المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

النقاش دة من وجهة نظرى يتم فى حالتين اتنين ملهمش تالت .. الاول ان الطائرت الاسرائيلية تجاوزت و دمرت قوات الدفاع الجوى لمصر ووقتها تفرضو اللى تفرضوة انما طول ما الدفاع الجوى موجود طائراتنا الحربية ستظل تحت مظلتة والتى تحمى كامل سماء مصر ولكل يعلم هذا يعنى لو فى هجمة على القواعد الجوية لمصر فى الدلتا وقادمة من البحر المتوسط شمالا ستقوم قوات الدفاع الجوى بالتعامل مع الاهداف الى ان تصل لمرحلة الاقترب من المدى المؤثر لاسلحة طائراتنا وبالتالى تتلاشى نظرية القتال خارج مدى الرؤية تماما لان الطائرت الاسرائيلية ستكون بين فكر الاسد اما صواريخ الدفاع الجوى الثابتة او المتحركة او على فرقاطاتنا البحرية ومن الناحية الثانية الدوج فيتنج مع طائراتنا المدافعة ودة زى تكتيك الشطرنج انك ترص القطع بتاعتك وتجبر المنافس انة يعمل اللى انت عاوزة مش اللى هو عاوزة .. اما الحالة الثانية التى يتم فيها مناقشة مثل هذا الموضوع هو هجوم من القوات الجوية على اسرائيل واعتقد هذا لن يحدث الا بالميراج 2000 المزودة بالميكا لتغطى هجمات الاف 16 وهذا سيكون خيار ثانى او ثالث بعد الخيارين الاوليين وهما على الترتيب القوات البحرية التى تمثل رعب لاسرائيل بم تمتلكة من قطع حربيةمزودة بالهاربون بلوك 1 و 2 والاستايكس والاكسوست والاوتومات والبى 15 وقريبا غوصات الكيلو بالكلوب والخيار الثانى هو قوات السيل تيم ورجال المهام الخاصة ثم تأتى القوات الجوية والخير الرابع والاخير هو الصواريخ الباليستية .......... مش اى كلام يتقل وخلاص يا جماعة لازم نفكر زى ما قادة جيشنا بيفكرو يعنى المطلوب لتنفيذ خطتك الدفاعية والهجومية اية مش كل اللى اى حد يشترية نروح نجيب زية وخلاص .. وجهة نظرى
 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أولا عزيزي BERKUT_SU حدد هل تتحدث عن صواريخ BVR بشكل عام أم عن الأمرام بشكل خاص
فأنا هنا أتحدث عن الأمرام و ليس صواريخ BVR بكل عام فأنا متيقن أن المستقبل لها و لكن ليس قبل 10-15 سنه على الأقل فصواريخ جو-جو قصيرة المدى عندما ظهرت لأول مره مع الفانتوم نالت سمعه شديدة السوء مقارنة بالمدافع الرشاشه (الفانتوم لم تحمل مدفع) و لكنها الأن لها اليد العليا في الدوج فايت

ثانيا انا كنت قرات في منتدى غربي عن الامرام و كانت مفاجأه لما واحد قال ان اكبر مدى تم استخدام الامرام فيه سواء في التجارب و التدريب او العمليات هو 47 كم و دا اللي خلاني ابحث عن اي مصدر للمدى الفعلي لاطلاق الصاروخ و لم اجد
الاجمل من كده لما قرات ان اكثر من 70 %من اصابات الطائرات في المعارك الجويع اعتمادا على الصواريخ التي تعمل بنظام IR و لهذا تهتم الدول اكثر بهذا الانواع من الصواريخ

و قد قامت الشركة الصانعة بعمل تجربة على برنامج تشبيهي يتم بها إطلاق الصاروخ AIM-120A من طائرة بسرعة 3 ماك وعلى إرتفاع عالي فكان مدى الصاروخ الأقصى 160 كم تقريبا وهذا دليل على التأثير الشديد لسرعة الإطلاق في مدى الصاروخ ولذلك يراعى تشغيل الحارق اللاحق قبل الإطلاق لإكساب الصاروخ سرعة إبتدائية كبيرة تزيد من مداه الأقصى , ولا يمكن الإعتماد على عمل علاقة خطية تربط المدى الأقصى بسرعة الإطلاق لأن العلاقة أسية لأن لها إرتباط شديد بمعادلات مقاومة الهواء , وعند إطلاق الصاروخ AIM-120C-7 من مقاتلة F-22 بسرعة تجوال 1.5 ماك تقريبا سيكون المدى أكبر بلا شك من 75 كم .

ثالثا إسرائيل لم تقتني من الإمرام غير النسخ b , c5 فقط ولم تتجه لل d حتى وهذا دليل على ثقة الإسرائيليين بتفوق الدربي على الإمرام


أيه رأيك في اللي جاي ده (مقتبس)

(العقيدة الخاصة بأطلاق الصورايخ SALVO بعدد 2 او 4 صورايخ على هدف واحد هى عقيدة روسية
وسبب أستخدام الروس لذلك يرجع الى أن صورايخهم بالمقارنة بصورايخ حلف شمال الأطلنطى أو أمريكا أقل فاعلية فى التوجية (يتميز الغرب عن روسيا بالأليكترونيات عموما) بالأضافة الى رخص السعر حيث يصل ثمن الصاروخ الروسى الى ربع ثمن الصاروخ الأمريكيى تقريبا من نفس النوعية. فلما لا؟

ولكن الشئ الذى أريد التعقيب علية هو طريقة الأستخدام نفسها... فالهدف من الصاروخ الأول ليس لتدمير الطائرة المعادية ولكن لمصارعتها وأضعاف قوتها... لذلك يطلق من المدى الأقصى لة متوقعا أقتراب الطيار المعادى. مثال:
المسافة بين طائرتك والطائرة المعادية وصلت ل 105 كيلومتر مثلا فيمكنك أطلاق الصاروخ الأول لسببين:
1. حرمان الطائرة المعادية من الأقتراب منك لمسافة تسمح لها بالتصويب عليك. وكلما زادت المسافة بينك وبين الطيار المعادى للحد الذى لا يسمح لة بالأطلاق أصبحت أنت مؤمن وعلى الأقل لن تخسر المعركة.
2. فى حالة أقتراب الطيار المعادى منك بهدف الأطلاق عليك (وبالتالى من أتجاة الصاروخ المنطلق نحوة) أصبح فى دائرة القتل لأنة يقوم بتقليل المسافة على الصاروخ ومن ثم يمكن أن يصل الية الصاروخ بعد مسافة 80 كيلومتر مثلا ومن ثم يكون هناك فرصة للصاروخ لمصارعتة ومن ثم شغلة عن توجية صورايخة التى أطلقها نحوك.

العقيد الروسية حسب ما قرأناها من بعض المصادر تقوم على أطلاق صاروخين بتوجيهين مختلفين (رادارى وحرارى أو ممكن ال 2 رادارى) وبينهما فترة زمنية تقدر ب 3 ثوانى!!

الهدف من الصاروخ الأول هو مشاغلة الطائرة المعادية وليس القضاء عليها. فالقضاء عليها هو مهمة الصاروخ الثانى!

وتكون نتيجة الصاروخ الأول هى:
1. شغل الطيار المعادى وأجبارة على عمل مناورة حادة للهروب منة ومن ثم يفقد الطيار ميزة توجية رادارة فى مقدمة طائرتة على الهدف الذى يتتبعة والصاروخ الذى أطلقة (فى مرحلة التوجية Mide course).
2. يفقد الطيار المعادى الكثير من السرعة نظرا لحدة المناورة والأنحراف المفاجئ المطلوب للهروب من الصاروخ الأول.
3. يفقد الطيار المعادى الأرتفاع ويكون مجبرا على تغيير أحداثيات وتوجية الطائرة فى الأرتفاع النموذجى الذى يختارة.
4. يكون مضطرا لتشغيل جميع اجهزة ال Counter measures والحرب الأليكترونية لتفادى الصاروخ المنطلق نحوة (عادة لا يعرف توجية ولا يمكن الأعتماد على التوقع فقط).
5. يستهلك الكثير من ال Chaffs & Flairs
6. يكون موضوع تحت ضغط نفسى وضعط G Force رهيب للتخلص من خطر الصاروخ المنطلق نحوة والمناورة هنا تحسب بأجزاء من الثانية. أقل خطئ يفقد معة الطائرة.
7. يفقد الطيار المعادى ميزة المبادرة كما يفقد أتصالة بصاروخة المنطلق نحوى كما يفقد معرفة مكانى الحالى وأحداثيات طائرتى كما يفقد معرفة أحداثيات الصاروخ الثانى المتجة نحوة بفارق 3 ثوانى عن الصاروخ الأول.
8. يحتاج الطيار المعادى لفترة من 5 الى 10 ثوانى مع ال Dive لكسب مزيد من السرعة لطائرة وهى السرعة التى فقدها أثناء مناورة الهروب من الصاروخ الأول! ولكن هذا الوقت لا يسعفة حيث تكون طائرتة بطيئة جدا وهدف سهل للصاروخ الثانى.
9. عدم معرفتة باحداثيات الصاروخ الثانى وقلة الوقت اللازم لوصول الصاروخ الية مع فقد سرعتة وضعف مناورتة فى ظروفة الحالية يكون الأمر شبة منتهى.
10. هذا المبدأ يتيح لصاحب الصاروخ الأطول مدى المبادرة! فى الطيران أذا أطلقت أولا ونجحت فى توصيل زخائرك أولا ونجحت فى الهروب من زخائر خصمك. فأنت الفائز او على الأقل لن تخسر المعركة.

تطبيق ذلك الأمر على الأمرام والسبارو نجد أن السباروا لة العديد من العيوب:
1. التوجية ليس أيجابى ومن ثم يجب أن يلتزم الطيار المصرى بربط الصاروخ والهدف المعادى على رادارة! بينما الأسرائيلى يسيطيع الربط لمسافة معينة قبل أن يربط الصاروخ نفسة على الهدف ومن ثم يتحرر الطيار الأسرائيلى من عبئة (الخيارات أمام الطيار الأسرائيلى أكثر بكثير).
2. المدى فى صالح الأمرام مما يمكن الطيار الاسرائيلى من الأطلاق أولا! ومن ثم الطيار المصرى دائما موضوع تحت ضغط! واذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع فليس المطلوب دائما من الطيار المصرى أن ينفذ Mission Impossible!
3. زيادة المسافة بين الطيار المصرى والأسرائيلى فى صالح الأسرائيلى نظرا للمسافة التى تأخذها ال Data Links بين الطائرة المصرية والصاروخ وكلما زادت المسافة زاد الوقت الازم لنقل البيانات بصورة فورية ومن ثم فالصاروخ سباروا يكون أبطئ فى رد الفعل!
4. الصاروخ سبارو ليس لة سجل مشرف كالأمرام. فعلى مستوى الحرب الأسرائيلية السورية فى لبنان 1982 وطبقا لتصريحات الطيارين الأسرائيليين... فكان يتم أطلاق السبارو بأطول مدى ممكن لشغل الطيار السورى الذى عادة كان يتخلص من الصاروخ مع فقد السرعة والأتجاة ومن ثم يستغل الأسرائيلى ذلك الوقت فى الأقتراب وتقليل المسافة والتصويب بالصورايخ الحرارية Fire & Forget والتى لم يكن يعرف الطيارين السوريين الناجيين بعد ذلك مصدرها! 75% من الطيارين لا يعرفون مصدر الأصابة!! على الرغم من أعتراف القيادة الجوية الأسرائيلية بان معظم الأصابات كانت بالهجوم الصامت من وضع 6 O'clock بمساعدة ال AWACS الأسرائيلى. وهو الأمر الذى جعل الطيارين الأسرائيليين يطلقون على أنفسهم ملوك ال Dog fights ولكن الفضل يرجع للصاروخ متوسط المدى فى بعض الأنتصارات.
5. خروج السباروا من التسليح القياسى لسلاح الجو الأمريكى والصهيونى منذ 10 سنوات أعتراف صريح بكفاءة الأمرام!

نعود مرة أخرى لأطلاق الصاروخ بال SALVO ونقول أن أستخدام أجهزة المشبهات القتالية الروسية وبعض التجارب التى أطلقت من الأمرام أثبتت بالنتائج أن الأصابة بالصاروخ الأول ستكون بنسبة 40 الى 50%. بينما أطلاق صاروخين معا بفارق 3 ثوانى أو بفارق زمنى متتابع يمكن أن يصل بنسبة الأصابة الى 75%! وفى حالة أطلاق حتى 4 صورايخ تصل نسبة الأصابة الى 90% فى الهدف المعادى وتزيد بنسبة ضئيلة جدا مع أى عدد من الصواريخ أزيد من ذلك.

وهذا يوضح أن الصاروخ أمرام الأول فى هذا النظام لأ يستخدم لأصابة الهدف ولكن لمصارعتة وتشتيت تركيزة ومشاغلتة حيث الأصابة الأكبر تكون بالصاروخ الثانى!!

أما عن ال F-16I Soufa الأسرائيلية فالمعلومات الموجودة حاليا تؤكد أنة بأستطاعتها حمل 12 صاروخ أمرام فى طلعة السيادة الجوية مرة واحدة!! وهى تتساوى فى ذلك بعدد الصواريخ التى يمكن أن تحملها الروسية SU-30 أى أن المواجهة معة بالكر والفر فى صالحها والأطلاق المجمع للصواريخ فى صالحها والمدى الأقصى للصواريخ فى صالحها كما تتميز بالمدى الأكبر والقدرة على البقاء فى الجو أكثر واليكترونيات أحدث ورادار أبعد مدى وما الى ذلك من مميزات تدعمها الأواكس الأسرائيلى بمدى أكبر من الأواكس المصرى!!

فى حالة المواجهة مثلا خارج نطاق عمل صواريخ الدفاع الجوى المصرى ستكون النتيجة المتوقعة منى 2 - 1 لصالح الأسرائيلى أى أسقاط طائرتين مصريتين فى مقابل كل طائرة أسرائيلية. هذا لا يعتبر سحق لسلاح الجو المصرى! ولكن نتيجة تفرضها الوقائع والأرقام المتوفرة.

أما فى حالة المواجهة فى نطاق عمل صوايخ الدفاع الجوى المصرى تصبح النتيجة 2 - 2 لأن فى هذة الحالة سلاح الجو الأسرائيلى لا يقابل نظيرة المصرى فقط ولكن يقابل معة الدفاع الجوى المصرى أيضا).


أنا مقتنع بهذا الكلام ولكن ما زلت مصر على أن الأمرام يعني مشكله للطيران المصري و لكن ليس تنين خرافي سيلتهم كل طائراتنا

و يجب علينا العمل على أدخال صواريخ BVR و الأهم مقاتلة سياده جويه في الخدمه
 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

و بالنسبه للدفاع الجوي فأقصى مدى نمتلكه هو 130 كم للباتريوت في حين ان اسرائيل تمتلك قنابل الهارم بمدى 80ميل بحري اي 150كم
لذلك يجب أمتلاك مقاتلة سياده جويه
 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

الصراحة ساقول شيء عندما اكتب انا شيء اعتقد ان الاخ اشرف يحس انه هو من يكتب لانه ببساطة عندما يكتب الاخ اشرف شيء احس انني انا من يكتب .....موضوع جميل رغم انه مكرر وساحاول ان اشاركه فيه اذا ترك الاخ اشرف طبعا مجالا للمشاركة والاضافة بصراحة ....
 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

و بالنسبه للدفاع الجوي فأقصى مدى نمتلكه هو 130 كم للباتريوت في حين ان اسرائيل تمتلك قنابل الهارم بمدى 80ميل بحري اي 150كم
لذلك يجب أمتلاك مقاتلة سياده جويه
لم أسمع عن قنابل الهارم

تقصد صواريخ الهارم ولم تصل لهذا المدى

وهى تقريبا غير فعالة ضد رادار مثل رادار الباتريوت

أصلا السام 3 البيتشورا المحسن قادر على تضليل البيتشور بقدرات إلكترونية وبدون تكتيكات خاصة كما فعل العراقيين والصرب

المشكلة الحقيقية فى الطائرات بدون طيار تلتقط البث الرادار ثم تتبع عربة الرادار برادار السار ثم ترسل البيانات للصوفا ويتم تحديث البيانات حتى يتم الضرب بقنبلة القطر الصغير
لكن هناك حلول مثل ضرب الهيرون من البداية أو حماية الباتريوت بأنظمة مثل السكاى جارد قادرة على صيد قنابل القطر الصغير
 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

الصراحة ساقول شيء عندما اكتب انا شيء اعتقد ان الاخ اشرف يحس انه هو من يكتب لانه ببساطة عندما يكتب الاخ اشرف شيء احس انني انا من يكتب .....موضوع جميل رغم انه مكرر وساحاول ان اشاركه فيه اذا ترك الاخ اشرف طبعا مجالا للمشاركة والاضافة بصراحة ....
انت والاخ اشرف كلاكما علمين في قسم الطيران فمواضيعكما مفيدة ومثقفة في هذا المجال, انا قرات مرة ان مقاتلة اف-16 اطلقت صاروخ امرام خطئا على ميراج 2000 فرنسية كانت مزودة بباد تشويش حرف الامرام عنها, وهذا يدل على ان الامرام يمكن تفاديه ولكن هذا لا يعني التقليل من قدراته البتة ف 85-80 نسبة اصابة عالية جدا وهذا يمثل رعبا حقيقيا لابد التفكير في كيفية مواجهته و مصر بحاجة الى افضل ابواد التشويش الفرنسية فمعظمنا يعرف تفوق الفرنسيين في هذا المجال وعليهم التفكير جديا اما بالحصول من اميركا على الامرام او التوجه لبلد اخر يوفر ما يحتاجونه, ولا ننسى قول علي عليه السلام (ما خوجم قوم في عقر دارهم الا وذلوا) يعنل على المصريين ان لا يعتدوا اعتمادا اوليا على انظمة الدفاع الجوي فهم هنا كمن يقول نحن ننتظر الظربة وفي مثل هذا العصر من الخطء ان يدع احدما اموره للظروف.
 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

لم أسمع عن قنابل الهارم

تقصد صواريخ الهارم ولم تصل لهذا المدى

وهى تقريبا غير فعالة ضد رادار مثل رادار الباتريوت

أصلا السام 3 البيتشورا المحسن قادر على تضليل البيتشور بقدرات إلكترونية وبدون تكتيكات خاصة كما فعل العراقيين والصرب

المشكلة الحقيقية فى الطائرات بدون طيار تلتقط البث الرادار ثم تتبع عربة الرادار برادار السار ثم ترسل البيانات للصوفا ويتم تحديث البيانات حتى يتم الضرب بقنبلة القطر الصغير
لكن هناك حلول مثل ضرب الهيرون من البداية أو حماية الباتريوت بأنظمة مثل السكاى جارد قادرة على صيد قنابل القطر الصغير

The AGM-88D Block 6 HARM


The Anti Radiation Missile (ARM) is the principal hard kill tool used by aircraft to inflict attrition upon an opponent's electronic assets, be they Early Warning radars, Ground Control Intercept (GCI) radars, SAM system acquisition radars, SAM system fire control radars and AAA fire control radars. Without ARMs the task of attritting these assets is time consuming, difficult, and potentially costly in lost aircraft, more so with the latest generation of SAMs.

Development effort continues on the HARM design to further refine its capabilities. The greatest weakness of established HARM variants is their inability to accurately home on targets which have ceased to emit. Often the missile may not guide close enough to inflict any useful damage.

The AGM-88D Block 6 variant is intended to eliminate this limitation in the HARM, for range known launches. The Block 6 upgrade is a cooperative German-Italian-USN effort to fit the missile with a precision guidance kit, employing GPS-inertial guidance. The HARM fitted with this kit would fly a much more exact trajectory, using GPS to aid its inertial package, producing some improvement to the missile's existing 50-80 NMI range. Should the emitter be lost, the missile will continue its flight under GPS inertial control to impact. The CEP of the GPS guidance package will be of the order of 20 ft, however the limitation to lethality will be primarily imposed by the accuracy of targeting receiver used to initialise the missile. Since target GPS coordinates for known fixed targets may be determined by other means, the missile has potentially very high lethality against a fixed IADS installation. Development of the Block 6 started in1998 for a planned 2003 IOC

المصدر


ملاحظه: NMI= Naval mile ( ميل بحري= 1852.00 متر) لذلك 50-80 ميل بحري = 92.6 - 148.16 كم

أنا مقتنع أن أنظمة الأعاقه السلبيه هي الحل حاليا بالنسبه للدفاع الجوي المصري ضد الصواريخ المضاده للرادار (و خصوصا أنت بتتكلم عن الباتريوت بتاع أمريكا يعني هيه اللي مصمماه و عارفه تردداته و شفرات الشوشره عليه) و الحصول على بودات تشويش فرنسيه أو روسيه
+ أهم شيئ هو الحصول على صواريخ BVR لو حتى من المريخ + مقاتلات تفوق جوي (مثل SU-35 )
 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

the agm-88d block 6 harm


the anti radiation missile (arm) is the principal hard kill tool used by aircraft to inflict attrition upon an opponent's electronic assets, be they early warning radars, ground control intercept (gci) radars, sam system acquisition radars, sam system fire control radars and aaa fire control radars. Without arms the task of attritting these assets is time consuming, difficult, and potentially costly in lost aircraft, more so with the latest generation of sams.

development effort continues on the harm design to further refine its capabilities. The greatest weakness of established harm variants is their inability to accurately home on targets which have ceased to emit. Often the missile may not guide close enough to inflict any useful damage.

the agm-88d block 6 variant is intended to eliminate this limitation in the harm, for range known launches. The block 6 upgrade is a cooperative german-italian-usn effort to fit the missile with a precision guidance kit, employing gps-inertial guidance. The harm fitted with this kit would fly a much more exact trajectory, using gps to aid its inertial package, producing some improvement to the missile's existing 50-80 nmi range. should the emitter be lost, the missile will continue its flight under gps inertial control to impact. The cep of the gps guidance package will be of the order of 20 ft, however the limitation to lethality will be primarily imposed by the accuracy of targeting receiver used to initialise the missile. Since target gps coordinates for known fixed targets may be determined by other means, the missile has potentially very high lethality against a fixed iads installation. development of the block 6 started in1998 for a planned 2003 ioc

المصدر


ملاحظه: Nmi= naval mile ( ميل بحري= 1852.00 متر) لذلك 50-80 ميل بحري = 92.6 - 148.16 كم

أنا مقتنع أن أنظمة الأعاقه السلبيه هي الحل حاليا بالنسبه للدفاع الجوي المصري ضد الصواريخ المضاده للرادار (و خصوصا أنت بتتكلم عن الباتريوت بتاع أمريكا يعني هيه اللي مصمماه و عارفه تردداته و شفرات الشوشره عليه) و الحصول على بودات تشويش فرنسيه أو روسيه
+ أهم شيئ هو الحصول على صواريخ bvr لو حتى من المريخ + مقاتلات تفوق جوي (مثل su-35 )

لا الكلام ده قديم والمشروع تجمد

وحتى تصنيع باحث سلبى جديد مزود بمعالجات أسرع ألغى هو الاخر

وحلت محله مشاريع أخرى سواء فى أوربا أو أمريكا

وشرح تلك المشاريع وتفاصيلها يحتاج منتدى خاص مخصص لذلك

 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

أنا دورت في النت مش لاقي أي مصدر أن المشروع أتلغى عندك أنت اي مصدر
و على فكره أحنا كده بعدنا عن موضوع النقاش يا ريت نرجعله
و ألف شكر
 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أولا عزيزي BERKUT_SU حدد هل تتحدث عن صواريخ BVR بشكل عام أم عن الأمرام بشكل خاص
فأنا هنا أتحدث عن الأمرام و ليس صواريخ BVR بكل عام فأنا متيقن أن المستقبل لها و لكن ليس قبل 10-15 سنه على الأقل فصواريخ جو-جو قصيرة المدى عندما ظهرت لأول مره مع الفانتوم نالت سمعه شديدة السوء مقارنة بالمدافع الرشاشه (الفانتوم لم تحمل مدفع) و لكنها الأن لها اليد العليا في الدوج فايت

ثانيا انا كنت قرات في منتدى غربي عن الامرام و كانت مفاجأه لما واحد قال ان اكبر مدى تم استخدام الامرام فيه سواء في التجارب و التدريب او العمليات هو 47 كم و دا اللي خلاني ابحث عن اي مصدر للمدى الفعلي لاطلاق الصاروخ و لم اجد
جويه في الخدمه [/COLOR][/SIZE]​

اخي انا احب في النقاش ان اناقش نقطه نقطه

لهذا سابدا اولا بالنقطه الاولى ......النتائج التي تتحدث عنها الدراسات والمنتديات التي تكتب هذا الكلام والذي احفظه عن غيب هي خدعه او قصص قديمة ولا تنطبق الان ....لإالدراسات والارقام تقوم على صواريخ امرام القديمة نوع a b وليس سي او دي ...

الدراسات لا تعرف او لا تشير الى ان تلك الصواريخ القديمة اطلقت بواسطة رادارت قديمة نسبيا

الدراسات نسيت ان او لا تريد ان تشير الى ان خصائص aesa تختلف كليا عما كان موجودا

الدراسات السابقة لا تشير الان الى تطور المجسات الحرارية والراداريه وعملها معا بطريقة قاتلة

الدراسات السابقة لا تشير الى ان المنظومات التي اطلقت الامرام طائرات برادارات قوية ولكن ليست lpi lpd ونفس المنصة لا تمتلك بصمة رادارية مخفضة ...

الدراسات السابقة لا تشير الى سرعة المتيور وقوة محركة او الامرام دي او سي ....


لهذا لو وضعت كل ما كتبته في الاعتبار .........فانا اتكلم عن عصر جديد من الحروب الجوية ... ستكون اشبه بفارس بسيف يقاتل وهو معصوب العين بفارس يمتلك القوس والنشاب

وللعلم هذا جزء فقط مما يجب معرفته وليس كل شيء .....
 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

the agm-88d block 6 harm


the anti radiation missile (arm) is the principal hard kill tool used by aircraft to inflict attrition upon an opponent's electronic assets, be they early warning radars, ground control intercept (gci) radars, sam system acquisition radars, sam system fire control radars and aaa fire control radars. Without arms the task of attritting these assets is time consuming, difficult, and potentially costly in lost aircraft, more so with the latest generation of sams.

development effort continues on the harm design to further refine its capabilities. The greatest weakness of established harm variants is their inability to accurately home on targets which have ceased to emit. Often the missile may not guide close enough to inflict any useful damage.

the agm-88d block 6 variant is intended to eliminate this limitation in the harm, for range known launches. The block 6 upgrade is a cooperative german-italian-usn effort to fit the missile with a precision guidance kit, employing gps-inertial guidance. The harm fitted with this kit would fly a much more exact trajectory, using gps to aid its inertial package, producing some improvement to the missile's existing 50-80 nmi range. should the emitter be lost, the missile will continue its flight under gps inertial control to impact. The cep of the gps guidance package will be of the order of 20 ft, however the limitation to lethality will be primarily imposed by the accuracy of targeting receiver used to initialise the missile. Since target gps coordinates for known fixed targets may be determined by other means, the missile has potentially very high lethality against a fixed iads installation. development of the block 6 started in1998 for a planned 2003 ioc

المصدر


ملاحظه: Nmi= naval mile ( ميل بحري= 1852.00 متر) لذلك 50-80 ميل بحري = 92.6 - 148.16 كم

أنا مقتنع أن أنظمة الأعاقه السلبيه هي الحل حاليا بالنسبه للدفاع الجوي المصري ضد الصواريخ المضاده للرادار (و خصوصا أنت بتتكلم عن الباتريوت بتاع أمريكا يعني هيه اللي مصمماه و عارفه تردداته و شفرات الشوشره عليه) و الحصول على بودات تشويش فرنسيه أو روسيه
+ أهم شيئ هو الحصول على صواريخ bvr لو حتى من المريخ + مقاتلات تفوق جوي (مثل su-35 )


اخي مصر ركبت انظمة روسية لدفاعاتها الجوية وهي انظمة حماية نشطه وسلبية ونجحت في الاختبارات حسب ما اذكر والدفاعات طورت لتعمل حتى سنوات طويلة (المنظومة الشرقية )
 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

انت والاخ اشرف كلاكما علمين في قسم الطيران فمواضيعكما مفيدة ومثقفة في هذا المجال, انا قرات مرة ان مقاتلة اف-16 اطلقت صاروخ امرام خطئا على ميراج 2000 فرنسية كانت مزودة بباد تشويش حرف الامرام عنها, وهذا يدل على ان الامرام يمكن تفاديه ولكن هذا لا يعني التقليل من قدراته البتة ف 85-80 نسبة اصابة عالية جدا وهذا يمثل رعبا حقيقيا لابد التفكير في كيفية مواجهته و مصر بحاجة الى افضل ابواد التشويش الفرنسية فمعظمنا يعرف تفوق الفرنسيين في هذا المجال وعليهم التفكير جديا اما بالحصول من اميركا على الامرام او التوجه لبلد اخر يوفر ما يحتاجونه, ولا ننسى قول علي عليه السلام (ما خوجم قوم في عقر دارهم الا وذلوا) يعنل على المصريين ان لا يعتدوا اعتمادا اوليا على انظمة الدفاع الجوي فهم هنا كمن يقول نحن ننتظر الظربة وفي مثل هذا العصر من الخطء ان يدع احدما اموره للظروف.

هذا الكلام صحيح لا يجب اهمال سلاح الجو والاعتماد بشكل كامل على الدفاع الجوي .........
 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

اطلاق صاروخ من طائرة ضد طائرة يختلف كليا عن قتال اعداد من الطائرات ضد بعضها ....

ثانيا الموضوع لا ينتهي عند الامرام .........فالامرام او متيور او ر-77 اذا لم يقتل عدوك فانه يبقيك في وضع قوي في المعركة لاستخدام الصوتريخ الحرارية .........فعند اقتراب صاروخ اليك فانك لن تجلس تراقبه لانك لا تثق بقدرته على اصابتك .... بل عليك ان تتصرف وتبقى مشغولا في الهروب منه ....
 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

أنا دورت في النت مش لاقي أي مصدر أن المشروع أتلغى عندك أنت اي مصدر
و على فكره أحنا كده بعدنا عن موضوع النقاش يا ريت نرجعله
و ألف شكر


لا قليلا وعظمك ينشف فى القراءة العسكرية ههههههههه


سأخبرك هناك قاعدة بسيطة لو قرأت عن تطوير ما المفروض أن ينفذ فى 2005 ولم تسمع عن تجارب ناجحة فى 2003 وظهوره فى معارض من من 2004 إلى 2010 وقصص قوية حوله فإعرف أنه ألغى

سبب إلغاءه ومالذى حل محله كتطوير مستقبلى موضوع كبير يحتاج لمنتدى خاصة

وآسف للخروج عن الموضوع تقبل إعتذارى وتقييمى

 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

اخي مصر ركبت انظمة روسية لدفاعاتها الجوية وهي انظمة حماية نشطه وسلبية ونجحت في الاختبارات حسب ما اذكر والدفاعات طورت لتعمل حتى سنوات طويلة (المنظومة الشرقية )
نعم البيشورا المحسن كان يخدع الهارم والألارم ويجعلها ينحرف عن إصابة رادار التتبع لعشرات الأمتار


لكن الخطورة فى الجى ستارز برادارها السار عندما تتعاون مع االآر سى 135 وتظل تتبع المنظومة المتحركية راداريا كهدف



ثم النتيجة قنبلة قطر صغير أو لوكان هدف فى العمق صاروخ slamer , jassam jsow وهنا لن يكون الضحية مجرد هوائى الردار كما كان الحال مع الهارم بل كل شىء سيتدمر
 
التعديل الأخير:
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أولا أخ berkut_su من الواضح أنك فعلا خبير طيران و تستاهل الوسام

ثانيا حضرتك بتتكلم عن الأمرام دي و سي و أسرائيل لا تمتلك الدي و أخر فيرجن تمتلكه هو سي 5 و لذلك الكلام عن الدي ليس له مكان هنا

ثالثا

اطلاق صاروخ من طائرة ضد طائرة يختلف كليا عن قتال اعداد من الطائرات ضد بعضها ....
ثانيا الموضوع لا ينتهي عند الامرام .........فالامرام او متيور او ر-77 اذا لم يقتل عدوك فانه يبقيك في وضع قوي في المعركة لاستخدام الصوتريخ الحرارية .........فعند اقتراب صاروخ اليك فانك لن تجلس تراقبه لانك لا تثق بقدرته على اصابتك .... بل عليك ان تتصرف وتبقى مشغولا في الهروب منه ....


صحيح تماما و ذلك ما قيل في المشاركه التي نقلتها


رابعا مكن الواضح ان حضرتك فا همني غلط أنا مقتنع أن

أما عن ال f-16i soufa الأسرائيلية فالمعلومات الموجودة حاليا تؤكد أنة بأستطاعتها حمل 12 صاروخ أمرام فى طلعة السيادة الجوية مرة واحدة!! وهى تتساوى فى ذلك بعدد الصواريخ التى يمكن أن تحملها الروسية su-30 أى أن المواجهة معة بالكر والفر فى صالحها والأطلاق المجمع للصواريخ فى صالحها والمدى الأقصى للصواريخ فى صالحها كما تتميز بالمدى الأكبر والقدرة على البقاء فى الجو أكثر واليكترونيات أحدث ورادار أبعد مدى وما الى ذلك من مميزات تدعمها الأواكس الأسرائيلى بمدى أكبر من الأواكس المصرى!!



فى حالة المواجهة مثلا خارج نطاق عمل صواريخ الدفاع الجوى المصرى ستكون النتيجة المتوقعة منى 2 - 1 لصالح الأسرائيلى أى أسقاط طائرتين مصريتين فى مقابل كل طائرة أسرائيلية. هذا لا يعتبر سحق لسلاح الجو المصرى! ولكن نتيجة تفرضها الوقائع والأرقام المتوفرة.

أما فى حالة المواجهة فى نطاق عمل صوايخ الدفاع الجوى المصرى تصبح النتيجة 2 - 2 لأن فى هذة الحالة سلاح الجو الأسرائيلى لا يقابل نظيرة المصرى فقط ولكن يقابل معة الدفاع الجوى المصرى أيضا).



أنا مقتنع بهذا الكلام ولكن ما زلت مصر على أن الأمرام يعني مشكله للطيران المصري و لكن ليس تنين خرافي سيلتهم كل طائراتنا



و يجب علينا العمل على أدخال صواريخ bvr و الأهم مقاتلة سياده جويه في الخدمه




فأنا مقتنع أن الأمرام صاروخ جيد و لكنه ليس المارد الذي سينهي المعركه و خصوصا أنه عندما تتحدث عن أطلاق خارج مدى الرؤيه لطائرات اسرائيليه أنت تتحدث عن داخل مدى الدفاع الجوي المصري


ونعود و نكرر أن العقيده الجويه المصريه هي دفاعيه بحته لذلك فأي تلاحم جوي سيكون فوق سيناء أو على اقصى تقدير داخل النقب أي داخل مدى الدفاع الجوي المصري المتقدم
لذلك سيكون الدور الأساسي للقوات الجويه المصريه هو تنفيذ غارات جويه تحت مظلة الدفاع الجوي و ليس فرض سيطره جويه فهذا سيكون دور الدفاع الجوي

بعدين لا مؤاخده يعني سؤال كده على الماشي لحضرتك بصفتك خبير
و انا بقرأ في ويكيبديا لقيت اللينك ده
هتلاقي تحت في الOperators مصر
ايه الي جبها في الموضوع ولا قصدهم الOperators بتوع السبارو

و السلام عليكم
 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

نعم البيشورا المحسن كان يخدع الهارم والألارم ويجعلها ينحرف عن إصابة رادار التتبع لعشرات الأمتار




لكن الخطورة فى الجى ستارز برادارها السار عندما تتعاون مع الكى سى 135 وتظل تتبع المنظومة المتحركية راداريا كهدف






ثم النتيجة قنبلة قطر صغير أو لوكان هدف فى العمق صاروخ slamer , jassam jsow وهنا لن يكون الضحية مجرد هوائى الردار كما كان الحال مع الهارم بل كل شىء سيتدمر




لهذا عليك التوجه الى الصين وروسيا ........امريكا لن تفيدك كثيرا في هذا المجال ...




الحلول الوحديه ضد defense-arab.comما ذكرت اعلاه defense-arab.comيواجه بما يلي :


س-400 defense-arab.com/ hq-9 defense-arab.com


سو-35 defense-arab.comتمتلك تسليح قوي جدا ضد معظم الاهداف الجوية defense-arab.comبما فيها طائرات التجسسdefense-arab.com


سام-5defense-arab.com


لماذا لا تعيد مصر التفكير بالمج-31 ؟؟defense-arab.com


شراء اسلحه امريكية لا يعني عدم شراء منظومات روسية تؤمن ذراع طويلة للجيش المصريdefense-arab.com


حسب ما اذكر لا يوجد حلول اخرى ان لم تخني الذاكرهdefense-arab.com
 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

لهذا عليك التوجه الى الصين وروسيا ........امريكا لن تفيدك كثيرا في هذا المجال ...




الحلول الوحديه ضد defense-arab.comما ذكرت اعلاه defense-arab.comيواجه بما يلي :


س-400 defense-arab.com/ hq-9 defense-arab.com


سو-35 defense-arab.comتمتلك تسليح قوي جدا ضد معظم الاهداف الجوية defense-arab.comبما فيها طائرات التجسسdefense-arab.com


سام-5defense-arab.com


لماذا لا تعيد مصر التفكير بالمج-31 ؟؟defense-arab.com


شراء اسلحه امريكية لا يعني عدم شراء منظومات روسية تؤمن ذراع طويلة للجيش المصريdefense-arab.com


حسب ما اذكر لا يوجد حلول اخرى ان لم تخني الذاكرهdefense-arab.com
نعم هناك حلول روسية لأغلب ما تمنعه أمريكا من تقنيات

وهناك حلول روسية لأغلب الصداع الذى تسببه التقنيات الغربية المتاحة لدى الصهاينة

وهناك توجه مصرى لذلك منذ 2000 إن لم تخنى الذاكرة

لكن التعامل مع روسيا كمورد رئيسى كالسابق يستغرق وقتا طويلا

والتعامل مع موردين رئيسيين لجيش ضخم مثل الجيش المصرى مشكلة فما بالك لو تكلمنا على 4 موردين رئيسيين بإضافة فرنسا والصين

أعتقد أن لوصحت أخبار إقتناء مصر للطائرات روسية حديثة (ميج 35 ) وأخبار وجود ميج 29 فى سلاح الجو المصرى منذ فترة (تسريبات عن شراء قطع غيار أوكرانية )

فإن معنى ذلك توافر كل الصواريخ الروسية الخاصة بقتال ما خلف الرؤية

بل وكل التسليح الهجومى الذى تنتجه روسيا للتصدير مع طائراتها (قنابل الكاب والكى 31 و 29 والألفا كلوب )
 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

السلام عليكم

بص يا أبو مصطفى فعلا ده الكلام اللي لقيته

However, as of 2005, no AGM-88Ds were listed in the Navy's inventory, and it therefore appears that either the procurement of Block VI upgrade kits has been cancelled or the upgraded missiles are still referred to as AGM-88B/C.


بس ده الكلام اللي موجود

بص أخر اللينك تحت هتلاقي مدى الهارم A 150كم



ثانيا بالنسبه للباحث اللي أنته بتقول أتلغى هتلاقي في نفس المصدر
A more advanced HARM update program is known as AGM-88E AARGM (Advanced Anti-Radiation Guided Missile). The AARGM is a further improved Block VI missile, which uses not only the AGM-88D's GPS but also an MMV (Millimeter Wave) active radar seeker for terminal homing in its new WGU-48/B guidance section. The MMW seeker will employ active target recognition algorithms, and therefore be able to strike not only the radar emitter, but also e.g. the control vehicle of the site. The program started at the NWC (Naval Weapons Center) China Lake in 1998, and in March 2000, the first test firing of the MMW seeker in a modified HARM was successful. AARGM development continued with modified AGM-88 missiles, and an SD&D (System Development & Design) contract for the production AARGM was awarded to ATK (Alliant Techsystems Inc.) in June 2003. The first AGM-88E flight test of the DT (Developmental Testing) phase occured in May 2007. At that time, LRIP (Low Rate Initial Production) was expected to begin in 2008, and initial fielding in 2009. The CATM-88E is the captive-carry training variant, while the DATM-88E is the inert ground-handling trainer. A long term goal of the AARGM program is the development of an entirely new stealthy airframe, compatible with the internal weapon bays of the F-22 and Joint Strike Fighter.​


أعتقد أن لوصحت أخبار إقتناء مصر للطائرات روسية حديثة (ميج 35 ) وأخبار وجود ميج 29 فى سلاح الجو المصرى منذ فترة (تسريبات عن شراء قطع غيار أوكرانية )

فإن معنى ذلك توافر كل الصواريخ الروسية الخاصة بقتال ما خلف الرؤية

بل وكل التسليح الهجومى الذى تنتجه روسيا للتصدير مع طائراتها (قنابل الكاب والكى 31 و 29 والألفا كلوب )


يسمع منك ربنا قادر يا كريم
و بس مش مصدق حوار الميج 35 عشان دي





319646873.jpg

عقد 48 طائره روسيه لمصر تسلم خلال الفتره من 2014-2017 و تكلفة الطائره 42 مليون مش راكبه على الميج 35




و شكرا
 
رد: المقاتلات المصريه.هل هي قطط بلا مخالب؟ ( أسطورة الأمرام)

احنا اخرنا F16 block 40 وبدون الامرام .

مش علشان امريكا رفضه تدينا الامرام .

علشان احنا مش عايزين اصلا .

280 طائره امريكيه بالقوات الجويه المصريه وكلها مسلحه بصواريخ قصيره المدى .

ايه اللى يخليك تشترى المئات من المقاتلات بدون صواريخ متوسط المدى .
 
عودة
أعلى