المغرب يقوم بجريب الدبابة تشالنجر البريطانية تمهيدا لاقتنائها

بالفعل اخي الكريم كلامك صحيح لكن مع فرض وجود صناعة عسكرية حقيقية عربية ستكون اقل تكنلوجيا من الغرب او حتي الشرق .دلك لكون صناعاتنا تفتقد الي البحث العلمي المتواصل .كما سرعة تطور الغرب وحتي الشرق هي رهيبة .فمثلا لو بدانا صناعة دبابات قتال رئيسية فمتي سنصل الي درجة الابرامز الامريكية و التشلانجر2 الخ... او طائرات فمتي سنصل الف 16 و الرفال والتايفون.الخ...حتي في الدخيرة ربما لو اعتمدنا علي انفسنا سنستغرق سنين لنصل الي قنابل عادية فمتي سنصل الي الدكية نحن حتي في الصيانة نعتمد علي الغرب والشرق ويكتفي تقنيينا بالمساعدة والمصاحبة ونهلل ونقول لدينا خبراء .اننا استاد تاخرنا كثير وصار الاعتماد علي النفس مستحيل دون اللجوء الي الدعم التقني والتكنلوجي بصفة عامة من الغرب . شكرا لك علي المرور والف تحية .

شكرا اخي الكريم علي الموضوع

لكن لي مداخله ......اذا سمحت لي

انا معك باننا تاخرنا عن الركب العالمي للتكنولوجيا ......لكن هذا ليس معناه نهايه المطاف

فمن الممكن ان نلحق بالثوره التكنولوجيه اذا اخلصنا النيه لله وبدانا متكاتفين حتي نستطيع ان نلحق بمن سبقونا

فعلي سبيل المثال .......الهند بدات مع مصر في الستينيات ....واستمرت الهند ...وتوقفت مصر ...فانظر اين هم واين نحن الان ؟؟؟

وللاسف تعثر مشروع التعاون العربي للانتاج الحربي والذي يسمي الهيئه العربيه للتصنيع بسبب خلافات سياسيه لا تمت للتعاون الحربي بشئ .....

طبعا لابد من اللجوء الي الخبرات الاجنبيه والعلماء العرب في الغرب لسد الفجوه الكبيره

والله المستعان

سؤال في محله وممتاز قد قرات مرة لكن لا اتدكر اين ان المغرب سحب ت t54و55 tوكدا بعض دباباب 48 m من الخدمة وجلها اما ضمن الاحتياط .فهي وان كانت قديمة الا انها تضل قوة نارية كبيرة للدعم . وقد خصصت الرباط بعضا منها للتدريب .لكن لا خبر عن تطويرها او حتي مجرد نية لدلك . شكرا لك والف تحية .
هذه صورة لضابط المنفي احمد رامي الدي شارك في الانقلاب الفاشل مع الجنرال الفاشل اوفقير امام دبابتين تي 55

وهده صورته مع دبابته من طراز تي 54 بالرباط

شكرا اخي العزيز علي الخبر
ونتمني المزيد من التقدم للقوات المسلحه المغربيه

السلام عليكم
فعلا المغرب عنده عدد من تي-55 و تي 54 .و اضن ان لم تخني الداكرة كان اهدى للجزائر الشقيقة عددا منها مباشرة بعد الاستقلال.
ايضا المغرب يملك عددا و لو كان قليلا من تي-62 و بي ام بي صالحة للاستخدام غنائم من حرب الصحراء.

السلام عليكم

فعلا المغرب عنده عدد من تي-55 و تي 54 .و اضن ان لم تخني الداكرة كان اهدى للجزائر الشقيقة عددا منها مباشرة بعد الاستقلال.

ايضا المغرب يملك عددا و لو كان قليلا من تي-62 و بي ام بي صالحة للاستخدام غنائم من حرب الصحراء.
بالنسبة لموضوع الاهداء اعدك بصورة من جريدة تؤرخ مسالة الاهداء

ان شاء الله اخي شكرا لمرورك . اضنك مغربي اليس كدلك .
شكرلك والف تحية.

ان شاء الله اخي شكرا لمرورك . اضنك مغربي اليس كدلك .
شكرلك والف تحية.

سلام الله عليكم نعم اخي.journaliste......انا مغربي من رباط وقد كنت معكم في منتدا ساحة الطياران الدي تما اغلاقه

سلام الله عليكم نعم اخي.journaliste......انا مغربي من رباط وقد كنت معكم في منتدا ساحة الطياران الدي تما اغلاقه

اهلا اخي العزيز مروكوا اعرفك جيدا فانت من الاعضاء النشطين .اهلا بعودتك اشقنا نشاطك وصورك ....لكن لم اكن اعرف انك هو القناص الرهيب .اما اهل الرباط يسلام نعم الناس ادب وبشاشة وصبر يسلام .وكلامي هدا صادق وليست مجاملة .
شكرا لك والف تحية

اهلا اخي العزيز مروكوا اعرفك جيدا فانت من الاعضاء النشطين .اهلا بعودتك اشقنا نشاطك وصورك ....لكن لم اكن اعرف انك هو القناص الرهيب .اما اهل الرباط يسلام نعم الناس ادب وبشاشة وصبر يسلام .وكلامي هدا صادق وليست مجاملة .
شكرا لك والف تحية

لي شارف تعرف على اخ رائع ونشطين لكا تاحياتي لولد بلادي

يبدو أن الصفقة لم يكتب لها التقدم حيث انه لم ترد أي معلومات جديدة حول الصفقة ...أضن أن المغرب سيستبدلها بــ T-90s الروسية ...و سيزيد في تطوير مخزونه من T-72

يبدو أن الصفقة لم يكتب لها التقدم حيث انه لم ترد أي معلومات جديدة حول الصفقة ...أضن أن المغرب سيستبدلها بــ T-90s الروسية ...و سيزيد في تطوير مخزونه من T-72
صفقات السلاح سياسية قبل ان تكون عسكرية !
و بريطانيا بغض النظر عن انتمائها الاروبي لا تربطها علاقات قوية بالمغرب او لنقل علاقاتهم "باردة" لذلك لا تربطهما علاثات عسكرية حتى ان المغرب رفض طائرات "تورنادو" و فضل الاف-16 عليها هذه الاخيرة كانت ثمرة لانتعاش العلاقات المغربية-الامريكية التي تدعم "بقوة" قضايا المغرب !
روسيا ايضا المغرب يحاول مغازلتها لتحافض على حالة "الحياد" التي تلتزمها حيال قضية الوحدة .. بصفقات عسكرية .بين الفينة و الاخرى
اسبانيا هي الاخرى في ضل الحكم الاشتراكي علاقاتها العسكرية قوية مع المغرب و السياسية في قضية الوحدة تعرف انتعاشا ...اما اذا عاد حزب اثنار المتشدد فسوف تعود الى سابق عهدها.
فرنسا هي الداعم الاساس للمغرب و طبعا العلاقات العسكرية قوية جدا و السياسية اقوى

المغرب رفض طائرات "تورنادو" و فضل الاف-16 عليها

من اين اتيت بتورنادو, بريطانيا لم تعرض تورنادو اما اذا كنت قرات شيئا عن تورنادو من الجرائد فهذه فقط تخمينات من الملك حول مزايا بعض المقاتلات و ذكر تايفون و لم يذكر تورنادو

صدقوني المغرب يستعد لحرب فاصلة مع اعداء وحدتنا الترابية بعد ان بلغ السيل الزبى وان العدو التاريخي للمغرب قرا سياسة حسن الجوار التي ينتهجها المغرب قراءة خاطئة لانه اعتبرها ضعفا وسيعلم هذا العدو من هو المغرب ومن هو الجيش المغربي عما قريب

نتمنى ان تقتني الحكومة المغربية الدبابة البريطانية تشالنجر
اولا من اجل تنويع ترسانتها
وثانيا لكفائتها القتالية العالية
مشكور اخي

صدقوني المغرب يستعد لحرب فاصلة مع اعداء وحدتنا الترابية بعد ان بلغ السيل الزبى وان العدو التاريخي للمغرب قرا سياسة حسن الجوار التي ينتهجها المغرب قراءة خاطئة لانه اعتبرها ضعفا وسيعلم هذا العدو من هو المغرب ومن هو الجيش المغربي عما قريب

:laugh: من العدو التاريخى للمغرب البوليساريو او الجزائر او اسبانيا او .... وهم

السلام عليكم

المغرب لم يهدى دبابة التى -55 او 54 بل 5 دبابة خفيفة من نوع ماكس (لكن الدبابة كانت بثمن )

والمغرب لايملك التى -55
والبوليساريو لايملك التى-62

وارجو مصدر على صدق كلامك اخى العزيز

ليس لها مؤهلات لان اغلب دول الجوار اقوى منها واللهم ان كانت البوليزاريو لااعلم

عودة
أعلى