خاص بدولة العراق

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

a_aziz

عضو
إنضم
23 ديسمبر 2007
المشاركات
9,400
التفاعل
266 0 0
عشرات الضحايا باحتجاجات بالعراق​


1_1044326_1_34.jpg
آلاف العراقيين يتجمهرون في ساحة التحرير وسط بغداد للاحتجاج على الحكومة (رويترز)

سقط عشرات الضحايا من العراقيين برصاص قوات الأمن في احتجاجات شارك فيها عشرات الآلاف، وشملت العاصمة بغداد وغالبية محافظات العراق، وكانت الأكبر من نوعها منذ غزو العراق في عام 2003.
وجرت أعنف المظاهرات في الموصل، حيث سقط خمسة قتلى برصاص الأمن وأصيب نحو عشرين آخرين بجروح، من بين آلاف المتظاهرين الذين اقتحموا مقر المحافظة وأحرقوا أجزاء منه.
وقال الصحفي أحمد الدباغ الموجود في الموصل للجزيرة نت، إن الوضع خرج عن السيطرة بعد أن كانت المظاهرة سلمية في بدايتها، وجرت احتكاكات مع قوات الأمن، التي فتحت نيران الرصاص الحي على الحشود. وأشار الدباغ إلى أن قوات الأمن أغلقت جميع الجسور في الموصل لتمنع وصول المزيد من السكان إلى مقر المحافظة.
ونقل عن محافظ نينوى أثيل النجيفي اتهامه لقوات الجيش الموجودة في الموصل بالسماح للمتظاهرين بدخول مبنى المحافظة، قائلا إن وثائق وأجهزة حاسوب تضم معلومات مهمة قد أحرقت.
وقال الصحفي إن قوات الجيش في الموصل أو ما يسمى بعمليات نينوى، ليست على علاقة جيدة مع المحافظ، مشيرا إلى أنها ربما تحتفظ بصلات قوية، مع سلطات إقليم كردستان العراقي التي ما زالت تطالب بأراض تابعة لمحافظة نينوى.
وتوحدت تقريبا مطالب المتظاهرين في المناطق العراقية المختلفة، وكانت تدعو لتغيير مجالس المحافظات والمحافظين والقضاء على الفساد وتحسين الخدمات، فيما رفعت لافتات في بغداد تطالب برحيل الحكومة على اعتبار أنها جاءت نتيجة الاحتلال الأميركي.
وفي شمال العراق أيضا، وتحديدا في قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك، قتل متظاهران وأصيب 30 آخرون برصاص الشرطة خلال مظاهرات حاشدة تمكنت من اقتحام المجلس البلدي ثم أضرموا النار فيه.​




جانب من المظاهرات في بغداد (رويترز)

ألوية خاصة
أما في بغداد فقد احتشد آلاف العراقيين في وقت مبكر من صباح الجمعة في ساحة التحرير بقلب العاصمة، وتمكنوا بعد مواجهات مع قوات الأمن من كسر حواجز أمنية من على مدخل جسر الجمهورية الذي يصل بين الساحة وبوابة المنطقة الخضراء التي تضم جميع مقرات الحكومة العراقية والبرلمان.
وقالت مصادر إعلامية إن الجيش انسحب من الساحة إثر تزايد الأعداد، وحلت مكانه قوات ألوية خاصة تابعة لرئيس الوزراء نوري المالكي بشكل مباشر.
وقال مشاركون في الاحتجاجات إنهم قضوا عدة ساعات في المسير من أجل الوصول إلى مقر المظاهرة بسبب حظر التجول في كل أنحاء بغداد منذ مساء الأمس.
وفي إطار سعيها للتعتيم الإعلامي على مجريات الأحداث، قامت قوات الأمن العراقية باعتقال الإعلاميين الموجودين في ساحة التحرير ومصادرة أشرطة التصوير، بعد أن كانت منعت في وقت سابق دخول سيارات البث المباشر إلى ساحة التحرير.
ومن جهتها قالت قناة الديار العراقية الخاصة إن قوات الأمن اقتحمت مقرها، ومنعتها من نشر الصور المباشرة من مكتبها القريب من ساحة التحرير.​




"
في إطار سعي السلطات للتعتيم الإعلامي على مجريات الأحداث، قامت قوات الأمن العراقية باعتقال الإعلاميين ومصادرة أشرطة التصوير الفوتغرافي، بعد أن كانت منعت في وقت سابق دخول سيارات البث المباشر إلى ساحة التحرير
"
مدن أخرى
وفي البصرة كبرى مدن الجنوب العراقي, تجمع آلاف المتظاهرين بعد تمكنهم من اقتحام الحواجز الأمنية، في حين قدم محافظ البصرة عبود شلتاغ استقالته استجابة لطلب المتظاهرين.
وواجهت قوات الأمن العراقية المظاهرات بإطلاق الغاز المدمع لتفريق آلاف المحتجين على تردي الخدمات وتفشي الفساد.
وفي جنوب العراق كذلك اجتاحت مظاهرات مدينتي كربلاء والنجف يشارك فيها الشباب في ظل إجراءات أمنية مشددة، وحملوا لافتات في كربلاء كتب عليها "بالأمس في تونس ومصر واليوم في العراق".​

وفي غضون ذلك، طاردت القوات العراقية المسلحين وأطلقت قنابل صوتية لتفريق المتظاهرين في مدينة الناصرية جنوب البلاد.​

وفي مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار غرب العراق، أدى آلاف من المتظاهرين الصلاة في ساحة وسط المدينة، وحملوا لافتات كتب على بعضها "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"احذروا الخريجين إذا غضبوا".
كما استمرت المظاهرات الشعبية في عدد من مدن إقليم كردستان العراق للمطالبة بإجراء تغييرات جذرية في النظام السياسي ومعالجة الفساد الإداري في الإقليم.​

خروج آلاف المتظاهرين في السليمانية في كردستان العراق (الجزيرة)

فقد خرج في مدينة السليمانية آلاف المتظاهرين لليوم الثامن على التوالي، مع إصرارهم على مواصلة التظاهر إلى أن تتحقق مطالبهم.​


كما خرجت مظاهرات أخرى في كل من مدن المثنى والحلة والناصرية والفلوجة وكربلاء والنجف والقادسية وتكريت، دون أن تسجل إصابات.​


تجمعات مريبة
وتأتي مظاهرات اليوم رغم أن رئيس الحكومة العراقية قد دعا لعدم الخروج في مظاهرات الجمعة, مشيرا إلى أنها مريبة، ومتهما من وصفهم بالصداميين -نسبة إلى الرئيس العراقي السابق صدام حسين- والإرهابيين وتنظيم القاعدة بالوقوف خلفها.
كما دعا محافظي العديد من المدن العراقية إلى يوم عمل للدوائر الحكومية، رغم أن يوم الجمعة إجازة أسبوعية، في محاولة لثني موظفي الحكومة عن الانخراط في المظاهرات.
 
التعديل الأخير:
رد: العراق على طريقة تونس ومصر وليبيا

متظاهرو العراق ينفون الانتماءات
1_1044225_1_34.jpg
منظمو المظاهرات بالعراق يؤكدون أنهم لا ينتمون لأي طائفة أو حزب سياسي (الجزيرة نت)

علاء يوسف-بغداد

نفى منظمو المظاهرات التي انطلقت منذ يوم 14 فبراير/شباط في العراق -وستتوج بالمظاهرة المليونية المتوقعة اليوم الجمعة- انتماءهم إلى أي جهة حزبية أو دينية، وأكدوا أنهم شباب وشابات عراقيون تواصلوا عبر موقعي فيسبوك وتويتر ومواقع أخرى على الإنترنت صممت لهذا الغرض، ودعوا إلى مظاهرة أطلق عليها مظاهرة الغضب.
ويقول عدي الزيدي -الناشط ورئيس اللجنة التحضيرية للمظاهرات في العراق- للجزيرة نت "نحن أعضاء اللجنة التحضيرية للمظاهرات نؤكد عدم انتمائنا إلى أي جهة حزبية أو دينية، ولا تقف أي جهة وراء نشاطنا سواء داخل العراق أو خارجه".
ويضيف أن الذي "جمعنا" هو حب العراق فقط ولا شيء سواه، ويؤكد أن الشباب الذين يساهمون في تنظيم المظاهرات لا ينتمون إلى أي جهة حزبية أو طائفية.
ويشير الزيدي إلى أن المظاهرات ستنطلق الجمعة، حسب ما هو مقرر، وأنه قد شكلت لجان عدة منها اللجنة الأمنية واللجنة الثقافية واللجنة الطبية، وذلك في كل محافظات العراق.
وردا على سؤال الجزيرة نت عما جمعهم على تنظيم المظاهرات يقول الزيدي "حب العراق هو الذي جمعنا أولا، والكرامة والحرية المفقودتان في بلدنا الآن".
ويتابع أن المنظمين تواصلوا عن طريق فيسبوك وتويتر، وتبادلوا أرقام الهواتف واجتمعوا في بغداد من جميع المحافظات العراقية، وشكلوا لجنة تحضيرية.
ويرفض الزيدي أن يطلق على جماعته لقب "قادة المظاهرات"، ولكنه يرى أنهم جزء منها وأن شباب العراق هم القادة، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجان من الشباب تتولى الاهتمام بالمتظاهرين وإبعاد ومتابعة من وصفهم بالمندسين، "الذين من المتوقع أن ترسلهم الحكومة، في محاولة لإعطاء صورة مغايرة لمطالب المتظاهرين".
سعود الخفاجي: تم توجيه الشباب إلى عدم رفع شعارات طائفية أو سياسية (الجزيرة نت)
مطالب

وعن مطالب المتظاهرين يقول الزيدي إن المطلب الأول يتمثل في إخراج الاحتلال وإنهاء الاتفاقية الأمنية مع الاحتلال الأميركي، عبر البرلمان الذي يستطيع التصويت عليها وإلغاءها، ثم تغيير الدستور الذي أسس للمحاصصة الطائفية ومحاسبة المفسدين الذين ينتشرون في كل مفاصل الدولة، حسب قوله.
وحذر الزيدي من عدم الاستجابة لهذه المطالب، قائلا إنه إذا لم تلبّ هذه المطالب، فإن التظاهر سيستمر وسيرتفع سقفه إلى المطالبة بإسقاط الحكومة.
ويقول الناطق باسم مجموعة ثورة العراق للشباب ثائر العراقي للجزيرة نت إن الذي جمع الشباب هو ما يعانيه شعب العراق من سوء الخدمات وتدهور الوضع الأمني والبطالة.
ويؤكد أن الشباب لا ينتمون إلى أي حزب سياسي أو جهة دينية كانت أو طائفية، ويضيف أن المطالب تتعلق بتحسين الوضع المعيشي للمواطن وتوفير الخدمات وفرص العمل وتحسين الوضع الأمني ومحاربة الفساد ومحاسبة المفسدين وتقديمهم للقضاء.
من جانبه يؤكد الشيخ حربي العماش أحد منظمي المظاهرات في الموصل (430 كلم شمال بغداد) عدم انتماء أي من المشاركين في تنظيم المظاهرات لأي حزب أو جهة دينية أو سياسية.
ويقول للجزيرة نت إن الذي جمع الشباب لتنظيم هذه المظاهرات هو حب العراق وشعبه الصابر الذي تحمل الكثير من الذل والانتهاكات، سواء على يد القوات الأميركية أو الحكومة وأجهزتها الأمنية، إضافة الى سوء الخدمات والتدهور الأمني والبطالة وغيرها، مؤكدا وقوفه ضد الطائفية التي جاء بها الاحتلال الأميركي.
ويؤكد العماش أن خروج الاحتلال الأميركي -الذي هو سبب كل هذه المصائب التي يمر بها العراق- هو طموح الشباب وليس المناصب والكراسي.
ويقول سعود الخفاجي أحد منظمي المظاهرات في بغداد للجزيرة نت إنه تم توجيه الشباب والمشاركين في المظاهرات بعدم رفع أي شعارات من شأنها أن تكون طائفية أو سياسية، مشيرا إلى أن ملايين المتظاهرين قد يخرجون في بغداد ومدن العراق الأخرى.

 
رد: العراق على طريقة تونس ومصر وليبيا

مراسل الجزيرة: المتظاهرةن في كركوك يسيطرون على قضاء الحويجة ويحرقون 3 مراكز للشرطة
 
رد: العراق على طريقة تونس ومصر وليبيا

عدوى الثورات الشعبية
حانت النشوة الشعبية العربية وضاقت طعم الحرية ولن تتوقف هنا ستطال الكثيرين
هي مثل الفيروس تنتقل لتشمل كل الجسم


 
رد: العراق على طريقة تونس ومصر وليبيا

الشعب العراقي ذاق الكثير من الحرمان و المعاناة

وجاء دوره للتحرر من الظروف القاسية التي مرت به
 
رد: العراق على طريقة تونس ومصر وليبيا

إلى الأن لم نسمع عن تنديد من الدول الغربية وأمريكا
لما تقوم به الحكومة العراقية ؟؟؟؟
 
رد: العراق على طريقة تونس ومصر وليبيا

الجوع والفقر والبطالة يعني لدينا كفائات وخريجين دراسات عليا والله حتى علماء ومخترعين صغار السن والفقر والحرمان مطوقهم بسبب سرقة الاموال من قبل بعض المسؤولين

وكانت الأكبر من نوعها منذ غزو العراق في عام 2003
للتنويه المعلومة خاطئة ... 9-4 من كل عام تخرج تظاهرات مليونية يشارك بها الملايين ضد الاحتلال
وهذه السنة ستكون كبيرة جدا بحوله تعالى
شكرا خوي للتغطية
 
رد: العراق على طريقة تونس ومصر وليبيا

[ame="http://www.youtube.com/watch?v=I8QiDD8Z4zk&feature=player_embedded"]http://www.youtube.com/watch?v=I8QiDD8Z4zk&feature=player_embedded[/ame]
فيديو تفريق المتظاهرين عن طريق طائرات الامن وسخرية المتظاهرين من الطيار !!
 
رد: العراق على طريقة تونس ومصر وليبيا

قناة الشرقية :رئيس الوزراء يمهل حكومته 100 يوم لتحسين الاوضاع المعاشية والخدمية بالعراق
 
رد: العراق على طريقة تونس ومصر وليبيا

نفسي يا أخوان ترك ثورات عربية واحتكار العربية لنا ونقول إسلامية لايجمعنا سوى الإسلام هو رايتنا وهو وحدتنا ولن يعزنا الله إلا به
 
رد: العراق على طريقة تونس ومصر وليبيا

مظاهرات بـ"جمعة الكرامة" بالعراق
1_1045692_1_34.jpg
المشاركون في "جمعة الكرامة" توافدوا إلى ساحة التحرير رغم التدابير الأمنية (الفرنسية)

يشارك آلاف العراقيين في مظاهرة حاشدة في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد فيما تشهد مدن أخرى من البلاد مظاهرات مماثلة في إطار "جمعة الكرامة" احتجاجا على الأوضاع المتردية التي يعيشها المواطنون منذ سنوات.
وقد توافد المتظاهرون إلى ساحة التحرير رغم التدابير الأمنية المشددة التي فرضتها السلطات العراقية بينها فرض حظر التجول على السيارات والدراجات وإغلاق جسري السنك والجمهورية الذي يصل الساحة بالمنطقة الخضراء.
ورفع المشاركون أعلاما عراقية فيما هتف آخرون "كذاب كذاب نوري المالكي، كذابة كذابة العراقية" (في إشارة إلى رئيس الوزراء نوري المالكي وقائمة العراقية)، و"نفط الشعب للشعب مو للحرامية" و"سلمية سلمية" في إشارة إلى طبيعة المظاهرة.
كما حمل بعضهم لافتات كتب على إحداها "أين ذهبت أموال الشعب؟". وحمل أنصار موقع "جياع" على فيسبوك نعشا ملفوفا بعلم عراقي.
وقال شمخي جبر -أحد مسؤولي الموقع- إن "التابوت يمثل الشهداء الذين سقطوا في المظاهرة السابقة. نريد تسليط الضوء على القوة المفرطة التي استخدمتها القوات الأمنية وإدانتها".
ووصل شمخي مع العشرات سيرا على الأقدام من مسافات بعيدة في العاصمة العراقية المترامية الأطراف. واعتبر أن "الحكومة تخسر في فرض حظر التجول لأن المتظاهرين سيأتون في كل الأحوال".
كما طالبت جماعة موقع "بلا صمت" على فيسبوك كذلك بالإصلاح ونددت بـ"مجلس محافظة بغداد الباطل" وبـ"زرع العبوات ونشر الحواجز الإسمنتية وبالسرقة والرشوات".
مظاهرات الأسبوع الماضي تخللتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 16 قتيلا (الأوروبية)
باقي المدن
وخارج بغداد فرضت السلطات في محافظات نينوى وكركوك والأنبار وديالى وصلاح الدين حظرا شاملا للتجول للسيطرة على الأوضاع عند انطلاق مظاهرات مماثلة.
وفي البصرة (550 كلم جنوب بغداد) تجمع مئات المتظاهرين في شارع السعدي القريب من مبنى المحافظة وسط المدينة مطالبين بتحسين الخدمات ومعالجة البطالة والقضاء على الفساد، رغم فرض حظر التجول.
وفي الفاو -أقصى الطرف الجنوبي للعراق- تظاهر المئات أيضا منددين بسوء الخدمات ومكافحة الفساد وطالبوا بإقالة القائم مقام وليد الشريفي.
وفي الناصرية تظاهر حوالي ألف شخص أمام مبنى مجلس المحافظة وسط المدينة في ظل إجراءات أمنية مشددة، ورفعوا أعلاما عراقية وشعارات بينها "نعم للديمقراطية ولمحاربة الفساد" و"أين أموال النفط"؟ كما هتفوا "يا مالكي يا زبالة يا قائد النشالة".
وفي النجف تجمع مئات من منظمات المجتمع المدني بينهم عدد كبير من النساء في ساحة الصدرين وسط المدينة، مطالبين بتحسين الخدمات ومعالجة البطالة ومحاربة الفساد.
ورفعوا لافتات كتب على إحداها "نحن براء من جميع الأحزاب" و"بطالة في بلد الخيرات" و"قلتم جئنا لنخدم فاصبحتم سادة في بلد الخدم". وأطلقوا هتافات عدة بينها "يا رئيس الوزراء أين حق الفقراء؟".
وفي الحلة تجمع مئات المتظاهرين بينهم رجال دين أمام مبنى مجلس المحافظة رفع بعضهم صورا لإصبع مبتور كتب عليها "نحن نادمون" في إشارة إلى الانتخابات. كما هتف بعضهم "كلكم حرامية" إضافة لعبارات بذيئة بحق النواب والحكومة.
وفي السماوة تجمع أكثر من مائة شخص وسط المدينة مطالبين بتحسين الخدمات وإيجاد وظائف وسط هتافات "كذاب كذاب نوري المالكي". وفي الديوانية، تظاهر عشرات أمام مبنى المحافظة وسط المدينة مطالبين بإقالة المحافظ سالم حسين علوان وحل مجلس المحافظة.
وقد سارت الجمعة الماضية مظاهرات في مدن العراق تطالب بتحسين الخدمات ومعالجة البطالة ومحاربة الفساد، تخلل بعضها أعمال عنف مما أدى إلى مقتل 16 شخصا وإصابة حوالى 130 آخرين بجروح.
 
رد: العراق على طريقة تونس ومصر وليبيا

قناة الشرقية :رئيس الوزراء يمهل حكومته 100 يوم لتحسين الاوضاع المعاشية والخدمية بالعراق

كالعادة مع نوري المالكي مراوغ من الطراز الأول !​
 
رد: العراق على طريقة تونس ومصر وليبيا

خامنئي أفتى بحرمة تظاهرات العراق و
(حليّتها) في البحرين!!

افادت وكالة الانباء اللبانية ان المرشد الاعلى للثورة الاسلامية علي الخامنئي أفتى بحرمة الخروج بتظاهرات احتجاجية في بغداد ومدن العراق، وذلك بخلاف الفتاوى التي صدرت عنه بشأن تونس ومصر وليبيا والبحرين.


وتتماهي المعلومات التي اوردتها الوكالة ، مع ما كشفت عنه مصادر نجفية لوكالة (اور) عن وصول ممثل الخامنئي صباح امس إلى مدينة النجف، حاملاً فتوى الخامنئي وتوجه فوراً الى براني اية الله مهدي الاصفي فقيه حزب الدعوة، وطلب من المراجع ان يخرج وكلائهم الى الشارع النجفي لمنعهم من التظاهر طبقاً لفتوى الخامنئي بهذا الخصوص، ثم توجه الى مقتدى الصدر ليسلمه فتوى اية الله الحائري بحرمة التظاهر، نظراً لان زعيم التيار الصدري وانصاره يقلدون الحائري.
المصدر : أثير الالكترونية .
 
رد: خاص بدولة العراق

الشرطة قمعتها ومنعتها ببعض المناطق مظاهرات حاشدة بجمعة الحق بالعراق
1_1047177_1_34.jpg
من مظاهرة الجمعة بميدان التحرير وسط العاصمة (الجزيرة نت)


علاء يوسف- بغداد
تظاهر الآلاف من العراقيين في بغداد ومدن أخرى في أنحاء العراق، فيما عرف بجمعة الحق مطالبين بسقوط حكومة رئيس الوزراء وإجراء إصلاح شامل للعملية السياسية والدستور، وقد قمعت الشرطة المظاهرات مستخدمة الهريّ والرصاص الحي في بعض المدن.
ففي بغداد تظاهر أكثر من ألفي شخص في ساحة التحرير وسط العاصمة مرددين هتافات تطالب بإصلاح النظام السياسي ومحاربة الفساد وتقديم من سمّوهم المفسدين إلى المحاكم.
وقالت ينار محمد الناشطة النسوية وإحدى منظمي المظاهرات للجزيرة نت إن "المظاهرة انطلقت للمرة الأولى ولم يكن هناك حظر للتجوال، مما عزز من معنويات المتظاهرين الذين شعروا بأنهم حققوا شيئا ملموسا في مظاهراتهم للجمعتين السابقتين".
وأكدت أن "المتظاهرين تعرضوا للضرب بالهري من قبل قوات مكافحة الشغب عندما منع المتظاهرون سلمان الموسوي العضو القيادي في حزب الدعوة والنائب عن قائمة دولة القانون في البرلمان من الدخول إلى ساحة التحرير مما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين بجروح".
ينار محمد أكدت عزم الشباب على التظاهر حتى تحقيق مطالبهم (الجزيرة نت)
وأشارت إلى أن "قوات مكافحة الشغب تعاملت بقسوة مع المتظاهرين وبنفس أسلوبها السابق، مما يؤكد أن كلام المالكي في جلسة البرلمان الخميس عن حرية التظاهر والتعامل معها بأسلوب حضاري لم يكن سوى استهلاك إعلامي".
وقامت قوات الأمن -بحسب ينار- بإخراج المتظاهرين بالقوة من ساحة التحرير حوالي الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي وإنهاء المظاهرة، وأكدت الناشطة عزم الشباب على الاستمرار في التظاهر كل جمعة حتى استجابة الحكومة والبرلمان لمطالب المتظاهرين.
ضرب صحفيين
وفي المظاهرة ذاتها تعرض عدد من الصحفيين والناشطين إلى الضرب بالهريّ. وقالت الصحفية سحر الموسوي إنها تعرضت للضرب من قبل قوات مكافحة الشغب الذين طالبوها بعدم ترديد هتافات مناوئة للحكومة، كما أكدت الناشطة في حقوق الإنسان هناء أدور تعرضها للضرب من قبل قوات مكافحة الشغب.
وبدوره أكد فراس الدليمي الإعلامي العراقي ومراسل قناة التغيير، للجزيرة نت اصطدام القوى الأمنية مع المتظاهرين خصوصًا في الشوارع المؤدية إلى ساحة التحرير بعد ازدياد أعداد المتظاهرين وعندما حاول بعضهم الوصول إلى جسر الجمهورية.
وقال المواطن حسين الخفاجي من منطقة الحسينية للجزيرة نت "خرجنا للتظاهر في ساحة التحرير رغم بعد المسافة بين مدينتنا ومركز المدينة للتعبير عن معاناتنا من انعدام أبسط الخدمات، نطالب الحكومة بمحاسبة الفاسدين وتقديمهم للعدالة".
أما محمد علي المياحي فيقول إنه "جاء من منطقة الزعفرانية في أطراف بغداد إلى ساحة التحرير للتظاهر بشكل سلمي وشفاف، ونطالب بتنحي المالكي الذي لم يحقق لنا طيلة السنوات الخمس الماضية أي شيء من وعوده، نطالب أيضا بالإصلاح السياسي الكامل للعملية السياسية والدستور، وخروج الاحتلال بشكل كامل من البلاد".
منع للتظاهر
وفي محافظة نينوى أفاد مشاركون أن قوات الأمن منعت المتظاهرين من الخروج بحجة عدم الحصول على ترخيص.
المتظاهرون يطالبون بتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل (الجزيرة نت)
يقول غانم العابد أحد منظمي المظاهرات في الموصل للجزيرة نت "لم نتمكن من الخروج إلى التظاهر في الموصل لقيام القوات الأمنية بقطع الطرق المؤدية إلى مركز المدينة".
وأفادت المصادر خروج مظاهرة كبيرة في تلعفر فرقتها الشرطة مستخدمة الهريّ والرصاص الحي.
كما خرجت مظاهرات في قضاء بلد (120 كلم شمال بغداد) تطالب بمحاسبة الفساد والمفسدين وإجراء إصلاحات سياسية ودستورية، وتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل.
وفي محافظة الديوانية خرجت مظاهرة واسعة تندد بالفساد المالي والإداري وتتهم الحكومة بالتستر على الفاسدين وتطالب بكشفهم ومحاكمتهم، وأكد المتظاهرون في هتافاتهم على المطالبة بالإصلاح السياسي وإسقاط الحكومة.
وشهدت طويريج جنوبي بغداد -وهي مسقط رأس المالكي- مظاهرة حاشدة ندد فيها المتظاهرون بالحكومة وطالبوا بتغيير الدستور وإجراء انتخابات جديدة.
وسلم المتظاهرون في البصرة جنوب العراق مطالبهم إلى مجلس المحافظة، وفي سامراء هدد ضابط كبير المواطنين بالقتل في حال خروجهم في متظاهرة.
كما تظاهر المئات في الفلوجة ومنعت السلطات المتظاهرين من الوصول إلى مركز المدينة
 
رد: العراق على طريقة تونس ومصر وليبيا

خامنئي أفتى بحرمة تظاهرات العراق و

(حليّتها) في البحرين!!

افادت وكالة الانباء اللبانية ان المرشد الاعلى للثورة الاسلامية علي الخامنئي أفتى بحرمة الخروج بتظاهرات احتجاجية في بغداد ومدن العراق، وذلك بخلاف الفتاوى التي صدرت عنه بشأن تونس ومصر وليبيا والبحرين.


وتتماهي المعلومات التي اوردتها الوكالة ، مع ما كشفت عنه مصادر نجفية لوكالة (اور) عن وصول ممثل الخامنئي صباح امس إلى مدينة النجف، حاملاً فتوى الخامنئي وتوجه فوراً الى براني اية الله مهدي الاصفي فقيه حزب الدعوة، وطلب من المراجع ان يخرج وكلائهم الى الشارع النجفي لمنعهم من التظاهر طبقاً لفتوى الخامنئي بهذا الخصوص، ثم توجه الى مقتدى الصدر ليسلمه فتوى اية الله الحائري بحرمة التظاهر، نظراً لان زعيم التيار الصدري وانصاره يقلدون الحائري.

المصدر : أثير الالكترونية .
ياغالي اهلا بك ... ولكن المصدر لايفقه بأي شي مما قاله !!!
كيف التيار الصدري يقلد الحائري التيار الصدري مرجع عريق منذ عشرات السنين اي حائري الذي يقلدونه !!!
بالنسبة للمظاهرات يوم 9-4 مظاهرات مليونية من الشمال للجنوب
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى