الوطنية لنقل الكهرباء : توطين صناعة موصلات الكهرباء وملحقاتها ابتداءً من العام القادم

Cxj5GiNXgAI47F-.jpg
 
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيفتتح مشروع العالمي في يوم الجمعة الموافق 25/11/2016

Cxs6w_9XUAAMW0M.jpg
 
مركز الملك عبد الله للدراسات البترولية بـ يفوز بلقب المبنى الأكثر ذكاءً في في مسابقة جوائز المباني الذكية في الشرق الأوسط

CxpVnS8UsAAAutF.jpg


CxpVnS8UsAMSYdL.jpg

CxpVnS9UUAA_KRB.jpg

CxpVnS-UUAAdEbo.jpg
 
تفوز بجائزة " درع الحكومة الذكية " (تطبيق حاذر و تطبيق ذاتي) عن فئة التطبيقات الذكية الافضل عربياً

CxjUlmBUUAA7dhW.jpg
 
الطفلة كادي الضويحي بعمر 10 سنوات اخترعت جهاز شبيه بالقلم بشاشة صغيرة يستطيع كشف الكسور في جسم المصاب بدون استخدام الأشعة السينية

CxYzwZzXUAIYASF.jpg


CxYzwZ8WQAA4Nke.jpg
 
كل المشاريع كوم .. و كادي الضويحي كوم ثاني ...

أعظم وأصعب وأكثر فائدة هو الاستثمار بالإنسان .. كيف لو عاد هو طفل ؟
 
خادم الحرمين الشريفين يفتتح رأس الخير ويدشن مجموعة من المشاريع الصناعية الضخمة الأسبوع المقبل بإذن الله

Cx36_nZWIAA1_PB.jpg


Cx36_m5XAAAzlV_.jpg
 
أكد المهندس “خالد الفالح” وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، اكتشاف عدة حقول للغاز في البحر الأحمر، وفي منطقة تبوك.
وجاءت تصريحات “الفالح” خلال لقاءٍ إعلامي عقده عقب الاجتماع الوزاري التشاوري للوزراء العرب المعنيين بقطاع الثروة المعدنية اليوم، في جدة برئاسته، دون إيضاح مزيد من التفاصيل حولها.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن “الفالح” قوله إنه سيتم تدشين مشروع الجبيل 2 الأسبوع المقبل لينضم إلى مشروعي رأس الخير ووعد الشمال التعدينيين، اللذين تجاوز تكلفتهما الـ 166 مليار ريال.
وكانت إحدى الصحف قد نقلت عن الفالح اليوم قوله، إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيفتتح مدينة رأس الخير في الأسبوع المقبل.
وأشار “الفالح” خلال اللقاء إلى توجه المملكة وتركيز رؤيتها المستقبلية على قطاع التعدين، بأن يصبح إحدى الركائز الأساسية للاقتصاد، عبر آليات وأساليب خلاقة ومدروسة بعناية، ستسهم في تحفيز الاستثمار المحلي والأجنبي في قطاع التعدين وزيادة الصناعات المحلية من الثروات المعدنية، وإيجاد شراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لإقامة مشاريع البنية التحتية والترويج للخامات المعدنية في الأسواق المحلية والعالمية
IMG_٢٠١٦١١٢٢_٢٣٠٩٥٣-300x170.jpg
 
بلومبيرغ: HSBC مستشارا ماليا لـ "التقاعد" لبيع مركز الملك عبدالله لصندوق الاستثمارات
upload_2016-11-23_17-49-39.png

كشفت مصادر مطلعة أن الوحدة المحلية لمجموعة "اتش.اس.بي.سي" هولدنجز في المملكة العربية السعودية، قدمت المشورة للمؤسسة العامة للتقاعد لبيع مركز الملك عبد الله المالي بالرياض إلى صندوق الاستثمارات العامة.


وقالت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها في حديثها لوكالة (بلومبيرغ) الإخبارية أن صندوق الاستثمارات العامة قدم عرضا للأستحواذ على المركز المالي بقيمة أقل من 30 مليار ريال (8 مليار دولار)، ولفتت المصادر الى أنه لم يتم التوصل الى أتفاق بعد حول الصفقة، وأن العرض قد يتغير.


وأشارت المصادر الى أن صندوق الاستثمارات العامة يتلقي المشورة بشأن المشروع من بنك "جيه.بي مورجان".


وكانت وكالة (رويترز) الإخبارية قد نقلت في وقت سابق من العام الحالي عن أربعة مصادر مطلعة قولهم أن السعودية بصدد نقل ملكية مشروع مركز الملك عبد الله المالي بالرياض من المؤسسة العامة للتقاعد إلى صندوق الاستثمارات العامة.
 




تسهّل استخراج تراخيص الأعمال في نفس الوقت
«التجارة»: إطلاق منصة إلكترونية موحدة للمستثمرين في
2017


783fcf1f65326fe794ce3f3a9ce4441c_w570_h650.jpg



أكثر من ثلاثة آلاف شركة مستفيدة من المسار السريع منها 600 شركة ذات الشخص الواحد.



امل الحمدي من جدة



كشف نايف الحربي؛ مدير عام إدارة تطوير الشركات في وزارة التجارة والاستثمار، عن إطلاق بوابة إلكترونية موحدة للمستثمرين في 2017، وذلك لاستخراج تراخيص الأعمال من جميع الجهات في نفس الوقت وفي عملية موحدة.

وأضاف الحربي في رده على سؤال طرحته "الاقتصادية" خلال ورشة عمل تحت عنوان "الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة والاستثمار" نظمتها وزارة التجارة في غرفة جدة، أمس، أن "المنصة الموحدة تضم جميع الجهات ذات العلاقة، وزارة التجارة، الدفاع المدني، وزارة البلدية، وزارة العمل، ومصلحة الزكاة والدخل".

وأوضح، أن العمل قائم مع الجهات ذات العلاقة لإطلاق البوابة الإلكترونية، مشيرا إلى أن البوابة تهدف إلى زيادة وتيرة تأسيس المنشآت، وتحقيق سهولة عالية لممارسة الأعمال في السعودية، وزيادة نسبة الاستثمارات وارتفاع عدد ونوعية الوظائف وتحقيق معدلات نمو أكبر للقطاع الخاص، كما ستعمل على تنفيذ المعاملات الإلكترونية بشكل أسرع وأسهل وفي مدة زمنية أقل.

وأضاف، أن "المتطلبات محدودة والتعليمات واضحة والإجراءات موحدة وأدلة الاستخدام شفافة وملزمة، إضافة إلى وجود تكامل تقني لخفض النفقات وتحسين الأداء ورفع مستوى الإنتاجية".

وأشار الحربي، إلى أن الوزارة تهدف إلى تحويل جميع المعاملات إلى معاملات إلكترونية، حيث إن الوزارة خطت خطوات ملموسة في هذا الجانب، حيث خصصت المسار السريع، الذي تتم فيه أغلب المعاملات الخاصة بالشركات إلكترونيا سواء إصدار السجل أو تجديده.

وذلك علاوة على كتابة عقود تأسيس الشركات وربطها بوزارة العدل مباشرة، وقرارات الشركاء وتعديل عقود التأسيس والقرارات المتعلقة بالجمعيات غير العادية للشركات المساهمة، وتغيير بنود الاتفاق والتوسع في العمل، وإضافة شريك، جميع هذه التعاملات تتم إلكترونيا.
ولفت مدير عام إدارة تطوير الشركات في وزارة التجارة والاستثمار، إلى أن أكثر من ثلاثة آلاف شركة مستفيدة من المسار السريع منها 600 شركة ذات الشخص الواحد.


كما استعرض أبرز مبادرات منظومة التجارة والاستثمار، يتصدرها تطوير آليات دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إطلاق نشاط تفاعلي خاص بالقطاع الخاص لتعزيز الثقة، وتسريع وتطوير بوابة إلكرتونية لإشراك القطاع الخاص في اللوائح التنظيمية، وتقديم "بوابات إلكترونية شاملة" موحدة تربط جميع الوكالات إلكترونيا، وتعمل على تبسيط عملية إصدار التراخيص التجارية، علاوة على تبسيط الإجراءات لتقليص المدة الزمنية لحصول المستثمر على التأشيرة.

وأضاف، "كما تضمنت المبادرات إطلاق شركة "بيان" لتوفير بيانات ذات مصداقية، إطلاق استراتيجية صندوق الصناديق للاستثمار في رأسمال قطاع المخاطر وصناديق الملكية الخاصة، وتقديم قانون حوكمة الشركات الجديد، ونظام الإفلاس وقوانين التجارة الإلكترونية، علاوة على بوابة أعمال للاهتمام بحوكمة الشركات والإفصاح والشفافية، وإنشاء منصة إلكترونية لتقديم خدمات الشركات".

وأردف الحربي، أن "أهم التحديات التي تواجه القطاع الخاص، قلة الشفافية والتعاون بين القطاع الحكومي والخاص، وقلة العمالة الماهرة، وتوظيف العمالة الأجنبية يتطلب عملية مطولة وصعوبة الحصول على تأشيرة، والتحديات الكامنة في الحصول على التمويل، وضعف البنية التحتية التنظيمية لإنشاء الأعمال".

وأوضح الحربي، أن لوائح نظام الإفلاس سيتم رفعها إلى الجهات العليا خلال الفترة المقبلة لإقرارها واعتمادها، بعد أخذ مرئيات العموم، مشيرا إلى أن الوزارة استفادت في إعداد المشروع من تجارب ثماني دول "أمريكا واليابان والتشيك وسنغافورة وألمانيا وفرنسا وويلز وإنجلترا".

وأشار إلى أن النظام يعمل على إمكانية استعادة الأموال المتصرف فيها في وقت الريبة، علاوة على تحفظ القيمة الاقتصادية للأعمال التجارية والاستثمارية في السعودية، ومراعاة وضع المنشآت الصغيرة والمتوسطة بإفراد أحكام مبسطة لها عند اضطراب أوضاعها، وتعليق تنفيذ المطالبات وحصول المدين على تمويل جديد، وآليات تضمن التصفية بشكل سريع وعائد أعلى للدائنين.
 
: الوزارة اتخذت حزمة متكاملة من المبادرات مثل تنظيم سوق الإيجار الذي يمثل 48% في سوق بعدد يتجاوز 3 مليون وحدة سكنية

Cx8CrJpXcAAqED5.jpg
 
السعودية: توجه لإلزام البنوك برفع نسبة إقراض المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى 20%


قال محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الدكتور غسان بن أحمد السليمان، إن العمل جار لإلزام البنوك السعودية على رفع نسبة إقراض المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى 20% بدلا من 2%.




وأوضح حسبما أوردت صحيفة "عكاظ"، أن 3 بنوك فقط تتحمل قروض هذه المنشآت بنسبة 80%، من مجموع 12 بنكا، مبينا أنه سيتم وضع محفزات لهذه البنوك، من خلال الاجتماع مع مؤسسة النقد "ساما".



وأشار إلى أن عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة يتجاوز المليون منشأة تساهم بنسبة لا تتجاوز 21% في الناتج المحلي، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل على رفع هذه النسبة إلى 35% كمستهدف في رؤية 2030.
 
وزير الإسكان: نحتاج 9 آلاف وحدة شهريا لحل مشكلة السكن جذرياً

قال وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل، إن حل مشكلة السكن جذريًّا يتمثل في أن تعمل وزارة الإسكان على توفير 9 آلاف وحدة سكنية شهريًّا.


وأضاف الحقيل على هامش منتدى صناعة العقار الذي نظمته جامعة الملك سعود وفقا لـ"سبق" أن الموضوع حاليًا هو نسبة التملك وليس نسبة الوحدات السكنية في العرض، مبينا أن إحصائيات شركة الكهرباء الأخيرة أكدت أن أكثر من 400 ألف منتج سكني متاحة سنويًّا.


وأكد أن الوزارة تحاول أن تلعب الدور التكنيكي في أن يكون هناك توافُر في الوحدات لجميع شرائح الدخل، وليس لشرائح معينة كما كان في السابق الذين هم أصحاب الدخل الأعلى.


وقال الحقيل إن نحو 2.6 مليون طلب ستتلقاه الوزارة خلال السنوات 15 المقبلة، بسبب الزيادة السكانية ودخول شرائح جديدة من الشباب المقبل على الزواج؛ ما سيسبب نموا كبيرا في الطلب على الإسكان.
 
خادم الحرمين الشريفين يدشن السبت القادم مشاريع "الإسكان" بالأحساء المتضمنة 100 ألف وحدة سكنية
ذكرت صحيفة "عكاظ" نقلاً عن مصادر لها، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، سوف يقوم بتدشين مشاريع وزارة الإسكان في محافظة الأحساء التي تضم 100 ألف وحدة سكنية وذلك يوم السبت القادم.


ومن المقرر أن يبدأ خادم الحرمين الشريفين زيارة إلى المنطقة الشرقية اعتباراً من غد الخميس لتدشين عدد من المشاريع التنموية ومنها مدينة رأس الخير.


وقالت الصحيفة إنه سيتم عقد اجتماع مجلس الوزراء الإثنين القادم في قصر الخليج بالدمام، وسيتم افتتاح عدد من المشاريع الحكومية.
 

صحيفة: "ساما" توجه البنوك بتسوية مديونيات وقروض شهداء ومصابي عاصفة الحزم

وجهت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، البنوك بإيلاء الاهتمام للمصابين بعجز كلي وذوي شهداء الواجب المشاركين في عمليتيْ "عاصفة الحزم" و"إعادة الأمل" في تسوية مديونياتهم وقروضهم، وفقا لصحيفة "سبق".




وطالبت المؤسسة في تعميم حديث أرسلته للبنوك، بسرعة معالجة الطلبات التي تتلقاها عن المديونيات والقروض من تاريخ الاستشهاد أو الإصابة، وآليات وإجراءات معالجتها في حال شَمِلَتها التغطية أو لم تشملها.



كما طلبت المؤسسة من البنوك إفادتها عما يتم بشأن ذلك خلال شهر من تاريخ التعميم.
 
تصدقون شيء اجد ان كل ما عملته وزارة الإسكان وستعلمه فقط في ال4 سنوات القادمة ستكون الأفضل منذ بداية تأسيسها
 
تصدقون شيء اجد ان كل ما عملته وزارة الإسكان وستعلمه فقط في ال4 سنوات القادمة ستكون الأفضل منذ بداية تأسيسها
هناك بوادر عمل
لكن ماذا عن جدية التنفيذ والمتابعه للمشاريع أن تتم في وقتها دون تأخير

ننتظر ونرى ..
 
من المعيب الحديث عن وضع الإسكان في السعودية و وزارته المعوقة
 
عودة
أعلى