استشهاد العقيد عبدالجليل العتيبي والرقيب براك الحارثي

التفاعل
42 0 0
عبد الله البرقاوي – سبق - الرياض: صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أن دوريات حرس الحدود في قوة مراكز الوديعة بمنطقة نجران، رصدت بعد منتصف ليلة الثلاثاء الموافق 5/ 7/ ١٤٣٢هـ، أحد الأشخاص أثناء محاولته التسلل من المملكة إلى الحدود اليمنية عبر الحواجز المعدنية والترابية الفاصلة، باستخدام سيارة جيب رباعية الدفع، وبادر بإطلاق النار بكثافة على رجال الأمن عند اقترابهم منه، وذلك من سلاح رشاش كان يحمله، مستغلاً ظلمة المكان، ما نتج عنه استشهاد العقيد عبد الجليل شارع العتيبي، والرقيب براك بن علي الحارثي، وإصابة الرقيب عبود بن فالح الأكلبي.

وقد تمكن رجال الأمن بتوفيق الله تعالى من متابعته أثناء استمراره في محاولة التسلل، مستغلاً طبوغرافية وبيئة المنطقة وقربها من منفذ الوديعة الحدودي، الذي لجأ إليه تحت ستار النيران الكثيفة التي واصل إطلاقها على رجال الأمن باستخدام كمية كبيرة من الذخيرة التي كان ينقلها معه، حيث أدى تبادل إطلاق النيران معه إلى مقتله، وسيتم الإعلان لاحقاً عن النتائج التي يتم التوصل إليها من التحقيق الذي باشرت الجهات المختصة في إجرائه.

نسأل المولى الكريم أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته، وأن يسكنهم فسيح جناته

رد: استشهاد العقيد عبدالجليل العتيبي والرقيب براك الحارثي

لا حول و لا قوة الابالله
رحمة الله عليهم

الله يرحمهم

لازم الحدود يبنى لها صور مراقب بكميرات حرارية وليلية وتضع مروحيات خفيفة لكي تراقب وتطارد وتقتل المتسلل
لازم.

الله يرحمهم ويصبر اهاليهم .

الحل الوحيد لهذة الأشكالات هو ماسبق أن طرحته أيام المواجهه مع العصابات المسلحه وذلك بأعلان الحدود منطقة قتل بأستثناء الطرق الرسمية المؤديه للمعابر الحدودية غيرها يتم التعامل بالنار فوراً وبدون رحمة ...... لاداعي لأذهب أتاكد من هويه شخص يتسلل في الظلام وأهلك نفسي ....

هذي نتائج الاهتمام بالقوات الجويه على حدود الوطن صرنا بين كل فتره نسمع اخبار استشهاد رجال الحدود

دوله رب العالمين منعم عليها بخيرات وتستخدم شاصات ومواتر مدنيه لقطاع شبه عسكري

وقطاع خطير السلاح والمخدرات وتهريب الارهابيين وغيره عن طريقه ولا يوجد اي شيء مبشر

فقط صفقه لسلاح الجو .. على العموم انتظر تزويد حرس الحدود بما يوفر لهم الحمايه

وانتظر الهجوم الغيور منكم اخواني اهل ديرتي وكللي استقبال لهجومكم المنطلق من مبدا وش يفهمك وش دراك انت ماتعلم

والله حدود اليمن مشكله عويصه
على المسئولين يشوفون حل لها

الله يرحم جنودنا ويدخلهم الجنه
ويشفي المصاب

تحياتي

الله يرحمهم

لازم الحدود يبنى لها صور مراقب بكميرات حرارية وليلية وتضع مروحيات خفيفة لكي تراقب وتطارد وتقتل المتسلل
لازم.

إطمئن أخي فارس

انا مو في الداخلية بس هذا الخبر صار معي انا يعني مابقول لك سمعت أو انها إشاعة
وانا بصراحة لاناقشت ولا سألت عن مدة تنفيذ ولا متى بداية التنفيذ لأنه مو شغلي

قبل يمكن شهرين كان فيه عرض أمني من شركات لحماية المناطق المهمه والحساسة

كان فيه وحدة من الشركات العملاقة ذاكرة في الــ c.v حقها أنها هي اللي تعاقدت مع الداخلية على برنامج مراقبة الحدود

طبعاً البرنامج ثلاثي وشبه المستحيل إختراقة من غير ان تكون الصورة واضحة وكاملة عندك في غرفة المراقبة عن الإختراق

طبعاً نظام الإكتشاف حراري وكهربائي وبصري
يعني لو عديت وتحايلت على نظام الباقي يصيدك
سواء محاولة القفز على السور او الحفر من تحت السور او اقتحامه
وكانوا عارضين سعر تقريباً مليون ريال للكيلومتر

وبطاريات لو قطعت الكهرباء ووو... يعني تقدر تفصل نظام على كيفك ومثل ماتريد بس اهم شيء ادفع

كنت أبغى شغله ثانية والشركة عرضت النظام ولا اهتميت فيه لأن سعره وتكلفته عاليه جداً لكبر المساحة ولا نحتاج له خصوصاً في الوقت الحالي وميزانيات بهذا الرقم لست انا من يقررها بس عجبني النظام وفيه عدة شركات في المملكة لها ترخيص انظمة امريكية وسويدية وغيرها

هذا عن موضوع مراقبة الحدود
اما بالنسبة اذا اكتشفت محاولات ففعلاً اتمنى توفير مروحيات خفيفة لسلاح الحدود وان تكون سيارات الدورية مصفحة حماية للمرابطين على الحدود

هذي نتائج الاهتمام بالقوات الجويه على حدود الوطن صرنا بين كل فتره نسمع اخبار استشهاد رجال الحدود

دوله رب العالمين منعم عليها بخيرات وتستخدم شاصات ومواتر مدنيه لقطاع شبه عسكري

وقطاع خطير السلاح والمخدرات وتهريب الارهابيين وغيره عن طريقه ولا يوجد اي شيء مبشر

فقط صفقه لسلاح الجو .. على العموم انتظر تزويد حرس الحدود بما يوفر لهم الحمايه

وانتظر الهجوم الغيور منكم اخواني اهل ديرتي وكللي استقبال لهجومكم المنطلق من مبدا وش يفهمك وش دراك انت ماتعلم

ولد الديرة بالعكس لو تلاحظ تلقى الداخلية من أكثر القطاعات إهتماما بأفرادها تدريباً وتطويراً لهم ولمعداتهم

ومازال التطوير مستمر
الشاصات هم لهم وجهت نظر لخفتها وسهولت حركتها ووصولها لأماكن صعبه لاكن اعتقد كل مالها الأحداث تبين لهم اكثر وممكن تغير وجهت نظرهم لتجهيزات المرابطين على الحدود لأنهم بصراحه اذا نوو انهم مرابطين فلهم أجر الرباط إن شاء الله

الله يرحمهم ويغفر لهم

ويصبر أهلهم ويعيضهم خيراً إن شاء الله

أسأل الله أن يتقبلهم شهداء عندهـ

ومن المرابطين على ثغوره

حماية لأهلهم ووطنهم من التهريب والمهربين

وأن يعافي المصاب وأن يجعل ما اصابه كفارة ورفعة لمقامه

وأن يرزقه خيراً ويجعل ما اصابه خيراً له

وأن يجعلها الله من المحتسبين عندهـ

الرياض - واس:
إلحاقا للبيان الصادر يوم الثلاثاء الموافق 5-7-1432هـ بشأن استشهاد اثنين من رجال الأمن وإصابة ثالث أثناء متابعة أحد الأشخاص الذي حاول التسلل عبر الحدود المشتركة مع الجمهورية اليمنية الشقيقة والذي قتل في الحادث.
فقد صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأن إجراءات التثبت من الهوية قد أفصحت عن أن القتيل هو المدعو عبدالله بن عبدالرحمن بن صالح الصايل (سعودي) الجنسية، كما أثبتت الفحوص المعملية للسلاح الذي ضبط بحوزته أنه نفس السلاح الذي استخدم في جريمة الاعتداء على دوريتي أمن بمحافظة بريدة بمنطقة القصيم وذلك بتاريخ 23-6-1432هـ ونتج عن ذلك استشهاد رجل أمن وإصابة آخر.
وبالرجوع الى السجل الجنائي للقتيل اتضح أنه سبق وان أوقف لدى الجهات الأمنية بتاريخ 26-12-1424هـ وتمت إدانته بحكم قضائي مميز لتورطه بأنشطه الفئة الضالة والسعي لإقامة معسكر للتدريب على الأعمال القتالية والعمل على توفير الأسلحة والسفر إلى المناطق المضطربة والمشاركة في أعمال قتالية إضافة إلى عدم التزامه بما تعهد به سابقا من عدم السفر إلى مواطن الفتن، وقد أطلق سراحه بعد تنفيذه للعقوبة المقررة بحكم قضائي شرعي وتم إلحاقه ببرامج توعوية حول المفاهيم الإسلامية الصحيحة على ضوء الهدي الحكيم من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وقد تعهد ذووه أمام الجهات المختصة بالحرص عليه ومتابعته وكفالته بعد خروجه.
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد أن القضاء الشرعي هو الفيصل في مصير أولئك الذين تورطوا بأنشطة الفئة الضالة وأن الأجهزة المختصة تبذل ما في وسعها للعمل على تصحيح مفاهيم من يتم إطلاق سراحهم أثناء استيفائهم للعقوبات المقررة شرعا، وتبقى المسؤولية الاجتماعية بعد ذلك على المحيطين بهم للتأكد من سلامة نهجهم وعدم تهديدهم لأمن وسلامة المجتمع، مع أهمية المبادرة بإبلاغ الجهات المختصة عن كل ما يثير الاشتباه.

إطمئن أخي فارس

انا مو في الداخلية بس هذا الخبر صار معي انا يعني مابقول لك سمعت أو انها إشاعة
وانا بصراحة لاناقشت ولا سألت عن مدة تنفيذ ولا متى بداية التنفيذ لأنه مو شغلي

قبل يمكن شهرين كان فيه عرض أمني من شركات لحماية المناطق المهمه والحساسة

كان فيه وحدة من الشركات العملاقة ذاكرة في الــ c.v حقها أنها هي اللي تعاقدت مع الداخلية على برنامج مراقبة الحدود

طبعاً البرنامج ثلاثي وشبه المستحيل إختراقة من غير ان تكون الصورة واضحة وكاملة عندك في غرفة المراقبة عن الإختراق

طبعاً نظام الإكتشاف حراري وكهربائي وبصري
يعني لو عديت وتحايلت على نظام الباقي يصيدك
سواء محاولة القفز على السور او الحفر من تحت السور او اقتحامه
وكانوا عارضين سعر تقريباً مليون ريال للكيلومتر

وبطاريات لو قطعت الكهرباء ووو... يعني تقدر تفصل نظام على كيفك ومثل ماتريد بس اهم شيء ادفع

كنت أبغى شغله ثانية والشركة عرضت النظام ولا اهتميت فيه لأن سعره وتكلفته عاليه جداً لكبر المساحة ولا نحتاج له خصوصاً في الوقت الحالي وميزانيات بهذا الرقم لست انا من يقررها بس عجبني النظام وفيه عدة شركات في المملكة لها ترخيص انظمة امريكية وسويدية وغيرها

هذا عن موضوع مراقبة الحدود
اما بالنسبة اذا اكتشفت محاولات ففعلاً اتمنى توفير مروحيات خفيفة لسلاح الحدود وان تكون سيارات الدورية مصفحة حماية للمرابطين على الحدود

ولد الديرة بالعكس لو تلاحظ تلقى الداخلية من أكثر القطاعات إهتماما بأفرادها تدريباً وتطويراً لهم ولمعداتهم

ومازال التطوير مستمر
الشاصات هم لهم وجهت نظر لخفتها وسهولت حركتها ووصولها لأماكن صعبه لاكن اعتقد كل مالها الأحداث تبين لهم اكثر وممكن تغير وجهت نظرهم لتجهيزات المرابطين على الحدود لأنهم بصراحه اذا نوو انهم مرابطين فلهم أجر الرباط إن شاء الله

الشاص يوصل اماكن بعيده لكن هذا مو معناه ان كلامك دقيق لو اخذنا من هذا المنطلق

كان استخدم الشاص في الحروب .. على العموم انا لي كثير معارف بالحرس وباماكن مختلفه

كل الاعتماد يكون على العامل البشري وهذا خطا ويكون بالتمشيط لازم يكون الجانب التقني موجود

تصور وجود كاشفات وتقنيات تكشف المهربين والمستللين انك دفعت مليار على سبيل المثال اعلم انها خمس سنين

وانت راد ضعف هالمبلغ لانك ماراح تطارد ولا راح يكون فه عمليات تسلل تضر المجتمع ان كانت سلاح او مخدرات

لو كان الاعتماد على الجانب البشري والتقني وتم الكشف مالمشكله ان يتم متابعه المهرب بمروحيه خفيفه

او عربه مصفحه خفيفه تكون ضد الاسلحه الخفيفه ومجهزه يعني ماتتحرك الا عند الجزم بوجود متسلل

ليكون التعامل سهل

شكرا

تكريم شهيدي حادثة الوديعة.. ترقيات وأوسمة ومرتبات شهرية لوالديهما
بتوجيه الأمير نايف.. مليونا ريال لأسرتيّ الشهيدين العتيبي والحارثي و100 ألف لأسرة الأكلبي
get

سبق – الرياض: تابع ولاة الأمر منذ اللحظة الأولى لوقوع حادث استشهاد رجلي حرس الحدود وإصابة زميلهما باهتمام كبير، حيث قدم صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز ونائبه ومساعده للشؤون الأمنية وأمير منطقة نجران تعازيهم لذوي الشهداء.

ووجه مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بنقل جثمان الشهيد العقيد عبدالجليل العتيبي بطائرة خاصة من شرورة إلى الرياض، بناءً على رغبة أسرته، إضافة إلى تقدم مدير عام حرس الحدود اللواء الركن زميم بن جويبر السواط جمعاً كبيراً من منسوبي حرس الحدود لاستقبال جثمان الشهيد في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، وتقدم مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز جموع المصلين في مسجد الملك خالد بأم الحمام، الذين أدوا الصلاة على الشهيد العقيد عبدالجليل العتيبي، حيث ووري جثمانه في مقبرة أم الحمام، وقدم تعازيه وتعازي القيادة الحكيمة لذوي الشهيد.

كما قدم مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز لأسرة الشهيد الرقيب براك بن علي الحارثي تعازيه وتعازي القيادة الحكيمة لذوي الشهيد.

هذا، ووجه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز بالأتي:

أولاً: ترقية العقيد عبدالجليل العتيبي إلى رتبة لواء، حيث إنه مستحق لرتبة عميد قبل استشهاده، وترقية كلٍ من الشهيد الرقيب براك الحارثي إلى رتبة رقيب أول، ومنحهما راتباً تقاعدياً لأقصى راتب بالدرجة المرقين إليها. وترقية المصاب الرقيب عبود الأكلبي إلى رتبة رقيب أول.

ثانياً: مساعدة كلٍ من أسرة الشهيدين بمبلغ مليون ريال لكل منهما، لتأمين السكن المناسب في المنطقة التي يرغبون بها وتسديد ديونهما.

ثالثاً: تقديم مساعدة عاجلة لكل من أسرة الشهيدين والمصاب بمبلغ مائة ألف ريال.

رابعاً: منح الشهيدين وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة.

خامساً: منح كل من الشهيدين والمصاب نوط الشرف.

سادساً: منح كل من والد ووالدة الشهيدين مرتباً شهرياً وقدره 3000 ريال، في حال كونهما على قيد الحياة.

سابعاً: تصفية حقوق الشهيدين النظامية بكامل بدلاتها.

ثامناً: وجه الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية بنقل أسرة الشهيد الحارثي والمصاب الأكلبي من مقرهما بشرورة إلى مقر سكنهما ببيشة بطائرة خاصة.

تاسعاً: تعيين أحد أبناء الشهيدين في وظائف حسب المتطلبات النظامية.

هاذي من الاشياء الي تدل على اهمية حرس الحدود لأن طوال الايام والمتسللين موجودين اتمنا يضيفو لحرس الحدود عربة الشبل 1 والشبل2

محمد بن نايف يؤدي صلاة الميت على الشهيد العتيبي
get

واس - الرياض : أدى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية اليوم بجامع الملك خالد بالرياض صلاة الميت على الشهيد العقيد عبدالجليل شارع العتيبي الذي استشهد ليلة الثلاثاء أثناء التصدي لمحاولة أحد الأشخاص التسلل من المملكة إلى الحدود اليمنية .

وأدى الصلاة مع سموه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز , وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فيصل بن مساعد بن سعود بن عبدالعزيز , و ذوو الفقيد , ومدير عام حرس الحدود اللواء ركن زميم بن جويبر السواط , ومديرعام السجون اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي وجمع من المصلين

الشاص يوصل اماكن بعيده لكن هذا مو معناه ان كلامك دقيق لو اخذنا من هذا المنطلق

كان استخدم الشاص في الحروب .. على العموم انا لي كثير معارف بالحرس وباماكن مختلفه

كل الاعتماد يكون على العامل البشري وهذا خطا ويكون بالتمشيط لازم يكون الجانب التقني موجود

تصور وجود كاشفات وتقنيات تكشف المهربين والمستللين انك دفعت مليار على سبيل المثال اعلم انها خمس سنين

وانت راد ضعف هالمبلغ لانك ماراح تطارد ولا راح يكون فه عمليات تسلل تضر المجتمع ان كانت سلاح او مخدرات

لو كان الاعتماد على الجانب البشري والتقني وتم الكشف مالمشكله ان يتم متابعه المهرب بمروحيه خفيفه

او عربه مصفحه خفيفه تكون ضد الاسلحه الخفيفه ومجهزه يعني ماتتحرك الا عند الجزم بوجود متسلل

ليكون التعامل سهل

شكرا

العفو أخي

بس انت قريت ردي قبل ماتعلق عليه

ولا بس إقتباس رد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واس - الرياض: كشفت وزارة الداخلية قبل قليل هوية مرتكب جريمة "الودية" والتي أدت إلى استشهاد اثنين من رجال الأمن وإصابة ثالث أثناء متابعة أحد الأشخاص الذي حاول التسلّل عبر الحدود المشتركة مع الجمهورية اليمنية الشقيقة، والذي قُتِل في الحادث.

وصرّح المتحدّث الأمني بوزارة الداخلية بأن إجراءات التثبّت من الهوية أفصحت عن أن القتيل هو المدعو عبدالله بن عبدالرحمن بن صالح الصايل، سعودي الجنسية، كما أثبتت الفحوص المعملية للسلاح الذي ضُبِط بحوزته أنه نفس السلاح الذي استُخدِم في جريمة الاعتداء على دوريتي أمن بمدينة بريدة بمنطقة القصيم بتاريخ 23/ 6/ 1432هـ، ونتج عنه استشهاد رجل أمن وإصابة آخر.‬

وأضاف المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أنه بالرجوع إلى السجل الجنائي للقتيل اتضح أنه سبق أن أُوقف لدى الجهات الأمنية بتاريخ 26/ 12/ 1424هـ، وتمت إدانته بحكم قضائي مميّز؛ لتورّطه بأنشطة الفئة الضالة، والسعي لإقامة معسكر للتدريب على الأعمال القتالية، والعمل على توفير الأسلحة، والسفر إلى المناطق المضطربة، والمشاركة في أعمال قتالية، إضافة إلى عدم التزامه بما تعهَّد به سابقاً من عدم السفر إلى مواطن الفتن، وقد أطلق سراحه بعد تنفيذه للعقوبة المقرّرة بحكم قضائي شرعي، وتم إلحاقه ببرامج توعوية حول المفاهيم الإسلامية الصحيحة على ضوء الهدي الحكيم من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وقد تعهّد ذووه أمام الجهات المختصة بالحرص عليه ومتابعته وكفالته بعد خروجه.

وأضاف المتحدث أن وزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكّد أن القضاء الشرعي هو الفيصل في مصير أولئك الذين تورّطوا بأنشطة الفئة الضالة، وأن الأجهزة المختصة تبذل ما في وسعها؛ للعمل على تصحيح مفاهيم من يتم إطلاق سراحهم أثناء استيفائهم للعقوبات المقرّرة شرعاً، وتبقى المسؤولية الاجتماعية بعد ذلك على المحيطين بهم؛ للتأكّد من سلامة نهجهم وعدم تهديدهم لأمن وسلامة المجتمع، مع أهمية المبادرة بإبلاغ الجهات المختصة عن كل ما يُثير الاشتباه .

صراحة ماتوقعت 1 % يكون من نفس منطقتنا مايبعد ولا 3 كيلو .. الله يصبر اهله ويجازي من غرر فيه
ويرحم العساكر امين

الله يرحمهم يارب برجمتة

انا سمعت عن طريق صديق بشرطة الخبر ان ثلاثة شباب سعوديين تم قتلهم الخميس الى فات

فى المنامة ولاتزال ظروف قتلهم غامضة الى الان الله يرحم اموات المسلمين

عودة
أعلى