تكنولوجيا حاملات الطائرات الواقع والطموحات

sword1988

عضو
إنضم
4 سبتمبر 2010
المشاركات
821
التفاعل
729 0 0
تكنولوجيا حاملات الطائرات

الواقع والطموحات المستقبلية

Handler.ashx

الكاتب: نقيب مهندس/ عبد اللطيف قائد الجبري
مع تغيير طبيعة الصراعات الدولية خلال العقود الماضية تغيرت العديد من المفاهيم العملياتية وأشكال التكنولوجيا المستخدمة فيها , وكانت حاملات الطائرات قد شهدت نوعاً من هذا التحول فبالرغم من قلة الإقبال على سوق حاملات الطائرات في الفترة التي تلت نهاية الحرب الباردة إلا أن الأمر تغير في الفترة الأخيرة كنتيجة لما اقتضته الحاجة العملياتية لمثل هذا النوع من العتاد البحري في طبيعة الصراعات المعاصرة،وبدأ هذا التحول في الظهور على الساحة الدولية مع حرب العراق 1991م وصراعات البلقان حينها أدركت العديد من الدول أن حاملات الطائرات ليست جزء من الماضي أو أنها سلاح لا يبدي نفعه إلا في نمط الحروب العالمية فعلى العكس من ذلك فإن صراعات اليوم تأخذ أماكن بعيدة عن قواعدها أو أوطانها ولا يقتصر دور حاملات الطائرات على حمل الطائرات فقط ولكنه يأخذ أفق أوسع من ذلك فالقدرة على توحيد القوة البحرية والقوة الجوية التي تقدمها حاملات الطائرات أعطاها الاستمرارية في برهنة دورها الفعال في ميزان القوة البحرية اليوم .

فالقدرة على توحيد قوة المرونة العالية للقواعد البحرية المتحركة مع قوة الخفة الحركية والقوة الضاربة للطائرات الحديثة تقدم معياراً منفرداً لمفهوم القدرة الجوية والبحرية لا يمكن تجاهله في عالمنا اللامستقر اليوم.
فحاملات الطائرات قد برهنت فعاليتها من العمليات البربحرية Power ashore إلا أن قدرتها على أخذ دور مصدر القوة الرئيسي في التحكم بالمياه البحرية قد أعطاها ميزة الضرورة المستقبلية لتحتل مكانة مرموقة في ميزان القوة المستقبلية كما أنها أخذت تحتل محور اهتمام العديد من الدول .

الولايات المتحدة الأمريكية
Handler.ashx

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية برامج واسعة لتطوير تكنولوجيا حاملات الطائرات وفي السنوات القليلة الماضية أطلقت عدد من البرامج الجديدة لتطوير حاملات الطائرات نتناولها بنوع من الاختصار :-
في عام 2009م أدخلت البحرية الأمريكية آخر حاملة من حاملات الطائرات طرازNimitz Class في الخدمة وبرنامج حاملة الطائرات يو اس اس جورج إتش دبليو بوش USS George H. W. Bush فهو عبارة عن نسخة محدثة لتسع من الحاملات السابقة من نفس الطراز وكان قرار تحديث هذا النوع في 1999م وبدأ العمل عليه في 2001م ضمن اتفاقية مع شركة نورث رب جرومان وتم إطلاقها في 9 أكتوبر 2006م.
تستطيع هذه الحاملة حمل ما يصل إلى 59 طائرة تشمل على طائرات Sikorsky SH-60B/F وهيلوكبترات السي هوك HH-60H, وطائرات الإنذار المبكر E-2C من شركة نورثرب كما أدخلت فيها أنظمة الكترونية وقتالية متقدمة أما ما يتعلق بالتكنولوجيا المستخدمة في تصميم هذا الطراز فقد تم تصميم شكل الجزء السفلي من الحاملة وتخصيصه من أجل تقليل السحب الهيدروديناميكي وهي عبارة عن فكرة مأخوذة من تصميم Nimitz Class والتي أطلقت في 2001م, بالإضافة إلى تقليل البنية الفوقية للحاملة من أجل توفير مساحة أوسع للطيران بالإضافة إلى توفير مرافق لصيانة الطائرات والتعبئة بالوقود على ظهر الحاملة , كما تم استخدام تكنولوجيا رادارية متقدمة فيها وسوف تكون حاملات الطائرات George H. W. Bush الحاملة الوحيدة في البحرية الأمريكية حتى دخول أول حاملة من برنامج حاملات الطائرات Gerald R. Ford class ship المتوقع في 2015م
النوع الأخر من حاملات الطائرات الحديثة هو برنامج غرالد فورد Gerald R.Ford والذي سيحل محل حاملات الطائرات USS Enterprise والتي سوف تخرج بعد نصف قرن من الخدمة ، وسوف تدخل العديد من التقنيات القتالية التي طورت لسفن للبحرية الأمريكية الأخرى على هذه الحاملة مثل رادارات الاستطلاع AN/SPY-3 من إنتاج شركة رايثون بالإضافة إلى تكنولوجيا نظام إطلاق الطائرات الإلكترومغناطيسي Electro-Magnetic Aircraft Launch System المطور من قبل شركة جنرال أتوميك ليحل محل نظام الإطلاق التقليدي العامل بالبخار وتتطلب الأمر إدخال تحسينات فيما يتعلق بالقدرة الكهربائية وتعزيز المفاعلات النووية التي تعمل عليها , كما سيقدم نظام الإطلاق الإلكترومغناطيسي زيادة في عدد الطلعات الطيرانية من على ظهر الحاملة والتي ستصل إلى 160 مقارنة مع إمكانية حاملة الطائرات الحالية Nimitz Class والتي قد تصل إلى 140 .
بدأ العمل على هذا المشروع بين 2003 و 2004 بواسطة شركة نورثروب جرومان نيوبورت ويتوقع ان يصل عمرها إلى 50 عاما كما يتوقع ان تدخل هذه الحاملة في الخدمة في 2019 وتعد حاملات الطائرات Gerald R. Ford class هي أحدث ما تعمل عليها البحرية الأمريكية في الوقت الحالي.

بريطانيا
Handler.ashx

أكبر وأوسع البرامج الأوروبية لحاملات الطائرات برنامج وتصميم وبناء حاملة الطائرات الملكة إليزابث Queen Elizabeth class والتي تحرك وزناً يصل إلى 65.000 طن كما أنها تعد أكبر سفينة دخلت في الخدمة على الإطلاق .
استخدمت البحرية الملكية البريطانية حاملة الطائرات من طراز Invincible class منذ عام 1980 مع HMS Invincible والتي خرجت من الخدمة في عام 2005 بينما لا تزال حاملات الطائرات HMS Illustrious وحاملة الطائرات HMS Ark HMS Ark Royal في الخدمة وكلاهما يدعم دخول 20 طائرة ذات جناح مركب بالإضافة إلى الحوامات .
وبالعودة إلى حاملة الطائرات " الملكة إليزابث " Queen Elizabeth class فقد أعلن عن قرار بنائها في عام 2007م كما أنها سوف تستخدم حلول تكنولوجية متقدمة جداً بما فيها نظام الدفع الإلكتروني المدمج الكامل والذي سوف يعمل بواسطة المولدات التربينية العاملة بالغاز M120 كما أن تصميم القسم العلوي منها يقسم السطح إلى وحدتين مستقلتين وهذا سوف يحسن من تدفق الهواء على كافة سطح الطيران ويوفر رؤية جيدة لعمليات الطيران من على سطح السفينة أما عن عدد منصات الطائرات التي تستخدم منصة الطيران للحاملة فيصل عددها إلى 40 وحوالي 30 طائرة هليكبتر مضادة للغواصات EH-101 ، سوف تدخل حاملة الطائرات Queen Elizavith في الخدمة في 2014 ويتوقع أن يصل عمرها إلى 50 عاماَ .

فرنسا
Handler.ashx

روسيا ليست الدولة الوحيدة التي عانت من تحديات مالية في طريق تطوير حاملات طائرات مستقبلية , فالبحرية الفرنسية طالما كان لديها الرغبة والطموح لتطوير حاملة طائرات أخرى بجانب حاملة الطائرات Charles de Gaulle والتي دخلت في الخدمة في 2001م وكان لدى فرنسا وبريطانيا خطة مشتركة لتطوير ثلاث سفن بنفس التصميم إثنين لبريطانيا والأخرى لفرنسا وحصلت بريطانيا على الحاملةQueen Elizabeth class بينما باريس لم تقرر بعد عن كيف ستكون حاملة طائراتها المستقبلية.
وكان المشروع الفرنسي قد أطلق عليه اسم the Porte Avions-2 PA2 والذي يتوقع أن يكلف 3.5 بليون يورو وواجه المشروع مشاكل مالية أضطرت الرئيس ساركوزي تأجيله حتى 2012م مع صدور القرار ببدء العمل على مشروع حاملة الطائرات PA2 في 2012 إلا أنه مشروع سوف يأخذ فترة طويلة تصل إلى 2025 وبالتالي تبقى حاملة الطائرات Charless de Gaulle هي الحاملة الوحيدة للبحرية الفرنسية حتى دخول الأخرى في الخدمة .

إيطاليا
Handler.ashx

بالإضافة إلى حاملة الطائرات التابعة للبحرية الإيطالية Giuseppe Garibaldi بدأ العمل في عام 2001 على تطوير حاملة طائرات أخرى هي Cavour وكان أول إطلاق لها في 2004 وبدأ التسليم للبحرية الإيطالية في إبريل 2008 والتي دخلت في الخدمة رسمياً في 2009 .
وتتشابه حاملة الطائرات هذه Cavour مع حاملة الطائرات الأسبانية كارلوس -1 وتقدم هذه الحاملة تنوعاً جديداً في تصميم حاملة الطائرات التقليدية فهي تحاكي إلى حد ما السفن البرمائية الهجومية التابعة للبحرية الأمريكية من طراز Wasp-class وTarawa بالإضافة إلى قدرتها على حمل طائرات ذات الأجنحة المركبة والهيلوكبترات تحمل طائرات ذات الهبوط العادي من أجل دعم وإسناد العمليات العسكرية البرمائية , كما تستطيع حاملة الطائرات Cavour حمل أربع مركبات برمائية بالإضافة إلى 24 دبابة أو 100 مركبة , أما فيما يتعلق بالطائرات فتحمل 30 طائرة هارير AV-88Harrie ll أو 24 طائرة من طراز F-35 .

روسيا
Handler.ashx

بالرغم من ضخامة القدرات العسكرية البحرية للاتحاد السوفيتي السابق ومن بعدها خليفتها البحرية الروسية إلا أن كلاهما تعدان مشغلين متواضعين لحاملات الطائرات فالبحرية السوفيتية لم تستخدم إلا خمس حاملات فقط بينما تستخدم روسيا حالياً حاملة طائرات واحدة هي Admiral Kuznetsov حوالي 58.500 طن وتنشر بشكل روتيني 18 طائرة مقاتلة ( Flanker D ) Su-33 مع أربع طائرات هجوم أرضي Su-25 (Frogfoot ) والتي تستخدم في عمليات الإسناد الجوي القريب CAS ويتم توفير الحماية للحاملة من الغواصات بواسطة 15 طائرة كاموف Kamov Ka-27 مع طائرتين هيلوكبتر Ka-31 .
أطلقت لأول مرة في عام 1985 وتعتبر واحدة من اثنتين من أول السفن من هذا النوع بالإضافة إلى حاملة الطائرات Varyag والتي بالرغم من إطلاقها في عام 1988م إلا أنها لم تدخل في الخدمة , كما شاركت في تدريبات بحرية في 2007 و 2008 في شمال المحيط الأطلسي والبحر المتوسط إلا أن سمعة هذه الحاملة عانت بعض الشيء في الفترات الأخيرة بسبب بعض المشاكل التقنية وخاصة فيما يتعلق بالمحرك التربيني البخاري ومولدات الديزل .
إلا أن روسيا تمتلك برامج وخططاً مستقبلية لتوسيع دائرة قدرات حاملات الطائرات وذلك بتطوير حاملات طائرات جديدة وحديثة فقد أعلن في 2005م عن برنامج لتطوير أربع حاملات طائرات سيعلن عنها في 14 ـــ 2013وسينتهي من بناءها في 2017
 
عودة
أعلى