نطلب اعتذارا فرنسيا/شمس الدين العجلاني

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
22,428
التفاعل
17,567 41 0
نطلب اعتذارا فرنسيا

عما اقترفته من مجازر وحشيه في سورية خلال 9487 يوما

شمس الدين العجلاني

تسعه آلاف و أربعمائة و سبع و ثمانين يوما جثم المستعمر الفرنسي على صدورنا و تمتع بجمال بلادنا ، و نهب و سرق خيرات سورية و قتل رجالها و شيوخها ، أطفالها و نساءها ، و لم يكتف بذلك بل هدم المدن و القرى و جعلها كعصف مأكول .! و كانت دمشق من أولى المدن التي قام هذا المستعمر الوحشي بتدميرها حين قصفها بلهيب نيرانه ، مره عام 1925 م و الأخرى عام 1945 ، و قائمة الأعمال الوحشية لهذا المستعمر الفرنسي تبدأ و لا تنتهي ، فمنذ الساعة الرابعة بعد ظهر الأحد الواقع في 25 تموز 1920 م حين دخلت قوات الانتداب الفرنسي دمشق بقياده المدعو غوابية إلى الساعة التاسعة من صباح 15 حزيران 1946 م حين رحل أخر جندي فرنسي مستعمر عن ارض الوطن ، و سورية تدفع ضريبة الدم و ضريبة الحرية التي اغتصبها المستعمرون الفرنسيون...

قصص وحكايات .. بطولات لا تنتهي ..حكايات تناقلها الأبناء عن الآباء والأجداد ، وسطرتها كتب التاريخ عن سورية التي تصنع الحضارة وتسطر التاريخ .. إنها سر الكون والتكوين لم تزل باقية حتى الآن ترد الأذى عن العرب والعروبة وتنشر المسيحية والإسلام وتنبئ عن النصر القادم . إنها تختزن التاريخ وتحكي أحجارها وسماؤها عن أسرارها...إنها مدرسة العروبة و سيفها و قلمها و تاريخها المجيد . و اليوم نستذكر ذكرى مؤلمة ألمت بمدينه دمشق حين غضب المستعمر الفرنسي على دمشقنا فارتكب بحقها أولى مجازره الوحشية يوم 18-12- 1925 ، و نحن نستذكر هذا الاعتداء الوحشي نطلب من فرنسا اعتذارا رسميا عما اقترفته من مجازر وحشيه في سورية خلال تسعه آلاف و أربعمائة و سبع و ثمانين يوما .

معركة دمشق :

في تشرين الأول من عام 1925 م ، اجتمع المجاهدون السوريون في قرية حران العواميد ، و تداولوا الرأي في مهاجمة دمشق و طرد قوات المستعمر الفرنسي منها ، و تم الاتفاق على بدأ الهجوم عصر يوم 18 تشرين الأول لتحرير دمشق و تم توزيع المجاهدين على ثلاث فرق : الفرقة الأولى بقياده نسيب البكري و تضم في اغلبها الثوار من جبل العرب و تدخل دمشق من بوابة الميدان ، و الفرقة الثانية بقيادة أبي عبده ديب الشيخ و تدخل دمشق من بساتين باب السلام و العقبة ، و الفرقة الثالثة بقيادة حسن الخراط و تدخل دمشق من بساتين الشاغور و تضم في اغلبها ثوار جبل العرب المقيمين في جرمانا ، كما تم الاتفاق مع سلطان باشا الأطرش ان يدخل دمشق عن طريق الميدان مع ألفي مجاهد و الأمير زيد الأطرش مع ألفي مجاهد عن طريق المزه ، و عقب ذلك تهيأ أهالي دمشق لانضمام للثوار حين دخولهم دمشق ، دخلت الفرق الثلاث حسب المتفق علية دمشق دون مقاومة تذكر من قوات المستعمر التي هربت من الثوار عدا فرقه حسن الخراط التي دخلت دمشق من بساتين الشاغور فجابهتها قوات المرتزقة من السنغال التي رابطت على مدخل دمشق فهاجمها المجاهدون بقتال ضار و استعملوا السلاح الأبيض ففرت القوات الفرنسية المرتزقه مذعورة طالبه النجدة ، وتروي أيليس بوللو كيف دخل الخراط حي الميدان على حصانه يوم 18 تشرين الأول 1925 وهو يسير بين الناس وكلهم يحيونه على الصفين ويهتفون باسمه، ويتذكر أحد كبار السن منظره عندما دخل الميدان مع خمسين من رجاله يومها وهو يحمس الناس ويقول لهم: ( يلا يا رجال .. يلا يا أسوده .. يلا يا أهل النخوة والحميّة.. يلا نقاتل الفرنساوي..) حيث تبعه مئات الأشخاص بسلاحهم فنزل بهم إلى ساحة المرجة حيث مباني الدولة الفرنسية فاحتلها بكل سهولة.. اعترى الفرنسيون الوجل و الذهول و الارتباك و فقدوا صوابهم ، و دعا المفوض السامي الفرنسي المقيم في بيروت الجنرال موريس ساراي (1856-1929) أركان حربة و مستشاريه و صبحي بركات رئيس الدولة السورية آنذاك إلى الاجتماع به للتداول فيما آلت إلية الحالة الراهنة بدمشق و دخول الثوار إليها لتحريرها ، فأجمع الرأي على تدمير دمشق بعد أن سيطر الثوار على أكثر أحيائها ، و سافر ساراي إلى دمشق ليشرف بنفسه على تدمير المدينة ، و بدأت المدفعية تقصف دمشق من قلعه المزه و قلعه دمشق دون تمييز ، و انتشرت الدبابات و المصفحات في شوارع دمشق بنيرانها الوحشية ، و جابت الطائرات الفرنسية سماء دمشق تقصفها بحمم من النيران ، و انتشر جنود المستعمر في حارات و أزقه دمشق يعبثون بها ، لقد نهب الجنود الفرنسيون أسواق دمشق ومتاجرها كسوق الطويل الذي دمرت مدافع المصفحات متاجره بالكامل، وحي المسكية والدرويشية، وقصفوا بشدة الشاغور والميدان والعمارة، واحترقت البزورية، والسنانية، وجزء من باب سريجة وجزء من القنوات، وحي سيدي عمود الذي احترق بالكامل وصار اسمه الحريقة منذ ذلك اليوم. وفرضت فرنسا غرامة باهظة على أهل مدينة دمشق ( مئة ألف ليرة ذهبية وتسليم ألوف البنادق) تحت طائلة العودة لقصفها ومحوها بالكامل.. وكما روت الصحفية الفرنسية المقيمة في دمشق آنذاك والمتعاطفة مع مأساة السوريين في ظل الاحتلال الفرنسي : ( أعلن القائد الفرنسي على الملأ في تحذير واضح أنهم جهزوا من القنابل ما يكفي لهدم مدينة دمشق بأكملها ثلاث مرات متتالية – أليس بوللو ) .

استمر القصف ثلاثة أيام من عصر يوم الأحد 18 تشرين الأول إلى مساء الثلاثاء في 20 تشرين الأول فهدمت المتاجر و حرقت المنازل و دمرت المنازل الدمشقية الأثرية و في اليوم التالي ( 19 تشرين الأول ) أرسل المفوض السامي الفرنسي رسالة إلى رعايا الدول الأجنبية بدمشق كي يلتجئوا مع عائلاتهم إلى مدرسة الفرنسيسكان ( دار السلام) الواقعة في ساحة النجمة والمتشفى الفرنسي في القصاع و طلب من العائلات الفرنسية رفع أقمشة بيضاء على أسطح و شرفات منازلهم مع الصليب الأحمر لتمييز أماكن سكنهم خشيه عليهم من التدمير و القتل.؟ و هنا نستذكر رسالة البطل حسن الخراط إلى المفوض السامي الفرنسي الجنرال موريس ساراي بعد قصفه لدمشق و التي قال فيها : ( إني كللت شرف العرب بما هو أهله واستحسن فعلي العالم كله لحسن إدارة رجالي ومحافظتهم على إخواننا المسيحيين والأجانب خصوصاً، وعلى الضعفاء عموماً. وأما أنت فقد نحرت شرف فرنسا وصوبت قنابلك إلى قلبها...أنت ممثل فرنسا وأنا حارس دمشق. أسرت جندك أسراً شريفاً وأنت ضربت النساء والأطفال والشيوخ ضرباً

دنيئاً...كان بودك أن تجعلها حرب دينية إسلامية وتفرق بيننا وبين إخواننا ، ولكن الله أبى .فضيعت رشدك وخربت الأحياء الإسلامية على رؤوس أهلها آملاً أن أقابلك بالمثل، وقد فاتك أننا عرب ونحافظ على الجار - أمين سعيد: الثورة العربية.)

خسائر دمشق :

لم ينشر الكثير عن قصف دمشق عام 1925 م و لم تنشر الصور عن همجيه التدمير الفرنسي ، و اعتقد مرد ذلك لسببين الأول التعتيم فرنسي على هذه المجزرة خشية من الرأي العام العالمي و للتخفيف من هيجان الشعب السوري ، و السبب الثاني يعود للزعامة الوطنية السورية في الرغبة بعدم معرفه الناس للأرقام الحقيقية للشهداء و حجم الدمار و التخريب الذي لحق بدمشق ، لأن الخسائر المذهلة والدمار الوحشي اللذين وقعا بدمشق كانا سيعوقان الحركة الوطنية، وتذكر بعض المصادر أن عدد الشهداء من أهل دمشق و الثوار تجاوز 1500 شهيدا من بينهم حوالي 350 امرأة و طفلا ، بينما قدر حجم الخسائر المادية التي لحقت بدمشق من جرائم النهب و السرقة للمحال التجارية و القطع التراثية التي سرقت من بيوتات دمشق إضافة إلى تدمير العديد من الأسواق و الحارات و الأزقة و أهمها تدمير منطقه سيدي عامود و قصر العظم بأكثر من مليوني فرنك فرنسي،إن ما وقع في دمشق من قتل و تدمير و حرق و فتك بالأهالي من قبل جيش نظامي هو الجيش البري الأقوى في العالم ، قد فاق بفظاعته ووحشيته الغزاة الذين كتب عن فظائعهم التاريخ ، و سيبقى ما حدث لدمشق لطخة عار في جبين فرنسا التي تتشدق بأنها من حماة الحرية .هذا و قام المفوض السامي الفرنسي لاحقا بتوزيع أوسمة على كافة ضباط الجيش الفرنسي الذين شاركوا في الأعمال الوحشية بقصف و تدمير مدينة دمشق .

و الآن :

المطلوب من الجهات المعنية في سورية الحكومية و الأهلية و المنظمات و الأحزاب العمل على قدم و ساق لإعادة الضوء و توثيق جرائم المستعمر الفرنسي بحق دمشق و كل المدن و القرى السورية ، و العودة إلى هذه القرى و المدن و استنهاض الذاكرة الشعبية ، العودة إلى ما كان يسمى قرى مثل دوما والقرى المحيطة بها التي تعرضت للدمار ، و قرى كفر بطنا، و يلدا، و المليحة وجرمانا و جسرين، هذه القرى التي محاها المستعمر الفرنسي من الخارطة وحرقها و نهبها آنذاك ، وأتلفوا المحاصيل وداسوا بأرجلهم عصير المشمش(القمر الدين)، وباع الجنود السجاجيد والتحف التي سرقوها منها في السوق بعشر ثمنها. وكان البلاء الشديد نزل بالقرى التي تؤوي الثوار و تم إعدام سكانها بشكل جماعي وعرضت جثثهم في ساحة المرجة بدمشق. ولا حقاً دمّر الفرنسيون قسماً من جوبر، وقرية المزرعة، وعربين. و تقول الصحافية الفرنسية أليس بوللو عن مجازر الفرنسيين : ( لقد كان المنظر مرعباً، على الأرض كانت هناك خطوط طويلة من الدم، وأحذية الجثث متناثرة هنا وهناك، وأذرعتها ممتدة ووجوهها محزنة، ولقد بدا أحد أصحابها وهو شاب يافع وكأنه يريد أن يقول شيئاً من خلال فمه المفتوح، وينبغي أن نضيف إلى ذلك منظر الجماجم المصبوغة بالدم، والأحشاء التي خرجت من البطون المبقورة، حتى بدت ساحة المرجة وكأنها خشبة تقطيع اللحم عند اللحام ) و من حقنا نحن أبناء وعشاق دمشق أن نطالب فرنسا التي تدعي الحرية و حماية حقوق الإنسان نطالبها بالاعتذار عن جرائم وحشيه ارتكبت بحق آبائنا و أجدادنا ، بحق بيوتنا وآثارنا ، ألا يحق لدمشق أن تطالب باعتذار رسمي من دوله تعتبر نفسها أنها دوله الحق و القانون ، و تدافع عن حقوق الإنسان و الحيوان .؟!
نطلب من فرنسا اعتذارا رسميا عما اقترفته من مجازر وحشيه في سورية خلال تسعه آلاف و أربعمائة و سبع و ثمانين يوما .

عن موقع رابطة أدباء الشام
 
رد: نطلب اعتذارا فرنسيا/شمس الدين العجلاني

ماضاع حق وراءه طالب
 
رد: نطلب اعتذارا فرنسيا/شمس الدين العجلاني

نطلب اعتذارا فرنسيا

عما اقترفته من مجازر وحشيه في سورية خلال 9487 يوما
 
عودة
أعلى