الاستعداد والتّأهّب الرُّوحي لشهر رمضان

a_aziz

عضو
إنضم
23 ديسمبر 2007
المشاركات
9,400
التفاعل
266 0 0
elkh14_349476215.jpg

اقتضت حكمة الله عزّ وجلّ أن يجعل هذه الدنيا مزرعة الآخرة، وميدانًا للتنافس، ومن فضله سبحانه وتعالى أن يجزي على القليل كثيرًا، ويجعل لعباده مواسم تُعظّم فيها هذه العبادات، فالسعيد مَن اغتنمها والشّقي مَن أضاعها. ومن أعظمها وأجلّها شهر رمضان الّذي أُنزل فيه القرآن.
قال الله تعالى: ''شهر رمضان الّذي أنزل فيه القرآن هدى للنّاس وبيّنات من الهُدى والفرقان فمَن شَهِد منكم الشّهر فليصمه ومَن كان مريضًا أو على سفر فعدّة من أيّام أخَر يريد الله بكم اليسر ولا يُريد بكم العسر ولتكملوا العدّة ولتكَبِّروا الله على ما هداكم ولعلّكم تشكرون'' البقرة185، هذا الشهر المبارك موسم عظيم للخير والبركة والعبادة والطاعة.
وروى أحمد بسند حسن أنّه صلّى الله عليه وسلّم قال: ''قد جاءكم شهر رمضان شهر مبارك افترض الله عليكم صيامه يفتح فيه أبواب الجنّة ويغلق فيه أبواب الجحيم وتُغَل فيه الشياطين فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم''. وفي الصحيحين قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ''إذا دخل رمضان فتحت أبواب الرحمة وغلقت أبواب جهنم. وسلسلت الشياطين وفتحت أبواب الجنّة''. لقد رغّبت السُنّة النّبويّة الشّريفة في التأهّب والاستعداد لقدوم شهر رمضان المبارك قبل استهلاله، لأنّه من تعظيم شعائر الله القائل: ''ذلك ومَن يُعظِّم شعائر الله فإنّها من تقوى القلوب'' الحج .32
وكان السلف رضوان الله عليهم يستقبلون رمضان ستة أشهر، يستقبلونه بالعبادة وقراءة القرآن وقيام الليل والإكثار من النّوافل وبذل الصدقات وسائر القربات احتفاء برمضان واستقبالاً له وحرصًا منهم على الفوز في هذا الشهر الكريم. قال المعلى بن الفضل: كان السلف الصالح يدعون الله ستة أشهر أن يُبلّغهم رمضان. وقال يحيى بن أبي كثير: كان من دعائهم في نهاية شعبان: ''اللّهمّ سلّمني إلى رمضان، وسلِّم لي رمضان، وتسلّمه منّي متقبّلاً''.
نعم.. كانوا ينتظرونه ويترقبونه ويتهيّئون له بالصّلاة والصّيام والصدقة والقيام. أسهروا له ليلهم، وأظمأوا نهارهم، ولو تأمّلْتَ حالهم لوجدتهم بين باكٍ غَلَبَ بعبرته وقائم غصّ بزفرته وساجد يتباكى بدعوته.
أمّا ما يلزم المسلم في استعداده لهذا الشهر الكريم، ما يلي:
ممارسة الدعاء قبل مجيء رمضان، ومن الدعاء الوارد: ''اللّهمّ بارِك لنا في رجب وشعبان وبلِّغنا رمضان'' و''اللّهمّ سلّمني إلى رمضان وسلِّم لي رمضان وتَسلَّمه منِّي متَقبّلاً''.
المبادرة إلى التوبة الصادقة، قال الله تعالى: ''يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا'' التحريم8 .
بتعلّم ما لابد منه من أحكام الصيام وآدابه والعبادات المرتبطة برمضان من اعتكاف وعمرة وزكاة فِطر وغيرها، قال رسول صلّى الله عليه وسلّم ''طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ''.
عقد العزم الصادق والهمّة العالية على تعمير رمضان بالأعمال الصّالحة، قال تعالى: ''فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ'' محمد.21
الاجتهاد في حفظ الأذكار والأدعية، خصوصًا المتعلّقة بشهر رمضان، استدعاءً للخشوع وحضور القلب واغتنامًا لأوقات إجابة الدعاء في رمضان والاستعانة على ذلك بدعاء ''اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ'' رواه أبوداود والنسائي وأحمد.​
 
رد: الاستعداد والتّأهّب الرُّوحي لشهر رمضان

تطوى اللّيالي وتنصرم الشُّهور والأعوام، فمن النّاس من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، وإذا بلغ الكتاب أجله فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون.
ومن يعش فإنه يرى حلوًا ومرًا، فلا الحلو دائم ولا المر جاثم، واللّيل والنّهار متعاقبان والآلام تكون من بعد زوالها أحاديث وذكرى، ولا يبقى للإنسان غلا ما حمله زادا للحياة الأخرى.
يشب الصغير ويهرم الكبير وينظر المرء ما قدّمت يداه وكلّ يجري إلى أجل مسمّى.
قعدت بالمؤمنين آجالهم عن بلوغ آمالهم. وعدوا أنفسهم بالصّالحات فعاجلهم أمر الله. كلّ النّاس يغدو في أهداف وآمال ورغبات وأماني ولكن أين الحازمون وأين الكيسون؟
أيها المسلمون: لقد أظلّكم شهر عظيم مبارك كنتم قد وعدتم أنفسكم قبله أعوامًا ومواسم، ولعلّ بعضًا قد أمل وسوف وقصر، فها هو قد مدّ له في أجله وأنسئ له في عمره فماذا عساه فاعل؟
إنّ بلوغ رمضان نعمة كبرى يقدّرها حقّ قدرها الصّالحون المشمّرون.
إنّ واجب الأحياء استشعار هذه النّعمة واغتمام هذه الفرصة. إنّها إن فاتت كانت حسرة ما بعدها حسرة، أيّ خسارة أعظم من أن يدخل المرء فيمَن عناهم المصطفى صلّى الله عليه وسلّم بحديثه على منبره في مساءلة بينه وبين جبريل الأمين: ''مَن أدرك شهر رمضان فلم يُغَفَر له فدَخَل النّار فأبْعَده الله قُل آمين، فقلت: آمين'' رواه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحه.
مَن حُرِم المغفرة في شهر المغفرة فماذا يرتجي؟
إنّ بلوغ الشّهر أمنية كان يتمنّاها نبيّكم محمّد صلّى الله عليه وسلّم ويسألها ربّه حتّى كان يقول: ''اللّهمّ بارِك لنا في رجب وشعبان وبلّغنا رمضان'' رواه أحمد والبيهقي وابن ماجه.
إنّ العمل الجد لا يكون على أتمّه ولا يقوم به صاحبه على كماله إلاّ حين يتهيّأ له تمام التّهيّؤ، فيستثير في النّفس همّتها ويحدوه الشّوق بمحبّة صادقة ورغبة مخلصة.
وفي مقام الاستقبال والتّرحيب بشهر رمضان المعظم يقول عليه الصّلاة والسّلام مُخاطبًا أصحابه وأمّته من بعدهم: ''أتاكُم رمضان سيِّد الشّهور فمرحبًا به وأهلاً'' أخرجه البزار والبيهقي.
وفي حديث عبادة: ''أتاكم شهر رمضان شهر بركة يغشاكم الله فيه برحمته ويحط الخطايا ويستجيب الدعاء. ينظر الله إلى تنافسكم فيه ويباهي بكم ملائكته، فَأَرُوا الله من أنفسكم خيرًا، فإنّ الشّقي مَن حرم رحمة الله'' رواه الطبراني.
في الصيام تنجلي عند الصّائمين القوى الإيمانية والعزائم التعبّدية يدعون ما يشتهون ويصبرون على ما يشتهون. في الصيام يتجلّى في نفوس أهل الإيمان الانقياد لأوامر الله، وهجر الرغائب والمشتهيات يدعون رغائب حاضرة لموعد غيب لم يروه إنّه قياد للشّهوات وليس انقيادًا لها.
- جدير بشهر هذه بعض أسراره وتلك بعض خصاله، أن يفرَح به المتعبّدون ويتنافس في خيراته المتنافسون. أين هذا من أناس استقبالهم له تأفّف وقدومه عليهم عبوس. لقد هرم فيه أقوام فزلّت بهم أقدام. اتّبعوا أهواءهم فانتهكوا الحرمات واجترؤوا على المعاصي فباءوا بالخسار والثبار.
في النّاس مَن لا يعرف من رمضان إلاّ الموائد وصنوف المطاعم والمشارب، يقضي نهاره نائمًا ويقطع ليله هائمًا، وفيهم مَن رمضانه بيع وشراء يشتغل به عن المسابقة إلى الخيرات وشهود الصّلوات في الجماعات. فهل ترى أضعف همّة وأنجس بضاعة ممّن أنْعَم الله عليه بإدراك شهر المغفرة ثمّ لم يتعرّض فيه للنّفحات.
أمّة الصّيام والقيام.. اتّقوا الله وأكْرِموا هذا الوافد العظيم، جاهدوا النّفوس بالطاعات، ابذلوا الفضل من أموالكم في البرّ والصّلات، واستقبلوه بالتّوبة الصّادقة والرجوع إلى الله، جدّدوا العهد مع ربّكم وشدّوا العزم على الاستقامة فكم من مؤمل بلوغه أصبح رهين القبور.
 
رد: الاستعداد والتّأهّب الرُّوحي لشهر رمضان

اهلا برمضان الخير والفضيلة اسال الله عز وجل ان يكون ذو ايام خير وبركة على جميع مسلمي العالم
وكل عام وانتم بمليون خير
 
عودة
أعلى