اول صاروخ سطح - سطح

الزعيم

صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
8,456
التفاعل
375 1 0
30cm_Wurfkorper_Rocket_WWII.jpg


الحقيقة وجدتني اعود مرة اخرى لكشف النقاب عن سبق الماني جديد في عالم السلاح وهذه المرة سنتحدث عن اول مشروع لصواريخ سطح سطح في العالم .
منذ تولي كارل دونيتز لشؤون البحرية شهد هذا القطاع تطور تكنولوجي مذهل رغم ان المانيا من الناحية الجيوسياسية تقع في منطقة شبه مغلقة بحريا .

30cm_Wurfkorper_Rocket.jpg

كارل دونيتز قبطان غواصة خلال الحرب العالمية الاولى كان يتمتع ببعد نظر شديد واستنتج من البداية ان لسلاح الغواصات دور كبير في مستقبل الحروب .
لذى حرص على جلب خيرة العلماء الالمان وتمويل مشاريع البناء البحري .
من بين الافكار التي راودت الالمان هي صواريخ تطلق من على متن الغواصات حيث بدا العمل عليها سنة 1941 في مركز ابحاث الصواريخ السري (Peenemunde) .
وبدات اولى عمليات التجارب الميدانية في صيف 1942 على متن الغواصات من فئة u-511 حيث ركب عليها قاذف الصواريخ من نوع The Schweres Wurfgerat 41 والتي تحمل ستة صواريخ من نوع Wurfkorper Spreng 42 rockets المعدلة حيث كان بالامكان اطلاقها من على سطح الماء او من على عمق 12 متر .

28cm-german-rocket-wurfkorper.jpg

غير ان الصعوبة الاكبر التي واجهت الالمان هي توجيه الصواريخ نحو السفن بالذات .
تغيرت انظار الالمان باتجاه صواريخ الv-1 التي يمكن اعتبارها كاول صواريخ موجهة بالعالم لكن حجم الصاروخ وضرورة تلقيم وتحديد المسار بدقة ادى الى رفض الفكرة
عادت الفكرة من جديد مع ظهور صاروخ الv-2 حيث كان مخططا لاستعماله كاداة لقصف امريكا من على متن غواصات اليو وكانت الفكرة مقبولة لدى القيادة الالمانية حتى انه خصص لها اسم سري للمشروع Prufstand XII الا ان مشكل التمويل تسبب في الغاء المشروع.

rocket_container.jpg

الصورة التالية تضهر فكرة اطلاق صواريخ v-2 من على متن حاوية في عرض المحيط الاطلسي لضرب امريكا . الفكرة بسيطة يتم جر الحاوية من طرف الغواصات وبمجرد وصولها الى موقع المحدد يتم ملئ جزء منها بالماء لتتحول الى الوضع العمودي واطلاق الصاروخ


وكانت الفكرة الالمانية لصواريخ الv-2 الكبيرة هي وضعها في حاوية صاروخ اسطوانية وبمجرد ان تكون نيو يورك في مدى الصاروخ حتىى تتحول الحاوية الى منصة اطلاق وقد وجد الحلفاء احدى الحاويات مكتملة البناء لدى سقوط المانيا .

في اواخر الحرب كان الالمان قد صنعوا جهازا لتوجيه الصواريخ من على السفن والغواصات اسمه
SP-ANLAGEوكان اسم المشروع Ursel
 
رد: اول صاروخ سطح - سطح

المانيا دولة ذات انجازات عسكرية محترمة انت مغرم بألمانيا عسكريا و انا مغرم بروسيا عسكريا و ربما اكثر
 
رد: اول صاروخ سطح - سطح

انا احب الابداع
احب من يحول العائق الى حل
المانيا لا تملك واجهة بحرية مفتوحة يمكن بسهولة فرض حصار على المانيا ورغم ذلك لم يتمكن الحلفاء من ذلك
 
رد: اول صاروخ سطح - سطح

للمره الثانية فى اقل من 5 دقائق تستحق الشكر اخى الزعيم سبحان الله انظر الى مدى التفكير وبعد النظر وفى نفس الوقت انظر الى التاريخ 1945 فعلا تفكير عبقرى
 
رد: اول صاروخ سطح - سطح

يبقى السؤال مالذي يمنعنا نحن من ذلك
الالمان خلال عشر سنوات كانت كافية لتغيير التفكير والارادة والتفكير
 
رد: اول صاروخ سطح - سطح

يبقى السؤال مالذي يمنعنا نحن من ذلك
الالمان خلال عشر سنوات كانت كافية لتغيير التفكير والارادة والتفكير

يمنعنا من ذلك
سيطرة الأغبياء علي مفاصل دولنا العربية و الإسلامية
 
رد: اول صاروخ سطح - سطح

يبقى السؤال مالذي يمنعنا نحن من ذلك
الالمان خلال عشر سنوات كانت كافية لتغيير التفكير والارادة والتفكير

العرب لايزالون خارج مدار الكرة الرضية

بالنسبة للصاروخ يعتبر من أهم المشاريع التي ساهمت في تطوير برامج الصواريخ الأمريكية والسوفيتية

448px-Fus%C3%A9e_V2.jpg


مجسم الصاروخ

V-2_rocket_diagram_%28with_Arabic_labels%29.jpg
 
التعديل الأخير:
رد: اول صاروخ سطح - سطح

اضافات مني للموضوع بعد اذن الكاتب



استخدام الصاروخ بعد الحرب العالمية الثانية:
بعد الحرب العالمية الثانية حاولت كلا من أمريكا وروسيا القبض على الطاقم المشفل للصواريخ بالاضافة الى الصواريخ الألمانية للاستفادة منها.كما تم نقل مالايقل عن 300 عربة تحتوي على مكونات الصواريخ الألمانية V2 الى أمريكا بالاضافة الى 126 تصميم أساسي للصواريخ بالاضافة الى المهندس الألماني
Wernher von Braun
220px-Wernher_von_Braun_crop.jpg


وضابط الصواريخ Walter Dornberger
220px-Dornberger-Axter-von_Braun.jpg


والذين تم الاستفادة من خدماته من خلال العملية Operation Paperclip

التي تقتضي نقل ضباط ومهندسي ومشغلي الصواريخ V2 الى الولايات المتحدة مابين 1945-1991

كماذكرت أن تطوير برامج الصواريخ الأمريكية والروسية أعتمدت على الصاروخ V2 ولكن هناك بعض الدول الاستفادة منه ولكن لم تجدي نفعا محاولاتهم الفاشلة في الاعتماد عليه.

1-بريطانيا:

قامت بريطانيا بتجميع بعض الأجزاء من صواريخ V2 وقامت باطلاقها بنجاح من قواعد من شمال ألمانيا .
بعد أن تم الانتهاء من اتمام العملية تم نقل العلماء والصواريخ الى الولايات المتحدة .وكان من نتائج هذه العملية الحصول على جاهزية الصواريخ وقدراتها العملية والحصول على معلومات كافية حول تقنية الصواريخ النازية.

خلال المشاريع السرية لصواريخ V2 في قرية Peenemünde بعد الحرب العالمية الثانية والتي سميت بضاهرة القذائف الشبحية والتى كانت تمر أضوائها فوق سماء فنلندا والسويد



2-كندا:
ذكر الؤلف الكندي فارلي موات في احدى كتبه أن احدى أعضاء الجيش الكندي ذكر بانه تم شحن عدد من صواريخ V2 الى كندا حيث أنه أنتهى بها المطاف الى متحف المعرض الوطني في تورنتو .
حيث يعتمد المشروع الكندي "السهم الكندي " الذي خصص لاطلاق الصواريخ الفضائية على الإيرودينامية لصواريخ V2 كما ذكر المؤلف.

المشروع Canadian Arrow
canadian_arrow_in_flight.jpg





3-الولايات المتحدة الأمريكية:


احدى التجارب الأمريكية لصاروخ V2
779px-Bumper8_launch-GPN-2000-000613.jpg


461px-P15-1.jpg


كما ذكرت سابقا انه تم تحميل أكثر من 300 عربة بهياكل الصواريخ V2ومحركاتها ولعربات الناقلة للصواريخ بالإضافة الى طاقم التشغيل من مهندسين وضباط الصواريخ خلال عملية بابير كليب. وتم شحنها الى لاس كروسيس و نيومكسيكو
للبدء في اختبار الصواريخ الألمانية.

كما صادرت أمريكا المعدات النازية الخاصة بالملاحة المستخدمة لتوجيه الصواريخ V2 وأنظمة المراقبة بالإضافة إلى العربات الحديثة المخصصة للتحكم في الصواريخ وذلك من أجل دراستها وتحليلها تقنيا واستخدامها حيث نجحت الولايات المتحدة في استخدامها لبرامجها الحديثة كنظام أطلس ونظام Minuteman وأنظمة الملاحة للبحرية والغواصات.ويعتبر نسبة التجارب الناجحة 68% حيث سقط إحدى الصواريخ بالقرب من الحدود المكسيكية

احدى الصور الملتقطة للفضاء الخارجي من خلال المركبة V2

First_photo_from_space.jpg


حاولت الولايات المتحدة الأمريكية اطلاق مجموعة من الصواريخ الألمانية V2 باتجاه البحر حيث تم تجربة الأطلاق من حاملة الطائرات الأمريكية Midway في 6 سبتمبر من عام 1947 خلال عملية Sandy البحرية حققت صواريخ ال V2 نجاحا جزئيا خلال هذه العملية حيث سقطت فشلت احدى محاولات الاطلاق للصاروخ حيث انفجر في المحيط بالقرب من حاملة الطائرات ب 10 كيلومترات بسبب الاستطدام بباب منصة الاطلاق.

تحميل الصواريخ على الحاملة Midway

sandy-002b.jpg


sandy-003b.jpg


أثناء الاطلاق
sandy-007b.jpg



sandy-009b.jpg


مشروع الصاروخ الأمريكي الناتج من هذه المحاولات هو


PGM-11 Redstone

468px-Redstone_09.jpg


الاتحاد السوفيتي:

أستولى التحاد السوفيتي على عدد من صواريخ ال V2S مع الطاقم المشغل لها بالإضافة إلى بعض المهندسين حيث تم السماح لهم بالإقامة في ألمانيا لمدة من الزمن حيث تم توقيع أول عقد عمل في منتصف 1945.كجزء من عملية Osoaviakhim والتي تقضي بنقل الأبحاث العسكرية النازية ومراكز الانتاج من ألمانيا الى الاتحاد السوفيتي حيث تعتبر العملية كاختصار ل Soviet paramilitary organization "المنظمة السوفيتية الشبه عسكرية " حيث تم نقل العلماء الألمان الى الاتحاد السوفيتي في مدينة Kapustin Yar حيث تم عمل 250 مهندس برئاسة المهندس Groettrup بعمل أول نسخة سوفيتية من الصاروخ V2 والذي أطلق عليه R1 ثم توالت الابحاث حتى بدأ العمل في انتاج صواريخ كبيرة مثل R2 و R5 اعتمادا على تكنولوجيا الصاروخ V2.


الصاروخ السوفيتي R1
r-1.jpg


الصاروخ السوفيتي R5
r-_5__1.jpg


الصاروخ السوفيتي R2
r2_2.jpg


3216500259_6eb36a72c2_o.jpg
 
التعديل الأخير:
رد: اول صاروخ سطح - سطح

اضافات ممتاة من اخونا علي مشكوووووووووووور عليها
 
رد: اول صاروخ سطح - سطح

لاحظوا ان الصاروخ السوفياتي r5 يشبه تماما صاروخ سكود َa المشهور. وقد كان لأمريكا تفوق في البداية لكون مصمم صواريخ v1و v2 المهنس فان برون كان في قبضتهم و باشر تطوير برنامج الصوريخ الأمريكية و التي توجت بصاروخ saturn vالذي حمل رواد الفضاء الأمريكان إلى القمر.
 
رد: اول صاروخ سطح - سطح

العلماء الالمان كانو السباقين في الطائرة النفاثة وفي الصواريخ البعيدة المدى وكذا القنبلة الذرية والتريخ يشهد بذالك
 
عودة
أعلى