملي، وإن السعوديين كانوا على علم وأعطوا توتال الضوء الأخضر قبل التوقيع مع إيران.

وعن أسعار النفط في المدى القصير، قال المدير المالي إن توتال "لا ترى أي سبب قد يبرر ارتفاع أسعار النفط".


ولم يحدد المدير المالي لـ"توتال" عن أي اتفاق يجري الحديث، لكن الشركة الفرنسية كانت قد وقعت مطلع الشهر الجاري عقدا بقيمة 4.8 مليار دولار مع إيران لتطوير المرحلة الـ11 من حقل "بارس" الجنوبي للغاز، في صفقة وصفت بالأضخم للجمهورية الإسلامية بعد رفع العقوبات الغربية عنها. وتبلغ حصة "توتال" في المشروع 50.01%، مقابل 19.09% لإيران، و30% لشركة صينية.

وستصل الطاقة الإنتاجية للمشروع، بحسب تقديرات "توتال"، إلى ملياري قدم مكعبة يوميا، على أن يبدأ ضخ الغاز في السوق المحلية الإيرانية مطلع عام 2021.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

هذا تعليقي على الخبر امس في محادثه خاصه مع جزر المحيط

9999999.png
 

ردًا على
5 فنادق عالمية تنضم لـ لأول مره من خلال مشروع

DF1AfdBXsAAaR4y.jpg
 

ردًا على
مشروع و سيضمان أثار المنطقة التي تعود لعشرات الالاف من السنين بالإضافة إلى مكتبة بحثية على مساحة 16,000 م2

DF1RMaQXoAEoxEP.jpg


DF1RMaWWAAAnAJn.jpg

DF1RMaZXkAAmUy8.jpg

DF1RMaeXsAE4-WS.jpg
 

ردًا على
اكتمال أعمال الإنشاء في مركز أبحاث شركة Emerson في وبدء الإستعداد للإفتتاح قريباً

DF1UYXHXYAEHDOQ.jpg


DF1UYXAXoAAa2IB.jpg

DF1UY4_XcAA8ClO.jpg

DF1UYXWXYAM33U7.jpg
 
هذا تعليقي على الخبر امس في محادثه خاصه مع جزر المحيط

مشاهدة المرفق 83918

احتمال مقايضة للحصول على شروط افضل من توتال في

"أرامكو" السعودية و"توتال" تدرسان بناء مشروع بتكلفة تصل إلى 5 مليارات دولار

تدرس أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية بناء وحدة تكسير مختلطة اللقيم والمشتقات في الجبيل بالقرب من مجمع التكرير المشترك التابع لهما.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع على الخطط قوله إن من المتوقع أن تبلغ طاقة وحدة التكسير 1.5 مليون طن سنويا.

وسيأتي اللقيم جزئيا من ساتورب، مشروع التكرير المشترك بين أرامكو وتوتال، ومن صدارة وهي مشروع مشترك بين أرامكو وداو كيميكال في الجبيل أيضا.

وتشغل صدارة وحدة تكسير مختلطة اللقيم هي الأولى من نوعها في المملكة.

وكانت فكرة وحدة التكسير قد أُثيرت من قبل. ففي عام 2010 قال مسؤول تنفيذي في توتال بتروكيميكال، وهي إحدى وحدات توتال، إن وحدة التكسير المزمعة ربما تصبح الأكبر على الإطلاق بطاقة 1.5 مليون طن من الإيثيلين و500 ألف طن من البروبلين إضافة إلى المشتقات.

وقال أحد المصادر "إنه مشروع جديد تماما، لقد أطلقوا عملية تقديم العروض لتنفيذ دراسة الجدوى" مضيفا أن الدراسة لا تتضمن توسعة مصفاة قائمة".

المشروع ستبلغ تكلفته ثلاثة إلى خمسة مليارات دولار

وقدر المصدر تكلفة المشروع المعروف باسم "أميرال" بنحو ثلاثة مليارات دولار، بينما قال مصدر آخر إن من المتوقع أن تبلغ تكلفة وحدة التكسير ووحدات مصب أخرى نحو خمسة مليارات دولار.

من جانبه، أوضح سداد الحسيني وهو مسؤول تنفيذي رفيع سابق في أرامكو إن السعودية تحوز احتياطيات ضخمة من الغاز الطبيعي إلا أنها تعاني من نقص في إمدادات الغاز حيث ترتبط معظم احتياطياتها منه بالنفط.

وتكبح المملكة حاليا إنتاج الخام في إطار اتفاق عالمي.

وتابع الحسيني "لا يزال من الممكن بالطبع تحقيق المزيد من اكتشافات الغاز مع اكتساب برنامج المملكة للتنقيب عن الغاز الصخري قوة دفع"، مضيفا أن توافر الإيثان سيكون عاملا أساسيا في الجدوى الاقتصادية للمشروع عموما.

وتخطط أرامكو السعودية لمضاعفة إنتاجها من الغاز في غضون عشر سنوات بما في ذلك الغاز الصخري الذي سيضيف نحو مليارين إلى ثلاثة مليارات قدم مكعبة معيارية إلى مزيج الطاقة لديها.

لكن المملكة تشجع صناعة البتروكيماويات على استخدام مزيد من اللقيم السائل لتنويع المصادر والحد من انكشافها على تقلبات الأسعار.

وعلى سبيل المثال تخطط أرامكو لتطوير مشروع مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بتكنولوجيا جديدة لتحويل النفط الخام إلى كيماويات.

وأكج مصدر ثان إن ساتورب طرحت مناقصة لأعمال الهندسة والتصميم في مشروع لتطوير إنتاجها من العطريات ومن المتوقع ترسية ذلك العقد في الربع الثاني من 2019.

وامتنعت أرامكو السعودية عن التعليق، بينما قالت متحدثة باسم توتال إن الشركة لا تزال مهتمة بتطوير وحدات إنتاج البتروكيماويات بمصفاة ساتورب التي تشمل منتجاتها بالفعل الباراكسيلين والبروبيلين.

وأضافت المتحدثة "إنه يتناغم مع استراتيجيتنا بالاستثمار في المشروعات الكبيرة المتكاملة للتكرير والكيماويات والاستفادة من اللقيم المتطور"، مضيفة أن "المسألة الرئيسية تتمثل في تخصيص الغاز اللقيم".

وتقوم أرامكو وتوتال بالفعل بتشغيل مصفاة ساتورب البالغة طاقتها 400 ألف برميل برميل يوميا وتدرسان التوسع في إنتاج البتروكيماويات منذ سنوات.

وفي 2015 قالت توتال إن الشركاء يحتاجون إلى حل مشكلة الحصول على إمدادات الغاز الطبيعي قبل الانتقال إلى الدراسات التفصيلية للمشروع.

وفي فبراير/شباط من العام الماضي، قال مسؤول تنفيذي في توتال إن الشركتين تدرسان زيادة الطاقة التكريرية للمشروع عشرة بالمئة.

وتملك أرامكو 62.5% في ساتورب وتحوز توتال 37.5%.
 
احتمال مقايضة للحصول على شروط افضل من توتال في

"أرامكو" السعودية و"توتال" تدرسان بناء مشروع بتكلفة تصل إلى 5 مليارات دولار

تدرس أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية بناء وحدة تكسير مختلطة اللقيم والمشتقات في الجبيل بالقرب من مجمع التكرير المشترك التابع لهما.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع على الخطط قوله إن من المتوقع أن تبلغ طاقة وحدة التكسير 1.5 مليون طن سنويا.

وسيأتي اللقيم جزئيا من ساتورب، مشروع التكرير المشترك بين أرامكو وتوتال، ومن صدارة وهي مشروع مشترك بين أرامكو وداو كيميكال في الجبيل أيضا.

وتشغل صدارة وحدة تكسير مختلطة اللقيم هي الأولى من نوعها في المملكة.

وكانت فكرة وحدة التكسير قد أُثيرت من قبل. ففي عام 2010 قال مسؤول تنفيذي في توتال بتروكيميكال، وهي إحدى وحدات توتال، إن وحدة التكسير المزمعة ربما تصبح الأكبر على الإطلاق بطاقة 1.5 مليون طن من الإيثيلين و500 ألف طن من البروبلين إضافة إلى المشتقات.

وقال أحد المصادر "إنه مشروع جديد تماما، لقد أطلقوا عملية تقديم العروض لتنفيذ دراسة الجدوى" مضيفا أن الدراسة لا تتضمن توسعة مصفاة قائمة".

المشروع ستبلغ تكلفته ثلاثة إلى خمسة مليارات دولار

وقدر المصدر تكلفة المشروع المعروف باسم "أميرال" بنحو ثلاثة مليارات دولار، بينما قال مصدر آخر إن من المتوقع أن تبلغ تكلفة وحدة التكسير ووحدات مصب أخرى نحو خمسة مليارات دولار.

من جانبه، أوضح سداد الحسيني وهو مسؤول تنفيذي رفيع سابق في أرامكو إن السعودية تحوز احتياطيات ضخمة من الغاز الطبيعي إلا أنها تعاني من نقص في إمدادات الغاز حيث ترتبط معظم احتياطياتها منه بالنفط.

وتكبح المملكة حاليا إنتاج الخام في إطار اتفاق عالمي.

وتابع الحسيني "لا يزال من الممكن بالطبع تحقيق المزيد من اكتشافات الغاز مع اكتساب برنامج المملكة للتنقيب عن الغاز الصخري قوة دفع"، مضيفا أن توافر الإيثان سيكون عاملا أساسيا في الجدوى الاقتصادية للمشروع عموما.

وتخطط أرامكو السعودية لمضاعفة إنتاجها من الغاز في غضون عشر سنوات بما في ذلك الغاز الصخري الذي سيضيف نحو مليارين إلى ثلاثة مليارات قدم مكعبة معيارية إلى مزيج الطاقة لديها.

لكن المملكة تشجع صناعة البتروكيماويات على استخدام مزيد من اللقيم السائل لتنويع المصادر والحد من انكشافها على تقلبات الأسعار.

وعلى سبيل المثال تخطط أرامكو لتطوير مشروع مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بتكنولوجيا جديدة لتحويل النفط الخام إلى كيماويات.

وأكج مصدر ثان إن ساتورب طرحت مناقصة لأعمال الهندسة والتصميم في مشروع لتطوير إنتاجها من العطريات ومن المتوقع ترسية ذلك العقد في الربع الثاني من 2019.

وامتنعت أرامكو السعودية عن التعليق، بينما قالت متحدثة باسم توتال إن الشركة لا تزال مهتمة بتطوير وحدات إنتاج البتروكيماويات بمصفاة ساتورب التي تشمل منتجاتها بالفعل الباراكسيلين والبروبيلين.

وأضافت المتحدثة "إنه يتناغم مع استراتيجيتنا بالاستثمار في المشروعات الكبيرة المتكاملة للتكرير والكيماويات والاستفادة من اللقيم المتطور"، مضيفة أن "المسألة الرئيسية تتمثل في تخصيص الغاز اللقيم".

وتقوم أرامكو وتوتال بالفعل بتشغيل مصفاة ساتورب البالغة طاقتها 400 ألف برميل برميل يوميا وتدرسان التوسع في إنتاج البتروكيماويات منذ سنوات.

وفي 2015 قالت توتال إن الشركاء يحتاجون إلى حل مشكلة الحصول على إمدادات الغاز الطبيعي قبل الانتقال إلى الدراسات التفصيلية للمشروع.

وفي فبراير/شباط من العام الماضي، قال مسؤول تنفيذي في توتال إن الشركتين تدرسان زيادة الطاقة التكريرية للمشروع عشرة بالمئة.

وتملك أرامكو 62.5% في ساتورب وتحوز توتال 37.5%.

لا اعتقد ذلك ابدا

نستطيع تنفيذ المشروع بدون شراكة توتال لكن ايران لا

الموضوع هو تواجد فرنسي في ايران افضل لنا من تواجد امريكي
 
لا اعتقد ذلك ابدا

نستطيع تنفيذ المشروع بدون شراكة توتال لكن ايران لا

الموضوع هو تواجد فرنسي في ايران افضل لنا من تواجد امريكي

لا يوجد شركات امريكية نفطية تستطيع الدخول والاستثمار في قطاع النفط والغاز الايراني بسبب العقوبات والحظر من الحكومة الامريكية بل ان الشركات الاجنبية تعطلت استثماراتها في ايران والسبب



قانون داماتو...


وقع الرئيس الأميركي السابق، بيل كلينتون، يوم 5 أغسطس (آب) عام 1995على القانون المسمى قانون «داماتو»، نسبة إلى السناتور الجمهوري، الفوتسي داماتو، من ولاية نيويورك، الذي تبنى مشروع هذا القانون، وأقره الكونغرس الأميركي في صيغته النهائية في 16/5/1995.
ويفرض هذا القانون عقوبات على الشركات الأجنبية التي تتعامل مع كل من ليبيا وإيران في مجال النفط والغاز و تزيد استثماراتها على أربعين مليون دولار في العام. وتشمل العقوبات المنصوص عليها في القانون سبعة أنماط مختلفة من العقوبات هي:

ـ حرمان الشركة المخالفة من الحصول على تسهيلات من مصرف الاستيراد والتصدير.

ـ حرمان الشركة المخالفة من الحصول على تراخيص التصدير إلى الولايات المتحدة. ـ منع الشركة من الحصول على قروض أو اعتمادات مالية من مؤسسات مصرفية أميركية تزيد على عشرة ملايين دولار خلال العام الواحد.

ـ منع اختيار الشركة المخالفة من أن تكون عميلاً أوليا في التعامل بديون الحكومة الأميركية.

ـ منع الشركة المخالفة من العمل كوسيط للولايات المتحدة كمودع لأموال حكومة الولايات المتحدة.

ـ حرمان الشركة المخالفة من فرص مشتريات الحكومة الأميركية، تماشيا مع التزامات منظمة التجارة العالمية.

ـ فرض حظر على جميع واردات الشركة المخالفة إلى الولايات المتحدة.

وتقول الإدارة الأميركية ان الغرض من سن هذا القانون هو محاربة الإرهاب بحرمان كل من ليبيا وإيران من الحصول على مصادر الدخل الذي قد يستخدم في التمويل، وكذلك إعاقة تدفق الموارد المالية الضرورية للحصول على أسلحة الدمار الشامل، وأيضاً الضغط على ليبيا للاستجابة لقرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بما يسمى قضية لوكربي.

وقد قوبل القانون الأميركي برفض دولي كامل، سواء على المستوى الرسمي أو على المستويات الأخرى، وأثار انتقادات شديدة للسياسة الأميركية خاصة في أوروبا.
 
لا يوجد شركات امريكية نفطية تستطيع الدخول والاستثمار في قطاع النفط والغاز الايراني بسبب العقوبات والحظر من الحكومة الامريكية بل ان الشركات الاجنبية تعطلت استثماراتها في ايران والسبب

حتى الان لا يوجد

ولكن ماذا يضمن لك في المستقبل

من باع طائرات بوينغ لأيران يخطط لما هو ابعد من ذلك

لو جائت هيلاري بدلا من ترامب لطبقت سياسة اوباما في الانفتاح على ايران اكثر
 
عودة
أعلى