احصائيات للدروع السوريه

شكراً على التعديلات الرائعه
وأهم مايميز المنتدى
سرعة تلافي الأخطاء

ماشاء الله تبارك الله

هل تختلف دبابات تي-72 السورية عن نظيراتها العراقية فأغلب دبابات تي-72 العراقية كانت نسخ تصديرية من أدنى مستوى (عدا عن بعض دبابات الحرس الجمهوري) ، ولكن هل تدريع التي-72 السورية يحتوي مثلاً على السراميك ام الرمل المضغوط او فقط الدرع الفولاذي؟ (طبعاً انا لا اقصد تلك التي تم تطويرها مؤخراً لتحمل دروع تفاعلية) ،
ماذا عن الذخيرة المستخدمة في هذه الدبابات هل تملك سوريا قذائف سهمية أو ترادفية قادرة على اختراق دروع الميركافا التفاعلية؟وماهي اعدادها إن وجدت؟.
وبما ان الموضوع تعدى الحديث عن الدروع السورية إلى الدفاع الجوي وغيره من المجالات فماذا عن القدرات الصاروخية البالستية لسوريا فلم يشر التقرير عن قدرات سوريا في هذا المجال؟ رغم تفوقها فيه وربما تكون هذه الصواريخ هي الورقة الرابحة في أي حرب مستقبلية مع اسرائيل .
حقيقتاً سوريا تملك جيش قوي ولكنه رغم قدرته على صد أي عدوان اسرائيلي فليس مؤهل بأي حال من الأحوال لنقل المعركة للعدو ونتمنى من اعماق قلوبنا ان تحصل سوريا على أحدث الأسلحة خصوصاً دبابات تي-90 التي طال انتظارها في سوريا فهي القادرة على وقف الميركافا فالتي-90 إذا توفر لها الغطاء الجوي قادرة على نقل المعركة لعمق العدو فهي دبابة من الطراز الأول .

هل تختلف دبابات تي-72 السورية عن نظيراتها العراقية فأغلب دبابات تي-72 العراقية كانت نسخ تصديرية من أدنى مستوى (عدا عن بعض دبابات الحرس الجمهوري) ، ولكن هل تدريع التي-72 السورية يحتوي مثلاً على السراميك ام الرمل المضغوط او فقط الدرع الفولاذي؟ (طبعاً انا لا اقصد تلك التي تم تطويرها مؤخراً لتحمل دروع تفاعلية) ،
ماذا عن الذخيرة المستخدمة في هذه الدبابات هل تملك سوريا قذائف سهمية أو ترادفية قادرة على اختراق دروع الميركافا التفاعلية؟وماهي اعدادها إن وجدت؟.
وبما ان الموضوع تعدى الحديث عن الدروع السورية إلى الدفاع الجوي وغيره من المجالات فماذا عن القدرات الصاروخية البالستية لسوريا فلم يشر التقرير عن قدرات سوريا في هذا المجال؟ رغم تفوقها فيه وربما تكون هذه الصواريخ هي الورقة الرابحة في أي حرب مستقبلية مع اسرائيل .
حقيقتاً سوريا تملك جيش قوي ولكنه رغم قدرته على صد أي عدوان اسرائيلي فليس مؤهل بأي حال من الأحوال لنقل المعركة للعدو ونتمنى من اعماق قلوبنا ان تحصل سوريا على أحدث الأسلحة خصوصاً دبابات تي-90 التي طال انتظارها في سوريا فهي القادرة على وقف الميركافا فالتي-90 إذا توفر لها الغطاء الجوي قادرة على نقل المعركة لعمق العدو فهي دبابة من الطراز الأول .

أخي العزيز عدد لا بأس به من الدبابات السورية نالت قدر جيد من التطوير و نعم هناك من دبابات T-72 السورية ما هو مزود بدروع مركبة (مؤلفة من طبقات) و إن كانت الأغلبية تظن أن الـ T-72 من الدبابات ذات الدروع المقولبة (مصبوبة كاملاً من الفولاذ) و صراحةً كان بودي أن أقوم بالتعريف أكثر عن الـ T-72 السورية و التحدث بإسهاب عن مواد التدريع و التطويرات التي طرأت على الدبابة بشكل عام و لكن للأسف هذا النوع من المعلومات لا يمكن نشره على صفحات الشبكة .
بالنسبة للذخائر قأستطيع أن أقول أن سوريا تملك من من الذخائر ما يتيح لها شيء من التوازن عند الحاجة و لكن تبقى المنظومات المضادة للدروع مثل كورنيت و ميتس و غيرها من المنظومات الحديثة و المطورة هي الورقة الأقوى بيد الجيش السوري بمواجهة الدروع الإسرائيلية .
أما الصواريخ فهي بالتأكيد العامل الأهم في أي حرب مع إسرائيل و لكن لم يتم ذكرها لأن الموضوع كان حول الدروع السورية و ليس الصواريخ .

تحياتي

ماهو نوع الذخائر السورية من عيار 125 ملم اخي القناص ؟

النصر للاخوة السوريين .....................................

حتي الان الاس -300 لا يوجد بالجزائر فلا داعي لدكره في اي معادلة حتي يصل الي الجزائر او اي طرف كان !

اري ان القوات البرية السورية حاليا تستطيع تحقيق نوع من التوازن في اي صراع محتمل , خصوصا ان تم حل مشكلة التفوق الاسرائيلي بالجو
لا تقلك اخي الس300 موجود في الجزائر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا أخى على الموضوع الهام والنقاش الممتع
ولى تعليق بسيط
أغلب الترسانه السوريه من الطرازين تى 54-55 هم فى رأيى الخاص خارج المعركه بسبب قصر مدى المدفع1800 متر تقريبا والضعف فى التدريع مقارنة بما سيواجهه
بالنسبه للتى 72 فالتطوير حسبما قرأت سابقا كان إيطالياً وبلغت تكلفة التطوير للدبابه الواحده مبلغا كبيرا ولكن تظل نتائج الحروب هى المقياس للسلاح فالمدى المؤثر لمدفع التى 72 فى حرب الخليج الثانيه كان حوالى 2500متر مما أدى لتعامل الدبابات الأمريكيه واليريطانيه معها وإصابتها من خارج المدى النيرانى للدبابات العراقيه
أعتقد أن سوريا الغاليه بحاجه ماسه للجيل الجديد من الدبابات (تى 90) و الأهم تغطيه جويه مناسبه للدخول فى مواجهه مدرعه متكافئه مع دبابات العدو

أنا أرى أن التسليح السوري قديم نوعاً ما رغم التحديثات

ولكن نتمنى لسوريا العربية المزيد من التوفيق

صراحة غير متفائل أنا في حالة قيام حرب سوريه إسرائيليه

أغلب الترسانه السوريه من الطرازين تى 54-55 هم فى رأيى الخاص خارج المعركه

أخي الكريم ... من أين أتيت بهذه الاستنتاج و كيف تبين لك أن أغلب سلاح الدبابات السوري يتكون من دبابات T-55 و T-54 ؟؟؟

اليوم معظم دبابات الـ T-55 خرجت من الخدمة و هي إما فككت أو تم ضمها إلى برنامج تطوير هذه الدبابات و تم تحويلها إلى مدفعية ذاتية الحركة .

ما يعتمد عليه بشكل أساسي هو دبابات الـ T-72 و التي دخل عدد كبير منها حيز التطوير و باللجوء إلى أكثر من مصدر للحصول على مستلزمات التطوير (و ليس فقط إيطاليا) و باقي المهمة كانت تنفذها أيادي عربية سورية داخل منشآت التصنيع و التطوير التابعة للجيش السوري .

عدم الإعلان و الامتناع عن التطبيل و التزمير بخصوص التطورات الحاصلة في سلاح الدروع السوري لا يعني أنه لا يوجد عمل على تحسين قدرات الدبابات السورية .

بصراحة انا شايف ان
علشان سوريا تكون ندا قويا لاسرائيل في مواجهة دبابتها الميركافا لازم تشتري t-92 ليس هناك بديل اخرااااااا لوقف زحف الميركافا وصدها خصوصا في وجود طيران قوي اسرئيلي .... ولايمكن باي حال الاعتماد علي مضادات الدبابات لانها ستدمر بفعل الطيران الاسرئيلي في وجود طائرات سورية حديثة لتغطية الدبابات

التعديل الأخير:
بصراحة انا شايف ان
علشان سوريا تكون ندا قويا لاسرائيل في مواجهة دبابتها الميركافا لازم تشتري t-92 ليس هناك بديل اخرااااااا لوقف زحف الميركافا وصدها خصوصا في وجود طيران قوي اسرئيلي .... ولايمكن باي حال الاعتماد علي مضادات الدبابات لانها ستدمر بفعل الطيران الاسرئيلي في وجود طائرات سورية حديثة لتغطية الدبابات

أخي الكريم ليس هناك دبابة تدعى T-92 . الدبابات بشكل عام هي كالتالي :
T-72 روسية
T-80 روسية
T-84 أوكرانية
T-90 روسية

اعتقد ان التى 72 السورية لن تختلف كثيرا عن التى 72 العراقيه التى ظهرات قدراتها بحرب الخليج

اعتقد ان التى 72 السورية لن تختلف كثيرا عن التى 72 العراقيه التى ظهرات قدراتها بحرب الخليج

سوريا كغيرها من الكثير من الدول العربية ، تعاني من نقص التمويل المادي ، وسلاح دروعها - رغم الحديث عن تطويرات جديه - يبقى يعاني من الضعف مقارنة بسلاح الدروع الإسرائيلية . أعتقد أنهم يحاولون تحقيق نوع من التوازن عن طريق الإعتماد أكثر على الأسلحة المضادة للدروع الموجهه .

صراحة أنا غير متفائل وغير متوقع أي خير من سلاح المدرعات السوري في أي حرب إذا ظل بهذا الحال

ما مصدر قيام سوريا بتطوير دباباتها بدروع مركبه مؤلفه من طبقات لو سمحتم لأنى لا اعتقد ان احدث دبابه سورية وهى التى 72 تختلف عن الدبابات العراقيه فى شىء .......

ما مصدر قيام سوريا بتطوير دباباتها بدروع مركبه مؤلفه من طبقات لو سمحتم لأنى لا اعتقد ان احدث دبابه سورية وهى التى 72 تختلف عن الدبابات العراقيه فى شىء .......

كلامك صحيح 100% أخي الكريم الدبابات السورية نسخة طبق الأصل عن الدبابات العراقي و لا نملك إلا دعاءكم و دعاء كل الاشقاء .

تحياتي

شي رائع كتير وبحييك اخي الكريم على هل المعلومات بس حابب زود شوي انو الدفاع الجوي السوري هو من اكبر تجمع للبطاريات الصواريخ واللي بتشمل جميع الانواع يعني فينا نصنف الدفاع الجوي هو اقوى دفاع جوي بالعالم دون مبالغة

أخي الكريم ... من أين أتيت بهذه الاستنتاج و كيف تبين لك أن أغلب سلاح الدبابات السوري يتكون من دبابات T-55 و T-54 ؟؟؟

اليوم معظم دبابات الـ T-55 خرجت من الخدمة و هي إما فككت أو تم ضمها إلى برنامج تطوير هذه الدبابات و تم تحويلها إلى مدفعية ذاتية الحركة .

ما يعتمد عليه بشكل أساسي هو دبابات الـ T-72 و التي دخل عدد كبير منها حيز التطوير و باللجوء إلى أكثر من مصدر للحصول على مستلزمات التطوير (و ليس فقط إيطاليا) و باقي المهمة كانت تنفذها أيادي عربية سورية داخل منشآت التصنيع و التطوير التابعة للجيش السوري .

عدم الإعلان و الامتناع عن التطبيل و التزمير بخصوص التطورات الحاصلة في سلاح الدروع السوري لا يعني أنه لا يوجد عمل على تحسين قدرات الدبابات السورية .

عفواً أخى القناص ولكن الدبابات من طرازات (T-54/55 &T-62) هم العدد الأكبر فى

الدروع السوريه .

هل هناك إستبدال لهم ؟ وبأى طراز؟

أما بالنسبه للدبابه الأحدث (T-72) فقدراتها العمليه محدوده بالنسبه لخصمها وللزمن الحالى

وأنت تدرك هذا .

وهذا لا يعنى أننى أنتقص من قدرات سوريا .

وفق الله سوريا الحبيبه لما فيه الخير

عودة
أعلى